مناقشات دورة اللاهوت الدفاعي - المستوى الأول - المحاضرة الأولى

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

يُطلق عليها لفظة ( الإغراق بالنصوص ) - حتى المسلم عندما يتحاور مع المسلم يغرقه بالنصوص
وهذا هو أعتماد الأسلام الأساسى على أرساء مفهوم وروح ( الجهالة ) عند الذى يحاوره سواء أكان مسلماً مثله أو غير مسلم
فيشعر الطرف الآخر بأنه جاهل أو يضع هذا المفهوم لمتابعى الحوار بالأضافة الى خدعة المتابعين بأن وضاع النصوص علامة ...

وهو فى الحقيقة قد لا يفقه حرف واحد مما نقل
شكرا مولكا المقدمة رائعة

إنتهى الإقتباس من شقيقي الغالى عبود عبده عبود وقد سبقنى و تواردت الخواطر بيننا فقال ماكنت أنتوى قوله - باركه الرب
-أخويا - دكتور مولكا مولكان - أنا مصمم أدكترك فى اللاهوت الدفاعى
يا رجل إذا لم تكن دكتورا فالدكتور كم يكون
المقال الاولى ايضا رائعه والجهد برمته يستوجب الاشاده - دعائي بالتوفيق لاساتذتى واشقائي المباركين -
متابع بشوق وبشغف
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
1. قلت أنه برأيك أن علم اللاهوت الدفاعي هو أهم العلوم المسيحية، وأنا كان رأيي طوال عمري أني لا أهتم كثيرا بالعلوم اللاهوتية فيما عدا اللاهوت الروحي الذي يعلمني كيفية المسير في طريق الله، فقد تجاوزت مرحلة الشكوك بنعمة الله، واللاهوت بالنسبة لي مجرد متعة عقلية، قد تكون ترفا في ظروفنا الحياتية المعصارة. أقول هذا ليس لأشكك في أهمية دورتكم الموقرة، لا، فأنا أشعر بحماس شديد لاتمام الدراسة بنعمة الله، ولكني أريد منك أن تقول لي رأيك الموثق بآراء الآباء في هذا الأمر.
سلام ملك السلام أخي الحبيب ..

سامحني فأنا ارى عدم وضوح في المستنبط من كلامي لذا سألخصه في نقاط ..

1. نحن لا ندرس علم اللاهوت الدفاعي لأننا نشك! ، بل لأننا لا نشك، فأنا كتجربة شخصية تربيت على أيدي معلمين لاهوتيين أستطيع أن أعتبرهم عمالقة في اللاهوت سواء كان في التفسير او في الأمور اللاهوتية ووصلت لدرجة ( قبل دخولي مجال اللاهوت الدفاعي ) عالية جدا تصل لحد الإيمان التام بكل ما اعرفه ، وعندما دخلت هذا المجال تم صقل هذا المعروف مسبقاً بأدلة صحيحة وبعمق أكبر وبحب أكبر لهذا الإيمان الأصلب من الصلب، فلا يوجد دافعا من دوافعنا هو الشك .. لذا فعلم اللاهوت هذا نسميه " الدفاعي " فهو يتجاوز مرحلة البحث إلى مرحلة " الدفاع " عن ما نؤمن به ونقتنع به بأدلة علمية وعقلية فضلا عن اللاهوتية.

2. اللاهوت الروحي بالطبع لاهوت روحي لأنه حياة الروح، ولكن هناك فرق بين أن اكون أدرس وبين أن أحيا بالروح، فمثلا ، كلنا نحيا حياة الروح هذه، ولكن كيف ترد على سؤالا بالروح ؟ هل ستقول لسائلك، " هى كدا " ؟ ، هل ستقول له هذه الأمور لا تهم ؟..إلخ دائما ما اسمي علم اللاهوت الدفاعي بالعلم الأهم ، ليس لدخول الملكوت بل للدارس على الأرض وانا قد وضحت هذا في كلامي حين فسرت معنى عبارتي هذه فقلت عن المجالات التي يلزم إستخدامها للمدافع اللاهوتي، أرجو مراجعتها ، فسأخبرك بمثال عملي معي، عندما دخلت هذا المجال كنت لا اعرف شيئاً في الدفاعيات إلا علم اللاهوت العقيدي ( ليس المقارن ) فوجدت أن هناك أسئلة تأتي في " التناقضات " ووجدت أن هناك اسئلة تأتي في " الأخطاء العلمية " ووجدت هناك اسئلة تأتي في " التحريف " ووجدت أن هناك اسئلة تأتي في " القانونية " ..إلخ، فكان لزاما عليّ أن ابحث في كل هذه الأمور لأرد، والشكر للمسيح له كل المجد، فقد إستطعت الوصول لمرحلة لا بأس بها في فترة وجيزة جداً آخذا في الإعتبار أني مهندس بل ومازلت " طالباً " فكان الوقت بالنسبة لي، شبة معدوم خصوصا في جامعتي التي يعرفها كل مصري بالصعوبة، ومع ذلك وفرت كل هذا الوقت لأدرس، فلم أدرس لأجل نفسي، ولكن لأجل إخوتي لكي أوصل لهم اي شيء تأكدت منه.

