هل تقدر تتناول القربان المقدس وانت زعلان ( دعوة للتفكير )

besm alslib

لتكن مشيئتك
عضو مبارك
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
5,712
مستوى التفاعل
298
النقاط
83
387276096.gif



انا هكتب موضوعي ومش هتابعو على الاقل لفتره معينه

فاتمنى اللي يهتم بيه يتابعو بدالي هو

الموضوع هو مجرد كام سؤال محيريني

وهو ببساطة شديده

للناس اللي بتصوم وبتصلي والمفروض بتحفظ كلام الكتاب المقدس

وعاساس متمسكه بيه


يا ترى هل يمكن ان تتناول القربان المقدس وانت مش مسامح

او زعلان وازاي تعرف انك زعلان

هل لما حد يعايد عليا ومردش عليه مكونش زعلان

ولا هل لما ادخل وارمي بالكلام كده مكونش علان

ولا هل لما ادب بكلامي لاي حد بدون مراعاة شعورو مكونش زعلان

هل الزعل بس روح انا مخاصمك

ولا الزعل زعل النفس

ولو نفسك زعلانه بتصوم ليه وازاي وعشان ايه

يا ترى هل الرب هيقبل صيامك ؟

فتخيل بقى لو بعد ده كلو ضيف عليها

لو ان حد برغم كل ده حاول انو هو يصالحك ويتكلم معاك ومع ذلك كابرت واتغريت بنفسك

ونسيت ان ده يحسب للشخص مش ليك لانو حاول يرضي ربو مش يرضيك

فهل يا ترى بعد ده كلو هتقولي قلبك صافي ومش زعلان ؟؟؟؟


ولو قلتها مش هتكون بتضحك على نفسك طيب لو ضحكت انت على نفسك واوهمت نفسك بانك متسامح

وانك مش بتزعل ربنا منك هل ربنا مش شايفك ؟؟؟؟


صدقوني ربنا بيشوف كل اللي جوانا وعارف بنعمل ايه وبنفكر في ايه

فيا ريت منكونش زي المرائين اللي لما بيصومو بيعرفو الدنيا كلها انهم صايمين

لان المسيح نفسو رافض صيامهم

فاذا كان ربنا قالنا منبينش لحد اننا صايمين هل هو مش هيشوف ارواحنا هل صومنا او القربان اللي بنتناوله هيكون محسوب لينا او حتى مبارك

ولا اهو واجب وشوية مناظر كذابه بنخدع فيها انفسنا قبل غيرنا لان ربنا هو اللي شايفنا



انا مش هقول ان كلامي مش موجه لحد لا كلامي موجه لكل واحد فاكر انو بيعمل اللي عليه

ومن جواه وباعماله بيغضب ربنا وبيزعلو منو وحتى صيامو وتناولو بيكون مش مقبول

وده طبعا مش كلامي كلامو هو حبيبي يسوع

موضوعي هو للتفكير وتصيفية النفس من كل زعل او غضب

مفيش شي يستاهل ازعل ربي عشانو ولا اني اخسر صيامي وصلاتي عشانو مهما كان او يكون


وعني انا الحمدلله عمري مزعل من حد

فاللي بيضربني بسامحو واللي بيسئ الي بصالحه

وانا عني مش زعلانه من اي حد

ولو سبق واي حد زعل مني بعتذرلو واتمنى ما حدا يزعل مني في يوم

مش بس لاني تناولت وهتناول القربان المقدس وحابه يكون فيه بركة ربنا

لا لان برايي ان ربنا بيزعل مني اكبر بكتير من زعلي من اللي حوالي


موضوعي دعوه للتفكير بالمحبه اللي امرنا فيها الرب

وللتسامح اللي قالنا انو اقرب طريق للوصول لحضنه


وحابه اقول لكل اخواتي بالمنتدى اني بالرب يسوع بحبكم كتيرررررر جدااااا ويا رب ميكونش حد زعل مني ولو حصل


فانا اسفه جداااااااااااااااااااا ليه



(( انا ذكرت مواقف معينه لانها اللي خطرتلي ولو اي حد يحب يضيف مواقف تانيه عن المصالحه الخارجيه اللي ادام الناس مش النفس والرب ليه كامل الحريه ))




سلام المسيح



 

besm alslib

لتكن مشيئتك
عضو مبارك
إنضم
28 يناير 2010
المشاركات
5,712
مستوى التفاعل
298
النقاط
83
13 مشاهده ومفيش حد قال ان لا مينفعش نتناول القربان المقدس واحنا زعلانين

الظاهر ان الكل عندو القدره على تناول القربان المقدس وهو زعلان


والظاهر ان من صغرنا كانو بيعلمونا غلط بالتعليم الديني

ان مينفعش حد يتناول القداس وهو زعلان او شايل بنفسو من اي حد لانو بيزيد خطاياه وزعل الرب منو

ده الظاهر بقى وربنا اعلم


سلام المسيح
 

مسرة

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
22 فبراير 2010
المشاركات
901
مستوى التفاعل
84
النقاط
28
سلام المسيح
غاليتي بسم الصليب لقد وصلت رسالتكي لي حقا
و جعلتني انتبه واسأل نفسي قبل تناول القربان المقدس
و هي بالفعل دعوة للتأمل لاني وقفت لحظة وفكرت كم انا خاطئة
عندما اتناول القربان وانا لم اسامح و اغفر للاخرين
شكراا لقد شعرت عندما قرأت الكلمات بانها نابعة من قلبكي فأعجبتني شكرااا

و اكثر شئ اعجبني هو انه مش مستاهل ازعل ربي و افقد صيامي وصلاتي
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
دة جزء من مقال لقيته بيتكلم عن موضوع الاستحقاق فى التناول ورد الكتاب المقدس على سؤال حضرتك تاسونى ام جورج:
يجب على من يتقدم للتناول أن يكون متصالحا مع الاخرين وليس بينه وبين أحد خصومات، ونصيحة الرب فى هذا المجال واضحة وصريحة "ان قدمت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت أن لأخيك شيئا عليك (خصومة أو ظلم) فاترك هناك قربانك قدام المذبح، واذهب أولا اصطلح مع أخيك وحينئذ تعال وقدم قربانك" (مت 5: 23، 24). وتقرأ فى قوانين القديس باسيليوس "اذا كان قوم من العلمانيين متعادين (بينهم عداوة) ويعلم الاكليروس ذلك فى تعطى لهم الاسرار ولا يقبل منهم قرابين حتى يتصالحوا" (ق 91).

4- لا يكون متجاسرا على التناول كإنه يتناول طعاما عاديا: او يتناوله لمجرد البركة فقط بل يكون عارفا مقدار وعظمة جسد الرب ودمه الاقدسين. فالتناول يشبة الجمرة التى قدمها السيرافيم لاشعياء النبى بعد أن اعترف بخطيته ونجاسة شفتيه "فقلت ويلى لى انى هلكت لانى انسان نجس الشفتين.... فطار الى واحد من السيرافيم وبيده مجمرة قد أخذها بملقط من على المذبح ومس بها فمى، وقال أن هذه قد مست شفتيك فانتزع اثمك وكفر عن خطيتك" (اش 6: 5 – 7). السيرافيم يرمز للكاهن خادم الذبيحة والملقط يرمز لاصابع ويد الكاهن التى يأخذ بها الجوهرة (مثال المجمرة) من الصينية التى على المذبح ويضعها بين شفتى المتناول. .

5- الاستحقاق هو الشعور بعدم الاستحقاق وشعور الانسان بانه خاطئ: أن القدسات للقديسين وهو لم يصل بعد الى القداسة، بل يجاهد لبلوغها. مهما كان الانسان تائبا ومعترفا فليعتنق فكر معلمنا بولس الرسول المتضع المنسحق القائل "فانى لست أشعر بشئ فى ذاتى لكننى لست بذلك مبررا" (1 كو 4: 4).

يقول الكاهن: "أجعلنا مستحقين كلنا يا سيدنا أن نتناول من قدساتك". كما يصلى سرا فى صلاة الحجاب قائلا "نسأل ونتضرع الى صلاحك يا محب المبشر أن لا يكون لنا دينونة ولا لشعبك أجمع هذا السر الذى دبرته لخلاصنا بل محوا لخطايانا وغفران لتكاسلنا....".

