وجبـــــــة روحيـــــ†ـــــة يوميـــــــــة...

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
صخرة نجاتنا
887903121.jpg

فرجع شاول عن اتباع داود، وذهب للقاء الفلسطينيين، لذلك دُعِيَ ذلك الموضع صخرة الزَّلقَات ( 1صم 23: 28 )

كان شاول يطارد داود، وقد اقترب إليه جدًا حتى كأنه اقتنص فريسته في هذه المرة، إذ مكتوب «وكان شاول ورجاله يُحاوطون داود ورجاله لكي يأخذوهم» ( 1صم 23: 26 )، ولكن بغتةً ظهر رسول قائلاً لشاول: «أسرع واذهب لأن الفلسطينيين قد اقتحموا الأرض» (ع27)، فذهب شاول ونجا داود من موقف من أعظم مواقفه خطرًا.
وبذلك تحوَّل مكان الخطر هذا إلى مكان تذكاري لخلاص الله، إذ إن المؤمن يرى في كل هذه الأمور تداخل الله العجيب لنجاة داود.

ألا توجد مواضع كثيرة في اختبارنا اليومي تستحق أن نكتب عليها بحق كما كتب أولئك العبرانيون تلك الكلمة العجيبة «صخرة الزلقات (أي صخرة النجاة)»؟

إن الله لم يكن مُخلِّصًا لداود في هذه الحادثة أكثر من كونه مخلِّصًا لعبيده الذين يتكلون عليه في هذه الأيام. ولنتذكر على الدوام تلك الكلمات التي فاه بها ربنا يسوع المسيح «حتى شعور رؤوسكم جميعها مُحصاةٌ» ( مت 10: 30 ).

وكما أن الله موجود لحماية شعبه، هكذا هو موجود لسد أعوازهم أيضًا، فنقرأ عن تلاميذ الرب يسوع أنهم مرة «فكَّروا في أنفسهم قائلين إننا لم نأخذ خبزًا. فعلم يسوع وقال لهم: لماذا تفكرون في أنفسكم يا قليلي الإيمان أنكم لم تأخذوا خبزًا؟ أ حتى الآن لا تفهمون؟ ولا تذكرون ...؟» ( مت 16: 7 - 9).

فالرب يسوع كان قد صنع معجزتين أظهر في كل منهما كيف أنه كان في استطاعته أن يُشبع الجياع بالخبز في أمكنة لا خبز فيها بالمرة، أوَلم ينتظر من التلاميذ أن يتعلموا من تلك المعجزات أنه كان فيه الكفاية لجميع الطوارئ؟

إنه الخالق لكل شيء ويطلب منا أن نثق فيه عندما تكون أيدينا خالية من الخبز، وأن لا تغلبنا الشدائد المُشابهة لتلك التي نقرأ عنها الآن، والتي حارَ أزاءها التلاميذ. إنه يريدنا أن ”نفهم“ وأن ”نتذكَّر“ على الدوام أنه وإن كان الإنسان يظن أن في استطاعته أن يهيئ مائدة في أرض الخبز والشبع، فالله يستطيع أن يرتب «مائدة في البرية» ( مز 78: 19 ).
وإن ظهرت لنا حاجات نظن أنها ليست مُجابة، وشدائد نظن أنها ليست منفرجة، فلنتأكد أن هذا ليس لأن الله عاجز عن القيام بهذه الأمور إذا أراد.
قال الرب يسوع مرة لتلاميذه في ظرف كهذا «يا قليلي الإيمان» وهو الآن يقول لكل واحد منا:
«كونوا مُكتفين بما عندكم، لأنه قال: لا أُهملك ولا أتركك» ( عب 13: 5 ، 6).
 

$CinDrellA $

^_^ La Princess
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
16,814
مستوى التفاعل
182
النقاط
0
الإقامة
With my self
إنه الخالق لكل شيء ويطلب منا أن نثق فيه عندما تكون أيدينا خالية من الخبز، وأن لا تغلبنا الشدائد المُشابهة لتلك التي نقرأ عنها الآن، والتي حارَ أزاءها التلاميذ. إنه يريدنا أن ”نفهم“ وأن ”نتذكَّر“ على الدوام أنه وإن كان الإنسان يظن أن في استطاعته أن يهيئ مائدة في أرض الخبز والشبع، فالله يستطيع أن يرتب «مائدة في البرية» ( مز 78: 19 ).

جمييل قووى الكلام دة
ميرسى ليك
ربنا يعوض محبتك
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
الله مُبرّرنا
775879548.jpg

طوبى للذي غُفر إثمه وسُترت خطيته. طوبى لرجلٍ لا يحسب له الرب خطية، ولا في روحه غش ( مز 32: 1 ، 2)

يا له من تطويب في محله! الإثم مغفور والخطية مستورة! إن في أعماق ذهن الإنسان حاسة دينية تُنبئه بأنه لا بد أن يقابل الله كديان، ولا بد له أن يبحث عن طريقة ما يُرضي بها مطاليب ذلك الديان العادل الذي سيحاسبه على جميع خطاياه حسابًا عسيرًا.
وقد قال واحد وهو يحتضر عندما قيل له إنه على أبواب الأبدية: ”كيف يمكنني أن أقف أمام الديان بجميع خطاياي عليَّ؟“ يا له من تصريح مُرعب! وبالحقيقة كل واحد يقابل الله كديان، فهو لا محالة هالك «لا تدخل في المحاكمة مع عبدك، فإنه لن يتبرر قدامك حي» ( مز 143: 2 ).

وكل شخص يتطلع إلى الله كديان لا بد أن يمتلئ بالرعب، لأنه لا يستطيع أن يُجيبه عن واحد من ألف «بِمَ أتقدم إلى الرب، وأنحني للإله العلي؟ هل أتقدم بمحرقات، بعجولٍ أبناء سنةٍ؟ هل يُسرُّ الرب بألوف الكباش، بربوات أنهار زيتٍ؟
هل أُعطي بكري عن معصيتي، ثمرة جسدي عن خطية نفسي؟» ( مي 6: 6 ، 7).

ولكن شكرًا لله لأنه متسربل بصفة أخرى في الوقت الحاضر، فهو «المُبرِّر»، المُبرِّر لأولئك الذين لا يستطيعون أن يقابلوه كالديان. والله لا بد أن يكون بارًا في كل مظهر يظهر فيه. فهو ديان بار، ومُبرِّر بار، ولكنه يُظهر نفسه الآن في السنة المقبولة ويوم الخلاص كالإله البار المخلِّص.

يا لها من صفة جميلة! ويا له من انتصار عظيم للمحبة الفدائية! ويا له من جواب مُفحم لإبليس! ويا له من بلسان ناجع للضمير المُتعب والقلب المكسور! ”الله المُخلِّص“ هو عين ما يحتاج إليه الخاطئ الهالك.

