الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ما معنى كلمة طبيعة واقنوم واين ذكرت في الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Mor Antonios, post: 1308846, member: 17816"] [CENTER][SIZE=4][COLOR=red][B]ما معنى كلمة طبيعة واقنوم[/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=4][COLOR=red][B]واين ذكرت في الكتاب المقدس[/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [CENTER][SIZE=4][COLOR=darkslateblue][B](بحث ينشر لأول مرة على النت أهديه لمنتديات الكنيسة)[/B][/COLOR][/SIZE][/CENTER] [SIZE=4][COLOR=navy][B]يقول بعض المشككين إن كلمة [COLOR=green]أقنوم وطبيعة[/COLOR] لم تذكر في الكتاب المقدس، [COLOR=darkorange]لا بالنسخة اليونانية ولا بالنسخة الانكليزية أو العربية[/COLOR].. وبعضهم يقول إنها [COLOR=darkslateblue]مصطلحات لاهوتية لنفهم الثالوث بمعنى أعمق[/COLOR]؟.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]طبعا هذا منطق اعوج يلم عن جهل تام بأصل هذه الكلمة ومصدرها.. [COLOR=red]فالكلمة هي سريانية الأصل[/COLOR] ومن البديهي إننا [COLOR=red]لن نجدها إلا في النسخة السريانية للكتاب المقدس[/COLOR]..طبعا سأورد الشواهد الكتابية السريانية التي ذكر فيها كلمة أقنوم في نهاية البحث...[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red][B]لكن بدايةً أحب أن اشرح معنى كلمة طبيعة و أقنوم:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]شرح [COLOR=darkgreen]القديس[/COLOR] [COLOR=darkgreen]مار فلكيسينوس المنبجي[/COLOR] الطبيعة و الأقنوم بالشكل البسيط التالي:[/B][/COLOR][/SIZE] [COLOR=navy][SIZE=4][B][SIZE=5][COLOR=red]- الطبيعة:[/COLOR][/SIZE] [/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B]- هناك عدة أنواع للطبائع منها:[/B][/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=indigo][B]الطبيعة الإلهية، والطبيعة بشرية، والطبيعة نباتية، والطبيعة حيوانية.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=indigo]فالطبيعة البشرية:[/COLOR] تشمل البشر كلهم بكافة عروقهم وألوانهم وجنسياتهم، فهي تخص كل مخلوق بشري.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=indigo]والطبيعة النباتية:[/COLOR] تشمل كل صنوف النباتات إن كانت أشجاراً مثمرة أو حشائش أو بقوُل...الخ، فالكل يدخل تحت تصنيف الطبيعة النباتية.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=indigo]والطبيعة الحيوانية:[/COLOR] تشمل جميع صنوف وأنواع الحيوانات، الدابة منها أو الطائرة أو الزاحفة...الخ.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=purple][B]إذا الطبيعة تشمل كل صنف من ذات الجنس.[/B][/COLOR][/SIZE] [COLOR=navy][SIZE=4][B][SIZE=5][COLOR=red]- الأقنوم[/COLOR][/SIZE][COLOR=red]:[/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=navy][B]تكلمنا عن الطبيعة البشرية التي تشمل كل صنف من ذات الجنس كما قلنا سابقاً ، لكن [COLOR=red]ماذا لو أردت أن أتكلم عن شخص بذاته في هذه الطبيعة[/COLOR] مثلا عن [COLOR=red]مور انطونيوس أو عن بطرس أو جورج[/COLOR]..بحد ذاتهم الذين هم من الطبيعة البشرية...[COLOR=darkgreen]هنا إن تكلمت مع مور انطونيوس فانا تكلمت مع شخص بعينه وذاته في الطبيعة البشرية وهو مور انطونيوس دون سواه من البشر.. [/COLOR][COLOR=red]وهذا هو الأقنوم .[/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]إذا الطبيعة تشمل كل الصنف من ذات الجنس، بينما إن حددت شخص بذاته من هذه الطبيعة لكي أخاطبه مثل مور انطونيوس أو بطرس أو جورج) فانا هنا حددت أقنوم.. أي شخص بعينة وذاته دون سواه.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=red][B]- كذلك الأمر بالنسبة للطبيعة النباتية والحيوانية:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][B]فالطبيعة النباتية:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]تشمل كل صنوف النباتات..لكن إذا تكلمت عن شجرة البرتقال مثلاً..فأنا هنا حدد شئ بذاته من الطبيعة النباتية وهذا هو الأقنوم (أي شجرة البرتقال دون غيرها من الأشجار).[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=red][B]أما بالنسبة للطبيعة الإلهية:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=darkslateblue]فالطبيعة الإلهية[/COLOR] هي [COLOR=darkslateblue][COLOR=red]الله الرب الإله الخالق الذي نع[/COLOR][/COLOR][COLOR=red]بده[/COLOR]. لان [COLOR=red]الله واحد[/COLOR] لا شريك له وهو [COLOR=red]غير قابل للتعددية لان التعدد دليل التقسيم والكثرة[/COLOR]، و [COLOR=darkorange]حيث وجد التعدد التغت الوحدة[/COLOR]. فالله واحد.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=darkorange]والطبيعة الإلهية[/COLOR] بحسب إيماننا المسيحي [COLOR=darkgreen]هي الله الآب، الله الابن، الله الروح القدس..