باذن يسوع هحاول كل فترة اجمع الكلمات الصعبة و المهمة بمعانيها فى كل اسفار و اناجيل الكتاب المقدس
و انهاردة حبيت ابتدى فى اول سفر و هو سفر التكوين
و انهاردة حبيت ابتدى فى اول سفر و هو سفر التكوين
سفر التكوين
الاصحاح الاول:
في البدء : أي في البدء الأزلي أذ لم يكن كائن الا الله وحده .
(1) خلق : أوجد من العدم ، كون من لا شئ .
(2) يرف : الكلمة العبرية تعنى أحتضان الطائربيضه حتى يفقص .
(2) الغمر : ماء كثير ، بحر .
(3) ليكن نور : النور هنا معناه المائع النوري الذي تحرك فيما بعد بقوة الكواكب .
(8) دعا : إشترع ، سن قانوناً .
(8) جلد : المقصود هنا هو الهواء الفاصل بين مياة الأرض والمياة المتكونة من البخار في الغيوم ، فيحدد حدودا للمياة السائلة .
(11) بقلا : بقول ومفردها بقلة وهى كل نبتة عشبية يتغذى بها الإنسان والحيوان .
(14) جلد : القبة الزرقاء ، وجه السماء المنظور ، المراد هنا سماء الطيور اى المجال الجوى الذى تطير فيه الطيور .
(20) زحافات : كان العبرانيون يعدون الأسماك من جملة الزحافات (مز 103 : 25 ) .
(21) التنانين : لا يراد بها نوع معين من الحيوانات بل تشير الى الحيوانات الضخمة .
(26) نعمل الانسان : صيغة الجمع هنا أشارة للثلاثة أقانيم .
(26) صورتنا : الصورة هنا تعنى الظل - الشبه أو المثال ، وهى عكس كلمة أيقون .
(30) دبابة : كل ما يدب علي الأرض من الحيوانات والحشرات
الاصحاح الثانى:
(1) جندها : جنود ، جيش وتشيرفي الكتاب المقدس الملائكة ، الكواكب والشموس ، والأجرام ، عناصر الطبيعة السماوية .
(2) استراح : راحة ، سبت ، اليوم السابع .
(7) جبل : صاغ ، شكل .
(12) المقل : صمغ عطرى أوحجر كريم .
(12) الجزع : حجر كريم ’ العقيق اليمانى ’ ذات الشرائط المستقيمة المتوازية ولونة أسود وأبيض ، ويستعمل في النقوش البارزة .
(13) ارض كوش : تقع فى أواسط وجنوب البلاد العربية ، وعاش فيها الأحباش وهم بخلاف الأحباش الأفارقة .
(14) حداقل : نهر دجلة .
(17) موتا تموت : الإنسان لو لم يخطئ لما مات أبداً ، مع أن طبيعته قابلة للموت ، ولكنه أذ ارتكب الخطيئة مات موت النفس وحتم عليه موت الجسد .
(18) نظيره : كنحوه ، يماثله ، يشابهه .
(21) سباتا : نوما عميقا .
الاصحاح الثالث:
(1) الحية : الشيطان عينه الذي ظهر في صورة الأفعى .
(7) مازر : مفردها مئزر اى ازار وهو رداء ، ثوب ، مرايل .
(15) هو يسحق راسك : اشارة الى السيد المسيح الذي يتجسد ويولد من القديسة العذراء مريم سيسحق رأس الحية بموته علي الصليب .
(18) حسكا : نبات شائك .
(24) الكروبيم : ملائكة ومفردها ’كروب’ وهم الحاملون للعرش .
الاصحاح الرابع:
(1) قايين : اسم عبرى معناه "مكسب " .
(2) هابيل : اسم عبرى يعنى "نسمة ، نفخة " .
(3) قربانا : ذبيحة ، تقدمة للرب والكلمة العبرية هي " منحة " أي " هدية " وهي ما تقدم لله وللأنسان .
(7) رابضة : جاثمة ، جالسة ، مستلقية .
(16) لدن : أمام ، حضرة .
(23) لشدخي : جرحى ، كسرى .
الاصحاح الخامس:
(3) شيثا : اسم سامى معناه "معين ، بديل" .
