ملخص أسئلة المحاضرة الثالثة

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
الأسئلة والأجوبة دورة اللاهوت الدفاعي


المستوى الأول - المحاضرة الثالثة



1 - لو ثلاث اقسام عرفناها .. طب لو اتنين تبقى ايه؟ المسكونية والأقليمية؟؟
نعم ..

(2) - فهل المجامع المكانية والأقليمية تطلق على أى مجمع يُعقَد لأمور تنظيمية أم يشترط وجود أمر لاهوتى لمناقشته؟
عامل التسمية ليس " لسبب المناقشة " بل " لحدود المجتمعين " فإن كانوا في العالم كله صار " مسكوني " ...إلخ ..(_

(3) المجامع المسكونية اللازمة للكل المعروفة هى نيقية والقسطنطينبة وأفسس الأول والثانى .... هل هناك غيرها؟
يوجد ولكن هذا امر طائفي لا استطيع الكلام فيه ..

(4) وهل انتهت المجامع المسكونية بسبب التقسيم الحاصل حالياً؟؟ أم لاتزال هناك إمكانية لعقدها حول الأمور المشتركة؟
يوجد إمكانية بالطبع ....# 17 ص 2

(5) هل نعتبرها ... نتاج لهضم التقليد الشفاهى والمكتوب؟
+ تقليد مسلم نفسه ..

(6) وهل عمل النعمة الخاص بالروح القدس يحمى الآباء من الخروج عن نطاق التقليد؟ ، أم أن الأمر متروك فقط لفهم كل أب للتقليد فإذا أخطأ اب ما .. عارضه آباء آخرون ، ومن نقاشاتهم واتفقاهم نعرف الصحيح من الخاطئ؟
التقليد المقدس كالمصفاة التي تفرق بين ما يصح وما لا يصح ،،
بالطبع من أخطأ من الآباء، فليس أب بعد ، انا اتكلم عن من حكمت الكنيسة عليه فعلا، التقليد مسلم على مدى واسع جغرافيا ، لذلك اي خطأ يتم كشفه بسهولة جدا .. ويمكن ان يكون هذا السبب الذي قلته أحد العوامل ..

(7) هل الآباء الأولين فى كنيسة الأسكندرية وكنيسة أنطاكية من ضمن الآباء اليونان .. أم لا؟
عامل اللغة هو نفسه عامل اللغة ، فلا تقس عامل اللغة بعامل المكان، فقد يكون أب في مصر ولكنه يتحدث القبطية فقط وقد يكون اب في مصر ايضا ويتحدث اليونانية فقط ، فخطأ ان تنسب اللغة لمكان معين بقطع..

(8) وإن أمكن توضيح لأشهر أسماء الآباء اليونان أكون شاكر لحضراتكم
اقرأ كتاب لأبونا تادرس يعقوب ملطي اسمه :نظرة شاملة لعلم الباترولوجي في الستة قرون الأولى

(9) هل العظات الروحية والكتب الرعوية ككتاب هرماس تعتبر من الأدب الآبائى أو التقليد الآبائى؟
كلهم ما عدا كتاب هرماس من الأدب الآبوي ، ولكن كتاب هرماس مختلف فيه قليلا، ولكنه ربما يدخل تحت الادب الآبائي المبكر جدا..
المهم أن نعرف أن المجامع ( وخاصة المسكونية ) غير المختلف عليها قوانيها ملزمة لكل مسيحي بحسب نوع المجمع، # 23 ص 3

(10) بينما الليتورجيات هى مجرد صياغة لفظية طقسية منظمة لبعض نواحى التقليد
لكل التقليد وليس بعضه ..ولكن جملتك بها ( سامحني جدا أخي الحبيب ) نوع من المساواة ، فنحن نعيش التقليد بالروح ولكن الآباء بالتفسير والتفعيل العملي داخل الكنيسة ...# 24 ص 3

(11) بس سؤال واحد فى الخطية الأصلية ... ما مدى صحة لفظة الخطية الجدية ؟
اللفظ مش مهم نسبياً، المهم هو املعنى المتضمن داخل اللفظ، ..# 27 ص 3

