مناظرة بين نيومان وأبو مريم حول : الوهيم אל&#1

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
الاخ الفاضل ابو مريم

مرحبا بك
كلامك جميل يا صديقي ولكنه لا يعفيك من الاتيان بالدليل من الكتب المقدسة ( او من الوثائق التاريخية اذا شئت ) ان اللغات القديمة ( وبالاخص اللغة العبرية ) كان فيها الكلام بالجمع بغرض التفخيم وليس الجمع العددي ..

واليك الرد على ما تفضلت به

كلامك ينقسم الى جزئين

ابومريم قال:
أولا:
كل أمثلتك التي أتيت أنت بها وتطالبني للاستدلال بها هي من كتب مقدسة
سواء كان القرآن أو الكتاب المقدس
فكلاهما من المفترض أنه كلمة الله التي يلقيها للبشر
فهل سيذكر الله ملوك البشر الذين هم مثلهم مثل البعوضة لو أراد الله لأهلكهم في طرفة عين
هل سيذكرهم الله في كتابه وفي كلامه بصيغة الجمع؟؟؟؟


الاجابة على سؤالك هي : نعم سوف يذكر الله كلام الملوك البشر اذا كان في كلامهم صيغة الجمع للتفخيم

لماذا نعم يذكر الله كلامهم ، ولماذا لا ؟؟

اولا : الله هنا يذكر الكلام كما قاله الملوك بأمانة ودون تحريف ولا تغيير
فهذه صفة من صفات الله ، فالله لا يكذب ، ولا ينافق ...
ثانيا : بعض الفقرات يتكلم فيها الملك بصيغة التباهي والعظمة ليرفع نفسه فوق الله
( كما هو الحال بالنسبة لكلام فرعون في القرآن ، او كلام الملك نبوخذ نصر للتباهي بقدرته وقوته في الكتاب المقدس ، على سبيل المثال) وقد نقل الله كلام فرعون في ادعائه الالوهية ، فاذا كان فرعون قال الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ، كان الله سوف يذكرها لتثبت التهمة وادعاء فرعون الالوهية ..
والا لكان الله يدافع عن فرعون ويخفف من اقواله ، وهذا بحسب المعنى المفهوم للنص لم يكن قصد الله في نقل كلام فرعون ، بل العكس هو الصحيح ، الله يدين الملوك الذين يرفعون نفسه في مصاف الالهة ، ويثبت ادانتهم سواء بافكارهم او باقوالهم ...


وإليك مثال مثلا لتقريب الموضوع للأذهان

عندما يصدر الرئيس المصري محمد حسني مبارك قرار ويقول فيه
"قررنا نحن الرئيس محمد حسني مبارك بأن نتنحى عن الحكم"

وجاء الرئيس الأمريكي بوش الإبن ليلقي كلمة في الكونجرس الأمريكي عن هذا الحدث ماذا سيقول
"سمعت قرارا للرئيس المصري يقول فيه أنه تنحى عن الحكم"
أو
"الرئيس المصري يقول "سأتنحى عن الحكم""
طبعا واضح جدا أن هذه هي الصيغة المقبولة

هل سيقول
"سمعت قرارا للرئيس المصري يقولون فيه أنهم سيتنحوا عن الحكم"
أو هل سيقول
"الرئيس المصري يقول "سنتنحى عن الحكم""

طبعا واضح جدا أن هذه الصيغة غير مقبولة بالمرة

إذاً نصل لاستنتاج أن البحث عن وجود التفخيم والتعظيم في اللغات لا يكون في الكتب المقدسة


ثانيا : ما هي طريقة نقل الله لكلام فرعون او نبوخذ نصر او قورش او اي ملك ؟؟؟؟

هناك طريقتان لنقل الكلام : الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة
والتي نسميها بالانجليزية
Direct and Indirect Speach

فمثلا يقول القرآن على لسان الله : " إنا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون"

الطريقة غير المباشرة لنقل الكلام هي :

يقول الله انه انزل الذكر وانه له لحافظ

التعليق : كما ترى فان هذه الطريقة ترجع بالكلام الى صيغة المفرد حتى وان كان المتكلم قالها بصيغة الجمع ...
وبحسب مثالك السابق عن الرئيس بوش وحسني مبارك ، فانه يصدق تماما هنا
فانت لن تقول :
يقول الله انهم انزلوا الذكر وانهم له لحافظون !!!!!!

