سلام المسيح
هذه المواضع تفتح باب من الاحتمالات ومن التخمينات، هل كان فكر يهوذا ان يكتشف هل هذا هو المسيح المنتظر؟ هل كان يفكر بان الموضوع لن يصل الى الصلب، هل كان يستغله الشيطان كما استغل الحية من قبل؟
ولكن تبقى الحقيقية الواضحة بان يهوذا سلمه وخانه وباعة وصلب المسيح وقام وصعد الى السماء وهزم الموت. العبرة من قصة يهوذا ليست هل كان مجبرا ام كانا مخترا العبرة بان جميع ما تكلم عنه الانبياء عن المسيح قد تحقق فالنبؤة لا تعنى بان الله سخر احدا ولكن النبؤة تعنى بعلم الله المسبق للاحداث.
============= الرب يبارك حياتكم
اختراع مبررات كيف تاتى هذه العبارة من شخص مثقف مثلك استاذ عبود، فان كنت قرات الكتاب المقدس ستجد بين طياته المئات بل الالاف من النبؤات التى بالفعل تحقق، اما موضوع العلم المسبق لله فهو حقيقية ليست ايمانية فقط بل تاريخية وان كنت تريد ان دليل هناك الالاف من الادلة ولكن ساضع لك ايه واحده تؤكد علم الله المسبق وليس بانه اله يتفاجاء بالاحداث [Q-BIBLE](إنجيل متى 27: 35) وَلَمَّا صَلَبُوهُ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ مُقْتَرِعِينَ عَلَيْهَا، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ: «اقْتَسَمُوا ثِيَابِي بَيْنَهُمْ، وَعَلَى لِبَاسِي أَلْقَوْا قُرْعَةً».[/Q-BIBLE]
ما رايك؟؟؟ هل هذا دليل من الاف الادلة على علم الله المسبق؟ ام انها مصادفة غريبة؟؟ اما الكفر والالحاد هم ليسوا من نصيب الا من يريد الهروب من المسئولية التى تكون عليه نتيجة لاقتناعه وايمانه ايضا. فهو يريد ان يكون لا رقيب له يفعل ما يحلوا فى عينيه ولا يبالى.
اشكرك استاذ عبود على ردك اللطيف.
اختراع مبررات كيف تاتى هذه العبارة من شخص مثقف مثلك استاذ عبود، فان كنت قرات الكتاب المقدس ستجد بين طياته المئات بل الالاف من النبؤات التى بالفعل تحقق،
كيف المساواة يا عزيزي في حين ان الله له القدرة علي علم المستقبل في حين ان الانبياء لا يعرفون شئ سوي ما يوعطي لهم من الله؟ اذن لا يوجد تشابه.
اولا يا عزيزي عليك ان تضع قاعدة محددة امام عينيكو هي: الله لا يفرض شئ علي البشر.. فكل ما نفعله في حياتنا نفعله بمحض ارادتنا المظلقة.
لو كان الله يفرض علينا تصرفات و افعال لكان فرض علينا عبادته و عدم عصيانه و انتهينا من كل هذه الامتحانات و الصعاب في الحياة.
كان يفرض علينا ان لا نكذب و ان لا نحلف و و و و.
لكنه لا يفرض شئ علينا.. كل افعالنا نفعلها بمحض ارادتنا. اما هو فيعلم كل افعالنا و تصرفاتنا بحكم علمه بالغيب و المستقبل. هو فوق الزمان و المكان.
اذن يهوذا و كل البشر قبل و بعذ صلب السيد المسيح هم مخيرين في افعالهم و تصرفاتهم.
يهوذا كان مخيرا في افعاله و لكنه كان مصرا عليها. احتمالية انه يمكن ان يرادع نفسه هي احتمالية مرفوضة لان قلبه كان مصر علي الخطية.
الله يعرف بحكم علمه المسبق متي سيولد يهوذا و كيف سيعيش حياته و كيف سيموت كما هو يعرف شريط حياتنا نحن ايضا.. فوضع خطة الخلاص علي حسب هذه المعطيات لا يجعل يهوذا مسيرا بأي حال من الاحوال.
هو وحده من اختار هذا الطريق. لا يوجد حتي مجال لوضع افتراضيات اخري مثل لو تراجع يهذا كان شخص اخر سيقوم بهذا العمل.. كل الافتراضات مرفوضة لان الله لا يري احداث قد تحدث بل بالنسبة له هي احداث قد حدثت بالفعل. ( للتوضيح سامحوني علي هذا المثال: ان ركب انسان الة الزمن و ذهب الي المستقبل و رأي اشياء و عاد و هو عارف بما يسحدث في المستقبل يمكن لهذا المستقبل ان يحدث بالفعل كما هو رأه و هذا لا يعني انه قد تحكم في هذا المستقبل.. هو فقط تجاوب معه و عاشه بمعرفة. بالرغم من ان هذا المثال يقرب الفكرة لمعرفة الله المسبقة الا انه يختلف ايضا في نوع هذه المعرفة. فمعرفة الله للمستقبل هي معرفة حتمية حدوث لهذه الاحداث بعكس معرفة الشخص الذي ذهب الي المستقبل.. فمعرفته غير واجبة الحدوث لان بتغيير صغير او خطاء صغير يون هذا المستقبل قد تغير)
بالنسبة ليهوذا فهناك ايه توضح موقفه تماماو هي:
[Q-BIBLE]"كل خطية وتجديف يُغفَر للناس. وأما التجديف على الروح القدس فلن يُغفَر للناس" (مت31:12)[/Q-BIBLE]
التجديف علي الروح القدس هو رفض عمل الروح القدس فيناو عنادنا بمعرفة و عملنا ضد الروح القدس.. و هذا ما فعله يهوذا بمحض ارادته االخاصة.