(12) انا ب اسأل عن المجامع اللازمة للكل مش المختلف عليها ... هل هم الأربعة اللى أنا ذكرتهم واللا فى تانى متفق عليه غيرهم؟
ما هو عشان اجاوب زي دا لازم احدد أصلا مين الطوائف المسيحيية التي تعتبر لها حق الإعتراض او حق القبول والرفض، ودا هايدخلنا في طائفيات لوحده،، عموما تقدر تعتبرهم الأربعة حاليا ...# 31 ص 4

(13) طب وهو فى فرق بينا وبينهم فى التفعيل العملى للتقليد؟
طبعا، انت مالكش سلطة كهنوتية، فهل تقدر مثلا تضيف صوم ؟ او تقرر صوم على الكنيسة ؟

(14) مش الحياة بحسب المسيح هو الهدف للكنيسة منذ البدايات وحتى الآن؟
ايوة، وهم بيعيشوا بالتقليد لكن ليهم دور إضافي هو ممارسته وتعليمه والحكم به ..

(15) صحيح هم يمتلكوا صفات مكنتهم من فهم أفضل وبالتالى معايشة أفضل وقدرة أدق على الصياغة الليتورجية ولكن التفعيل العملى للتقليد الرسولى وللعهد الجديد هو أساس الحياة المسيحية ( الحياة العملية مع المسيح)
صحيح ...# 33 ص 4

(16) المجامع ليس وحيا ولكنها داخل اطار التقليد الرسولي ماذا تعني داخل اطارالتقليد الرسولي ؟
اي تستخدم التقليد الرسولي في الحكم وإصدار القوانين وفصل المخالفين في العقيدة ..

(17) هل ممكن ان نعتبر المجامع تقليد ابائي بدل تقليد رسولي ؟
يمكن ان تعتبر " قوانين " المجامع ...# 42 ص 5

(18) لم أفهم هذه هل تقصد أن هذا المجمع هو وحي أم هو لم يكن للرسل فقط
هذا المجمع كان الأعضاء فيه " الرسل " وبالتالي فإن قراراتهم قرارات قانونية وملزمة لكل الكنيسة في كل العالم في كل العصور ...إلخ ، لانها من أصحاب حق إيصال رسالة المسيح...

(19) ولكن باعتبار أن خطيئته كانت موجهة لله لذلك كانت لا محدودة
أفضل أن نقول :ولكن باعتبار أن خطيئته كانت موجهة لله لذلك كانت لا محدودة في عقابها على الإنسان..

(20) هل الأقانيم تعمل بصورة منفصلة أم أن أي يعمل يتطلب عمل الأقانيم الثلاثة معاً
جوهر ( الآب والإبن والروح القدس ) الله واحد وبالتالي فلا يوجد شيء اسمه " منفصلة " ..

(21) أعجبتني غزارة المعلومات في هذه المحاضرة وخصوصاً تصحيح المفهوم الإسلامي الخاطئ حول الكثير من القضايا
هذا الإحساس شعرت به في هذه المحاضرة لأننا بدأنا الدخول في اللاهوتيات التي نعرفها ولكن عند وجود أفكار بيّنت ما كان قد يخفى فأعجبتك الآن ...
القادم أقوى ..# 50 ص 5

(22) ان المجامع المسكونيه هدفها الاعلان عن طريق التقليد السليم او التعاليم المستقيمه التي استلمناها من الرسل انفسهم
نعم ولكن أدق أن نقول أن المجامع مهمتها ( بالإضافة إلى ما قلته انت ) أن تضع الخطوط الأخيرة الواضحة والتي إن تخطاها احد، فقد تخطى الإيمان وأصبح خارجه ..# 51 ص 6

(23) ما الفرق بين التجسد والتانس ؟
التجسيد مصطلح عام، اي شيء غير ظاهر يصبح ظاهر فقد تجسد، لكن التأنس هو التجسد في شكل الإنسان ..

(24) لم افهم لماذا جاء المسيح متجسد ؟
ليخلص ما قد هلك ، وليكون لنا حياة ، اي لينقي الطبيعة البشرية التي فسدت ويرجع لها الحياة الأبدية مرة أخرى ...# 55 ص 6


(25) اذن نقول تانس ادق من تجسد
لا، القانون بيقول الكلمتين، تجسد وتأنس ..

