الرد على شبهة: نجاسة المرأة في العهد القديم

maryom

New member
عضو
إنضم
22 ديسمبر 2009
المشاركات
249
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة بالقرب من الحبيب
سؤال كمان ما الفرق بين ان تلد المرأة ذكرا أو انثى ولما اختلاف مدة النجاسة لماذا ظلم البنت ما ذنب الأم اذا الله اعطاها بنت انها تتنجس ضعف نجاستها اذا انجبت ذكرا
وبعدين عندنا قرب المرأة فترة الحيض ليس من الأساس لأنها نجسة ولكنه أذى بسبب الدم الفاسد
وبعدين هي المرأة نجسة مثل نجاسة الكلب والغائط الله يعزنا
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
سؤال كمان

قبل سؤال كمان ، هل فهمتي الاجابة اللي كتبتها ام لا؟!!

ما الفرق بين ان تلد المرأة ذكرا أو انثى ولما اختلاف مدة النجاسة لماذا ظلم البنت ما ذنب الأم اذا الله اعطاها بنت انها تتنجس ضعف نجاستها اذا انجبت ذكرا

ليه الفرق في عدد ايام تطهير المرأة بعد ولادة الذكر والأنثى

وبعدين عندنا قرب المرأة فترة الحيض ليس من الأساس لأنها نجسة ولكنه أذى بسبب الدم الفاسد

لا ، لأنها نجسة ، و ادخلي القسم الاسلامي و انا اثبت لكِ
عموما ملناش دعوة بالاسلاميات هنا

وبعدين هي المرأة نجسة مثل نجاسة الكلب والغائط الله يعزنا

مظبوط ، لكن دا طبعًا مش عندنا
دا في الاسلام
 

maryom

New member
عضو
إنضم
22 ديسمبر 2009
المشاركات
249
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة بالقرب من الحبيب
والله انا اللي اعرفه ان مفيش فرق بين ولادة الذكر والأنثى كلاهما اكثر مدة النفاس 40 يوم وهنا رأي انه 60 يوم لكن مفيش فرق بين انها لو جابت ولد تبقى نجسة عدد ايام معينة اقل من نجاستها لو انجبت انثى ومتى انقطع الدم تغتسل وتصوم وتصلي مش شرط انها تبقى المدة كلها
وبعدين ليه كل حاجة تلمسها تكون نجسة والرجل اذا لمسها يتنجس ويغتسل ويظل نجسا حتى المساء ليه للمساء ليه هو كفاية انه اغتسل وبعدين ليه تبقى المرأة منبوذة محدش يقرب منها ولا يلمسها ده ايه التعسف والظلم ده
وكمان عايزة اعرف هو انتو لحد دالوقت لسة بتعملوا بالكلام ده يعني مراتك لما تولد هتفضل ماتلمسهاش خالص ولا تاخد حاجة من ايديها يا ساتر اعوذ بالله
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
ايام تطهير الام عندما تلد انثى ضعف ايام تطهيرها عندما تلد ذكر يرجع هذا التشريع لسبب بسيط جدا
الا وهو تذكير الله للانسان بالاتى
ان ادم سقط فى الخطية مره واحدة عندما اغوى من حواء
ولكن حواء سقطت واسقطت اى اسقطها الشيطان وتسببت فى سقوط ادم
اى ان خطا حواء كان ضعف خطا ادم
هل هناك فرق بين المولود ذكر والمولود انثى امام الله؟
بالقطع لا اذ ان التقدمة عنهم كما ذكرتى واحدة فكلها انفس متساويه امام الله
 

M a K a R i O u S

منتديات الكنيسة
إنضم
3 سبتمبر 2009
المشاركات
585
مستوى التفاعل
15
النقاط
18
والله انا اللي اعرفه ان مفيش فرق بين ولادة الذكر والأنثى كلاهما اكثر مدة النفاس 40 يوم وهنا رأي انه 60 يوم لكن مفيش فرق بين انها لو جابت ولد تبقى نجسة عدد ايام معينة اقل من نجاستها لو انجبت انثى ومتى انقطع الدم تغتسل وتصوم وتصلي مش شرط انها تبقى المدة كلها
وبعدين ليه كل حاجة تلمسها تكون نجسة والرجل اذا لمسها يتنجس ويغتسل ويظل نجسا حتى المساء ليه للمساء ليه هو كفاية انه اغتسل وبعدين ليه تبقى المرأة منبوذة محدش يقرب منها ولا يلمسها ده ايه التعسف والظلم ده
وكمان عايزة اعرف هو انتو لحد دالوقت لسة بتعملوا بالكلام ده يعني مراتك لما تولد هتفضل ماتلمسهاش خالص ولا تاخد حاجة من ايديها يا ساتر اعوذ بالله