فإذا كان الله مُخلِّصًا، فهو عين ما أحتاج إليه كهالك، وإذا كان مُبررًا فهو عين ما أحتاج إليه كمذنب، إذ لا يحتاج إلى الله المخلِّص إلا الخاطئ الهالك، ولا يحتاج إلى الله المُبرر إلا الخاطئ المُذنب. هذا هو الأساس البسيط للخلاص والتبرير، فالله يعلن نفسه كمُخلِّص، والخاطئ ـ متى آمن ـ يسير في نور هذا الإعلان فيتبرر.
فالخاطئ يخلص ويتبرَّر على قياس إعلان الله لذاته، ولا يوجد أثبت ولا أمتن من ذلك الأساس. فمَن يمس خلاص وتبرير المؤمن إنما يتعرض لصدق إعلان الله عن نفسه
.
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
يهوذا الخائن
1116489797.jpg

أنا أعلم الذين اخترتهم. لكن ليتم الكتاب: الذي يأكل معي الخبز رفع عليَّ عقبه ( يو 13: 18 )

لقد كان يهوذا واحدًا من الاثني عشر تلميذًا الذين اختارهم الرب ( يو 6: 70 ، 71).
ولأنه كان واحدًا من تلاميذ الرب، فقد كان يدخل ويخرج معه، وكان يأكل ويشرب معه، وقريبًا منه ـ يجلس ويرى ويسمع ويراقب.

نعم.. لقد كان يهوذا واحدًا من تلاميذ الرب. لكنه أبدًا لم يكن من خاصته.

وفي محبته الكاملة احتمل الرب يهوذا رغم أن كل ما اختلج بقلبه ودار، كان مكشوفًا وعريانًا لعيني ذاك الذي يرى في النور كما في الظلام.
يهوذا خائن .. وأي خائن!! ومع ذلك، فالسيد الرب لم يُوبخه أو يؤنبه علانية ولو لمرة واحدة، ولم يفضح أمره علانية ولو لمرة واحدة.
لقد كشف السيد عن اسمه فقط للتلميذ الذي كان يسند رأسه على صدره. لم يدرِ أحد وقتئذ بالخائن يهوذا غير يوحنا الحبيب ( يو 13: 38 ).

ويُردد ـ تبارك اسمه ـ بعض ما جاء في مزمور41 فيقول:

«الذي يأكل معي الخبز رفع عليَّ عقبه».

أ هي كلمات عتاب؟! أ هي كلمات قلب مجروح يعتصر حزنًا؟! أ هي رسالة شخصية ليهوذا، يلفت فيها الرب انتباهه لتلك المحبة التي احتملته دائمًا بلا كلل، ورغم علمه السابق بكل ما هو قادم عليه من غدر وخيانة؟!
أما يهوذا فضميره لم يتحرك قيد أنملة. لقد تجرَّد من كل إحساس وعاطفة. القلب تحجّر وقرر أن يخون، وسيسير في التنفيذ حتى النهاية. مجرم مع سبق الإصرار. بل سنراه يستعجل ويتحيَّن الفرصة التي يسلِّم فيها البار!

ثم غمس اللقمة وأعطاها ليهوذا. ولما أخذ اللقمة خرج للوقت. خرج وأعطى ظهره للرب. خرج وأعطى القفا لمحبة الله التي ظهرت في المسيح! خرج وكان الوقت ليلاً ... في الظلام خرج، وفي الظلمة الأبدية استقر به المقام.

ومع ذلك، فيا له من حُب!
عداوة يهوذا وكراهيته لم تنالا من هذه المحبة. لقد احتملت محبة الرب هذا الخائن من البداية حتى نهاية المشوار، بكل لطف ووداعة ورفق وصبر وطول أناة!

والذي قدَّم نفسه كالمثال الحلو الكامل الصفات في كل شيء، يعطي وصية جديدة لخاصته وأحبائه، فيقول: «كما أحببتكم أنا تحبون أنتم أيضًا بعضكم بعضًا» ( يو 13: 34 ). نعم .. لقد ترك لنا مثالاً لكي نتبع خطواته!
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
توقيتات السماءالحاسمة!

282588738.jpg


أنا الرب في وقتهِ أُسرع به ( إش 60: 22 )
من الجميل والمعزي لنفوسنا أن نتذكَّر على الدوام أن إلهنا هو صاحب التوقيتات الحاسمة، فذاك الذي «حتم بالأوقات المُعيَّنة» ( أع 17: 26 ) يتدخل دائماً في اللحظة المناسبة.

ففي السنة الحاسمة تدخل في حياة خليله إبراهيم ليهَبه «إسحاق» ابن الموعد ( تك 18: 9 -15).

وفي الشهر المناسب تدخل ليفتح الباب أمام نحميا ورفاقه لبناء سور أورشليم وأبوابها ( نح 1: 21 ).

وفي الأسبوع الملائم أوصل الجواب لنبيه المحبوب دانيال من جهة أمور شعبه ( دا 10: 2 ، 3، 12-14).

وفي اليوم المُحدد أسرعوا بيوسف ليخرج من السجن إلى العرش مباشرة ( تك 41: 14 -37).

وفي الليلة الأخيرة قُبيل تنفيذ العدو لمخططاته الشريرة بساعات، تدخل ليطير نوم الملك (أس6) ولتتحول كل مخططات هامان الرديء ضررًا لنفسه وبركة لشعب الله.

وفي الساعة الفاصلة جاء الرب ماشيًا على الماء في الهزيع الرابع لنجدة تلاميذه المعذبين في السفينة ( مت 14: 22 -36).

وفي الدقيقة المُلائمة تدخل المسيح لينقذ عُرس قانا الجليل، ويمنح المدعوين الخمر الجيدة في الآخر ( يو 2: 1 -11).

وفي اللحظة الحاسمة تحوَّل الرب إلى رئيس المجمع «يايرس» بعد أن بلَغه خبر موت ابنته، ليمنحه الرجاء على الفور «لا تخف آمن فقط فهي تُشفى» وقد حدث ( لو 8: 49 ، 50).

