منطقية الثالوث القدوس

Namilos

New member
إنضم
16 نوفمبر 2020
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الآب إله
الابن إله
الروح القدس إله
الآب ليس الروح القدس
الآب ليس الإبن
الابن ليس الروح القدس
كل أقنوم له جوهر الألوهية و بينهما تمايز تام وان كانو غير منفصلين
إذن نحن أمام ثلاثة آلهة
ويستحيل أن يكون الثلاثة واحد .
هل من توضيح ؟!
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
اين ورد في الكتاب المقدس وجود ثلاث الهه ..؟!

1 كو 12: 5 وانواع خدم موجودة، ولكن الرب واحد.
مر 12: 32 فقال له الكاتب: «جيدا يا معلم. بالحق قلت لانه الله واحد وليس اخر سواه.
رو 3: 30 لان الله واحد، هو الذي سيبرر الختان بالايمان والغرلة بالايمان.
1 كو 12: 6 وانواع اعمال موجودة، ولكن الله واحد، الذي يعمل الكل في الكل.
غل 3: 20 واما الوسيط فلا يكون لواحد. ولكن الله واحد.


اذا الكتاب المقدس يتحدث عن اله واحد فكيف تريد ان تجعلهم ثلاث ..؟!
 

"خْرْيْسْتْوْفُوْرُوْسْ"

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
3 فبراير 2012
المشاركات
5,408
مستوى التفاعل
2,562
النقاط
113
الإقامة
"بْيْنَ كَفَيْكَ يْسُوْعْ"
وَلَمَّا دَخَلَ يَسُوعُ كَفْرَنَاحُومَ، جَاءَ إِلَيْهِ قَائِدُ مِئَةٍ يَطْلُبُ إِلَيْهِ وَيَقُولُ: "يَا سَيِّدُ، غُلَامِي مَطْرُوحٌ فِي الْبَيْتِ مَفْلُوجاً مُتَعَذِّباً جِدّاً". فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: "أَنَا آتِي وَأَشْفِيهِ". فَأَجَابَ قَائِدُ الْمِئَةِ: "يَا سَيِّدُ، لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أَنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِي، لكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلَامِي. لِأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ يَدِي. أَقُولُ لِهذَا: اذْهَبْ فَيَذْهَبُ، وَلِآخَرَ: اِيتِ فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِيَ: افْعَلْ هذَا فَيَفْعَلُ". فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ تَعَجَّبَ، وَقَالَ لِلَّذِينَ يَتْبَعُونَ: "اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ، لَمْ أَجِدْ وَلَا فِي إِسْرَائِيلَ إِيمَاناً بِمِقْدَارِ هذَا. وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ مِنَ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ وَيَتَّكِئُونَ مَعَ إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، وَأَمَّا بَنُو الْمَلَكُوتِ فَيُطْرَحُونَ إِلَى الظُّلْمَةِ الْخَارِجِيَّةِ. هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الْأَسْنَانِ". ثُمَّ قَالَ يَسُوعُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ: "اذْهَبْ، وَكَمَا آمَنْتَ لِيَكُنْ لَكَ". فَبَرَأَ غُلَامُهُ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ" (متى 5:8-13).

- - -

ألم تلاحظ شيء من نص الكتاب عزيزي .,

أنت ترفض أن يكون الثلاثة واحد .. كيف إذاً يُعطي هذا القوي قوته ومن يحُدها أو يمنع ما يمكن أن تعمل لأنها يد متسلطة علي كل شيء فوق كل قوة .,إذا يجب أن لا نضعه فى قالب معين .الإله لا يوضع فى قالب بأن نقول إنه ينبغي أن يكون فى صورة إنسان ..إنه ينبغي أن لا يتألم ..!!..أنت هنا الإله تعطي الإله ما يمكنه فعله وما يمكنه وهو عز وجل خالق المُدرك والغير مُدرك . السماء والأرض وما فيهما .. خلقك هذا الإنسان المعجزة !!

إذا إن كنت تحد الله فى قالب فلا يمكنك أن تؤمن بأن الثلاثة واحد , لأنها ليست عملية حسابية تحتاج معادلة لتؤمن أن كل الطرق تؤدي إلي أن 3 لا = 1 !!