3. اما عن رأيي الموثق بآراء الآباء، فسأقول لك شيئا، ما هو الدفاع ؟ هل هو فعل ام رد فعل ؟ هل هو بداية ام نهاية ؟ اعتقد انه رد فعل واعتقد انه نهاية، ماذا اقصد ؟ الفعل دائما يكون من الآخر عن طريق الهجوم أو السؤال او التشكيك، فماذا افعل انا وغيري ؟ نقوم برد الفعل ، رد الفعل هذا نسميه " الدفاع "، والآباء قد عاشوا هذا النشاط الدفاعي ولكن بحسب ظروفهم ، فنجد من الآباء من ألّفَ الكتب خصيصا للرد على فكرة معينة او على فئة معينة او على شخص معين ونجد من هم يأخذون لقب " علامة " قد فعلوا هذا ايضا..

وللتفصيل ( والتوثيق ) يرجى قراءة كتاب " نظرة شاملة لعلم الباترولوجي في الستة قرون الأولى" للقمص تادرس يعقوب ملطي ، الفصل الثاني ، أي من صفحة 23 ،
الكتاب تحميل مباشر :

نظرة شاملة لعلم الباترولوجي في الستة قرون الأولى : http://www.calloflove.net/avatony/book/patrology.pdf


أو من هنا :

http://www.4shared.com/office/AgK01eGm/________-___.html



هؤلاء الآباء وغيرهم ، أثناء كتاباتهم " الدفاعية " إستفاد منها علم " الباترولوجي " واستفاد منها علم " اللاهوت العقيدي " وإستفاد منها التأريخ الكنسي لأنهم يؤرخون لإيمان وعقيدة أيضاً ..

2. بالنسبة للمعلومة القيمة التي ذكرتها وهي أنه ليس فرق في الأهمية بين ما قاله بولس وما قاله بطرس وما قاله المسيح، هذا شيء رائع، أنا أؤمن به بالطبع، ولكني للأسف قوبلت بمن يرفضون هذا الرأي ليس من غير المسيحيين، بل من المسيحيين أنفسهم. فأرجو المزيد من الاثبات لهذه النقطة
عليك بسؤالهم سؤال واحد ،،

ما " كلام المسيح " ؟ أليس هو نفسه ما كتبه الرسل ( متى ومرقس ولوقا ويوحنا ) وغيرهم من الرسل أيضاً ؟
فكيف يقبلون شهادة الرسل عن المسيح - كحياة - المسجلة في الكتاب المقدس ويقللون من شأن كلام الرسل عن المسيح أيضاً - كعقيدة - المسجلة في الكاتب المقدس أيضاً ؟


وهناك نقاط أخرى ..

أنا أعيش في بلد ليس به مكتبات مسيحية، وليس من السهل إدخالها أيضا. لذلك أرجو أن المكتبة الضخمة من المراجع التي ذركتها، تكون متوفرة بصورة إلكترونية( pdf مثلا) حتى نستطيع بسهولة الحصول عليها والبحث فيها، ولنبدأ بالمراجع التي ذكرتها في مقالك هذا.
لحسن الحظ أني تقريبا لا احب الكتب الورقية لأن أغلب الكتب التي لدي على أجهزة الكترونية عديدة، فطلبك مجاب من قبل طلبك :)..

عندما يأتي موعد نهاية الدورة فسيكون هناك مفاجأت ودراسات شيقة .

أشكرك كثيرا، وأود أن أعبر لك عن إعجابي الشديد بكم وبفكرة الدورة وطريقتها. الله يعوضكم جميعا
الشكر للدكتور يوحنا فهو صاحب الفكرة كلها ...


 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تم تحميل الملف بصيغة pdf
الملف روعة بجد
منتظرين المزيد يا مولكا و يا يوحنا

خدامينك .. صلواتك...





الاخوة والأخوات، رجاء التركيز على النقد والسؤال والفحص فهذا هو الهدف ... وإلا ... سنضطر لسؤالكم نحن .. :spor22:



 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
هل ستكون هنالك نوع من الأختبار للمنظمين للدورة لرؤية مدى أستيعابهم للموضوع ؟
و لا لا ؟

بالطبع أخي الحبيب ..


