هل ممارسة الطقوس الكنسية امر خلاصى

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ليا سؤال يحيرنى كثيرا انا قبلت المسيح ورضيت بيه مخلص لحياتى وامنت وصدقت انه دفع تمن خطيتى لى ومعترف بانى خاطى استحق العقوبة
هل لابد لخلاصى اتمام الطقوس الكنسية كالمعمودية والاعتراف والتناول؟
هل من لم يمارس الطقوس الكنسية لا يخلص؟
ياريت اجابة تريحنى لانى صعب عليا الان القيام بكل ذلك وخاصة فى ظروف مثلى
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
سلام ونعمة المسيح

كلامك في السؤال ، هو الفرق بين السبب والنتيجة .



فهمت حاجة ؟؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
اولا : اما عن المعمودية

(36 فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هَذَا الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ رَبّاً وَمَسِيحاً». 37 فَلَمَّا سَمِعُوا نُخِسُوا فِي قُلُوبِهِمْ وَسَأَلُوا بُطْرُسَ وَسَائِرَ الرُّسُلِ: «مَاذَا نَصْنَعُ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ؟»38 فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ)
(اعمال الرسل 2: 38)

وضحت دي ؟؟
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
اكمل نيومان و ابدع

متابعه انا ليا اختلاف بسيط اوي في الراي بس اكمل لاني اريد ان اعرف ازيد من علم الاخوه هنا

هوا المهم في الكل اولا المعموديه

المعموديه للمؤمن المعترف بايمانه عشان يقبل الروح القدس

متااااااااابعه
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
اذا تحول الموضوع الى ما تقوله الطوائف ، فانا متوقف عن الكلام .
لانه سيتم حذف الموضوع فورا .
راجعوا قوانين المنتدى .

انا فقط اكتب ماجاء في الكتاب المقدس ، بغض النظر عن اختلافات التفاسير بين الطوائف.

وانا احترم قوانين المنتدى التي لا تتطرق الى الاختلافات الطائفية ، نريد ما نتفق عليه وليس ما نختلف عليه .
عتابي عليك يا اخ علاء ، الرد يجب ان يكون بحكمة اكثر من ذلك .

سلام المسيح .
 
التعديل الأخير:

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
انا كتبت ايه احبها فقط.....معذره اذا كان اقتباس الاخ علاء فيه موضوع للطوائف عدله لي نيومان

سلام و نعمه
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
المعمودية ، امر مباشر من السيد يسوع المسيح
لا نقاش فيه ، انا لا اناقش طريقته واسلوبه ، انا اناقش فقط وجوبيته
(فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ)
(متى 28: 19)
وقد اعتمد اليهود :

((36 فَلْيَعْلَمْ يَقِيناً جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هَذَا الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمْ رَبّاً وَمَسِيحاً». 37 فَلَمَّا سَمِعُوا نُخِسُوا فِي قُلُوبِهِمْ وَسَأَلُوا بُطْرُسَ وَسَائِرَ الرُّسُلِ: «مَاذَا نَصْنَعُ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ؟»38 فَقَالَ لَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ)
(اعمال الرسل 2: 38)


واعتمد الامم :

(44 فَبَيْنَمَا بُطْرُسُ يَتَكَلَّمُ بِهَذِهِ الْأُمُورِ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا يَسْمَعُونَ الْكَلِمَةَ.
45 فَانْدَهَشَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ كُلُّ مَنْ جَاءَ مَعَ بُطْرُسَ لأَنَّ مَوْهِبَةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ قَدِ انْسَكَبَتْ عَلَى الْأُمَمِ أَيْضاً -
46 لأَنَّهُمْ كَانُوا يَسْمَعُونَهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ وَيُعَظِّمُونَ اللهَ. حِينَئِذٍ قَالَ بُطْرُسُ:
47 «أَتُرَى يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يَمْنَعَ الْمَاءَ حَتَّى لاَ يَعْتَمِدَ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ قَبِلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا نَحْنُ أَيْضاً؟»
48 وَأَمَرَ أَنْ يَعْتَمِدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ. حِينَئِذٍ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ أَيَّاماً.)

(اعمال الرسل 10: 44 - 48)

اذا المعمودية واجبة ، اذا قال سيدي وملكي المسيح ان نعتمد ، انا اقول آمين ، بدون مناقشة .

هل هناك خلاف على نقطة المعمودية ؟؟



 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ثانيا : الاعتراف

يقول الكتاب المقدس :

( اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالّزَلاَّتِ، وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ لِكَيْ تُشْفَوْا. طِلْبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيراً فِي فِعْلِهَا.)
(يعقوب 5: 16)

( وَاعْتَمَدُوا مِنْهُ فِي الأُرْدُنِّ مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْ)
(متى 3: 6)

( وَخَرَجَ إِلَيْهِ جَمِيعُ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَأَهْلُ أُورُشَلِيمَ وَاعْتَمَدُوا جَمِيعُهُمْ مِنْهُ فِي نَهْرِ الأُرْدُنِّ مُعْتَرِفِينَ بِخَطَايَاهُمْ)
(مرقس 1: 5)

الاعتراف معناه :

اولا : تسمية الخطية باسمها ، كما يسميها الكتاب المقدس ، فالسرقة ليست استعارة او اي شيء آخر ، والكذب ليس مجاملة او كذب ابيض
ثانيا : بدون محاولة تبريرها او تبرير فعلها (كأن اقول لم يكن ذنبي ، او كنت مجبرا ، او كنت ....
ثالثا : الندم ، عن الخطية ،وليس فقط بسبب نتائجها ، وليس فقط بسبب افتضاح امرها.
رابعا : تكون مصحوبة بالتوبة (تغيير الاتجاه او التوقف عن الخطأ والابتعاد عن مصدره )
خامسا : رد المسلوب ، ان امكن ذلك . (اعادة المسروقات ، اظهار الحق ، ... )
سادسا : تحمل العقوبات المدنية عن الخطية ، اذا ما كان هناك عقوبات مدنية عليها ( مثل السرقة والتزوير والغش )

الاعتراف هو كسر لخطية اكبر وهي الكبرياء ( خطية الشيطان وخطية آدم الاولى ) ، وتحلي بفضيلة التواضع .

( فَإِذَا تَوَاضَعَ شَعْبِي الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ وَصَلُّوا وَطَلَبُوا وَجْهِي وَرَجَعُوا عَنْ طُرُقِهِمِ الرَّدِيئَةِ فَإِنِّي أَسْمَعُ مِنَ السَّمَاءِ وَأَغْفِرُ خَطِيَّتَهُمْ وَأُبْرِئُ أَرْضَهُمْ.)
(1 اخبار ايام 7: 14)

فاذا قال الله اعترفوا ، انا اقول ( آمين ) .

هل انتهت النقطة الثانية ؟؟
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
اميييين و سوف سائلك عن الاعتراف في رساله فيما بعد اخي نيومان

اكمل
 

alaakamel30

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
1,986
مستوى التفاعل
21
النقاط
27
الإقامة
رحم المعاناة
عزيزى نيومان
سلام يسوع المسيح
انا لم أخالف قوانين المنتدى ومشاركتى لا تفوح منها رائحة الطائفية ولا تخلو من الحكمة
ارجوك راجع ما سأل عنه الاخ شمس الحق وراجع الاجابات ما قبل مشاركتى فللأسف جاءت الاجابات مبتورة ولم ينتفع بها شيئا،فكان من واجبى ان اوضح له الصورة كاملة
اما عن الطائفية فأنا لم ارجح اى طائفة هى الحق بل قلت له ما أكدته انت ان المعمودية اساسية كتابيا اما باقى وسائط الخلاص فهى غير متفق عليها.
ومن هنا ترى من مشاركتى انها كانت عين الحكمة لعدة اسباب:
اولا انا لم أدخل فى فوارق ونقاشات طائفية مرجحا واحدة على الاخرى
ثانيا انا لم اجيب على جزئية واحدة من سؤال العضو واتجاهل الاخرى
ثالثا اذا تجاهلت جزئية تحت ستار الحكمة فهو ادانة اكثر منه تبرير ولن يرحمنا المختلفون معنا فى الايمان
رابعا سكوتنا غير المبرر عن هذة الجزئية يضع مجالا للشك ان هناك ما نخفيه ونتهرب منه وهذا فى حد ذاته ينال من مصداقيتنا اكثر منه تحسين لصورتنا
خامسا مواجهة الامر بشجاعة وبدون نقاش طائفى افضل الف مرة من دفن رؤوسنا فى الرمال
سادسا انا لفت نظر الاخ شمس الحق لما هو اساسى كتابيا اما عن باقى الطقوس فنصحته باتباع ما يؤول له قلبه وبدون فرضية او نقاش منى.

ارجو عزيزى ان تتمهل ويسوع يعوض تعبك
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
يبقى امر التناول :

ويقول فيه السيد يسوع المسيح :

(فقال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم ان لم تأكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم. 54 من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير. 55 لان جسدي ماكل حق ودمي مشرب حق. 56 من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت فيّ وانا فيه.)
(يوحنا 6: 53 - 56)

وفي العشاء الاخير :
(وفيما هم ياكلون اخذ يسوع الخبز وبارك وكسر واعطى التلاميذ وقال خذوا كلوا.هذا هو جسدي. 27 واخذ الكاس وشكر واعطاهم قائلا اشربوا منها كلكم. 28 لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا.)
(متى 26 : 26 - 28) راجع ايضا ( مرقس 14: 22)

ويقول الوحي المقدس على لسان الرسول :
( لانني تسلمت من الرب ما سلمتكم ايضا ان الرب يسوع في الليلة التي أسلم فيها اخذ خبزا 24 وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم.اصنعوا هذا لذكري. 25 كذلك الكاس ايضا بعد ما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي.اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري. 26 فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون بموت الرب الى ان يجيء. 27 اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون مجرما في جسد الرب ودمه. 28 ولكن ليمتحن الانسان نفسه وهكذا يأكل من الخبز ويشرب من الكاس. 29 لان الذي يأكل ويشرب بدون استحقاق يأكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميّز جسد الرب. 30 من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون. 31 لاننا لو كنا حكمنا على انفسنا لما حكم علينا. 32 ولكن اذ قد حكم علينا نؤدب من الرب لكي لا ندان مع العالم. )
(1 كورنثوس 11: 24 - 32)

وايضا
(اقول كما للحكماء.احكموا انتم في ما اقول. 16 كاس البركة التي نباركها أليست هي شركة دم المسيح.الخبز الذي نكسره أليس هو شركة جسد المسيح. 17 فاننا نحن الكثيرين خبز واحد جسد واحد لاننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد.)
(1 كورنثوس 10: 15 - 17)

فاذا قال السيد المسيح ان نشترك في تناول (جسده ودمه) وعلّمنا بنفسه وشارك هذه الفريضة المقدسة مع التلاميذ ،وقال انها لثباته فينا وثباتنا فيه ، ما عليّ الا ان اقول ( آمين ).

انتهى .
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
الطقوس الكنسية كالمعمودية والاعتراف والتناول؟
هل من لم يمارس الطقوس الكنسية لا يخلص؟
اعذريني على التدخل..
المعمودية والاعتراف والتناول..اسرار مقدسة..وليست طقوس! والطقس يكون في طريقة الاعتراف او المعمودية..
مثلاً: عندنا في الكنيسة السريانية لا يوجد اعترافات فردية(ليس حاليا على الاقل)..بينما عند الاقباط..(ونحن وهم نحمل ايمانا واحدا) عندهم..فهذا اختلاف طقسي..اما رفض الاعتراف ..فهو خلاف عقيدي!
هناك كتب كثيرة تشرح الاسرار السبعة وادلتها الغير محصورة..والكتاب المقدس هو الاصل في كل ما نفعل..
الخلاص هو بالايمان الذي ينتج ثمارا...المعمودية..هي لبس المسيح وقبوله والحياة الجديدة فيه..الاعتراف..هو من اسمه..اعترافنا بخطايانا للرب وندمنا عليها..اما التناول..فهو خبز الحياة! يثبتنا في الرب ونثبت فيه..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الطقوس الكنسية كالمعمودية والاعتراف والتناول؟
هل من لم يمارس الطقوس الكنسية لا يخلص؟
كلمة طقس تعنى " ترتيب " او " نظام " اما المعمودية والتناول والإعتراف ليسوا طقوس على الإطلاق بل هم اسرار

واقولها بأعلى صوت

الثلاثة بدون إستثناء واجبين للخلاص


طبعا لم اشر الى اى اية فى كلامى لأن الأخ نيومان كفى ووفى فلن ازيد عليه ويمكن الرجوع لمشاركاته !
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,358
مستوى التفاعل
3,259
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الأحبة في المسيح
الرجاء عدم التطرق للطوائف، لا من قريب و لا بعيد.
اعذروني، لكني حذفت الردود و التعليقات التي تذكر الطائفية.
نرجع للسؤال،
هناك إيمان (الإيمان بالمسيح)
هناك حياة في الإيمان (تطبيق وصايا المسيح و الكتاب المقدس، تبدأ من سامح اخاك الى إعترافك بخطاياك)
هناك طقوس كنسية لتنظيم تطبيق الإيمان في الحياة، منها طريقة الإعتراف، البعض يعترف بصورة فردية للكاهن، البعض يعترف بصورة جماعية في الكنيسة، و البعض يعترف و يتوف في خلوته
إيهما الصحيح؟ كلها ما دمت تطبق الوصايا الكتابية، فالكتاب المقدس لم يضع طقساً و إنما وضع منهجاً
مارس إيمانك، تناولك، إعترافك الخ، فالخلاص في الإيمان و الحياة في المسيح لا في طريقة تطبيق الطقس

سلام المسيح
 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
الأحبة في المسيح
الرجاء عدم التطرق للطوائف، لا من قريب و لا بعيد.
اعذروني، لكني حذفت الردود و التعليقات التي تذكر الطائفية.
نرجع للسؤال،
هناك إيمان (الإيمان بالمسيح)
هناك حياة في الإيمان (تطبيق وصايا المسيح و الكتاب المقدس، تبدأ من سامح اخاك الى إعترافك بخطاياك)
هناك طقوس كنسية لتنظيم تطبيق الإيمان في الحياة، منها طريقة الإعتراف، البعض يعترف بصورة فردية للكاهن، البعض يعترف بصورة جماعية في الكنيسة، و البعض يعترف و يتوف في خلوته
إيهما الصحيح؟ كلها ما دمت تطبق الوصايا الكتابية، فالكتاب المقدس لم يضع طقساً و إنما وضع منهجاً
مارس إيمانك، تناولك، إعترافك الخ، فالخلاص في الإيمان و الحياة في المسيح لا في طريقة تطبيق الطقس

سلام المسيح

لن ازيد
تمام
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
وهذا يفسر الجملة التي كتبتها في اول الرد

هناك فارق بين السبب والنتيجة .

انت خلصت بالايمان بالمسيح والاعتراف به ربا ومخلصا ، فالنتيجة انك تمارس هذه الاسرار .
 
أعلى