مفهوم الاسرة فى فكر اباء الكنيسة

philanthropist

أميرة الورد
عضو مبارك
إنضم
30 يوليو 2013
المشاركات
1,239
مستوى التفاعل
161
النقاط
0
الإقامة
القصر الملكى السماوى قصر الملك يسوع المسيح
الحديث عن الاسرة قد افاض فيه الاباء بكثرة مؤكدين ان الاسرة فى جوهرها عبارةعن الكنيسة مصغرة . و لكن الراى السائد وسط الشباب اليوم عن ان الاسرة عبارة عن عمل اجتماعى او انها مجال لممارسة الحياة الاجتماعية فقط , لذلك فنحن نحتاج الى ان نعيد تقييمنا لمفهوم الاسرة و اثره على حباة اعضائها.
1- الاسرة تمثل الايقونة :
لخص الكثير من الاباء مثل القديس ايريناوس و العلامة اوريجيانوس و القديس اثناسيوس الرسول , ايماننا المسيحى فى العبارة التالية "صار الله انسانا لكى يصير الانسان الها ....." هذا العمل الالهى يمس حياة المؤمن الشخصية , اذ يرفع الانسان الى الحياة السماوية الفائقة ليس كفرد منعزل عن الماعة و انما كعضو فى الاسرة السماوية ..... و اذا كانت الاسرة ايقونة السماء , فان سمتها الاولى "حركة الحب المتبادل و المثمر ". الثالوث القدوس السماوى كما يقول القديس اغسطينوس هو ثالوث الحب الذى يربط الاب بالابن و الروح القدس .فالاسرة المسيحية اذا تحمل سمة الله السماوى فهى تحمل فى داخلها حب متبادل بين الاعضاء بعضهم بالبعض الاخر دون توقف و على ذلك فالاسرة خارج دائرة هذا الحب هى اسرة خارج دائرة الله حتى لو مارست الكثير من العبادات . هذه الاسرة لا تقدر ان تشهد لله. و من الملاحظ ان كل الانحرافات او اكثرها انما تنبع من فقدان الحب الاسرى فى الرب . مع ان الحب هو قاعدة الوحدة الاسرية اى الاساس الذى تقوم عليه سعادة الاسرة و صحة افرادها.
2- الاسرة مملكة الله :
الزواج فى نظر الكنيسة الاولى لا يمثل ارتباطا اجتماعيا او قانونيا فقط بل يمثل تمتعا ببهجة مملكة الله . ولكن بعض الاولاد قد ينشاؤن معقدين من الزواج بسبب ما يرونه من سوء معاملة بين الاب و الام فالابن لم يحس بالمحبة العميقة بين الاب و الام ,تشوهت فى نظره صورة السلوك المسيحى العائلى.منقول من كتاب اسس الحفاظ على كيان الاسرة المسيحية للكاتب مينا طلعت ذكرى
و يمكنكم الاستفادة من هذا الرابط ايضا

لاهوت الزواج
الزواج عند الذهبي الفم

 
التعديل الأخير:

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
موضوع مهم لجميع الشباب
الرب يباركك
 

candy shop

مشرفة منتدى الاسرة
مشرف
إنضم
29 يناير 2007
المشاركات
50,807
مستوى التفاعل
2,019
النقاط
113
فعلا موضوعك رائع جدا جدا
شكرااااااااااا ليكى
ربنا يبارك خدمتك
 
أعلى