(6) انوش : اسم عبرى معناه "رجل" .
(9) قينان : إسم سامى ربما كان معناه "إقتناء" .
(12) مهللئيل : اسم عبرى معناه "حمد لله" .
(15) يارد : إسم سامى ربما كان معناه نزول .
(18) اخنوخ : اسم عبرى معناه "مكرس" .
(21) متوشالح : اسم سامى معناه "رجل السهام" .
(22) سار اخنوخ مع الله : تعبير عبراني يعني " السلوك مع الله " أي السيرة الحميدة المرضية .
(25) لامك : إسم عبرى معناه قوى أو جبار .
(29) نوحا : نوح إسم سامى معناه "راحة" .
الاصحاح السادس:
(2) بنات الناس : المراد بهم نسل قايين وقد كن فاجرات فاسقات .
(2) ابناء الله : المراد هنا نسل شيث وقد سمو كذلك لأنهم كانوا متدينين معروفين بالعبادة ، مزكين بتقوى الله .
(3) يدين : يحكم .
(3) هو بشر : أي أن الإنسان منهمك في لذات الجسد وشهواته .
(4) طغاة : مفردها الطاغي ، الجبار ، العاتي .
(14) جفر : جفر ، جوفر كلمة عبرانية تعنى نوع من الخشب الصلب الكافور .
(16) كوا : جمع كوة طاقة صغيرة ، نافذة صغيرة .
(18) عهدي : عهد بمعنى "إتفاقية ، ميثاق" وهو كل ما يتثبت بالقسم أو بعلامة معينة أمام شهود .
الاصحاح السابع:
(2) البهائم الطاهرة : كان العبرانيون قبل الطوفان يميزون الحيوانات التي تقدم منها الذبائح بأنها طاهرة والأخرى نجسة .
(6) طوفان : المياه الكثيرة .
(11) طاقات : نافذة ، كوة ، .
الاصحاح الثامن:
(4) اراراط : بلاد أرمينيا ، على أحد جبالها إستقر الفلك .
الاصحاح التاسع:
(9) ميثاقي : الميثاق أو العهد .
(12) الدهر : المراد هنا الأزمنة القادمة .
(13) قوسي : المراد قوس قزح .
(16) ابديا : المراد هنا مدة وجود الحياة على الأرض .
(20) كرما : الكرم هو شجرة العنب .
(21) خبائه : خيمته .
(22) عورة : ما يستره الإنسان من أعضائه .
(27) ليفتح الله ليافث : أشارة بأن الأمم التى هي من نسل يافت بقبولها المسيح ورثت ميراث اليهود الذين هم من نسل سام .
الاصحاح العاشر:
(5) جزائر : جمع جزيرة ، وهى الأرض التى يحيط بها الماء من كل ناحية .
(19) تخوم : حدود .
(32) بني نوح : سكن أولاد يافت في بلاد أوروبا وجزائر البحر المتوسط ، كما سكن بنو نوح في افريقية ، أما بنو سام فقد سكنوا في آسيا .
الاصحاح الحادى عشر:
(3) لبنا : الطوب المصنوع من الطين .
(3) اللبن : مفردها "لبنة" وهو حجر طرى يستخدم للبناء .
(3) الحمر : زفت ، قار .
(7) نبلبل : نشوش .
(9) بابل : تعنى تشويش .
(27) ابرام : معناه "الأب الرفيع ، الأب المكرم" .
(29) ساراي : إسم عبرى معناه "المجاهدة" .
(30) عاقرا : لا تلد ، لا تنجب اولاداً .
الاصحاح الثانى عشر:
(6) بلوطة مورة : إسم كنعانى معناه "بلوطة المعلم" ، وهو موضع بقرب شكيم ، بلوطة أي شجر السنديان ويصل علوعا إلي 15 مترا .
(8) ايل : إسم الله فى صيغة المفرد ويدل على وحدانيته ،ومعناه القدير أو القوي وأحياناً أطلق على إله من آلهة الأوثان كما فى (خر34: 14) .
(13) انك اختي : هى أختي إبنة ابي غير أنها ليست إبنة أمي ( تك 20 :12 ) ، ومع ذلك لفظ أخت في العبرانية قد يعني ذو قرابة .
(15) فرعون : لقب ملوك المصريين القدماء ويعنى "الباب العالى ، البيت الكبير" .
(16) اماء : جمع أمة أي جارية ، خادمة ، عبدة .
(16) اتن : مفردها أتان وتعنى أنثى الحمار .
الاصحاح الثالث عشر:
(10) سقي : بها مياه كثيرة .
(10) دائرة : الأرض المنبسطة ، السهل .
(15) لك اعطيها و لنسلك : الله سلم بهذا الوعد ارض كنعان كلها لإبراهيم ، ولنسله السالكون سبيل ابوهم في التقوى والعبادة ( قض 18 :26 ، 28 ـ تث 4 :25 ،26 ـ أش 48 : 18 ، 19 ) .
الاصحاح الرابع عشر:
(3) السديم : وادى يقع فى منطقة البحر الميت .
(6) بطمة : شجرة برية تعمر سنين عديدة وهي صغيرة الورق وأغصانها وتتشابك ، صمغها قوي الرائحة تشبه شجرة الفستق وبذورها تشبه حبة العدس .
(13) ممرا : امير امورى قطع عهدا مع ابراهيم .
(14) غلمانه : الغلام أي الخادم ، الفتى ، العبد .
(18) ملكي صادق : إسم سامى معناه "ملك البر"، وهو يشير إلى المسيح .
(18) شاليم : المراد أورشليم .
(18) خبزا و خمرا : إشارة لذبيحة الأفخارستيا في العهد الجديد (عب 7 : 1 - الخ ) .
(20) اسلم : دفع ليد الأعداء .
(23) نعل : صندل .
(23) شراك : شريط الحزاء أو الصندل .
الاصحاح الخامس عشر:
(2) عقيما : الذى لا ينجب أو يلد .
(9) يمامة : حمامة برية .
(9) ثلثية : ثلاثية أى عمرها ثلاث سنوات .
(11) يزجرها : يفزعها ، ينتهرها .
(11) الجوارح : مفردها جارحة ، طير مفترس .
(17) تنور : فرن والتنور كانت له أشكالاً مختلفة بالنسبة لاختلاف الحالات أو الشعوب وكانت أسرع طريقة أن يحمى الحجر أو الفخار بوضع الجمر عليه ، ثم يزال الجمر ويوضع الخبز عليه ، وأحياناً يحاط بالجمر أيضا والخبز الذي يخبز هكذا يسمى " خبز مله " ، وهناك نوع من التنور كان يهيأ بحفر حفرة في الأرض يترواح عمقها ما بين قدم وخمسة أقدام ويغطى جدرانة بالملاط ، وتجعل البلاطة فوقها ، وأحياناً يعمل التنور مرتفعا عن الأرض بأرتفاع ثلاثة أقدام تقريباً ، كما كانت تعمل التنور من الفخار أو اللبن أو الحجر ، وكانت هناك تنور صغيرة يغلب أن تكون من الفخار يمكن حملها من مكان لأخر ، وأيضا كانت هناك تنور عامة تخبز فيها اسرة كاملة .
الاصحاح السادس عشر:
(1) جارية : خادمة .
(8) مولاتي : سيدتى .
(11) اسماعيل : إسم عبرى معناه " الله يسمع " .
(13) رايت بعد رؤية : ظهر الذى ترائى لى .
(13) ايل رئي : الله يرى .
(14) بئر لحي رئي : بئر الحى الذى ترائى لى .
الاصحاح السابع عشر:
(5) ابراهيم : من الكلمة العبرية " أبوهام " ومعناه " أب لجمهور كثير " .
(6) اجعلك امما و ملوك : هذة المواعيد مخصصة بأولاد ابراهيم بالروح أي الذين يقتفون أثر ابراهيم في إيمانه وحسن طاعته ( رو 4 :11 ، 12؛ 9 :7 ، 8 ـ غلا 3 :14 الخ )
(10) يختن منكم كل ذكر : الختان هوقطع القلفة عند الذكر ، "الطهارة " ، وهي التي كانت تميز الشعب اليهودي من سائر الأمم بعلامة ظاهرة هي أيضا رمز العماد الذى يطهر قلوبنا من الخطيئة الأصلية ويدخلنا في العهد الجديد .