الطريقة المباشرة لنقل الكلام هي :

يقول الله في القرآن : " إنا نحن نزلنا الذكر وانه له لحافظون "

التعليق : هنا ترى فتح علامات التنصيص ، بمعنى انك تنقل كلام الشخص بالنص ، وهو الطريقة المباشرة للنقل .

طبق هذا على مثالك ، وعلى موضوعنا

ستجد ان الكتاب المقدس والقرآن قد ذكرا اقوال فرعون بالنص ، اذا فهو النقل المباشر
قال فرعون : ( انا كذا وكذا )
ولم يقل في الكتاب المقدس أو القرآن ( يقول فرعون انه كذا وكذا ) .....


الخلاصة والاستنتاج :

لازلنا نطالب بالدليل من الكتاب المقدس او من القرآن ما يثبت ان كلام بصيغة الجمع هو صيغة التفخيم وليس صيغة الجمع العددي كما تفترض ، فواضح ان دفاعك لم يكن منطقيا ولا صحيحا ...



ثانيا اسمحلي أن أطلب منك تعليق على ما هو موجود في القاموس والمأخوذ بالصورة من على البرنامج

تحياتي

عزيزي هذه كانت النقطة الثانية في مداخلتك ، وقلت لك انني سوف اتكلم فيها في وقته
دعنا الان ننتهي من النقطة الاولى التي وضعتها ، منعا للتشتيت في اكثر من نقطة في الوقت الواحد ...

في انتظار ردك الكريم ، ومع تحياتي
 

ابومريم

New member
عضو
إنضم
15 فبراير 2006
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ المحترم نيومان

قبل أن أناقش مداخلتك الأخيرة

لي بعض الأسئلة
أنت أتيت بثلاثة أمثلة

الأول
حينما تكلم فرعون في القديم

الثاني
نبوخذ ناصر ( ملك بابل العظيم )

الثالث
وكذلك كورش الامبراطور العظيم


فهل تذكر لنا ما هي اللغة التي كان يتكلمها كل واحد من هؤلاء؟؟؟

تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
لقد وردت في الكتاب المقدس باللغة العبرية
ولا شك ان هذه القرارات والمنشورات تم ترجمتها من اللغات المختلفة الى العبرية او الآرامية القديمة .


وهنا لن يهمنا ماهي اللغة التي نطق بها ، فاذا قالها بالجمع للتفخيم في لغته الاصلية كانت سوف ترد بالجمع في اللغة العبرية .

واذا كانت اللغة العبرية تحتوي على الجمع للتفخيم ، كان المترجم للمنشور سوف يراعي ذلك وكان علينا ان نجدها بالجمع في اللغة العبرية في الكتاب المقدس وهو ما لم يحدث !!!

الكلام عن الوهيم في الكتاب المقدس باللغة العبرية ، والذي قاله الله قبل بناء برج بابل ونشأت الالسن واللغات المختلفة - قاله بلغة اخرى غير العبرية ومع ذلك وجدناه بالجمع في الكتاب المقدس وانت تناقشني فيه هل هو جمع عددي ام جمع تفخيم لغة !!!


فنحن ( القراء و المتابعين ) لازلنا عند نفس الموقف ، هل ورد مثال للكلام في اللغة العبرية او اي لغة سامية اخرى قديمة ورد فيها الجمع للتفخيم ???

انا في انتظارمثال واحد يؤكد افتراضاتك !!!
 

ابومريم

New member
عضو
إنضم
15 فبراير 2006
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا عزيزي نيومان

لقد وردت في الكتاب المقدس باللغة العبرية
ولا شك ان هذه القرارات والمنشورات تم ترجمتها من اللغات المختلفة الى العبرية او الآرامية القديمة .


