هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

اثناسيوس الرسول

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
هل مسلمين مصر هم اقباط ؟

إن إسم قبطى اليوم يعلوا على أسم مسلم بفضل أمانة وعمل وكفاح أقباط مصر المسيحيين وتاريخ مصر المسيحى مدون فى المراجع العالمية تحت أسم المجامع المسكونية وأجساد رهبان مصر وشهدائها ما زالت موجودة حتى هذا اليوم فى أوربا ومنذ إيمان المصريين بالمسيح على يد مرقس الرسول والمصريين المسيحيين يطلقون عليهم القباط, واليوم يريد المسلمين سرقة هذا الأسم , ولكن هناك شيئاً واحداً يمنع إطلاق هذا الأسم على المسلمين الذين يعيشون فى مصر , الا وهو التدين بالأسلام , فالتدين بالأسلام يمنع التجنس ويمنع أن يكون المسلم له وطن , فيعارض الإسلام القول بأن هناك مسلم قبطى , ولكن اطلق العرب المسلمين الغزاة على من أعتنقوا الإسلام من فقراء مصر لأنهم لم يدفعوا الجزية أو خوفاً من القتل أسماً آخر الموالى القبطى وهذا الأسم أطلقة العرب إمعاناً فى معاملة المصريين بدونية وإذلال لما يحس به العربى من عنجهيه وتعالى على باقى الشعوب حتى ولو كانوا مسلمين

هذا بالنسبة للأنتساب للعرب أما بالنسبة إلى الإسلام قال حسن البنا مؤسس الأخوان المسلمين الوطن هو الدين الإسلامى وليس الأرض , ومن مقولته يمكن القول : لهذا لا يوجد شئ أسمه وطن ينتمى إليه المسلم فلا يوجد شئ أسمه مسلم مصرى أو مسلم أنجليزىأو مسلم أمريكى أو مسلم فرنسى أو حكومة من المسلمين مصريين .. لهذا فليس للمسلمين إذاً الحق فى المطالبة بوطن لأنه هكذا امرت عقيدتهم .

ونحن نحب أخوتنا الذين كانوا جدودهم مسيحيين وأعتنقوا الإسلام نتيجة لشروط جحافل العرب المسلمين الغزاة ونقول لهم يا ابن ابن جدى القبطى أرجع لدين جدودك المسيحية فالأسلام قضى على مصر كدولة وثقافة وعلم وحضارة وانه لن ينقذ مصر من السرقات والبوظان والروتين فى الأعمال الحكومية ويرجعها إلى عهدها الأول الذى كان قبل الإسلام إلا قوة الرب يسوع الذى كان يؤمن به اجدادك .
 

ابن الفادي

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الصراحة مقدرش افيدكم اوى فى الموضوع دة بس انا سمعت مرة فى التى فى ان كلمة قبط يعنى مصرى
بس زمان كانوا بيقولوا على المسيحين فقط كلمة الاقباط
وانتة يا اخ جوكر انتة مش عايش فى الدنيا و لا اية و مش شايف كل يوم كام واحد على مستوى العالم بيبقة مسيحى و على العموم لو بتكلم على مصر قليل فيها اللى بيبقة عندة الشجاعة و بيعلن دينة علشان عندكم بيقتلوةةةةةةة
شطرا على الموضوع المفيد صلى من اجلى
c1625071cv0.jpg

اشكرك علي مشاركتك واحنا يكفين وجودك معنا

ور شكر علي واجب
ربنا يباركك
 

ابن الفادي

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
6
النقاط
0

اثناسيوس الرسول
نعمة وسلام لحامل
اسم حامي الايمان
اشكرك علي مرورك
يبنا يباركك
 

الفرقان

New member
إنضم
10 فبراير 2007
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

إن إسم قبطى اليوم يعلوا على أسم مسلم بفضل أمانة وعمل وكفاح أقباط مصر المسيحيين
وتاريخ مصر المسيحى مدون فى المراجع العالمية تحت أسم المجامع المسكونية وأجساد
رهبان مصر وشهدائها ما زالت موجودة حتى هذا اليوم فى أوربا ومنذ إيمان المصريين بالمسيح
على يد مرقس الرسول والمصريين المسيحيين يطلقون عليهم القباط, واليوم يريد المسلمين
سرقة هذا الأسم , ولكن هناك شيئاً واحداً يمنع إطلاق هذا الأسم على المسلمين الذين
يشون فى مصر , الا وهو التدين بالأسلام , فالتدين بالأسلام يمنع التجنس ويمنع أن يكون
مسلم له وطن , فيعارض الإسلام القول بأن هناك مسلم قبطى , ولكن اطلق العرب المسلمين
الغزاة على من أعتنقوا الإسلام من فقراء مصر لأنهم لم يدفعوا الجزية أو خوفاً من القتل أسماً
آخر الموالى القبطى وهذا الأسم أطلقة العرب إمعاناً فى معاملة المصريين بدونية وإذلال لما
يحس به العربى من عنجهيه وتعالى على باقى الشعوب حتى ولو كانوا مسلمين

هذا بالنسبة للأنتساب للعرب أما بالنسبة إلى الإسلام قال حسن البنا مؤسس الأخوان المسلمين الوطن هو الدين الإسلامى وليس الأرض , ومن مقولته يمكن القول : لهذا لا يوجد شئ أسمه وطن ينتمى إليه المسلم فلا يوجد شئ أسمه مسلم مصرى أو مسلم أنجليزىأو مسلم أمريكى أو مسلم فرنسى أو حكومة من المسلمين مصريين .. لهذا فليس للمسلمين إذاً الحق فى المطالبة بوطن لأنه هكذا امرت عقيدتهم .