فى هذا المثل الرب يسوع تعجب من إيمان قائد المئة حينما قال [أنا إنسان تحت سلطان لي أن أقول لهذا افعل كذا ولهذا افعل كذا]

قائد المئة فى وقت واحد يمكنه أن يعمل 100 عمل بعدد من يقودهم .. وحين تسأل من صنع هذا لن يقول جندي قائد المئة ..بل سينسب العمل لقائد المئة..فكيف تمكن من صنع 100 عمل ب 100 مكان مختلف !!!
تمكن من هذا بواسطة سلطانه المعطي له ! [فكيف تأخذ سلطان الله فى أن يكون أبن وروح قدس.؟]

الله فى كل إنسان لأن نسمته فى كل إنسان وفى هذا قال أنا قلت أنكم آلهة . أي تميزون وتصنعون وتعلمون ومتواصلون مع الله ومع خلق الله العظيم الإنسان مكلل كموضوع سرور لله منذ خلقه فسر به جداً.

الرب يسوع تعجب من إيمان قائد المئة وافتخر به جدا ..هكذا رد الرب يسوع بأن قال له [ ليكن لك كإيمانك شفي غلامك!!] ..

شكراَ..
 

Namilos

New member
إنضم
16 نوفمبر 2020
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
للأسف لم أجد رد مقنع ، بل لم أجد رد أصلاً .
الآن تأكدت أن الثالوث عقيدة غير مفهومة و ضد العقل ، وليست فوق العقل ، حتى يفوض المؤمنين بطبيعة هذا الأمر لله .
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ الغالي Namilos
نصيحة لشخصك المحبوب ان تكون صبوراً وان لا تقفز الى استنتاجات قبل أن تحاول ان تفهم وجهة نظر المقابل.

الكتاب المقدس يعلمنا ان الهنا هو اله واحد فقط لا غير وبثلاثة اقانيم (الاب والابن والروح القدس). هذا الشي لم يستنتجه احد بالمنطق ولم نعرفه بسبب علم او فهم بشري. هذا الشي عرفهاه فقط لانه أُعلن لنا في الكتاب المقدس وخاص في العهد الجديد. بمعنى انه إعلان إلهي وليس إستنتاج بشري.

نأتي الى سؤالك بأن الثالوث شئ يصعب فهم. وبالتأكيد طبيعة الرب الاله الغير المحدود يصعب علينا نحن البشر المحدودين فهمها بالكامل لان كل شئ في عالمنا مخلوق هو كيان واحد وشخص واحد ولا يوجد شئ في الخليقة يطابق طبيعة الرب الإله بكيان واحد لكن في ثلاثة اشخاص او اقانيم. فمن الطبيعي ان يصعب علينا فيهم شئ لا نردكه بعقلنا المحدود.

نأتي الى إعتراضك الاخير بأنه اذا كنا لا نفهم الثالوث فبالتالي يجب ان نرفضه. هذا المنطق يا اخي العزيز مغلوط وليس صحيح، فلا يصح ان نرفض معلومة او علم فقط لاننا لا نفهما. ولا نحتاج الى ان نذهب بعيداً، فلو أخذنا فكرة ان الرب الإله ازلي وأبدي، فهذه معلومة نقبلها لكن لا نفهمها لاننا لا نفهم اي شئ خارج نطاق الزمن والوقت. نفس الشئ ان نقول ان الرب الإله هو متواجد في كل مكان وزمان، هي معلومة نتقبلها لكن لا ندركها ولا نفهم كيف ممكن ان تكون.

فبأختصار، الثالوث هو إعلان إلهي وليس أستنتاج بشري. عدم أدراكنا لماهية الثالوث شئ ليس بغريب لاننا نحاول فهم ماهية الرب الإله، وعدم فهمنا لماهية الثالوث ليس دليل على عدم صحة طبيعة الرب الإله لاننا نقبلأفكار ومعلومات آخرى عن الهنا دون ان ندركها بالكامل.

أصلي ان ينير الرب طريقك وعقلك وقلبك.
 

شاريف

New member
إنضم
7 يونيو 2022
المشاركات
1
مستوى التفاعل
1
النقاط
1
الاخ الغالي Namilos
نصيحة لشخصك المحبوب ان تكون صبوراً وان لا تقفز الى استنتاجات قبل أن تحاول ان تفهم وجهة نظر المقابل.

الكتاب المقدس يعلمنا ان الهنا هو اله واحد فقط لا غير وبثلاثة اقانيم (الاب والابن والروح القدس). هذا الشي لم يستنتجه احد بالمنطق ولم نعرفه بسبب علم او فهم بشري. هذا الشي عرفهاه فقط لانه أُعلن لنا في الكتاب المقدس وخاص في العهد الجديد. بمعنى انه إعلان إلهي وليس إستنتاج بشري.

نأتي الى سؤالك بأن الثالوث شئ يصعب فهم. وبالتأكيد طبيعة الرب الاله الغير المحدود يصعب علينا نحن البشر المحدودين فهمها بالكامل لان كل شئ في عالمنا مخلوق هو كيان واحد وشخص واحد ولا يوجد شئ في الخليقة يطابق طبيعة الرب الإله بكيان واحد لكن في ثلاثة اشخاص او اقانيم. فمن الطبيعي ان يصعب علينا فيهم شئ لا نردكه بعقلنا المحدود.

نأتي الى إعتراضك الاخير بأنه اذا كنا لا نفهم الثالوث فبالتالي يجب ان نرفضه. هذا المنطق يا اخي العزيز مغلوط وليس صحيح، فلا يصح ان نرفض معلومة او علم فقط لاننا لا نفهما. ولا نحتاج الى ان نذهب بعيداً، فلو أخذنا فكرة ان الرب الإله ازلي وأبدي، فهذه معلومة نقبلها لكن لا نفهمها لاننا لا نفهم اي شئ خارج نطاق الزمن والوقت. نفس الشئ ان نقول ان الرب الإله هو متواجد في كل مكان وزمان، هي معلومة نتقبلها لكن لا ندركها ولا نفهم كيف ممكن ان تكون.

فبأختصار، الثالوث هو إعلان إلهي وليس أستنتاج بشري. عدم أدراكنا لماهية الثالوث شئ ليس بغريب لاننا نحاول فهم ماهية الرب الإله، وعدم فهمنا لماهية الثالوث ليس دليل على عدم صحة طبيعة الرب الإله لاننا نقبلأفكار ومعلومات آخرى عن الهنا دون ان ندركها بالكامل.

أصلي ان ينير الرب طريقك وعقلك وقلبك.
ربنا اعطانا العقل لأنه الأداة الوحيدة التخلينا نوصله و نميزه، دلوقتي لو ربنا قاللي حاجة مخالفة او وراء المنطق و العقل الهو اداهوني و عقلي رفضها فكده ربنا ملوش أي حجة عليا، لأنه طلب مني اؤمن بحاجة عقلي و منطقي الهو اداهوني عشان اميزه بيه بيرفضها تلقائيا

و ده ملهوش علاقة بكون ان محدش عارف الطبيعة الالهية او انه "ليس كمثله شئ"، فجهلي بالطبيعة الإلهية او عدم قدرتي علي استيعابها مش معناه انها ممكن تكون غير منطقية بالنسبة لعقلي،في فرق بين عدم القدرة علي الاستيعاب و عدم المنطقية، مينفعش اقول ان انا حسام و البيقرأ الكلام ده حسام برضو لكن في الآخر مفيش غير حسام واحد بس، مينفعش اطلب منك تؤمن اني لو جبت تفاحتين هيبقي معايا تفاحة واحدة بس، ده بيتعارض مع المنطق البشري حضرتك الهو الاداة الوحيدة الربنا رزقنا بيها عشان نميز بيها الحق من الباطل و نقدر نميز بيها خالق هذا الكون
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,648
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
ربنا اعطانا العقل لأنه الأداة الوحيدة التخلينا نوصله و نميزه، دلوقتي لو ربنا قاللي حاجة مخالفة او وراء المنطق و العقل الهو اداهوني و عقلي رفضها فكده ربنا ملوش أي حجة عليا، لأنه طلب مني اؤمن بحاجة عقلي و منطقي الهو اداهوني عشان اميزه بيه بيرفضها تلقائيا

و ده ملهوش علاقة بكون ان محدش عارف الطبيعة الالهية او انه "ليس كمثله شئ"، فجهلي بالطبيعة الإلهية او عدم قدرتي علي استيعابها مش معناه انها ممكن تكون غير منطقية بالنسبة لعقلي،في فرق بين عدم القدرة علي الاستيعاب و عدم المنطقية، مينفعش اقول ان انا حسام و البيقرأ الكلام ده حسام برضو لكن في الآخر مفيش غير حسام واحد بس، مينفعش اطلب منك تؤمن اني لو جبت تفاحتين هيبقي معايا تفاحة واحدة بس، ده بيتعارض مع المنطق البشري حضرتك الهو الاداة الوحيدة الربنا رزقنا بيها عشان نميز بيها الحق من الباطل و نقدر نميز بيها خالق هذا الكون
لكي يكون الحوار مفيداً علينا أن نفهم كيف يفكر كلٌ منا. من هذا المنطلق أطلب منك راجية أن ترد على سؤالي التالي:
وفقاً لما تؤمن به حاليا، هل أوصلك عقلك الى معرفة الله و تمييزه؟ إذا كان ردك بالإيجاب أتمنى أن تفيديني و تعلمني عن الله الذي عرفته.
أنتظر ردك.
 
