هل تأكل الحية التراب؟

romyo

مش داخل تانى
عضو مبارك
إنضم
29 ديسمبر 2006
المشاركات
4,525
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بلاد الله الواسعة


هل تأكل الحية التراب؟

يقول الكتاب في سفر التكوين3 :14: " فقال الرب الإله للحيّة لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية. على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل أيام حياتك ".
فهل تأكل الحيات التراب؟
كما يعلق أحدهم بقوله " هل سمعتم أو رأيتم ثعباناً يأكل التراب؟ بالطبع لا. فقد تراجع الرب في قراره ولم ينفذه "!!
والسؤال الآن هو ما مدى صحة هذه الآية؟ وهل تأكل الحيات التراب؟
ولكي نعرف حقيقة معنى الآية وما تقصده يجب أن نعرف الآتي:

(1) الكتاب المقدس يقدم لنا بشكل تصويري ما حدث للحية من عقوبة بسبب غوايتها لحواء ومن ثم لآدم بعدم إطاعة وصية الله. وهذه العقوبة ارتبطت بالتراب والذي يستخدم في الكتاب المقدس كناية عن الهزيمة والإذلال للأعداء حيث يقول الكتاب:
" أمامه تجثو أهل البرية وأعداؤه يلحسون التراب " (مز72 :9)،
" ويكون الملوك حاضنيك وسيداتهم مرضعاتك. بالوجوه إلى الأرض يسجدون لك ويلحسون غبار رجليك فتعلمين أني أنا الرب الذي لا يخزى منتظروه " (أش49 :23)،
" يلحسون التراب كالحية. كزواحف الأرض يخرجون بالرعدة من حصونهم يأتون بالرعب إلى الرب إلهنا ويخافون منك " (ميخا7 :17).
كما أن كلمة " يأكل " استخدمت كأسلوب بلاغي (طباق شعري) مقابل أكل آدم وحواء من الشجرة المحرمة.

(2) وبرغم أن الحية لا تأكل تراب الأرض كغذاء لها إلا أنها تأكل طعامها من التراب، فالحيات تزحف على الأرض وطعامها هو ما يسقط على الأرض، في التراب، وليس طعامها فقط بل كل حياتها زحف في التراب، فهي دائماً محاطة بالتراب والقذارة. والكلمة العبرية التي تعبر عن الحية هي " נחשׁ - nâchâsh " من الفعل العبري الذي يعني " يهمس "، " يطلق أصوات شبيهة بالحية " ولها معاني دلالية مثل الهمس السحري، وهذا الهمس الذي للحية يوضح معنى التراب هنا، أي كل أيامك تهمسين همس قذر " فحين كان العشاء وقد ألقى الشيطان في قلب يهوذا سمعان الإسخريوطي أن يسلمه " (يو13
كما أن التراب رمز للموت " لأنك تراب والى تراب تعود " (تك3 :19).
ولكن السؤال يظل كما هو: ما هي علاقة الحية بالتراب؟ ويجيبنا العلم بشكل واضح ويقول: أنه يوجد عضو في سقف فم الحية يسمى (Jacobson's Organ - جاكوبسنس أورجان) أي عضو جاكوب، وهذا العضو يساعد الحيات على الشم بالإضافة للأنف، وينقض بلسان متشعب ويعض ما يقدم إليه بالأسنان ويلتقطه في نقاط التشعب في الأعضاء الحسية داخل فم الحيات، وهنا تشم التراب مرة بهذه الطريقة، ثم تنظف اللسان وتكرر العملية في الحال. ومن ثم فالحية تشم التراب وتأكله.

