هل (ولا الابن) مضافه ؟

فؤاد الحزقي

Active member
عضو
إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
235
مستوى التفاعل
52
النقاط
28
القديس أمبروز ( 339–397) يشير إلى النص المذكور في إنجيل مرقس 13:32 والذي يقول: "وَأَمَّا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَذَلِكَ السَّاعَةَ فَلَا يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ وَلَا الابْنُ إِلَّا الآبُ." هذا النص يثير نقاشًا فيما إذا كانت عبارة "ولا الابن" هي جزء أصيل من النص أم تمت إضافتها لاحقًا في بعض المخطوطات.

القديس أمبروز يُبدي قلقه من إمكانية حدوث تحريفات أو إضافات في الكتب المقدسة، ويعتبر أن هذه الإضافات تهدف إلى دعم أفكار خاطئة أو تفسيرات مشوهة للنصوص فيقول :

"مكتوب، كما يقولون: 'ولكن من ذلك اليوم وتلك الساعة لا يعرفها أحد، ولا الملائكة الذين في السماء، ولا الابن، إلا الآب وحده.' المخطوطات اليونانية القديمة لا تحتوي على العبارة 'ولا الابن.' ولكن ليس من المستغرب أن الذين قاموا بتحريف الكتب المقدسة قد زوروا أيضًا هذا المقطع. والسبب الذي يبدو أنه تم إدراجه هو واضح تمامًا، طالما أنه تم تطبيقه لكشف مثل هذا التجديف."

192. It is written, they say: “But of that day and that hour knoweth no man, no, not the angels which are in heaven, neither the Son, but the Father only.” ancient Greek manuscripts do not contain the words, “neither the Son.” But it is not to be wondered at if they who have corrupted the sacred Scriptures, have also falsified this passage. The reason for which it seems to have been inserted is perfectly plain, so long as it is applied to unfold such blasphemy.
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
1 - ربنا يسوع المسيح قالها بنفس هذا المعنى فى أكثر من موضع
2 - ونلاحظ أنه هنا وضع الإبن بعد الملائكة ، فهو من جهة لاهوته خالق الملائكة ولا يجوز وضعه لنفسه بعدهم ، ولكنه من جهة ناسوته الذى إتحد به معجزياً بدون إختلاط وإنفصام ، يأتى بعد الملائكة ، لأن البشر أرواح فى آنية ترابية ، بينما الملائكة أرواح خالصة
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
++ ومما يؤكد صحة هذه الآية ، أنه كان بكلامه هذا يمتنع عن تعيين يوم القيامة
++ فلو كان هو المطالب بتعيين يوم القيامة ، لأن تلاميذه كانوا يسألونه عن ذلك ، فالرد عن الملائكة فقط يعتبر نوع من التهرب وتغيير الموضوع بعيدأ ، وهى صفة شائنة ولا يفعلها رب المجد أبداً
++ هو أحيانا ينقل فكر السائل إلى أمور روحانية أسمى ، ولكنه أبداً لا يتهرب من سؤال بتالإجابة عن شيئ آخر
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
++ وأما كلامه من جهة ناسوته فقط ، فهو من حقه ، لأن اللاهوت والناسوت متحدين بغير إختلاط ، مثلما هما بغير إنفصام فى الشخصية
++ فلذلك يحق له الكلام عن اللاهوت فقط كما فى مواضع كثيرة مثل قبل أن يكون إبراهيم أنا كائن
++ أو عن الناسوت فقط مثل أنا عطشان
++ وفى الحالتين هو نفس الشخص
 
أعلى