(26) حاجة تاني هل اطار التقليد الرسولي، تفرق عن إمتداد التقليد الرسولي؟
الإطار هو توضيح العقيدة في جمل وعبارات وقوانين واضحة صريحة حرفية، الإمتداد دا الأدب الكنسي كله .. ممكن مايكونش كله منضبط بنفس القدر ..

(27) هل تعتبر واحده فيهم تشير إلى الوحي والثانية لا
تيشر إلى الوحي
كلاهما ليسا مباشرين للوحي، ولكنهم داخل التقليد الرسولي ..# 62 ص 7

(28) لماذا نقول ان الابن مولود من الآب و الروح القدس منبثق من الآب ( ايه الفرق يعنى ) ؟
مش احنا اللى بقول المنطق يقر بذلك ان الولادة تكون للكلمة فسمى ابنا والانبثاق للروح فسمى روحا # 71 ص 8

(29) الآب كأقنوم هل له روح ؟ و إن كان نعم فهل روحه هي الروح القدس
السؤال خاطيء نسبياً، لأن طالما تنسب أقنوما لآخر فإنت بذلك تتكلم داخل " الجوهر " وليس داخل " الأقنوم " ،
عموماً الجواب : نعم
شرح الجواب : الآب له الروح القدس " المنبثق " منه.
مع ملاحظة تصحيح كلمة " هي " ..# 113 ص 12
الروح القدس هو روح الاب والابن # 121 ص 13

(30) قولك :" فالذي تجسد هو ألله و أقنوم الظهور الإلهي هو أقنوم الإبن ..."
هل تقصد أن ألله كلمنا بعقله الناطق ؟
الله كلمنا فى ابنه " اللوغوس الالهى "
يعنى ايه " اللوغوس " اجله شوية لان الموضوع هيفتح معايا وانا لما بفتح مبقفلش
بس على العموم اللوغوس لو وضعناه فى كلمة نقول عنه " المظهر لله " # 122 ص 13

(31) هل من اسهاب عن هذا الموضوع ؟ و توضيح اتحاد اللاهوت غير المحدود بالناسوت المحدود و توضيح كيفية اتحاد الطبيعتين أكثر
هو اتحاد كلى وتام ومطلق بين الطبيعتين بدون ان يفقد اى منهما خواصه
فطبيعة الله الالهية طبيعة فوقانية روحانية لا تحد بمكان وزمان
وطبيعة الانسان طبيعة جسدانية محدودة
ظهور الله الكلمة فى الجسد لا يعنى انه تحول لجسد بل ظهر فى الجسد دون ان يفقد طبيعته الالهية ككلمة الله الفائق الادراك الذى لا يحد
مولكا عايز يقول ان اللى مات مكنش مجرد انسان دا كان ابن الله المتجسد
فعمله الكفارى على عود الصليب لم يكن منبعه مجرد انسان دا منبعه ابن الله الحى والمحيى فاعطى الحياة لكل البشرية الممثلة فى جسد بشريته # 130 ص 13

(32) هل للمسيح طبيعتين ام طبيعة واحدة و هل نعبد اتحادهما ام اللاهوت دون الناسوت ؟
طبيعتين متحدتين فى اقنوم واحد
وطبيعة واحدة من طبيعتين متحدتين
نقدم لهذا الشخص الواحد " الكلمة المتجسد " السجود اللائق بمجده # 130 ص 13
 

Abdel Messih

Ορθόδοξο&#
عضو مبارك
إنضم
15 يناير 2012
المشاركات
1,535
مستوى التفاعل
123
النقاط
0
مشكور على مجهودك بجد التلخيص دا بيساعد جدا :)
الرب يبارك الخدمة و يوسعها :sami73:
 

+Nevena+

عضوة ح الغلاسه
مشرف سابق
إنضم
12 ديسمبر 2007
المشاركات
20,057
مستوى التفاعل
1,908
النقاط
113
جميل جدا
ربنا يعوض تعبك خير يا عبود
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,959
النقاط
113
انا سعيد بهذه الدورة المهمة جدا
 

girgis2

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
24 مارس 2009
المشاركات
2,297
مستوى التفاعل
247
النقاط
63
الإقامة
ربنا يستر

متابع ............