ويقول الشماس: "صلوا من أجل التناول باستحقاق" لكى يأخذ المتناولون بركة ونعمة وتعمل الاسرار مفاعيلها الروحية فى حياتهم.

وتوجه صيغة قديمة لاعتراف الشماس ما زالت مستعمله فى بعض البلاد، صيغة فيها كلمات قوية ومؤثرة، نكتبها هنا كما هى:

"آمين آمين آمين. أومن أومن أومن. وأعترف أن هذا هو بالحقيقة آمين. شركة جسد ودم يسوع المسيح ابن الله الاتى الى العالم الذى قال أنا هو خبز الحياة، من يقبل الى فلا يجوع ومن يؤمن بى فلن يعطش أبدا. من يأكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وأنا فيه، لأن جسدى مأكل حق ودمى مشرب حق. من يأكلنى يحيا بى وأنا أقيمة فى اليوم الخير".

أما من يتقدم الى هذا الجسد المقدس والدم الكريم بغير تمييز يصير مثل يهوذا اللعين مطرودا من وسط التلاميذ.

"من كان طاهرا فليتقدم.. ومن كان عنده أثر البغضة فليهرب لئلا يحترق بنار اللاهوت. من له أذنان للسمع فليسمع".

"رتلوا بنشيد الليلويا.. صلوا من اجل التناول باستحقاق من هذه الاسرار المقدسة الكريمة لمغفرة الخطايا. يا رب ارحم".
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
الجزء من المقال السابق بيتكلم عن جزء من سؤال حضرتك.....وكمان عن معنى الاستحقاق للتناول......

فى آيات حلوة خالص بردو ومهمة بالنسبة لتساؤل حضرتك تاسونى...وهى من إنجيل متى إصحاح 18:
ودة تفسيرها لقدس ابونا تادرس يعقوب ملطى (اخدت بعض الاجزاء):

المحبّة والعِتاب
إن كان التواضع المملوء حبًا هو مدخل الملكوت السماوي، فإن هذا التواضع يقوم على نفس منفتحة صريحة وواضحة. إن شَعَر المؤمن بأن أخًا له في الإيمان قد أخطأ إليه، ففي محبّة صادقة يذهب إليه ليعاتبه منفردًا حتى إذ يسمع منه يربح أخاه. "إن أخطأ إليك أخوك، فاذهب وعاتبه بينك وبينه وحدكما. إن سمع منك فقد ربِحت أخاك" [15].
هذا السلوك الذي أوصانا به السيِّد ليس مجرّد عمل أخلاقي يلتزم به المؤمن، لكنّه في جوهره هو اختفاء في شخص السيِّد المسيح، فلا يرى المؤمن أخاه يسيء إليه، إنّما يسيء إلى نفسه وإلى تمتّعه بالأبديّة، فيذهب ليعاتبه لا بمعنى أنه يودّ تأكيد خطأه، أو ينتظر أن يعتذر له، وإنما يذهب إليه حاملاً فكر المسيح لكي يقتنيه بالحب للمسيح كعضوٍ حيٍّ في جسده، ينقذه من الخطأ ويربحه كعضوٍ معه في ذات الجسد.
يذهب إليه منفردًا حتى لا يتحوّل العِتاب إلى نوعٍ من التشهير، ولكي يعطي له الفرصة لمراجعة نفسه بلا عناد؛ يذهب إليه ليحمله إلى التوبة لله لا للاعتذار له. بهذا يطلب المؤمن سلامة حياة أخيه في الرب وليس معاقبته. لهذا يقول السيِّد إنك بهذا تربح أخاك، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [إنه لم يقل أنك تنال انتقامًا كافيًا بل تربح أخاك، مظهرًا وجود خسارة مشتركة لك وله بسبب العداوة، إذ لم يقل "يربح نفسه" بل "تربح (أنت) نفسه" مظهِرًا أن الخسارة قد لحقت قبلاً بالاثنين، الواحد خسر أخاه والآخر خسر خلاصه.]


لماذا نذهب للمخطئ ولا ننتظر مجيئه؟
يجيب القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لأنه ليس بالأمر السهل أن يذهب من ارتكب الخطأ ليعتذر لأخيه وذلك بسبب الخجل وارتباك وجهه. يطالب (السيِّد) الذي أُصيب بالخطأ ليس فقط بالذهاب إلى أخيه، وإنّما يذهب بطريقة بها يُصحّح ما قد حدث، فلم يقل له: اذهب اتَّهمه أو انصحه أو أطلب منه تصفية الحساب معه، وإنما (عاتبه) مخبرًا إيّاه بخطئه، وما هذا إلا تذكيره بما أخطأ به. اخبره بما حلّ بك على يديه، بطريقة لائقة كمن يقدّم له العذر، ويسحبه بغيره نحو المصالحة.]
ذهابنا إلى المخطئ بمفردنا لمعاتبته لكي نربحه في الحقيقة ليس إلا اقتداءً بالسيِّد المسيح نفسه، فقد جاء إلينا من سمواته ليعاتبنا بالحب، ويدفعنا بعمله الخلاصي للتوبة لكي يربحنا له كأعضاء جسده المقدّس. إنه لم ينتظرنا نذهب بل جاء إلينا! هذا فإن الوصيّة التي يقدّمها لنا السيِّد لا يمكننا أن نكمِّلها ما لم نحمله هو في داخلنا فنسلك سلوكه ونحمل فكره فينا.


ولكن، إن لم يسمع المخطئ منّا فماذا نفعل؟


"وإن لم يسمع فخذ معك أيضًا واحدًا أو اثنين
لكي تقوم كل كلمة على فم شاهدين أوثلاثة،
وإن لم يسمع منهم فقل للكنيسة،
وإن لم يسمع من الكنيسة فليكن عِندك كالوثني والعشّار" [16-17].


حينما نأخذ معنا واحدًا أو اثنين ينبغي ألا يكون الهدف تأكيد خطأه والشهادة ضدّه وإنما لإقناعه، فنكون كالطبيب الذي يرى المرض يتزايد فيُّصرّ على تقديم دواء أكثر مرارة وأشد فاعليّة، ليس لأجل المرارة في ذاتها، وإنما من أجل شفائه. فإن لم يأتِ هذا التصرّف بثمر نُخْبر الكنيسة، لا كمن يشتكيه أمام المحكمة، وإنّما كمن يُخبر، لتهتم به وتعالجه بحكمة. داود النبي وهو نبي تقي ومشهود له من الله نفسه وحكيم، عندما أخطأ لم يُدرك خطأه حتى تلقَّفته الكنيسة في شخص ناثان النبي، لتُعيد له بصيرته التي أفسدتها الخطيّة، وتردّ له فكره وحكمته.


أخيرًا إن لم يسمع من الكنيسة، رافضًا أمومتها،

يكون قد رفض أبوة الله نفسه فيُحسب كالوثني والعشّار. إنه يلزم تجاهله، وكما يقول القدّيس يوحنا الذهبي الفم: [لأن مرضه قد صار غير قابل للشفاء.]
إذن برفضه الكنيسة يَحرم الإنسان نفسه من العضويّة في جسد المسيح، ويصير من حق الكنيسة أن تربطه. إذ يكمّل السيِّد كلماته هكذا: "الحق أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض، يكون مربوطًا في السماء، وكل ما تحلّونه على الأرض يكون محلولاً في السماء" [18].إنه يربط نفسه بنفسه برفضه الفكر الكنسي، وتلتزم الكنيسة أن تربطه ليس تشفيًا فيه، وإنما لحفظ بقيّة الأعضاء من فساده لئلا يتسرب إليهم، كما تُعزل الخميرة الفاسدة عن العجين كله، أو يُبتر العضو الفاسد. وإن كان هذا الأمر لا يتمّ باستهتار أو بتسرّع. فإنه ليس سهلاً أن يقبل إنسان بتْر عضو من جسده إلا بعد استخدام كل وسيلة ووسيلة لعلاجه، وحينما يجد جسده كلّه في خطر يلتزم تسليمه للبتْر. أقول أنه ما أصعب على قلب الكنيسة أن ترى إنسانًا. يُلقي بنفسه خارجًا ويُلزمها بربطه، أنها تبقى منتظرة من يومٍ إلى يومٍ رجوعه لكي تحِلُّه فيجد بابها مفتوحًا له. لهذا يذكر السيِّد الربط أولاً فالحَل، ليعطي للمربوطين رجاءً في الحَل، وليلهب قلب الكنيسة نحو حلّ المربوطين فلا تستكين من جهة خلاصهم حتى وإن كانوا قد ألقوا أنفسهم بأنفسهم خارج أبوابها.

+++


 

Kerlos-love-Jesus

عضو ميت
عضو مبارك
إنضم
15 مارس 2010
المشاركات
4,600
مستوى التفاعل
637
النقاط
113
الإقامة
Jesus's World
شوفي في الأول
انا انسان
خليني واقعي
مش قبل التناول هصلح كل علاقاتي الفاشلة مع الناس عشان اتناول
دة مش طبيعي
بالنسبالي كفاية الأحساس باني من جوايا مش شايل من حد واني مستعد اسامح
انما لو هنفذ حرفيا وادور على كل الناس اللي غلطت في حقها عشان اصالحها فولا هكون اتناولت ولا هتناول بالنظام ده ,.

المشكلة في اللي بيحس بتقل الوصية
انه واخدها فروض
او انه متربي على انها فروض
وبالتالي عايز ينفذ حرفيا
ولانه متعود انه لازم يروح الكنيسة ويحضر القداس ويتناول فهو بيعمل كدة زي مثلا مابيقوم يروح الجامعه ويصلي قبل الامتحانات
انما بحب ربنا والعشرة معاه تكون الوصايا دخلت في نطاق الحب
" من يحبني يحفظ وصاياي "
واضح جدا
الوصايا تنفيذها هيكون نتيجة لحب ربنا مش لانها فروض

موضوع جميل
وروح أجمل منك بدعوتنا للتسامح والمحبة
ربنا يديم قلمك
سلام المسيح

 

+GOSPEL OF TRUTH+

اسيرة احسانه
عضو مبارك
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
8,728
مستوى التفاعل
815
النقاط
0
الإقامة
+كنيستي+
شوفي في الأول
انا انسان
خليني واقعي
مش قبل التناول هصلح كل علاقاتي الفاشلة مع الناس عشان اتناول
دة مش طبيعي
بالنسبالي كفاية الأحساس باني من جوايا مش شايل من حد واني مستعد اسامح
انما لو هنفذ حرفيا وادور على كل الناس اللي غلطت في حقها عشان اصالحها فولا هكون اتناولت ولا هتناول بالنظام ده ,.

المشكلة في اللي بيحس بتقل الوصية
انه واخدها فروض
او انه متربي على انها فروض
وبالتالي عايز ينفذ حرفيا
ولانه متعود انه لازم يروح الكنيسة ويحضر القداس ويتناول فهو بيعمل كدة زي مثلا مابيقوم يروح الجامعه ويصلي قبل الامتحانات
انما بحب ربنا والعشرة معاه تكون الوصايا دخلت في نطاق الحب
" من يحبني يحفظ وصاياي "
واضح جدا
الوصايا تنفيذها هيكون نتيجة لحب ربنا مش لانها فروض

موضوع جميل
وروح أجمل منك بدعوتنا للتسامح والمحبة
ربنا يديم قلمك
سلام المسيح



احلي و اكتر رد واقعي في الموضوع

بتعجبني ردودك يا عم

خاصه الحته دي

مش قبل التناول هصلح كل علاقاتي الفاشلة مع الناس عشان اتناول
دة مش طبيعي
بالنسبالي كفاية الأحساس باني من جوايا مش شايل من حد واني مستعد اسامح
انما لو هنفذ حرفيا وادور على كل الناس اللي غلطت في حقها عشان اصالحها فولا هكون اتناولت ولا هتناول بالنظام ده ,.

تماااااااااااااااااااااااااام
 

ABOTARBO

أنت تضئ سراجى
مشرف سابق
إنضم
21 نوفمبر 2009
المشاركات
30,377
مستوى التفاعل
2,099
النقاط
0
الإقامة
Je rêve que je suis un papillon
فى آيه مهمة قووووووووووووووووى بتقول:

فإن قدمت قربانك إلى المذبح , وهناك تذكرت أن لأخيك شيئاُ عليك, فأترك هناك قربانك قدام المذبح , واذهب أولآ اصطلح مع أخيك , وحينئذ تعال وقدم قربانك.(مت 5 : 23 , 24).
 
أعلى