من ضربك اضربه".. توجيه تربوي صحيح أم تشجيع للطفل على العنف؟

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113

"من ضربك اضربه".. توجيه تربوي صحيح أم تشجيع للطفل على العنف؟

Intimidating behaviour

اليونسكو: تجارب مثل العنف والتنمر والتمييز في المدرسة قد تساهم في ضعف الصحة العقلية وتؤثر على التعلم (غيتي إيميجز)

حين ينتصف شهر سبتمبر/أيلول، تعاود الكوابيس الظهور مرة أخرى في حياة أميرة وطفلها أحمد البالغ من عمره 10 سنوات، بعد عامين على الحادثة التي غيرت مجرى حياته الدراسية. صدمة لا ينساها الطفل أحمد حين تشاجر مع أصدقائه في المدرسة الذين منحوه لقبا لم يحبه، في البداية كان يبكي لأمه دون ردة فعل منه، وحين حاول في مرة الاستجابة لطلب أمه بالدفاع عن نفسه، منحه أصدقاؤه جرحا قطعيا بالرأس و"تروما" لا تنقطع وحالة تبول لا إرادي تصيبه كلما هلّ شهر سبتمبر، وبدأت الدراسة.
ما بين وجهتي نظر ترتبطان بالعنف داخل المدارس، تعيش الأمهات صراعا حادا مع أبنائهن في بداية الدراسة، ما بين "من يضربك اضربه" وبين "العنف لا يحل المشكلة.. بل يحلها العقل" يجد الأطفال أنفسهم بين صراع بين أن يكون الأضعف المُتنمَّر عليه، وبين أن يكون المتنمِّر العنيف الذي يخشاه الجميع.

Mischief students bullying thier classmate, pointing on him, laugh at him and make him sad
الأسرة والمدرسة لهما دور كبير في مواجهة العنف داخل المدارس، دون ترك الحلبة للتلاميذ لحل مشكلاتهم بأنفسهم (غيتي إيميجز)
في توصياتها حول مكافحة التنمر والعنف في المدارس، قالت اليونسكو برسالتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 "إن الروابط القوية بين الصحة النفسية والعنف في المدارس مثيرة للقلق، حيث يمكن لتجارب مثل العنف والتنمر والتمييز في المدرسة أن تساهم في ضعف الصحة العقلية وتؤثر على التعلم، في حين هناك ارتباط بين الشعور بالأمان وتحسن الصحة العقلية ونتائج التعليم، كما أكدت مديرة اليونسكو على أن من حق كل طفل أن يحظى بالاحترام والقبول والأمان حتى يتمكن من التعلم والازدهار التام في البيئة المدرسية".

العنف داخل المدارس

القصص المتعلقة بالعنف المدرسي لا تعد ولا تحصى لدى أولياء الأمور، ويحمل العديد من الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس مئات الشكاوى التي تتكرر سنويًا، من حالات التنمر والعنف بين التلاميذ التي لم تعد تقتصر على معارك بالأيدي بين الطلاب، بل تجاوزت ذلك إلى حد الترصد والعنف المسلح واندماج الفصول في مشكلات جماعية بسبب خلاف فردي بين الطلاب، وفي النهاية تحدث المعركة دون تمييز بين مدارس حكومية أو خاصة أو حتى دولية.

تشير مروة بدر، أخصائية اجتماعية في إحدى المدارس الحكومية بمصر، إلى أن مكتبها مع بداية كل عام دراسي يكتظ بالطلاب المعروفين بسلوكياتهم العنيفة داخل المدرسة. وهي تسعى لتوجيههم لبدء عام دراسي جديد خالٍ من العنف، لكن في كل مرة تنتهي من حديثها معهم، تتلقى شكاوى من طلاب آخرين يتعرضون للتنمر والتعنيف سواء أكان لفظيًا أم جسديًا من قبل زملائهم. تقول مروة بدر للجزيرة نت: إن الفروق الجسدية بين الطلاب في المراحل المختلفة هي الوسيلة الأكثر استخدامًا في التنمر، والذي لا يختلف كثيرًا بين الذكور والإناث، وربما تختلف النتائج وشكل المشكلة، لكنها في الأساس واحدة. حيث يتم استهداف التلميذ الأضعف والأقل حجمًا، خاصة إذا كان يتميز بتفوق دراسي أو مظهري أو مادي، فهو في هذه الحالة "ضحية مثالية" للمتنمرين من زملائه. وللأسف، الكثير منهم لا يستطيعون رد العنف، حتى يتطور الأمر إلى اشتباكات ومعارك داخل المدرسة تنتهي بحضور أولياء الأمور وربما بتصعيد إلى مستويات أعلى