وتجلّ الأمثلة عن الحصر في الوحي المقدس، أو في تاريخ القديسين على مرّ العصور، وفي حياة كل منا لتؤكد هذه الحقيقة الساطعة:
أن إلهنا يحتفظ لنفسه دائماً بالتوقيت الحاسم ليتدخل فيه درءًا لخطر، أو منعًا لكارثة، أو منحًا لعطية، أو تفعيلاً لبركة في حياة أحبائه، سواء كانوا سبق وأن طلبوا ذلك منه قبلها بوقت طويل أو قصير، أو لم يطلبوا!
ويكون توقيته صحيحًا دائمًا، حتى إنه ما كان يصلح أن يُقدَّم هذا التوقيت أو أن يتأخر! فما أروعه!
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
الدفن والقيامة

723891041.jpg

جعلت الرب أمامي في كل حين، لأنه عن يميني فلا أتزعزع ... تعرّفني سبيل الحياة. أمامك شبع سرور. في يمينك نعم إلى الأبد ( مز 16: 8 -11)

يقتبس الرسول بطرس في أعمال2: 25-28 الأقوال الواردة في مزمور16: 8-11، ويوضح كيف أنها لا تنطبق إلا على الرب يسوع، الذي أقامه الله من الأموات. ويكرر الرسول بولس الأمر ذاته في أعمال13: 35 مقتبساً الآية 10 من مزمور 16، موضحاً أنها لا تنطبق على داود، الذي رقد ودُفن ورأى جسده فساداً، بل على ابن داود.

وقيامة المسيح هي الفكر البارز في هذا الاقتباس. وتبرز أهمية هذه الحقيقة الجوهرية مما يلي:

أولاً: بينما لم يُشِر إلى ميلاد المسيح سوى إنجيلين فقط هما متى ولوقا، فإن موت المسيح وقيامته أخذا مكاناً بارزاً في كل الأناجيل الأربعة.

ثانياً: حقيقة القيامة كانت الموضوع الرئيسي للشهادة في سفر الأعمال. ولقد أُشير إليها في هذا السفر 22 مرة.

ثالثاً: في 1كورنثوس15 ذكر الرسول بولس سبعة ويلات رهيبة كانت تحدث لو لم يكن المسيح قد قام.

رابعاً: ذُكرت هذه الحقيقة في العهد الجديد ما لا يقل عن 104 مرة، وربما لا توجد حقيقة تؤكدها أسفار العهد الجديد مثل هذه، فالقيامة هي حجر الأساس في الإيمان المسيحي.

وخُلاصة الإنجيل هي أربعة أمور مهمة: "أن المسيح مات ... وأنه دُفن .. وأنه قام ..
وأنه ظهر" ( 1كو 15: 3 -5).

هذه الأمور ليست إعلانات جديدة، بل هي "حسب الكتب"، إذ توجد نبوات عديدة في الكتاب المقدس عن موته ودفنه وقيامته ... وعندما نؤمن بمولد المسيح العذراوي، وحياته الخالية من الخطية، وموته الكفاري الاختياري، تُصبح القيامة أمراً حتمياً مُكملاً لتلك السلسلة العجيبة.
فكيف يمكن لحياة قدوسة كهذه أن تنتهي بمثل هذا الموت المُخزي؟ لهذا قال الرسول بطرس، بعد الإشارة إلى جمال وكمال حياته: "صلبتموه وقتلتموه، الذي أقامه الله ناقضاً أوجاع الموت، إذ لم يكن ممكناً أن يُمسك منه".
كل ما عملوه هم بأياديهم الآثمة، أبطله الله بيده القادرة. وإن كان الختم الذي وضعوه على الحجر الذي فوق القبر أزاله ملاك السماء، إلا أن قتلهم لابن الله أبطله إله السماء.

 

dodoz

o.O o.O
عضو مبارك
إنضم
30 أغسطس 2007
المشاركات
5,671
مستوى التفاعل
64
النقاط
0
الإقامة
Mn2oosh F Kfoo ^_^
أنا الرب في وقتهِ أُسرع به ( إش 60: 22 )
من الجميل والمعزي لنفوسنا أن نتذكَّر على الدوام أن إلهنا هو صاحب التوقيتات الحاسمة، فذاك الذي «حتم بالأوقات المُعيَّنة» ( أع 17: 26 ) يتدخل دائماً في اللحظة المناسبة.

جميلة ديه قوووى
ميرسى لحضرتك
كلام روعة بجد
يسوع يبارك حياتك
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
أنا الرب في وقتهِ أُسرع به ( إش 60: 22 )
من الجميل والمعزي لنفوسنا أن نتذكَّر على الدوام أن إلهنا هو صاحب التوقيتات الحاسمة، فذاك الذي «حتم بالأوقات المُعيَّنة» ( أع 17: 26 ) يتدخل دائماً في اللحظة المناسبة.

جميلة ديه قوووى
ميرسى لحضرتك
كلام روعة بجد
يسوع يبارك حياتك
ربنا يخليكى تاسونى...
ميرسى لمروركم ومشاركتكم الطيبة
كل سنة وانتم طيبين
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
لم يقدر أن يخلِّص نفسه!
268286910.jpg


خلَّص آخرين وأما نفسه فما يقدر أن يخلِّصها! ( مت 27: 42 )
«خلَّص آخرين»، أجَلْ. لقد كانوا يعرفون أعمال قوته، فلقد طهَّر البُرص، وأخرج الشياطين، وأقام الموتى، ولكنهم ظنوا أنه أصبح على الصليب متروكًا، وأن قوته فارقته «أمّا نفسه فما يقدر أن يخلِّصها!».
لقد كان هذا تزييفًا للحق، فقد كان هو الله القدير، خالق وحامل كل الأشياء، لا يوجد أمامه شيء مستحيل، ولا تنطبق عليه عبارة «ما يقدر»، إذ إن كلمة واحدة منه كان يمكن أن تبيدهم. وإذا كان إيليا قد استطاع أن يجلب نارًا من السماء على أعدائه، أَ لم يكن رب إيليا قادرًا؟
ولكنهم كانوا عميانًا فلم يروا مجده، ولم يكونوا يعرفون مَنْ هو الرب الذي افتقد شعبه، مع أنهم كان يجب أن يعلموا هذا من أعماله وكلماته، لو كانت لهم العيون التي ترى والآذان التي تسمع.

إنه جهل آثم مُذنب!

ولكن أيها القارئ العزيز، هذه العبارة صحيحة بمعنى ما «أما نفسه فما يقدر أن يخلِّصها!»، لقد أتى إلى العالم ليخلِّص الخطاة وليُبطل الخطية بذبيحة نفسه، ولكي يعمل هذا كان لا بد أن يتألم ويموت. لا شيء آخر كان يمكن أن يحقق هذا. إنها أكذوبة الشيطان التي تقول إن مجرد التجسد كافٍ لفداء الإنسانية الساقطة وإقامتها.