شكرااا لتعبك

 

tamav maria

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
29 يونيو 2008
المشاركات
10,315
مستوى التفاعل
2,237
النقاط
0
صدقني مجهود اكثر من رائع
واستفدت منه كتير جدا
ربنا يثمر في خدمتك عبود
بجد بقي بجد تستاهل شارع مليان ورد

images
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
شكرا لكل من قيم ووضع مشاركة ...
أنا لم أفعل سوى ( كوبى - بيست ) فقط ...
ولو أن مولكا تعبنى فى ردوده على الأسئلة ....عمال أجرى وراه من الشرق للغرب عشان أجمع كلمتين على بعضهم ...ههههههه
ملحوظة مهمة :
الأخطاء الأملائية فى المحاضرات شئ وارد وطبيعى جدا وبيحدث منا جميعا
خاصة لو ان كاتب المحاضرة يستقطع من وقت عمله كى يدونها لنا
فمجهوده مشكور عليه وعلى كل منا يصحح الأخطاء ( من سكات ) أو يتركها كما هى ويركز فى المعلومة ...
أشكركم جميعاً ...
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
846
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ولو أن مولكا تعبنى فى ردوده على الأسئلة ....عمال أجرى وراه من الشرق للغرب عشان أجمع كلمتين على بعضهم ...ههههههه
اسف حبيبي .. مش هارد على حد الا لو سؤال في الموضوع ..







شيء مفيد : اللي عنده اي تعليق إملائي يبعته لي في الرسايل الخاصة ..
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,599
النقاط
0
(33) هل نتج عن اتحاد اللاهوت بالناسوت في اقنوم الرب يسوع اي تغيير حادث في الطبيعة البشريه نتيجه هذا الاتحاد ؟
مكتوب في المحاضرة ؟ لا امتزاج ولا اختلاط ولا تغيير!!!

(34) اي اكتسب الطبيعه البشريه السيد المسيح خواص جديدة بالاتحاد باللاهوت ؟
لا تغيير، لانهما اصبحا متحدين تماما.

(35) عايز اقول ان الاقنوم صفة تصف الله ولكنها ذاتية تخصة وحدة
تعبير خاطيء جدا جدا جدا ، الأقنوم كائن حقيقي وليس صفة بغض النظر عن ما إذا كانت تخصه أم لا ..
صفة ازاى؟؟؟؟
لا طبعا
الاقنوم له كيان حقيقى فى الذات الالوهى
انت كدا دخلت فى هرطقة سابليوس اللى اعتقد بان الله اقنوم واحد وظهر فى اشكال مختلفة
الاقنوم لا يطلق عليه صفة اطلاقا

(36) على عكس صفات اخرى مثل الغفور فهى صفة مشتركة بين الله والمغفور لة ....
لا لا هذه تعريفات غير صحيحة..

(37) الفرق بين الانبثاق والولادة؟
سأجيب عن هذا السؤال لاحقاً وليس الآن لأكثر من سبب ..

(38) وهل ينفع نطلق على الابن منبثق من الاب؟واروح القدس مولود من الاب
ينفع في حالة واحدة : لو التقليد المكتوب المقدس قال أو التقليد المقدس المنقول شفاها قال .. فأين قالا ؟

(39) وهل ينفع نقول ان الابن مولود من اللة؟واروح القدس منبثق من الله؟
نعم ، ولكن مع التشديد على عدة أمور بغض النظر عن اسم " الله "..
فالولادة والإنبثاق ، لا تعطي أي فارق سواء زمني او خارج الزمن لأي هيبوستاسيس على الآخر ..

(40) معلش يا أستاذنا بس أنا بجد مش فاهم إيه معنى كلمة أقنوم بالظبط ؟
هو يعني إيه كلمة أقنوم بالظبط ؟ ممكن تشرحلي بتفصيل موجز عنها ؟
ما يقوم عليه الشيء .. هيبوستاسيس أي ما يقوم عليه الشيء أي ان جوهر الله الواحد يقوم على " الآب " و " الإبن " و " الروح القدس " ..

(41) أنا كنت عارف من قبل أن ( أقنوم = صفة ) و أن الله ثلاث أقانيم يعني له ثلاث صفات
تعليم خاطيء.. نحن هنا لتصحيح هذه المفاهيم..

