مقدمة عن التثليث والوحدانية

إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
أخى الفاضل
لا تطلب ما يفوق عقلك وعقول البشر والملائكة
فالثالوث هو الطبيعة الإلهية
الله الواحد هو ذات عاقل حىّ ، آب إبن روح قدس
وهذه الطبيعة الإلهية لم نكتشفها نحن ، بل إن الله صانع المعجزات هو الذى أعلنها لنا
فنحن نؤمن بها لأن الذى قال بها هو الله الصادق
أما محاولة حصر الله داخل العقل ، والإحاطة به من كل النواحى ، فإنه أمر مستحيل
لأن الله الغير محدود ، لا يمكن للعقل المحدود أن يحيط به
ومن يحاول أن يفعل ذلك ، سيتعب نفسه بلا جدوى ، وقد يطير النوم من عيونه فعلاً ، بلا جدوى أيضاً
فالشيئ المعقول هو أن أعمل بعقلى ، بكل قوته ، ولكن داخل حدوده ، لئلا يتلف
 

vet muslima

New member
إنضم
8 فبراير 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[QUOTE
[ وإذ قال الله ياعيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذونى وأمى إلهين من دون الله ] (سورة المائدة)
هذا الثالوث المريمى الخاطئ لا علاقة له بالمسيحية ، وهو بدعة خرجت فى القرن السادس وحاربتها المسيحية ، وتم حرم المبتدعين وقطعهم من المسيحية فى وقتها


][/QUOTE]
انت متأكد ان انتوا حاربتوها امال ليه بتحلفوا بالعذراء مريم وبتطلبوا منها انها تحميكوا
 

جون ويسلي

Member
عضو
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
247
مستوى التفاعل
16
النقاط
18
[QUOTE
[ وإذ قال الله ياعيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذونى وأمى إلهين من دون الله ] (سورة المائدة)
هذا الثالوث المريمى الخاطئ لا علاقة له بالمسيحية ، وهو بدعة خرجت فى القرن

السادس وحاربتها المسيحية ، وتم حرم المبتدعين وقطعهم من المسيحية فى وقتها


]
انت متأكد ان انتوا حاربتوها امال ليه بتحلفوا بالعذراء مريم وبتطلبوا منها انها تحميكوا


[/QUOTE]


اخي العزيز
العموميات والسطحيات محدودة الفكر دي لا يؤخذ بها .!!
ولما تسمع كلام من شيوخك يجب ان تطالبهم بالدليل على هذا الافتراء الغبي.!!
ده لو كنت باحث نزيه بيعرف اصول الحوار المثقف..
فأنت مطالب بالدليل على كلامك هذا ..؟؟
وان لم يكن معك دليل فلا داعي تضيع وقتنا معك..
وانا اقول لك ان القرأن هو ليس من عند الله بل انه مجرد مجموعة اقوال بدويون يدعون النبوة.
فأين الدليل على ان القرأن كلام الله .؟؟؟؟
 

jawhara

New member
إنضم
25 ديسمبر 2010
المشاركات
299
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أمثلة بسيطة للتوضيح (مع فارق التشبيه):
+ الشمس : القرص – الأشعة – الحرارة
وهل القرص هو الشمس الجواب لا
حيث نجد
الإله الواحد : الآب الإبن الروح القدس
المسيحيون يقولون أن الآب هو الله و الإبن هو الله و الروح القدس هو الله
بينما الأمثلة المعطاة لا يمكن أن نقول بالمثل
الشمس : القرص – الأشعة – الحرارة
القرص هو الشمس خاطئ
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
وهل القرص هو الشمس الجواب لا
حيث نجد
الإله الواحد : الآب الإبن الروح القدس
المسيحيون يقولون أن الآب هو الله و الإبن هو الله و الروح القدس هو الله
بينما الأمثلة المعطاة لا يمكن أن نقول بالمثل
الشمس : القرص – الأشعة – الحرارة
القرص هو الشمس خاطئ

يعنى ايه القرص هو الشمس خاطئ ؟ امال الشمس عبارة عن ايه ؟

مثال تانى مع الفارق ,لما احب اعرف جوهرة ,اقول انتى عبارة عن ايه ؟نفس وروح وجسد ولكن فى نفس الوقت انتى شخص واحد
نفس جوهرة هى انتى
جسد جوهرة هو انتى
روح جوهرة هى انتى ايضا
وكل ده فى شخص واحد وليس ثلاثة اشخاص
الكتاب يؤكد ان الله واحد ولكن طبيعته انه مثلث الاقانيم وده شئ طبيعى
يعنى ايه الله واحد ,وحدانية مصمته ؟ لا الله واحد ولكن وحدانيته جامعه ومانعه فى نفس الوقت

 

jawhara

New member
إنضم
25 ديسمبر 2010
المشاركات
299
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعنى ايه القرص هو الشمس خاطئ ؟ امال الشمس عبارة عن ايه ؟

مثال تانى مع الفارق ,لما احب اعرف جوهرة ,اقول انتى عبارة عن ايه ؟نفس وروح وجسد ولكن فى نفس الوقت انتى شخص واحد
نفس جوهرة هى انتى
جسد جوهرة هو انتى
روح جوهرة هى انتى ايضا


ماذا تقصدين بالنفس ؟ اذا كنت تقصدين النفس هو الجسد + الروح مجتمعين غير متفرقين
فإن جسد جوهرة هو نفس جوهرة
روح جوهرة هو نفس جوهرة
ونحن نعلم أن الآب ليس هو الإبن
الآب ليس هو الروح القدس
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
526
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
شوفي يا جوهرة
الإله الحقيقي لا يشبهه شيئ
فالتشبيه يكون لفكرة معينة وليس للإله ككل
يعني لما أقول لك أنت رقيقة كالوردة
هل ستقولين : لا يجوز ذلك لأن الورد نبات وأنا إنسان !!!!

التشبيه الخاص بالشمس يشرح فكرة ثلاثة أقانيم ومع ذلك الإله واحد

رغم أن الكوكب هو الشمس ، إلا أنك إذا رأيت نوره من النافذة ستقولين بأن الشمس مشرقة اليوم ، ولو أغمضت عيناك وسرت في نورها ستشعرين بحرارة فتقولين أن الشمس مشرقة .

ممكن أشرح لك بمثال آخر
مثلث ب ج د من الذهب (يعني طبيعته ذهب)
الإله طبيعته اللاهوت

المثلث واحد
الإله واحد

المثلث من 3 رؤوس
الإله من 3 أقانيم

طبيعة كل رأس من الذهب
طبيعة كل أقنوم اللاهوت

ب ليس ج كلاهما من الذهب
الآب ليس الابن وكلاهما لاهوت

أتمنى أن تكون الفكرة وضحت
 

jawhara

New member
إنضم
25 ديسمبر 2010
المشاركات
299
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعني لما أقول لك أنت رقيقة كالوردة
هل ستقولين : لا يجوز ذلك لأن الورد نبات وأنا إنسان !!!!

يعني لما أقول لك أنت رقيقة كالوردة
هذا تشبيه ولكن عندما تقول لي
جوهرة هي الوردة
السؤال الذي سأطرحه هو ماذا تقصد ؟
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
ماذا تقصدين بالنفس ؟ اذا كنت تقصدين النفس هو الجسد + الروح مجتمعين غير متفرقين
فإن جسد جوهرة هو نفس جوهرة
روح جوهرة هو نفس جوهرة
ونحن نعلم أن الآب ليس هو الإبن
الآب ليس هو الروح القدس

يعنى ايه النفس هى الجسد +الروح مجتمعين مش متفرقين ؟
طيب ماهو الاب والابن والروح القدس الثلاثة اقانيم هم طبيعة الله الواحد ومجتمعين فى شخص واحد ومش متفرقين

هما متمايزين عن بعض ولكن مش متفرقين ولا مفصولين ولكن مجتمعين فى شخص واحد
 

جون ويسلي

Member
عضو
إنضم
28 نوفمبر 2010
المشاركات
247
مستوى التفاعل
16
النقاط
18
وهل القرص هو الشمس الجواب لا
حيث نجد
الإله الواحد : الآب الإبن الروح القدس
المسيحيون يقولون أن الآب هو الله و الإبن هو الله و الروح القدس هو الله
بينما الأمثلة المعطاة لا يمكن أن نقول بالمثل
الشمس : القرص – الأشعة – الحرارة
القرص هو الشمس خاطئ



اوضحلك الامور اكثر

تخيل انني بتكلم معك على الياهو صوت وصورة.(مايك وكاميرة)
وعرفت عني كل شيء من شكلي .وعقلي وتفكير ي .وشخصيتي الخ...
هل انا ذهبت اليك وانت جالس امام الكمبيوتر ؟؟
ام انني كما انا جالس في مكاني.؟؟؟
كذلك الله تكلم معنا ووضح لنا كل شيء من خلال شخص المسيح الانسان وهو اعظم من كل شيء يتناسب مع عقولنا نحن البشر بصفته انسان مثلنا وشابهنا في كل شيء (ماعدا الخطية)
فألله نحن لم نراه وهو لم يترك مكانه او تحدد في شخص المسيح اثناء تجسده.
بل هو موجود بتمامه وكماله في كل مكان.
وهذا التجسد هو تجسد فكري
دعك من التشبيه بقرص الشمس او غيره من التشبيهات التوضيحية.
ببساطة متناهية
الآب الله وهو كائنٌ دوماً بلا ولادة، لأنه لم يلده أحدٌ وهو والدُ الابن ولادة أزلية والابنُ الله هو كائنٌ دوماً مع الآب مولوداً منه بلا زمن ومنذ الأزل، بلا سيلان لا انفعال ولا انفصال. والروح القدس الله وهو قوة تقديس وقيّومٌ ومنبثق من الآب بلا انفصال ومستريحٌ في الابن، ومساوٍ للآب والابن في الجوهر.
الكلمة حاضرٌ دوماً للآب حضوراً جوهرياً. والكلمة أيضاً حركة العقل الطبيعية التي بموجبها يتحرك ويعقل ويفكر(اي الاب). وهي له بمثابة النور والشعاع. وتكون الكلمة أيضاً داخلية متكلّمة في القلب. وتكون أيضاً الفكرة المرسلة. وعليه إنّ الله الكلمة ذو جوهر وأقنوم. أما الكلمات الثلاث الأخرى فهي قوى النفس. ومن ثمَّ لا تُعتبر أنها في أقنوم خاص بها، لأن الأولى منها وليدة العقل الطبيعية، نابعة منه نبعاً طبيعياً. والثانية يُقال لها الداخلية والثالثة هي الخارجية.
 

abu-firas

New member
إنضم
11 فبراير 2011
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تقولون ان الله له ثلاثة اقانيم
وان الاقنوم الثاني (الابن) له لاهوت(طبيعة الهية) وله ناسوت(طبيعة بشرية)
وتقولون ان الاقنوم الثاني مات بعد الصلب على الصليب
فمن الذي مات الناسوت (الطبيعة البشرية) ام اللاهوت (الطبيعة الالهية) ام ماتو الاثنين معا لاهوتا وناسوتا؟؟؟؟
 

Heartless

New member
عضو
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
85
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
تقولون ان الله له ثلاثة اقانيم
وان الاقنوم الثاني (الابن) له لاهوت(طبيعة الهية) وله ناسوت(طبيعة بشرية)
الاقنوم الثانى الابن فى وقت من الاوقات اخذ طبيعة ناسوتية "جسد بشرى" و لم يكن له الطبيعتين من الازل
و الاقنوم الثانى هو الله ايضا فالله ببساطة ظهر فى الجسد فى وقت من الاوقات ليتمم الفداء

وتقولون ان الاقنوم الثاني مات بعد الصلب على الصليب
نحن لم نقل هذا
الاقنوم لا يموت

فمن الذي مات الناسوت (الطبيعة البشرية) ام اللاهوت (الطبيعة الالهية) ام ماتو الاثنين معا لاهوتا وناسوتا؟؟؟؟
الجسد الذى اخذه الله "الطبيعة البشرية" و التى لها كل الصفات البشرية "ما خلا الخطية" هو من مات
اما الطبيعة الالهية فلا تموت
 

abu-firas

New member
إنضم
11 فبراير 2011
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طيب اذا كانت الطبيعة البشرية هي من مات وان الطبيعة الالهية بقيت دون موت
فأين الفداء وأين الخلاص واين تضحية الاب بأبنه
فالبشر يموتون كل يوم ....و لا يقومون بتخليص البشرية من الذنوب
فموت اي بشر او طبيعة بشرية ليس تضحية لله بأبنه
فكثير من البشر قتل قبل موت ناسوت الاقنوم الثاني وكثير من البشر قتلو بعد موت ناسوت الاقنوم الثاني
 

Heartless

New member
عضو
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
85
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
طيب اذا كانت الطبيعة البشرية هي من مات وان الطبيعة الالهية بقيت دون موت
فأين الفداء وأين الخلاص واين تضحية الاب بأبنه
فالبشر يموتون كل يوم ....و لا يقومون بتخليص البشرية من الذنوب
فموت اي بشر او طبيعة بشرية ليس تضحية لله بأبنه
فكثير من البشر قتل قبل موت ناسوت الاقنوم الثاني وكثير من البشر قتلو بعد موت ناسوت الاقنوم الثاني

اجل صدقت
موت اى بشر لا يمكن ان يفدى احدا
لان هذا البشر لا يستطيع فداء نفسه حتى لانه خاطى فكيف سيفدى احد ؟
لذلك كان لابد من تجسد الله

و من مات عنا هو "الله المتجسد"
فعندما يمون فلان لات نقول "مات جسد فلان" بل مات "فلان"
و من مات عمليا " هو الجسد الذى اخه الله" بحكم طبيعته البشرية االقابلة للموت لان اللاهوت لا يموت
لكن بشكل عام من مات عنا هو "الكلمة المتجسد" كالمثل تماما

الله المتجسد
له طبيعتين
طبيعة بشرية : ما خلا الخطية
و طبيعة لاهوتية : غير محدودة

و لانه غير محدود فيقدر ان يفدى عدد لا محدود من البشر و عدد لا محدود من خطاياهم

انت تسأل عن من يموت ؟
لا اخى الفاضل لم يفيدنا الله كى نحيا الى الابد على تلك الارض و فى ذلك الجسد
بل كى نحيا معه الى الابد بعد ان نموت و هذا ما لم يكن يتحقق قبل الفداء
و كى نرجع الى طبيعتنا النقية التى كان عليها ادم قبل ان يسقط و بالتالى تعود علاقتنا مع الله

قبل الفداء كان من يموت يذهب الى الجحيم حتى لو كان بارا
بعد الفداء تم فتح باب الفردوس مرة اخرى و من يموت اصبح قادرا على دخول الفردوس "و تم نقل الابرار من الجحيم للفردوس"
 
أعلى