اله واحد وليس ثلاثة.[/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]فنحن [COLOR=darkgreen]عندما نقول إن [COLOR=red]الله واحد[/COLOR] نقصد هو واحد لا شريك له[/COLOR]. [COLOR=darkgreen]وعندما نقول إن [COLOR=red]الاب[/COLOR][COLOR=red]ن واحد[/COLOR] أي هو كلمة الله الواحد نفسه وليس آخر ولا شريك معه[/COLOR] ، [/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]وكذلك [COLOR=darkgreen][COLOR=red]الروح القدس واحد[/COLOR] أي هو روح الله نفسه الواحد الأحد ولا شريك له.[/COLOR][/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=red]إذا هم واحد واله واحد[/COLOR]...فرقم واحد ليس من اجل التعددية والجمع لكي نخرج بناتج ثلاثة، بل هو دليل وحدانية تامة. فهو الله الواحد المثلث الأقانيم.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]وكما قلت سابقا إذا وجد التعدد التغت الوحدة، وهذا مناقض لعقيدتنا المسيحية...بينما إذا وجدت الوحدة التغت التعددية وهذا هو إيماننا المسيحي بالله الواحد.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][COLOR=red]بعد هذا ا لشرح البسيط للطبيعة و الأقنوم سأورد لكم التعبيرات اللاهوتية العميقة عن ذلك:[/COLOR] [/B][/COLOR][/SIZE] [COLOR=navy][SIZE=4][B][SIZE=5][COLOR=red]1- الطبيعة :[/COLOR][/SIZE]وتطلق على ماهيةالشيء أي حقيقته أو جوهره.[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B]فمثلا عندما نقول:[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red]الله[/COLOR] أي الله ذاته ( الطبيعةالإلهية).[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red]الانسان[/COLOR] ذاته ( الطبيعة الانسانية).[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red]النبات[/COLOR] ذاته( الطبيعةالنباتية).[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B]وقد تكون مشتركة هذه الطبيعة بين كثيرين أي بين أكثر من عنصر أوأكثر من شيء.[/B][/SIZE][/COLOR] [B][COLOR=navy][SIZE=4]- [COLOR=red]فالله ثلاثة أقانيم[/COLOR] ولكن [COLOR=red]الأقانيم الثلاثة لها طبيعة واحدة[/COLOR], [COLOR=red]الانسان:[/COLOR] فهناك المليارات من الناس ولكن لكل انسان أقنومه وذاته وشخصه الخاص به والمختلف عن الاخرين ولكن الناس أجمعين مشتركين حقا في الطبيعة الانسانية[/SIZE][/COLOR][SIZE=4][COLOR=navy].[/COLOR][/SIZE][/B] [B][COLOR=teal][SIZE=4]- [/SIZE][SIZE=4]إن هذه الأعراض أو الخصائص من أقنوم وذات وشكل وشخص موجودة ضمنا في الطبيعة.[/SIZE][/COLOR][/B] [COLOR=navy][SIZE=4][B][SIZE=5][COLOR=red]2- الأقنوم :[/COLOR][/SIZE]أي [COLOR=darkgreen]قيام الشيء بذاته[/COLOR] , [COLOR=red]فالأقنوم[/COLOR] هو [COLOR=darkgreen]جوهر روحي شخصي لطبيعة قابلة للإشتراك بكثيرين[/COLOR] شأنه أن يقيمها بذاته ويحجز عن الإشتراك أي [COLOR=darkorange]الأقنوم هو الذي يميز الأشخاص وحتى ولو كانوا من طبيعة واحدةعن بعضهم.[/COLOR][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red]* الأقنوم يعني بالسريانية: (ܩܢܘܡܐقنومو)[/COLOR] وهي كلمة سريانية تعني[COLOR=red] الجوهر المخصوص بالشيء أو الطبيعة المخصوصة بخاصة[/COLOR] وهي ( كلمة الأقنوم) أعم من الشخص إذ [COLOR=darkslateblue]تتناول الخالق والمخلوق معا[/COLOR] أما الشخص [/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red](ܦܪܨܘܦܐفرصوفو)[/COLOR] [COLOR=darkslateblue]يتناول المخلوق[/COLOR] فقط.[/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=navy][SIZE=4][B][COLOR=red]* فإن تخصصت الذات أو الطبيعة أو الجوهر كانت الأقنوما[/COLOR] ,[COLOR=darkorange]أما إذا تعينت الصفةكانت شخصا[/COLOR].[/B][/SIZE][/COLOR] [SIZE=4][COLOR=red][B]* يقول العلامة السرياني والمؤرخ الكبير ابن العبري في تعريف الأقنومو الطبيعة:[/B][/COLOR][/SIZE] [COLOR=navy][SIZE=4][B]" في عرفنا نحن الكنسيين[COLOR=red] أن كل جوهر طبيعة ,وكل طبيعة جوهر[/COLOR] [COLOR=darkorange]لأن الطبيعة عندنا لا تحمل على الأعراض ( لا تتغير)[/COLOR] ولكن الأعراض قائمة في الطبيعة[COLOR=darkorange]والطبيعة[/COLOR] إما [COLOR=darkorange]عامة[/COLOR] أو [COLOR=darkorange]خاصة[/COLOR] [COLOR=darkgreen]فالطبيعة الخاصة تسمى اقنوما[/COLOR] [COLOR=seagreen]فلا يمكن وجود طبيعة بدون أقنوم فعلا[/COLOR] إنما في الكينونة فقط [COLOR=darkorange]أما الأقانيم الكثيرة فليس من المستحيل أن توجد في طبيعة عامة تجمعهم[/COLOR]".