التعديل الأخير:

Noor Light

New member
إنضم
23 مايو 2022
المشاركات
20
مستوى التفاعل
23
النقاط
3
الآب إله
الابن إله
الروح القدس إله
الآب ليس الروح القدس
الآب ليس الإبن
الابن ليس الروح القدس
كل أقنوم له جوهر الألوهية و بينهما تمايز تام وان كانو غير منفصلين
إذن نحن أمام ثلاثة آلهة
ويستحيل أن يكون الثلاثة واحد .
هل من توضيح ؟!
هم واحد لأنهم متحدون إتحاد كامل في الحب الإلهي، وهم ثلاثة لأنهم غير ممتزجون، فكل أقنوم يحافظ على ذاته في هذا الإتحاد يعني مثلا لو نشبه الأمر مع انه لا يوجد مثال تستطيع به تشبيه العلاقة بين الثالوث الأقدس ، لكن لو تنظر لنور القمر حتلاحظه إنه موجود في قرص القمر ولكن أيضا حتلاحظه إنه موجود على بشرتك أيضا ، هل النور الساطع عليك هو ذات النور الذي في قرص القمر ؟ نعم ولا في ذات الوقت ، نعم لأنه جوهر واحد، ولا لأنه ذاتين ذات موجودة هناك في القمر وذات موجود هنا عليك ، فهم واحد لأنهم في طبيعة واحدة، جوهر واحد ، نفس الجوهر الذي في الآب هو نفس الجوهر الذي في الإبن هو نفس الجوهر الذي في الروح القدس ، لأن الإبن من الآب والروح القدس من الآب مستريح في الإبن ، وهذه العلاقة هي علاقة أزلية ليس لها بداية لأن الله أزلي غير متغير فلم يطرأ عليه تغيير بأنه لم يكن آب ثم أصبح آب ، لا . فهو آب منذ الأزل لأن الإبن منذ الأزل فولادة الإبن من الآب هي ولادة منذ الأزل ليس لها بداية ، وهذا مهما تحاول تفهمه بالعقل لن تستطيع ، أعتى الفلاسفة حاولو أن يفهمو الأزلية ووصلوا لقرار بأن عقولنا لا تستطيع أن تستوعب الأزلية لأن عقولنا هي داخل إطار الزمن ، فلاسفة مثل كانط وهيدغر وغيرهم .
ولكن هذه الحقيقة تعطى للشخص بإستعلان مباشر من الله وأنت لست مستثنى من الذين سيستعلن لهم الله حقيقة ، أطلب فقط من الله أن يكشف لك الحقيقة ، لا تتمسك بمنطقك كأن الله هو إله غير متصل مع خلقه ومستعد أن يريهم كل مايطلبون ، أنت تحمل فكرة جسدية عن الله يا أخي ، الله روح وليس جسد، أما أنت فجسد ، لكن وضع الله فيك روح وحقيقة الله تعطى للروح وليس للجسد ، الله يتعامل مباشرة مع الروح ، الروح يا أخي هو سر ، من عالم آخر ، ليس كاترى وتسمع هذا العالم المادي لذلك لأن الله روح أطلب الله أن يعلن لك عن حقيقته .
لايستطيع أحد أن يجعلك تفهم الله لأن الإنسان الذي يتكلم معك هو يتكلم معك من الخارج على مستوى خارجي ، أما الله فحياة ، والحياة تعطى للروح وتعلن من الله مباشرة لك ، أنا أتكلم معك من واقع تجربة خاصة ، لا أتحدث معك عن عقيدة جامدة أقرأها في الكتب أو أفكار منطقية أرتبها جيدا لكي أقولها ، أنا كنت لا أعرف المسيح ولا أؤمن به ، من خلفية مسلمة ، ولكن عندما أعلن الله لي الله عن ذاته ويعلن لي عن ذاته كل يوم ، أصبح في حياة أخرى يا أخي ، غير التي أنت تختبرها الآن أو التي كنت بها طوال عمري البعيد عن المسيح .
لذلك. إبحث . نعم أشجعك على البحث ولكن أيضا أطلب من الله مباشرة أن تعرف ولا تحمل سلوك شخص يعبد منطقه ويظن بأنه هو لوحده فقط من سيجد الله ، المنطق لا يجعلك تجد الله ، أنا لا أقلل من قيمة المنطق فالمنطق موجود وخلقه الله بك لتستخدمه ولكنك مخطئ حين تقول بأنك بالمنطق ستجد الله ، كيف هذا يا أخي؟ الله ليس عملية حسابية لتجدها بالمنطق ، إن كان ذلك فحاسوب يستطيع معرفة الله ، لا تحد الله في قالب عقلك المحدود ، أنت كمن يريد أن يفرغ البحر في حفرة على الشاطئ ، لا يمكن هذا ياأخي ولكن الله يحبك ويراك من قبل أن تنجبك أمك ويبحث عنك كل يوم، تواضع قليلا يا أخي واطلبه كطفل ، ألا تعلم أن العلماء أنفسهم والفلاسفة لم يستطيعو إيجاد الله بعقولهم أو يعرفوه ، أقصى مايمكن للعقل أن يفعله هو أن يعرف عن الله وليس يعرف الله ، والمعرفة عن الله لاتحيى قال المسيح يا أخي الحبيب "أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ" متى الإصحاح 11 الآية 25 . تعال للمسيح كطفل وسترى بنفسك الأعاجيب التي ستحصل لك .
إن كنت ترغب يا أخي أود أن تقرأ شهادتي كيف عرفت المسيح ، سأضع رابط الشهادة بجزأيها أسفل ردي . (تجد رابط الجزء الثاني في أول رد في موضوع الجزء الأول )
الرب يبارك حياتك عزيزي

