معلومات من الكتاب المقدس

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
208
مستوى التفاعل
73
النقاط
28
فجَمَعوها ومَلأُوا اثنَتَي عَشْرَةَ قُفَّة مِنَ الكِسَرِ
الَّتي فَضَلَت عنِ الآكِلينَ مِن خَمسَةِ أَرغِفَةِ الشَّعير


"قُفَّة" في الأصل اليوناني (κόφινος)
فتشير إلى سلَّة صغيرة من الخيزران الصَّلب
تُحمل على الذِّراع للتسوق (لوقا 9: 17)،
أو كان اليهود يحملون فيها مؤونتهم
حتى يتجنَّوا شراء الطَّعام من الأمم الوثنيَّة (مرقس 8: 8)
وأمَّا السَّلة باليونانيَّة σπυρίς فهي خاصة باليونانيِّين (متى 15: 37)
 

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
208
مستوى التفاعل
73
النقاط
28
عبَرَ يسوعُ بَعدَ ذلك بَحرَ الجَليل (أَي بُحَيَرَةَ طَبَرِيَّة)


"بُحَيَرَةَ طَبَرِيَّة " فتشير إلى الاسم الرُّوماني الرَّسمي،
الذي يَرجع إلى مدينة طَبَرِيَّة التي تقع على الجانب الغربي
من البحيرة التي قام هيرودس انتيباس مؤخرًا بتوسيعها وتجميلها،
تكريمًا إلى الإمبراطور طيباريوس قيصر حوالي سنة 26 م.
ولم تُذكر مدينة طَبَرِيَّة إلاَّ مرة واحدة في الإنجيل (يوحنا 6: 23)
بالرَّغم أنَّها كانت مدينة ذات شأن في أيام المسيح
 

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
208
مستوى التفاعل
73
النقاط
28
عبَرَ يسوعُ بَعدَ ذلك بَحرَ الجَليل (أَي بُحَيَرَةَ طَبَرِيَّة)


"بَحرَ الجَليل" فتشير إلى بحيرة عذبة تستمدُّ مياهها من نهر الأردن، وهذا البحر مُحاط بتلال وهضاب ما عدا في سهول البطيحة من الشَّمال، والغوير وطَبَرِيَّة الغوير من الجنوب، حيث يلتقي به نهر الأردن في خروجه.
أما طول البحيرة من الشِّمال إلى الجنوب فيبلغ نحو 23 كم، وطرفه العريض المقابل لقرية المجدل يبلغ 12 كم. أمَّا سطحه فيقل ارتفاعًا بنحو 207 م عن سطح البحر الأبيض المتوسط. يتصف مناخه بنصف الحار بسبب انخفاض سطحه. وللبحيرة أسماء عديدة منها "بَحرِ كِنَّارةَ " (عدد 34: 11)، بُحَيْرَة جَنّيسَارت (لوقا 5: 1) بحيرة طبريَّة (يوحنا 6: 1 و21: 1) وهو الاسم المعروف بين العرب. ولهذا البحر شأن عظيم في الأناجيل لارتباطه بتاريخ حياة المسيح في بدء حياته العلنيَّة
 

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
208
مستوى التفاعل
73
النقاط
28
كلمة "رسول" في العهد الجديد مشتقة من الكلمة اليونانيَّة " [SIZE=7]ἀπόστολος ومعناها "رسول، مُرْسَل، مبعوث". وقد وردت كلمة "رسول" أو رسل (68) مرة في أسفار العهد الجديد، وفي معظم هذه المرات، تشير إلى أشخاص دعاهم المسيح إلى خدمة معينة في الكنيسة نجد في بعض الدِّيانات غير المسيحيَّة فكرة الإرسال الإلهي. يصور مثلا أبيكتيت الفيلسوف نفسه "مُرْسَل الآلهة، ووصيّهم، وداعيتهم"، و"نذير الإله، وكمثال يحتذى به" لكي يُحيي عند النَّاس، تعليمه وشهادته، فاعتقد أنه تسلَّم رسالته هذه من السَّماء. ولكن في الكتاب المقدس، يرتبط الإرسال الإلهي بتاريخ الخلاص، والإرساليَّة تفرض دعوة وتلبية. فالدَّعوة هي نداء من الله " فإنَّكَ لِكلِّ ما أُرسِلُكَ لَه تَذهَب وكُلَّ ما آمُرُكَ بِه تَقول" (إرميا 1: 7)، وكل دعوة تتطلب تلبية الإنسان. " هاءَنذا فأَرسِلْني " (أشعيا 6: 8). فالنَّبي مثلا هو مُرْسَلا من قبل الله بصفته رسولًا (أشعيا 41: 9). وهذا ما يتطبق على المسيح خاصة وعلى تلاميذه الاثني عشر عامة[/SIZE]
 
أعلى