[/B][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=red][B]*نلخص ما سبق بما يلي:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue][B][SIZE=5][COLOR=green]الأقانيم الثلاثة[/COLOR][/SIZE] هم [COLOR=red]الآب[/COLOR] و[COLOR=red]الأبن[/COLOR] و[COLOR=red]الروح القدس[/COLOR]:[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue][B][COLOR=red][SIZE=5]فالآب[/SIZE] هو الله[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الجوهر[/COLOR] (الطبيعة الإلهية)، وهو [COLOR=red]الأصل[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الأقنوم[/COLOR].[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue][B][COLOR=red][SIZE=5]والأبن[/SIZE] هو الله[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الجوهر [/COLOR][COLOR=#0000ff](الطبيعة الإلهية)[/COLOR]، وهو [COLOR=red]المولود[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الأقنوم[/COLOR].[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=blue][B][SIZE=5][COLOR=red]والروح القدس[/COLOR][/SIZE] [COLOR=red]هو الله[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الجوهر [/COLOR][COLOR=#0000ff](الطبيعة الإلهية)[/COLOR]، وهو [COLOR=red]المنيثق[/COLOR] من حيث [COLOR=red]الأقنوم[/COLOR].[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B][SIZE=5][COLOR=purple]ذكر كلمة الاقنوم[/COLOR][/SIZE] في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس السرياني لأن اصل الكلمة كما قلنا سابقا هو سرياني[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]وهذا سايت للكتاب المقدس الفشيطا بالنص السرياني، الذي يعود للقرن الثاني الميلادي اضعه لكي يدخل الباحث عليه ويتأكد من الشواهد ومصداقيتها،فبعد الدخول للسايت اختر اللغة الارامية وقارنها بالنصوص التي وضعتها تحت.[/B][/COLOR][/SIZE] [SIZE=4][COLOR=navy][B]طبعاً ساضع النص السرياني وتحته النص العربي من اجل المقارنة وسالون كلمة اقنوم باللون الاحمر وكذلك المعنى المترجم للغة العربية ايضا: [URL]http://biblos.com/[/URL][/B][/COLOR][/SIZE] [COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]26[/SIZE][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܰܝܟ݁ܰܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܓ݁ܶܝܪ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܠܰܐܒ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܺܝܬ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܰܝܶܐ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗܳܟ݂ܰܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܝܰܗ݈ܒ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܳܦ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܰܒ݂ܪܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܢܶܗܘܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܰܝܶܐ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Serto Jerusalem]܂[/FONT][FONT=Times New Roman]([/FONT][FONT=Times New Roman]يو 5: 26).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]26 لانه كما ان الآب له حياة في[/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red] ذاته[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] كذلك اعطى الابن ايضا ان تكون له حياة في [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red]ذاته[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman].(يو 5: 26).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]17[/FONT][/SIZE][FONT=Serto Jerusalem]ܝܶܫܽܘܥ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܝܳܕ݂ܰܥ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗ݈ܘܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܰܚܫܒ݂ܳܬ݂ܗܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܶܡܰܪ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܗܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܟ݁ܽܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܰܠܟ݁ܽܘ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܬ݂ܶܬ݂ܦ݁ܰܠܰܓ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܥܰܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܢܰܦ݂ܫܳܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܬ݁ܶܚܪܰܒ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܒ݂ܰܝܬ݁ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܥܰܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red] ܩܢܽܘܡܶܗ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܶܬ݂ܦ݁ܰܠܰܓ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܢܶܦ݁ܶܠ[/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Serto Jerusalem]܂[/FONT][FONT=Times New Roman](لو 11: 17).