-أخويا - دكتور مولكا مولكان - أنا مصمم أدكترك فى اللاهوت الدفاعى

هاها، لا انا لم اصل لهذا الشهادة، الدكتور يوحنا دكتور بشري ، انا مهندس ..



شكرا لمجاملاتك الرقيقة ، وصلوا أن نكون على مقربة منها ..


 

اليعازر

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
3,407
مستوى التفاعل
709
النقاط
0
الأخ مولكا، الأخ يوحنا..

ربنا يبارك خدمتكم ومجهوداتكم..

قرأت المقدمة والمحاضرة الأولى، وأود أن أضع أمامكم خلاصة ما فهمته من المحاضرة الأولى، وأرجو تأكيد أو تصحيح استنتاجاتي، وارشادي الى ما قد يكون قد فاتني حتى أعود إليه مرة أخرى:


- الإيمان المسيحي يرتكز على مخلصنا يسوع المسيح، الذي هو حجر الزاوية في إيماننا.

- الكرازة الشفوية سبقت الكرازة الكتابية.

- الايمان الصحيح يبدأ بتعاليم الرسل وتقليد الآباء ويتأكد بالعهد الجديد.

- الاناجيل الأربعة هي تقليد آبائي مكتوب.

- لا يمكن أن يقوم الانسان المسيحي بتفسير الاناجيل، دون العودة الى تفاسير الآباء،وفي أفضل الأحوال لا يجب أن يتناقض تفسيره مع تفسير الآباء.


في انتظار ملا حظاتكم.

.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..
 

اليعازر

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
3,407
مستوى التفاعل
709
النقاط
0
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..

اكثر من ممتاز، ويعطي مصداقية عالية لأجابة اي منا، حيث تكون تلك الاجابات قد استندت على شبهة حقيقية ، وليست افتراضية.

الرب يبارك خدمتكم.

.
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
شكرا أخي اليعازر، اريد ان اعرف اراء الإخوة، فالميزة هنا أنكم ستطبقون ما ستعرفوه عمليا وامام اعيننا ولو حدث ذلل ما سنصلحه مع بعضنا البعض ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

- الإيمان المسيحي يرتكز على مخلصنا يسوع المسيح، الذي هو حجر الزاوية في إيماننا.

- الكرازة الشفوية سبقت الكرازة الكتابية.
صحيح ..

- الايمان الصحيح يبدأ بتعاليم الرسل وتقليد الآباء ويتأكد بالعهد الجديد.

فقط اريد تعديل حرف واحد ( يـ ) وتكون العبارة :

- الايمان الصحيح بدأ بتعاليم الرسل وتقليد الآباء وتأكد بالعهد الجديد.


فأنا كنت اذكر ما حدث فعلا في السابق، ولهذا فلو اريد ان اتكلم عن الإيمان الآن فهو من كلا المصدرين مفسرين لبعضهما بمعنى أم كل منهم يأخذ خط موازي للآخر للإيمان المسيحي وبالطبع عبارتك صحيحة ولكني اردت الدقة أكثر واكثر ...


- الاناجيل الأربعة هي تقليد آبائي مكتوب.
ليس فقط الأناجيل الأربعة بل كل العهد الجديد ... حتى أننا فيما بعد سنعرف أن بعض الرسل كتبوا بدافع الطلب من شعبهم .. أي ان شعبهم طلب منهم الكتابة للتوثيق ..


- لا يمكن أن يقوم الانسان المسيحي بتفسير الاناجيل، دون العودة الى تفاسير الآباء،وفي أفضل الأحوال لا يجب أن يتناقض تفسيره مع تفسير الآباء.
لا، الصحيح :

- يمكن أن يقوم الانسان المسيحي بتفسير الاناجيل، دون مناقضة الى تقليد الآباء،وفي أفضل الأحوال لا يجب أن يتناقض تفسيره مع تفسير الآباء.



الفكرة كلها في أن الإنسان الذي يحيا في تقليد الآباء دوما ، يجد نفسه تلقائياً قد وُضِعَ فيه قانونا داخليا لا يستطيع هو نفسه نقضه، بمعنى انه لا يستطيع فكره ( تلقائيا ) ان يخرج عن تقليد الرسل ، فالكتابات هذه غنية وقوية لدرجة كبيرة جداً،الإنسان المسيحي يمكن ان يفسر هو بنفسه ولكن بدون ماقضة الآباء، فالآباء فسروا بأنفسهم بدون مناقضة الآباء وضمن القانون الذي تسلموه ، بكلمات أخرى ، الآباء مسيحيون، فسروا ، هذا التفسير نفسه محكوم بالتقليد،


في يجب أن نفرق بين " تقليد الآباء " و " تفسير الآباء " إصطلاحيا وليس جوهريا ، التفسير يمكن أن يتعدد لنفس النص المقدس ولكن التقليد لا يتعدد لأن مصدره واحد... أعطيك مثال ( جدلي وليس حقيقي او واقعي ولكني اضربه لأنه واضح جدا )..