هل تصبح مقاومة العنف بالعنف ضرورة؟

في دراسة أجرتها كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، أشار الباحثون المشاركون إلى أن ظاهرة العنف في المدارس تنبع من العنف الأسري في المنزل، سواء تعرض له الطفل مباشرة أو شاهده يحدث لأحد المقربين منه في بيئته الأسرية. وتُعد "نظرية التعلم الاجتماعي" من أكثر النظريات شيوعًا في تفسير العنف المدرسي، حيث يتحول العنف إلى سلوك مكتسب يتعلمه الطفل داخل الأسرة. تفترض هذه النظرية أن الأفراد يتعلمون العنف بالطريقة نفسها التي يكتسبون بها أنماط السلوك الأخرى، وأن عملية التعلم هذه تبدأ من الأسرة. فبعض الآباء يشجعون أبناءهم على التصرف بعنف مع الآخرين في بعض المواقف ويحثونهم على ألا يكونوا ضحايا للعنف "لا تعد مضروبًا، بل تعال ضاربًا"، أو عندما يدرك الطفل أن الوسيلة الوحيدة التي يحل بها والده مشاكله مع الزوجة أو الجيران هي العنف.




Two Boys Fighting
مروة بدر: الفروق الجسدية بين الطلاب في المراحل المختلفة هي الوسيلة الأكثر استخدامًا في التنمر (غيتي إيميجز)
وعلى الرغم من أن الدراسات جميعها تتبنى نهج الابتعاد عن العنف في المدرسة واللجوء إلى أساليب دفاعية أخرى، فإن هذه الأساليب لا تُقنع المحاسب أشرف عابدين، البالغ من العمر 40 عامًا وولي أمر لولدين في المرحلتين الثانوية والإعدادية في مدرسة حكومية. يقول أشرف لـ"الجزيرة نت" إن العنف في مصر وصل إلى مستويات لا تسمح له بأن يترك ابنه ينتظر حكم المدرس أو المدير أو حتى الوزارة بأكملها. فماذا ستفيد الوزارة إذا اعتدى طالب على أحد أبنائه؟ الاعتداءات داخل المدارس الآن لا تتوقف عند مرحلة اشتباك تلميذين، بل تتحول المدرسة إلى ساحة معركة وعنف جسدي قد يصل إلى استخدام الأسلحة البيضاء، أو الضرب حتى الموت أو التسبب في الإعاقة.