وماذا لو كانت اللغات الأصلية التي كتبت بها تلك المنشورات لا تحتوي على جمع التفخيم
لذلك لم نجدهم يجمعون أنفسهم بجمع للتفخيم

وهنا لن يهمنا ماهي اللغة التي نطق بها ، فاذا قالها بالجمع للتفخيم في لغته الاصلية كانت سوف ترد بالجمع في اللغة العبرية .
لا بالعكس هذا يهمنا جدا

إذا كانت تلك اللغات الأصلية لا تحتوي على جمع تفخيم أي أنها كانت بصيغة المفرد في اللغة الأصلية فسنجد أن الترجمة العبرية بالتأكيد بصيغة المفرد وهذا ليس معناه أن العبرية ليس بها صيغة جمع التفخيم

إذاً ليس في هذا أي دليل أو استدلال على اللغة العبرية
إذ أن عدم وجود جمع التفخيم في اللغات الأخرى التي ترجمت إلى العبرية ليست دليل على أن العبرية لا تحتوي جمع التفخيم

بهذا أعتقد أن إستدلالاتك السابقة على عدم وجود جمع التفخيم في العبرية كلها لا ترتقي لمستوى الإستدلالات لأنها تستند للغات أخرى غير العبرية
أليس كذلك؟؟؟

فنحن ( القراء و المتابعين ) لازلنا عند نفس الموقف ، هل ورد مثال للكلام في اللغة العبرية او اي لغة سامية اخرى قديمة ورد فيها الجمع للتفخيم ???
قلت لك ذلك سابقا
العربية مثلها مثل العبرية من اللغات السامية
واللغة العربية تحتوي على جمع التفخيم
فمن البديهي أن تحتوي العبرية على ذلك

تحياتي


 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ابومريم قال:
وماذا لو كانت اللغات الأصلية التي كتبت بها تلك المنشورات لا تحتوي على جمع التفخيم
لذلك لم نجدهم يجمعون أنفسهم بجمع للتفخيم



..............

قلت لك ذلك سابقا
العربية مثلها مثل العبرية من اللغات السامية
واللغة العربية تحتوي على جمع التفخيم
فمن البديهي أن تحتوي العبرية على ذلك

تحياتي


هل يمكن ان تستقر على رأي
حتى نستطيع اكمال الحوار ??
اللغات السامية القديمة يوجد بها جمع التفخيم او لا يوجد ?


ابومريم قال:
قلت لك ذلك سابقا
العربية مثلها مثل العبرية من اللغات السامية
واللغة العربية تحتوي على جمع التفخيم

هات من القرآن كلام ملك او قائد به يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم !!
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
هل السؤالان يحتاجا الى كل هذا البحث والتأخير ؟؟؟

اولا : استقر على رأي هل اللغات السامية القديمة بها اسلوب الكلام بالجمع للتفخيم ، ام ليس به ؟؟؟
اذا كانت الاجابة نعم ، فكلام الملوك في الكتاب المقدس بصيغة المفرد يثبت ان الملوك لم يتكلموا بالجمع للتفخيم ، وكلام الله بصيغة الجمع لا يعني الا ( الجمع العددي) !!!!

اذا كانت الاجابة لا ، فيكون ليس هناك في اللغات السامية الجمع للتفخيم ، ويكون كلام الله ( الوهيم ) بصيغة الجمع لا يعني الا ( الجمع العددي ) !!!!


ثانيا : اذا كانت اللغة العربية بها اسلوب الجمع للتفخيم ، هات من القرآن كلام لاحد من الملوك او القادة او العظماء يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ....
( يستثنى من هذا الطلب اقوال الله ، لاننا نقول ان الجمع فيها هو جمع عددي ) ...

في انتظارك يا عزيزي

ربنا معاك
 

ابومريم

New member
عضو
إنضم
15 فبراير 2006
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
هل السؤالان يحتاجا الى كل هذا البحث والتأخير ؟؟؟



وهل تتخيل أنني كل هذا أبحث في الموضوع :thnk0001:

عزيزي أنا مشغول جدا هذه الأيام وبالكاد أدخل للرد وأرد على عجالة

اولا : استقر على رأي هل اللغات السامية القديمة بها اسلوب الكلام بالجمع للتفخيم ، ام ليس به ؟؟؟
اذا كانت الاجابة نعم ، فكلام الملوك في الكتاب المقدس بصيغة المفرد يثبت ان الملوك لم يتكلموا بالجمع للتفخيم ، وكلام الله بصيغة الجمع لا يعني الا ( الجمع العددي) !!!!


