موضوع متكامل عن اسباب الشعور بالتعب المزمن طوال اليوم

حياة بالمسيح

خادمة الرب
عضو مبارك
إنضم
29 أبريل 2014
المشاركات
13,309
مستوى التفاعل
1,738
النقاط
76

من بين الأسباب الشائعة للشعور بالتعب طوال الوقت التوتر والاكتئاب وقلة شرب المياه​

تابع

العربية.نت - جمال نازي
نشر في: 14 يناير ,2021: 08:37 ص GSTآخر تحديث: 14 يناير ,2021: 09:21 ص GST


يستيقظ البعض من النوم وهم يشعرون بأنه ليس لديهم أي طاقة للنهوض من السرير، ويعود آخرون إلى المنزل من العمل وهم يعانون من حالة إنهاك شديد، أو يفقدون تركيزهم في منتصف اجتماع مهم في العمل، ولا يمكنهم التركيز لأنه استبد بهم إرهاق شديد.
يستعرض موقع "بولدسكاي" Boldsky، المعني بالشؤون الصحية، فيما يلي أكثر الأسباب شيوعا لهذه الحالات، التي يمكن التغلب على مسببات بعضها مثل قلة النوم أو التوتر أو الأدوية أو حتى أمراض القلب.

تعبيرية

تعبيرية

1- فقر الدم​

من الأسباب الشائعة للإرهاق أن يعاني الشخص من فقر الدم الناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم. إذا كان الشعور بالتعب طوال الوقت مصحوبًا بصداع وصعوبة في التركيز وسرعة ضربات القلب وصعوبة في النوم، فيجب استشارة طبيب لعمل التحاليل والفحوص اللازمة.

2- مشاكل الغدة الدرقية​

في هذه الحالة، يكون التعب مصحوبًا بجفاف الشعر والجلد وهشاشة الأظافر وانتفاخ تحت العينين وصوت أجش وزيادة معدل ضربات القلب مع تقلبات مزاجية وتهيج. تفرز الغدة الدرقية هرمونات السيطرة على وظائف الجسم الأولية. وإذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، فإن الهرمونات تخرج عن السيطرة وتعبث بمستويات الطاقة.

3- مرض السكري​

إلى جانب انخفاض مستويات الطاقة، إذا كان الشخص يشعر دائمًا بالعطش مع حاجة متكررة للتبول بالإضافة إلى تشوش الرؤية وفقدان الوزن المفاجئ والتهيج والغضب لأبسط الأسباب، فهو بحاجة إلى فحص مستويات الجلوكوز في الدم. ويمكن أن يكون الشعور بالتعب من أعراض مرض السكري، حيث يحد اضطراب التمثيل الغذائي من إنتاج الأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى العديد من الأعراض غير المرغوب فيها، من بينها التعب والضعف.

fa33031d-cb74-4884-b51e-68d337724b03.jpg

4- نقص فيتامين B12​

فيتامين B12 هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات الطاقة المثلى. يسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم التعب والارتباك الذهني. يمكن تناوله كمكملات غذائية أو اختيار مصادر طبيعية مثل البيض والدجاج والأسماك.

5- نمط حياة خامل​

إن نمط الحياة غير النشط هو أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في الضعف والتعب. تربط الدراسات نمط الحياة الخاملة بمتلازمة التعب المزمن CFS، التي يعد من أبرز أعراضها الشعور بالإرهاق الشديد وغير المبرر يوميًا. ويمكن أن يساعد استبدال نمط الحياة الكسول بأسلوب نشط في تقليل التعب وزيادة مستويات الطاقة.

6- قلة النوم​

إن النوم الكافي ضروري مثل تناول الأطعمة المغذية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نمط حياة صحي. يمكن أن يعاني الإنسان من قلة النوم والأرق نتيجة لاتباعه نمط الحياة يسيطر عليه العادات السيئة والوجبات المتأخرة وقلة التمارين الرياضية مما يجعله عرضة للإصابة من العديد من الأمراض. يحتاج الإنسان إلى ست ساعات على الأقل من النوم يوميًا حتى يعمل العقل بشكل صحيح ويظل الجسم بصحة جيدة وحيويًا.
c64ea636-04e0-42db-b07b-ab0feadd9875.jpg

7- أنواع من الأطعمة​

يمكن لبعض الأنواع من الأطعمة أن تجعل الإنسان يشعر طوال الوقت بأنه متعب. من بين تلك الأطعمة التي تتسبب في هذه الحالة يأتي الغلوتين ومنتجات الألبان والبيض وفول الصويا والذرة. ويمكن أن يكون السبب في الشعور بالإنهاك هو المعاناة من الحساسيات الغذائية.

8- التوتر​

ولكن ثبت أن التوتر المزمن يؤثر على مستويات الطاقة في جسم الإنسان. وبينما يكون تجنب التوتر أمرًا مستحيلًا في بعض الأحيان، يمكن التوصل إلى حل عن طريق تبني استراتيجيات إدارة التوتر مثل اليوغا أو التأمل.
785a002f-45bd-4820-b217-943a69c6129c.jpg

9- الاكتئاب​

إذا كان الشعور بالتعب والإنهاك مصحوبًا بأعراض صعوبة في التركيز والنوم وانعدام الرغبة في الاختلاط بالآخرين، فإنه غالبًا سيكون التشخيص هو حالة اكتئاب بسبب الشعور بالسلبية واليأس طوال الوقت. احرص على الاستعانة بنصيحة طبيب نفساني في أقرب وقت ممكن.

10- الجفاف​

يحدث الجفاف عندما يحتوي جسم الإنسان على كمية غير كافية من الماء. يؤدي هذا القصور إلى تعطيل عمل الجسم الطبيعي، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.

أسباب أخرى شائعة​

رئيس تويتر ينتقد قرار حظر ترمب: سابقة خطرة أميركاعزل ترمبرئيس "تويتر" ينتقد قرار حظر ترمب: "سابقة خطرة"
ويعد من بين الأسباب الأخرى الشائعة، التي يمكن أن تتسبب في الشعور بالإنهاك والتعب طوال الوقت، اتباع عادات غذائية سيئة أو ضارة صحيًا، مثل:
• الإفراط في تناول مشروبات الطاقة
• قلة تناول البروتين
• قلة استهلاك السعرات الحرارية
• الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة



تشغيل الفيديو
مدة الفيديو 11 minutes 20 seconds 11:20
9/7/2021
هل تعاني من حالة مستمرة من التعب تعيقك عن أداء أعمالك وقمت بإجراء فحوصات شاملة لم تظهر أية مشاكل صحية؟ قد يكون السبب إصابتك بمتلازمة التعب المزمن.
ومتلازمة التعب المزمن (chronic fatigue syndrome (CFS مرض طويل الأمد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وذلك وفقا للمكتبة الوطنية للطب بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضا​

list of 4 itemslist 1 of 4

التعب البصري الرقمي.. كيف تؤثر علينا الشاشات؟

list 2 of 4

5 أغذية تزيد التركيز وتقاوم التعب

list 3 of 4

مقاومة التعب المتواصل.. كيف تعيدين النضارة لبشرتك؟

list 4 of 4

تعاني من التعب والإجهاد؟ عليك بالخضار والفواكه

end of list
يعرف أيضا هذا المرض باسم "التهاب الدماغ والنخاع العضلي" (myalgic encephalomyelitis (ME.
وغالبا ما تجعلك متلازمة التعب المزمن غير قادر على القيام بأنشطتك المعتادة، وفي بعض الأحيان قد لا تتمكن حتى من النهوض من السرير.
ووفق مؤسسة مايوكلينيك فإن متلازمة التعب المزمن اضطراب معقد يتميز بالإرهاق الشديد الذي يستمر 6 على الأقل، ولا يمكن تفسيره بالكامل بحالة طبية أساسية. ويتفاقم التعب مع النشاط البدني أو العقلي، لكنه لا يتحسن بالراحة.


Play Video



مدة الفيديو 02 minutes 25 seconds 02:25

تراجع القدرة على العمل​

ووفق المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية فإن المصابين بمتلازمة التعب المزمن يصبحون غير قادرين على العمل بنفس الطريقة التي كانوا يعملون بها قبل أن يمرضوا.

وهذه الحالة تغير قدرة الأشخاص على القيام بالمهام اليومية، مثل الاستحمام أو تحضير وجبة. وغالبا ما تجعل من الصعب الاحتفاظ بوظيفة والذهاب إلى المدرسة والمشاركة في الحياة الأسرية والاجتماعية.
ويمكن أن تستمر متلازمة التعب المزمن لسنوات، وأحيانا يؤدي إلى إعاقة خطيرة.
ووفقا للمراكز الأميركية يقدر أن نحو 836 ألفا إلى 2.5 مليون أميركي يعانون من متلازمة التعب المزمن. والتي تكلف اقتصاد البلاد حوالي 17 إلى 24 مليار دولار سنويا في صورة فواتير طبية وأموال دخل مفقودة.

ما الأسباب؟​

أسباب متلازمة التعب المزمن غير معروفة، وقد يكون هناك أكثر من سبب واحد، ومن الممكن أن يشكل عاملان أو أكثر معا سببا لإحداث المرض.
ووفق المراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية لم يحدد العلماء بعد أسباب متلازمة التعب المزمن، ولكن بعض المجالات التي تتم دراستها كأسباب محتملة هي:
  • العدوى
  • تغيرات في جهاز المناعة لدى الشخص وطريقة استجابته للعدوى أو الإجهاد
  • الإجهاد الذي يؤثر على كيمياء الجسم وتفاعلاته
  • الوراثة والجينات

من هم المعرضون لخطر الإصابة؟​

يمكن لأي شخص أن يصاب بمتلازمة التعب المزمن، ولكنه أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 عاما. والبالغات يصبن به في كثير من الأحيان أكثر من البالغين.

الأعراض​

يمكن أن تشمل:
  • التعب الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة
  • مشاكل النوم
  • الشعور بالضيق بعد أي نشاط البدني أو العقلي
  • مشاكل مع التفكير والتركيز
  • ألم
  • دوخة
  • قد تظهر الأعراض وتختفي، وقد تتغير بمرور الوقت، في بعض الأحيان قد تتحسن، وفي أحيان أخرى قد تسوء

كيف يتم التشخيص؟​

يمكن أن يكون من الصعب تشخيص متلازمة التعب المزمن. ولا يوجد اختبار محدد، ويمكن أن تسبب الأمراض الأخرى أعراضا مماثلة.

ما هي العلاجات؟​

لا يوجد علاج معتمد لمتلازمة التعب المزمن، ولكن قد تتمكن بعضها من علاج بعض الأعراض أو التحكم فيها.
يجب معرفة أي من الأعراض يسبب معظم المشاكل، ومحاولة علاج ذلك أولا. على سبيل المثال، إذا كانت مشاكل النوم تؤثر عليك أكثر من غيرها، فيمكنك أولا محاولة استخدام عادات نوم جيدة. إذا لم يساعدك ذلك، فقد تحتاج إلى زيارة أخصائي النوم أو تناول الأدوية.
ويمكن أن تكون الإستراتيجيات، مثل تعلم طرق جديدة لإدارة النشاط، مفيدة أيضا.

ونظرا لأن عملية تطوير خطة العلاج والاهتمام بالرعاية الذاتية قد يكون صعبا إذا كنت تعاني من متلازمة التعب المزمن، فمن المهم أن تحصل على الدعم من أفراد الأسرة والأصدقاء.
وتشدد المكتبة الوطنية للطبعلى "لا تجرب أي علاجات جديدة دون التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. بعض العلاجات التي يتم الترويج لها على أنها علاجات لمتلازمة التعب المزمن غير مثبتة، وغالبا ما تكون مكلفة، ويمكن أن تكون خطيرة".

بعد يوم طويل من إرهاق العمل.. قاوم الإجهاد والأرق بعشر خطوات

مرضى الإرهاق المزمن

تجنب الشعور المزمن بالإجهاد يبدأ من وجبات طعامك وجودة ساعات النوم (دويتشه فيله)
مريم إبراهيم
10/2/2021
يلجأ الكثيرون للضغط على أجسادهم من أجل المزيد من الإنتاجية في وقت قليل، ومع الوقت يتنامى الشعور بالإرهاق والإجهاد ويتحول إلى شعور مزمن ويدور الإنسان في حلقات من الألم تجعله يجد صعوبة في النوم ليلا.
وفي الصباح يضطر لتناول العديد من أكواب القهوة في محاولة للشعور بالطاقة، ولكن مع زيادة الحرمان من النوم ومضاعفة الألم لا يمكن التخلص من الشعور بالإرهاق، حتى بعد أيام العطلات.

اقرأ أيضا​

list of 4 itemslist 1 of 4

حتى مع ممارسة الرياضة.. ماذا يحدث لجسمك من قلة النوم والجلوس لمدة طويلة؟

list 2 of 4

هلاوس واستنزاف عاطفي.. عواقب وخيمة لحرمان الأمهات من النوم بعد الولادة

list 3 of 4

مرضى رهاب النوم.. لماذا يتجنبون الذهاب إلى الفراش؟

list 4 of 4

5 أمور مذهلة يقوم بها الجسم أثناء النوم

end of list
لذلك تشير بعض الدراسات إلى أن ثمة نصائح طبيعية يمكنها المساعدة في التخلص من الشعور الدائم بالإرهاق من خلال تعزيز الطاقة مع تسكين الألم، بالإضافة إلى قسط جيد من النوم العميق.

وجبة الإفطار​

تشكل وجبة الإفطار حائط الدفاع الخاصة بطاقة الإنسان على مدار اليوم، لذلك يجب الحصول على وجبة مشبعة وغنية بالطاقة، وقد اختارت جامعة هارفارد البروتين كخيار أساسي ومهم لتعزيز الشعور بالطاقة.
وقد يشمل البروتين منتجات الألبان والبيض، وإضافة عنصر الدهون الصحية مثل المكسرات والسلمون، بالإضافة إلى أي من حبوب الإفطار التي تتكون من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وكميات أقل من الصوديوم.
وينبغي تجنب تناول الإفطار خارج المنزل، ذلك لأن أغلب وجبات المطاعم الجاهزة أو المعلبة تحتوي على كميات هائلة من الصوديوم والتي تتسبب في الشعور بالخمول.
food-2569257_1280.jpg
تجنب وجبات المطاعم واحرص على احتواء إفطارك على البروتين والحبوب والفواكه الطبيعية (بيكسابي)

الكافيين ودائرة النوم​

يدور غالبية الأشخاص الذين يعانون من الشعور المزمن بالإجهاد في حلقة مفرغة بين الأرق وصعوبة النوم وشرب المزيد من الكافيين لتعزيز الطاقة في اليوم التالي بسبب الشعور بالحرمان من النوم.

والمقصود بالحرمان من النوم ليس عدد الساعات الذي يقضيها الشخص في السرير ليلا، لكن المقصود هو جودة النوم والتي توفر للجسم متطلباته من الراحة والاسترخاء العضلي من خلال دورة نوم جيدة وفترات نوم عميق مناسبة، وتلك الحلقة يجب كسرها تماما من خلال برنامج محدد وضعته جامعة هارفارد.
ينبغي تجنب القيلولة خلال النهار، وفي الليلة الأولى اذهب للسرير في وقت متأخر عن المعتاد حتى تضمن الدخول في النوم بشكل سريع، ثم حاول تقديم موعد نومك بـ15 إلى 30 دقيقة يوميا حتى تحصل على القسط الكافي من النوم، وقبل كل ذلك تحكم في كميات الكافيين التي تتناولها يوميا.
وتجنب شرب الكافيين بعد الساعة الثانية ظهرا حتى يتخلص منه الدم قبل موعد النوم، ويمكنك شرب الأعشاب لتعزيز ذلك البرنامج.

القرنفل​

للقرنفل عدة استخدامات طبية وفي الوصفات الشعبية أيضا، كمسكن فعال لآلام الأسنان، حيث يبطئ زيت القرنفل من معدلات التجلط الطبيعية للدم، كما يساعد في تخفيف الألم المرتبط بالصداع والتهاب المفاصل، وكلها أمور تجتمع في حالة الإجهاد والإرهاق، ويتوفر القرنفل في شكل كبسولة أو مسحوق أو زيت.
ولكن شأنه كشأن كل الوصفات العشبية من الممكن أن يسبب فرط استخدام القرنفل بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم أن يكونوا حذرين عند استهلاك منتجات القرنفل.
قرنفل في الليمون
للقرنفل عدة استخدامات طبية وفي الوصفات الشعبية أيضا كمسكن فعال للألم (الصحافة الفرنسية)

الفلفل الحار​

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسكين، وهي مادة تساهم في ارتخاء العضلات بصورة طبيعية، وقد نشرت عدة دراسات على موقع المكتبة القومية للطب بالولايات المتحدة عن فاعلية هذه المادة كمسكن آلام، بالإضافة إلى إمكانية مدها الجسم بالطاقة اللازمة وزيادة الشعور بالنشاط والحيوية خاصة عند تناولها بكميات كبيرة.

فيتامين (د)​

يتسبب نقص فيتامين "د" (D) في سرعة الشعور بالإرهاق، ويمكن الحصول عليه في الأطعمة مثل البيض والأسماك والحليب، مع أهمية الحصول على قدر كاف من التعرض المنتظم لأشعة الشمس.

الجنسنج​

أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتعاطون الجنسنج يشعرون بتعب بدني وعقلي أقل، بالإضافة إلى قدرة الجنسنج على تعزيز القدرات الدماغية، إذ يلعب دورا فعالا جدا في تحسين الدورة الدموية وزيادة الشعور بالحيوية.

الحرارة والثلج​

من بين العلاجات الأكثر شيوعا للألم في المنزل هو العلاج الحراري سواء بالكمادات الدافئة أو الباردة مباشرة إلى موضع الألم.
وقد يؤدي العلاج الموضعي بمكعبات الثلج إلى تقليل التورم والالتهاب بعد فترة وجيزة، بل إن استخدام الثلج بعد يوم من الإفراط في استخدام عضلة مجهدة يمكن أن يعتبر مسكنا فوريا، حيث يقوم بتهدئة انتقال النبضات من الدماغ إلى العضلات، والتي تعد المصدر الرئيسي للشعور بالآلام المزمنة.
أما الحرارة فهي تساهم في الحد من شدة التشنج المصاحبة للالتواءات وتساعد في استرخاء العضلات المتشنجة جراء الجلوس في وضع واحد لفترات طويلة
 
التعديل الأخير:
أعلى