من هو كاتب إنجيل لوقا؟ 7 أدلة قوية تشير الى لوقا!

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,140
مستوى التفاعل
2,764
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

من هو كاتب إنجيل لوقا؟ 7 أدلة قوية تشير الى لوقا!​



هناك بعض الاراء التي تحاول التشكيك بمن هو كاتب إنجيل لوقا كمحاولة للطعن في مصداقية الإنجيل وما ينقله لنا من حقائق تاريخية.
في هذا الموضوع سنرد على هذه الشبهات وسنقدم الأدلة الكافية التي تدعم إيمان المسيحيين بأن لوقا هو بالفعل من كتب إنجيله. فكل الأدلة وابراهين تشير الى أن لوقا هو من كتب إنجيله ورفض هذا الشئ والتشكيك به هو بكل بساطة رفض للأدلة والبراهين وليس إتباع الدليل.

أطرح بين أيديكم يا أحبة خلاصة أبحاث متواصلة من البحث وفحص وتجميع الأدلة والبراهين وتدوين أهم الإعتراضات والرد عليها. اضع بين يديكم خلاصة هذه الأبحاث مصلياً ان تكون سبب بركة للباحثين عن الحق.

كيف يمكننا ان نعرف من هو كاتب إنجيل لوقا وإسم الكاتب ليس مُعلن في الإنجيل؟​

المسيحييون تعرفوا على هوية كاتب إنجيل لوقا عن طريق تتبع الأدلة والبراهين التي يذكرها لنا التاريخ وتلاميذ الرسل وأباء الكنيسة الأولى والمخطوطات.
فما هي أدلة أن لوقا كتب إنجيله؟ هنا نذكر عشرة أدلة بأختصار وتلخيص تثبت فيها أن لوقا هو كاتب إنجيله.

الدليل 1: كل المخطوطات تنسب الإنجيل الى لوقا
كل المخطوطات
التي بين أيدينا بدون إستثناء تحتوي على عنوان "الإنجيل بحسب لوقا κατὰ Λουκᾶν εὐαγγέλιον kata Loukan euangelion". فلا توجد أي مخطوطة معنونة بأي إسم آخر غير إسم لوقا ولاتوجد أي مخطوطة تعنون كاتب الإنجيل بالغير المعروف او المجهول. كل المخطوطات تحمل إسم لوقا في بداية الإنجيل.

الدليل 2: كل أباء الكنيسة الأولى ينسبون الإنجيل للوقا
كل أباء الكنيسة الأولى
ينسبون الإنجيل الى لوقا. فكبار اباء الكنيسة الأولى على سبيل الذكر لا الحصر كمثل جيستن الشهيد (100-165) وأيروناوس (180) وكليمندس الاسكندري (185) وأوريجن ويوسبوس وجيروم وغيرهم الكثير كلهم يشهدون على أن لوقا هو من كتب إنجيل لوقا. ليس ذلك فقط بل يشهدوا ان لوقا كتب سفر أعمال الرسل أيضاً.
فلا يوجد أي إسم آخر عند أباء الكنيسة سوى إسم لوقا وهذا الشئ لا يمكن أن يتفق عليه الجميع بإختلاف أماكنهم الجغرافية التي تبعد بينهم الالف الكيلومترات. لايمكن لأشخاص بهذا الإبتعاد الجغرافي والتاريخي ان يتفقوا على شئ مُصطنع في وقت لاحق.

الدليل 3: إسم لوقا ليس أقوى أسماء التلاميذ والرسل
لوقا كان تلميذاً للرسل ومرافقاً للرسول بولس في رحلاته التبشيرية. فلوقا ليس من الاسماء البارزة بين قادة الكنيسة وهذا الشئ يرجح ان نسب الإنجيل لوقا هو مبني على صدقية هذا النسب وليس نسب عشوائي أختارته الكنيسة في وقت لاحق لتزيد من مصداقية الإنجيل. لانه لو كان الهدف أختيار أسم قوي وبارز من تلاميذ المسيح لكان الأجدر إختيار إسم بطرس او يعقوب.

الدليل 4: وحدة هوية كاتب إنجيل لوقا وأعمال الرسل

الأدلة الداخلية تشير الى أن كاتب إنجيل لوقا وأعمال الرسل هو نفس الشخص لاسباب كثيرة منها 1) نفس الأفتتاحية (لوقا 1:1-4 و أعمال الرسل 1:1-2) 2) السفرين يذكران ثاوفيلس 3) المصطلحات اللغوية المستعملة في السفرين متقاربة 4) أعمال الرسل هو إستمرار متناسق لأنجيل لوقا

الدليل 5: اللغة اليونانية
إنجيل لوقا مكتوب بلغة يونانية ممتازة جداً وبصورة متقدمة ترجح ان كاتبه هو شخص متعلم لدرجة عالية وهو شئ يتماشي مع شخصية لوقا بكون طبيب ومتعلم لدرجة عالية من التعليم وصياغة الكلام.

الدليل 6: المصطلحات الطبية
نعلم ان لوقا هو طبيب (راجع من هو القديس لوقا؟) ونرى هذا الشئ بوضوح في المصطلحات الطبية التي أستخدمها لوقا في وصف المعجزات والحالة الطبية للمرضة قبل وبعد المعجزة. فمثلاً لوقا 4 : 38 عندما كانت حماة بطرس مصابة بحمى شديدة تم لوقا بوصفها بالوصف الطبي الدقيق. أيضاً في لوقا 14 : 2 يصف جسم الشخص بالمُسْتَسْقٍ والذي يعني أمتلائه بالسوائل. هذه المصطلحات تدل على أن شخصية كاتب الانجيل ملمة بالمصطلحات الطبية.

الدليل 7: قرابة لوقا ومرقس
نعلم ان لوقا ومرقس كانوا قريبين من بعض وشركاء الخدمة (كما مذكور في كولوسي 4 : 10 و فليمون العدد 24). وهذا الشئ يوضح لنا كيفية توفر إنجيل مرقس في متداول لوقا الذي أعتمد عليه في تدوين الحقائق الكتابية.


الخلاصة
الموضوع يحتوي على أقوى سبع أدلة تثبت أن لواقا هو كاتب إنجيله وان كل الادلة والبراهين تشير الى هذه الخلاصة. أي محاولة للطعن بأصالة كاتب الإنجيل هي محاولة غير مبنية على أي دليل وليست أمينة في تقبل البراهين والدلائل التي بين أيدينا.
الأدلة تم ذكرها بشكل مختصر، فكل دليل يمكن كتابة عشرات الصفحات عنه. لكن للإختصار والتلخيص والوصول الى لب الموضوع أخترت هذه الطريقة التي أتمنى ان يكون بسيطة وسلسة على القارئ.

الادلة واضحة وصريحة بما لا تدع مجالاً للشك بأن كاتب إنجيل لوقا هو القديس لوقا بذاته. في الموضوع القادم سأقدم الأدلة التي تؤكد ان يوحنا هو كاتب إنجيله.
سلام ونعمة.

المراجع
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
62,086
مستوى التفاعل
4,420
النقاط
113
مجهود رااائع الرب يبارك خدمتك بالنجاح والتوفيق لنشر الادلة والحقائق
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,038
مستوى التفاعل
1,867
النقاط
113
ادله موثقه بالمراجع كمان
موضوع مميز ورائع استاذي
ربنا يبارك مجهودك ويسندك ويستخدم لمجد اسمه القدوس دائما
 
أعلى