لا بديل عن التوقف

"العنف داخل المدرسة دائرة لن تتوقف طالما يصر الآباء على تنمية قدرات أبنائهم الجسدية فقط دون القدرات العقلية أو مشاعرهم" يقول الدكتور علي عبد الراضي، استشاري العلاج والتأهيل النفسي بجامعة الأزهر. إن غالبية أولياء الأمور يعدون أبناءهم في فصل الصيف إعدادا بدنيا في الصالات الرياضية وأنه يذهب إلى الحرب وليس إلى المدرسة، كي يواجه زملاءه مدججا بقوة عضلاته، لكن في واقع الأمر أن القوة لا تأتي من العضلات، لكن من العقل والقدرة على التحكم بالمواقف، وهذا ما يفشل فيه غالبية أولياء الأمور، فتتحول المدارس لساحات معارك، تترك أثرها على الأبناء طيلة حياتهم.
Children fight in the back seat of the vehicle during a trip. The father tries to calm them down
الدكتور علي عبد الراضي: العنف داخل المدرسة دائرة لن تتوقف طالما يصر الآباء على تنمية قدرات أبنائهم الجسدية فقط (غيتي)
لا يؤيد عبد الراضي أن يبادل التلميذ العنف بالعنف، إلا في حالة الاضطرار، "أعني بذلك عندما يتعرض لعنف بدني وقع عليه عن عمد، في تلك الحالة عليه رده بشكل مباشر بنفس الطريقة وذات الأثر"، لكن الدخول في معارك واهية من أجل إثبات القوة، ذلك هو ما نحاول السيطرة عليه داخل المدارس وخاصة في مراحل المراهقة، يقول عبد الراضي للجزيرة نت "جزء كبير من مشاكل العنف في المدارس يعود بالأساس إلى أثر مرحلة المراهقة على التلاميذ وخاصة في المدارس المشتركة".
ويتابع، الأسرة والمدرسة لهما دور كبير في مواجهة العنف داخل المدارس، دون ترك الحلبة للتلاميذ لوضع حلول لمشكلاتهم بأنفسهم، العنف ليس وليد فكرة التلميذ، بل هو نتاج ما يتعلمه داخل البيت والمدرسة، لذا أساس الحل يجب أن يكون لتلك المؤسسات أولا. يضيف الاستشاري النفسي أن مواقع التواصل الاجتماعي ألقت بظلالها على الظاهرة، فزادت معدلات التعنيف بين التلاميذ، كي يصلوا لسباقات التريند، حتى وإن اتفقوا عليها مسبقا، مضيفا أن الحل لا يكمن فقط في منع العنف، لكن في تنمية العقل وبناء المعرفة للطلاب بدلا من التركيز على تنمية العضلات وبناء الأجسام فقط.
المصدر : الجزيرة
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113
شو رايكم.؟
بعدين رح نعرف العنف بحسب الكلمة
 

حياة بالمسيح

خادمة الرب
عضو مبارك
إنضم
29 أبريل 2014
المشاركات
14,521
مستوى التفاعل
2,133
النقاط
76
يجب تعليم الطفل عدم رد العنف بالعنف وان اساء اليه احد او ضربه يجب ان لا يرد بالمثل فهذا ليس ضعفاً منه فقط ان يشتكي عليه عند المعلم او المعلمة حتى لا يتكرر ذلك وتعليمه ايضاً شجاعة الاعتدار ان اساء هو الى احد ما وتوعيته بمسامحة كل من يسيئ اليه وان يغفر لهم اسائتهم له وتذكيره على الدوام ان الرب يسوع قد قال بان يغفر للاخرين في كل مرة يسيئون اليه مع تحياتي ومحبتي
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113
صحافة حقوق الإنساناخترنا لكم

سوريا: الشابة آيات الرفاعي ضحية الأسرة والمجتمع والقانون

يجب إصدار قانون خاص بالقضاء على العنف ضدّ المرأة في سوريا، بحيث يشمل مختلف أنواع العنف القائم على أساس التمييز بين الجنسين، مثل العنف المادي أو المعنوي أو الجنسي أو الاقتصادي أو السياسي


cover-ayat-2-585x310.jpg

الشابة آيات الرفاعي
بتاريخ 8 تشرين الأول/نوفمبر 2022، نشرت صحيفة “الوطن” المقربة من الحكومة السورية على صفحتها الرسمية أن محكمة الجنايات الأولى في دمشق أصدرت حكماً قابلاً للطعن بحق الجناة المسؤولين عن مقتل الشابة السورية (آيات الرفاعي)، وهم: زوج آيات الرفاعي والده ووالدته.
وجاء في الخبر: “أصدرت محكمة الجنايات الأولى في دمشق حكماً بالسجن سبع سنوات بحق زوج آيات الرفاعي ووالده مع تجريمهما بالضرب المفضي إلى الموت مع الحكم بالتعويض الشخصي لذوي آيات وقدره 15 مليون ليرة (سورية)، في حين صدر الحكم بحق والدة الزوج بإطلاق سراحها مع الاكتفاء بالمدة التي قضتها خلال الفترة الماضية”.
وتأكيداً لمنطوق الحكم الصادر عن المحكمة، فقد تحدث المحامي العام الأول “محمد أديب المهايني” للصحيفة عن التكييف القانوني للجرم الذي ارتكبه زوج الضحية ووالده بحق “آيات الرفاعي” قائلاً أنه فعل تنطبق عليه أركان جرم الضرب المفضي للموت وليس أركان جرم القتل القصد، وبالتالي فإنه يرى أن قرار المحكمة جاء وفق القانون والأصول. كذلك أشار المحامي إلى حق ذوي الضحية بالطعن أمام محكمة النقض خلال ثلاثين يوماً.
وكانت وزارة الداخلية السورية قد نشرت يوم 4 كانون الثاني/يناير 2022 منشوراً على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك عرضت فيه تفاصيل قضية الشابة “آيات الرفاعي” يوم 31 كانون الأول/ديسمبر 2021، ووضحت أن والدَي آيات قدما ادعاءً بحق زوج ابنتهم لأن الأخيرة كانت تتعرض للضرب والمعاملة السيئة من قبل زوجها وعائلته.
أشار المنشور إلى أن الزوج ووالديه اعترفوا[1] بتعنيفهم المستمر للضحية بغاية تأديبها، وأكدوا على ضرب الوالد لها مرتين يوم وفاتها بواسطة عصا خشبية وأخرى برأسها دبابيس حديدية.
كما أقر الزوج أنه ضرب رأسها بالحائط، ثم تركها بالغرفة فاقدةً للوعي. بحسب اعترافات المتهمين كانوا قد حاولوا إنعاشها بعد ساعة إلا أنها لم تستيقظ فنقلوها إلى المستشفى، ولكنها كانت قد توفيت بالفعل بحسب إفادة الطبيبة المسعفة المشار إليها في المنشور.
وكان الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السورية قد نشر بتاريخ 4 كانون الثاني/يناير 2022 معلومات حول جريمة قتل (أيات الرفاعي/ 19 عاماً)، في حي المجتهد في العاصمة دمشق، ووقعت حادثة القتل مساء يوم 31 كانون الثاني/يناير 2021، أي عيشة رأس السنة الجديدة، حيث أقدم زوج الضحية وأهله على ضربها بعنف أدى إلى إصابة في الرأس، ثم تركوها ملقاة في الغرفة ولم يقم أحد بإسعافها، لتتوفى بعد نحو ساعة ونصف من الحادثة. وتصدر وسم #حق_آيات_الرفاعي وسائل التواصل الاجتماعي آنذاك ونشرت عدة تقارير إعلامية حول الجريمة، وألقت السلطات السورية القبض على زوج الضحية ووالديه المشاركين في الجريمة وتم إحالتهما إلى القضاء أصولاً.

موقف القانون السوري من قضية آيات الرفاعي:

يميز قانون العقوبات العام 148 لعام 1949 ما بين جريمة القتل القصد الواردة في (المادة 533) وجريمة الإيذاء المفضي إلى الموت (المادة 536) حيث يتمثل الفرق بشكل أساسي في القصد الجرمي من الفعل أي نية وإرادة مرتكب الفعل ارتكابه رغم معرفته أنه يعد جريمة.
تنص المادة 533 على أن: “من قتل انساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة”.
بينما جاء نص المادة 536 كالآتي: “1ـ من سبب موت انسان من غير قصد القتل بالضرب أو بالعنف أو بالشدة أو بأي عمل آخر مقصود عوقب بالأشغال الشاقة خمس سنوات على الأقل. 2ـ ولا تنقص العقوبة عن سبع سنوات إذا اقترن الفعل باحدى الحالات المنصوص عليها في المادتين السابقتين”.[2]
لا يوجد قانون خاص بالعنف الأسري في سوريا، كما لا توجد أي مادة مستقلّة في قانون العقوبات السوري خاصّة بالعنف المنزلي أو العنف المبني على النوع الاجتماعي، وهو بالنتيجة غير مجرم بحد ذاته (باستثناء المادتين 544 و529 من قانون العقوبات العام اللتين تعاقبان على التسبب بإجهاض امرأة حامل).

عجز القانون عن تحقيق العدالة في جرائم العنف الأسري:

حادثة مقتل “آيات الرفاعي”، والتي جاءت كنتيجة لتعنيفها وضربها ضرباً مبرحاً من قبل شريكها وعائلته عن قصد، ليست إلا واحدة من حالات كثيرة تتعرض فيها الفتيات والنساء السوريات للعنف الأسري، حيث ما زالت النصوص القانونية الجزائية عاجزة عن التعامل بشكل خاص مع العنف ضد المرأة.
يوجد في قانون العقوبات العام السوري عدة مواد تمنع وتجرم ضرب الأشخاص بشكل عام (منها المواد 540، 541، 542، 543) ولكنها غير خاصة بالعنف أو الإيذاء الواقع على النساء/المرأة، أي كما ذكرنا سابقاً لا يوجد نص صريح يجرم ضرب وإيذاء المرأة بشكل خاص وواضح.
ومن الجانب العملي، قيدت النصوص القانونية قدرة القاضي على اتخاذ قرارات أو تدابير تنصف النساء المتعرضات للعنف المنزلي، ففي بعض الحالات يضطر القاضي مثلاً إلى إصدار قرار بحفظ الشكوى كما هو الحال إذا تنازلت المراة عن الشكوى، وكان التقرير الطبي يشير إلى أن العنف الذي تعرضت له المراة لا ينجم عنه تعطيل عن العمل لمدة تزيد عن عشرة أيام.

توصيات ومقترحات:

  • إصدار قانون خاص بالقضاء على العنف ضدّ المرأة في سوريا، بحيث يشمل مختلف أنواع العنف القائم على أساس التمييز بين الجنسين، مثل العنف المادي أو المعنوي أو الجنسي أو الاقتصادي أو السياسي.
  • ضرورة اتخاذ تدابير وقائية كتوجيه وزارة الصحة السورية بوضع برامج لتدريب الطواقم الطبية على كيفية كشف وتقييم ومنع العنف ضد النساء.
  • إنشاء وحدات للعنف الأسري داخل قوات الأمن الجنائي لمعالجة شكاوى العنف الأسري، كتلك الموجودة في القانون التونسي رقم 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.
  • إلغاء تحفظات الدولة السورية على اتفاقية سيداو (اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة).
  • اتباع مقاربة شاملة أثناء التعاطي مع قضايا العنف ضدّ النساء، بحيث يقوم على التصدّي لمختلف أشكال العنف، في مختلف المناطق السورية، وحماية الضحايا.
  • رفع الوعي المجتمعي بحقوق الإنسان عموماً وحقوق المرأة خصوصاً، والتأكيد على ثقافة المساواة بين المرأة والرجل، ونبذ الثقافة النمطية التي تكرس أشكال التمييز والعنف المبني على النوع الاجتماعي.

[1] يمكن الاطلاع على فيديو اعتراف المتهمين على قناة جريدة الوطن على موقع يوتيوب. نشر في 6 كانون الثاني/يناير 2022. تم الاطلاع عليه في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، متاح عبر الرابط:
[2] والمقصود بالمادتين السابقتين: المادة 534 التي تنص على أنه يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة على القتل قصداً إذا ارتكب للسبب سافل، أو تمهيداً لجنحة أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجنحة أو فاعليها أو المتدخلين فيها أو للحيلولة بينهم وبين العقاب، أو إذا ارتكب القتل القصد للحصول على المنفعة، أو إن كانت الضحية موظف أثناء ممارسته وظيفته أو في معرض ممارسته لها، أو كان حدثاً دون الخامسة عشرة من عمره، أو إن وقعت الجريمة على شخصين أو أكثر، أو في حالة إقدام المجرم على أعمال التعذيب أو الشراسة نحو الأشخاص. أما المادة 535 فقد تشددت في مسألة القتل القصد لتصل العقوبة إلى الإعدام في بعض الحالات ومنها: إذا ارتكب القتل عن عمد أو تمهيداً لجناية أو تسهيلاً أو تنفيذاً لها أو تسهيلاً لفرار المحرضين على تلك الجناية أو فاعليها أو المتدخلين فيها أو للحيلولة بينهم وبين العقاب أو في حال وقوعها على أحد أصول المجرم أو فروعه.

آيات الرفاعيالعنف ضدّ المرأة في سورياالمرأة السوريةسوريا
0



logo-footer-2.png




 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113
هي عينة من جرا:م العنف المعاقب عليها قانونيا
 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113

وجهة نظر الكتاب المقدس

العنف


تاريخ البشر ملطَّخ بالعنف،‏ فهل يبقى الحال على ما هو عليه الى الابد؟‏

ما رأي اللّٰه في العنف؟‏

الاعتقاد السائد

يبرِّر كثيرون العنف،‏ بمَن فيهم المتديِّنون،‏ باعتباره رد فعل طبيعيًّا للاستفزاز.‏ كما تلقى البرامج والافلام العنيفة استحسان الملايين.‏

رأي الكتاب المقدس

تقع خرائب نينوى،‏ عاصمة الامبراطورية الاشورية قديما،‏ على مقربة من مدينة الموصل شمالي العراق.‏ وفي اوج ازدهار هذه المدينة العظيمة،‏ انبأ الكتاب المقدس ان اللّٰه ‹سيجعلها قفرا›.‏ (‏صفنيا ٢:‏١٣‏)‏ وقال اللّٰه ايضا:‏ «اجعلك عبرة»،‏ لأنها كانت «مدينة الدماء».‏ (‏ناحوم ١:‏١؛‏ ٣:‏١،‏ ٦‏،‏ ترجمة فاندايك‏)‏ ويهوه،‏ بحسب المزمور ٥:‏٦‏،‏ يكره «الرجل السافك الدماء».‏ وخرائب نينوى شاهد ان اللّٰه لم يرجع في كلامه.‏
كما ان العنف نشأ من ألدّ اعداء اللّٰه والبشر:‏ الشيطان ابليس الذي دعاه يسوع المسيح «قاتلا».‏ (‏يوحنا ٨:‏٤٤‏)‏ وبما ان «العالم كله .‏ .‏ .‏ هو تحت سلطة الشرير»،‏ تتجلَّى شخصية هذا العدو في مواقف اكثرية الناس من العنف،‏ بما في ذلك هوسهم بالبرامج والافلام العنيفة.‏ (‏١ يوحنا ٥:‏١٩‏)‏ لذلك يجب ان نبغض العنف ونحب ما يحبه اللّٰه لننال رضاه.‏ a فهل هذا ممكن؟‏

‏«يهوه يفحص البار والشرير،‏ ومحب العنف تبغضه نفسه»‏‏.‏ —‏ مزمور ١١:‏٥‏.‏

هل يغيِّر العنفاء طبعهم؟‏

الاعتقاد السائد

العنف يجري في دم البعض،‏ والطبع يغلب التطبع.‏

رأي الكتاب المقدس

اطرحوا عنكم «السخط،‏ الغضب،‏ السوء،‏ كلام الاهانة،‏ والبذاءة.‏ .‏ .‏ .‏ اخلعوا الشخصية القديمة مع ممارساتها،‏ والبسوا الشخصية الجديدة».‏ (‏كولوسي ٣:‏٨-‏١٠‏)‏ فهل يطلب اللّٰه منا المستحيل؟‏ كلا.‏ فالاشخاص العنفاء بمقدورهم ان يتغيَّروا.‏ b كيف؟‏
اولا،‏ يتوجَّب على الاشخاص العنفاء ان ينالوا المعرفة الدقيقة عن اللّٰه.‏ (‏كولوسي ٣:‏١٠‏)‏ فعندما تمس صفات الخالق الجذابة ومقاييسه الرفيعة قلوبهم،‏ تقوى محبتهم له ويتوقون الى ارضائه.‏ —‏ ١ يوحنا ٥:‏٣‏.‏
ثانيا،‏ عليهم انتقاء عشرائهم بعناية.‏ يقول الكتاب المقدس:‏ «لا تصاحب غضوبا،‏ ومع رجل تعتريه فورات السخط لا تذهب،‏ لئلا تألف سبله وتأخذ شركا لنفسك».‏ —‏ امثال ٢٢:‏٢٤،‏ ٢٥‏.‏
وثالثا،‏ يجب ان يتحلَّوا ببعد النظر.‏ فعليهم ان يعرفوا الامور على حقيقتها:‏ ان الطبع العنيف عيب خطير يدل على افتقار الى ضبط النفس،‏ في حين يدل الميل الى صنع السلام على قوة هائلة.‏ تقول الامثال ١٦:‏٣٢‏:‏ «البطيء الغضب خير من الجبار».‏

‏«اسعوا في اثر السلام مع جميع الناس».‏ —‏ عبرانيين ١٢:‏١٤‏.‏

هل يولِّي العنف يوما؟‏

الاعتقاد السائد

العنف مشكلة قديمة لا امل بحلِّها بالمرة.‏

رأي الكتاب المقدس

«بعد قليل لا يكون الشرير .‏ .‏ .‏ اما الحلماء فيرثون الارض،‏ ويتلذَّذون في كثرة السلام».‏ (‏مزمور ٣٧:‏١٠،‏ ١١‏)‏ فاللّٰه يريد ان ينقذ الحلماء والمسالمين.‏ لذا سيهلك جميع محبِّي العنف تماما كما اهلك نينوى قديما.‏ عندئذ لن ينغِّص العنف حياتنا ثانية.‏ —‏ مزمور ٧٢:‏٧‏.‏
امرأة تعتني بحديقتها في محيط سلمي
‏«الودعاء .‏ .‏ .‏ يرثون الارض».‏ —‏ متى ٥:‏٥
لذلك علينا ان نبذل وسعنا الآن لنكون مسالمين كي نحظى برضى اللّٰه.‏ تقول ٢ بطرس ٣:‏٩‏:‏ «يصبر [يهوه] عليكم لأنه لا يرغب ان يهلك احد،‏ بل ان يبلغ الجميع الى التوبة».‏

‏«يطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل».‏ —‏ اشعيا ٢:‏٤‏.‏
a سمح اللّٰه لأمة اسرائيل قديما ان يحاربوا دفاعا عن ارضهم.‏ (‏٢ اخبار الايام ٢٠:‏١٥،‏ ١٧‏)‏ غير ان الوضع تغيَّر عندما ابطل عهده معها،‏ وحلَّت محلها الجماعة المسيحية التي لا يحدها موقع جغرافي.‏
b اقرأ عن اشخاص غيَّروا طريقة حياتهم في سلسلة المقالات «الكتاب المقدس يغيِّر حياة الناس» في مجلة برج المراقبة.‏
ما يسبق
ما يلي

قد يعجبك أيضًا


استيقظ‏!‏

الخروج من دوامة العنف المنزلي

كيف تساعد مبادئ الكتاب المقدس اكثر الاشخاص عنفا على تغيير سلوكهم؟‏
أنونسياتو لوغارا
برج المراقبة

كان المسدس رفيقي الدائم

كان أنونسياتو لوغارا عضوا في عصابة شرسة،‏ لكنّ زيارة واحدة الى قاعة الملكوت غيَّرت حياته.‏

خدمة المجتمع

سجين بعد آخر يغيّر حياته

يدرس شهود يهوه في اسبانيا الكتاب المقدس مع نحو ٦٠٠ سجين.‏ اعرف كيف غيّر تعليم الكتاب المقدس حياة احد السجناء نحو الافضل.‏
أشخاص يمشون باتجاه كتاب مقدس كبير مفتوح ينير عليهم.‏ ويشير ظلُّهم إلی المشاعر السلبية التي كانت لديهم
برج المراقبة

كيف تخرج من دوامة الكراهية؟‏ إ‌غلب الكراهية بمساعدة اللّٰه

روح اللّٰه القدس يساعدك أ‌ن تنمِّي الصفات التي تقوِّيك لتغلب الكراهية.‏
اطبع

‏‎ايار/مايو‏ ‏‎٢٠١٥‏ | هل من امل للمتشرِّدين والفقراء؟‏



 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,293
مستوى التفاعل
689
النقاط
113
ما رايك بمقولة من ضربك اضربه
هل صحيحة اك منافية لماهية الكتاب
نقرا مشاركتكم ثم نجيب
 
أعلى