ونحن نحب أخوتنا الذين كانوا جدودهم مسيحيين وأعتنقوا الإسلام نتيجة لشروط جحافل
العرب المسلمين الغزاة ونقول لهم يا ابن ابن جدى القبطى أرجع لدين جدودك المسيحية
فالأسلام قضى على مصر كدولة وثقافة وعلم وحضارة وانه لن ينقذ مصر من السرقات
والبوظان والروتين فى الأعمال الحكومية ويرجعها إلى عهدها الأول الذى كان قبل الإسلام
إلا قوة الرب يسوع الذى كان يؤمن به اجدادك


ما ذكرته في مقالك ينم عن جهل بالتاريخ الاسلامي وسطحيه في التناول . فأحب ان اعرفك ان احدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي ام المؤمنين ماريه القبطيه ولم يطلب منها ان تغير اسمها ولها مكانه عاليه عند المسلمين وهي مسلمه قبطيه . واحب ان اعرفك ان القبطيه ليست دينا او عقيده حتى تغار عليها ،وكلمة قبطي عند العرب تعني مصري.واسألك من قال لك ان المسلم ليس له وطن ؟اعلم ان حب الوطن في الاسلام من الايمان ولذلك عليك ان تعرف الفرق بين النسب الى الوطن والنسب في العقيده فالاسلام يقدم النسب في الدين على النسب فيما سواه (انما المؤمنون اخوه) وكذلك كل الاديان .
ولو بحثت عن معنى كلمة قبط وكلمة مصر لوجدت ان كلمة مصر افضل بكثير.
واحب ان اعلمك اننا نحن المسلمين نؤمن بسيدنا المسيح صلى الله عليه وسلم بأنه كلمة الله التي القاها الى مريم البتول عليها السلام وانه عبدالله ورسوله.
وانصحك ان تتعالى على نفسك ان كنت باحثا عن الحق ان تقرأ عن الاسلام وتاريخه وكيف دخل الى مصر (بلادالقبط)لتكون منصفا في حكمك على الأخرين .....والله من وراء القصد.
معلومه: احب ان اعلمك ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اوصى بأهل مصر خيرا وقال انهم ابناء خاله. أي انهم اخوال النبي صلى الله عليه وسلم.
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
اعلان هام لكل الكفره والفجره والمنافقين علي هذا المنتدي السافل
اقسم بالله العظيم وبكتابه الكريم اني لن اترك هذا المنتدي الوقح حتي ادمره عن بكره ابيه
وهذا اعلان لصاحب الموقع خاصه اقولوا خز حزرك منا
حتقلي الموقع محصن اقلك هل كل المواقع علي السيرفر محصنه اكيد في ثغره
يعني هاي المره بتكلم من موضوع المره الجايه راح اتكلم من الشل

وقل موتوا بغيظكم

منظمه جني هكر
المدير جني هكر

شاطر برافو
بس اتغطى كويس قبل ما تنام
 

الفرقان

New member
إنضم
10 فبراير 2007
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعلان هام لكل الكفره والفجره والمنافقين علي هذا المنتدي السافل
اقسم بالله العظيم وبكتابه الكريم اني لن اترك هذا المنتدي الوقح حتي ادمره عن بكره ابيه
وهذا اعلان لصاحب الموقع خاصه اقولوا خز حزرك منا
حتقلي الموقع محصن اقلك هل كل المواقع علي السيرفر محصنه اكيد في ثغره
يعني هاي المره بتكلم من موضوع المره الجايه راح اتكلم من الشل

وقل موتوا بغيظكم

منظمه جني هكر
المدير جني هكر

ان كنت حريصا على هداية الناس فاني اذكرك بقوله تعالى ( وجادلهم بالتي هي احسن ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المسلم ليس بالطعان ولا اللعان ولا بالفاحش البذيء ) فاتقي الله في نفسك يااخي
 

ابن الفادي

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
6
النقاط
0

ما ذكرته في مقالك ينم عن جهل بالتاريخ الاسلامي وسطحيه في التناول . فأحب ان اعرفك ان احدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وهي ام المؤمنين ماريه القبطيه ولم يطلب منها ان تغير اسمها ولها مكانه عاليه عند المسلمين وهي مسلمه قبطيه . واحب ان اعرفك ان القبطيه ليست دينا او عقيده حتى تغار عليها ،وكلمة قبطي عند العرب تعني مصري.واسألك من قال لك ان المسلم ليس له وطن ؟اعلم ان حب الوطن في الاسلام من الايمان ولذلك عليك ان تعرف الفرق بين النسب الى الوطن والنسب في العقيده فالاسلام يقدم النسب في الدين على النسب فيما سواه (انما المؤمنون اخوه) وكذلك كل الاديان .
ولو بحثت عن معنى كلمة قبط وكلمة مصر لوجدت ان كلمة مصر افضل بكثير.
واحب ان اعلمك اننا نحن المسلمين نؤمن بسيدنا المسيح صلى الله عليه وسلم بأنه كلمة الله التي القاها الى مريم البتول عليها السلام وانه عبدالله ورسوله.
وانصحك ان تتعالى على نفسك ان كنت باحثا عن الحق ان تقرأ عن الاسلام وتاريخه وكيف دخل الى مصر (بلادالقبط)لتكون منصفا في حكمك على الأخرين .....والله من وراء القصد.
معلومه: احب ان اعلمك ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اوصى بأهل مصر خيرا وقال انهم ابناء خاله. أي انهم اخوال النبي صلى الله عليه وسلم.

lشوف يا اخ الفرقان

سلام وتحية

انت وصفتني بالجاهل للتاريخ الاسلامي وان سطحي - اشكرك علي زوقك دي حاجة
اما ماريا التي تدعي انها قبطية دي اول غلطة لك يا عالم بالتاريخ الاسلامي ماريا ليست مصرية
ماريا في الاصل جارية بيزنطية للحاكم المقوقس البيزنطي الذي كان يحكم مصر في ذلك الوقت
وارجع للتاريخ علشان تتأكد.
كلمة قبطية انا لم اقل انها ديانة ولكن كلمة مصرية فرعونية مرادفة لكلمة مصري وهي تحريف
لكلمة ايجبتوس معلومة لك كدة علي الطاير يمكن تنفعك
اما من قال لي المسلم ليس له وطن فأسأل انت الامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان
المسلمين الذين بالملايين الان
اما كلمة مصري افضل من قبطي فهم الاثنين عندي واحد لانهم يخصوا اجداي وليس اجدادك انت
اما ايمانك بالمسيح فهذا شئ طبيعي لانه هو المخلص وهو اللي هيحسبك في النهاية ولكن
ايماني بمحمد فهذا لا يمكن لسبب بسيط انه المسيح قال انه هيأتي بعدي انبياء كذبة كثيرون
ومش معقول اسيب الحي واروح للميت .
ولكن كيفية دخول الاسلام الي مصرفهذه حكاية اخري طويلة وغير مشرف للاسلام ان اذكرها
هنا فلا تأخذ القصة من كتب الاسلام ولكن الحقيقة خذها من كتب التاريخ العالمية الموثقة .

