- إنضم
- 22 مارس 2006
- المشاركات
- 4,648
- مستوى التفاعل
- 31
- النقاط
- 0
الاخ الفاضل ابو مريم
مرحبا بك
كلامك جميل يا صديقي ولكنه لا يعفيك من الاتيان بالدليل من الكتب المقدسة ( او من الوثائق التاريخية اذا شئت ) ان اللغات القديمة ( وبالاخص اللغة العبرية ) كان فيها الكلام بالجمع بغرض التفخيم وليس الجمع العددي ..
واليك الرد على ما تفضلت به
كلامك ينقسم الى جزئين
الاجابة على سؤالك هي : نعم سوف يذكر الله كلام الملوك البشر اذا كان في كلامهم صيغة الجمع للتفخيم
لماذا نعم يذكر الله كلامهم ، ولماذا لا ؟؟
اولا : الله هنا يذكر الكلام كما قاله الملوك بأمانة ودون تحريف ولا تغيير
فهذه صفة من صفات الله ، فالله لا يكذب ، ولا ينافق ...
ثانيا : بعض الفقرات يتكلم فيها الملك بصيغة التباهي والعظمة ليرفع نفسه فوق الله
( كما هو الحال بالنسبة لكلام فرعون في القرآن ، او كلام الملك نبوخذ نصر للتباهي بقدرته وقوته في الكتاب المقدس ، على سبيل المثال) وقد نقل الله كلام فرعون في ادعائه الالوهية ، فاذا كان فرعون قال الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ، كان الله سوف يذكرها لتثبت التهمة وادعاء فرعون الالوهية ..
والا لكان الله يدافع عن فرعون ويخفف من اقواله ، وهذا بحسب المعنى المفهوم للنص لم يكن قصد الله في نقل كلام فرعون ، بل العكس هو الصحيح ، الله يدين الملوك الذين يرفعون نفسه في مصاف الالهة ، ويثبت ادانتهم سواء بافكارهم او باقوالهم ...
ثانيا : ما هي طريقة نقل الله لكلام فرعون او نبوخذ نصر او قورش او اي ملك ؟؟؟؟
هناك طريقتان لنقل الكلام : الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة
والتي نسميها بالانجليزية
Direct and Indirect Speach
فمثلا يقول القرآن على لسان الله : " إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون"
الطريقة غير المباشرة لنقل الكلام هي :
يقول الله انه انزل الذكر وانه له لحافظ
التعليق : كما ترى فان هذه الطريقة ترجع بالكلام الى صيغة المفرد حتى وان كان المتكلم قالها بصيغة الجمع ...
وبحسب مثالك السابق عن الرئيس بوش وحسني مبارك ، فانه يصدق تماما هنا
فانت لن تقول :
يقول الله انهم انزلوا الذكر وانهم له لحافظون !!!!!!
الطريقة المباشرة لنقل الكلام هي :
يقول الله في القرآن : " إنا نحن نزلنا الذكر وانه له لحافظون "
التعليق : هنا ترى فتح علامات التنصيص ، بمعنى انك تنقل كلام الشخص بالنص ، وهو الطريقة المباشرة للنقل .
طبق هذا على مثالك ، وعلى موضوعنا
ستجد ان الكتاب المقدس والقرآن قد ذكرا اقوال فرعون بالنص ، اذا فهو النقل المباشر
قال فرعون : ( انا كذا وكذا )
ولم يقل في الكتاب المقدس أو القرآن ( يقول فرعون انه كذا وكذا ) .....
الخلاصة والاستنتاج :
لازلنا نطالب بالدليل من الكتاب المقدس او من القرآن ما يثبت ان كلام بصيغة الجمع هو صيغة التفخيم وليس صيغة الجمع العددي كما تفترض ، فواضح ان دفاعك لم يكن منطقيا ولا صحيحا ...
عزيزي هذه كانت النقطة الثانية في مداخلتك ، وقلت لك انني سوف اتكلم فيها في وقته
دعنا الان ننتهي من النقطة الاولى التي وضعتها ، منعا للتشتيت في اكثر من نقطة في الوقت الواحد ...
في انتظار ردك الكريم ، ومع تحياتي
مرحبا بك
كلامك جميل يا صديقي ولكنه لا يعفيك من الاتيان بالدليل من الكتب المقدسة ( او من الوثائق التاريخية اذا شئت ) ان اللغات القديمة ( وبالاخص اللغة العبرية ) كان فيها الكلام بالجمع بغرض التفخيم وليس الجمع العددي ..
واليك الرد على ما تفضلت به
كلامك ينقسم الى جزئين
ابومريم قال:أولا:
كل أمثلتك التي أتيت أنت بها وتطالبني للاستدلال بها هي من كتب مقدسة
سواء كان القرآن أو الكتاب المقدس
فكلاهما من المفترض أنه كلمة الله التي يلقيها للبشر
فهل سيذكر الله ملوك البشر الذين هم مثلهم مثل البعوضة لو أراد الله لأهلكهم في طرفة عين
هل سيذكرهم الله في كتابه وفي كلامه بصيغة الجمع؟؟؟؟
الاجابة على سؤالك هي : نعم سوف يذكر الله كلام الملوك البشر اذا كان في كلامهم صيغة الجمع للتفخيم
لماذا نعم يذكر الله كلامهم ، ولماذا لا ؟؟
اولا : الله هنا يذكر الكلام كما قاله الملوك بأمانة ودون تحريف ولا تغيير
فهذه صفة من صفات الله ، فالله لا يكذب ، ولا ينافق ...
ثانيا : بعض الفقرات يتكلم فيها الملك بصيغة التباهي والعظمة ليرفع نفسه فوق الله
( كما هو الحال بالنسبة لكلام فرعون في القرآن ، او كلام الملك نبوخذ نصر للتباهي بقدرته وقوته في الكتاب المقدس ، على سبيل المثال) وقد نقل الله كلام فرعون في ادعائه الالوهية ، فاذا كان فرعون قال الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ، كان الله سوف يذكرها لتثبت التهمة وادعاء فرعون الالوهية ..
والا لكان الله يدافع عن فرعون ويخفف من اقواله ، وهذا بحسب المعنى المفهوم للنص لم يكن قصد الله في نقل كلام فرعون ، بل العكس هو الصحيح ، الله يدين الملوك الذين يرفعون نفسه في مصاف الالهة ، ويثبت ادانتهم سواء بافكارهم او باقوالهم ...
وإليك مثال مثلا لتقريب الموضوع للأذهان
عندما يصدر الرئيس المصري محمد حسني مبارك قرار ويقول فيه
"قررنا نحن الرئيس محمد حسني مبارك بأن نتنحى عن الحكم"
وجاء الرئيس الأمريكي بوش الإبن ليلقي كلمة في الكونجرس الأمريكي عن هذا الحدث ماذا سيقول
"سمعت قرارا للرئيس المصري يقول فيه أنه تنحى عن الحكم"
أو
"الرئيس المصري يقول "سأتنحى عن الحكم""
طبعا واضح جدا أن هذه هي الصيغة المقبولة
هل سيقول
"سمعت قرارا للرئيس المصري يقولون فيه أنهم سيتنحوا عن الحكم"
أو هل سيقول
"الرئيس المصري يقول "سنتنحى عن الحكم""
طبعا واضح جدا أن هذه الصيغة غير مقبولة بالمرة
إذاً نصل لاستنتاج أن البحث عن وجود التفخيم والتعظيم في اللغات لا يكون في الكتب المقدسة
ثانيا : ما هي طريقة نقل الله لكلام فرعون او نبوخذ نصر او قورش او اي ملك ؟؟؟؟
هناك طريقتان لنقل الكلام : الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة
والتي نسميها بالانجليزية
Direct and Indirect Speach
فمثلا يقول القرآن على لسان الله : " إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون"
الطريقة غير المباشرة لنقل الكلام هي :
يقول الله انه انزل الذكر وانه له لحافظ
التعليق : كما ترى فان هذه الطريقة ترجع بالكلام الى صيغة المفرد حتى وان كان المتكلم قالها بصيغة الجمع ...
وبحسب مثالك السابق عن الرئيس بوش وحسني مبارك ، فانه يصدق تماما هنا
فانت لن تقول :
يقول الله انهم انزلوا الذكر وانهم له لحافظون !!!!!!
الطريقة المباشرة لنقل الكلام هي :
يقول الله في القرآن : " إنا نحن نزلنا الذكر وانه له لحافظون "
التعليق : هنا ترى فتح علامات التنصيص ، بمعنى انك تنقل كلام الشخص بالنص ، وهو الطريقة المباشرة للنقل .
طبق هذا على مثالك ، وعلى موضوعنا
ستجد ان الكتاب المقدس والقرآن قد ذكرا اقوال فرعون بالنص ، اذا فهو النقل المباشر
قال فرعون : ( انا كذا وكذا )
ولم يقل في الكتاب المقدس أو القرآن ( يقول فرعون انه كذا وكذا ) .....
الخلاصة والاستنتاج :
لازلنا نطالب بالدليل من الكتاب المقدس او من القرآن ما يثبت ان كلام بصيغة الجمع هو صيغة التفخيم وليس صيغة الجمع العددي كما تفترض ، فواضح ان دفاعك لم يكن منطقيا ولا صحيحا ...
ثانيا اسمحلي أن أطلب منك تعليق على ما هو موجود في القاموس والمأخوذ بالصورة من على البرنامج
تحياتي
عزيزي هذه كانت النقطة الثانية في مداخلتك ، وقلت لك انني سوف اتكلم فيها في وقته
دعنا الان ننتهي من النقطة الاولى التي وضعتها ، منعا للتشتيت في اكثر من نقطة في الوقت الواحد ...
في انتظار ردك الكريم ، ومع تحياتي