رابط الجزء الأول
 

خادم البتول

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 أبريل 2012
المشاركات
1,074
مستوى التفاعل
1,050
النقاط
113
الإقامة
عابـــر سبيــــل
ربنا اعطانا العقل لأنه الأداة الوحيدة التخلينا نوصله و نميزه، دلوقتي لو ربنا قاللي حاجة مخالفة او وراء المنطق و العقل الهو اداهوني و عقلي رفضها فكده ربنا ملوش أي حجة عليا، لأنه طلب مني اؤمن بحاجة عقلي و منطقي الهو اداهوني عشان اميزه بيه بيرفضها تلقائيا

و ده ملهوش علاقة بكون ان محدش عارف الطبيعة الالهية او انه "ليس كمثله شئ"، فجهلي بالطبيعة الإلهية او عدم قدرتي علي استيعابها مش معناه انها ممكن تكون غير منطقية بالنسبة لعقلي،في فرق بين عدم القدرة علي الاستيعاب و عدم المنطقية، مينفعش اقول ان انا حسام و البيقرأ الكلام ده حسام برضو لكن في الآخر مفيش غير حسام واحد بس، مينفعش اطلب منك تؤمن اني لو جبت تفاحتين هيبقي معايا تفاحة واحدة بس، ده بيتعارض مع المنطق البشري حضرتك الهو الاداة الوحيدة الربنا رزقنا بيها عشان نميز بيها الحق من الباطل و نقدر نميز بيها خالق هذا الكون


طيب وكيف فسرت أن الله في الإسلام ـ الذي فيما يبدو تؤمن به ـ هو "
الظاهر والباطن"، أو هو "الأول والآخر"؟ كيف اجتمعت الصفة وعكسها معا؟ هل تتوافق هذه الصفات "المتناقضة" مع أي منطق؟!

نعم، كلام حضرتك صحيح: ربنا أعطانا العقل «عشان نميز بيه الحق من الباطل ونقدر نميز بيه خالق هذا الكون». ولكن "معرفة الله" مسألة تختلف تماما. الله من حيث "طبيعته" أو "كنهه" ليس فقط فوق الفهم وفوق العقل ولكنه أيضا فوق المنطق نفسه. العقل بالتالي ـ بأحكامه وقياساته المنطقية ـ ليس أبدا الأداة التي يمكن معرفة الله عن طريقها (رغم أنه "شرط" أساسي لابد منه، ولكن فقط "للإشارة" إلى طريق الله وتمييزه كما ذكرتَ في رسالتك).

طبعا تناقضات "الظاهر والباطن" أو "الأول والآخر" هي مجرد أمثلة على ما ورد في الخطاب الإسلامي ـ على استحياء ـ حول طبيعة الله. أما الإيمان المسيحي ـ الذي
محوره بالأحرى هو الله ـ فقد جاء بالتالي مليئا بهذه المفارقات: (الله "واحد" و"ثلاثة" ـ هو الابن "الوحيد" وهو الابن "البِكر" ـ هو "الإله" الكامل الذي هو أيضا "إنسان" كامل ـ مَن خلّص نفسه يهلكها ومن أهلكها يخلصها ـ مع المسيح "صُلبت" ومع ذلك بالعكس "أحيا" ـ إلخ). هذه المفارقات ـ ولا أقول التناقضات ـ كانت شديدة الصعوبة على أهل العقل والمنطق، من ثم اعتبرها حتى بعض المؤمنين "تناقضات" و"شبهات" يجب الرد عليها وحاولوا "عقلنتها" واكتشاف "منطق" وراءها، لأجل تقديمها للناس بصورة تقنع "عقولهم" وترضيها.

غير أن العكس تماما هو الصحيح! لقد كان كل ذلك بالطبع "مقصودا"، والمؤمن لا يعترف فقط بهذه التناقضات الظاهرة بل بالأحرى يصر عليها! لذلك يصف الرسول نفسه هذه الكرازة بأنها «لليهود عثرة، ولليونانيين (أهل العقل والمنطق) جهالة»! كما يقول عن هذه "الجهالة" بموضع آخر: «لأنه إذ كان العالم في حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة، استحسن الله أن يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة».

هذه التناقضات الظاهرة بالتالي ـ رغم كل ما قد تنطوي عليه من حمق وجهالة ـ هي بالعكس دليل على صحة الإيمان وسلامة الكتاب، بل بحد ذاتها البرهان الساطع على عمق حكمته ونفاذه حقا إلى قلب الحقيقة، بكل مفارقاتها وتناقضاتها واستعصائها بالتالي على المنطق!

***

من ناحية أخرى: لا يعني هذا أبدا أن طريق الله "صعب" أو "عميق" عسير لأنه يتعارض مع المنطق البشري. العكس أيضا هو الصحيح، فليس أوضح ولا أظهر ولا أقرب إلينا منه سبحانه! المشكلة فقط أننا "نقاربه" بشكل خاطئ، كما أننا نستخدم الإداة الخاطئة لإدراكه، وهي العقل، بينما العقل تحديدا ـ إذا تجاوز دوره ـ هو نفسه ما يحجب الله عن إدراكنا!

أختم أخيرا بهذا الحوار القصير الذي دار قبل مائة عام تقريبا ـ مباشرة أعقاب الثورة التي أحدثها داروين وفرويد وغيرهما مع انتشار الأفكار الإلحادية بقوة ـ حيث كان بعض علماء الغرب ضيوفا عند أحد القديسين فسأله أحدهم:

- سيدي، هل تؤمن بالله؟
- نعــم.
- فهل استطعت إثبات وجوده؟
- بالتأكيـد.
- حسنا، كيف استطعت إثبات ذلك؟
- لأنني ببساطة أراه بالضبط كما أراك هنا أمامي! ربما الفرق الوحيد أنني أراه هو بوضوح أكبر بكثير مما أراك!

تأمل هذا الحوار بهدوء وانظر من أين كان ينطلق كلاهما وكيف انتهت هذه "المناظرة" في دقيقة واحدة! وهل بعد "الرؤية" التي تفوق حتى رؤية الحواس وبعد "الخبرة" الحية المباشرة يحتاج الإنسان إلى أي دليل أو إثبات؟

إدراك الله بالتالي ـ وإن كان محالا على العقل والمنطق ـ ليس صعبا على الإطلاق إذا قاربناه عبر "القلب" لا العقل، بل لا تصعب حتى "رؤينه" سبحانه بعين هذا القلب إذا استنار الإنسان بنعمة الرب وصفا حدسه وأشرقت بصيرته. لذلك «طوبى لأنقياء القلب: لأنهم يعاينون الله»! تحياتي ومحبتي.
 
ز

زهرة القصر

Guest
مدري كيف عندهم العبادة
افضل شيء عدم الرد
يعطيكم العافية
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,648
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
مدري كيف عندهم العبادة
افضل شيء عدم الرد
يعطيكم العافية
الرد ليس ضروري في كل الأحوال و خصوصا لمن لا يعلم شيئا في الموضوع الذي يريد أن يرد عليه. في هذه الحالة يكون السؤال و الأستفسار أفضل من الرد.
 
التعديل الأخير:
أعلى