اتمني ان اكون قد اوصلت لك الفكرة و اسف علي الاطالة.[/FONT]
لاحظت في كلامك بعض التضارب
كيف المساواة يا عزيزي في حين ان الله له القدرة علي علم المستقبل في حين ان الانبياء لا يعرفون شئ سوي ما يوعطي لهم من الله؟ اذن لا يوجد تشابه.
[FONT="]المساواة فى القُدرة والمقدرة ...بمعنى أن النبؤات مجرد عِلم أو إخطار من الله
[FONT="]هل يستطيع النبى التدخل فى النبؤة ؟ ... الأجابة لآ
[FONT="]هل يستطيع الله التدخل ؟ هل هو قادر على تحقيقها ؟[/FONT]
[FONT="]الآجابة طبعاً نعم [/FONT]
[FONT="]
أذاً ليست علم مُسبق .. بل قُدرة ومقدرة [/FONT]
[FONT="]
مقدرش أقول أنه كان فى ( علم الله المُسبق ) أن يأتى السيد المسيح [/FONT]
[FONT="]وأنه فى ( علمه المُسبق ) سيُرفع على الصليب ويموت عليه ويُتمم الفداء [/FONT]
[FONT="]مقدرش أقول أنه كان فى ( علم الله المُسبق ) أن يقوم المسيح من بين الأموات
[/FONT][FONT="] ( علم الله المُسبق ) ممكن أن ينطبق على أمثلة أخرى [/FONT]
[FONT="]ولكن [FONT="]... [/FONT]الموضوع هنا مُحدد عن ( يهوذا ) وواقعة الصلب نفسها
[/FONT] [FONT="]
[/FONT]
اولا يا عزيزي عليك ان تضع قاعدة محددة امام عينيكو هي: الله لا يفرض شئ علي البشر..
[FONT="]
أذاً ليست علم مُسبق .. بل قُدرة ومقدرة [/FONT]
[FONT="]
مقدرش أقول أنه كان فى ( علم الله المُسبق ) أن يأتى السيد المسيح [/FONT]
[FONT="]وأنه فى ( علمه المُسبق ) سيُرفع على الصليب ويموت عليه ويُتمم الفداء [/FONT]
[FONT="]مقدرش أقول أنه كان فى ( علم الله المُسبق ) أن يقوم المسيح من بين الأموات
[/FONT][FONT="] ( علم الله المُسبق ) ممكن أن ينطبق على أمثلة أخرى [/FONT]
[FONT="]ولكن [FONT="]... [/FONT]الموضوع هنا مُحدد عن ( يهوذا ) وواقعة الصلب نفسها
[/FONT] [FONT="]
[/FONT]
[FONT="]كلامك هذا لا ينطبق على " شاول " – بولس الرسول[/FONT]
عزيزي عبود اشكرك علي ردك الكريم و لي بعض التعليقات عليه.
امتلاك القدرة لا يعني استخدامها. الله قادر علي كل شئ كما نؤمن جميعا.
و لكن صفاته لا تتعارض مع بعضها.. فهو محب كما هو عادل.. كمثال: هو قادر ان يغفر لادم و حواء خطيتهم.. لكنه لم يفعل بسبب تعارض هذا الفعل مع عدالته.
اما بخصوص موضوع يهوذا و الصلب. هنا ايضا لم يتدخل الله بفرض شئ لا علي يهوذا ولا علي اي بشر اخر.
يجب ايضا ان اوضح شئ.
كل ما يخص السيد المسيح من ولادة و حياة و صلب ثم قيامة هي مرتبة من الله و بتدبيره.. لان السيد المسيح هو الله الظاهر في الجسد. اذن فأستخدام القدرة هنا هو شئ مسموح لانه لا يستخدمها مع انسان اخر بل مع نفسه.. ولكن هذه القدرة فقط في اقواله و افعاله و لكن لا تسري علي تلاميذه او البشر في ذاك الوقت او حاليا او سابقا.
بخصوص موضوع شاول:
فهنا ايضا لم يفرض الله شئ علي شاول.. المقولة ناتجة عن معرفة مسبقة عن قرار شاول.. دعنا نستخدم علم النفس.. انسان سوي, امين و مؤمن.. كان يسير في طريق خاطئ ثم ظهرت له اثباتات اظهرت له انه كان علي الطريق الخاطئ و قام بتعديل مساره بكامل ارادته.
الله لا يفرض اشياء علي البشر يا عزيزي.. لان هذا الفرض يتعارض مع محبته و مع مبدء حرية الاختيار.
يشرفني بالطبع مشاركتك في اي موضوع لكن طبعا بحسب علمي فقط و اعترف امامك ان علمي قليل و ضئيل جدا.. فأرجوا ان تتلمس لي العزر ان لم استطع المشاركة في موضوع او موضوعين من مواضيعك.
فائق احترامي و تقديري.[/FONT]