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]17 فعلم افكارهم وقال لهم كل مملكة منقسمة على [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red]ذاتها [/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman]تخرب.وبيت منقسم على بيت يسقط.(لو 11: 17).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Times New Roman]-[/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]15[/SIZE][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܰܒ݂ܥܶܠܕ݁ܒ݂ܳܒ݂ܽܘܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܒ݂ܶܣܪܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܢܳܡܽܘܣܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܦ݂ܽܘܩܳܕ݂ܶܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܦ݂ܽܘܩܕ݁ܳܢܰܘܗ݈ܝ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܰܛܶܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܠܰܬ݂ܪܰܝܗܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܢܶܒ݂ܪܶܐ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܚܰܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܰܪܢܳܫܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܰܕ݂݈ܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܰܥܒ݂ܰܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܫܰܝܢܳܐ[SIZE=4]܂[/SIZE][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Times New Roman]([/FONT][FONT=Times New Roman] افسس 2: 15).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]15 اي العداوة.مبطلا بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في[/FONT][FONT=Times New Roman] [COLOR=red]نفسه [/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman]انسانا واحدا جديدا صانعا سلاما.(افسس 2: 15).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]3[/FONT][/SIZE][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܗܽܘܝܽܘ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܨܶܡܚܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܫܽܘܒ݂ܚܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܨܰܠܡܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܺܐܝܬ݂ܽܘܬ݂ܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܰܐܚܺܝܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܟ݁ܽܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܚܰܝܠܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܡܶܠܬ݂ܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܗܽܘ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܥܒ݂ܰܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܽܘܟ݁ܳܝܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܰܚܛܳܗܰܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܺܝܬ݂ܶܒ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܥܰܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܝܰܡܺܝܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܪܰܒ݁ܽܘܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܰܡܪܰܘܡܶܐ[SIZE=4]܂[/SIZE][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Times New Roman]([/FONT][FONT=Times New Roman]عب 1: 3).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]3 الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red]بنفسه[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي. (عب 1: 3).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]28[/FONT][/SIZE][FONT=Serto Jerusalem]ܗܳܟ݂ܰܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܳܦ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܫܺܝܚܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܕ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܙܒ݂ܰܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܶܬ݂ܩܰܪܰܒ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘ [COLOR=red]ܒ݂ܰܩܢܽܘܡܶܗ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܒ݂ܰܚ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܛܳܗܶܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܣܰܓ݁ܺܝܶܐܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܬ݂ܰܪܬ݁ܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܙܰܒ݂ܢܺܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܠܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܚܛܳܗܺܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܶܬ݂ܚܙܶܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܚܰܝܰܝܗܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܰܐܝܠܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܰܡܣܰܟ݁ܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܶܗ[/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Serto Jerusalem]܂[/FONT][FONT=Times New Roman](عب 9: 28).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]28 هكذا المسيح ايضا بعدما قدّم[/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red] مرة (الكلام عائد على ذات المسيح)[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] لكي يحمل خطايا كثيرين سيظهر ثانية بلا خطية للخلاص للذين ينتظرونه.(عب 9: 28).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Times New Roman]-[/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]1[/SIZE][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܢܳܡܽܘܣܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܓ݁ܶܝܪ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܛܶܠܳܢܺܝܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܺܝܬ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗ݈ܘܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܛܳܒ݂ܳܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܰܥܬ݂ܺܝܕ݂ܳܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗ݈ܘܳܐ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܩܢܽܘܡܳܐ [/COLOR][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܺܝܠܗܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܨܶܒ݂ܘܳܬ݂ܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܶܛܽܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗܳܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܟ݁ܰܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܒ݁ܟ݂ܽܠ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܫܢܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗܶܢܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܟ݁ܰܕ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗܶܢܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܶܒ݂ܚܶܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܶܬ݂ܩܰܪܒ݂ܺܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܗ݈ܘܰܘ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܳܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܡܶܡܬ݂ܽܘܡ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܶܫܟ݁ܰܚܘ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܢܶܓ݂ܡܪܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܰܐܝܠܶܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܕ݁ܰܡܩܰܪܒ݂ܺܝܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܗܽܘܢ[/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Serto Jerusalem]܂[/FONT][FONT=Times New Roman](عب 10: 1).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]1 لان الناموس اذ له ظل الخيرات العتيدة لا[/FONT][FONT=Times New Roman] [COLOR=red]نفس[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] صورة الاشياء لا يقدر ابدا بنفس الذبائح كل سنة التي يقدمونها على الدوام ان يكمّل الذين يتقدمون.(عب 10: 1).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=5][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=4]15[/SIZE][/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܒ݂ܰܫܠܳܚ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܦ݁ܰܓ݂ܪܶܗ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܦ݁ܰܪܣܺܝ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܠܰܐܪܟ݂ܰܘܣ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܰܠܫܰܠܺܝܛܳܢܶܐ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܘܰܐܒ݂ܗܶܬ݂[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܐܶܢܽܘܢ[/FONT][FONT=Serto Jerusalem]ܓ݁ܰܠܝܳܐܝܺܬ݂ [/FONT][FONT=Serto Jerusalem][COLOR=red]ܒ݁ܰܩܢܽܘܡܶܗ[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Serto Jerusalem]܂[/FONT][FONT=Times New Roman]([/FONT][FONT=Times New Roman]كولوسي 2: 15).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT=Times New Roman]15 اذ جرد الرياسات والسلاطين اشهرهم جهارا ظافرا بهم [/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=red]فيه(الكلام عائد على ذات المسيح)[/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman].(كولوسي 2: 15).[/FONT][/SIZE][/COLOR] [SIZE=5][COLOR=blue][SIZE=4]بعد سرد هذه الشواهد نرى ان كلمة اقنوم تأتي بمعنى [COLOR=red]ذاته، [/COLOR][COLOR=blue]نفسه،[/COLOR][COLOR=darkslateblue]وهذه المعاني[/COLOR] مرتبطه مع اسم المسيح ذاته وشخصه هو. [/SIZE][/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
ما معنى كلمة طبيعة واقنوم واين ذكرت في الكتاب المقدس
أعلى