الرد على شبهة: هل الله يستريح ردا على ( وصف المسيح بين الإسلام والنصرانية ! )

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
859
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
بِاسْمِ الآب وَ الابْنِ والرُّوحِ الْقُدُسِ إِلَهٌ وَاحِدٌ
آمِين




هل الله يحتاج إلى الراحة ؟
ما يقوله الكتاب المقدس:
وهوَ بَيني وبَينَ بني إِسرائيلَ علامَةٌ إلى الأبدِ، لأنِّي أنا الرّبُّ الذي في سِتَّةِ أيّامِ صَنعَ السَّماواتِ والأرضَ وفي اليومِ السَّابعِ اَستراحَ وتنفَّسَ الصُّعَداءَ)). (الخروج 31: 17)
وفرَغَ اللهُ في اليومِ السَّابعِ مِنْ عمَلِه الذي عَمِلَ، واَستراحَ في اليومِ السَّابعِ مِنْ جميعِ ما عَمِلَه. (التكوين 2: 2)
ما يقوله القرآن:
“وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ. فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ. وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ…”
“نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ” (ق: 38-45)



الرد


تم الرد على سؤالك ملايين المرات فلماذا تعيد و تزيد فى الللغو ؟ الا اذا كنت تريد ان تبعد الناس عن معرفة الرب الحقيقى

اولا لماذا اخفيت تلك الايات عن القارئ البسيط ؟


[فــــانـــدايك][Is.40.28][أما عرفت ام لم تسمع.اله الدهر الرب خالق اطراف الارض لا يكل ولا يعيا ليس عن فهمه فحص.]

[مشتركة][Is.40.28][أما عرفت؟ أما سمعت أن الرب إله سرمديخلق الأرض بكاملها. لا يتعب ولا يكل أبدا وفهمه يعصى على الإدراك؟]

[حياة][Is.40.28][ألم تعلموا؟ ألم تسمعوا؟ إن الرب هو إله سرمدي وخالق أقاصي الأرض. لا يهن ولا يخور، وفهمه لا يستقصى.]

[سارة][Is.40.28][أما عرفت؟ أما سمعت أن الرب إله سرمدي خلق الأرض بكاملها. لا يتعب ولا يكل أبدا وفهمه يعصى على الإدراك؟]

[شريف][Is.40.28][ألم تعلموا؟ ألم تسمعوا؟ المولى هو الإله الأزلي، خالق الأرض كلها، لا يتعب ولا يكل، فهمه بلا حدود.]


[كاتوليكية][Is.40.28][أما علمت أوما سمعتأن الرب إله سرمدي خالق أقاصي الأرض لا يتعب ولا يعيي ولا يسبر فهمه.]


[يسوعية][Is.40.28][أما علمت أوما سمعت أن الرب إله سرمدي خالق أقاصي الأرض لا يتعب ولا يعيي ولا يسبر فهمه. ]

9453686042.png


المرجع : الكتاب المقدس الترجمة اليسوعية ص 1590


من صفات الله انة القدير:

[Jb.37.23][القدير لا ندركه.عظيم القوة والحق وكثير البر.لا يجاوب.]

[Gn.28.3][والله القدير يباركك ويجعلك مثمرا ويكثّرك فتكون جمهورا من الشعوب.]

[Gn.35.11][وقال له الله انا الله القدير.أثمر واكثر.امة وجماعة امم تكون منك.وملوك سيخرجون من صلبك.]

[Gn.43.14][والله القدير يعطيكم رحمة امام الرجل حتى يطلق لكم اخاكم الآخر وبنيامين.وانا اذا عدمت الاولاد عدمتهم]

[Gn.17.1][ولما كان ابرام ابن تسع وتسعين سنة ظهر الرب لابرام وقال له انا الله القدير.سر امامي وكن كاملا.]

[Ru.1.20][فقالت لهم لا تدعوني نعمي بل ادعوني مرّة لان القدير قد أمرّني جدا.]

[Jb.5.17][. هوذا طوبى لرجل يؤدبه الله.فلا ترفض تأديب القدير.]

[Jb.8.5][فان بكرت انت الى الله وتضرعت الى القدير.]

[Ez.10.5][وسمع صوت اجنحة الكروبيم الى الدار الخارجية كصوت الله القدير اذا تكلم.]

[Is.10.21][ترجع البقية بقية يعقوب الى الله القدير.]

[Ps.91.1][الساكن في ستر العلي في ظل القدير يبيت]

[Ps.24.8][من هو هذا ملك المجد.الرب القدير الجبار الرب الجبار في القتال.]

[Jb.37.23][القدير لا ندركه.عظيم القوة والحق وكثير البر.لا يجاوب.]


