هل الكتاب المقدس والإنجيل كلام الله؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

هل الكتاب المقدس والإنجيل كلام الله؟​


كون الكتاب المقدس كلام الرب ام لا هو سؤال مهم جداً على كل مسيحي وعلى كل باحث عن الحق سواء كان مسلم ام ملحد ام من ديانة آخرى.
الكتاب المقدس هو أكثر كتاب ديني فيه أدلة داخلية وخارجية تثبت مصدره الإلهي وأنه كلام الرب. راجع الموضوع التالي الذي نطرح فيه الأدلة على إستحالة تحريف الكتاب المقدس هل الكتاب المقدس والإنجيل محرف؟ أسهل 10 براهين لاثبات إستحالة التحريف!

في هذا الموضوع سأطرح أقوى عشر أدلة تثبت ان الكتاب المقدس والإنجيل هو كلام الرب بطريقة تفوق أي كتاب آخر.


  1. الدليل الأول: الكتاب المقدس يعلن أنه كلام الرب
    الكتاب المقدس يُعلن إنه كلمة الرب الإله وأنه مكتوب بواسطة الوحي المقدس على يد الأنبياء والرسل الأوفياء. للذكر لا الحصر نذكر نص من رسالة تيموثاوس الثانية (3 : 16) كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،
    ونص آخر من رسالة بطرس الثانية (1: 20 - 21) 20. عَالِمِينَ هَذَا أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ، 21. لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.


  2. الدليل الثاني: وحدة الكتاب المقدس
    الكتاب المقدس كتاب فريد من نوعه ويختلف عن أي كتاب آخر. الكتاب المقدس هو رسالة الله للبشرية وتمت كتابته بصورة متواصلة على مدة 1500 سنة منقسمة لحقبتين (العهد القديم من 1400 الى 500 قبل الميلاد و العهد الجديد من بين سنة 50 الى 90 بعد الميلاد) على يد 40 نبي ورسول أوحى لهم الرب ان يدونوا كلمته.
    بالرغم من كثرة الكتبة وطول فترة كتابة الكتاب المقدس الان رسالته واحدة واضحة وغير متناقضة يصعب لبشر غير موحى لهم ان يتفقوا على كتابة هذه الرسالة. التفسير المنطقي الوحيد هو كون المصدر إلهي واحد بغض النظر عن إختلاف الأنبياء والفترة الزمنية الطويلة التي كُتبت فيها أسفار.


  3. الدليل الثالث: شريعة وأخلاقيات الكتاب المقدس
    الكتاب المقدس يُقدم شرائع وقواعد أخلاقية واضحة على يد جميع الأنبياء والرسل الذي كتبوا بواسطة الوحي. هذه الشرائع والأخلاقيات هي ذو مستوى عالي وسامي تفوق أي شرائع وأخلاقيات البشر وبالتالي من غير الممكن أن يكون مصدرها بشري بل يُحتم ان يكون المصدر إلهي نظراً لسمو هذه التعاليم والشرائع والقواعد الأخلاقية. فمثلاً يُقدم الكتاب المقدس شريعة محبة الأعداء التي تُعتبر نهضة أخلاقية نشرها السيد المسيح لا يمكن ان يكون مصدرها بشري بسبب طبيعتنا الساقطة المائلة للخطيئة. شريعة وأخلاقيات الكتاب المقدس تفوق في سموها أي كتاب ديني آخر.
  4. الدليل الرابع: إتمام نبؤات الكتاب المقدس
    الكتاب المقدس هو موحى به من الرب وفيه ما يقارب ال 2000 نبوءة في عهديه القديم (1300 نبوءة) والجديد (600 نبوءة) فيها العدد الأكبر تحقق بالفعل بطريقة مطابق للنبوءة وبطريقة تصادق على وحي الكتاب المقدس ومصداقية مصدره الالهي.
    الكتاب المقدس ينفرد عن أي كتاب آخر بذكر نبؤات بتفاصيل دقيقة جداً تفوق أي نبؤة أخرى. للذكر لا الحصر نذكر نص من سفر حزقيال (26) يذكر فيه تفاصيل عن هدم مدينة صور وهذه النبؤة تحقق عندما دخل الإسكندر الأكبر الى مدينة ودمرها بصورة مطابق للنبوءة. نفس الشئ نراه في شخصية المسيح اذ فيه تحققت اكثر من 300 نبؤة في المسيح مثل العذراء تحبل وتلد أبناً (إشعياء 7 : 14) والمسيح يُلد في بيت لحم (ميخا 5 : 2) وغيرها المئات.
  5. الدليل الخامس: معجزات الكتاب المقدس
    الكتاب المقدس هو الكتاب الوحيد الذي فاق فيه عن أي كتاب آخر بعدد وهول المعجزات التي قام بها الرب على أيدي أنبيائه ورسله. الكتاب المقدس فيه أكثر من 100 معجزة تمت على يد أكثر من نبي ورسول في العهد القديم والمعجزات العظيمة التي فعلها المسيح وتلاميذه. للذكر لا الحصر نذكر معجزة شق البحر الأحمر على يد النبي موسى (الخروج 14) ونجاة النبي دانيل من جب الأسود (دانيال 6) وشفاء الأعمى على يد المسيح (مرقس 8)
  6. الدليل السادس: شهادة التاريخ وعلم الأثار
    جميع الشخصيات والأماكن الجعرافية والشعوب والعادات والأحداث التاريخية التي ذكرها الكتاب هي صحيحة تماما وتم أثباتها تاريخيا. أضافة الى ذلك فأن علم الحفريات وصل الى معلومات دقيقة جداً مثل الحيثيين الذي ذكرها الكتاب المقدس ولم تكن معروفة في التاريخ قبل إكتشاف الحفريات الخاصة بهذا الشعب. كل هذه أدلة تدعم إن ما مذكور في الكتاب المقدس هو مدعوم بأدلة تاريخية خارجية يمكن فحص صحته من خلالها.
    أضافة الى شهادة المؤرخين مثل يوسيفوس تاكيتوس المعاصرين لزمن المسيح، كلهم صادقوا على أحداث كثيرة حدثت في العهد الجديد بصورة تؤكد وحي العهد الجديد.
  7. الدليل السابع: شهادة العلم
    الكتاب المقدس كتاب روحاني الغرض منه خلاص البشرية من الخطيئة، لكن مع ذلك في الكتاب المقدس ذكر لبعض الحقائق العلمية الصحيحة الغير معروفة في ذلك الوقت (للذكر لا الحصر كروية الارض في أشعياء 40 : 22 وثبوت الأرض بقوة الجاذبية في أيوب 26 : 7 الخ).
    شهادة العلم تثبت أن المصدر ليس بشري بل إلهي لعدم توفر هذه المعلومات العلمية في الوقت الذي كُتب فيه الكتاب المقدس وتم إكتشافها في وقت لاحق.
  8. الدليل الثامن: شهادة السيد المسيح
    السيد المسيح بنفسه أقتبس وقرأ وعلم من اسفار العهد القديم معترفاً بسلطة والوهية مصدر وحي الكتاب المقدس. فمثلاً السيد المسيح يقتبس في إنجيل مرقس (7 : 13) من شريعة موسى ويصفها بأنها كلام الرب. المسيح أعترف بسلطة ووحي العهد القديم وصادق على أن أسفار العهد القديم هي مصدرها الهي وهي مُكملة للرسالة التي أتى بها المسيح بنفسه.
  9. الدليل التاسع: التغيير الروحي
    الكتاب المقدس هو أقوى كتاب روحي له تأثير فوق الطبيعي على حياة الأشخاص الذين يؤمنون برسالته. فنرى تغيير شامل فوق الطبيعي لكل شخص يؤمن تشهد به توفاصيل حياة المؤمن التي تتغير. فنرى تغيير في حياة القداسة وفي القوة الإلهية التي هي فوق الطبيعة التي تعطي القوة للمؤمن النصرة على الخطيئة وعلى سيطرة الخطيئة على حياة الأنسان قبل الأيمان.
  10. الدليل العاشر: التفاصيل المحرجة لكاتبي الأسفار
    الكتاب المقدس هو الكتاب الوحيد الذي يصف الحقيقة الكاملة بل ويصفها في السيد المسيح . ليس ذلك فقط لكنه يذكر تفاصيل محرجة لكاتبي الأسفار لا يمكن أن يذكرها شخص يريد تأليف كتاب بصورة بشرية لغرض ومنفع شخصي. فمثلاً نرى ان تلاميذ المسيح خافوا وهربوا ونكروا معرفتهم عند صلب المسيح. هذه المعلومة هي محرجة لتلاميذ المسيح ولا يمكن ذكرها ان لم تكن صحيحة وان لم يكن مصدر الوحي إلهي وليس بشري.

الخلاصة هي ان بين أيدينا العديد من الأدلة التي تشير وبقوة الى ان الكتاب المقدس هو كلام الرب بصورة تفوق مقارنة أي كتاب آخر يدعي إنه كتاب إلهي.
أصلي أن يكون هذا التلخيص هو مصدر بركة ونعمة لكل قارئ.
سلام ونعمة
 
التعديل الأخير:

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
كون الكتاب المقدس كلام الله فهذه مساله ايمانية .. فهناك الكثير من الملحدين والليبرالين تكملوا عن مصداقيه الكتاب المقدس ولكن لا يؤمنوا انه وحي من الله فمثلا في مقال لـ كايل كامبل يقول :

على الرغم من أن علم الآثار لم يتعارض أبدًا مع الكتاب المقدس ، إلا أن كلمة تحذير ضرورية. كثيرًا ما نسمع العبارة ، "علم الآثار يثبت الكتاب المقدس". علم الآثار لا يمكن أن "يثبت" الكتاب المقدس إذا كنت تقصد بذلك "تثبت أنه موحى به ومعلن من الله". ومع ذلك ، إذا كان المقصود بكلمة "إثبات" هو "إظهار بعض الأحداث أو المقاطع الكتابية على أنها تاريخية" ، فإن علم الآثار يثبت بالفعل الكتاب المقدس. علاوة على ذلك ، يمكن لعلم الآثار أن يصور الأحداث ، لكنه لا يستطيع أن يخبرنا عن السبب. كتب ميلار بوروز أن علم الآثار "يمكن أن يخبرنا كثيرًا عن تضاريس الحملة العسكرية. لا يمكن أن يخبرنا شيئًا عن طبيعة الله ".

يساعد علم الآثار كثيرًا في فهم الكتاب المقدس بشكل أفضل ، وفي التعامل مع الأسئلة الهامة المتعلقة بالكتاب المقدس ، وفي اكتساب تقدير للعالم القديم. هذا النوع من الدراسة هو بناء إيماني للغاية. يؤكد لنا أن الكتاب المقدس ليس أسطورة وخرافة . إنه التاريخ!


عادة ما يكون الدافع وراء الشك في الكتاب المقدس هو المعجزات كما قال ر. ت. فرانس:

"على مستوى طابعها الأدبي والتاريخي ، لدينا أسباب وجيهة للتعامل مع الأناجيل بجدية كمصدر للمعلومات عن حياة يسوع وتعاليمه ، وبالتالي عن الأصول التاريخية للمسيحية…. بعد هذه النقطة ، من المرجح أن يتأثر القرار المتعلق بمدى استعداد الباحث لقبول السجل الذي يقدمه بدرجة أكبر بانفتاحه على رؤية العالم "الخارقة للطبيعة" أكثر من تأثره باعتبارات تاريخية بحتة ".
R. T. France: “At the level of their literary and historical character we have good reasons to treat the gospels seriously as a source of information on the life and teaching of Jesus, and thus on the historical origins of Christianity… . Beyond that point, the decision as to how far a scholar is willing to accept the record they offer is likely to be influenced more by his openness to a “supernaturalist” world-view than by strictly historical considerations.” [“The Gospels as Historical Sources for Jesus, the Founder of Christianity,” Truth 1 (1985): 86.]

عالم النقد النصي الملحد موريس روبنسون تكلم عن موثوقية مخطوطات الكتاب المقدس ..


ولكن هل يؤمن به ككتاب موحى من الله ؟ الاجابه هي لا

المؤرخ اليهودي وأستاذ الأدب العبري والمحرر الرئيسي للموسوعة العبرية جوزيف جدليا كلاوسنر يقول :

"إذا كانت لدينا مصادر قديمة مثل تلك الموجودة في الأناجيل لتاريخ ألكسندر العظيم أو يوليوس قيصر فلا ينبغي لنا أن نلقي أي شك فيها على الإطلاق."

if we had ancient sources like those in the gosples for the history of alexandar the great or julius caesar we should not cast any doubt on them whatsoever. ( Jewish Scholarship on the Resurrection of Jesus. P 55 – David Mishkin)

ولكن هل امن ان يسوع هو المسيا المنتظر رغم هذا ؟ ايضا لا .

باختصار مصداقية معلومات وصحة الكتاب المقدس اقرها كم ضخم من العلماء باختلاف اختصاصهم ولكن مع هذا لا يؤمنوا جميعهم انه وحي من الله لانها مساله ايمانية انما مجرد صحه وموثوقية محتواه وانه ليس كتاب اساطير وخرافات وروايات خياليه لان الله لا يمكن اكتشافه وفحصه بالدراسات العلمية .
 
التعديل الأخير:

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
فاهم وجهة نظرك أخي العزيز
الادلة التاريخية وحدها تثبت صدق الكتاب المقدس وليس بالضرورة انه مصدره إلهي. فصحيح ان يكون بين أيدينا كتاب تاريخي صحيح لكن دون ان يكون وحي إلهي.
الفرق هو لو جمعنا الأدلة كلها مع بعض فسيكون الإستنتاج الأكثر منطقية هو وحي الكتاب المقدس.
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
يعني مثلا نبؤات المسيح في العهد القديم التي تحققت هذا دليل انه وحي الهي لانه لا يمكن ان تتحقق هذه الكميه من النبؤات بالصدفه وامام شهود العيان والتي كتب العهد الجديد وكل شهود العيان على قيد الحياه ولا يمكن ان تكون تلفيق من الرسل واخراج عن السياق ثم يحتملوا السجن والتعذيب والموت بدون ان يتراجعوا ويعترفوا بالتلفيق بالاضافه لم يحصل ان خرج يهودي في عصرهم واتهمهم باخراج نصوص عن سياقها واقحامها في حياه يسوع واتهمهم بالتلفيق والخداع وهي ستكون فرصه لرافضين يسوع لفضحه وفضح تلاميذه ومن ناحيه اخرى يستحيل ان تتواجد نصوص في العهد القديم وبالصدفه تتفق تماما مع احداث المسيح ..

ولكن الحاصل مع العلماء الغير المؤمنين الذين يقروا بموثقية الكتاب المقدس لا يعترفوا بالنبؤات لانهم لا يؤمنوا بوجود اله ويظهر انهم يفسروها على انها لا تتعلق بالمسيح وانما باحداث تخص ذلك الزمن مع ان ما سبق وقلته يثبت هراء هذا الفكر واستحالته ولكن لا اعرف كيف افسر موقفهم هذا ام هو مجرد اصرار على رفض الاله ! مش عارف بصراحه
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سلام ونعمة رب المجد معكم

سابدأ من عنوان الموضوع فقط

هل الكتاب المقدس والإنجيل كلام الله؟​


طبعا - الجواب كلا
لاننا كمسيحيين مؤمنين بالرب الخالق القدير فقط
ولا نؤمن باله القمر ( معنى كلمة الله ) التي جاءت على لسان العرب
اما قران المسلمين فقد وصف الله بانه خير الماكرين والمنتقم والمتكبر وغيرها من الصفات البشرية المشينة جدا
فمن غير المعقول بأن هكذا اله ( اقصد الله ) ينزل كتاباً مثل الانجيل المقدس

ساقدم لكم رابط يتحدث عن اصل كلمة الله بالعربية
وهل هو نفسه يهوة و الوهيم ام لا ؟

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ العزيز
انا وانت لا نختلف على اسم يهوه في الكتاب المقدس.

الموضوع هو مقدم الرد على السؤال الذي يطرحه اخوتنا المسلم بهذا العنوان وبهذا اللفظ. يعني الموضوع تبشيري والقصد منه ايضاح ان الكتاب المقدس هو كلمة الرب بصورة يفهمها الاخوة المسلمين.

سلام ونعمة
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الاخ العزيز
انا وانت لا نختلف على اسم يهوه في الكتاب المقدس.

الموضوع هو مقدم الرد على السؤال الذي يطرحه اخوتنا المسلم بهذا العنوان وبهذا اللفظ. يعني الموضوع تبشيري والقصد منه ايضاح ان الكتاب المقدس هو كلمة الرب بصورة يفهمها الاخوة المسلمين.

سلام ونعمة


طيب - وهو كذلك
شكرا جزيلا
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
كل شخص يقول نفس كلامك عن كتابه وعنده الأدلة والبراهين نفس عندك بظبط
المسلمين يقولون القران الكريم مش المحرف وكلام الله وعندهم الأدلة والبراهين تثبت ذلك و لا يقتنعو في ادلة عندكم لان الأدلة والبراهين عندهم اقوى كذلك انتم تقولون نفس الكلام ولديكم الادلة والبراهين من وجهة نظركم وبوذي وسيخي وهندوسي واليهودي وغيره من الديانات تقول كتابها هو الصح وباقي غلط ولديهم الأدلة والبراهين حسب وجهة نظرهم
طيب ياترى نصدق مين؟
افضل شيء كل واحد يلتهي بدينه ويقتنع بدينه وادلته وبراهينه وخلاص مش ضروري نصدق اي الدين مش مقتنعين بيه
بلاش مشاكل كل واحد حر في حياته ودينه
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,646
مستوى التفاعل
3,557
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
اتمنى منك و ارجوكِ ان تشيري الى المشاكل التي قرأتيها في هذا الموضوع.
اقصد مايجي المسلم اي كان ويعمل لكم المشاكل مقصود كل شخص حر في دينه
مش لازم نصدق اي الدين كان مش مقتنعين بيه هذا قصدي
بعتذر لو فهمتني غلط
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,646
مستوى التفاعل
3,557
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
اقصد مايجي المسلم اي كان ويعمل لكم المشاكل مقصود كل شخص حر في دينه
مش لازم نصدق اي الدين كان مش مقتنعين بيه هذا قصدي
بعتذر لو فهمتني غلط
فهمت كلامك، ولكن تعليقك خارج عن الموضوع. يعني كلامك ليس في محله.

أنصحك الا تعلقي خارج مضمون المواضيع لان مثل هذه التعليقات يتم حذفها.
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
فهمت كلامك، ولكن تعليقك خارج عن الموضوع. يعني كلامك ليس في محله.

أنصحك الا تعلقي خارج مضمون المواضيع لان مثل هذه التعليقات يتم حذفها.
اوكي
يعطيكم العافية
 
أعلى