(42) هو الله فيه ثلاث كائنات يعني ؟ كدا صحيح ؟؟
لا، جوهر الله يقوم على ثلاث كيانات حقيقية ،،
في القريب سنتوسع في كل هذا فلا تستبقوا الأمور ..

(43) طيب نسميها صفة جوهرية - ينفع؟
لا... لأنه مش صفة!
لا طبعا
الاب مش صفة ذاتية ولا الكلمة صفة ذاتية ولا روح الله صفة ذاتية
الصفة ليس لها وجود حقيقى
الصفة شئ معنوى بيتصف بيه كيان موجود بالفعل
اطلاق كلمة صفة على الاقنوم معناها انك جردته من شخصنيته المميزة وحولته من كيان حقيقى لشئ معنوى وبالتالى ينتفى وجوده

(44) وانا سالت هل طبيعه الاتحاد يجعل الجسد يتاله وسالت عن معني يتاله وانا قربت لحضرتك اقرب تعبير اوصفلك بيه قصدي عن هذا التاله .
ستوب، اكرر السؤال : ما هو " التأله " بالنسبة لك حسب ما فهمته ؟
لا تذكر لفظ " تأله " مرة أخرى ، أعطيني ما تفهمه منه ، فكل مرة ستذكر فيها هذا اللفظ سأسألك عن المعنى.. هل كلامي واضح ؟
التأله هنا " هو الإتحاد الكامل بين اللاهوت والناسوت بغير إنفصال ولا امتزاج ولا اسحالة ولا تغيير ".......
بمعنى ان الله لة كيان صفة ذاتية نسمية الاب
الله لة عقل ناطق صفة ذاتية نسمية الابن
الله لة روح حى بها صفة ذاتية نسمية الروح القدس

(45) عايز اقول ان الاقنوم صفة تصف الله ولكنها ذاتية تخصة وحدة
لا الاقنوم هو ذات الله وجوهر الله وليس صف يتصف بها الله

(46) على عكس صفات اخرى مثل الغفور فهى صفة مشتركة بين الله والمغفور لة ....
الرحمة لالهية دى عمل يتصف بيه الله الكائن
بمعنى
ان الاب الكائن رحيم
والكلمة الكائن رحيم
والروح الكائن رحيم
فلو لم يكون الاب والكلمة والروح كائنين بالفعل ولهم وجود بالفعل لا يكون لهم صفات
لان الاصل هو كينونة الله وصفاته بيتصف بيها الكائن بالفعل
مينفعش تجرد الكلمة والروح من كينونتهم وتحولهم لصفات

(46) الفرق بين الانبثاق والولادة؟
الاولى للروح والثانية للكلمة

(47) وهل ينفع نطلق على الابن منبثق من الاب؟واروح القدس مولود من الاب
لا طبعا لان الكلمة يولد والروح منبثق حسب المنطق
علاقة الاقانيم ببعض فى الذات الالهية مش مجال للافتراضات
الكلمة سمى ابنا لانه مولود والروح سمى روحا لانه منبثق

(48) وهل ينفع نقول ان الابن مولود من اللة؟واروح القدس منبثق من الله؟
ينفع مع العلم بان الله هنا اللى انت بتتكلم عنه من حيث الجوهر هو الاب من حيث الاقنوم
فطالما قولت الابن مولود من الله فهنا دخلت فى نطاق العلاقة الاقنومية بينهم يبقى يبقى محفور فى ذهنك ان الله الاب هو اللى بنتكلم عنه كمتميز عن ابنه

(49) الاول:لماذا سمح الله بوجود الحية فى الجنة؟وهو عالم انها ستغوى حواء وادم
للتخيير ..

(50) الثانى:حواء اكلت واغوت ادم ولكن ماذا كان سيحدث اذا رفض ادم ان يأكل؟
لا نستطيع أن نعرف بدقة ما الذي سيحدث في هذه الحالة لأنه غير مكتوب ولكن الحكم سيكون على حواء ..

(52) الثالث:لو لم ياكلا من شجرة معرفة الخير والشر هل كانوا ادم وحواء فى خلود وماذا عن الانجاب
نعم...

(53) هل كانوا سينجبوا ايضا وهل كلهم كانوا هيبقوا فى خلود ؟
لن ينجبوا لأنهم لم يكونا يعرفا الأعضاء التناسلية أصلا ..# 238 ص 24
 
أعلى