موضوع هام جدا بليز فوتوا

thelife.pro

قلب يسوع
عضو نشيط
إنضم
13 فبراير 2007
المشاركات
2,240
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
syria aleppo
عاشر نموذج احفوري مكتشف عن الطائر البدائي Archaeopteryx ويحتفظ الاحفور تقريبا بكامل شكله القديم وهذا الاحفور له ايضا بعض خصائص الدينوصورات التي تمشي على الاربع tetrapod

في السنوات الاخيرة اصبحت صورة تطور الدينوصورات الى طيور اكثر وضوحاً. مثلا تم اكتشاف بعض الدينوصورات التي كانت لها بعض ميزات الطيور مثل ظهور الريش على اجسامهم. الان تم اكتشاف الاحفور العاشر عن الطائر البدائي Archaeopteryx (عبارة عن اقدم حيوان نعرفه يعتبر من الطيور) وهذا الاحفور بعكس الاحافير السابقة يظهر ايضا خصائص اكثر للديناصورات. وبهذا الاكتشاف الواضح اصبح من الصعب على معارضي التطور ان ينكروا تطور الدينوصورات الى طيور.
Dscf0150%20Archaeopteryx%20Cast.JPG

الاحفور العاشر الجديد من Archaeopteryx وهو يحتفظ بمعظم هيكله
Archaeopteryx%20Berlin.JPG

صورة اشعاعية بواسطة تسليط اشعة فوق البنفسجية وفيها تظهر بوضوح ان كامل هيكله العظمي باقٍ
archaeopteryx-tmk.jpg

وهذا الاحفور الجديد اعطى العلماء معلومات قيمة جديدة وذلك لان الاحفور محتفظ تقريبا بكامل شكله وعظامه لذلك نستطيع ان نرى اجزاء معينة كانت الاحافير السابقة تنقصها. بالاضافة الى الاجنحة والريش يحتفظ الاحفور بجمجمة محفوظة بشكل جيد واحسن من السابقات. والاصبع الثاني في قدميه نما (طالا) بشكل جيد وهما قابلان للانحناء وتشبهان تماما مخالب ديناصور فيلوسيرابتور Velociraptor. من خلال شكل اصابع قدم هذا الطائر البدائي Archaeopteryx يمكننا التكهن بان هذا الحيوان كان مؤهلا بصورة احسن للعيش على الارض من العيش فوق الاشجار.
هذا الاحفور تم اكتشافه في مقلع الاحجار في منطقة سولنهوفن Solnhofen (جنوب المانيا). هذا الاحفور لم يتم جلبه الى متاحف عامة, وحتى مستكشفي هذا الاحفور لحد الان اشخاص مجهولين والمكان الذي وُجد فيه في Solnhofen لا يُعرف بالضبط , وهذا الاحفور يتواجد الان في متحف (قطاع خاص) في مدينة تيرموبوليس Thermopolis في ولاية فيومنك Wyoming الامريكية. هذا المتحف يشكل جزءا من مركز فيومنك للدينوصورات Wyoming Dinosaur Center الذي تم تأسيسه من قبل بورخارد بوهل Burkhard Poh, وهو طبيب بيطري سابق غني جدا وهو كل حياته يشغله بجمع الاحافير. هذا الشخص له اتصالات واسعة مع تجّار الاحافير في العالم. وله شركة خاصة مع شركة المانية اخرى يؤجر العمال للحفر والبحث عن بقايا الدينوصورات مقابل اجر ومكافئات قيمة. علماء الاحافير في العالم يخشون من ضياع هذا الاحفور الفريد . والاحفور تم تسميته بنموذج تيرموبوليس Thermopolis model.
لكن بورخارد بوهل يسمح دائما للعلماء من كشف ودراسة ذلك الاحفور للاغراض العلمية. فقد قام اثنين من علماء الطيور الالمان بدراسة وتحليل هذا الطئر البدائي Archaeopteryx وقد قاموا بكتابة نتيجة بحوثهم وكتبوا تفاصيل عظامه وخصائصه المختلطة ما بين الطير والديناصور وهذا كان ممكنا لان الاحفور محتفظ تقريبا بهيكله العام بشكل جيد.

المصادر:
Mayr, G., Pohl, B. & Peters, D.S., 2005. A well-preserved Archaeopteryx speciment with therapod features. Science 310, p. 1483-1486.

Stokstad, E., 2005. Best Archaeopteryx fossil so far ruffles a few feathers. Science 310, p. 1418-1419.

تم الحصول على الصور بموافقة كل من Gerald Mayr / Forschungsinstitut Senckenberg, Frankfurt am Main في المانيا.

الموضوع منقول
رابط الموقع الاصلي هو
http://www.geo.uu.nl/ngv/geonieuws/geonieuwsart.php?artikelnr=636
 

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
موضوع جميل .....لكن لي ملاحظه :
هناك فيله قزمه ( تعيش في أندونيسيا على ما أظن ) و بفحص جيناتها الوراثيه و مقارنتها بالفيله العاديه ظهر :
ليس هناك علاقه جينيه بين النوعين !!
أي أنهما منفصلين ( جينيا ) !!
أي ليس أحدهما هو أصل الآخر .
و بصراحه : كانت تلك مفاجأه للعلماء أصحاب البحث .
المهم :
تبقى النظريات نظريات حتى تثبت .
سأحاول قريبا أن أجلب معلومات دقيقه و مفصله عن هذا الموضوع ......يبدو أنه مرغوب من قبل الأعضاء كثيرا .
شكرا للموضوع ...و الصور الرائعه .
 
أعلى