هل امر الله هوشع بالزنا(ردا على معاذ عليان)

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
618
النقاط
0
جاء في (هوشع 1: 2)أن الله أمر النبي هوشع أن يأخذ لنفسه امرأة زنى
وأولاد زني قائلا له
(اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امراه زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى)

اولا _ قال البعض إن النبي هوشع لم يتزوج فعلياً بزانية لكن كان
هذا مثلًا تعليمياً لتعليم الشعب أن الله الذي تزوَّج الأمة الإسرائيلية
يواجه خيانة الأمة التي أحبها وفداها، لأن الأرض قد زنت زنى
تاركة الرب وهذا ما جاء في (هوشع 1: 2) وكان الأنبياء يحوّلون
اختبارات بني إسرائيل تشبيهاً لأنفسهم، كما قال الرسول بولس
في (1كورنثوس 4: 6)فَهذَا أَيُّهَا الإِخْوَةُ حَوَّلْتُهُ تَشْبِيهًا إِلَى نَفْسِي
وَإِلَى أَبُلُّوسَ مِنْ أَجْلِكُمْ، لِكَيْ تَتَعَلَّمُوا فِينَا

ثانيا_ تزوج هوشع من جومر وهي طاهرة وهي رمزاً لبني
إسرائيل لما دعاهم الله أولا كما جاء في
(هوشع 2: 15)وهي تغنّي هناك كأيام صباها وكيوم صعودها

من أرض مصر ثم تركت جومر هوشع وخانته
ثم انحرفت وصارت من ناذرات أنفسهن للزنا في هياكل الأوثان، ولقد تزوجها هوشع ولكنها تركته وخانته وذهبت لهياكل الأوثان. وهذا يماثل ما حدث مع شعب إسرائيل، فلقد اختار الله أباء إسرائيل شعباً لله وهم إبراهيم واسحق ويعقوب وكانوا طاهرين ولكن أولادهم خانوه وعبدوا الأوثان، وبعد أن حررهم من أرض مصر وصاروا له شعباً عادوا وزنوا من ورائه. ومحبون لأقراص الزبيب = هذه هي تقدمات إسرائيل لأصنامهم كأن البعل أعطاهم هذه الكروم.


كما جاء في
(هوشع 3: 1) فصار لقبها امرأة زنى وكان هذا الاختبار
المحزن تجهيزاً للنبي ليمارس رسالة وَعْظه للأمة الإسرائيلية

التي خانت الرب وعبدت الأوثان وكانت معاملة هوشع لزوجته الخاطئة
مثلًا يعلِّم بني إسرائيل كيف يعاملهم الله وكان كلام هوشع من قلبه
واختباره فكان ذا تأثير عظيم في السامعين
 
التعديل الأخير:

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
انا جبت تفسيرات الاباء وبرضو مقتنعش فقلت اخد رئيه هو
ويقولى كيف يفسر تلك الايه لا بالروح بل بالحرف
لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!.

ويفهمنى كيف تزنى الارض؟
 

The Dragon Christian

مستعدين لمجاوبه
عضو مبارك
إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
2,390
مستوى التفاعل
237
النقاط
63
الإقامة
egypt
هل تزوج هوشع في الحقيقة بزانية كما يؤكد النص، أم أن القصة مجرد وسيلة استعارية لإدخال موضوع الزنى في رسالته؟
كان هذا السؤال موضوع نقاش استمر قروناً، و حتى اليوم الحاضر ليس هناك إجماع علمي حوله.
ما يؤيد الطرح الأول أن أنبياء كثيرين قاموا بأعمال رمزية لكي ينقلوا الرسالة الإلهية بحيوية أكبر. (أشعيا مشى حافياً ثلاث سنين «اش20» و انظر أيضاً حزقيال 27، 28 و أيضاً حزقيال 4 و5) غير أنه من المرجح أيضاً أن يكون هذا نوعاً من مثل رمزي، أو قصة خيالية، هدفها التعبير عن أن إسرائيل بكامله، بمن فيه هوشع و عائلته، يخطئون وسوف يتلقون، بكل تأكيد، العقاب المناسب.
حتى نحاول إعطاء جوابنا الخاص على هذا السؤال القديم فلنبدأ بتفحص التعابير الفعلية المستعملة في النص العبري الأصلي. ينصّ هوشع 1:2 أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».
لاحظ ما يأتي:
لو كان قصد المؤلف أن يقول إن جومر كانت بالفعل زانية، لكان النص العبري أورد "أيشا زوناه" (إمرأة/زوجة زانية). لكن بدلاً من ذلك نجد التعبير الفريد "ايشيت زونيئيم"(إمرأة/زوجة زنى). يُدعى نسلُ هوشع بمن فيه ابناه، «أولاد زنى» (زُنيئيم). لو كان كاتب هذا النص عنى «بشخص زنى» مجرّد "زانٍ", لانطوى هذا التعبير على أن أولاد هوشع كانوا زناةً، بمن فيهم الصبيان! ماذا يعني إذاً «شخص زنى»؟ إذا استعرضنا الأمثلة الأُخر لاستعمال "زُنيئيم" في هوشع يتضّح لنا أنها تشير كلها إلى تصرف إسرائيل الخائن تجاه الرب، ونزوعه إلى التخلي عنه و الذهاب وراء آلهة أُخر (2: 2، 4 / 4: 12/ 5: 4) –تحمل كلمة "زنى" المعنى ذاته في حزقيال 23: 11، 19. و 2ملوك 9: 22.
يأتي الاستشهاد الأول من كتاب نبوي، والثاني من تاريخ التثنية المتأثر بالتقليد النبوي. هل لهذه العبارة المعنى ذاته عندما تطبق على عائلة هوشع؟ نعم تتورط زوجة هوشع وأولاده "بالزنى" بقدر ما هم جزء وقسم من الأمة "الزانية"، إسرائيل بكاملها. فلا حاجة لنا إذاً أن نعتبر زواج هوشع وإنجابه استعاريين. أو أن نتصور أن الله أرغمه على الزواج بزانية. فالأشياء الوحيدة التي فرضت عليه هي أسماء أولاده، فرسالة الاصحاح الأول بكاملها تتمحور حول القيمة الرمزية لهذه الأسماء.