ولكن الحق هو أنه كان لا بد أن يُراق الدم؛ دمه الكريم، وإلا فلن يتم التكفير وتحصل المغفرة. فلو كان الفادي قد خلَّص نفسه، لأصبح مستحيلاً على البشرية أن تخلص من العذاب الأبدي. ولكن المحبة قادته أن يبذل نفسه، ويشرب الكأس المُرعبة، ويحتمل الآلام الرهيبة، فاكتفت العدالة الإلهية وتمجد الله، وأصبح الخلاص الآن مُقدمًا للجميع مجانًا، وأصبحت الرحمة تفيض في إعلان السلام وتقديم الغفران.

لقد «خلَّص آخرين» .. تشهد بهذا المجدلية، واللّص على الصليب، وشاول الطرسوسي، والملايين من البشر، وها هو نفس المخلِّص يقدم نفسه لك، فهل تثق فيه؟
الرب يسأل عنك الآن فلا تتحول عنه.
إنه المخلِّص الذي مات وقام وهو عن يمين الله، ومَن يُقبِل إليه لا يُخرجه خارجًا. إنه لا يهمل أحدًا، ولا يزدري بأحد. لقد خلَّص آخرين وهو مستعد ويرغب في خلاصك أنت.
آمن به بكل قلبك فتخلُص.
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon


القيامة والحياة
1293881429.gif

أنا هو القيامة والحياة. مَنْ آمن بي ولو ماتَ فسيحيا، وكلُّ مَن كان حيًا وآمن بي فلن يموت إلى الأبد ( يو 11: 25 ، 26)



عبارة «أنا هو .. الحياة» تعني ليس فقط أن الرب يسوع هو مانح الحياة، ولكن، كما شهد عنه يوحنا الحبيب: «فيهِ كانت الحياة» ( يو 1: 4 ).

وعبارة «أنا هو القيامة» تعني أنه قادر على إقامة البشر من الأموات. والمسيح لم يُصلِ إلى الآب لكي يُقيم مَنْ أقامهم، نظير إيليا أو أليشع أنبياء الله في العهد القديم. ففي قصة لعازر «صرخ (المسيح) بصوتٍ عظيم: لعازر، هلُمّ خارجًا! فخرج الميت» (ع43، 44).

قال واحد من رجال الله: عندما أكون مريضًا، فأنا أحتاج إلى طبيب وليس إلى كتاب طبي، وعندما أتعرض لمشكلة أحتاج إلى محامي وليس إلى كتاب قانوني، وعندما أواجه الموت أحتاج إلى المسيح «القيامة والحياة» وليس إلى كتاب عن الموت وأهواله، أو القبر وعذابه.

«أنا هو القيامة والحياة» ـ هذا إعلان المسيح عن نفسه ـ «مَن آمن بي ولو ماتَ فسيحيا، وكلُّ مَن كان حيًا وآمن بي فلن يموت إلى الأبد» ـ وهذا وعد منه لكل مَن يؤمن بشخصه. وكما أن الإعلان ثنائي، أيضًا الوعد ثنائي.

«أنا هو القيامة» يقابله وعده القائل «مَن آمن بي ولو مات فسيحيا»، أي أنه من ضمن المؤمنين بشخصه، سوف يتعرض البعض للموت الطبيعي، أي انفصال الروح عن الجسد. هؤلاء المؤمنون سيُقيمهم المسيح في مجيئهِ الثاني القريب.

«أنا هو .. الحياة» يقابله وعده القائل «كل مَن كان حيًا وآمن بي فلن يموت إلى الأبد»، ففي مجيء المسيح الثاني سوف يكون هناك مؤمنون أحياء، هؤلاء لن يموتوا إلى الأبد.

هذه الحقيقة المُفرحة يوضحها الرسول بولس في تسالونيكي4: 13- 18 «ثم لا أُريد أن تجهلوا أيها الإخوة من جهة الراقدين .. الراقدون بيسوع سيُحضرهم الله أيضًا معه .. إننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا نسبق الراقدين. لأن الرب نفسه .. سوف ينزل من السماء والأموات في المسيح سيقومون أولاً. ثم نحن الأحياء الباقين سنُخطف جميعًا معهم في السُحب لمُلاقاة الرب في الهواء، وهكذا نكون كل حينٍ مع الرب».

ليت هذه الكلمات تكون سبب تعزية وتشجيع لك لتؤمن بشخص المسيح وبكلامه فتختبر حياة القيامة.

.​
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon

ينبغي الرباعية
765504705.jpg

إن كان أحدٌ لا يُولَد من الماء والروح لا يقدر ان يدخل ملكوت الله ... ينبغي أن تُولدوا من فوق ( يو 3: 5 ، 7)
في كل من الآيات يوحنا3: 7، 14، 30؛ 1كورنثوس15: 25 نجد الكلمة «ينبغي»؛ كلمة صغيرة ولكنها لها معنى عظيم وقوي:

فالأولى تُشير إلى حاجة الإنسان، وهي صحيحة بالنسبة للبشر عمومًا «ينبغي أن تُولدوا من فوق» ( يو 3: 7 ).

قد توجد فوارق كثيرة وعظيمة في الحالات الاجتماعية والأدبية، ولكن إن كان الإنسان متدينًا أو شريرًا كما يقول الناس، فإنه في الحالتين في حاجة ماسة لأن يُولد ثانيةً. وهذه الحقيقة تبقى ثابتة، وهي أنه إن لم يولد الإنسان ثانيةً فليس له الحق في الدخول إلى السماء، لأن الرب يؤكد ذلك بقوله مرة أخرى إنه إذا لم يولد الإنسان من الماء والروح، فإنه لا يستطيع أن يدخل ملكوت الله (ع5).
فكلمة الله يجب أن تجد مكانًا في النفس بواسطة قوة الروح القدس حتى يمكن أن يولد الإنسان ثانيةً.

وروح الله ليس فقط يبكت الإنسان على الخطية، ولكنه يوجِّه ذلك الإنسان إلى مخلِّص الخطاة، وهذا يقودنا إلى كلمة «ينبغي» الثانية «وكما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يُرفع ابن الإنسان، لكي لا يهلك كل مَن يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية» ( يو 3: 14 ، 15).

كخاطئ حياتي خاسرة تالفة، ولذلك فإني أحتاج إلى حياة جديدة، هذا يمكن فقط بواسطة الإيمان بالمخلِّص الوحيد. في ضيقتي وحاجتي الشديدة، يحوِّل الروح القدس عيني إلى الجلجثة، وهناك أرى الرب يسوع بديلي مائتًا من أجل خطاياي، لكي لا أهلك بل تكون لي الحياة الأبدية.

وإذ أُولد ثانيةً ويصير يسوع المسيح مخلِّصي، تواجهني «ينبغي» للمرة الثالثة «ينبغي أن ذلك يزيد وأني أنا أنقص» ( يو 3: 30 ).
إنه من امتياز الخادم أن يُعلن المسيح للآخرين كالمخلِّص، ولكن الخادم الحقيقي الأمين يجتهد أيضًا أن يختفي خلف سيده حتى يتمجد المسيح.

