من مات على الصليب؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كوركيس شمشون

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
4 سبتمبر 2007
المشاركات
527
مستوى التفاعل
26
النقاط
28
الإقامة
iraq
رد على: من مات على الصليب؟

لماذا كل هذا التعصب الفكري الانسان لايستطيع ان يصل الى كمال فكر الله انتم المسلمين تقولون انما ان اراد شيئا فيقول له كن فيكون الله المتجسد في جسد المسيح كان معه حتى على الصليب ولكن الله لايموت بل الجسد هو الذي يتاثر وهل في ذلك صعوبة على الله لااظن الله اعطانا حدود للتفكير لايستطيع العقل البشري ان يتقبلها لانها صعبة من ان يفهمها وخصوصا الذين ليس لهم ايمان في قلوبهم فكرة الخلاص البشري هي خطة الاهية لاينبغي ان نقول لماذا يفعل هذا ولا يجب ان يفعل ذلك, لقرات الاصاح العاشر من انجيل يوحنا - الاية 17 لفهمت ( 17والآبُ يُحبُّني لأنِّي أُضَحِّي بِحياتي حتى أستَرِدَّها. 18ما مِنْ أحَدٍ يَنتَزِعُ حياتي مِنِّي، بل أنا أُضَحِّي بِها راضِيًا. فَلِـيَ القُدرَةُ أنْ أُضَحِّيَ بِها، وليَ القُدرَةُ أنْ أستَرِدَّها. هذِهِ الوَصيَّةُ تَلقَّيتُها مِنْ أبـي«.)
فلانه اله كامل فله هذه المقدرة
ومن كان له اذان للسمع اقول فليفهم :beee::beee:
 

kimo14th

محاور
إنضم
23 سبتمبر 2006
المشاركات
779
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رد على: من مات على الصليب؟



2) بما أن المسيح (اللاهوت والناسوت) -في دينكم- ذو طبيعة واحدة بعد الإتحاد (راجع تاريخ انشقاق الكنيسة للقمص زكريا بطرس صحة 8) فإنه لا يجوز أن ننسب بعض الأقوال والأفعال للناسوت وأن ننسب بعض الأقوال والأفغال لللاهوت -كما فعلتم هنا- لأن هذا عين القول بطبيعتين بعد الإتحاد.
والقول بتفريق أقوال وأفعال الناسوت عن اللاهوت هو قول مبتدع ومن قال به حرمه آباء الكنيسة.
فلقد كتب القديس كيرلس اثني عشر بندا ً فصل فيها العقيدة المسيحية الصحيحة وختم كل منها بحرم من لا يؤمن بها ، فلقد جاء في البند الرابع ما يلي:

من فرق بين أقوال المسيح المذكورة في الأناجيل وفي رسائل الرسل أو نطق بها الآباء القديسون أم قالها المسيح عن ذاته ونسبها إلى أقنومين أو إلى اثنين كل قائم بذاته ويفهم أن البعض منها لائق بالإنسان وحده كأنه غريب عن كلمة الله وأن البعض الآخر ملائم لله فيخصه وينسبه إلى كلمة الآب وحده..... فليكن محروما ً.
(عصر المجامع صفحة 135 القمص كيرلس الأنطوني).

الاخ اريوس ..سلام ونعمه

ربما لديك سوء فهم لكلام القديس كيرلس فهو يقول فى التفريق بين الاقوال ونسبها لذاتين منفصلتين

ولايمكن ان نفهم من هذا نسب الموت للاهوت ولايمكن للقديس كيرلس ان يقول ذلك نهائيا .. فهذا تعليم كتابى

فاذ قد تالم المسيح لاجلنا بالجسد تسلحوا انتم ايضا بهذه النية فان من تالم في الجسد كف عن الخطية (1بط 4 : 1)

و انتم الذين كنتم قبلا اجنبيين و اعداء في الفكر في الاعمال الشريرة قد صالحكم الان

في جسم بشريته بالموت ليحضركم قديسين و بلا لوم و لا شكوى امامه (رساله كولوسى 1-21,22)

ما معنى وغرض كلام القديس كيرلس؟؟

منع القول او الاعتقاد بطبيعتين بعد الاتحاد ايضا ..
فاذا كان الانسان من جسد وروح متحدين بغير انفصال ولا امتزاج ولاتغيير
فالنتيجه طبيعه بشريه واحده (من طبيعيتن روح وجسد)

هكذا ايضا الاله الكلمه المتجسد طبيعه واحده بعد الاتحاد (من طبيعتين لاهوت وناسوت)

وبالتالى لانفصل فى الاقوال وننسبها الى اثنين كل قائم بذاته بل ننسبها الى الاله الكلمه المتجسد

وكل ماوقع على المسيح من الام وتعذيب وصلب هو واقع على ناسوت الاله الكلمه المتجسد

واقرب توضيح هو الانسان فتعرضه للتعذيب مثلا لايعنى وقوع التعذيب على روحه بل على جسده ولكن نقول ان التعذيب وقع على فلان وليس على جسده دون روحه ..

وبالنسبه للمسيح فنقول ايضا (صلب رب المجد ) كما قال بولس الرسول
وهذا مايسمى تبادل الالقاب بين ناسوت ولاهوت رب المجد

Communicato idiomatum

وهذا ماشرحه القديس اغسطينوس :

تُنسب كل أعمال وكلمات السيد للأقنوم الواحد، كلمة اللَّه المتجسد.

v إذ أخذ نفسًا وجسد إنسان لم تحدث إضافة إلى عدد الأقانيم، إذ بقي الثالوث كما هو قبلاً. وذلك كما أنه في كل إنسان فيما عدا ذاك الذي وحده أخذ اتحادُا اقنوميًا فإن النفس والجسد يمثلان شخصًا واحدًا، هكذا في المسيح الكلمة ونفسه البشرية وجسده يمثلون شخصًا واحدًا. وكما أن اسم "الفيلسوف" كمثال يُعطي لإنسان بالتأكيد بخصوص نفسه وحدها، إلا أنه لا يُحسب سخافة، بل هو أمر عادي ولائق في اللغة، أن نقول بأن الفيلسوف قتل، الفيلسوف مات، الفيلسوف دفن، مع أن هذه الأحداث جميعها تسقط علي جسده وليس علي العنصر الخاص به كفيلسوف, هكذا بنفس الطريقة اسم اللَّه أو ابن اللَّه أو رب المجد، أو أي اسم آخر يعطي للمسيح بكونه الكلمة، ومع هذا فإنه من الصواب القول بان اللَّه صُلب، إذ لا مجال للتساؤل في انه احتمل هذا الموت في طبيعته البشرية وليس في تلك التي بها هو رب المجد


v تمجدت الطبيعة البشرية إذ أخذها له، ولم تفسد الطبيعة الإلهية بتنازله، بل جعلت العنصر البشري يخضع للآلام بينما بقوته الإلهية تتحقق قيامة المتألم. هكذا لا ينسب إلى اللاهوت خبرة الموت ذاك الذي صارت له شركة في طبيعتنا الممكنة باتحاده بالناسوت، بينما في نفس الوقت الأسماء المجيدة الإلهية تُنسب للإنسان، حتى أن ذاك الذي ظهر علي الصليب يُدعي "رب المجد" حيث تُنقل الأسماء المجيدة من اللاهوت إلى الناسوت خلال اتحاد طبيعتهما بالطبيعة الأق
 

xxxl

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 يوليو 2007
المشاركات
134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: من مات على الصليب؟

من شروط الفادي:
  1. من نفس الجنس البشري
  2. ان يكون بدون اي خطية
فانه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا. (كو 2 : 9 ).:new5:
هل الطفل حل به اللاهوت؟؟؟؟

الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر (1بط 2 : 22 ).:new5:

اقول لك مؤيدا اخي ان الطفل تحققت فيه نفس شروط الفادي المذكورة انه من نفس الجنس البشري وانه بدون خطية واذا كان الله كما تقولون حل في جسد المسيح فلماذا لم يحل في جسد الطفل الصغير الذي يحمل نفس الشروط
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: من مات على الصليب؟

اقول لك مؤيدا اخي ان الطفل تحققت فيه نفس شروط الفادي المذكورة انه من نفس الجنس البشري وانه بدون خطية واذا كان الله كما تقولون حل في جسد المسيح فلماذا لم يحل في جسد الطفل الصغير الذي يحمل نفس الشروط

عزيزى xxxl..
مواصفات الفادى تتلخص فى
1- يكون انسان لانه سيمثل الانسان فى حمل القصاص
2 - يموت لآن أجرة الخطية هى الموت
3 - بلا خطية لان فاقد الشىء لا يعطيه
4 - غير محدود...لان خطية ابونا ادم وجهت لله والله غير محدود وبالتالى اصبحت الخطية غير محدودة وقد ساهم البشر كله فيها بنصيب كبير
5 - خالق...لان ليس وظيفته الغفران فقط بل والاهم تجديد خلقة الانسان من جديد

فكيف تتحق هذه المواصفات فى طفل ؟
هل الطفل غير محدود ؟ هل خالق ؟ هل بلا خطية ؟
وبعدين مين قال الطفل بلا خطية...نحن أورثنا طبيعة الفاسد منذ سقوط ادم
طبعا لا... وهذه الموصفات لا تتوافق مع اى انسان او نبى او ملاك
فلهذا كان لابد ان يتجسد الله ليخلص البشرية
فالمسيح حل فى جسد طفل...ولكنه عاش بيننا 33 عاما حتى نتعلم منه المسيحية...فكيف يأتى ويموت طفلا دون ان يبشرنا بصلبه وموته وقيامته وصعوده
فهل هذا يعقل ؟.....

أتمنى ان تكون فهمت كلامى جيدا...
تحياتى....
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: من مات على الصليب؟

ينقل الى الرد على الشبهات
 

nofeir

New member
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
27
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
رد على: من مات على الصليب؟

ردا على من يدعى أن مواصفات الفادى تنطبق على طفل صغير مولود على الفطرة--------- فإن كل مواليد أدم وحواء يولدوا بنفس الطبيعة الخطاءة التى طردت من الجنة بعد السقوط---- ويولدوا تحت نفس الحكم------ وتقول الأحاديث الإسلامية أن كل بنى أدم ينخسهم الشيطان عند ولادتهم--- فهم مطبوع فيهم نفس الطبيعة التى طردت من الجنة بسبب الخطية-- وتشوهت وتدنست ميولها وغرائزها------ والوحيد القادر على تجديدها وتقديسها وفداءها هو الله خالقها------ وأيضا ينبغى أن يتوفر ما يلى فى الفادى-------- أن يكون إنسان بار بلا خطية واحدة غير واقع تحت نفس الحكم-- وله قيمة غير محدودة ليقدم فداء غير محدود عن البشرية كلها ليفى العدل الإلهى-- وأن يكون له النصرة والغلبة على الشيطان -- وأن يكون له سلطان ويملك ذاته أى يقدر أن يبذل نفسه طواعية وبكامل إرادته فداءا عن البشر-- وأن تكون له حياة فى ذاته ليمنحنا الحياة الأبدية----- وعندما نقول بلا خطية فنحن نقصد إنسان بكامل إرادته يحيى حياة البر على الدوام ويرفض الشر بكل صوره بدون خطية واحدة-- ويقدر أن يسحق الشيطان كنائب عنا لصالح بشريتنا ليهبنا فى شخصه الغلبة على الشيطان والخطية والموت---- وهذا لاينطبق على أى إنسان مخلوق محدود ضعيف خاطئ واقع تحت نفس الحكم لا يملك ذاته -- تحت تأثير نخس الشيطان الذى يجرى منه مجرى الدم كما تقول الأحاديث الإسلامية- ولا يقدر أن يصل إلى الله ويدخل السموات بعمله مهما عمل من أعمال صالحة وذلك لأن طبيعته خطاءة---------------- وهذا الفداء تم بمحبة الله العجيبة- الذى بتجسده طهر طبيعتنا وفداها وبررها أمام العدالة الإلهية-- وسحق الشيطان من خلال الجسد لصالحنا-- وهو الوحيد القادر على فعل ذلك- وهذا بدون حدوث تغيير فى لاهوته غير المحدود الموجود فى كل مكان -فهو فدانا من خلال الجسد -- والمجد لإسمه القدوس
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: من مات على الصليب؟

++أشكر ربى وإلهى يسوع المسيح ، الذى جعلنى أرى هذا اليوم ، الذى فيه يسكب نعمة المعرفة والفهم ، على أولاده ، بهذه الكثرة والروعة .
+++ وبعدما أوضح الإخوة كل شيئ بأبلغ بيان ، فإننى لا أجد ما أفعله ، إلاّ أن أكرر التأكيد على أن الطبيعة الواحدة لا تعنى إمتزاج اللاهوت بالناسوت ، بل إنها تعنى أن المسيح هو شخص واحد غير منقسم على ذاته .
++++ فإن إتحاد اللاهوت بالناسوت ، لم يكن إتحاداً مماثلاً لما نراه فى الطبيعة ، الذى فيه يكون الإتحاد بمعنى الإمتزاج أو الإختلاط ، وإلاّ أصبح مجرد تجميع لأشياء منفصلة .
++ لا ، بل إنه إتحاد معجزى ليس له مثيل ، إنه : - " معجزة " ، وليس شيئاً عادياً .
++ إنه معجزة إتحاد بدون إنفصال وبدون إختلاط ولا أمتزاج ، وبدون تغيير لللاهوت ولا للناسوت .
++++ إنه :- " معجزة " .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,334
مستوى التفاعل
3,228
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: من مات على الصليب؟

الموضوع يتكلم عن الصلب, لا عن التجسد ولا عن مريم العذراء
فتحوا عقولكم شوي و بلاش خروج عن الموضوع
ارحمهم يا رب..
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: من مات على الصليب؟

اي مشاركة بعد الان في موضوع بة طروحات كثيرة و في هذة المشاركة يحاول السائل الرجوع الى اول الموضوع بدون النظر الى السالف فستحرر فورا
بطلوا تتغابوا بالطريقة دي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى