سامح امام قال:
عزيزي نيومان انت تعرف ان ترجمتك العربية فريده من نوعها و ان النص مكتوب في باقي الترجمات بشكل مختلف .
و انا لا ادري ما دخل سفر نحميا بما نتكلم عنه .
و بالنسبه لسؤالك لماذا لم يطرد سكان الوادي بينما طرد كالب ؟
فهذا يا عزيزي لان كالب بكل تأكيد لم يكن لديهم مركبات حديديه .
اقبح حجة واجهتها الى حد الان, فبعد ما اظهر لنا لك ان يهوذا هو الهاجم و هو الذي لم يهجم على سكان الوادي و لم يكن أمر من عند الله للتنحي, فرحت قائلا ان النص الذي بالعربي هو ليس مطابق للنسخ الاخرى, فهل تستطيع قراءة العبرية لتتعرف على معنى النص الحقيقي؟
19ויהי יהוה את־יהודה וירשׁ את־ההר כי לא להורישׁ את־ישׁבי העמק כי־רכב ברזל להם׃
20 ויתנו לכלב את־חברון כאשׁר דבר משׁה ויורשׁ משׁם את־שׁלשׁה בני הענק׃
21ואת־היבוסי ישׁב ירושׁלם לא הורישׁו בני בנימן וישׁב היבוסי את־בני בנימן בירושׁלם עד היום הזה׃
فمعنى النص بالعبري يقول ان يهوذا هو الذي لم يجرأ ان يدخل في حرب معهم لا الرب,
فمعنى النص:
المركبات الحديدة هي كانت العائق بسبب تكاسلهم وليس لان الله لا يستطيع ولقد احتكر الفلسطينيون الحديد حتى لا ينتفع به اليهود (صموئيل الاول 13 : 19 ـ 22)
و لنقطع الشك باليقين ما دامك مشكك الى هذه الدرجة اقرأ معي في يشوع 17:
16فقالَ بَنو يوسُفَ: «الجبَلُ وحدَهُ لا يكْفينا، ثُمَ إنَّ لجميعِ الكنعانيِّينَ المُقيمينَ في أرضِ الوادي مَركباتِ حديدٍ، سَواءٌ مِنهُمُ الذينَ في بَيتَ شانَ وتَوابِعِها أو الذينَ في وادي يَزرَعيلَ».
و سبب عدم مقدرتهم طرد المقيمين في ارض الوادي هو بسبب ضعف ايمانهم بقدرة الله و ذلك يمكن الاشارة اليه من عدة زوايا:
لو قرأة بداية الاصحاح لرأيت ان الرب قال ان الارض جفعت لهم فبمجرد التقدم اليها ستكون لهم, لكن انظر ما قالوا بحسب مشيئتهم هم لا مشيئة الرب
سألَ بَنو إِسرائيلَ الرّبَ: «مَن مِنَّا يصعَدُ أوَّلاً لِمُحارَبةِ الكنعانيِّينَ؟» 2فأجابَهُمُ الرّبَّ: «بَنو يَهوذا يصعَدونَ أوَّلاً لأنِّي إلى يَدِهِم أسلَمتُ الأرضَ». 3فقالَ بَنو يَهوذا لِبَني شمعونَ إخوتِهِم: «إصعَدوا معَنا إلى الأرضِ الـتي سَلَّمَها الرّبَّ إلى أيدينا لِنُحاربَ الكنعانيِّينَ، ونحنُ نصعَدُ معكُم أيضًا إلى الأرضِ الـتي سَلَّمَها الرّبَّ إلى أيديكُم».
يشوع 7
12فما قَدِرَ بَنو إِسرائيلَ أنْ يَثبُتوا أمامَ أعدائِهِم، بلِ اَنهَزَموا مِنْ أمامِهِم لأنَّهُم صاروا مَلعونينَ مِنَ الرّبِّ
الرب نسر الاسرائيلين في مواضع عديدة بقوته هو لا بقوة الاسرائيلين:
يشوع 11:
ولمَّا سمِعَ يابينُ مَلِكُ حاصورَ بهذِهِ الأحداثِ دعا يوبابَ مَلِكَ مادونَ ومَلِكَ شِمرونَ ومَلِكَ أكشافَ، 2والمُلوكَ الذينَ في الشَّمالِ وفي الغَورِ جنوبيَ كتَّروثَ وفي السَّهلِ وفي بِقاعِ دورَ غَربًا، 3والكنعانيِّينَ شرقًا وغربًا والأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفِرزِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ في الجبَلِ والحِوِّيِّينَ تَحتَ حرمونَ في أرضِ المِصفاةِ، 4فخرجوا بكُلِّ جيوشِهِم في حَشدٍ كبيرٍ كما الرَّملِ على شاطئِ البحرِ، وفي خيلٍ ومَركباتٍ كثيرةٍ جدُا. 5واَجتمَعَ أولئِكَ المُلوكُ وخيَّموا عِندَ مياهِ مَيرومَ لِمُحارَبةِ بَني إِسرائيلَ.
6فقالَ الرّبُّ ليَشوعَ: «لا تخفْ، فأنا في مثلِ هذا الوقتِ مِنْ غَدٍ أجعَلُهُم قَتلى أمامَ بَني إِسرائيلَ فتَقطَعُ مَفاصِلَ أرجلِ خيلِهِم وتحرُقُ مَركباتِهِم بالنَّارِ». 7وفاجأهُم يَشوعُ بجميعِ المُحارِبينَ عِندَ مياهِ مَيرومَ واَنقَضّوا علَيهِم، 8فأسلَمَهُمُ الرّبُّ إلى أيدي بَني إِسرائيلَ، فَهَزموهُم وطارَدوهُم إلى صَيدونَ رَبَّةَ ومِسرَفوتَ مايِمَ وسهلِ المِصفاةِ شرقًا وضرَبوهُم حتى لم يَبقَ مِنهُم باقٍ. 9وفعَلَ بِهِم يَشوعُ كما قالَ لَه الرّبُّ، فقَطعَ مَفاصِلَ أرجلِ خيلِهِم وأحرَقَ مَركباتِهِم بالنَّارِ.
فكيف يستطيع الرب على تسليم كل هذه الجيوش و الجوع و لا يستكيع تسليم المقيميين في الوادي فقط؟
العدد 21
وسمِعَ الكنعانيُّ ملِكُ عَرادَ المُقيمُ بالجنوبِ أنَّ بَني إِسرائيلَ جاؤوا على طريقِ أتاريمَ، فقاتَلَهُم وسَبى بَعضَهُم. 2فنَذَر بَنو إِسرائيلَ نَذْرًا للرّبِّ وقالوا: «إنْ أسلَمْتَ هؤلاءِ القومَ إلى أيدينا أبَحْنا حُرمَةَ مُدُنِهِم. 3فسَمِعَ الرّبُّ صوتَ بَني إِسرائيلَ وأسلَمَ الكنعانيِّين إلى أيديهِم فحَلَّلوا إهلاكَهُم، هُم ومُدُنَهُم، وسَمَّوا ذلِكَ الموضِعَ حُرْمةَ.
فكيف يستطيع الرب على تسليم الكنعانيين و لا يستكيع غيرهم, هل هذا منطق؟؟؟
اتعجب منك ان تلقي تهمك على الله و قوته و جبروته, فالله الخالق الكلي القدرة, لا يستطيع على تسليم شعب مقيم في الوادي؟ وحيك يا رجل فالله عندنا اقوى من ما في تفكيرك
مزمور 27
الرّبُّ نوري وخلاصي فمِمَّنْ أخافُ؟ الرّبُّ حِصنُ حياتي فمِمَّنْ أرتعبُ؟ 2إذا هاجمني أهلُ السُّوءِ، أعدائي والذينَ يُضايقونَني، ليأكلوا لحمي كالوحوشِ، يَعثرونَ ويَسقطونَ جميعًا. 3وإذا اَصطفَ عليَ جيشٌ، فلا يخافُ قلبي. وإنْ قامَت عليَ حربٌ، فأنا أبقى مُطمئِنُا.
مزمور 91
مَنْ يُقيمُ في حِمى العليِّ، وفي ظِلِّ القديرِ يَبيتُ 2يقولُ للرّبِّ حِماي وحِصني أنتَ، إلهي الذي أتَّكِلُ علَيهِ. 3الرّبُّ يُنَجيكَ مِنْ فخِّ الصَّيَّادِ ومِنْ عاقبةِ السُّقوطِ في المَهاوي. 4بِريشِ جناحَيهِ يُظَلِّلُكَ، وفي كنَفِهِ تحتَمي. 5فلا تخافُ مِنْ هَولِ اللَّيلِ، ولا مِنْ سَهمِ يَطيرُ في النَّهارِ، 6ولا مِنْ وباءٍ يَسري في الغُروبِ، ولا مِنْ آفةٍ تسودُ في الظَّهيرةِ، 7تسقُطُ عَنْ جانِبَيكَ الألوفُ، وعَنْ يَمينِكَ عشَراتُ الألوفِ، وأنتَ لا يَمَسُّكَ أذًى.
رومية 8
35فمَنْ يَفصِلُنا عَنْ مَحبَّةِ المَسيحِ؟ أتَفصِلُنا الشِّدَّةُ أمِ الضيقُ أمِ الاضطهادُ أمِ الجوعُ أمِ العُريُ أمِ الخطرُ أمِ السَّيفُ؟ 36فالكِتابُ يَقولُ: «مِنْ أجلِكَ نَحنُ نُعاني الموتَ طَوالَ النَّهارِ، ونُحسَبُ كغَنَمِ لِلذَبحِ«. 37ولكنَّنا في هذِهِ الشَّدائِدِ نَنتَصِرُ كُلَ الانتِصارِ بالذي أحَبَّنا. 38وأنا على يَقينٍ أنَّ لا الموتَ ولا الحياةَ، ولا الملائِكَةَ ولا رُؤساءَ الملائِكةِ، ولا الحاضِرَ ولا المُستَقبَلَ، 39ولا قِوى الأرضِ ولا قِوى السَّماءِ، ولا شيءَ في الخَليقَةِ كُلِّها يَقدِرُ أنْ يَفصِلَنا عَنْ مَحبَةِ الله في المَسيحِ يسوعَ ربِّنا.
فيليبي 1
27فما يَهُمُّ الآنَ هوَ أنْ تكونَ سيرَتُكُم في الحياةِ لائِقَةً بِبِشارَةِ المَسيحِ، لأرى إذا جِئتُكُم، أو أسمَعَ إذا كُنتُ غائِبًا، أنَّكُم ثابِتونَ بِرُوحِ واحدٍ وتُجاهِدونَ بِقَلبٍ واحدٍ في سَبيلِ الإيمانِ بالبِشارَةِ. 28لا تَخافوا خُصومَكُم في شيءٍ. فذلِكَ بُرهانِ على هَلاكِهِم وعلى خَلاصِكُم وهذا مِنْ فَضلِ الله، 29لأنَّهُ أنعَمَ علَيكُم أنْ تتألَّموا مِنْ أجلِ المَسيحِ، لا أنْ تكْتَفوا بالإيمانِ بِه، 30مُجاهِدينَ الجِهادَ نَفسَهُ الذي رأيتُموني أُجاهِدُهُ، وتَسمَعونَ الآنَ أنِّي لا أزالُ أُجاهِدُهُ.
اكتفي بهذا القدر البسيط من المداخلة و انتظر ردك الاخ
سلام و نعمة