مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الرابعة

HappyButterfly

محتاجة لك
عضو مبارك
إنضم
27 سبتمبر 2008
المشاركات
12,139
مستوى التفاعل
106
النقاط
0
تم التحميل وجارى القراءة
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
أكثر من 85% من شبهات المسلمين لا يرقى لمستوى القراءة أصلاً أي أنك لن تُكمل قراءة الشبهة إن كانت ضمن هذه النِسبة من الشبهات، ومن هنا تظهر اهمية هذه المحاضرة، فنحن في غنى عن الرد على مثل هذه الشبهات الساذجة، لانها بلا قيمة
بالفعل معظم الشبهات التى تقابلنا بعيده كل البعد عن الاسلوب العلمى والعقلى السليم فى النقد بل فى غالبيتها يمكن لأطفال مدارس الأحد أن يردوا عليها.
 

يسطس الأنطونى

غريب فى بلدى
عضو مبارك
إنضم
1 يوليو 2011
المشاركات
1,983
مستوى التفاعل
285
النقاط
0
الإقامة
حضن يسوع
فى البداية
12988314551.jpg

ثانياً : تم التحميل والقراءة
مجهود رائع ربنا يبارك حياتكم وخدمتكم
ثالثاً : بالنسبة للشبهات اللى بتعتمد أحياناً على أقوال آباء أو درجات كنسية ، هتكون أوضح لو وضعت أمثلة لشبهات من النوع ده سبق أن تعرضتوا ليها ورديتوا عليها.
 

be believer

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
17 فبراير 2012
المشاركات
325
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
in this world
أنا أول من قرأ المحاضرة الرابعة , ولكن لم تسنح لي الفرصة لإخباركم بهذا إلا الآن :)

أريد شهادة " تفوق " أو " امتياز " :D
 

sameh_ana

New member
إنضم
3 يناير 2007
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

هل الموضوع عن النقد النصي؟!!!



رجاء الحوار في الموضوع!

انا فاهم ان الموضوع مش عن النقد النصى
بس حضرتك ذكرت انك درسته دراسة مستفيضة
فقولت اسأل حضرتك دى كل الفكرة
مش مستاهلة كل علامات التعجب دى
اشكرك ومتأسف
 

girgis2

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 مارس 2009
المشاركات
2,297
مستوى التفاعل
246
النقاط
63
الإقامة
ربنا يستر

تم تحميل الملفات وتمت قراءة المحاضرة


محاضرة شيقة فعلاااا

السمات هى :

[FONT=&quot]1. العمود الفقري للشبهة [/FONT]
[FONT=&quot]2. التفريق بين الأدلة والإقتباسات[/FONT]
[FONT=&quot]3. ليس من حق المسلم التفسير![/FONT]
[FONT=&quot]4. مراد طارح الشبهة[/FONT]
[FONT=&quot]5. إستخراج الإستشهادات او الأدلة من البحث[/FONT]
[FONT=&quot]6. عدم التخصص![/FONT]

لا أعلم لماذا أشعر بأن هذا الكلام السهل نظرياااا يكون أصعب عملياااا في التطبيق
فهل من الممكن - كتطبيق عملي لكي نفهم أكثر - مثلاااا احضار بعض الأمثلة البسيطة - على قدر مستوانا الآن - لشبهات سابقة تم الرد عليها من حضراتكم لكي نستخرج منها الأدلة والاستشهادات ونعرف أيضاااا باقي السمات ؟

أم أن هذا الطلب سابقاااا لآوانه الآن ؟





شكرااا وربنا يبارك خدمتكم والى الأمام

 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
فى البداية
12988314551.jpg

ثانياً : تم التحميل والقراءة
مجهود رائع ربنا يبارك حياتكم وخدمتكم
ثالثاً : بالنسبة للشبهات اللى بتعتمد أحياناً على أقوال آباء أو درجات كنسية ، هتكون أوضح لو وضعت أمثلة لشبهات من النوع ده سبق أن تعرضتوا ليها ورديتوا عليها.