عن كتاب : مدخل إلى العهد القديم
للأب بولس نديم طرزي


 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
لما كنت بدعبس فى مخطوطات قمران وجدت تفاسير لسفر هوشع فى قمران ويؤكد نفس التفسير المسيحى القويم للفكر فى هوشع
ان المراة المتمردة هى اسرائيل
190066804.png

809162904.png

 

joseph55

New member
عضو
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
191
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
انا سمعت راى لاحد الاباء الكهنه الواعظين المشهورين هو

ان موضوع امراة زنى هو ان زمان فى العهد القديم كان اى بنت لقيط ملهاش اب ولا ام كانوا بياخدوها ويضعوها فى بيت زى الملجا كده ولكن اطلقوا على هذا البيت بيت الزنا لذلك اى واحده فيه كان اسمها زانيه على اعتبار انها بنت زانيه
 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
انا سمعت راى لاحد الاباء الكهنه الواعظين المشهورين هو

ان موضوع امراة زنى هو ان زمان فى العهد القديم كان اى بنت لقيط ملهاش اب ولا ام كانوا بياخدوها ويضعوها فى بيت زى الملجا كده ولكن اطلقوا على هذا البيت بيت الزنا لذلك اى واحده فيه كان اسمها زانيه على اعتبار انها بنت زانيه
كلام بلا مصدر
ولا علاقة له بالموضوع
 

joseph55

New member
عضو
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
191
مستوى التفاعل
2
النقاط
0

كلام بلا مصدر
ولا علاقة له بالموضوع

اولا المصدر هو تفسير ابونا ارميا بولس لسفر هوشع

ثانيا ازاى حضرتك بتقول ان الكلام ملهوش دهوه بالموضوع اذا كان الموضوع بيتكلم عن هوشع وامر الرب له بان يتخذ امراة زنى

ياريت حضرتك تتاكد من الكلام قبل ما تكتب وتتهمنى انى انا بتكلم فى موضوع تانى
 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
]اولا المصدر هو تفسير ابونا ارميا بولس لسفر هوشع
اعطنى اسم الكتاب,ودار النشر,ورقم الصفحة

ثانيا
ازاى حضرتك بتقول ان الكلام ملهوش دهوه بالموضوع اذا كان الموضوع بيتكلم عن هوشع وامر الرب له بان يتخذ امراة زنى
يبدو انك لم تقراء ردى كويس
اين قال الرب لهوشع ان ياخذ امراة زنا؟
ياريت حضرتك تتاكد من الكلام قبل ما تكتب وتتهمنى انى انا بتكلم فى موضوع تانى
حاضر هبقى اخد بالى معايا وانا رايح الحمام
اقراء الرد تفهم
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
بالراحة شوية يا حبايبى هى مش خناقة الراجل بيسال سؤال وبيستفسر عنه
ممكن تكون يا استاذ جوزيف كلامك او الكلام اللى سمعته صح
لكن بالنسبة لوضع سفر هوشع سفر هوشع كله بيقوم على السرد التمثيلى بان الزوجة الخائة الزانية التى تركت الرب هى اسرائيل والله بيعاتبها على زناها
بالنسبة لزوجة هوشع هل حقيقة ام معناها زيجة مجازية
فى كلتا الحالتين التفسير صحيح
ولو هى زوجة حقيقة فيقصد هنا زناها هو تبع المفهوم العام للزنى فى زمن هوشع وهو عبادة الهه اخرى غير اله اسرائيل
وبالتالى فهى تمثل اسرائيل ككل الذى تركت الهها وعبدت غيره
 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
استاذ سرجيوس تفسير ابونا ارميا تفسير صوتى وليس مكتوب انا لم اسمعه لكن هو صوتى مش كتاب
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
زيادة للتاكيد على هذا التفسير صورة المخطوطة الاصلية فى قمران
4Q166 (4QpHosa)
670933998.png
ترجمتها

Hos. 2:10-14 1. (10)[SHE DID NOT KNOW THAT] I MYSELF HAD GIVEN HER THE GRAIN [AND THE WINE]
2. [AND THE OIL, AND] (THAT) I HAD SUPPLIED [SILVER] AND GOLD ... (WHICH) THEY MADE [INTO BAAL. The interpretation of it is]
3. that [they] ate [and] were satisfied, and they forgot God who [had fed them, and all]
4. his commandments they cast behind them, which he had sent to them [by]
5. his servants the prophets. But to those who led them astray they listened, and they honored them [ ]
6. and as if they were gods, they fear them in their blindness.
7. vacat
8. (11)THEREFORE, I SHALL TAKE BACK MY GRAIN AGAIN IN ITS TIME AND MY WINE [IN ITS SEASON,]
9. AND I SHALL WITHDRAW MY WOOL AND MY FLAX FROM COVERING [HER NAKEDNESS.]
10. (12)I SHALL NOW UNCOVER HER PRIVATE PARTS IN THE SIGHT OF [HER] LO[VERS AND]
11. NO [ONE] WILL WITHDRAW HER FROM MY HAND.
12. The interpretation of it is that he smote them with famine and with nakedness so that they became a disgra[ce]
13. and a reproach in the sight of the nations on whom they had leaned for support, but they
14. will not save them from their afflictions. (13)AND I SHALL PUT AN END TO ALL HER JOY,
15. [HER] PIL[GRIMAGE,] HER [NEW] MOON, AND HER SABBATH, AND ALL HER FEASTS. The interpretation of it is that
16. they make [the fe]asts go according to the appointed times of the nation. And [all]
17. [joy] has been turned for them into mourning. (14)AND I SHALL MAKE DESOLATE [HER VINE]
18. [AND HER FIG TREE,] OF WHICH SHE SAID, "THEY ARE THE HIRE [THAT MY LOVERS HAVE GIVEN] ME."
19. AND I SHALL MAKE THEM A FOREST, AND THE W[ILD BEAST OF THE FIELD] WILL DEVOUR THEM.
Tran******ion and translation by M. Horgan

 

joseph55

New member
عضو
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
191
مستوى التفاعل
2
النقاط
0

اعطنى اسم الكتاب,ودار النشر,ورقم الصفحة


حضرتك ابونا ارميا ده لم يكتب كتب لكنه بيوعظ صوت فقط
ثانيا

يبدو انك لم تقراء ردى كويس
اين قال الرب لهوشع ان ياخذ امراة زنا؟


هنا ربنا قال لهوشع النبى جاء في (هوشع 1: 2)(اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امراه زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى)

حاضر هبقى اخد بالى معايا وانا رايح الحمام
اقراء الرد تفهم

حمام الهنا يابرنس وانا اسف لو كنت كلمتك باسلوب نش كويس

تقبل تحياتى
 

سرجيوُس

لستم المتكلمين.
عضو مبارك
إنضم
8 أبريل 2011
المشاركات
3,442
مستوى التفاعل
425
النقاط
83
الإقامة
قلب يسوع المسيح
لو رجعنا للترجمة الانجليزية هنلاقيه استخدم كلمة
تترجم harlot وليس adultress ، يعنى ممكن يكون الزنا مش جسدى
818060052.png

بل قد يكون زنا بتباعية البعل
وهذا ما يؤكدة الكتاب فنفس النص قائلا
2أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».
خد امراة زنى واولاد زنى لماذا؟؟؟؟؟؟
لان الارض قد زنت تاركة الرب
فالمقصود هو تباعية البعل وليس الزنا الحرفى
(قض 8: 33)كما يذكرهم الكتاب المقدس "زنوا وراء البعليم وجعلوا لهم بعل بريث الها"
قبل ما انهى تلك النقطة عليك ان تجيبنى على هذا السؤال
كيف يكون لهوشع اولاد زنا وهو من انجبهم؟؟
اظن المعنى قد وضح الان
 
التعديل الأخير:
أعلى