قلنا سابقا أن كل الملوك الذين أتيت لتستشهد بكلامهم لم تكن لغتهم هي العبرية
وهذا يضعنا أمام موقف هام
وهو أن تكون لغاتهم الأصلية ليس بها الجمع للتعظيم فلذلك ستكون الترجمة العبرية لا تحتوي على الجمع
لذلك هذه الأقوال لا تعد دليلا
أنا أريد أقوال من ملوك ناطقين باللغة العبرية كلغتهم الأساسية


ثانيا : اذا كانت اللغة العربية بها اسلوب الجمع للتفخيم ، هات من القرآن كلام لاحد من الملوك او القادة او العظماء يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ....
( يستثنى من هذا الطلب اقوال الله ، لاننا نقول ان الجمع فيها هو جمع عددي ) ...



يعني واضح من كلامك أنك تعترف بوجود الجمع للتفخيم لله في القرآن
وقلت لك سابقا أن الله لن يذكر أحد عباده بصيغة التفخيم
بقي شئ آخر وهو أن يكون ناطقوا هذه العبارات من المتكلمين باللغة العبرية

تحياتي
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ابومريم قال:

قلنا سابقا أن كل الملوك الذين أتيت لتستشهد بكلامهم لم تكن لغتهم هي العبرية
وهذا يضعنا أمام موقف هام
وهو أن تكون لغاتهم الأصلية ليس بها الجمع للتعظيم فلذلك ستكون الترجمة العبرية لا تحتوي على الجمع
لذلك هذه الأقوال لا تعد دليلا
أنا أريد أقوال من ملوك ناطقين باللغة العبرية كلغتهم الأساسية





يا اخ مريم انت لم تجب على سؤالي حتى الان

هل اللغات السامية التي كان يتكلم ويكتب بها الملوك القدماء
بها الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ؟؟؟

انتظر الاجابة بنعم ، (او) لا

نحن في مناظرة يا عزيزي ولا يصح ان نحتكم الى ( ان كانت اللغة فيها او ليس فيها )

انا عن نفسي ، قلت لك ان الكتاب المقدس ، سجل لنا ان الملوك لام يتكلموا بصيغة الجمع للتفخيم ...

انا اطلب منك الان اثباتا ان هذه الصيغة كانت متعارفة في ذلك الوقت
لك ان تستشهد باي مرجع موثق تثبت به ادعائك ...

فشلك في اثبات ان الملوك قديما كانوا يتكلمون في لغتهم بصيغة الجمع للتفخيم
لن يترك لنا مجالا الا بان نحسب هذه النقطة لصالحنا ...

يعني واضح من كلامك أنك تعترف بوجود الجمع للتفخيم لله في القرآن
وقلت لك سابقا أن الله لن يذكر أحد عباده بصيغة التفخيم
بقي شئ آخر وهو أن يكون ناطقوا هذه العبارات من المتكلمين باللغة العبرية

تحياتي


عزيزي ، اقرأ وافهم ما اكتبه لك

انا لا زلت اقول ان اللغات السامية القديمة لم يكن فيها اي جمع للتفخيم

ولذلك طلبت منك الاثبات من القرآن لكلام غير الله ، ليس معناه انني اعترف ان القرآن به كلام الله بالجمع للتفخيم ، بل على العكس ، كلام الله في القرآن بالجمع لن تستطيع اثبات انه جمع للتفخيم ، الا باثبات كلام الملوك بهذه الصيغة ...
وحجتك بان القرآن لا يسجل افتخار الملوك ، مردود عليك ، لان القرآن يسجل ادعاء فرعون الالوهية ، فلم يستحي القرآن من تسجيل هذا الادعاء الكبير ، فلماذا لا يسجل كلام الملوك بالجمع ، اذا كان في اللغات السامية ( القديمة ) مثل هذه الطريقة في الكلام ...


عزيزي ابو مريم

انتظر في مداخلتك القادمة ، بعض الخطوات الى الامام
اما ان تأتي باثبات لكلامك
واما نسجل هذه النقطة لصالحنا وننتقل الى غيرها ...

مع تحياتي
 

ابومريم

New member
عضو
إنضم
15 فبراير 2006
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

هل اللغات السامية التي كان يتكلم ويكتب بها الملوك القدماء
بها الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ؟؟؟

انتظر الاجابة بنعم ، (او) لا


وهل كل اللغات الموجودة في العالم سامية؟؟؟؟
أنا سألتك ما هي اللغات الأصلية لهؤلاء الملوك الذين استشهدت أنت بكلامهم فلم تجيبني عن ما هي اللغات الأصلية التي يتكلموها

فكيف لي أن أعرف؟؟

انا عن نفسي ، قلت لك ان الكتاب المقدس ، سجل لنا ان الملوك لام يتكلموا بصيغة الجمع للتفخيم ...
نحن نتكلم يا أستاذ عن لغة بعينها وهي اللغة العبرية
فهل كان هؤلاء الملوك يتكلمون اللغة العبرية؟؟
الإجابة لا
نحن نحتكم للغة العبرية

انا اطلب منك الان اثباتا ان هذه الصيغة كانت متعارفة في ذلك الوقت
لك ان تستشهد باي مرجع موثق تثبت به ادعائك ...

فشلك في اثبات ان الملوك قديما كانوا يتكلمون في لغتهم بصيغة الجمع للتفخيم
لن يترك لنا مجالا الا بان نحسب هذه النقطة لصالحنا ...


لا يمكن أن تحسبها لصالحك أبدا
بل على العكس هي لصالحي
نحن نتكلم عن اللغة العبرية
فتستشهد عن قواعد اللغة العبرية بكلام ملوك يتكلمون باللغة الفينيقية مثلا؟؟؟
هل هذا يعقل؟؟؟

ولذلك طلبت منك الاثبات من القرآن لكلام غير الله ، ليس معناه انني اعترف ان القرآن به كلام الله بالجمع للتفخيم ، بل على العكس ، كلام الله في القرآن بالجمع لن تستطيع اثبات انه جمع للتفخيم ، الا باثبات كلام الملوك بهذه الصيغة ...
لا مش بمزاجك
اللغة العربية تحتوي على جمع التفخيم
فلا أنت ولا غيرك يستطيعون فهم اللغة أحسن من أصحابها العرب الذين نزل القرآن بلغتهم
فهذه النقطة بعيدة تماما عما تتخيله


وحجتك بان القرآن لا يسجل افتخار الملوك ، مردود عليك ، لان القرآن يسجل ادعاء فرعون الالوهية ، فلم يستحي القرآن من تسجيل هذا الادعاء الكبير ، فلماذا لا يسجل كلام الملوك بالجمع ، اذا كان في اللغات السامية ( القديمة ) مثل هذه الطريقة في الكلام ...

القرآن سجل ادعاء فرعون بالألوهية لأنه ذنب عظيم يستحق عليه العقاب
وكما قلنا سابقا فرعون لم يكن يتكلم اللغة العربية
فلا يمكن الاستدلال على قواعد لغة معينة بترجمة من لغة أخرى
فهل أستطيع أن أهاجم قواعد النحو العربية الموجودة في النسخ العربية من الكتاب المقدس؟؟؟؟ الإجابة لا لأن النسخ العربية من الكتاب المقدس ما هي إلا ترجمات للغات أخرى

وهكذا كلام فرعون هو لم يتكلم لا العربية ولا العبرية كيف تستدل على قواعد العربية أو العبرية من تجمة كلامه لأي لغة منهما؟؟؟
طبعا هذا منافي لكل قواعد العقل والمنطق

انتظر في مداخلتك القادمة ، بعض الخطوات الى الامام
اما ان تأتي باثبات لكلامك
واما نسجل هذه النقطة لصالحنا وننتقل الى غيرها ...


أنت الذي تقف حتى الآن محلك سر
لأنك فشلت تماما حتى الآن في الاستدلال على أن الجمع في كلمة الوهيم هو جمع عددي وليس جمع تفخيم
ولذلك لا يمكنك حسم النقطة لصالحك لأن الموضوع مش بالمزاج

تحياتي


 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ابومريم قال:
وهل كل اللغات الموجودة في العالم سامية؟؟؟؟

يا اخ ابو مريم
ارجوك اقرأ كلامي جيدا ، انا لم اسألك عن اللغات الموجودة في العالم

انا اسألك عن اللغات السامية القديمة التي كان يتكلم بها الملوك والعظماء
في وقت تسجيل العهد القديم للكتاب المقدس ( زمن موسى مثلا ) ......