والآن لنأتِ إلى «ينبغي» الرابعة «لأنه يجب (ينبغي) أن يملك حتى يضع جميع الأعداء تحت قدميه» ( 1كو 15: 25 ). كم يملأ قلوبنا فرحًا أن نعرف أن الرب يسوع سيأخذ عن قريب مكانه الحقيقي.
لمَّا كان هنا على الأرض، قُدِّمَ له صليب، بينما كان يجب أن يُقدَّم له تاج، ولكن كان يجب أن يتألم قبل أن يدخل مجده.

والآن قد انتهت كل آلامه وهو ينتظر يوم المجد، حينما يتبوأ مكانه الحقيقي الخاص به، إذ سيجلس على العرش كالملك الذي يملك بالبر.
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
قلب جيحزي وقلب نعمان

716320522.jpg

وقال: هوذا قد عرفت أنه ليس إلهٌ في كل الأرض إلا في إسرائيل، والآن فخُذ بَرَكة من عبدك ... وألحَّ عليه أن يأخذ فأبى ( 2مل 5: 15 ، 16)

أبى أليشع أن يقبل بَرَكة من يد نعمان، فقد كان يريد أن نعمان يرجع إلى بلاده شاهدًا أن إله إسرائيل لم يأخذ شيئًا إلا برصه، وأن فضته وذهبه لم ينفعاه شيئًا
عند ذلك الإله الكريم.

لم يكن أليشع ليشوِّه جمال نعمة الله بواسطة أخذه فضة أو ذهب من شخص غريب، أما جيحزي فقد أفسد قصد سيده النبيل لأنه لم يستطع أن يعرف قوة نعمة الله، ولا أمكنه أن يرتفع إلى مستوى أفكار سيده، بل قد مال قلبه وراء الذهب والفضة فقال: «حيٌ هو الرب، إني أجري وراءه وآخذ منه شيئًا»، فلم يستطع أن يقول كسيده: «حيٌ هو الرب الذي أنا واقف أمامه» (ع16، 20)، لأن أليشع كان واقفًا في حضرة الله في جو النعمة، وهذا هو السر في إبائه وترفعه. أما جيحزي فأحب المال لذلك لم يقدِّر قيمة تشويه نعمة الله، وأخذ ثمنًا من نعمان على تطهيره، ونسيَ أنه ليس هو وقت لأخذ فضة وثياب.

ويا له من شخص تعيس، فقد نال شهوته ولكنه خرج من لَدُن سيده أبرص كالثلج. وهذا إنذار خطير لمَن يحبون المال، فالذين يريدون أن يأخذوا مال العالم يجب أن يأخذوا أيضًا بَرَص العالم.

وما أجمل أن ننتقل من تأملنا في جيحزي وقلبه المملوء بالطمع إلى التأمل في نعمان وقلبه المملوء بالشكر والثناء لإله إسرائيل.
فقد انجذب قلب نعمان وراء ذلك الإله الذي سدّ أعوازه بلا فضة ولا ثمن «فقال نعمان: ... لا يقرِّب بعد عبدك مُحرقة ولا ذبيحة لآلهة أخرى بل للرب» (ع17). فقد ترك نعمان بيته أبرص نجسًا، والآن يرجع إليه عابدًا طاهرًا. يا له من تغيير عظيم قد حصل في لحظة من الزمان، هي اللحظة التي فيها خضع نعمان لطريق الله، فكان العمل من الله، وما كان على نعمان إلا أن يخضع ثم يعبد.
وإذ ترك نعمان برصه أراد أن يحمل معه مذبحًا ليقدم عليه ذبائح للإله الحي الحقيقي.

هذا من جهة النتيجة العملية فيما يختص بالعبادة، وفيما يختص بالسلوك.
فمن الواضح أن نعمان قد تغيَّر سلوكه إذ قد نشأت فيه أفكار جديدة وإحساسات جديدة، وابتدأ يشعر شعورًا جديدًا بمسؤولية لم يكن يعرفها من قبل، فقبل تطهيره كانت كل مجهوداته منصرفة إلى الخلاص من البَرَص، أما الآن فقد تحولت تلك المجهودات إلى كيفية السلوك أمام الله الذي طهَّره «فعند سجودي في بيت رمّون يصفح الرب لعبدك عن هذا الأمر» (ع18).
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
المرض لأجل مجد الله

12239320.jpg


فلما سمع يسوع، قال: هذا المرض ليس للموت، بل لأجل مجد الله، ليتمجد ابن الله به ( يو 11: 4 )
رأى الرب أن مرض لعازر فرصة لإظهار مجد الله لا لإظهار عواطف المحبة الشخصية مهما كانت صادقة وحارة.

وتبارك اسمه، فقد كانت محبته لعائلة بيت عنيا صادقة وشديدة، كما نقرأ «وكان يسوع يحب مرثا وأختها ولعازر»، إلا أن مجد الله كان في نظر الرب المبارك المعبود أولى وأهم من كل اعتبار آخر، فلم تكن للمحبة الشخصية أدنى سلطان عليه، بل كان مجد الله هو الذي يُدير حياته، فمن المذود إلى الصليب، في الموت والحياة، كل كلمة نطق بها وكل عمل قام به، كل سبيل سار فيه، كل خدمة أدّاها، في كل هذا كان قلبه متمسكًا بمجد الله بقصد ثابت وعزم راسخ لم يتحول عنه قط.

فإن كان من الحسنى أن نجده صديق في ضيقة، فتمجيد الله أحسن وأفضل. ولنثق بأن عائلة بيت عنيا لم تلحق بها أية خسارة من جرّاء تأخر الرب الذي أفسح المجال لإشراق مجد الله بلمعانه وبهائه.

هذا حق يجب أن لا يغرب عن بالنا في تجاربنا وضيقاتنا. هذا حق خطير، متى أدركناه أصبح منبعًا لتعزيات فائضة وبركات جزيلة، ويعيننا على احتمال المرض وتكبد الألم والعبور في الموت والثَكَل والحزن والفقر.

ما أهنأنا إذا استطعنا القيام بجانب فراش المرض وهتفنا قائلين: «هذا المرض ليس للموت، بل لأجل مجد الله»، وهذا هو امتياز الإيمان، والمؤمن الحقيقي له أن لا يقف في غرفة المرض فقط، بل عند باب القبر، ويرى أشعة مجد الله تضيء مشاهد المرض والموت.

قد يستهزئ الكافر ويسخَر المُلحد من القول: «هذا المرض ليس للموت» فيشرع في الاعتراض والإتيان بالدليل، وإقامة الحُجة أن لعازر قد مات فعلاً.

أما الإيمان فلا يحكم حسب الظاهر، بل يأتي إلى الله فيجد حلاً لكل صعوبة وعقدة.
وفي هذا سمو في الترفع الأدبي الصحيح وحقيقة حياة الإيمان، فالإيمان يرى الله متعاليًا فوق الظروف، بانيًا حُججه على مَنْ هو الله لا على ما هي الظروف، فالمرض والموت لا يُحسبان شيئًا أمام قوة الله التي تتلاشى الصعاب من سبيلها.

قوة الله والإيمان يقولان عن الصعاب كما قال يشوع وكالب لإخوتهم غير المؤمنين:
إن سكان الأرض هم طعامنا.

 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
أدلة وحي الكتاب المقدس

79602130.jpg

.. تكلم أُناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ( 2بط 1: 21 )

ما أكثر عدد أدلة وحي الكتاب المقدس، وما أكثر تنوعها. فقد كان انتصارًا علميًا باهرًا عندما طبَّق العالِم بيتر جانسون النِسَب المُعطاة لفُلك نوح من 2000 سنة قبل المسيح، على السفن التي تسير في المحيطات، ومنذ ذلك التاريخ وكل سفن المحيط تُبنى طبقًا لهذه النسب العلمية!
مَن سوى الله أوحى إلى نوح أن يبني فُلكه بهذه النسب الدقيقة التي لم يكتشفها العِلم إلا منذ 1600 سنة بعد المسيح.

أيضًا عجيب سبْق المعرفة في الكتاب كما يُرى في النبوات بميلاد المسيح وحياته وموته وقيامته، قد تناولتها نبوات العهد القديم، ورأينا تحقيقها حرفيًا.

المعروف أنه إذا تحقق حَدَث أو تخمين واحد يكون من حُسن الحظ، وإذا تحقق اثنان أو ثلاثة يكون أمرًا جديرًا بالاعتبار، لكن ماذا نقول عن تحقيق مئات النبوات حرفيًا؟
فعلى سبيل المثال في ميخا5: 2 عن ميلاد المسيح في مدينة بيت لحم. كما نقرأ عن ولادته من عذراء في إشعياء7: 14، وعن بنوته الأزلية ولاهوته في مزمور2: 7؛ 110: 1؛ إش9: 6، وعن آلامه وموته في مزمور22؛ 69؛ 102؛ إش50؛ 53، وعن قيامته في مزمور16: 10.

وأخيرًا، فالكتاب المقدس له تأثير فوق الطبيعة على الإنسان، ونستطيع أن نلمس ذلك في عصر الإمبراطورية الرومانية الذي اشتهر بالوحشية والبطش، فماذا سوى التأثير المعجزي الذي كان يجذب أُناسًا بالآلاف في تلك الأيام إلى المصلوب، ويجعلهم في صلابة وإصرار يواجهون وسائل الموت المرعبة بهتاف الانتصار؟

ولقد جذب رجالاً ونساء بالآلاف بعيدًا عن المؤثرات العالمية، ليضحّون بالمركز والثروة من أجل المسيح؟

هذا قليل من كثير مما يتصف به كتابنا المقدس ـ كتاب الله. فهل تريد أن تعرف الحق، فتش عنه في هذا الكتاب. وتعلَّم منه.

قال رجل الله داربي: ”إن لي إيمانًا عميقًا ثابتًا في الكتاب المقدس، بواسطته تجددت واستنرت ونلت الحياة والخلاص. لقد حصلت بواسطته على معرفة الله. والتعبد أمام كمالات الرب يسوع المخلَّص الوحيد، ومنه حصلت على الفرح والقوة والتعزية لنفسي“.
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
خدَّاه كخميلة الطيب
886082021.jpg


حبيبي ... خدَّاه كخميلة الطيب وأتلام رياحين ذكية ( نش 5: 10 - 13)

إن الأعداد التي تُشير إلى ضرب سيدنا وربنا يسوع على خده، تُرينا أن خدَّي العريس يرسمان أمامنا صورة رمزية لاتضاعه بالنعمة، هذا الاتضاع الذي عرَّضه إلى قسوة الإنسان واحتقاره له.

لقد تنازل ـ له المجد ـ إلى الحد الذي جعله عُرضه لاستهزاء البشر واحتقارهم له «بذلت ظهري للضاربين، وخدَّيَّ للناتفين. وجهي لم أستر عن العار والبصق» ( إش 50: 6 ).

وفي ميخا5 نقرأ عنه ـ له المجد ـ بأن «مخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل» (ع2)، فقد أتى من مجده الإلهي الأزلي ليُولد كطفل في بيت لحم أفراته.

ويا له من تنازل عجيب!
ثم من جهة المستقبل فإنه «يقف ويرعى (قطيعه) بقدرة الرب، بعظمة اسم الرب إلهه» (ع4)، وهذا هو جلاله المَلكي في الدهر الآتي. ولكنه بين ”أيام الأزل“ في الماضي، وجلاله الملكي في الزمن الألفي العتيد، قد تنازل بنعمة غنية، وصار قريبًا من البشر حتى تجاسر الإنسان الحقير على لطمه وضربه على خدِّه «يضربون قاضي إسرائيل بقضيبٍ على خدِّه» (ع1). أوَلم تتم هذه النبوة حرفيًا؟
نعم، فإن خدّيه الطاهرتين اللذين كثيرًا ما بللتهما دموع العطف والشفقة؛ دموع الحنان والمحبة، قد لُطما فعلاً، كما غطتهما قُبلات يهوذا الغاشة ( مت 26: 67 ؛ مر14: 65؛ لو22: 64؛ يو8: 22).

ويا له من جمال فاتن تراه عين الإيمان في ربنا المبارك. نعم، إن اتضاعه في حياته وفي موته فوق الصليب، الذي جعله مُهانًا ومرذولاً من الناس، يُرى في عيون قديسيه ومُحبيه في جمال فائق «فلكم أنتم الذين تؤمنون الكرامة (أي هو كريم)» ( 1بط 2: 7 ).

وإن كان المسيح مُمجدًا الآن في الأعالي، ولكنه لا يزال إلى الآن في زمان رفضه من هذا العالم، فالبشر على أتم استعداد أن يلطموه اليوم كما في الماضي، ومن بين هؤلاء كثيرون ممن يُسّمون باسم المسيح، إذ ما أكثر المُلحدين الذين ينكرون مجد أقنومه الإلهي والأزلي، ولا يؤمنون بقيمة عمله الفدائي ولا بوحي كلمته! أَليست هذه بمثابة لطمات على خدَّيه؟

إنه لا يزال مجروحًا في بيت مَنْ يدَّعون أنهم أحباؤه، ولكن يا له من امتياز لأولئك الذين أدركوا قيمته التي تفوق التقدير، أن تكون لهم شركة معه في آلامه وهوانه!
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon

لماذا لا نهتم؟
156619446.jpg


(2)لأن أباكم السماوي يعلم أنكم تحتاجون إلى هذه كلها
( مت 6: 32 )

تأملنا في الأسبوع الماضي في بعض أسباب عدم الاهتمام، ونواصل اليوم المزيد من التأملات في هذه الأسباب، فنقول:

خامسًا: لا إيمان في الاهتمام. هنا يضع الرب أصبعه تمامًا على موضع العِلة، يوضح أن هذا الاهتمام يشتمل في طياته على قلة الإيمان وعلى عنصر الشك في أمانة الله، أو في صلاحه أو في قدرته، أو فيها جميعًا.

فيقول في متى6: 30 «فإن كان عُشب الحقل الذي يوجد اليوم ويُطرح غدًا في التنور، يُلبِسهُ الله هكذا، أَ فليس بالحري جدًا يُلبسكم أنتم يا قليلي الإيمان؟»
أَ ليس عجيبًا أن المؤمن الذي وضع ثقته في الله في أمر خلاصه الأبدي، يعود فيشك في الله في مسألة أعوازه الزمنية أو اليومية؟ نعم أكرر قائلاً: أَ ليس هذا أمرًا غريبًا حقًا؟!

سادسًا: وثنية الاهتمام. فيقول في متى6: 32 «فإن هذه كلها تطلبها الأمم».
ونحن نعرف أن الأمم بلا إله وبدون المسيح وبلا رجاء ( أف 2: 12 )، وكما حذرنا الرسول بولس من أن نحزن كالباقين الذين لا رجاء لهم ( 1تس 4: 13 )، فإن المسيح هنا يحذرنا أن نقلق كالأمم الذين لا إله ولا مسيح لهم.

فالأمم الذين لا يعرفون الله ليس لديهم سوى هذه المسائل يسعون إليها، أما المؤمن فإنه مثل سيده الذي قال مرة: «أنا لي طعامٌ لآكل لستم تعرفونه ... طعامي أن أعمل مشيئة الذي أرسلني وأُتمم عمله» ( يو 4: 32 ، 34).

سابعًا: عدم لياقة الاهتمام. إذ يقول الرب «لأن أباكم ... يعلَم أنكم تحتاجون إلى هذه كلها» ( مت 6: 32 ). أَ ليست هي كلمات عظيمة تملأ النفس بالثقة والرجاء «إن أباكم يعلم».
مَن هو الله بالنسبة لنا؟
إنه الآب المحب الحكيم. هناك أبيات شعرية بالإنجليزية تُترجم كالآتي: قال عصفور لزميله: لماذا نجد البشر دائمًا قلقين؟ أجابه زميله: يبدو أنه ليس لهم أب حنون يعتني بهم كما يعتني بنا!
مع أن العكس هو الصحيح، فعندما تحدَّث الرب عن الطيور، لم يَقُل: أبوها السماوي، بل «أبوكم السماوي يقوتها».

فهو ليس أبا الطيور لكنه أبونا. ويا له من امتياز أن يصبح الله أبانا.
نعم، إنه لأجلنا، وليس لأجل الطيور أرسل الله ابنه الحبيب، وبذله على الصليب، لكي لا نهلك بل تكون لنا الحياة الأبدية.
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon

إلى المنفردين
287977452.gif

أشبهت قوق البرية. صرت مثل بومة الخِرَب. سهدت وصرتُ كعصفورٍ منفردٍ على السطح ( مز 102: 6 ، 7)

أيها القارئ العزيز:
هل أنت منفرد ليس مَن يرثي لك أو يسندك؟ هل نضب أمامك كل مَعين بشري؟ أقول لك الآن: تشجع، أمامك رجاء أيها المسكين المنفرد، فقط لو كنت تصغي.
ها صدى وعد قيل منذ أيام القِدَم «الله مُسكِّن المتوحدين في بيتٍ (أي عائلة)» ( مز 68: 6 ).

هذه هي رسالتي إليك فدعها تستقر في أعماق قلبك. ولكن يجب أن تعرف أن يسوع المسيح الذي يمكن أن نسميه بحق ”المنفرد الأعظم“ قد اختبر الحقيقة المُرَّة الموصوفة في مزمور102: 6، 7.
لقد انفرد الرب يسوع على الصليب لما شرب كأس غضب الله المُرَّة. لقد صرخ ولم يجد قلبًا واحدًا يردد صدى صراخه. لقد اختبر رب المجد وحشة الجلجثة.
صار مثل قوق البرية أو بومة الخِرَب، وكعصفورٍ منفردٍ على السطح، ولقد صُلب كما من ضعف. ثُقبت يداه ورجلاه وكُلِّل رأسه بإكليلٍ من شوك، وعلى وجهه الجليل جرت بصقات الاستهزاء والاحتقار.
وكانت السماء من فوقه كالنحاس. لقد تُرك من الله. تأمل أيها القارئ العزيز، ابن الله مائتًا من أجل خطايانا، هناك في جوف الظلمة الدامسة، ليوفي حق العدالة نيابةً عن البشر.

أيها القارئ المنفرد المستوحش، ارفع بصرك نحو الصليب، فيسوع المسيح هو صديقك الحبيب. أخبره بآلامك. فرِّغ قلبك وما فيه من همّ لديه.

نعم هو الآن في السماء لكن المجد لم يغيِّر فيه شيئًا.
وكما كان بالأمس لما وطأت قدماه هذه الأرض، هكذا هو أيضًا الآن وهو على عرش أبيه في السماء.

هو يُجيبك، ولكن قبل كل شيء يجب أن تعرف
يسوع المسيح كمخلِّصك.
إن كنت تستمع الآن لدعوته فإنك سترى كم هو سهل أن تعالج مشكلة خطاياك، ويا لسعادتك إذ تستطيع أن تقول: ”لي سلام مع الله بربنا يسوع المسيح“.

وإذ تسوى هذه المسألة، تجد لنفسك عائلة عظيمة. ونحن نقرأ في إنجيل يوحنا: «وأما كل الذين قبلوه فأعطاهم سلطانًا أن يصيروا أولاد الله» ( يو 1: 12 ).
فإن آمنت بالرب يسوع المسيح تصبح من الآن فصاعدًا أحد أفراد بيت الإيمان «أهل بيت الله» ( أف 2: 19 )
ولن تشعر بالوحدة فيما بعد.

 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
إنسانٌ به روحٌ نجسٌ!
725715608.jpg


ولما خرج من السفينة للوقت استقبله من القبور إنسانٌ به روحٌ نجس، كان مسكنه في القبور، ولم يقدر أحد أن يربطه ولا بسلاسل ( مر 5: 2 ، 3)

في حادثة الإنسان الذي به روح نجس، نرى صورة حية لتعاسة الإنسان تحت سلطان إبليس.
نجد إنسانًا «كان مسكنه في القبور» وهذا يذكّرنا دائمًا بأن الموت يُخيِّم بظله على هذا العالم الذي نعيش فيه.

فكل قوة إبليس موجهة لكي تقود الناس إلى الموت «السارق لا يأتي إلا ليسرق ويذبح ويُهلك» ( يو 10: 10 ). فهو يبذل كل اجتهاد لكي يسرق منا كل بركة روحية ولكي يقتل الجسد ويُهلك النفس ( مر 5: 1 - 5).

ثانيًا: تُرينا هذه الحادثة عجز الإنسان الكامل عن أن يخلِّص نفسه أو الآخرين من قوة إبليس. فلقد فشلت كل المحاولات التي بُذلت لترويض هذا الرجل المسكين. وهكذا في يومنا الحاضر فشلت كل القوانين الأرضية في الحد من الشر والعنف والفساد المتفشي في العالم.

ثالثًا: نتعلم من هذه الحادثة أنه بالرغم من عجزنا وفسادنا التام، إلا أننا نجد في شخص المسيح النعمة والقوة القادرة على أن تخلِّصنا من سلطان إبليس. لقد كان الروح النجس متمكنًا من ذلك الرجل المسكين، فكان جسده مسكنًا وأداة للشيطان يعمل ويتكلم من خلاله.
ولكن الشياطين كان لا بد لها أن تنحني في حضرة ذاك الذي يعرفون تمامًا أنه ابن الله، والذي يملك كل السلطان لأن يُحدر بهم إلى الهلاك الذي يستحقونه.

قد يجهل الناس مجد وسلطان المسيح، ولكن الشياطين تعرفه، وإذ عرفوا أنهم لا بد أن يخرجوا بكلمة المسيح، طلبوا منه أن يرسلهم إلى الخنازير، فأذِنَ لهم، وفي الحال ظهرت القوة المدمرة التي لهذه الأرواح.
وهكذا اندفع القطيع للتو من على الجرف إلى البحر وهلك ( مر 5: 6 - 11).

رابعًا: نتعلم من هذه الحادثة أنه بالرغم من أن قوة الشيطان مُذلة للبشر، إلا أن وجود الله لم يكن مُحتملاً بالنسبة لهم، مع أنه كان بينهم وعنده كل القوة والنعمة والرغبة في أن يخلِّص ( مر 5: 14 ).

وإذ خرج أهل المدينة «ليروا ما جرى» واجهوا في الحال دلائل نعمة المسيح وقوته إذ نظروا المجنون الذي كان فيه اللجئون «جالسًا ولابسًا وعاقلاً»؛ صورة جميلة للنفس التي تحررت من سلطان إبليس وأتت لتستريح عند قدمي المسيح، ليست في حالة العري الذي يوجب الدينونة، ولكن لابسة ومتبررة أمام الله، مكتسية بالمسيح كبرّها، وفي حالة التعبد، بعد أن تصالحت مع الله، وانتفى كل أثر للعداوة.

هل تمتعت، عزيزي القارئ، بهذا الخلاص العظيم؟
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon

أرخبس .. عاثر مدعو للإكمال
414325813.jpg


أرخبس المتجند معنا ( فل 1: 2 ) وقولوا لأرخبس: انظر إلى الخدمة التي قبلتها في الرب لكي تتممها ( كو 4: 17 )
يقول عنه بولس أولاً: «أَرخبس المتجند معنا»( فل 1: 2)، ويا له من لقب شريف!
فالرسول بولس هنا يراه جنديًا صالحًا ليسوع المسيح، متأهبًا لحمل السلاح، مستعدًا لتحمل المشقات، ليتمم مقاصد قائده الأعلى، السيد المبارك.
ومن مدحه في مُستهل رسالة رقيقة مُفعمة بكلمات المدح كرسالة فليمون، نستطيع أن نستنتج أنه كان كذلك بالفعل، ولزمان ليس بقليل. والأرجح أن أرخبس كان شابًا صغيرًا، وأنه كان ابن فليمون.

ولكن، من أسف، أن ذاك الذي كان يومًا من أمثال واحد كبولس، الذي لم تكن نفسه ثمينة عنده حتى يتمم بفرح سعيه، نسمع رنة الأسى في صوت بولس نفسه وهو يقول عنه: «قولوا لأرخبُّس: انظر إلى الخدمة التي قبلتها في الرب لكي تتممها» ( كو 4: 17 ).

وليس لدينا ما يكفي لاستنتاج الأسباب التي أدَّت إلى نكوصه وتقاعسه عن خدمته.
فربما أنه فشل من قلة نتائج، أو أُحبط من مُفشلات خارجية، أو ضُرب بالشعور بالنقص وعدم الكفاية، أو رأى الخدمة صغيرة، أو سمع كلامًا ثبَّط من عزيمته .. تتعدد الأسباب والنتيجة واحدة، هي التوقف عن الخدمة.

فإن كنت أنا أو أنت «أرخبُّس» اليوم، وبغضّ النظر عن الأسباب، فلنسمع همس السيد، الذي وإن كان مُعاتبًا لكنه داعيًا بنغمة التشجيع، وكأنه يقول: ”أَ لم تأخذ الخدمة مني؟ فلماذا تقاعست؟! أَ ليست الخدمة عظيمة بعظمة مَنْ أعطاك إياها؟! أم أن الخدمة في متطلباتها أعظم ممّن أعطاها؟!
أَلعل كلام الناس، أو قلة الثمار، أو كثرة التعب، أو أي شيء آخر، أعظم من خدمة أعطيتها أنا لك؟! هيا انظر إلى الخدمة التي أعطيتك.
وهيا قُم بعزم الرجال لتتمم ما قبلت مني يومًا“
.

والآن، وإن كنا لا نعلم ردّ فعل أرخبُّس، لكني أصلي أن يقوم كل أرخبُّس في الحاضر ليتمم الخدمة التي أخذها من الرب، صغرت أو كبرت.

عزيزي .. هل فشلت في خدمتك يومًا؟ هل فررت يومًا هاربًا من أتعاب، مذعورًا من ضيقات؟

هيا إذًا إلى ذاك الفخاري الأعظم. اقضِ معه الوقت في الخفاء، وادعه ليعمل في حياتك بطرق عجيبة. لا تستعجله، بل انتظره ليُظهر فيك كل حنكته وعظمته. واستمتع بيد الفنان تعمل فيك، وإن آلمتك.

 
أعلى