:new5:

سلام ونعمة رب المجد تكون معك

هذا الموضوع له خلفيات بيئية وفكريه يجب ان نفهمها حتى لا نخلط الموضوعات فى بعض بمفاهيم قد تتسلل عبر كلمات قد تكون فى ترجمتها عامه

يجب ان نتعامل مع الحقبة ونتلامس معها ونعرف كلمه الله وكيف كانت هذه الكلمه تخاطب شعب الله القديم

للاسف عندما تذكر كلمه نجاسه فى هذا الموضوع فيذهب ذهن الشخص للمفهوم العربى للكلمه ونتباعد عن المفهوم الاصلى للكلمة ومعانيها فى ثوبها الحقيقى

للاسف عندما تترجم الكلمة الاصلية الى النجاسة فلم تعطى المعانى الاصلية لها لانها تتكلم بصفة عامه بدون توضيحات ومن هنا يتسلل المفهم المغلوط لكلمة نجاسة المتداول لها فى اللغة العربيه

الكلمه فى معناها الاصلى تلفظ ب Tumah

هذه الكلمة العبرية لا علاقة لها بمعنى النجاسة فى اللغة العربية ولكن معناها الحقيقى هو اخلاء الروح ولذلك يسمى الانسان فى الحالات الذى تخصها باسم tamei

وهذه العقيدة ترتفع بالانسان والمعانى الذى يريد ان يوصلها الله لشعبه القديم بعد خروجه من العبودية حتى ينتقى بفكره ليدرك كلمه الله والمعنى الحقيقي للروح

لذلك اليهود فقدوا معانى الروح فاصبح الانسان لديهم كالحيوان لذلك كان نظرتهم انهم ليكون ارضاء اكثر فليقدموا زبائح بشريه كالاطفال الى الله

لذلك بدا الله فى التعامل معهم عبر اشياء ومنهم كانت هذه العقيدة

فا من ضمن هذه الحالات الذى تتكلم عن الرجل فى حاله المرض انه عندما يخرج السائل المنوى منه فان هذا السائل كان يحمل فى داخله القدرة على انجاب طفل ولذلك عندما يخرج هذا السائل فان الرجل يكون هبط مستوى الروح فى داخله باخلاء الحياة التى كانت موجودة فى داخله على شكل افرازات منوية ومن هنا يقال عنه تامى
يمكن الرجوع الى لا الاصحاح 15 الاعداد الاولى


اما فى حاله الطمث ونقطة من يلمس اى شى لها فهو يتعلق ايضا بمفهوم هذه العقيدة لكى لا يصبح الشخص تامى ان لمسها او اى شى تجلس عليه من للاتصال بافرازاتها ولكن لا يعمم ذلك فى كل شى تلمسه المراة وكما قلنا مفهوم هذا كله يتعلق بشى روحى

فهى تقدر ان ترضع طفليها لمدة سنتين حتى فى ايام طمثها فالامر لا هو مضر ولا هو نجس كما وصل لنا من المعانى العربية
فحتى من لمسها بدون قصد هو غير مذنب ولكن من يخالف كلام الله

وكانت ايضا لا تقدم زبائح لانها افرازات طبيعية وليس عن مرض فالامر طبيعى

فكانت كل هذه الامور يحاول ان يترفع الله بشعبه فى معانى حقيقيه كانت مبهمة لدى اليهود

لكن ما وصلك من المفهوم العربى مغلوط تمام ولكن المقصود من النجاسة هنا هو ما شرحته لكى


 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
أولا و قبل الاستكمال ، هل فهمتي إجابة سؤالك السابق؟
لا أعرف لماذا تستكبرين ان تقولي انك اقتنعتي انك كنتي علي خطأ و اقتنعتي بالصواب من خلال آيات الكتاب المقدس
هذا يعكس مدي عندك ، و يعكس السبب و الهدف من اسئلتك وهو المجادلة و ليس الفهم !!

والله انا اللي اعرفه ان مفيش فرق بين ولادة الذكر والأنثى كلاهما اكثر مدة النفاس 40 يوم وهنا رأي انه 60 يوم لكن مفيش فرق بين انها لو جابت ولد تبقى نجسة عدد ايام معينة اقل من نجاستها لو انجبت انثى ومتى انقطع الدم تغتسل وتصوم وتصلي مش شرط انها تبقى المدة كلها

اللي انتي تعرفيه دا تخليه لنفسك ، هنا الكلمة للكتاب المقدس
ليس لنا علاقة بما تعرفينه
لكن يحق لكِ ان تسألي عن السبب
و أنا اعطيتك رابط موضوع مفصل عن هذه النقطة لتعرفي السبب
هل قرأتيه؟

أكيد لأ ، لأنكِ لو قرأتيه ما كررتي سؤالك
كما قلت فأنتِ تسألين للجدل و ليس للفهم !!

وبعدين ليه كل حاجة تلمسها تكون نجسة والرجل اذا لمسها يتنجس ويغتسل ويظل نجسا حتى المساء

تاني؟
هو انا بكلم حيطة؟ !!!!!!!!!!
لو بكلم حيطة كانت فهمت
ماهو مش معقول تطرحي الاسئلة و متقريش الاجابات ، دا يبقي اسمه تهريج و استخفاف
العدد الأصحاح 19 العدد 22 وَكُلُّ مَا مَسَّهُ النَّجِسُ يَتَنَجَّسُ وَالنَّفْسُ التِي تَمَسُّ تَكُونُ نَجِسَةً إِلى المَسَاءِ».
فالموضوع ليس له علاقة بالمرأة
لكن كل من مس شئ نجس ، فإنه يتنجس
و المرأة عندما تكون نجسة ، من يمسها يتنجس

ليه للمساء ليه هو كفاية انه اغتسل

مين سيادتك بقى عشان تحددي الكفاية من عدم الكفاية؟

وبعدين ليه تبقى المرأة منبوذة محدش يقرب منها ولا يلمسها ده ايه التعسف والظلم ده

أولا مبتبقاش منبوذة ، لكن بتبقي نجسة بسبب الدم
ثانيا محدش يقرب منها كي لا يتنجس
ثالثا ، حد غيرك يتكلم عن ظلم المرأة !!

وكمان عايزة اعرف هو انتو لحد دالوقت لسة بتعملوا بالكلام ده يعني مراتك لما تولد هتفضل ماتلمسهاش خالص ولا تاخد حاجة من ايديها يا ساتر اعوذ بالله

لا ، لأن كل هذه كانت رموز
و بمجئ المسيح تمت كل رموز العهد القدينم ، و تحولت الي حقائق و ليس مجرد رموز

كما ان شريعة (الذبيحة) انتهت لأنها كانت رمز الفداء
و الفداء قد تم بالفعل ، فليس لنا حاجة للرموز
 

maryom

New member
عضو
إنضم
22 ديسمبر 2009
المشاركات
249
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
المدينة المنورة بالقرب من الحبيب
مبدين اللي قالك يا صن اني اقتنعت بالكلام اللي انت قلته ممكن اكون فهمت العلة عندكم انتم ايه لكن انا ممكن اقتنع بكتابكم المقدس وان رأيي من خلال ديني وقرآني كان غلط واقتنعت ان كلامك هو اللي صح فما تحلمش اني اصدق ولا كلمة فأنا يحميني ديني ويكفيني ديني ولا ابحث عن الحق في غيره غير اني ابتغيت الفهم في المسألة لا اكثر ولا اقل ولا سلام على من لم يتبع الهدى
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
مبدين اللي قالك يا صن اني اقتنعت بالكلام اللي انت قلته ممكن اكون فهمت العلة عندكم انتم ايه لكن انا ممكن اقتنع بكتابكم المقدس وان رأيي من خلال ديني وقرآني كان غلط واقتنعت ان كلامك هو اللي صح فما تحلمش اني اصدق ولا كلمة فأنا يحميني ديني ويكفيني ديني ولا ابحث عن الحق في غيره غير اني ابتغيت الفهم في المسألة لا اكثر ولا اقل ولا سلام على من لم يتبع الهدى
مين يابنى قالك اننا محتاجين سلامك هى دى آخرة مجاوبتك:big37:
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
مبدين اللي قالك يا صن اني اقتنعت بالكلام اللي انت قلته ممكن اكون فهمت العلة عندكم انتم ايه لكن انا ممكن اقتنع بكتابكم المقدس وان رأيي من خلال ديني وقرآني كان غلط واقتنعت ان كلامك هو اللي صح فما تحلمش اني اصدق ولا كلمة فأنا يحميني ديني ويكفيني ديني ولا ابحث عن الحق في غيره غير اني ابتغيت الفهم في المسألة لا اكثر ولا اقل ولا سلام على من لم يتبع الهدى

المشكلة انك تجادلين و تعيدين طرح نفس الاسئلة
بدون أدني تعليق او تعقيب علي أي رد
واضح انك هنا من أجل الجدل فقط و ليس البحث عن إجابة
 

Critic

خًيْمتى ضعيفة !
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
13,974
مستوى التفاعل
1,344
النقاط
0
الإقامة
فى البيداء وحدى
انا عايز اضيف اضافة متواضعة
من خلال قرائتى للسفر اكتشفت انه لا ظلم و لا عنصرية على المرأة
لانه فى نفس الاصحاح جاءت نفس التعابير مع الرجل ايضا
و تم الاشارة الى ان كل سيل دم هو نجاسة سواء للرجل او المراة (فى طمثها) سواء
و قد اوضح الاستاذة مشكورين معنى النجاسة

2 كلما بني اسرائيل وقولا لهم.كل رجل يكون له سيل من لحمه فسيله نجس.
3 وهذه تكون نجاسته بسيله. ان كان لحمه يبصق سيله او يحتبس لحمه عن سيله فذلك نجاسته.
4 كل فراش يضطجع عليه الذي له السيل يكون نجسا وكل متاع يجلس عليه يكون نجسا.
5 ومن مسّ فراشه يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
6 ومن جلس على المتاع الذي يجلس عليه ذو السيل يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
7 ومن مسّ لحم ذي السيل يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
8 وان بصق ذو السيل على طاهر يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
9 وكل ما يركب عليه ذو السيل يكون نجسا.
10 وكل من مسّ كل ما كان تحته يكون نجسا الى المساء ومن حملهنّ يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
11 وكل من مسّه ذو السيل ولم يغسل يديه بماء يغسل ثيابه ويستحم بماء ويكون نجسا الى المساء.
12 واناء الخزف الذي يمسّه ذو السيل يكسر. وكل اناء خشب يغسل بماء.
13 واذا طهر ذو السيل من سيله يحسب له سبعة ايام لطهره ويغسل ثيابه ويرحض جسده بماء حيّ فيطهر.
14 وفي اليوم الثامن ياخذ لنفسه يمامتين او فرخي حمام ويأتي الى امام الرب الى باب خيمة الاجتماع ويعطيهما للكاهن.
15 فيعملهما الكاهن الواحد ذبيحة خطية والآخر محرقة ويكفّر عنه الكاهن امام الرب من سيله.
16 واذا حدث من رجل اضطجاع زرع يرحض كل جسده بماء ويكون نجسا الى المساء.
17 وكل ثوب وكل جلد يكون عليه اضطجاع زرع يغسل بماء ويكون نجسا الى المساء.
18 والمرأة التي يضطجع معها رجل اضطجاع زرع يستحمان بماء ويكونان نجسين الى المساء.
19 واذا كانت امرأة لها سيل وكان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها وكل من مسّها يكون نجسا الى المساء.
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+


نجاسة المراة في العهد القديم


Holy_bible_1
لفهم هذا الموضوع يجب ان ندرس بعض الاعداد معا



بداية تشريعات الاشياء النجسه من لاويين 5



2 أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئًا نَجِسًا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ.
3 أَوْ إِذَا مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا، وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ، فَهُوَ مُذْنِبٌ.



اي ان النجاسه هي ذنب ولانها ذنب يحتاج ان يقدم ذبيحة اثم



6 وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا: أُنْثَى مِنَ الأَغْنَامِ نَعْجَةً أَوْ عَنْزًا مِنَ الْمَعْزِ، ذَبِيحَةَ خَطِيَّةٍ، فَيُكَفِّرُ عَنْهُ الْكَاهِنُ مِنْ خَطِيَّتِهِ.
7 وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ كِفَايَةً لِشَاةٍ، فَيَأْتِي بِذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ الَّذِي أَخْطَأَ بِهِ: يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ إِلَى الرَّبِّ، أَحَدُهُمَا ذَبِيحَةُ خَطِيَّةٍ وَالآخَرُ مُحْرَقَةٌ.
11 وَإِنْ لَمْ تَنَلْ يَدُهُ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ فَيَأْتِي بِقُرْبَانِهِ عَمَّا أَخْطَأَ بِهِ عُشْرَ الإِيفَةِ مِنْ دَقِيق، قُرْبَانَ خَطِيَّةٍ. لاَ يَضَعُ عَلَيْهِ زَيْتًا، وَلاَ يَجْعَلُ عَلَيْهِ لُبَانًا لأَنَّهُ قُرْبَانُ خَطِيَّةٍ.



فما معني ان الذي يلمس شئ نجس يكون مذنب ؟
ولفهم ذلك يجب ان نفهم معني نجس


H2931
טמא
ṭâmê'
taw-may'
From H2930; foul in a religious sense: - defiled, + infamous, polluted (-tion), unclean.
H2931
טמא
ṭâmê'
BDB Definition:
1) unclean, impure
1a) ethically and religiously
1b) ritually
1c) of places
Part of Speech: adjective



وهي تعني غير نظيف
فهل غير النظافه تعتبر ذنب ولي عدم النظافه يعني قذورات ولكن بمجرد لمس ما هو تامي يجعل الشخص تامي
فيبدا المعني يتضح قليلا انها اشاره لشئ مادي يعكس بعد روحي



ولتاكيد ذلك ندرس الفعل تامي
H2930
טמא
ṭâmê'
taw-may'
A primitive root; to be foul, especially in a ceremonial or moral sense (contaminated): - defile (self), pollute (self), be (make, make self, pronounce) unclean, X utterly.



H2930
טמא
ṭâmê'
BDB Definition:
1) to be unclean, become unclean, become impure
1a) (Qal) to be or become unclean
1a1) sexually
1a2) religiously
1a3) ceremonially
1b) (Niphal)
1b1) to defile oneself, be defiled
1b1a) sexually
1b1b) by idolatry
1b1c) ceremonially
1b2) to be regarded as unclean
1c) (Piel)
1c1) to defile
1c1a) sexually
1c1b) religiously
1c1c) ceremonially
1c2) to pronounce unclean, declare unclean (ceremonially)
1c3) to profane (God’s name)
1d) (Pual) to be defiled
1e) (Hithpael) to be unclean
1f) (Hothpael) to be defiled



وهذا تاكيد لان لها معني ديني



ومعناها الديني مرتبط بالموت لانه اول تشريع هو مس جثة
جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ



ومرتبط بخطيه
مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا



وهنا يبدا اكثر المعني يتضح هو علاقة النجاسه بالموت والخطيه ولان بالخطيه دخل الموت الي العالم فهو اشاره ماديه للمعني الروحي وهو الخطيه والموت وتذكير الانسان بالموت الناتج عن دخول الخطيه الي البشريه
واصبح لمس الموت هو تعبير عن اشتياق للخطيه ورمز اليها بشئ خارجي ( وهو لمس الجثث ) التي غادرتها الحياه فهو خلو حياه او خلو روح
وشئ داخلي وهو خروج خلايا او انسجه حيه من الداخل يترك مكانه خلو حياه ( مثل الفكر الشرير الذي ينتج عنه افعال شريره )
وبناء عليه اي شئ فيه خلو حياه من الخارج او الداخل يكون تامي اي نجس
واصبح لمس الشئ النجس الذي فيه خلو حياه حتي ولو كان بدون علم مثل الاشتراك في خطيه حتي لو بدون علم يستحق عنه تقديم ذبيحه من الانواع التي قدمتها الاعداد السابقه عن ذبيحة الاثم



ونلاحظ شئ مهم ان شريعة التامي او خلو الحياه او النجاسه تنتقل باللمس من رجل لامراه ومن امراه لرجل ولا يوجد فرق بين الرجل والمراه في نقلها للاخر فلا يوجد تمييز بين الاثني
وايضا يتنجس الانسان ( رجل وامراه ) بالاتي
عن طريق لمس ميت
عن طريق لمس جسة حيوان نجس
التواجد في بيت به جثه
بيت فيه برص
لمس شخص نجس
الاصابه بمرض البرص
ولان هذه الحالت تنطبق علي الرجل والمراه دون تفريق فلن ندرسها في هذا الملف



انواع الخلايا التي تسبب خلو الحياه هي
الدم وبه خلايا وكراة الدم لان النفس في الدم
الحيوانات المنويه لانها تمثل حياه



وبعد توضيح هذا المفهوم ندرس فكر التامي بسبب الحمل
سفر اللاويين 12

2 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَرًا، تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً.
3 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ.
4 ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ، وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا.
5 وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى، تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا.



اولا الشق الروحي



بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي هو كان حياه بداخلها وتكون مكان الجنين خلو حياه فهي تشير الي الموت الذي يشير الي الخطيه ولهذا السبب تكون الام نجسه اي غير نظيفه لتلامسها مع هذا الرمز



الفرق بين ولادة ذكر وولادة انثي
ولادة ذكر
سبعة ايام وثلاثه وثلاثين يوم اي اربعين يوم تكون نجسه وهذه الفتره التي تحتاجها للتطهير من خلو الروح وهذا الولد لن يحدث له خلو روح بهذا القدر لان بالطبع الذكور لا يلد ولكنه فط ورث شريعة التامي من ابويه كيوم واحد بوراثته الخطيه الاصلية
وسبعة ايام رمز الكمال ويرمز للبشريه التي في سبعة ايام ستتخلص من الخطيه
ثم ثلاثه وثلاثين الذي هو رمز الخلاص
اما في حالة ولادة بنت
اسبوعين اي اربعة عشر يوم ثم سته وستين يوم اي ثمانين يوم اربعين منهم لشريعة خلو الحياه بسبب الجنين ولكن البنت المولوده من المعتاد انها ستلد ايضا وتمر بنفس شريعه خلو الحياه ولاجل حياة الشركه لان كما ان الام اخذت هذه الشريعه من امها صعودا الي ادم وحواء والخطيه الاصليه ايضا تشارك بنتها التي اورثتها الخطيه الاصليه اربعين يوم اخرين فيكون ثمانين يوم فليس لان البنت المولوده تنجس امها ضعف الولد ولكن لان الام تورث بنتها الخطيه



ولان وراثة الخطيه تذكر الانسان بدخول طبيعة الخطيه من حواء وادم فتحتاج الام ان تقدم ذبيحه لاجل شريعه خلو الروح



فليس الولد ينجس امه اربعين والبنت تنجس امها ثمانين بل الام تورث الولد الخطيه الاصليه ولكن لن يحدث له خلو الروح اي ولاده ولكن هي تورث بنتها الخطيه وايضا سيحدث لها خلو روح بالولاده فتشاركها الام التي اورثتها ذلك



الشق العلمي



خلوا الروح مرتبط بخروج خلايا حية او انسجه مثل الدم وغيره من الخلايا الحية
فعلميا لماذا الابن يجعل الام اربعين يوم بها خلو حياه ؟
الانجيل كان دقيق جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم
postpartum bleeding ( bleeding then lochia )
فبعد الولاده يستمر النزيف ( دم متجدد ) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي ( خمسة ايام متوسط ) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي ( 27 يوم متوسط ) يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه الانجيل باسلوب بسيط فهي سبعه ( نزيف مستمر ) وثلاثه وثلاثين ( افرازات ملونه )
وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف



اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد ( لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف ) وهذا يجعل الموضوع الانجيلي صحيح
بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات



نجاسة المرأه في فترتها الشهريه وغيرها



لاويين 15
وفي هذا الاصحاح قبل ان يتكلم الاصحاح عن شريعة نجاسة المراه تكلم اولا عن شريعة نجاسة الرجل وقسمها للاتي

2 «كَلِّمَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُولاَ لَهُمْ: كُلُّ رَجُل يَكُونُ لَهُ سَيْلٌ مِنْ لَحْمِهِ، فَسَيْلُهُ نَجِسٌ.
3 وَهذِهِ تَكُونُ نَجَاسَتُهُ بِسَيْلِهِ: إِنْ كَانَ لَحْمُهُ يَبْصُقُ سَيْلَهُ، أَوْ يَحْتَبِسُ لَحْمُهُ عَنْ سَيْلِهِ، فَذلِكَ نَجَاسَتُهُ.
4 كُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ الَّذِي لَهُ السَّيْلُ يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَتَاعٍ يَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
5 وَمَنْ مَسَّ فِرَاشَهُ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
6 وَمَنْ جَلَسَ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي يَجْلِسُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
7 وَمَنْ مَسَّ لَحْمَ ذِي السَّيْلِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
8 وَإِنْ بَصَقَ ذُو السَّيْلِ عَلَى طَاهِرٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
9 وَكُلُّ مَا يَرْكَبُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ يَكُونُ نَجِسًا.
10 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ كُلَّ مَا كَانَ تَحْتَهُ يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ، وَمَنْ حَمَلَهُنَّ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
11 وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُ ذُو السَّيْلِ وَلَمْ يَغْسِلْ يَدَيْهِ بِمَاءٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
12 وَإِنَاءُ الْخَزَفِ الَّذِي يَمَسُّهُ ذُو السَّيْلِ يُكْسَرُ. وَكُلُّ إِنَاءِ خَشَبٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ.
13 وَإِذَا طَهُرَ ذُو السَّيْلِ مِنْ سَيْلِهِ، يُحْسَبُ لَهُ سَبْعَةُ أَيَّامٍ لِطُهْرِهِ، وَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ حَيٍّ فَيَطْهُرُ.
14 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يَأْخُذُ لِنَفْسِهِ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَيَأْتِي إِلَى أَمَامِ الرَّبِّ، إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَيُعْطِيهِمَا لِلْكَاهِنِ،



ويوضح انه ذو السيل هو انسان نجس يخرج منه خلايا حيه في صورة سيله وايضا بعد ان يطهر يستمر نجس سبعة ايام ومن يلمس لحمه يتنجس اي ان هذا الرجل ينقل النجاسه وينجس الاخرين رجال ونساء واثاث ودواب وانية وفراش ويحتاج ان يقدم ذبيحة خطية



الحاله الثانية لان يكون الرجل مصدر نجاسه
16 «وَإِذَا حَدَثَ مِنْ رَجُل اضْطِجَاعُ زَرْعٍ، يَرْحَضُ كُلَّ جَسَدِهِ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
17 وَكُلُّ ثَوْبٍ وَكُلُّ جِلْدٍ يَكُونُ عَلَيْهِ اضْطِجَاعُ زَرْعٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
هو حالة العلاقه الزوجيه وفيها يخرج خلايا حيا فيكون بسببها خلو حياة فيكون الرجل نجس الي المساء بعد ان يرحض جسده وايضا يلوث ما يلمسه
وهذه الحاله تختلف عن الحاله السابقه لانها علاقه زوجيه فلا يحتاج الرجل ان يقدم ذبيحة خطيه عن هذا الامر فهو فقط يذكره بوراثة الخطيه لكنه لا يحتاج ان يكفر عن علاقته بزوجته لان هذه العلاقه مقدسه رغم خروج خلايا



الحاله الثالثه
24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
من يضجع مع امراه طامث يكون نجس سبعة ايام



اما المراه فيي نفس الاصحاح



تتشابها مع الرجل في الحاله السابقه تماما وهي العلاقه الزوجية
18 وَالْمَرْأَةُ الَّتِي يَضْطَجِعُ مَعَهَا رَجُلٌ اضْطِجَاعَ زَرْعٍ، يَسْتَحِمَّانِ بِمَاءٍ، وَيَكُونَانِ نَجِسَيْنِ إِلَى الْمَسَاءِ.
والعدد يؤكد ان المراه متساويه تماما مع الرجل في هذا الامر والعلاقه بينهما طاهره فلا يحتاجوا الي تقديم ذبيحة خطيه ولكن يجب ان يتذكروا الخطيه الاصليه التي ورثوها سببت عدم النظافه اي النجاسه



الحاله الثانية

19 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ، وَكَانَ سَيْلُهَا دَمًا فِي لَحْمِهَا، فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
20 وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِي طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
21 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
22 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعًا تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
23 وَإِنْ كَانَ عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي هِيَ جَالِسَةٌ عَلَيْهِ عِنْدَمَا يَمَسُّهُ، يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.



والملاحظه الاولي والمهمة
لم يقل ان المرأه الطامث نجسه لكنه وضح ان هذا الدم هو النجس لكن لم يطلق عليها نجسه مثل الرجل النجس ذو السيل وايضا الجماع
ثانيا هي تنجس من يلمسها وايضا المتاع التي تجلس عليه والفراش
ثالثا من يضجع معها يكون نجسا سبعة ايام ( حتي لو اضجع معها في اخر يوم فهي تطهر بعدها وهو يستمر نجسا ستة ايام اخر ) وهذا الشخص ينجس كل فراش يضجع عليه
رابعا حدد سبعة ايام لانها الحد الاقصي ( المتوسط خمسة ايام )
فلا نجد هنا اي احتقار للمراه بسبب هذه الفتره الشهريه بل قد نري احترام شديد لها



النوع الثالث من نجاسة المراه

25 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ يَسِيلُ سَيْلُ دَمِهَا أَيَّامًا كَثِيرَةً فِي غَيْرِ وَقْتِ طَمْثِهَا، أَوْ إِذَا سَالَ بَعْدَ طَمْثِهَا، فَتَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ سَيَلاَنِ نَجَاسَتِهَا كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِهَا. إِنَّهَا نَجِسَةٌ.
26 كُلُّ فِرَاشٍ تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ كُلَّ أَيَّامِ سَيْلِهَا يَكُونُ لَهَا كَفِرَاشِ طَمْثِهَا. وَكُلُّ الأَمْتِعَةِ الَّتِي تَجْلِسُ عَلَيْهَا تَكُونُ نَجِسَةً كَنَجَاسَةِ طَمْثِهَا.
27 وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ يَكُونُ نَجِسًا، فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
28 وَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ سَيْلِهَا تَحْسُبُ، لِنَفْسِهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تَطْهُرُ.
29 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَأْخُذُ لِنَفْسِهَا يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَتَأْتِي بِهِمَا إِلَى الْكَاهِنِ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.



فنجد المراه التي بها سيل من دمها غير فترتها الشهريه هي نجسه بسبب خلو الحياه في خروج هذا الدم بصوره غير طبيعيه فتكون نجسه وتنجس من يلمسها مثل الرجل ذو السيل تماما في كل شئ وفي الحاجه الي ذبيحة ايضا



فملخص الثلاث انواع للرجل



ذو السيل سبعة ايام بعد طهره يقدم ذبيحه
علاقه زوجيه نفس اليوم لا يقدم ذبيحه
اضجاع مع طامث سبعة ايام لا يقدم



انواع المراه الثلاث



ذات السيل سبعة ايام بعد طهرها تقدم ذبيحه
علاقه زوجيه نفس اليوم مع زوجها لا يقدموا ذبيحه
طامث سبعة ايام طمثها ( وليس بعد ) لا تقدم ذبيحه



فيتضح انهم متساويين تماما في كل شئ رغم فرق التركيب البيلوجي


والمجد لله دائما
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
لماذا كان الطمث نجاسة فى أسفار موسي:
الطمث هو دم يحتوى على خلايا ميتة (بويضات + بطانة الرحم) وغيرها
خلايا ميتة- والموت والجسد الميت فى العهد القديم هو نجاسة لان إجرة الخطية هى موت
إذن دم الحائض أو النفساء هو خلايا ميتة فعلا او تذهب الى موت
إلى نهاية ميتة --------> وبالتالى هى إشارة الى الموت الذى هو عاقبة كل خطية
2- نكرر على أن تعامل الرب هو مع عقليات البشرية حسب تدرج نضوجها من الناحية الثقافية والتربوية والدينية وغيرها من نواحى فكان لابد من اعلام البشر فى ذلك الزمان مدى قداسة الله الكائن فى وسطهم فى خيمة الاجتماع و (فى المفابل)مدى تدنس طبيعتهم البشرية التى أفسدتها الخطية كل خطية ولا سيما الخطية الجنسية -التى بقدر ما فيها من لذة فيها من جسامة وحرمانية.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
الكنائس التقليدية الرسوليه -وتقليدها(الدسقوليه) وموقفهم
أولا قلنا أن الدسقولية بمكوناتها -هى ليست وحى إلهى مباشر معصوم بالروح القدس لكنها نصوص تعليمية إعدادية -أعدها الاباء الرسل الاثنى عشر والسبعين وتلاميذهم لإعداد مجموعات متباينة من الامم لإستعلان حق الانجيل لهم-و نقلهم من الاباحية والوثنية والالحاد والكفر بأنواعه ودرجاته ومن عبودية البشر والذات والملاذ الجسدية إلى حرية مجد أولاد الله ليكونوا كنيسة الله الحى عامود الحق وأساسه(قاعدته) ففيها بعض التراكيب التى لاتناسب كل البشر فى كل العصور من كل الخلفيات -بالضرورة -وعلى وجه الاطلاق
ثانيا نبهت الكنيسة من خلال الدسقوليه على ان الحق المعلن مشرقا واضحا فى الانجيل هو بعينه موجود مستتراً منصاناً فى العهد القديم
وبالتالى هى لا تعتبر ان إنجيل العهد الجديد -نسّخَّ العهد القديم بل فسره وحققه ووضحه
وبالتالى فإهتمام الدسقوليه وقوانين الكنيسة (هيبوليتيس - الديداكي- المجموع الصفوى لابن العسال -....إلخ
بالاشارة الى ما وضحه سفر اللاويين من اشارات نحو ذبيحة المسيح الكفارية التى تطهر وتغفر الذنب وتمنح حياه للتائبين من بعد موت وطهارة من بعد دنس.
تعاملت الكنيسة مع المرأءة فى هذه الظروف بما يضمن لها كرامتها- وصحتها ويضمن صحة الاخرين بتأخير قدومها إلى الهياكل وتقدمها الى الاقداس لا كنجسة بل كغير مستعدة فقط للمشاركة فى العبادة الجمهورية الشعبية. ولم تمنعها من باقي انواع العبادة الفردية-الصلاة فى المسيحية فردية وجماعية-
إذن فى العهد الجديد لانعتبر ذلك نجاسة -بل غير إستعداد -مخالف للياقة ويعامل معاملة المفطرة فقط-حيث العبادة الجمهورية الليتورجية تستلزم فى أكمل مراحلها صوما مسبقا
وتجدر الاشارة الى المساواه المطلقة بين الجنسين فى أحكام هذه المرحلة فى هذا المجال- مما يقطع الطريق أمام المشاغبين المزايدين.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
لماذا (إلى المساء) رغم الارتحاض بماء
أولا إشترتطت الشريعة ماءا عذباً متجدداً منهولاً من نهر جارى
ثانياً الارتحاض -تغطيس الجسد كله فى الماء- إصطباغ
ثالثا إلى المساء-هو وقت إتمام ذبيحة المسيح الكفارية التى تممها بصلاحه فى ما بعد الساعة التاسعة من شروق الشمس- مابعد أذان العصر حالياً .....وتتم الطهارة بغروب الشمس -ليبداء يوم جديد -اليوم فى الكتاب المقدس والعرف الكنائسي يبدأء منغروب اليوم السابق-ليل يعقبه نهار وليس العكس
ليفيدنا ببداية عمر جديد مع المسيح بالاغتسال بواسطة المعمودية-بالاغتسال من الاهؤاء والشهوات والخطايا السالفة والحياة فى جدة الحياة الطاهرة المغسولة بدم المسيح
 
أعلى