اكرر سؤالي :

هل اللغات السامية التي كان يتكلم ويكتب بها الملوك القدماء
بها الكلام بصيغة الجمع للتفخيم ؟؟؟

انتظر الاجابة بنعم ، (او) لا



أنا سألتك ما هي اللغات الأصلية لهؤلاء الملوك الذين استشهدت أنت بكلامهم فلم تجيبني عن ما هي اللغات الأصلية التي يتكلموها

فكيف لي أن أعرف؟؟


يا اخ ابو مريم

من المنتظر وانت في مناظرة ليست جديدة عليك
( فقد سبق لك ان بدأتها معي في منتديات انجيلي )
انك درست الموضوع الذي تتكلم عنه

فانت تريد اثبات ان الكلام في الكتاب المقدس بصيغة الجمع هو صيغة كلام للتفخيم
فكيف تقول انك لا تعرف اللغات السامية القديمة التي كانت تعاصر زمن كتابة اسفار موسى للعهد القديم ؟؟؟؟

هذه نقطة تحسب ضدك
اذهب يا ابو مريم ، ادرس وتعلم واقرأ ثم تعال وناظرنا ...


نحن نتكلم يا أستاذ عن لغة بعينها وهي اللغة العبرية
فهل كان هؤلاء الملوك يتكلمون اللغة العبرية؟؟
الإجابة لا
نحن نحتكم للغة العبرية

اذا كنت درست الكتاب المقدس الذي تريد ان تنقده
لعرفت ان الملوك القدماء تكلموا اللغة العبرية والآرامية القديمة ( العبرية الدارجة المختلطة ببعض الكلدانية ) ...

الاجابة اذا هي عكس ما تفضلت به
الملوك كانوا يكلموا الشعب اليهود بلغتهم العبرية

لا يمكن أن تحسبها لصالحك أبدا
بل على العكس هي لصالحي
نحن نتكلم عن اللغة العبرية
فتستشهد عن قواعد اللغة العبرية بكلام ملوك يتكلمون باللغة الفينيقية مثلا؟؟؟
هل هذا يعقل؟؟؟
تأكيد على ان النقطة تحسب لصالحنا

هذا هو الاثبات ان الملوك القدماء كانوا يتكلموا اللغة العبرية

اقرأ في اخبار ايام الثاني الاصحاح 18
عندما جاء ربشاقي قائد جيوش الملك الآشوري ( الذي لقبه بالملك العظيم ملك آشور )
وقال لليهود على لسان الملك :


"19 فقال لهم ربشاقى.قولوا لحزقيا.هكذا يقول الملك العظيم ملك اشور.ما الاتكال الذي اتكلت. 20 قلت انما كلام الشفتين هو مشورة وبأس للحرب.والآن على من اتكلت حتى عصيت عليّ. واذا قلتم لي.... 25 والآن هل بدون الرب صعدت على هذا الموضع لاخربه.الرب قال لي اصعد على هذه الارض واخربها "
( 2 اخبار الايام 18 : 19 و 20)

وكان حزقيا الملك اليهودي واضحا :


" فقال الياقيم بن حلقيا وشبنة ويواخ لربشاقى كلم عبيدك بالارامي لاننا نفهمه ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب
الذين على السور."
(2 اخبار ايام 18 : 26)

اذا هذا اثباتا جديدا واضحا ان ما جاء في الكتاب المقدس كان كلام الملوك بالعبرية ( اليهودية ) وكان الكلام بالمفرد لملك لقب نفسه بالملك العظيم ...

فاذا كانت اللغة العبرية بها اسلوب الجمع للتفخيم ، فكان الملك هنا استخدمها للتفخيم نفسه امام الشعب اليهود ...و الكلام كله كان واضحا انه يعظّم نفسه ويمجد نفسه

يمكنك ان تتابع القراءة في اخبار ايام الثاني اصحاح 18
كلام ربشاقي قائد جند ملك آشور كله يتحدث فيه بلغة الخطاب بالمفرد ، ولم يتكلم بصيغة الجمع للتفخيم ، فاذا كانت اللغة بها هذا الاسلوب لاستخدمها فورا ...



أنت الذي تقف حتى الآن محلك سر
لأنك فشلت تماما حتى الآن في الاستدلال على أن الجمع في كلمة الوهيم هو جمع عددي وليس جمع تفخيم
ولذلك لا يمكنك حسم النقطة لصالحك لأن الموضوع مش بالمزاج

تحياتي

يا اخ ابو مريم

انا اتيت بالاثبات تلو الاثبات على ما اقوله
ان اللغة العبرية ، او اللغات السامية القديمة ليس فيها اسلوب الكلام بالجمع للتفخيم

وانت تنكر وتنفي ولم تأتي بدليل واحد على كلامك ...