شكرا علي مشاركتك وافادتنا برأيك
وتقبل تحياتي
 

ابن الفادي

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
6 ديسمبر 2006
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
شاطر برافو
بس اتغطى كويس قبل ما تنام

سلام ونعمة يا افادا
واشكرك علي الرد والمشاركة

شوف يا افادا اللي ذي الجوكر ده ميتردش عليه
لانه كل اللي يقدر عليه التهديد والغلط في الناس
صلي ربنا يهديه
وربنا يعوضك تعبك
 

إبحار

New member
عضو
إنضم
29 نوفمبر 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

كان المصريوون القدماء يعبدون الفرعون

وانا اقول لمصريين لاتعبدوا المسيح بل أعبدو إله أجدادكم القدماء ؟

وأنت أولهم يا أبن الفادي المسيحية ديانه دخيلة على مصر والتاريخ العالمي يذكر ذلك
 

the servant

بدور +علي+ نفسي
عضو مبارك
إنضم
20 ديسمبر 2006
المشاركات
1,566
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
متكئ علي صدرة
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

سلام ونعمة للكل حتي الللي مش مسيحي.الاخت الفلسطنية احنا مش بنكرة حد عشان الهنا الة سلام ودة اللي مثبتنا في دينا هو قالنا حبوا الكل حتي اللي مش بيحبكم شوفي الفرق بين دين بيدعي اتباعة للحب ودين بيقول اقتلوهم.صدقيني احنا مش بنكرة احنا عايزين نوصل رسالة فادينا بالسلام مش بالسيف -ربنا ينور عيون الكل ممكن كلنا قبل ما ننام نقول يارب نور عيوني عشان اشوف الحق ولو اللي كل واحد فية هو اللي صد اكيد ربنا مش هايسيبة
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

الرومان لم يرتكبوا ايا من الجرائم التى ارتكبتموها يا مسلمين ويا ليتنا ظللنا تحت حكم الرومان, لكنا اعظم الامم الان لولا الغزو الاسلامى المتخلف
 

Christian Knight

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

مسلمى مصر هم خليط من العرب الذين هاجروا لمصر فى القرون الوسطى والاقباط الذين تمت اسلمتهم الى جانب اختلاطهم بالغزاة مثل المماليك والعثمانيين, هذا من الناحية العرقية
اما من الناحية الثقافية فهم عرب وطبعا لا يخفى على احد كراهيتهم للغة والثقافة القبطية
يعنى لا يمكن ان يكونوا اقباط باى حال من الاحوال لان كلمة اقباط تطلق على اهل مصر الاصليين والمسلمين ليس عندهم اى انتماء لمصر وانما انتماؤهم الوحيد هو للاسلام والعروبة
 

islamtoday

New member
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

تحيات المسلم
في الحقيقة لم اقرا الموضوع
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

لايجوز ان نطلق علي المسلمين اقباط لانهم مسلمين
وهذا افتخار لنا اننا مسلمين ولا نريد ابدا ان نطلق على انفسنا اقباط ولا نرضى
واقول للاقباط لولا المسلمين لكنتم ولازلتم تحت حكم الرومانوهل انتى نسيتم ماذا فعل الرومان فيكم وانظرو ماذا فعل المسلمين لكم*****
اللهم احينا علىالاسلام وامتنا على الايمان
واللهم اجعلنا مسلمين يارب العالمين********

يا ريت توضح لنا ماذا فعل الرومان بنا وماذا فعل المسلمين لنا بعد غزوهم لمصر
وشكرا
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

سلام ونعمه
اخي العزيز دكر
اشكرك علي توضيحك وردك
ولكن يؤسفني اقولك انك بتردد كلام كلنا سمعناه كتير وده مش اكتر من انه تدليس وتشويه للحقائق
وانا هنا هاقولك علي بعض الحقائق التاريخيه من عده كتب تاريخيه بعضها كتبها مسلمين وبعضها اقباط وبعضها اجانب مالهومش في البطيخ
انت اتكلمت عن اكثر من نقطه
* استنجاد الاقباط بالمسلمين لحمايتهم من الرومان
*الانبا بنيامين
* المعامله الطيبه من المسلمين
ارجو ان يتسع صدرك لتسمع الحقائق

بالنسبه لاستنجاد الاقباط بالمسلمين لحمايتهم
لقد كان الفاتحون العرب واضحين كل الوضوح، في هدفهم المعلن الصريح من مجيئهم إلى مصر فاتحين، ولم يذكر أحداً منهم موضوع أو قصة الإنقاذ هذه ، لم يذكر هذا الادعاء الا بعض الكتاب المحدثين، وكما تقول الدكتورة سيدة إسماعيل كاشف، في كتابها (عبد العزيز بن مروان)،سلسلة كتب أعلام العرب، تقول في صفحة 132 : "أننا لانجد في المراجع القديمة ما يشير اليه بعض المحدثين من أن الأقباط استنجدوا بعمر بن الخطاب لينقذهم من ظلم الروم".
لم يكن هدفهم إنقاذ أحد أو مساعدة أحد
الذي يدعي هذا الادعاء بلا شك لا يعلم أن الجانب الإيماني والعقائدي لدى الأقباط كمسيحيين يرفض تماما فكرة أو مبدأ اللجوء إلى إنسان ليخلصهم من إنسان آخر، ففي صلوات الأجبيه التي يصليها الأقباط كل يوم، يقول مزمور 145 من مزامير صلاة الساعة الثانية عشر:
"لا تتكلوا على الرؤساء ولا على بني البشر الذين ليس عندهم خلاص تخرج روحهم فيعودون إلى ترابهم في ذلك اليوم تهلك كافة أفكارهم طوبى لمن اله يعقوب معينه واتكاله على الرب إلهه الذي صنع السماء والأرض .."
وفي سفر أرميا 17 :5 "هكذا قال الرب ملعون الرجل الذي يتكل على الإنسان ويجعل البشر ذراعه وعن الرب يحيد قلبه".
وفي المزمور 118 : 9,8 "الاحتماء بالرب خير من التوكل على إنسان، الاحتماء بالرب خير من التوكل على الرؤساء".
وفي المزمور 103 : 15 ـ 18 "الإنسان مثل العشب أيامه كزهر الحقل كذلك يزهر. لأن ريحا تعبر عليه فلا يكون ولا يعرفه موضعه بعد. أما رحمة الرب فإلى الدهر والأبد على خائفيه وعدله على بني البنين، لحافظي عهده وذاكري وصاياه ليعملوها ".

وهكذا عشرات الآيات المقدسة التي توجه وتعلم وتحذر من الاتكال أو اللجوء إلى إنسان لينقذنا أو يخلصنا من إنسان آخر، فالاتكال على إنسان مهما كان وضعه أو مكانته أمر مرفوض تماما من جهة العقيدة لدى الأقباط بغض النظر عن الأوضاع مهما كانت سيئة أو قاسية. وإذا كان الأقباط قد رحبوا بالعرب ليخلصوهم من ظلم الرومان، فلماذا لم يرحبوا بالمستعمرين الآخرين الذين جاؤا بعد العرب ليخلصوهم من ظلم العرب؟
الحقيقة أن الأقباط حرصوا بكل دقة وعناية على تنفيذ مبادئ وتعاليم كتابهم المقدس التي ترفض وتحذر وتحرم الالتجاء أو الاستعانة بإنسان مهما كانت مكانته ليخلصهم من إنسان آخر مهما كان ظلمه أو جبروته.
والتاريخ أصدق شاهد على ذلك، والمؤرخ بتلر وغيره يؤكدون أنه لم يرحب القبط بالفرس ليخلصوهم من الرومان، كما لم يرحبوا بالرومان ليخلصوهم من الفرس بعد ذلك ، كما لم يرحبوا بالعرب ليخلصوهم من الرومان، كما لم يرحبوا بأى فاتح أو مستعمر بعد ذلك ليخلصهم من العرب.
والسلوك العملي والمواقف الكثيرة المتكررة تؤكد هذا المفهوم الراسخ لدى الأقباط وتثبته بكل وضوح وجلاء. فمثلا يذكر كتاب الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة للأسقف ايسيذوروس ـ الجزء الثاني صفحة 126 ـ موقف البابا خائيل الأول البابا (46) (728 ـ 752م) من كرياكوس ملك النوبة المسيحي أيام عبد الملك بن مروان (741 م) عندما جاء كرياكوس لإنقاذ البابا من يد عبد الملك بن مروان الذي كان قد فرض إتاوة كبيرة من المال على البابا وسجنه لمدة 17 يوما ثم أطلقه ليجمع قيمة الإتاوة المفروضة عليه من أبنائه الأقباط، ولكن البابا لم يستطع أن يجمع أكثر من نصف الإتاوة فقط، فغضب عبد الملك بن مروان وألقاه مرة أخرى في السجن، ولما سمع بذلك ملك النوبة كرياكوس، جهز جيشا كبيرا سار به حتى وصل إلى مشارف الفسطاط، ولكن عبد الملك بن مروان أسرع وأخرج البابا من السجن، وكان أول ما فعله البابا خائيل بعد خروجه من السجن أنه طلب من الملك كرياكوس العودة من حيث أتى رافضا تدخله لفرض حمايته على الأقباط.

ومن الأحداث الشهيرة الأخرى التى تدل على هذا الفكر وهذه العقيدة الرافضة لطلب الحماية من إنسان، كعقيدة راسخة لدى الأقباط، ما حدث مع البابا بطرس الجاولى [البابا109] (1809 ـ1852 م) أيام محمد علي باشا (1809 ـ1848م) والى مصر، عندما جاءه سفير دولة روسيا، والتي كانت تعد أكبر دولة مسيحية أرثوذكسية ويحكمها قيصر، جاء هذا السفير ليعرض على البابا بطرس موضوع حماية قيصر روسيا للأقباط، ولكن البابا بطرس رفض هذا العرض، ورد على السفير بهذه الجملة الذهبية ( نحن في حمى من لا يموت ).[أنظر سيرة البابا بطرس الجاولي، سنكسار7 طوبه].

وتقرر الدكتورة سيدة إسماعيل كاشف ، أستاذة التاريخ الإسلامي، كلية البنات جامعة عين شمس ، في كتاب عبد العزيز بن مروان، سلسلة أعلام العرب رقم 70 إصدار وزارة الثقافة ،ص132، حقيقة هامة إذ تقول: " على أننا لا نجد في المراجع القديمة ما يشير إليه بعض المحدثين من أن الأقباط استنجدوا بعمر بن الخطاب لينقذهم من ظلم الروم ".
كذلك فقد رفض الأقباط بشدة جميع أنواع وطرق فرض الحماية عليهم أو إنقاذهم من ناحية جميع المستعمرين والغزاه الذين جاءوا يتذرعون بمقولة حماية الأقباط ، رغم ما كان يعانيه الأقباط من الظلم والاضطهاد والقسوة.
والحقيقة أن أكذوبة الترحيب هذه، هي الأكذوبة الشهيرة التي يتذرع بها ويطلقها دائما كل مستعمر أو فاتح أو محتل، يكاد لا يشذ عنها أحدا منهم على مدى التاريخ وفي كل مكان، هي ستار شفاف يحاول الفاتح أو الغازي أو المحتل أن يغطي به دوافعه الحقيقية، متوهما أنه قد استطاع أن يخفي الحقيقة، وأن يضفي على وجوده صفة الشرعية بأن الأهالي هم الذين استنجدوا ورحبوا به، ولا مانع عنده من أن يلصق بالمواطنين تهمه الخيانة ليسقط عن نفسه جريمة الاغتصاب.
حدث هذا ويحدث ليس فقط مع من فتحوا أو احتلوا أو استعمروا مصر، بل مع غالبية الشعوب التي نكبت بالفتح أو تعرضت للغزو أو الاستعمار، هي نفس الحجة والأكذوبة وهو هو نفس الأسلوب الملتوي والمخادع لتبرير الأحداث.

ولنا بقيه
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

اما بالنسبه للادعاء الثاني بخصوص الانبا بنيامين
يقول بتلر في كتابه فتح العرب لمصر ـ الفصل السابع والعشرون ـ ص 456:"وكان بنيامين في كل هذه المدة يتنقل خفية بين أصحاب مذهبه، أو يقيم مختبئا في أديرة الصحراء. وانه لمن الجدير بالالتفات أن هذا البطريق الطريد لم يحمله على الخروج من اختفائه فتح المسلمين لمصر واستقرار أمرهم في البلاد، ولا خروج جيوش الروم عنها. وليس أدل على افتراء التاريخ على القبط واتهامهم كذبا بأنهم ساعدوا العرب ورحبوا بهم ورأوا فيهم الخلاص، مع أنهم أعداء بلادهم. ولو صح أن القبط رحبوا بالعرب لكان ذلك بناء على أمر بطركهم. ولو رضي بنيامين بمثل هذه المساعدة وأقرها لما بقي في منفاه ثلاث سنوات بعد تمام النصر للعرب، ثم لا يعود بعد ذلك من مخبئه إلا بعهد وأمان لا شرط فيه. ولو لم يكن في الحوادث دليل على كذب هذه الفرية غير هذا الحادث لكان برهانا قويا، وان لم يكن برهانا قاطعا فهو حلقة نضمه إلى سلسلة ما لدينا من الأدلة، وقد أصبحت سلسلة لا يقوى على نقضها شئ.

ويؤكد المؤرخ كامل صالح نخله في كتابه ـ البابا بنيامين 38 ـ رأى بتلر، فيقول: "كان البابا بنيامين في هذه المدة يختفي في صعيد مصر متنقلا بين أديرة الصحراء وفي اختفائه مدة ثلاث سنوات بعد الفتح العربي، الدليل على براءة قبط مصر مما افترى عليهم بأنهم ساعدوا العرب ورحبوا بهم ورأوا منهم الخلاص إذ لو كان هذا الاتهام صحيحا لكان ظهور البابا بنيامين من مخبئه عقب الفتح مباشرة، ولكن بقاءه مختفيا بعد تمام النصر للعرب بثلاث سنوات وعدم ظهوره إلا بعهد وأمان لا شرط فيه ولا قيد، لبرهان قاطع على كذب هذه الفرية". ص 108

وثمة ملاحظة يمكننا إضافتها هنا وهي أن عمرو قام بعمل نداء إلى البابا بنيامين، وهذا يؤكد أن عمرو بن العاص لم يكن يعرف مكان اختفاء البابا بنيامين وأن جميع من كانوا مع عمرو أو على صلة به، لم يكونوا يعرفون ذلك أيضا، وإلا لكان يكفي أن يرسل عمرو مع أحدهم رسالة شخصية إلى البابا، وهذا واضح أيضا من صيغة أمر الأمان هذا، كما يوردها بتلر في الفصل 27 ص455:
"أينما كان بطريق القبط بنيامين نعده الحماية والأمان وعهد الله، فليأت البطريق إلى هاهنا في أمان واطمئنان ليلي أمر ديانته ويرعى أهل ملته". وكان البابا بنيامين ذا هيئة جميلة تلوح عليه سيما الوقار والجلال، وكان عذب المنطق في تؤدة ورزانة، فكان لذلك أثر عظيم في نفس عمرو، حتى قال لأصحابه: انني لم أر يوما في بلد من البلاد التي فتحها الله علينا رجلا مثل هذا بين رجال الدين.

وكان البابا بنيامين قد ترهب في أحد الأديرة بجوار الإسكندرية، ويسمى دير قنوبوس وهو من الأديرة القليلة التي نجت من تخريب الفرس، ولكنه لم يسلم من نهبهم. وذات مرة اصطحبه رئيس الدير واسمه ثاؤنا إلى البابا أندرونيكوس البطريرك 37 فاستبقاه البابا عنده وجعله تلميذا له وأمين أسراره ومساعده في تدبير شئون الكنيسة، إلى أن تنيح البابا أندرونيكوس في3يناير سنة 623م. فاختير بنيامين للبطريركية في 4 يناير سنة 623م.

عاصر البابا بنيامين ثلاثة حلقات متوالية من الغزو والاحتلال والفتح، ثلاث حلقات متوالية من الحكم الأجنبي المستبد لمصر. فقد تولى البطريركية في ظل الاحتلال الفارسي ثم البيزنطي ثم العربي، وهؤلاء الدخلاء الثلاثة، الفرس والبيزنطيين والعرب، يتشابهون في أمور كثيرة كما يختلفون في أمور أخرى . فقد جاء كلا منهم طمعا في خيرات مصر وثروتها، والسيطرة على موقع جغرافي واستراتيجي هام، واستخدم كلا منهم أساليب القمع والقهر للسيطرة على زمام الأمور، وقام كلا منهم بأعمال النهب والقتل والتخريب، لإرهاب الآهلين.

التشابه في طريق الغزو ـ مذابح في الشام قبل مصر ـ التخريب والنهب والسلب والسبي ـ ظهور البطريرك في حالتي الفرس والعرب ـ الادعاء الكاذب بترحيب المصريين (الأقباط ) بهم ..
وبالنسبة لأمور الدين أو العقيدة، لم يهتم الفرس بنشر ديانتهم، واتبع الرومان أسلوبا خاطئا بهدف إخضاع القبط لمذهبهم الخلقيدوني، ولو أنه في الحقيقة لا يوجد أى خلاف أو فروق في العقيدة بين الخلقيدونيين واللاخلقيدونيين،
وانما ألبسوا السياسة ثوب العقيدة زورا. أما العرب فقد كان هدفهم الأول المعلن، هو نشر الإسلام وبأية وسيلة.
ولنا بقيه
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

اما بالنسبه للادعاء الثالث وهو المعامله الطيبه من المسلمين
النقطه دي بالذات عايزه 500 صفحه و500 ساعه علشان نقول ايه الي عملوه المسلمين في الاقباط ولكن هاحاول الخص بقدر الامكان

ولنعود هنا إلى التاريخ لنستعرض بعض الأحداث المؤلمة والأعمال الوحشية التي صاحبت الفتح العربي لمصر، والتي تنفي هذا الادعاء تماما.

ا ـ تخريب القرى وسبي أهلها وقتلهم.
وقد كانت قرى من قرى مصر قاتلت، فسبوا منها قرية يقال لها بلهيب، وقرية يقال لها الخيس، وقرية يقال لها سلطيس... فوقع سباياهم بالمدينة، فردهم عمر بن الخطاب إلى قراهم، وصيرهم وجماعة القبط أهل ذمة.
وعن يزيد بن أبي حبيب أن عمرا سبى أهل بلهيب وسلطيس وقرطيا وسخا، فتفرقوا وبلغ أولهم المدينة حين نقضوا ثم كتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بردهم، فرد من وجد منهم.
وفي رواية أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه كتب في أهل سلطيس خاصة: "من كان منهم في أيديكم فخيروه بين الإسلام، فأن أسلم فهو من المسلمين، له ما لهم وعليه ما عليهم، وان اختار دينه، فخلوا بينه وبين قريته".
وفي رواية أن أهل سلطيس وقرطيا وبلهيب ظاهروا الروم على المسلمين في جمع كان لهم فلما ظهر عليهم المسلمون، استحلوهم وقالوا : هؤلاء لنا فئ مع الإسكندرية، فكتب عمرو إلى عمر بن الخطاب بذلك، فكتب إليه عمر، أن تجعل الإسكندرية وهؤلاء الثلاث قريات ذمة للمسلمين، وتضرب عليهم الخراج، ويكون خراجهم وما صالح عليه القبط قوة للمسلمين على عدوهم، ولا يجعلون فيئا ولا عبيدا ففعل ذلك ويقال إنما ردهم عمر رضى الله عنه لعهد كان تقدم لهم.
كتاب الخطط للمقريزي الجزء الأول(8) صفحة 309 و 310
وكان عمرو حين توجه إلى الإسكندرية، خرب القرية التي تعرف اليوم بخربة وردان. واختلف علينا السبب الذي خربت له، فحدثنا سعيد بن عفير أن عمرو لما توجه إلى نقيوس لقتال الروم، عدل وردان لقضاء حاجته عند الصبح، فاختطفه أهل الخربة فغيبوه، ففقده عمر وسأل عنه وقفا أثره، فوجدوه في بعض دورهم فأمر باخرابها وإخراجهم منها.
وقيل كان أهل الخربة رهبانا كلهم، فغدروا بقوم من ساقة عمرو، فقتلوهم بعد أن بلغ عمرو الكريون، فأقام عمرو ووجه إليهم وردان فقتلهم وخربها، فهي خراب إلى اليوم.
وقيل كان أهل الخربة أهل تويت وخبث، فأرسل عمرو إلى أرضهم فأخذ له منها جراب فيه تراب من ترابها، فكلمهم فلم يجيبوه إلى شئ، فأمر بإخراجهم، ثم أمر بالتراب ففرش تحت مصلاه، ثم قعد عليه، ثم دعاهم فكلمهم، فأجابوه إلى ما أحب ثم أمر بالتراب فرفع، ثم دعاهم فلم يجيبوه إلى شئ ... فعل ذلك مرارا. فلما رأى عمرو ذلك قال : هذه بلدة لا يصلح أن توطأ، فأمر باخرابها.
كتاب الخطط للمقريزي ـ الجزء الأول(8) صفحة 313 و 314

ويذكر يوحنا النقيوسي في الفصل ( 112 ) الثاني عشر بعد المائة استيلاء العرب على إقليم الفيوم وبويط فيقول :
" أن العرب استولوا على إقليم الفيوم وبويط وأحدثوا فيهما مذبحة هائلة".
وفي الفصل (115 ) يذكر فتح أنصنا وبلاد الريف ونقيوس فيقول: " في زمن الصيف سار عمرو إلى سخا وطوخ دمسيس أملا في إخضاع المصريين قبل الفيضان ولكنه فشل، وكذا صدته دمياط حيث أراد أن يحرق ثمار المزارع وأخيرا عاد إلى جيوشه المقيمة في بابليون مصر وأعطاهم الغنيمة التي أخذها من الأهالي الذين هاجروا إلى الإسكندرية بعد أن هدم منازلهم وبنى من الحديد والأخشاب التي جمعها من الهدم قنطرة توصل بين قلعة بابيلون ومدينة البحرين ثم أمر بحرق المدينة، وقد تنبه السكان إلى هذا الخطر فخلصوا أموالهم وتركوا مدينتهم، وقام المسلمون بحرقها، ولكن السكان عادوا إلى المدينة وأطفأوا الحريق، ووجه المسلمون حملتهم على مدن أخرى ونهبوا أموال سكانها وارتكبوا ضدهم أعمالا عنيفة .."

ويذكر يوحنا النقيوسي في الفصل (118) الاستيلاء على نقيوس (بعد هروب الجيش الروماني من المدينة) فيقول: " أتى المسلمون بعد ذلك إلى نيقيوس واستولوا على المدينة ولم يجدوا فيها جنديا واحدا يقاومهم، فقتلوا كل من صادفهم في الشوارع وفي الكنائس، ثم توجهوا بعد ذلك إلى بلدان أخرى وأغاروا عليها وقتلوا كل من وجدوه فيها، وتقابلوا في مدينة صا باسكوتارس ورجاله الذين كانوا من عائلة القائد تيودور داخل سياج كرم فقتلوهم، وهنا فلنصمت لأنه يصعب علينا ذكر الفظائع التي ارتكبها الغزاة عندما احتلوا جزيرة نيقوس في يوم الأحد 25 مايو سنة 642 في السنة الخامسة من الدورة".

ويذكر الدكتور الفريد بتلر في كتابه [فتح العرب لمصر] ص 323 : "ويرد مع هذه الأخبار ذكر غزوة للقرى التي على فرع النيل الشرقي، قيل ان العرب قد بلغوا فيها مدينة دمياط، ولعل تلك الغزوة كانت على يدي سرية عمرو في هذا الوقت نفسه. ولم يكن من أمرها غير إحراق المزارع، وقد أوشكت أن ينضج ثمرها، فلم تفتح شيئا من المدائن في مصر السفلى. ولنذكر أن العرب قضوا في عملهم في هذا الإقليم اثني عشر شهرا إلى ذلك الوقت. وبعد ذلك الغزاة التي أوقع فيها عمرو بالبلاد وغنم منها عاد إلى حصن بابليون ومن معه دون أن يجني كبير فائدة، وان لنا لدلالة في غزاته تلك في مصر السفلى، وما لاقاه فيها من القتال في مواضع كثيرة، وعجزه في جل ما حاوله من الفتح في بلاد الشمال القصوى. فان ذلك يزيدنا برهانا على ما تحت أيدينا من البراهين على فساد رأيين يذهب إليهما الناس:

أولهما أن مصر أذعنت للعرب بغير أن تقاتل أو أن تدافع.
وثانيهما أن المصريين رحبوا بالفاتحين ورأوا فيهم الخلاص والنجاة مما هم فيه".
أليس ادعاء غريب أن التخريب يقابل بالترحيب والقتل والسبي والتدمير يقابل بالسرور والتقدير

2ــ نهب الكنوز والأموال ومصادرة الأملاك وفرض الإتاوات.
كان العرب ينظرون إلى مصر من الناحية المالية على أنها بقرة حلوب وقعت تحت أيديهم، ويختلفون فيما بينهم حول من الذي يمسك بقرون هذه البقرة ومن الذي يحلبها ويأخذ لبنها، وأن خراجها فيئا للمسلمين وقوة لهم على جهاد عدوهم. فلما هزم الله الروم أراد عثمان رضى الله عنه أن يكون عمرو ابن العاص على الحرب وعبد الله بن سعد على الخراج، فقال عمرو: أنا إذا كماسك البقرة بقرنيها وآخر يحلبها .. فأبى عمر. المقريزي الجزء الأول(8) صفحة (309 و 314 )

وكانوا أيضا ينظرون إلى مصر وأهلها على أنهم خزانة لهم. فقد قال هشام بن أبي رقية اللخمي: قدم صاحب اخنا على عمرو بن العاص رضى الله عنه، فقال له: أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فنصير لها. فقال عمرو وهو يشير إلى ركن كنيسة: لو أعطيتني من الأرض إلى السقف ما أخبرتك ما عليك، إنما أنتم خزانة لنا، ان كثر علينا كثرنا عليكم، وان خفف عنا خففنا عنكم، ومن ذهب إلى هذا الحديث، ذهب إلى أن مصر فتحت عنوة.
وقد كرر المقريزي هذه القصة مرتين في الجزء الأول (4و8) صفحة 141 و313 وتحت عنوان ( ذكر ما عمله المسلمون عند فتح مصر في الخراج وما كان من أمر مصر في ذلك مع القبط ) يذكر لنا المقريزي القصة التالية: "وعن هشام بن أبي رقية اللخمي أن عمرو بن العاص لما فتح مصر قال لقبط مصر : ان من كتمني كنزا عنده فقدرت عليه قتلته. وان قبطيا من أرض الصعيد يقال له بطرس ذُكر لعمرو أن عنده كنزا، فأرسل إليه فسأله فأنكر وجحد، فحبسه في السجن وعمرو يسأل عنه: هل تسمعونه يسأل عن أحد؟ فقالوا: لا إنما سمعناه يسأل عن راهب في الطور. فأرسل عمرو إلى بطرس فنزع خاتمه، ثم كتب إلى ذلك الراهب أن ابعث إلى بما عندك، وختمه بخاتمه. فجاء الرسول بقلة شامية مختومة بالرصاص، ففتحها عمرو فوجد فيها صحيفة مكتوب فيها ( ما لكم تحت الفسقية الكبيرة ). فأرسل عمرو إلى الفسقية فحبس عنها الماء، ثم قلع البلاط الذي تحتها فوجد فيها اثنين وخمسين إردبا ذهبا مصريا مضروبة. فضرب عمرو رأسه عند باب المسجد، فأخرج القبط كنوزهم شفقا أن يبغى على أحد منهم فيقتل كما قتل بطرس.

وعن يزيد بن أبي حبيب أن عمرو بن العاص استحل مال قبطي من قبط مصر، لأنه استقر عنده أنه يظهر الروم على عورات المسلمين، ويكتب إليهم بذلك، فاستخرج منه بضعا وخمسين إردبا دنانير". المقريزي الجزء الأول(4) صفحة ( 140 ).

ويذكر يوحنا النقيوسي في الفصل (113) احتلال العرب لأتريب ومنوف: " أن عمر قبض على القضاة الرومانيين وقيد أيديهم وأرجلهم بالسلاسل والأطواق الخشبية، ونهب أموالا كثيرة وضاعف ضريبة المال على الفلاحين وأجبرهم على تقديم علف الخيول، وقام بأعمال فظيعة عديدة...
وحدث الرعب في كل المدن المصرية وأخذ الأهالي في الهرب إلى مدينة الإسكندرية تاركين أملاكهم وأموالهم وحيواناتهم. وانضم إلى الغزاة الكثيرون من سكان مصر الأجانب الذين أتوا من الأقطار المجاورة واعتنقوا دينهم، ودخل الغزاة المدن واستولوا على أموال كل المصريين الذين هربوا".

وفي الفصل (121) يقول يوحنا النقيوسي: "ويستحيل على الإنسان أن يصف حزن وأوجاع المدينة بأكملها فكان الأهالي يقدمون أولادهم بدلا من المبالغ الضخمة المطلوب منهم دفعها شهرياً، ولم يوجد من يقوم بمساعدتهم، وقد تركهم الله ودفعهم إلى أيدي أعدائهم".
وتحت عنوان ( ذكر خليج مصر ) يقول المقريزي: " قال ابن عبد الحكم، ذكر حفر خليج أمير المؤمنين رضي الله عنه: حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد قال: ان الناس بالمدينة أصابهم جهد شديد في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سنة الرمادة، فكتب رضي الله عنه إلى عمرو بن العاص وهو بمصر: ( من عبد الله عمر أمير المؤمنين، إلى العاصي بن العاص ... سلام. أما بعد، فلعمري يا عمر ما تبالي إذا شبعت أنت ومن معك، أن أهلك أنا ومن معي، فياغوثاه، ثم ياغوثاه ....) فكتب إليه عمرو: ( من عبد الله عمرو بن العاص إلى أمير المؤمنين. أما بعد، فيالبيك ثم يالبيك، قد بعثت إليك بعيرا أولها عندك وآخرها عندي، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته). فبعث إليه بعير عظيمة. فكان أولها بالمدينة وآخرها بمصر، يتبع بعضها بعضا. فلما قدمت على عمر رضي الله عنه، وسع بها على الناس، ودفع إلى أهل كل بيت بالمدينة وما حولها بعيرا بما عليه من الطعام، وبعث عبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص يقسمونها على الناس، فدفعوا إلى أهل كل بيت بعيرا بما عليه من الطعام ليأكلوا الطعام، ويأتدموا بلحمه، ويحتذوا بجلده، وينتفعوا بالوعاء الذي كان فيه الطعام فيما أرادوا من لحاف أو غيره... فوسع الله بذلك على الناس".
المقريزي الجزء الثالث (30) صفحة (543 و 544)


3ـ مرارة الإذلال وقسوة الإهانات التي تعرض لها الأقباط
تناول هذا الموضوع الدكتور ا.س.ترتون الأستاذ بجامعة لندن، في كتابه [أهل الذمة في الإسلام] وذكر العديد من الحوادث والمواقف، فمثلا في صفحة 138 ونقلا عن كتاب فتوح البلدان للبلاذي ص 151: أنه قد أمر عمر عمرو بن العاص بختم رقاب أهل مصر في وقت جباية جزية الرؤوس.
ويذكر المقريزي في الجزء الأول (4) صفحة 140: "ثم كتب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن تختم في رقاب أهل الذمة بالرصاص، ويظهروا مناطقهم، ويجزوا نواصيهم، ويركبوا على الأكف عرضا، ... ولا تدعهم يتشبهون بالمسلمين في ملبوسهم. وعليهم من أرزاق المسلمين من الحنطة والزيت مدان من حنطة وثلاثة أقساط من زيت في كل شهر لكل إنسان من أهل الشام والجزيرة، وودك، وعسل لا أدري كم هو. ومن كان من أهل مصر فإردب في كل شهر لكل إنسان، ولا أدري كم الودك والعسل، وعليهم من البز الكسوة التي يكسوها أمير المؤمنين الناس، ويضيفون من نزل بهم من أهل الإسلام ثلاثة أيام" .
وفي صفحة 158 يتحدث ترتون نقلا عن كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر ج1 ص178، عن التعليمات التي أصدرها الخليفة عمر بن الخطاب ـ ويقال أيضا أنه أصدر هذه التعليمات بشأن أتباع الملل المعاهدةـ فقال: ( من لم يطق الجزية خففوا عنه، ومن عجز فأعينوه، فانا لا نريدهم لعام أو لعامين، سموهم ولا تكنوهم، وأذلوهم ولا تظلموهم، وإذا جمعتكم وإياهم طريق فالجئوهم إلى أضيقها).
يذكر ترتون هذه الأمور رغم تحيزه إلى الجانب العربي الإسلامي، هذا التحيز الذي يبدو واضحا عندما يحاول أن يبرر ما فعله العرب بطريقة غريبة، فمثلا عندما يحاول تبرير قتل المسلمين للنصارى ص147و148 يقول: " على أن الدافع لهذا الاضطهاد هو تعنت النصارى ورغبتهم الخاصة في الاستشهاد ولذلك فمن الصعب أن يلام المسلمون فيما فعلوه إزاءهم".
وفي تبريره لهدم الكنائس، يقول في ص62: "وشهدت سنة 721 هجرية هجوما عاما على الكنائس المصرية، ورواية المقريزي مسهبة في الطول حتى اننا لنؤثر إيرادها مستقلة، ونكتفي بأن نشير إلى السبب في ذلك هو تعاظم النصارى على المسلمين، فعم الاضطهاد، وامتدت يد التخريب إلى عدة كنائس بالقاهرة وما حولها ، كما امتد السلب والنهب إلى ما فيها ، وأخذ منها جميع ما بها من الخشب".
ولكن على أية حال، فأننا نشكر للدكتور ترتون أمانته في ذكر الحقائق التاريخية الهامة المجردة، بغض النظر عن تحامله أو تحيزه عندما يعبر عن رأيه الشخصي الخاص به.

والجدير بالملاحظة هنا وبالنسبة لموضوع الإذلال (أذلوهم ولا تظلموهم ) هو الدافع والموجه لما وراء هذه الأحداث من فكر أو توجيه، أكثر من مجرد سرد وقائع تلك الأحداث المؤلمة.
الحقيقة أن الخلفية الفكرية والعقائدية وراء هذا الموضوع هو نص الآية 29 من سورة التوبة 9: " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون".

وكلمة صاغرون، نجدها في قواميس ومعاجم اللغة العربية بمعنى أذلاء.
فغير المسلم فى ظل الإسلام لابد أن يذل، وهذا ما فرضه عمرو بن العاص على المصريين، وأمرهم أن يختاروا واحدة من ثلاثة خصال، أعلنها لهم وكررها وشدد عليها وهي: إما الإسلام أو دفع الجزية عن يد وهم صاغرون وإما السيف.
كرر المقريزي ذكر هذه الخصال في الجزء الأول (14) ثلاث مرات صفحات 544 و 545 و 547. ويؤكدها د.ألفريد بتلر ص 284 .

ولقد وصف أحدهم بعد ذلك أهل مصر وصفا قاسيا، وصفهم بأنهم لا ناس، فقد قال معاوية بن أبي سفيان: وجدت أهل مصر ثلاثة أصناف: فثلث ناس، وثلث يشبه الناس، وثلث لا ناس. فأما الثلث الذين هم الناس فالعرب، والثلث الذين يشبهون الناس فالموالي، والثلث الذين لا ناس المسالمة، يعني القبط. المقريزي الجزء الأول (3) ص 91 وعندما أرسل عمرو بن العاص، وصفا لمصر حسب طلب الخليفة عمر بن الخطاب ذلك منه، يقول عمرو ضمن وصفه:".. يخرج أهل ملة محقورة وذمة مخفورة، يحرثون بطن الأرض و.." الفريد بتلر ص 449
 

Abo Daniel

New member
عضو
إنضم
16 أبريل 2006
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

الخلاصه اخي دكر
انا واثق انك مش هتقرا الكلام الي تعبت جدا فيه علشان اعرفك التاريخ
ثانيا انت قلت

فانت يا اخى الكريم من حقق على ان اوضحلك الاسلام واعرض عليك الاسلام من الاخلاقيات الحميده وكل شىء فى الاسلام وبعد ان اوضحه لك انت حر فى عقيدتك اذا شئت تسلم لله رب العالمين واذا شئت تكون على عقيدتك
والله يا اخى انى اتمنى من الله ان يشرح صدرك لاسلام وينور قلبك بنور الاسلام
ولا يغرك احوال المسلمين لان كثير منهم تركو الاسلام*
ولا يغرك احوال القساوسة لانهم ياخذونك الى الهلاك ممكن تقول لى كيف يكون بشرا اله الم ياكل الم يشرب الم ينام واذا الاله نام من يدير شئون المخلوقات وكيف يدخل الاله دورة المياه
واخيرا اقول لك ممكن تعطى لى عيب فى الاسلام*
وان لم تجد فما الشىء الذى يمنعك على ان تعرف الاسلام وتسلم لله رب العالمين*

وانا باقولك بعد كل الردود دي

فانت يا اخى الكريم من حقق على ان اوضحلك الاسلام واعرض عليك الاسلام من الاخلاقيات الغير حميده وكل شىء فى الاسلام وبعد ان اوضحه لك انت حر فى عقيدتك اذا شئت ***** لله رب العالمين واذا شئت تكون على عقيدتك
والله يا اخى انى اتمنى من الله ان يشرح صدرك للحقيقه وينور قلبك بنور الحق وان يغرك احوال المسلمين لان كثير منهم تركو الاسلام* دي حقيقه كلنا عارفينها لضعف عقيدتهم
ولا يغرك احوال شيوخك ورسولك لانهم ياخذونك الى الهلاك

منتظر الرد
 

دكر

New member
إنضم
30 أبريل 2007
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: هل يجوز ان نطلق علي مسلمين مصر كلمة اقباط ؟

يا احبابى ممكن تقولوا الاسلام عمل فيكم ايه
ورسول الاسلام عمل فيكم ايه
لو تعرفوا ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فى سنن الحاكم استوصوا باقباط مصرا خيرا*****
يعنى الاسلام وصانا بان نحافظ على العهود والمواثيق بيننا
ورسول الاسلام وصانا عليكم
السوال ليه انتو بتشعلوا الفتنه بين المسلمين والمسحين فى مصر
واقول لكم شىء والله مهما فعلتم فى زرع الفتن بين المسلمين والمسحين فى مصر لن تفلحوا ابدا
 
أعلى