(11) غرلتكم : الغرلة أي الجلدة التى تقطع عند ختان الذكور.
(13) ختانا : عملية الطهارة عند الذكور.
(14) نكث : كسر.
(14) الاغلف : الذى لم يختن .
(15) سارة : إسم عبرى معناه "أميره" .
(19) اسحق : إسم عبرى معناه " يضحك" .
الاصحاح الثامن عشر:
(2) ركض : جري
(4) اتكئوا : إستريحوا ، أجلسوا .
(6) ملة : كعكة مشوية على سطح ساخن او علي حجارة حارة .
(6) سميذا : دقيق أبيض نقى .
(6) دقيقا : طحين .
(7) للغلام : فتى ، عبد ، أجير ، خادم .
(7) رخصا : طرى اللحم ، لين ، صغيرا ،غضا .
(8) زبدا : اللبن المخضوض ، زبدة .
(27) المولى : أدوناى ، ربى ، سيدى .
الاصحاح التاسع عشر:
(3) فطيرا : عجين بلا خمير ، عيد الفطير عند اليهود يطول إلى سبعة أيام وفيه يأكلون الخبز الفطير ويمتنعون عن أكل الخمير ( خر 12 : 15 - 20 ، لا 23 : 4 - 8 ، متى 26: 17) .
(5) لنعرفهما : لنعاشرهما ، لنضاجعهما .
(22) صوغر : معناها "صغيرة " .
(28) الاتون : فرن مبنى من الحجارة توقد فيه النار لصناعة الكلس والمعادن وغيرها .
الاصحاح العشرين:
(2) هي اختي : هى أختي إبنة ابي غير أنها ليست إبنة أمي .
(3) ببعل : بزوج .
(16) الفا من : أى ألف شاقل من الفضة ، الشاقل أي 11.5 جم ، وكان كل كيل وقياس توضع أصولها في الهيكل وكان حفظها مفروضا علي الكهنة ( أي 23 :29) .
الاصحاح الحادى و العشرين:
(14) قربة : وعاء من الجلد .
(14) صرفها فمضت و تاهت : وضح هذا الأمر معلمنا بولس الرسول بأن سارة هي رمز الكنيسة ، وأن هاجر هي رمز مجمع اليهود ، لذلك يدل اسمعيل علي اليهود الذين لم يؤمنوا بالسيد المسيح ، واسحق علي المؤمنين بمخلص العالم (ور 9 :7 ، 8 ـ غلا 4 :24 لخ )
(31) بئر سبع : بئر سبعه أو "بئر القسم " .
(33) اثلا : مفردها أثلة وهى شجر كثير قرب المياه ينمو في الأراضي الرملي ، دقيق الأوراق ، عنقودي الأزهار، صلب الخشب .
الاصحاح الثانى و العشرين:
(2) ارض المريا : منطقة فى أورشليم وهي التي بنى عليها سليمان الهيكل وقد يكون معنى الكلمة " المرايا " هو " رؤيا ، مرآة الله ، أختيار الله " .
(24) سريته : سرية عند اليهود زوجة ثانية أقل مرتبة من الزوجة الأولى صاحبة الدار.
الاصحاح الرابع و العشرين:
(2) ضع يدك تحت فخذي : كانت هذة عادة قسم اليمين عند الأباء في العهد القديم ، وهي إشارة إلي القسم بالمسيح المنتظر ولادته من ابراهيم .
(6) احترز : انتبه .
(11) اناخ : أبرك الجمل أى جعلها تجثم ، تربض .
(21) يتفرس : يحدق ، يثبت النظر في… .
(22) خزامة : حلقة معدنية توضع فى الأنف .
(25) علف : ما تأكله الحيوانات من النبات وأطراف الشجر .
(60) ربوات : جمع ربوة ، الربوة أي عشرة الاف .
(65) البرقع : غطاء للرأس و الوجه ويرمز إلي غلاظة وظلمة أذهان وقلوب شعب اسرائيل .
(67) خباء : مسكن أو خيمة من وبر أو صوف .
الاصحاح الخامس و العشرين:
(30) الاحمر : المراد العدس .
(31) بكوريتك : البكورية هي أمتيازات الإبن البكر وحقوقه .
التعديل الأخير: