الرد على شبهة: هل الملائكة يعرفون الساعة ولا يقدرون ان يقولوا الساعة ؟

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
سلام المسيح
إلى الأخ المبارك e-sword
لقد قرأت مشاركتك عن معرفة الابن بالساعة و كانت رائعة.
لكن عندي استفسار بسيط, إذا كانت كلمة (لا يعلم) التي أتت بالسياق تعني عدم القدرة على وصفه للبشر, فهل هذا يعني أن الملائكة أيضاً يعرفون الساعة لكنهم لايستطيعون وصفها للبشر كذلك؟
سلام المسيح


سلام المسيح ملك السلام

اولا نحن بذلك نخالف قاعدة اساسية من اسس الموضوع لان الموضوع هو للرد فقط على غباوة بعض ممن يدعون العلم و يخدعون الاحبة المسلمون و ليس للمناقشة

و لكن سؤالك اعجبنى


بكل سهولة الاجابة هى بسؤال واحد هل الملائكة قيل عنهم انهم الرب المتجسد؟؟؟؟

فالمسيح يعمل الساعة لانة اللة المتجسد هنزل لحضرتك ايات من الكتاب المقدس

(كورنثوس الأولى 2 : 11) لأَنْ مَنْ مِنَ النَّاسِ يَعْرِفُ أُمُورَ الإِنْسَانِ إِلاَّ رُوحُ الإِنْسَانِ الَّذِي فِيهِ؟ هَكَذَا أَيْضاً أُمُورُ اللهِ لاَ يَعْرِفُهَا أَحَدٌ إِلاَّ رُوحُ اللهِ.

و ايضا

(متى 11 : 27) كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ.


و ايضا

(لوقا 10 : 22) وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي. وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ إِلاَّ الآبُ وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ».


و ايضا من بشارة معلمنا القديس مرقس الاصحاح الثالث عشر

26 وحينئذ يبصرون ابن الانسان آتيا في سحاب بقوة كثيرة ومجد

27 فيرسل حينئذ ملائكته ويجمع مختاريه من الاربع الرياح من اقصاء الارض الى اقصاء السماء


لقد كان المسيح يعلم ذلك اليوم وتلك الساعة والدليل علي ذلك:

(1) الابن هو الألف والياء: أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ" (رؤ22/23)

(2) هو كلمة الله الذي هو الله: " فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ. " (يو1/1-2). كما أنَّه خالق كلِّ شيء " كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ" (يو 1/3-4).

(3) هو صورة الله الآب المساوي للآب في الجوهر: اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، " (كو1/15)، " الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ." (في2/6). وهو الذي خلق الكون وكلّ ما فيه، الكلّ فيه وبه وله قد خُلق وفيه يقوم وهو مدبِّره " فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً امْ سِيَادَاتٍ امْ رِيَاسَاتٍ امْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. اَلَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ" (كو1/16-17).

(4) هو شعاع مجد الله الآب وصورة جوهره: ابْنِهِ الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ" (عب1/2-3)

(5) هو كلي الحكمة والعلم: الْمَسِيحِ الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ وَالْعِلْمِ. " (كو2/2-3)

(6) هو حكمة الله وقوة الله: بِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ" (1كو1/24).

(7) هو الوحيد الذي يعرف الآب وأنه الوحيد الذي يُعلن عنه: كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ." (مت11/27). لماذا؟ لأنَّه من ذات الآب، كما يقول هو عن ذاته، " أَنَا أَعْرِفُهُ(الآب) لأَنِّي مِنْهُ " (يو7/29)، والكائن في حضن الآب " اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. " (يو1/18).

(8) هو له كل ما للآب من أسماء وصفات: كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي" (يو16/15)، وكما قال مخاطبًا الآب " وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي" (يو17/10). كما أكَّد أنَّه يعمل كلّ أعمال الله الآب " لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ (الآب) فَهَذَا يَعْمَلُهُ الاِبْنُ كَذَلِكَ " (يو5/19).

(9) هو واحد مع الآب : " أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ" (يو10/30) و " إِنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ" (يو14/10-11).

(10) هو الذي سيأتي في نهاية العالم في مجد: لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ أَيْضاً لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ. لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هَذَا فَإِنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ. " (يو5/26-29)، " الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ" (2تي4/1). فهو الذي يُحيي الموتي يوم الدينونة وهو الديَّان يوم الدين وهو ملك الملكوت. وقد وَصَفَ، هو، هذا اليوم بكلِّ دقَّةٍ وتفصيلٍ حيث قال " وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 000 ثُمَّ يَقُولُ أَيْضاً لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لِإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ" (مت25/31-34 و41).


(11) سبق أن تعيّن يوم تجسده ومجيئه في ملء الزمان: في وقتٍ مُحَدَّدٍ أسماه الكتاب بملء الزمان " وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ" (غل4/4). وذلك قبل الخليقة والأزمنة والدهور. وهذا هو سرّ التجسُّد الإلهيّ الذي يقول عنه الكتاب المقدس " السِّرِّ الَّذِي كَانَ مَكْتُوماً فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ" (رو16/25). " عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ، بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ، مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ، وَلَكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ "(1بط1/18-20). وكان يؤكِّد كثيرًا علي هذا اليوم الذي يقدِّم فيه ذاته. يقول الكتاب بالروح " مِنْ ذَلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلاَمِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ وَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ." (مت16/21)، " لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُ تَلاَمِيذَهُ وَيَقُولُ لَهُمْ إِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ فَيَقْتُلُونَهُ وَبَعْدَ أَنْ يُقْتَلَ يَقُومُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ." (مر9/31)

(12) شرح لتلاميذه كل دقائق مجيئه الثاني


و السؤال الان لك هل تلك الصفات تنطبق على الملائكة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و هل من خواص الملائكة و وظائفهم معرفة الساعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بالنسبة سؤالك الذى يقول (( فهل هذا يعني أن الملائكة أيضاً يعرفون الساعة لكنهم لايستطيعون وصفها للبشر كذلك؟) ))

ج ::: لا هم لا يعلمون الساعة بل يجهلونها و لكن السيد المسيح يعلمها ولكنة لا يقدر ان يقولها

تشبية بسيط لحضرتك فمثلا عندما يسأل أحد الأشخاص الكاهن عن خطايا إنسان آخر فسيقول له لا أعر ف ولا الاباء الكهنة يعرفون فهل معنى ذلك ان الاباء الكهنة يعرفونها ولا يريدون ان يقولوها بالتاكيد باقى الاباء الكهنة لا يعرفونها بينما الاب الكاهن يعرفها و لا يستطيع ان يقولها لانة ليس من حق السأل معرفتها


مثلا اخر . حين يسأل الطالب المدرس عن اجابة سؤال فى الإمتحان وضعه فيقول له لا أعرف و لا المراقبين عليك يعرفون مع أنه هو الذى وضع الإمتحان و يعرف اجابتها و لكن باقى المراقبين بالطبيعى لا يعرفون بل يجهلون الاجابة لان معظم المراقبون يكونون اصحاب مواد اخرى و ليس مادة الامتحان فمن الطبيعى يجهلون الاجابة و يجهلون من واضع الامتحان .


 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
استااااااااااااااااااااااااااااذ
بجد شرح جامد جدا
ربنا يباركك استاذي
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

لكن عندي استفسار بسيط, إذا كانت كلمة (لا يعلم) التي أتت بالسياق تعني عدم القدرة على وصفه للبشر, فهل هذا يعني أن الملائكة أيضاً يعرفون الساعة لكنهم لايستطيعون وصفها للبشر كذلك؟
سلام المسيح

بالطبع السؤال إستنكاري، وبالطبع الجواب هو : لا

وبالطبع التالي هو : لماذا هذا فسرناه بهذا الشكل والآخر بشكل آخر؟

والرد : وما الإشكال؟ لا يشترط في النفي أن يكون هناك سبب واحد لكل المنفي عنهم الشيء...
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
617
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
اضافة بسيطة للايضاح :
اما ذلك اليوم و تلك الساعة فلا يعلم بهما احد ولا الملائكة الذين في السماء و لا الابن الا الاب

و هنا فرق بين الناس و الملائكة و الابن في وضوح شديد و اظهر انة الابن الوحيد هذا من جهة

و من جهة اخري بما انة عقل الله و حكمتة و قد اعلن كل ما يسبق مجيئة و كيف سيأتي و ملائكتة الذين يأمرهم اذن فهو يعرف موعد مجيئة و لكن لا يجب ان يعلن

اما الشبهة فتم استيفاء الرد عليها من اخوتي الاحباء و اتمها الان استاذي e-sword
 

Desperado_3d

Member
عضو
إنضم
3 فبراير 2010
المشاركات
115
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
سلام المسيح
شكراً على الردود الوافية يا إخواني, لقد وصلت الفكرة
صلوا لضعفي
 

Desperado_3d

Member
عضو
إنضم
3 فبراير 2010
المشاركات
115
مستوى التفاعل
5
النقاط
18
إلى أخي العزيز مولكا
يبدو أنني صغت السؤال بطريقة خاطئة, فأنا لم أقصد بقولي (عدم القدرة) أن الرب يسوع (لا يستطيع) لعجز فيه, و إنما لعدم قدرة البشر على استيعاب ما هو من خارج الزمان
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
سلام رب المجد يسوع المسيح مع اساتذتي واخوتي
اسمحوا لي بتعليق صغير احبائي
اعترض وبشدة على على اختلاف المغزى من كلمة معرفة بين المسيح و بين الملائكة
اتفقنا سابقا ان الكلمة المستخدمة هنا هي

معني كلمة معرفه
G1492
??????
eido?
i'-do
A primary verb; used only in certain past tenses, the others being borrowed from the alent, G3700 and G3708; properly to see (literally or figuratively); by implication (in the perfect only) to know: - be aware, behold, X can (+ not tell), consider, (have) known (-ledge), look (on), perceive, see, be sure, tell, understand, wist, wot. Compare G3700.
هي اتت من رؤية العين اي شئ يري بالعيان ومن وضوح اي شئ مرئي . وهي تعني
يري ( بالعين ) يعرف , يضع في الحسبان , ينظر ( بالعين ) يخبر يفهم يقارن


G1492
??????
eido?
Thayer Definition:
1) to see
1a) to perceive with the eyes
1b) to perceive by any of the senses
1c) to perceive, notice, discern, discover
1d) to see
1d1) i.e. to turn the eyes, the mind, the attention to anything
1d2) to pay attention, observe
1d3) to see about something
1d3a) i.e. to ascertain what must be done about it
1d4) to inspect, examine
1d5) to look at, behold
1e) to experience any state or condition
1f) to see, i.e. have an interview with, to visit
2) to know
2a) to know of anything
2b) to know, i.e. get knowledge of, understand, perceive
2b1) of any fact
2b2) the force and meaning of something which has definite meaning
2b3) to know how, to be skilled in
2c) to have regard for one, cherish, pay attention to (1Th_5:12)
يري ( وهذا معناها الاساسي )اي يري بالعين او باي حاسه من الحواس الخمس يكتشف بالنظر يحرك العين ويري ينتبه للرؤيه والملاحظه يري شئ مادي يختبر بالعين يري بالنظر يختبر الحاله يزور
يعرف معرفه تفهم حقيقه يشرح معني يكتسب مهاره ينتبه
فمعني ( لا يعلم ) ليست جهل ولكن عدم الاخبار وعدم القدره علي شرح شئ لادراكه بالحواس الخمسه واختباره بطريقه ملموسه او شرح لمعرفه حقيقيه
وهي اتت 669 مره في العهد الجديد
188 بمعني رائ بالعين ( بالماضي ) و 78 مره يري بالعين ( الحاضر ) 34 يري باستمرار 15 رائ وانتبه 5 ينتبه
178 بمعني يعرف كل المعرفه بطريقه شرحية ملموسه 38 + 22 يعلم باستمرار 27+15 علم في الماضي
9 أخبر وقال 7 يقول
3 يبصر 3 مبصر
والنتيجة النهائية هي ان الابن لا يعلم الساعه = الابن لا يعلن موعد الساعه
والاشكالية المطروحة هي اشكالية الملائكة
ولا ادري اين الاشكالية
فالملائكة ايضا لا تعلن عن الساعه
وعدم اعلانهم عن الساعه لا يعني انهم يعلمونها (علم المعرفة) فيكونون متساوون مع الابن
ولا يعني انهم يجهلونها الجهل العام
المعنى الواضح للنص
ان الساعه
لن يخبر بها احد
ولن يخبر بها الملائكة
ولن يخبر بها الابن
الا الاب وحدة
وهذا لا يساوي الملائكة مع الاب او الابن او احد على الاطلاق
اما ان قبلنا راي الاخ الحبيب و الرائع في طرحة e-Sword
في التشبية الخاص ب

تشبية بسيط لحضرتك فمثلا عندما يسأل أحد الأشخاص الكاهن عن خطايا إنسان آخر فسيقول له لا أعر ف ولا الاباء الكهنة يعرفون فهل معنى ذلك ان الاباء الكهنة يعرفونها ولا يريدون ان يقولوها بالتاكيد باقى الاباء الكهنة لا يعرفونها بينما الاب الكاهن يعرفها و لا يستطيع ان يقولها لانة ليس من حق السأل معرفتها


مثلا اخر . حين يسأل الطالب المدرس عن اجابة سؤال فى الإمتحان وضعه فيقول له لا أعرف و لا المراقبين عليك يعرفون مع أنه هو الذى وضع الإمتحان و يعرف اجابتها و لكن باقى المراقبين بالطبيعى لا يعرفون بل يجهلون الاجابة لان معظم المراقبون يكونون اصحاب مواد اخرى و ليس مادة الامتحان فمن الطبيعى يجهلون الاجابة و يجهلون من واضع الامتحان

فهذا يعطي المعترض الغبي فرصة لان يقول وكيف نضمن ان معرفة المسيح لا تعني الجهالة كالملائكة طالما ان الكلمة حملت المعنيين وتحملت التفسيرين

المعنى ببساطة للنص مرة ثانية
لن يخبر احد بالساعه
الا الاب و الاب وحده
وهذا هو المعنى الحرفي الذي يسحق اي معترض جاهل على هذا النص

رجاء ان نفكر بعقلية المعترض قبل طرحنا لاي محاولة للرد

اذكروني في صلواتكم
 

اليسوس انيستي

New member
عضو
إنضم
4 مارس 2012
المشاركات
60
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
كالعاده
شرح اكثر من رااااااااااائع
استاذنا الغالي اخرستوس انيستي
 

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
مش عارف اقول اية

سلام المسيح ملك السلام


رااااااااااااااااائع جدا استاذى الحبيب الغالى الجبارررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ااخرستوس انستي ربنا يباركك و يبارك اسرتك و يبارك روم Jesus Christ Is The Way و يعطيك بركة و حكمة و يعوض تعب محبتك

و ارجو منك ان الجميع ان يسامحوا ضعفى و تقصيرى و جهلى


ممكن استاذى الحبيب توضح لضعفى جزء معين

انا هفرض فرضين :

1- الجهل التام الساعة

2- عدم الاعلان


اولا :: الكتاب المقدس اوضح لنا و لكل البشرية ان السيد المسيح ++ لة كل المجد دائما ++ يعلم الساعة علم اليقين اذا مستحيل انة يجهل علم الساعة اذا هذا يجبرنا على قبول الفرض الثانى و هو ان ان المسيح يعلم الساعة و لكنة لا يقدر ان يقولها لان ليس من حق السائل معرفة الساعة و بذلك تم الغاء الفرض الاول

اما الملائكة فالكتاب المقدس اوضح لنا === على حد علمى و ضعفى === انهم لا يمكن ان يعرفوا الساعة لانها ليست من اختصاصهم او من وظيفتهم و بالتالى لا يمكن ان يعرفون الساعة اى يجهلونها جهل تاما

اذا فالاشكالية هناااااااااااااااااااااااااااااااااا هى

س :: هل الفعل هو عدم الاعلان ام الجهل ؟؟؟

ج :: ان الكلمة هنا تعنى عدم الاعلان و لكن ليلاحظ الجميع ان عدم الاعلان هنا يضم احتمالين ايضا فى ذات الكلمة نفسها و هما ::

1- العلم بها و لكنة لا يريد قولها

2- الجهل و بالتالى لا يقدر ان يقولها او بعلن عنها


و سبق ان اوضحت ان هناك مئات الادلة ان السيد المسيح لة كل المجد دائما يعلم الساعة و لكنة لا يعلنها و هذا ينطبق علية الاحتمال الاول و هو (( العلم بها و لكنة لا يريد قولها )) بينما الملائكة ينطبق عليهم الاحتمال الاخر وهو (( ا الجهل و بالتالى لا يقدروا ان يقولوها او بعلنوا عنها ))




 
أعلى