ربنا يباركك، قاربنا على الوصول للتطبيقات العملية ..

انا فاهم ان الموضوع مش عن النقد النصى
بس حضرتك ذكرت انك درسته دراسة مستفيضة
فقولت اسأل حضرتك دى كل الفكرة

في المستوى الثاني نقدر نتكلم ببساطة عن النقد النصي..
أم أن هذا الطلب سابقاااا لآوانه الآن ؟
سابق لأننا لم نعرف كل شيء بعد، مازال امامنا قليلا ثم سنبدأ فيما بعد بالتطبيقات .


 

منتهى ابشارة

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
14 أبريل 2011
المشاركات
438
مستوى التفاعل
36
النقاط
0
انا انا معكم اقرا واتابع وعندي اقتراح الا وهو ان تبقى كل محاضرة مدة اسبوع للقراءة ومن ثمة المناقشة وربنا يبارك كل خطواتكم
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
63
الإقامة
الأردن
تم التحميل و القراءة
تعليق بسيط : تستطيع إضافة تصحيح المفهوم المسيحي للمسلم
فمثلا قد يبدأ المسلم بطرح شبهة تتناول الإختلاف
بين الترجمات و حذف آية في ترجمة معينة فيعتبرها تحريفا
فعلى هذا يجب ان نوضح له مفهوم الوحي / الترجمات و عدم عصمتها :)
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,958
النقاط
113
امبارح كنت اقلب فى قنوات التليفزيون وجدت قناة بها شيخ مسلم وامامه عدد 7 نسخ من طبعات مختلفة من الكتاب المقدس واخذ يشكك فى المسيحية وقال يقولون ان المسيح خلق ادم وخلق امه السيدة مريم العذراء كيف يكون ذلك
اريد ان اعرف كيف نرد على امثال هذا الشيخ
 

coptic eagle

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يناير 2011
المشاركات
2,257
مستوى التفاعل
49
النقاط
48
بالطبع لا، كل هذه الكتابات مع الأهمية القصوى العظمى الأساسية لكتابات الآباء، فهى تُعرض على التقليد الرسولي ومع الخط العام للآباء، لنرى هل هذا تفسيراً منفرداً أو مخالفاً ( اتكلم هنا عن الكل إلا الآباء ) أم ان هذا التفسير هو التفسير المُنتشر والمقبول في كل أرجاء الكنيسة ( العالمية )؟ إن كان منتشراً – بالادلة – في كل أرجاء الكنيسة فهو دليل، وإن كان غير منتشر في الكل فهو إستشهاد يخص فكر شخصي او فكر مجتمعي، وبالتالي فلا مشكلة في رفضه، فمثلاً عندما يأتي لي شخص ويقول " أنت تخالف كلام القمص الذي قال ... "، فماذا لو كان رأيه غير صحيحاً في وجهة نظري؟ الرد هو : الرفض، لماذا ؟ لانه ليس ملزم لي، لماذا؟ لأنه خارج التقليد، ربما يفهم البعض بالخطأ أني اتكلم عن تفاسير الآباء، هذا الكلام لم اقله وهو خاطيء، انا اتكلم عن التفاسير في غير العقيدة، مثلاً، عندما يكون هناك زمن ما في مجتمع ما كانت فيه العادة هى أرتداء ما يشبه الحجاب على الشعر بالنسبة للمرأة، ونجد ان قديس ما أمرَ بإرتداء هذا الحجاب، فهل يحق لمسلم أن يستشهد بهذا القول لهذا القديس لنرتدي هذا الحجاب كأمر من قديس؟ بالطبع لا يحق، لماذا؟ لان هذا أمر مجتمعي بحت ولأن " كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق. كل الاشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء " فالقيد هنا هو "الموافقة" و "عدم التسلط" وأيضاً لأن التقليد المكتوب يقول لنا " امتحنوا كل شيء. تمسكوا بالحسن "، فالمسيحيّة لا تعرف تأليه البشر ولا تعرف العصمة المطلقة الآباء، لماذا انا تكلمت هنا عن الآباء؟ لكي تعرفوا أنه إذا كانت كتابات الآباء في الأمور المجتمعية ينبغي عرضها على التقليد فكم وكم كتابات "العالم" فلان، أو "القس" أو "القمص" أو "البطريرك" ..إلخ، فالحياة المسيحية بسيطة ولا يتسلط علينا شيء ( إلا التقليد بالطبع فهو إيماننا القويم )، لماذا كتبت هذه النقطة من الأساس؟!، كتبتها لأني وجدت بعض المسيحين يجدون حرجاً في رفض إقتباس قدّمه مسلم من أحد هذه "الألقاب" فهو يظن – أي المسلم – أن طالما الإقتباس مسبوقاً بأحدى هذه الألقاب فهو "حجة على النصراني"!، وهذا كلام خاطيء تماماً كما اوضحنا، السبب الثاني هو أني وجدت بعضً آخر يقتنع بالإقتباس طالما قدّمه "لقب" وبالطبع هذا خطأ آخر كما قلنا يستغله المسلم في الحوار ويجب علينا معرفته، ما هى أهمية هذه النقطة للإطالة فيها هكذا؟ أهميتها وببساطة أنك ستجد شبهات بكاملها قامت على إقتباس من أحدى هذه المصادر مع ندرة الإستشهاد بالآباء لأن الإستشهاد بهم من قبل المسلم سينهي على الشبهة أثناء كتابته لها!

اهلا بالاخ مولكا
انا ليا تعليق بسيط
فعلا من الممكن ان يكون احيانا راي القديس خطأ
لهذا يجب الرجوع دائما الى تفاسير الاباء لانها تضمن التقليد السليم وخصوصا ما اتفق عليه الاباء جميعا

ج ـ الآباء والتقليد :
ترجع أهمية كتابات الآباء إلى أهمية التقليد باعتباره مصدر الإيمان . والتقليد جعل لكتابات وآراء الآباء أهمية كبرى. فالكنيسة تعتبر “ اتفاق الآباء الإجماعى ” معصومًا حينما يخص تفسير الكتاب المقدس والعقيدة . ويصف ” نيومان ” (J. H. Newman) أهمية اتفاق الآباء واختلافه عن الآراء الخاصة للآباء حينما يقول: [إنى اتبع الآباء القدماء ، ليس على أنهم فى موضوع معين لهم الثقل الذى يملكونه فى حالة العقائد والتعاليم (رغم أنهم كذلك). فحينما يتكلم الآباء عن العقائد ، يتكلمون عنها على أن الجميع يؤمنون بها. فالآباء هم شهود الحقيقة أن هذه التعاليم قد استُلمت استلامًا ، ليس هنا أو هناك بل فى كل مكان ، ونحن نستلم هذه التعاليم والعقائد التى يعلّمون بها، ليس

http://patristiccairo.com/?p=1628
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
فعلا من الممكن ان يكون احيانا راي القديس خطأ
نعم ولكن في الامور الحياتية الإجتماعية كما وضحت في المحاضرة، وليس في الإيمان..

الإقتباس صحيح جداً
 

ibnelfady

New member
إنضم
29 يناير 2012
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا حملت المحاضرة الرابعة وقرأتها ...... الحاضرة جميلة جداً وبسيطة بالنسبة لى بس لى سؤالين
1- المستوى الاول كام محاضرة ؟
2- ابتداء من اى محاضرة هنعرف ونتعلم ان احنا ازاى ننقد الشبهة ؟
 

ROWIS

رويس
عضو مبارك
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
2,619
مستوى التفاعل
388
النقاط
83
تم التحميل أمبارح على فكرة
 
أعلى