سأعطيك مثال للتفسير الحرفي والتفسير الرمزي مع إختلافهم تفسيريا وعدم إختلافهم تلقليديا ..
نقرأ من بشارة القديس مى ، الأصحاح الرابع :

Mat 4:1 ثم أصعد يسوع إلى البرية من الروح
ليجرب من إبليس.
Mat 4:2 فبعد ما صام أربعين نهارا وأربعين ليلة جاع أخيرا.
Mat 4:3 فتقدم إليه المجرب وقال له: «إن كنت ابن الله فقل أن تصير هذه الحجارة خبزا».
Mat 4:4 فأجاب: «مكتوب: ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله».
Mat 4:5 ثم أخذه إبليس إلى المدينة المقدسة وأوقفه على جناح الهيكل
Mat 4:6 وقال له: «إن كنت ابن الله فاطرح نفسك إلى أسفل لأنه مكتوب: أنه يوصي ملائكته بك فعلى أياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك».
Mat 4:7 قال له يسوع: «مكتوب أيضا:
لا تجرب الرب إلهك».



لو سألتكم ، من هو المُجرَّب في الآية الأولى ؟ أعتقد أنكم تتفقون معي في أن المُجرَّب هو الرب يسوع المسيح ، صحيح ؟


حسنا ،

لو سألتكم ماذا قال الرب يسوع المسيح ( المجرب ) لإبليس ؟

قال له :مكتوب أيضا:
لا تجرب الرب إلهك


فهل كان المجرب " الرب الهه " أم كان " يسوع المسيح " ؟

هنا كتفسير حرفي تام نقول : المسيح لأنه الرب الإله فقد قال للشيطان هذا لأنه هو الرب إلهه المذكور عنه ألا يجربه أحد.. وهذه شهادة لألوهية المسيح من فم الرب يسوع المسيح نفسه وشهادة حرفية

في وهذه الشهادة ترتكز على المطابقة الحرفية بين عبارة "
ليجرب من إبليس " وعبارة " لا تجرب الرب إلهك
" فلو ساوينا بين العبارتين حرفيا لكان المسيح يقول انه هو الله حرفيا..


كتفسير رمزي نقول :


أن الرب يسوع المسيح هنا يقول له أنه غير مفترض له ( للمسيح ) أن يجرب الله أي أنه لا ينبغي أن نجرب الله ( يا مسيحيين ) .. هذا التفسير مقبول ايضا


كتفسير يجمع بينهما :

نقول ان المعنيان مقصودان، فهو يقول لنا :

1. انه الله حرفياً
2. ألا نجرب الله


التفسير الأول ( الحرفي ) قد يكون غريب على معظمكم إن لم يكن الكل ، وانا لا استخدمه إلا جدليا فقط، فنا يختلف التفسير ولكن التقليد ثابت، فمازال المسيحي يؤمن بأن المسيح هو الله الكلمة الظاهر في الجسد، ومازال المسيحي يؤمن باننا لا نجرب الله / فهل إختلف التقليد أم التفسير ؟

ففي كلا الحالتين انا بتفسيري ( الجدلي ) لم اخالف التقليد لأن المسيح هو الله ، ولكن نظرتي كمفسر يمكن ان تختلف..




ارجو ان يكون المثال واضحا ...





 

Servant Of Christ

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
14 أكتوبر 2011
المشاركات
2,239
مستوى التفاعل
227
النقاط
0
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..

أؤييد هذا الاقترح و بشدة و أعتقد يوحنا سيوافق علية أيضا
الرب يبارك عمل يديك :)
 

اليعازر

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
3,407
مستوى التفاعل
709
النقاط
0

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
كل الوضوح..

شكرا على التصحيحات، والاضافة.

سأقوم بقراءة المقالة مرة أخرى، ولو كان هناك أسئلة او استفسارات سأقوم بوضعها.

الرب يبارك خدمتك.

خدامك دائما ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أؤييد هذا الاقترح و بشدة و أعتقد يوحنا سيوافق علية أيضا
الرب يبارك عمل يديك :)

شكرا لرأيك أخي الحبيب ،
رجاء من الجميع إعطائي الرأي ..
 