(3) وهذه اللعنة لا تفترض بالضرورة أن الحية كانت تمشي على رجلين أو قدمين، فالكتاب لم يقل ذلك، ولكن التركيز هنا على أن زحفها على بطنها هو نتيجة للعنة التي وقعت عليها، وزحفها في التراب وأكلها عن طريقه هو عقوبة مادية لا تتعدى طبيعتها.
(4) كما أن الحية كانت هي الشيطان نفسه أو الأداة التي استخدمها الشيطان في سقوط آدم وحواء، ولم تكن مجرد حية عادية. ومن الكتاب نجد أننا أمام خيارين وهما أما أن الحية كانت هي الشيطان نفسه وقد ظهر في صورتها كما يقول العهد الجديد:
" ولكنني أخاف انه كما خدعت الحية حواء بمكرها هكذا تفسد أذهانكم عن البساطة التي في المسيح " (2كو11 :3)، والمقصود هنا بالطبع الشيطان. كما يقول أيضاً : " واله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعا. نعمة ربنا يسوع المسيح معكم " (رو16 :20)، وأيضاً " ولا عجب. لأن الشيطان نفسه يغيّر شكله إلى شبه ملاك نور " (كو11 :14)
ويقول الوحي الإلهي في سفر الرؤيا: " فطرح التنين العظيم الحية القديمة المدعو إبليس والشيطان الذي يضل العالم كله طرح إلى الأرض وطرحت معه ملائكته " (رؤ12 :9)، " فقبض على التنين الحية القديمة الذي هو إبليس والشيطان وقيّده ألف سنة " (رؤ20 :2). والمعنى واضح تماماً.
أما أن الحية كانت هي الأداة التي دخل فيها واستخدمها الشيطان، أي استخدم حية كانت موجودة بالفعل. وفي الحالتين فاللعنة أصلاً تقع على الشيطان وبسببه.

(5) وأهم ما تركز علية الآية هنا في سفر التكوين (3 :14و15) هو دينونة الشيطان، فكما تزحف الحية على بطنها وتأكل فقط مما هو ملقي على الأرض، من قذارة الأرض، فالشيطان الذي أختار شكل الحية أو استخدم الحية سيلقى من مكانته التي كانت سامية في السماء على الأرض، يزحف على الأرض، كقول الرب يسوع المسيح " رأيت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء " (لو10 :18)، وما جاء في رسالة يهوذا (6): " والملائكة الذين لم يحفظوا رياستهم بل تركوا مسكنهم حفظهم إلى دينونة اليوم العظيم بقيود أبدية تحت الظلام ".

(6) كما أن الذين يرون زحف الحية على الأرض في التراب يتذكرون دائماً سقوط الإنسان، وما يؤكد أن المقصود هو الإذلال هو قول الكتاب نفسه في اشعياء (65 :25) في تصويره الرمزي للحياة في ملكوت المسيح من أن " الذئب والحمل يرعيان معا والأسد يأكل التبن كالبقر. أما الحية فالتراب طعامها "، أي أن الحية ستظل في عقوبتها، تحت اللعنة
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
ممتاز يا روميو
ربنا يباركك
 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
تحياتي للاستاذ روميو واسمح لي بمداخله متواضعه :smil12:


أولا قصة أغواء آدم و حواء قصة رمزية و العديد من المفسرين اكدوا ذلك و الكتاب المقدس أوضح بصراحة أن الحية لم تكن ألا رمزا لأبليس و هذا ليس تلفيقا من المسيحيين كما يظن البعض للمداراة على أخطاءالكتاب لمقدس العلمية كما يظنون بل كما اوضح العهد الجديد .

راجع التالي :

كورنثوس الثانية 11 : 3وَلَكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هَكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ.

ثم جاء التوضيح جليا بسفر الرؤيا الذي يستخدم اللغة الرمزية في الآتي :

رؤيا 12 : 7 وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلاَئِكَتُهُ 8وَلَمْ يَقْوُوا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي السَّمَاءِ. 9فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ - طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.

طبعا النص جاء ليفسر الكلام المذكور بسفر التكوين و كلاهما جاء رمزا لأبليس .

تأكلين من التراب معناها فناء عمله و ان غذاء الشيطان و عمله أرضي زائل و ليس سماوي خالد .

و السعي على البطن معناها أن سعيه الى زوال و تعبه الى فناء كما أوضح الكتاب المقدس في التالي :

أرميا 18 : فَارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَأَصْلِحُوا طُرُقَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ. 12فَقَالُوا: بَاطِلٌ! لأَنَّنَا نَسْعَى وَرَاءَ أَفْكَارِنَا وَكُلُّ وَاحِدٍ يَعْمَلُ حَسَبَ عِنَادِ قَلْبِهِ الرَّدِيءِ

لهذا قال الله لآدم أنت من التراب و الى التراب تعود أي تصبح زائلا مصيرك الموت و هنا التراب يرمز للفناء .

هكذا ببساطة .

المضحك يا عزيزي روميو أن الكتب الاسلامية ذكرت نفس الشئ و نقلت نفس الرواية من الكتاب المقدس و لكن للأسف لم يقرأوها , لنقرأ التالي :


من سورة البقرة و الآية 36

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36 )

نجد التالي في تفسير الطبري شيخ المفسرين


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=2&nAya=36


عَنْ وَهْب بْن مُنَبَّه فِي ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا بِهِ الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن مهرب , قَالَ : سَمِعْت وَهْب بْن مُنَبَّه يَقُول : لَمَّا أَسْكَنَ اللَّه آدَم وَذُرِّيَّته , أَوْ زَوْجَته , الشَّكّ مِنْ أَبِي جَعْفَر , وَهُوَ فِي أَصْلِ كِتَابه : وَذُرِّيَّته - وَنَهَاهُ عَنْ الشَّجَرَة , وَكَانَتْ الْمَلَائِكَة لِخُلْدِهِمْ , وَهِيَ الثَّمَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه آدَم عَنْهَا وَزَوْجَته . فَلَمَّا أَرَادَ إبْلِيس أَنْ يَسْتَزِلّهُمَا دَخَلَ فِي جَوْف الْحَيَّة , وَكَانَتْ لِلْحَيَّةِ أَرْبَع قَوَائِم كَأَنَّهَا بُخْتِيَّة مِنْ أَحَسَن دَابَّة خَلَقَهَا اللَّه . فَلَمَّا دَخَلَتْ الْحَيَّة الْجَنَّة , خَرَجَ مِنْ جَوْفهَا إبْلِيس , فَأَخَذَ مِنْ الشَّجَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه عَنْهَا آدَم وَزَوْجَته , فَجَاءَ بِهَا إلَى حَوَّاء , فَقَالَ : اُنْظُرِي إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَخَذَتْ حَوَّاء فَأَكَلَتْ مِنْهَا , ثُمَّ ذَهَبَتْ بِهَا إلَى آدَم , فَقَالَتْ : اُنْظُرْ إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَكَلَ مِنْهَا آدَم , فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتهمَا , فَدَخَلَ آدَم فِي جَوْف الشَّجَرَة , فَنَادَاهُ رَبّه : يَا آدَم أَيْنَ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا هُنَا يَا رَبّ , قَالَ : أَلَا تَخْرُج ؟ قَالَ : أَسْتَحْيِي مِنْك يَا رَبّ , قَالَ : مَلْعُونَة الْأَرْض الَّتِي خُلِقْت مِنْهَا لَعْنَة يَتَحَوَّل ثَمَرهَا شَوْكًا . قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ فِي الْجَنَّة وَلَا فِي الْأَرْض شَجَرَة كَانَ أَفَضْل مِنْ الطَّلْع وَالسِّدْر ; ثُمَّ قَالَ : يَا حَوَّاء أَنْتِ الَّتِي غَرَرْت عَبْدِي , فَإِنَّك لَا تَحْمِلِينَ حَمْلًا إلَّا حَمَلْتِيهِ كَرْهًا , فَإِذَا أَرَدْت أَنْ تَضَعِي مَا فِي بَطْنك أَشْرَفْت عَلَى الْمَوْت مِرَارًا . وَقَالَ لِلْحَيَّةِ : أَنْتِ الَّتِي دَخَلَ الْمَلْعُون فِي جَوْفك حَتَّى غَرَّ عَبْدِي , مَلْعُونَة أَنْتِ لَعْنَة تَتَحَوَّل قَوَائِمك فِي بَطْنك , وَلَا يَكُنْ لَك رِزْق إلَّا التُّرَاب , أَنْتِ عَدُوَّة بَنِي آدَم وَهُمْ أَعْدَاؤُك حَيْثُ لَقِيت أَحَدًا مِنْهُمْ أَخَذْت بِعَقِبِهِ , وَحَيْثُ لَقِيَك شَدَخَ رَأْسك . قَالَ عُمَر : قِيلَ لِوَهْبٍ : وَمَا كَانَتْ الْمَلَائِكَة تَأْكُل ؟ قَالَ : يَفْعَل اللَّه مَا يَشَاء

 

romyo

مش داخل تانى
عضو مبارك
إنضم
29 ديسمبر 2006
المشاركات
4,525
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بلاد الله الواسعة
تحياتي للاستاذ روميو واسمح لي بمداخله متواضعه :smil12:

استاذى العزيز / riyad
اشكرك على مداخلتك العظيمة والرائعة واسمح لى ان ابدى اعجابى الشخصى بمجهوداتك الجبارة فى خدمة الكلمة المكتوبة..


أولا قصة أغواء آدم و حواء قصة رمزية و العديد من المفسرين اكدوا ذلك و الكتاب المقدس أوضح بصراحة أن الحية لم تكن ألا رمزا لأبليس و هذا ليس تلفيقا من المسيحيين كما يظن البعض للمداراة على أخطاءالكتاب لمقدس العلمية كما يظنون بل كما اوضح العهد الجديد .

لكن دعنى اتعلم منك .. من هم هؤلاء المفسرين الذين قالوا هذا ؟؟؟
ارجو ان تذكر لى مراجعك...

وهذه هى مراجعى التى لم تذكر انها مجرد قصة رمزية ..
كتاب ادم وحواء.. لقداسة البابا شنودة الثالث
تفسير سفر التكوين.. القمص تادرس يعقوب ملطى
تفسير سفر التكوين.. لابونا انطونيوس فكرى
التفسير الحديث للكتاب المقدس.. بقلم/ ديريك كدنر ...تعريب/ القس بخيت متى

راجع التالي :

كورنثوس الثانية 11 : 3وَلَكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هَكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ.

ثم جاء التوضيح جليا بسفر الرؤيا الذي يستخدم اللغة الرمزية في الآتي :

رؤيا 12 : 7 وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلاَئِكَتُهُ 8وَلَمْ يَقْوُوا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي السَّمَاءِ. 9فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ - طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.

طبعا النص جاء ليفسر الكلام المذكور بسفر التكوين و كلاهما جاء رمزا لأبليس .

تأكلين من التراب معناها فناء عمله و ان غذاء الشيطان و عمله أرضي زائل و ليس سماوي خالد .

و السعي على البطن معناها أن سعيه الى زوال و تعبه الى فناء كما أوضح الكتاب المقدس في التالي :

أرميا 18 : فَارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَأَصْلِحُوا طُرُقَكُمْ وَأَعْمَالَكُمْ. 12فَقَالُوا: بَاطِلٌ! لأَنَّنَا نَسْعَى وَرَاءَ أَفْكَارِنَا وَكُلُّ وَاحِدٍ يَعْمَلُ حَسَبَ عِنَادِ قَلْبِهِ الرَّدِيءِ

لهذا قال الله لآدم أنت من التراب و الى التراب تعود أي تصبح زائلا مصيرك الموت و هنا التراب يرمز للفناء .

هكذا ببساطة .

المضحك يا عزيزي روميو أن الكتب الاسلامية ذكرت نفس الشئ و نقلت نفس الرواية من الكتاب المقدس و لكن للأسف لم يقرأوها , لنقرأ التالي :


من سورة البقرة و الآية 36

( فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ) (البقرة:36 )

نجد التالي في تفسير الطبري شيخ المفسرين


http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=2&nAya=36


عَنْ وَهْب بْن مُنَبَّه فِي ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا بِهِ الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَر بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن مهرب , قَالَ : سَمِعْت وَهْب بْن مُنَبَّه يَقُول : لَمَّا أَسْكَنَ اللَّه آدَم وَذُرِّيَّته , أَوْ زَوْجَته , الشَّكّ مِنْ أَبِي جَعْفَر , وَهُوَ فِي أَصْلِ كِتَابه : وَذُرِّيَّته - وَنَهَاهُ عَنْ الشَّجَرَة , وَكَانَتْ الْمَلَائِكَة لِخُلْدِهِمْ , وَهِيَ الثَّمَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه آدَم عَنْهَا وَزَوْجَته . فَلَمَّا أَرَادَ إبْلِيس أَنْ يَسْتَزِلّهُمَا دَخَلَ فِي جَوْف الْحَيَّة , وَكَانَتْ لِلْحَيَّةِ أَرْبَع قَوَائِم كَأَنَّهَا بُخْتِيَّة مِنْ أَحَسَن دَابَّة خَلَقَهَا اللَّه . فَلَمَّا دَخَلَتْ الْحَيَّة الْجَنَّة , خَرَجَ مِنْ جَوْفهَا إبْلِيس , فَأَخَذَ مِنْ الشَّجَرَة الَّتِي نَهَى اللَّه عَنْهَا آدَم وَزَوْجَته , فَجَاءَ بِهَا إلَى حَوَّاء , فَقَالَ : اُنْظُرِي إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَخَذَتْ حَوَّاء فَأَكَلَتْ مِنْهَا , ثُمَّ ذَهَبَتْ بِهَا إلَى آدَم , فَقَالَتْ : اُنْظُرْ إلَى هَذِهِ الشَّجَرَة , مَا أَطْيَب رِيحهَا , وَأَطْيَب طَعْمهَا , وَأَحْسَن لَوْنهَا ! فَأَكَلَ مِنْهَا آدَم , فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتهمَا , فَدَخَلَ آدَم فِي جَوْف الشَّجَرَة , فَنَادَاهُ رَبّه : يَا آدَم أَيْنَ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا هُنَا يَا رَبّ , قَالَ : أَلَا تَخْرُج ؟ قَالَ : أَسْتَحْيِي مِنْك يَا رَبّ , قَالَ : مَلْعُونَة الْأَرْض الَّتِي خُلِقْت مِنْهَا لَعْنَة يَتَحَوَّل ثَمَرهَا شَوْكًا . قَالَ : وَلَمْ يَكُنْ فِي الْجَنَّة وَلَا فِي الْأَرْض شَجَرَة كَانَ أَفَضْل مِنْ الطَّلْع وَالسِّدْر ; ثُمَّ قَالَ : يَا حَوَّاء أَنْتِ الَّتِي غَرَرْت عَبْدِي , فَإِنَّك لَا تَحْمِلِينَ حَمْلًا إلَّا حَمَلْتِيهِ كَرْهًا , فَإِذَا أَرَدْت أَنْ تَضَعِي مَا فِي بَطْنك أَشْرَفْت عَلَى الْمَوْت مِرَارًا . وَقَالَ لِلْحَيَّةِ : أَنْتِ الَّتِي دَخَلَ الْمَلْعُون فِي جَوْفك حَتَّى غَرَّ عَبْدِي , مَلْعُونَة أَنْتِ لَعْنَة تَتَحَوَّل قَوَائِمك فِي بَطْنك , وَلَا يَكُنْ لَك رِزْق إلَّا التُّرَاب , أَنْتِ عَدُوَّة بَنِي آدَم وَهُمْ أَعْدَاؤُك حَيْثُ لَقِيت أَحَدًا مِنْهُمْ أَخَذْت بِعَقِبِهِ , وَحَيْثُ لَقِيَك شَدَخَ رَأْسك . قَالَ عُمَر : قِيلَ لِوَهْبٍ : وَمَا كَانَتْ الْمَلَائِكَة تَأْكُل ؟ قَالَ : يَفْعَل اللَّه مَا يَشَاء


كما اشكرك على الاضافة للموضوع من الكتب الاسلامية
 

tina_tina

مسيحية للأبد
عضو مبارك
إنضم
8 أكتوبر 2006
المشاركات
2,555
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
رائع يا روميو
الى الامام دائما
 

romyo

مش داخل تانى
عضو مبارك
إنضم
29 ديسمبر 2006
المشاركات
4,525
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
بلاد الله الواسعة
رائع يا روميو
الى الامام دائما

استاذتى : تينا
اشكرك على مرورك وكلماتك وتشجيعك لصغار النفوس امثالى
وهذه نقطة فى بحر علمك
الرب يبارك حياتك
 
أعلى