من صفات الله انة القادر على كل شيء :

[Gn.49.25][من اله ابيك الذي يعينك ومنالقادر على كل شيء الذي يباركك تاتي بركات السماء من فوق وبركات الغمر الرابض تحت.بركات الثديين والرحم.]

[Gn.48.3][وقال يعقوب ليوسف الله القادر على كل شيء ظهر لي في لوز في ارض كنعان وباركني.]

[Ex.6.3][وانا ظهرت لابراهيم واسحق ويعقوب باني الاله القادر على كل شيء.واما باسمي يهوه فلم أعرف عندهم.]

[Is.13.6][ولولوا لان يوم الرب قريب قادم كخراب من القادر على كل شيء.]

[Jl.1.15][آه على اليوم لان يوم الرب قريب.ياتي كخراب من القادر على كل شيء.]


[Cor2.6.18][واكون لكم ابا وانتم تكونون لي بنين وبنات يقول الرب القادر على كل شيء]


[Eph.3.20][والقادر ان يفعل فوق كل شيء اكثر جدا مما نطلب او نفتكر بحسب القوة التي تعمل فينا]


[Rv.21.22][ولم أر فيها هيكلا لان الرب الله القادر على كل شيء هو والخروف هيكلها.]


[Rv.1.8][انا هو الالف والياء البداية والنهاية يقول الرب الكائن والذي كان والذي يأتي القادر على كل شيء]


[Rv.4.8][والاربعة الحيوانات لكل واحد منها ستة اجنحة حولها ومن داخل مملوءة عيونا ولا تزال نهارا وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الاله القادر على كل شيء الذي كان والكائن والذي يأتي.]


[Rv.11.17][قائلين نشكرك ايها الرب الاله القادر على كل شيء الكائن والذي كان والذي يأتي لانك اخذت قدرتك العظيمة وملكت.]


[Rv.15.3][وهم يرتلون ترنيمة موسى عبد الله وترنيمة الخروف قائلين عظيمة وعجيبة هي اعمالك ايها الرب الاله القادر على كل شيء عادلة وحق هي طرقك يا ملك القديسين.]


[Rv.16.7][وسمعت آخر من المذبح قائلا نعم ايها الرب الاله القادر على كل شيء حق وعادلة هي احكامك]


[Rv.16.14][فانهم ارواح شياطين صانعة آيات تخرج على ملوك العالم وكل المسكونة لتجمعهم لقتال ذلك اليوم العظيم يوم الله القادر على كل شيء]


[Rv.19.6][وسمعت كصوت جمع كثير وكصوت مياه كثيرة وكصوت رعود شديدة قائلة هللويا فانه قد ملك الرب الاله القادر على كل شيء.]


[Rv.19.15][ومن فمه يخرج سيف ماض لكي يضرب به الامم وهو سيرعاهم بعصا من حديد وهو يدوس معصرة خمر سخط وغضب الله القادر على كل شيء.]


من صفات الله الثبات و عدم التغير :


من قدم اسست الارض والسماوات هي عمل يديك. 26 هي تبيد وانت تبقى وكلها كثوب تبلى كرداء تغيرهن فتتغير. 27 وانت هو وسنوك لن تنتهي ( مزمور 102 :25-27)


وانت يا رب في البدء اسست الارض والسماوات هي عمل يديك. 11 هي تبيد ولكن انت تبقى وكلها كثوب تبلى. 12 وكرداء تطويها فتتغير ولكن انت انت وسنوك لن تفنى ( العبرانيين 1 : 10-12)


لاني انا الرب لا اتغير ( ملاخى 3 :6 )


كل عطية صالحة وكل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند ابي الانوار الذي ليس عنده تغيير ولا ظل دوران. ( يعقوب 1 : 17 )



و أيضا من صفات الله العمل دائما :


[Ps.121.3][لا يدع رجلك تزل.لا ينعس حافظك.]


[Ps.121.4][انه لا ينعس ولا ينام حافظ اسرائيل.]


[Jn.5.17][فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل.]


و لنلاحظ التراجم


[مشتركة][Jn.5.17][فقال لهم يسوع: ((أبـي يعمل في كل حين، وأنا أعمل مثله)).]


[المبسطة][Jn.5.17][فقال لهم يسوع: أبي يعمل على الدوام، ولهذا ينبغي أن أعمل أنا أيضا. ]


[يسوعية][Jn.5.17][فقال لهم: (( إن أبي ما يزال يعمل، وأنا أعمل أيضا)). ]


[حياة][Jn.5.17][ولكن يسوع قال لهم: «ما زال أبي يعمل إلى الآن. وأنا أيضا أعمل]

[سارة][Jn.5.17][فقال لهم يسوع: ((أبـي يعمل في كل حين، وأنا أعمل مثله)). ]


[كاتوليكية][Jn.5.17][فقال لهم: إن أبي ما يزال يعمل، وأنا أعمل أيضا.]


[بـــولســــية][Jn.5.17][فأجابهم: "إن أبي يعمل بلا انقطاع، وأنا أيضا أعمل".]


شريف][Jn.5.17][ فقال لهم عيسى: "أبي لا يتوقف عن العمل أبدا، وأنا
أعمل مثله."]


4540733476.png


المرجع : العهد الجديد ترجمة بين السطور ص 456


بهذا الرد القاطع، لا يمكن ان يقول احد ان الله يتعب او يعيا او ينعس او ينام او يحتاج الى الراحه فواضح جدا من الايات ان الكتاب المقدس أوضح ان الله لا يتعب و انة القادر على كل شيء و انة القدير و انة الثابت الذى لا يتغير ابدا الذى لا يتعب و لا يكل و لا ينام ..

اذا من المستحيل ان الله يتعب كما فهم المشكك فماذا معنى اذا كلمة استراح ؟

لازم نرجع للعبرى لان الكتاب المقدس اصلة العبرى و ليس العربى فاذا كنت تريد ان تفهم شيئا يجب ان ترجع لاصلة



الاصحاح 2 عدد 2


[فــــانـــدايك][Gn.2.2][وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل.فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمل.]

(HOT+)ויכלH3615 אלהיםH430 ביוםH3117 השׁביעיH7637 מלאכתוH4399 אשׁרH834 עשׂהH6213 וישׁבתH7673 ביוםH3117 השׁביעיH7637 מכלH3605 מלאכתוH4399 אשׁרH834 עשׂה׃H6213

(IHOT+) ויכלH3615 ended אלהיםH430 God ביוםH3117 day השׁביעיH7637 And on the seventh מלאכתוH4399 his work אשׁרH834 which עשׂהH6213 he had made; וישׁבתH7673 and he rested ביוםH3117 day השׁביעיH7637 on the seventh מכלH3605 from all מלאכתוH4399 his work אשׁרH834 which עשׂה׃H6213 he had made.


(KJV+TVM) And on the seventhH7637 dayH3117 GodH430 endedH3615 [H8762] his workH4399 which he had madeH6213 [H8804]; and he restedH7673 [H8799] on the seventhH7637 dayH3117 from all his workH4399 which he had madeH6213 [H8804].



(KJV+) And on the seventhH7637 dayH3117 GodH430 endedH3615 his workH4399 whichH834 he had made;H6213 and he restedH7673 on the seventhH7637 dayH3117 from allH4480 H3605 his workH4399 whichH834 he had made.H6213



الاصحاح 2 العدد 3


[فــــانـــدايك][Gn.2.3][وبارك الله اليوم السابع وقدسه.لانه فيه استراح من جميع عمله الذي عمل الله خالقا
]




(HOT+)ויברךH1288 אלהיםH430 אתH853 יוםH3117 השׁביעיH7637 ויקדשׁH6942 אתוH853 כיH3588 בו שׁבתH7673 מכלH3605 מלאכתוH4399 אשׁרH834 בראH1254 אלהיםH430 לעשׂות׃H6213

(IHOT+) ויברךH1288 blessed אלהיםH430 And God אתH853 יוםH3117 day, השׁביעיH7637 the seventh ויקדשׁH6942 and sanctified אתוH853 כיH3588 it: because בו שׁבתH7673 that in it he had rested מכלH3605 from all מלאכתוH4399 his work אשׁרH834 which בראH1254 created אלהיםH430 God לעשׂות׃H6213 and made.


(KJV+) And GodH430 blessedH1288 (H853) the seventhH7637 day,H3117 and sanctifiedH6942 it: becauseH3588 that in it he had restedH7673 from allH4480 H3605 his workH4399 whichH834 GodH430 createdH1254 and made.H6213


(KJV+TVM) And GodH430 blessedH1288 [H8762] the seventhH7637 dayH3117, and sanctifiedH6942 [H8762] it: becauseH3588 that in it he had restedH7673 [H8804] from all his workH4399 which GodH430 createdH1254 [H8804] and madeH6213 [H8800].


فعل استراح هو (استراح = וַיִּשְׁבֹּת )
وهي من الاصل (שָׁבַת) (س ب ت)


3149615526.png


المرجع : العهد القديم ترجمة بين السطور ص 2


فما معنى שׁבת او וַיִּשְׁבֹּת֙ ؟ نلاحظ ان الاثنين تحت رقم واحد في القواميس لكى لا احد يحتار



4186541414.png




strong hebrew and greek dictionaries من قاموس


H7673
שׁבת
shâbath
shaw-bath'
A primitive root; to repose, that is, desist from exertion; used in many implied relations (causatively, figuratively or specifically): - (cause to, let, make to) cease, celebrate, cause (make) to fail, keep (sabbath), suffer to be lacking, leave, put away (down), (make to) rest, rid, still, take away.





اى يستريح او يكف عن ممارسة شئ معين وتستخدم في تطبيقات وعلاقات سببيه وتوضيحيه

توقف احتفل انتهي ترك وضع جانبا يستريح تخلص يأخذ بعيدا و





brown-driver-briggs' hebrew definitions من قاموس



H7673
שׁבת
shâbath
BDB Definition:
1) to cease, desist, rest
1a) (Qal)
1a1) to cease
1a2) to rest, desist (from labour)
1b) (Niphal) to cease
1c) (Hiphil)
1c1) to cause to cease, put an end to
1c2) to exterminate, destroy
1c3) to cause to desist from
1c4) to remove
1c5) to cause to fail
2) (Qal) to keep or observe the sabbath


اى يوقف شئ انهي استراح ، ينهي امر ، يتسبب في انتهاء ، ينهي ، ينزع ، يتسبب في فشل ، يلاحظ السبت



4821910322.png



المرجع : قاموس المورد ص 161


9761464255.png



المرجع : قاموس اكسفورد ص 173



6808838616.png


المرجع : قاموس المورد ص 265


9733401057.png



المرجع : قاموس اكسفورد ص 285



اذا معنى استراح هنا اى التوقف عن عمل ما ووضعه جانبا مع عدم تركه ولكن بداية ملاحظة والاشراف علي هذا العمل وهي ليس لها علاقه بالتعب من قريب او بعيد ولكن انتهاء من تكوين شيئ وبداية الاشراف عليه


باختصار يستريح بمعنى : كفّ عن القيام بعمل ما، توقف عن القيام بعمل ما و هذا ما يؤكدة اللفظ العبرى لفظيا

وهناك أيضا بعض الترجمات التي ترجمت الكلمة حرفيا أكثر منها أدبيا ومنها:


الاصحاح 2 العدد 2

[شريف][Gn.2.2][ولما جاء اليوم السابع كان الله قد أتم عمله الذي قام به، فلم يعمل في اليوم السابع.]

[NIV][Gn.2.2][By the seventh day God had finished the work he had been doing so on the seventh day he rested [Or ceased also in verse 3] from all his work. ]


[Septuagint][Gn.2.2][And God finished on the sixth day his works which he made, and he ceased on the seventh day from all his works which he made. ]



(Brenton) And God finished on the sixth day his works which he made, and he ceased on the seventh day from all his works which he made.


(CLV) And finishing is the Elohim, on the sixth day, His work which He does. And ceasing is He on the seventh day from all His work which He does.


(GNB) By the seventh day God finished what he had been doing and stopped working.


(GW) By the seventh day God had finished work he had been doing. On the seventh day he stopped the work he had been doing.


(ISV) By the seventh day God had completed the work he had been doing, so on the seventh day he stopped working on everything that he had done.


(NET.) By the seventh day God finished the work that he had been doing, and he ceased on the seventh day all the work that he had been doing.


(YLT) and God completeth by the seventh day His work which He hath made, and ceaseth by the seventh day from all His work which He hath made.



الاصحاح 2 العدد 3


[شريف][Gn.2.3][وبارك الله اليوم السابع وجعله يوما مخصصا له، لأنه توقف فيه عن الخلق]

[CPDV][Gn.2.3][And he blessed the seventh day and sanctified it. For in it, he had ceased from all his work: the work whereby God created whatever he should make.]


[Septuagint][Gn.2.3][And God blessed the seventh day and sanctified it, because in it he ceased from all his works which God began to do. ]


[SLT][Gn.2.3][And God will praise the seventh day, and will consecrate it, because in it he ceased from all his works which God formed to make. ]


(Brenton) And God blessed the seventh day and sanctified it, because in it he ceased from all his works which God began to do.


(CLV) And blessing is the Elohim the seventh day, and hallowing it, for in it He ceases from all His work, which the Elohim creates to make.



(clVulgate) Et benedixit diei septimo, et sanctificavit illum, quia in ipso cessaverat ab omni opere suo quod creavit Deus ut faceret




(GNB) He blessed the seventh day and set it apart as a special day, because by that day he had completed his creation and stopped working.



(GW) Then God blessed the seventh day and set it apart as holy, because on that day he stopped all his work of creation.


(ISV) Then God blessed the seventh day and made it holy, because on it God stopped working on everything that he had been creating.


(NET.) God blessed the seventh day and made it holy because on it he ceased all the work that he had been doing in creation.


(Wycliffe) and he blesside the seuenthe dai, and halewide it; for in that dai God ceesside of al his werk which he made of nouyt, that he schulde make.

(YLT) And God blesseth the seventh day, and sanctifieth it, for in it He hath ceased from all His work which God had prepared for making.


ومن هذا نري ان الكتاب بلغاته الاصليه دقيق جدا ورغم وضوح الترجمات ولكن لو شكك احدهم فاللغه الاصليه تثبت انه لا يوجد شبهة من اصله


(Translit+) . . . shebiy'iyH7637 yowmH3117 'elohiymH430 kalahH3615 . mela'kahH4399 'asherH834 . . 'asahH6213 . . shabathH7673 . . shebiy'iyH7637 yowmH3117 . kolH3605 . mela'kahH4399 'asherH834 . . 'asahH6213


(Translit+) . 'elohiymH430 barakH1288 . shebiy'iyH7637 yowmH3117 . qadashH6942 . kiyH3588 . . . . . shabathH7673 . kolH3605 . mela'kahH4399 'asherH834 'elohiymH430 bara'H1254 . 'asahH6213


السؤال الآن، لماذا تمت ترجمة الكلمة للعربية بمعنى استراح؟
لنراقب سلوك كلمة استراح بالعربية في اكلتاب المقدس ...
(يشوع11: 23)" 23 فَأَخَذَ يَشُوعُ كُلَّ الأَرْضِ حَسَبَ كُلِّ مَا كَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ مُوسَى، وَأَعْطَاهَا يَشُوعُ مُلْكًا لإِسْرَائِيلَ حَسَبَ فِرَقِهِمْ وَأَسْبَاطِهِمْ. وَاسْتَرَاحَتِ الأَرْضُ مِنَ الْحَرْبِ."
(قضاة8: 28)" 28 وَذَلَّ مِدْيَانُ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ يَعُودُوا يَرْفَعُونَ رُؤُوسَهُمْ. وَاسْتَرَاحَتِ الأَرْضُ أَرْبَعِينَ سَنَةً فِي أَيَّامِ جِدْعُونَ."
(2أخبار14: 6)" 6 وَبَنَى (آسا) مُدُنًا حَصِينَةً فِي يَهُوذَا لأَنَّ الأَرْضَ اسْتَرَاحَتْ وَلَمْ تَكُنْ عَلَيْهِ حَرْبٌ فِي تِلْكَ السِّنِينَ، لأَنَّ الرَّبَّ أَرَاحَهُ."
هذه الأعداد الثلاثة نجد فيها الكتاب يقول: استراحت الأرض ..
هل الأرض تتعب لكي تستريح؟؟ بالطبع لا ..
ولكن كلمة استراحت الأرض معناها توقف الحرب
أي كلمة راحة هنا كناية عن التوقف (عن الحرب)
ويقول الكتاب عن آسا أن الرب أراحه .. كيف أراحه الرب؟؟ بأنه لم يكن عليه حروب.. بمعنى إراحة الرب لآسا كانت عن طريق توقف الحرب..
أي أن وصف الراحة كان وصف لتوقف الحرب
إذن الراحة هنا تعني التوقف عن شيء
ونكرر و نقول، سلوك استخدام كلمة استراح في العربية في الكتاب المقدس يفيد التوقف عن عمل شيء .. التوقف عن الخلق .. التوقف عن الحرب..
وبذلك نكون انتهينا من شرح كلمة استراح الرب .. و كتلخيص نقول:
المصطلح العبري معناه توقف، أو كف، أو انقطع، أو وضع نهاية لعمل ما.
و تُترجم في اماكن كثيرة هذه الكلمة العبرية إلى العربية بمعنى استراح لتفيد نفس المعنى أيضا، و قد دللنا على ذلك بموضوع استراحت الأرض من الحرب بمعنى توقفت الحرب لأن الأرض لا تتعب، و كذلك أراح الرب الملك، عن طريق إيقاف الحروب
أي كلمة استراح في الترجمة العربية تُستخدم للكناية عن التوقف عن عمل ما. ( 1 )


( استراح في اليوم السابع ) ليس المقصود منها أن الله قد تعب و لكن المقصود كما يقول القديس اغسطينوس :
( أولا ) إنة كف عن ابداع مخلوقات جديدة و يوضح هذا قولة في " ع 3 " إنة ( استراح من جميع ما عملة خالقا ) أي مبدعا .
( ثانيا ) إن الله استراح في ذاتة أي سر و اغتبط بعد أن خلقت جميع الأشياء حسب قصدة و مسرتة ( 2 )


الجزئية الثانية

س : هل الله يتعب حيث جاء في الخروج اصحاح 20 عدد 11


[Ex.20.11][لان في ستة ايام صنع الرب السماء والارض والبحر وكل ما فيها.واستراح في اليوم السابع.لذلك بارك الرب يوم السبت وقدّسه.]
حيث جاءت الكلمة العبرية
نواخ و هي الكلمة التي تعبر عن الاستراحة بعد تعب ؟!!

الرد



أولا نوضح الأصل العبرى و الترجمة و القواميس



(HOT+)כיH3588 שׁשׁתH8337 ימיםH3117 עשׂהH6213 יהוהH3068 אתH853 השׁמיםH8064 ואתH853 הארץH776 אתH853 היםH3220 ואתH853 כלH3605 אשׁרH834 בם וינחH5117 ביוםH3117 השׁביעיH7637 עלH5921 כןH3651 ברךH1288 יהוהH3068 אתH853 יוםH3117 השׁבתH7676 ויקדשׁהו׃H6942

(IHOT+) כיH3588 For שׁשׁתH8337 six ימיםH3117 days עשׂהH6213 made יהוהH3068 the LORD אתH853 השׁמיםH8064 heaven ואתH853 הארץH776 and earth, אתH853 היםH3220 the sea, ואתH853 כלH3605 and all אשׁרH834 that בם וינחH5117 in them and rested ביוםH3117 day: השׁביעיH7637 the seventh עלH5921 wherefore כןH3651 wherefore ברךH1288 blessed יהוהH3068 the LORD אתH853 יוםH3117 day, השׁבתH7676 the sabbath ויקדשׁהו׃H6942 and hallowed


(KJV+) ForH3588 in sixH8337 daysH3117 the LORDH3068 madeH6213 (H853) heavenH8064 and earth,H776 (H853) the sea,H3220 and allH3605 thatH834 in them is, and restedH5117 the seventhH7637 day:H3117 whereforeH5921 H3651 the LORDH3068 blessedH1288 the(H853) sabbathH7676 day,H3117 and hallowedH6942 it.


(KJV+TVM) For in sixH8337 daysH3117 the LORDH3068 madeH6213 [H8804] heavenH8064 and earthH776, the seaH3220, and all that in them is , and restedH5117 [H8799] the seventhH7637 dayH3117: wherefore the LORDH3068 blessedH1288 [H8765] the sabbathH7676 dayH3117, and hallowedH6942 [H8762] it.




strong hebrew and greek dictionaries من قاموس


H5117
נוּח
nûach
noo'-akh
A primitive root; to rest, that is, settle down; used in a great variety of applications, literally and figuratively, intransitively, transitively and causatively (to dwell, stay, let fall, place, let alone, withdraw, give comfort, etc.): - cease, be confederate, lay, let down, (be) quiet, remain, (cause to, be at, give, have, make to) rest, set down. Compare H3241.

فكلمة ( نواخ ) فعلا من ضمن معانيها ان تستريح او تستقر
و لكن أيضا من معانيها ( يكف عن ) كما انها تستخدم بالمعنى الحرفى او المجازى literally and figuratively


هذا ما يوكدة كتاب A chronological History of Our Lord and Saviour Jesus Christ,or the English Diatessaron by R.
WARNER



1756693334.png



و نؤكد ان معنى نواخ נוּחnuach هنا هي كلمة مرادفة لشيث שׁבתshâbath

6144191874.png


298502831.png




الترجمة
يجب ان نلاحظ ان كلمة نواخ nuach تستخدم في بعض الأحيان ككلمة مرادفة لشبث shabat ، " يكف عن ، يرتاح " ( خروج 20 : 11 ) ، شبث shabat من اساسة تستخدم للتعبير عن " الكف عن او الانتهاء " من العمل الذى من الممكن ان يتضمن تعب و لكنة ليس من الضرورى ان يكون هناك تعب . كاتب سفر التكوين 2 : 3 لم يبرز ان الله تعب من العمل بل ان الله توقف عن عملة الابتداعى منذ ان انتهى عملة


ناتى الى اخر جزئية

[Ex.31.17][هو بيني وبين بني اسرائيل علامة الى الابد.لانه في ستة ايام صنع الرب السماء والارض وفي اليوم السابع استراح وتنفّس]

الرد
كلمة استراح هنا تعنى حرفيا اى كف عن العمل
كملة تنفس هنا تعنى حرفيا تنفس بارتياح و المقصود أن الله أتم و أكمل العمل الذى قصد اتمامة على أحسن وجة (3)


كلمة تنفس العبرية هي: נפשׁ(نفش Naphash)
هذه الكلمة معناها حرفياً: تنفس، انتعش ...
جاءت هذه الكلمة في العهد القديم 3 مرات فقط
يهمنا منهم مرتين، مره أطلق فيها المصطلح على الله:
(خروج31: 17)" هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي اسْرَائِيلَ عَلامَةٌ الَى الابَدِ لانَّهُ فِي سِتَّةِ ايَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالارْضَ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ اسْتَرَاحَ وَتَنَفَّسَ»."
(خروج23: 12)"سِتَّةَ ايَّامٍ تَعْمَلُ عَمَلَكَ. وَامَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ تَسْتَرِيحُ لِيَسْتَرِيحَ ثَوْرُكَ وَحِمَارُكَ وَيَتَنَفَّسَ ابْنُ امَتِكَ وَالْغَرِيبُ."
حسنا .. هنا تجد أن كلمة تنفس التي أطلقت على الرب، لم تُطلق بمفردها، و لكنها اقترنت بكلمة استراح، إذن كلمة تنفس هنا هي توكيد و طباق لكلمة استراح، وكلمة استراح تفيد انهاء العمل و التوقف عنه، فبالتالي كلمة تنفس هي توكيد لكلمة التوقف و الانتهاء ..
في الكتاب المُقدس أُطلقت تعبيرات عديدة بشرية على الله، لكي تصل لعقل الإنسان، و كلمة استراح و تنفس هي تعبير بشري أيضا أُطلق على الله، ليفيد أن الله كان قد توقف عن الخلق في اليوم السابع، و قال استراح و تنفس
ولتأكيد هذا الكلام نقرأ النص الذي أُطلق فيه مصطلح تنفس على الإنسان فيقول الكتاب:
(خروج23: 12)"سِتَّةَ ايَّامٍ تَعْمَلُ عَمَلَكَ. وَامَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ تَسْتَرِيحُ لِيَسْتَرِيحَ ثَوْرُكَ وَحِمَارُكَ وَيَتَنَفَّسَ ابْنُ امَتِكَ وَالْغَرِيبُ."
يقول: تستريح، و يتنفس ابن امتك ...
في اليوم السابع تستريح أنت، و يتنفس ابن امتك ..
هل ابن الامه سيتنفس فقط و لن يستريح؟؟ بالطبع تنفس هنا توكيدا لكلمة يستريح، و كما أوضحنا أن معناها التوقف عن العمل .
و سؤال منطقي لدحض هذه الفكرة وهو:
هل ابن الامه و الغريب، خلال أيام العمل (6 أيام) لن يتنفسوا؟؟ و سيكتمون أنفاسهم حتى يأتي اليوم السابع ليتنفسوا؟؟ بالطبع لا
إذن على نفس المقياس، عندما يقول الوحي أن الإنسان يستريح في اليوم السابع، هل هذا يتطلب بالضرورة أن يكون الإنسان في حالة تعب و إعياء خلال أيام العمل؟؟ بالطبع لا
ولكن المعنى أنه سيتوقف عن العمل..
ودليل آخر .. قد يأتي اليوم السابع، و يكون الإنسان غير شاعر بالتعب، ولا بالملل .. فيكون غير محتاج للراحة، بل يمكنه أن يعمل في اليوم السابع ايضا بدون توقف، لأنه لم يتعب فلا يحتاج للراحة.
ولكن كلمة يستريح الإنسان و يتنفس هنا معناها أن يتوقف الإنسان عن العمل، ولا تُعني بالضرورة أن يكون الإنسان في حالة تعب و خمول
وهذا هو نفس سبب إطلاقها على الله، فهي تعني أن الله توقف عن العمل، و أنهاه، ولا تعني أن الله أصابه التعب
دليل آخر، أنظر إلى سياق النص الموجود في:
(خروج34: 21)"سِتَّةَ ايَّامٍ تَعْمَلُ وَامَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَتَسْتَرِيحُ فِيهِ. فِي الْفِلاحَةِ وَفِي الْحَصَادِ تَسْتَرِيحُ."
هنا يقول الكتاب: ستة أيام تعمل، و في اليوم السابع تستريح، بمعنى سته أيام تعمل و في اليوم السابع تتوقف عن العمل (4)


من كتاب
Holman QuickSource Guide to Understanding Creation ny Mark
Whorton‏,Hill Roberts



8909341306.png



الترجمة
لقد اخبرنا مرتين في هذه العبارات ان الله استراح في اليوم السابع . خروج 31 : 17 بالغ و قال " وفي اليوم السابع استراح وتنفّس " ، و لكن هل الله حقيقا يحتاج الى تنفس او انتعاش او استرخاء ؟ بالطبع لا .ان تعبير استراح هنا هو نموذج من أنثروبومورفيزم اى التشبية ، استخدام الصور لوصف حقيقة لا توصف عن الله ( فوق الوصف ) .عندما الله يقول انة استراح و تنفس فهو يقصد ان الله انتهى من العمل الابداعى ( الخلق ) و هذا أدى الى سرور و رضا الله بالنتائج



و أيضا من كتاب The Genesis Conflict by Walter J. Veith‏ p 25



2646287418.png


ترجمة الجزء الملون

الرب تنفس ( نفش ) . الرب تنفس نفس الرضا او نفس القناعة



و أيضا من كتاب The Bible's Answers to the Sabbath Question by Chris B. Malahay‏,Chris B Malahay


5925802625.png


5895561077.png


2816646271.png


ترجمة الأجزاء الملونة
كلمة استراح في العبرى هي شبث و هي تعنى توقف او كف عن العمل .و هي لا تعنى ان الله ارتاح بسبب انة تعب ....كلمة تنفس لا تشير الى التنفس الجسدى او الراحة الجسدية او تجديد النشاط . ان الله " تنفس " يعنى ان كل شيء فعلة حسن


و أيضا من كتاب The Battle for the Beginning by John MacArthur p 154

6791144022.png



5562450955.png


ترجمة الأجزاء الملونة
ان لفظة " تنفس " لا تتضمن استعادة طاقة مفقودة . و لكن بالأحرى ان مغزى تلك اللفظة ان الله توقف لكى يفرح باعمالة. ان الله " تنفس " بواسطة بالفرحة و الرضا بما فعلة . الله " استراح " و " تنفس " بتعبر عن توقف الله عن اعمالة ( الخلق )



و أيضا كتاب The providence of God by G. C. Berkouwer
p55

4033883293.png


ترجمة الجزء الملون
عبارة " و تنفس " هي مصطلح أنثروبومورفيزم بسيط ( اى تشبية بسيط )



س : قد يقول لنا قائل ( كيف هذا حيث ان كلمة استراح تعنى حرفيا كف عن العمل بينما تنفس هي مجرد تشبية للتعبير عن الرضا؟؟ )

الرد

لما ترجع للعبرى هتلاقى انها تعنى فعلا التوقف و الكف عن العمل هذا في العبرى بينما في الترجمة العربية استخدمت لفظة ( استراح ) فهى بذلك تشبية أيضا و لكن في العبرية هي تعنى الكف عن ممارسة شيء معين و هناك ترجمات ترجمت الكلمة حرفيا أكثر منها أدبيا مثل الشريف و أيضا لا يوجد اى مانع ان يكون شق فعل حقيقى و شق اخر فعل مجازى مثلما تقول مثلما تقول هذا " الصاروخ توقف عن العمل و سبح في الفضاء " فاستخدمنا فعل حقيقى مع فعل مجازى للكناية عن هيمان الصاروخ في الفضاء في الواسع و ضياعة ..مثل اخر " السيارة توقفت عن العمل و عطشت " فهل السيارة تعطش ؟ لا انما هي كناية عن ان تحتاج الى الوقود ..

س : قد يعترض مسلم على ان كلمة استراح التي في الترجة العربية و الإنجليزية غير لائقة بالله

الرد

نقول له يا اخى ان التشبيهات موجودة في القران الكريم أيضا و لو لم تعتبرها تشبيهات اذا لوجدت نفسك في حيص بيص و هذا اللفظ ليس من عندى انما من شيوخ
الإسلام


8158047245.png



المرجع : منكرو المجاز في القران دكتور إبراهيم عوض مكتبة زهراء الشرق ص 93


بل لو سقط المجاز من القران لسقط الشطر الحسن من القران

2379645034.png



المرجع : منكرو المجاز في القران دكتور إبراهيم عوض مكتبة زهراء الشرق ص 54


و المجد لله دائما الى ابد الآبدين أمين

المراجع :
--------
1) بحث الاستاذ مراد سلامة للرد على الشبهة بعنوان ( هل الله يحتاج الى راحة ؟ )
2) تفسير سفر التكوين للاشيدياكون نجيب جرجس ص 84
3) مدراس النقد و التشكيك و الرد عليها سفر التكوين الجزء الخامس ص 150

4) بحث الاستاذ مراد سلامة للرد على الشبهة بعنوان ( هل الله يحتاج الى راحة ؟ )

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
خلينا نشوف من الي عنده الجرأة يعيد ذكر هذه الشبهة الوهمية بعد هذا الكمّ الهائل من الردود. الرب يبارك تعبك.
 

same7na_2

New member
عضو
إنضم
20 أبريل 2013
المشاركات
107
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
ربنا يبارك تعبك رد رااااااااائع
 
أعلى