Waiting+Jesus

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
410
مستوى التفاعل
47
النقاط
0
الإقامة
في حضن الملكـ
نعم ، هو نفسه ، المكتوب هنا للقراءة هنا ، والمكتوب في الوورد ، لسهولة القراءة والإقتباس المباشر من هناك مع الإحتفاظ بالنصوص، المكتوب في البي دي اف لبربما يكون أحد الاعضاء يظهر له الخطوط في ملف الوورد غير صحيحة نظرا لعدم وجود الخط المستخدم في الكتابة على الكمبيوتر الخاص به ، الملف المضغوط لأصحاب النت البطيء للتحميل ،،

إختصاراً : كل الطرق متاحة للإستفادة بالدورة...



ربنا يعوض تعب محبتكم

مقاله اكتر من رائعه


 

white.angel

فيلسوفه مسيحيه
عضو مبارك
إنضم
6 يوليو 2010
المشاركات
3,777
مستوى التفاعل
1,303
النقاط
0
المقدمه والمحاضره اكثر من رائعتين ...
ربنا يبارك عملكم ومجهودكم
اسئله اخوتى وضحت كل ما كان مبهم وغامض
ولكن لى تعقيب
:

أما عن الثالث، ففي النقد النصي، فعلماء النقد النصي ، قالوا بأن الآباء قد إقتبسوا تقريبا كل العهد الجديد ( إلا آيات قليلة جداً ، تقريباً 8 )
ماهى هذه الايات الـ 8 او الـ 11
ولماذا تم استثنائهم من هذا الاقتباس ..؟؟

الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..
موافقه :)
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر

تحديث أول :

قبل كل مقالة جديدة سيتم وضع أسماء من لم يسجلوا تحميلهم للمقالة السابقة ، والأسماء التي ستتكرر لخمس مرات ممتالية، ستكون خارج الدورة تلقائياً ، أرجو الحرص والجدية ..

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ربنا يعوض تعب محبتكم

مقاله اكتر من رائعه

ربنا يباركك ،
هل لا يوجد أي نقد او استفسار ؟

ماهى هذه الايات الـ 8 او الـ 11
ولماذا تم استثنائهم من هذا الاقتباس ..؟؟
أما عن " ما هم " فنؤجل هذا السؤال للأسباب المذكورة هنا :
http://www.arabchurch.com/forums/showpost.php?p=3124996&postcount=119

ردا على مشاركة الحبيب فادي ..

ولكن الجزء الثاني من السؤال يحتاج لدقة،


انا لم اقل ان الآباء لم يقتبسوهم بل قلت ان العلماء قالوا هذا الكلام، فلماذا قالوا ( وليس لماذا لم يقتبسوهم ) ؟

علماء النقد النصي يبحثون في وثائق موجودة بالفعل في ايديهم فيستخرجون منها النصوص فوجدوا هذه المعلومة ان كل العهد الجديد مقتبس إلا ثماني آيات ( تقريبا ) ، فإن تم إكتشاف وثيقة جديدة لأب ( وما اكثر هذه الإكتشافات ) ستزول هذه العبارة تماماً إذ سيكون كل العهد الجديد " وجدوه " في الوثائق بالفعل..

قد تكون هذه المقولة تم إبطالها فعلا نتيجة قدمها ونتيجة الإكتشافات الضخمة الكثيرة التي يجدونها خصوصا في مصر بسبب الأديرة الكثيرة والإسكندرية قديماً ( فالأديرة تعج بالمخطوطات الثمينة جداً لكل ) فأنا شخصيا لا اتخيل ان هذه العبارة صحيحة ، لكن انا انقل كلامهم كما يقولوه بلا رأيي الشخصي إلا اذا وضحت انه رأيي ..

في المستوى الثاني سنتكلم عن هذا بالتفصيل ، المهم لدي الآن تأسيس قاعدة صلبة للنقد نفسه ، ثم سنوظف هذا النقد تبعا لميولكم ..


وانا كمان :)
 

Waiting+Jesus

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
410
مستوى التفاعل
47
النقاط
0
الإقامة
في حضن الملكـ
الإخوة والاخوات ، أريد آرائكم في شيء ما ، تجول بخاطري فكرة أن أقوم في نهاية الدورة بتطبيق هذه الدورة معكم على " سلسلة محاضرات لشخص مسلم " من حيث إستخراج الأخطاء والنقد المنطقي وكتابة الأبحاث والإستشهادات والتنسيق ...إلخ، فما هى آرائكم ؟ ( إلى ان ابحث الأمر مع الدكتور يوحنا ) ..


جميل جدا


 
أعلى