* نجم في المشرق *

Messias

غالى عليك
عضو مبارك
إنضم
1 نوفمبر 2005
المشاركات
541
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
غريب انا فى الأرض لا تخفى عنى وصياك
نجم في المشرق



هو النجم الذي ظهر للمجوس فى المشرق ، فجاءوا إلى أورشليم قائلين : أين هو المولود ملك اليهود ، فإننا رأينا نجمه في المشرق وأتينا لنسجد له ؟ فلما سمع هيرودس الملك اضطرب وجميع أورشليم معه . فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسألهم : أين يولد المسيح ؟ فقالوا له : في بيت لحم اليهودية . فدعا هيرودس المجوس سرّاً، وتحقق منهم زمان النجم الذي ظهر ثم أوصاهم أن يعودوا إليه ليخبروه بما يجدونه . وفي ذهابهم إلى بيت لحم إذا النجم الذي رأوه في المشرق يتقدمهم حتى جاء ووقف فوق حيث كان الصبي . فلما رأوا النجم فرحوا فرحاًعظيماً( مت 2 : 1 - 10 ).
وظهر رد الفعل المباشر من هيرودس لسؤال المجوس، في استدعاء رؤساء الكهنة والكتبة لمعرفة ما تنبأ به العهد القديم عن الملك الموعود ، مما يدل - بدون شك - على أن العهد القديم كان المصدر الذي استقى منه المجوس معلوماتهم . ويذكر البشير متى جزءاًمن نبوة ميخا ، هو الذي ذكره رؤساء الكهنة والكتبة لهيرودس دون أن يذكر نبوة بلعام بن بعور ( عد 24 : 17 ) .
والرأى الشائع هو أن تلك الظاهرة كانت نوراًخارقاًللعادة ، أشبه بنجم ، ظهر فى بلاد بعيدة فى الشرق من أورشليم ، لرجال كانوا خبيرين بدراسة الظواهر الفلكية ، وقد دفعهم ذلك النجم إلى الذهاب إلى أورشليم لرؤية الملك المولود .
وفى القرن السابع عشر ، قال جوهانس كبلر إن انفجار نجم بعيد كان يمكن أن ينبثق عنه نور غير عادى . وكان القدماء ينبهرون برؤية المذنبات ، وقد شوهد مذنب هالى فى 240 ق.م. وبحساب دورته كل 77 سنة ، يكون قد ظهر في عام 12 / 11 ق.م. وهو تاريخ سابق لميلاد المسيح . علاوة على ذلك كان ظهور المذنبات فى العالم القديم ، يرتبط بحدوث كوارث . كما أن بعض العلماء يظنون أن ذلك النجم كان نتيجة اقتران كوكب المشتري بكوكب زحل ، ولكن كل هذه ما هي إلا محاولات لاستبعاد الجانب المعجزي فى الموضوع ، وهو الأمر الواضح في ظهور النجم للمجوس مرة أخرى بعد مغادرتهم لأورشليم ، ووقوفه فوق المنزل الذي كان به الصبي يسوع وأمه ، مما جعل المجـوس يفرحون فرحاًعظيما جداً( مت 2 : 9 و 10 ) .
 
أعلى