اظن ان الموضوع سوف يعتبر منتهى اذا ظللت تلعب لعبة الاستغماية

في انتظار دليل على كلامك يا اخ ابو مريم ...
 

Mor Antonios

النقاش بالدليل
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2007
المشاركات
1,587
مستوى التفاعل
18
النقاط
38
الإقامة
سوريا
رد: مناظرة بين نيومان وأبو مريم حول : الوهيم אל

اسمحوا لي ان اقول هذه الملاحظة باعتبار اني درست اللغة العبرية لمدة ما باسرائيل ولاني اجيد الارامية السريانية.
اولا اللغة العبرية شأنها شان اللغة الارامية والكلدانية لا يوجد فيها تفخيم ابدا
ثانيا كلمة ايلوهيم تعني الله مع انها كتبت بصيغة الجمع وهي من جزئين( ايلوه) و( يم) التي تدل على الجمع, لكن اليهود يعرفون ان ايلوهيم ولو كتبت بصيغة الجمع لكنها تدل على المفرد واذا فتحنا قاموس حسقيل كوجمان ستجد ان ايلوهم يكتبون بجانبها بين قوسين كلمة (رابين) اي جمع ، يعني هم يعرفون انها بصيغة الجمع وتدل على المفرد ، وكذلك افتح كتاب تعليم اللغة العبرية للصف الف و بى ستجد بجانب كلمة ايلوهيم كلمة رابين الي جمع.
وهذا النوع من الجمع لا استطيع ان اسميه جمع شاذ مثل كلمة شيروتيم العبرية التي تعني حمام (تواليت) مع انها تكتب بصيغة الجمع فهي تدل على المفرد اصلا لا يوجد لها مفرد وكذلك كلمة شمايم التي تعني سماء مع انها تدل على المفرد لكنها تكتب بصيغة الجمع ولا مفر لها. وهذه الكلمات وغيرها مثل الارامية هي تعد شاذه مثلها مثل الكلمات التي تكون بصيغة الفرد المذكر وتكتب بصيغة المؤنث او العكس.
وملاحظتي يا شباب ان كلمة ايلوهيم لها صيغة بالمفرد ومع كذلك تكتب بصيغة الجمع؟!!!
وما ذكرته عن كلمة ايلوهيم ليس من كتب او شواهد لمؤلفين مسيحيين بل من كتاب قواميس وكتب اللغة العبرية لمؤلفين يهود وهم اكثر الناس كرها للمسيحيين.
فاهنئك يا اخي العزيز نيو مان لانك تتكلم في عين الحقيقة ونصلي ان يرفع الرب الغشاوة والعناد من أعين الناس.
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
يعني ما فهمنا شي
اولاً هذه مشكلة حضرتك فى انك لا تفهم فما ذنبنا.؟
ثانياً هل انت مسلم .؟
اسمك غريب واعتراض حضرتك غرابة كثيرة .
اليهود هم العلماء وهم أصل المسيحيه كلها وام الأديان
دعنا نتفق مع حضرتك بالرغم ان غير دقيقة الجملة
كيف كانوا يشوفوا الوهيم بأنها جمع وكيف ولا واحد منهم استغرب ولا نطق بأي عبارة عن هذا التعدد للألهه
راجع
هنا
المسيا المتألم من اجل ذنوب شعبه فى كتابات اليهود


ثلاث اقانيم الله فى العهد القديم


الله الثالوث فى العد القديم (2)


المسيا الناصرى باقوال اليهود
مع العلم بأنه من آدم إلى المسيح بعمرهم ما حدى سمع بشي اسمه تعدد للاله سؤاء اشخاص او اقانين ام اجزاء او شظايا أو حبات او اي شي ؟ كلهم كانوا يؤمنون بأله واحد فقط لا يتجزأ ولا ينشطر

من أين أتيت بلفظ الاقانين .؟
أم تقصد الأقانيم .؟
عموماً الاقانيم هذا لفظ استخدمتة الكنيسة لتعبر عن ما داخل الكتاب المقدس والثالوث لفظ وليس عقيقدة هى الآخرى
ربنا يهديك


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى