لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكومندو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
466
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمد لله وكفي وسلاما علي عباده الذين اصطفي لا سيما عبده المصطفي
وبعد.
احب ان استفسر عن شئ وارجو ان يكون الرد محترما ويدل علي سعة الصدر
اقرأوا معي هذه الفقرة
مرقس (10: 46)...." وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي."
لماذا وبم تفسرون:
الإنجيل قفز فى لفظة واحدة بين مجئ يسوع إلى أريحا ثم خروجه منها.... دون التطرق إلى ما حدث بالبلدة؟؟؟؟
وشكرااااااااااااا:flowers:
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

47 فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ ابْتَدَأَ يَصْرُخُ وَيَقُولُ: «يَا يَسُوعُ ابْنَ دَاوُدَ ارْحَمْنِي!»
48 فَانْتَهَرَهُ كَثِيرُونَ لِيَسْكُتَ فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيراً: «يَا ابْنَ دَاوُدَ ارْحَمْنِي».
49 فَوَقَفَ يَسُوعُ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى. فَنَادَوُا الأَعْمَى قَائِلِينَ لَهُ: «ثِقْ. قُمْ. هُوَذَا يُنَادِيكَ».
50 فَطَرَحَ رِدَاءَهُ وَقَامَ وَجَاءَ إِلَى يَسُوعَ.
51 فَسَأَلَهُ يَسُوعُ: «مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟» فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: «يَا سَيِّدِي أَنْ أُبْصِرَ».
52 فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ». فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ وَتَبِعَ يَسُوعَ فِي الطَّرِيقِ.


+ إنجيل مرقس، كتبه مرقس بوحي من الروح القدس وفيه سرد للخدمات التي قام بها المسيح الذي قال عن نفسه أنه جاء "لا لـيُـخدَم، بل ليَخدُم، وليبذل نفسه فدية عن كثيرين..

إذ كان السيد خارجًا إلى أريحا، منطلقًا إلى أورشليم ليدخل إلى الآلام ويحمل الصليب عنا التقى بأعميين، ذكر القديس مرقس احدهما بالاسم "بارتيماوس بن تيماوس". كان هذا الأعمى "جالسًا على الطريق يستعطى. فلما سمع أنه يسوع الناصري، ابتدأ يصرخ ويقول: يا يسوع ابن داود ارحمني. فانتهره كثيرون ليسكت، فصرخ أكثر كثيرًا: يا ابن داود ارحمني. فوقف يسوع وأمر أن يُنادي، فنادوا الأعمى قائلين له: ثق، قم، هوذا يناديك. فطرح رداءه وقام، وجاء إلى يسوع. فأجاب يسوع وقال له: ماذا تريد أن أفعل بك؟ فقال له الأعمى: يا سيدي أن أبصر. فقال له يسوع: اذهب، إيمانك قد شفاك. فللوقت أبصر، وتبع يسوع في الطريق" [46- 52].

لهذا العمل الإلهي أهميته الخاصة، فمن جهة أنه تم في الطريق حيث كان السيد مسرعًا نحو الصليب، وكأنه أراد أن يعلن غاية آلامه تفتيح عيني البشرية الداخليتين، أي بصيرتها القلبية، لتعاين أمجاد ملكوته القائم على صلبه وقيامته. ومن جانب آخر جاء هذا العمل يعلنه الإنجيلي بعد رفض الشاب الغني التبعية للمسيح وانشغال التلاميذ بالمراكز الأولى والتمتع بالكرامات الزمنية. وكأن طريقه الصعب يحتاج إلى عمله الإلهي ليهب النفس استنارة داخلية، فتتعرف على ملامح الطريق وتسلك فيه. وقد قدم لنا الإنجيلي تفاصيل تفتيح عيني هذا الأعمى لما حمله هذا العمل من مفاهيم روحية عميقة
بمعنى أن القديس مرقس لم يذكر شيئا عن الذى حدث بأريحا لآن السيد المسيح له كل المجد كان مسرعا فى طريقه للصلــــــــــــيب
 

bopp

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي. 47فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ، ابْتَدَأَ يَصْرُخُ وَيَقُولُ: ((يَا يَسُوعُ ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي!)) 48فَانْتَهَرَهُ كَثِيرُونَ لِيَسْكُتَ، فَصَرَخَ أَكْثَرَ كَثِيراً: ((يَا ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي)). 49فَوَقَفَ يَسُوعُ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى. فَنَادَوُا الأَعْمَى قَائِلِينَ لَهُ: ((ثِقْ! قُمْ! هُوَذَا يُنَادِيكَ)). 50فَطَرَحَ رِدَاءَهُ وَقَامَ وَجَاءَ إِلَى يَسُوعَ. 51فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: ((مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ بِكَ؟)) فَقَالَ لَهُ الأَعْمَى: ((يَا سَيِّدِي، أَنْ أُبْصِرَ!)). 52فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: ((اذْهَبْ. إِيمَانُكَ قَدْ شَفَاكَ)). فَلِلْوَقْتِ أَبْصَرَ، وَتَبِعَ يَسُوعَ فِي الطَّرِيقِ.

الاخ كومندو كاتب يستفسر عن العدد 46
والاخت عفريتة المنتدى بدأت التفسير من العدد 47 وتجاهلت العدد46 تماما وكأنة لم يوجد
والعدد 46 هو المسؤل عنة" وجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا "
ماذا بعد ان جاءوا الى اريحا ,,,,,,,؟؟؟؟
خرجوا منها ؟؟؟؟
ماذا حدث فى اريحا ؟
هل دخلوا الى اريحا و خرجوا دون أن يفعلوا شيئاً؟
اذن لماذا تم ذكر مجيئهم الى اريحا من اساسة ؟
نجد فى تفسير عفريتة المنتدى انة كان مسرعا
من اين اتيت بهذة الحالة من النص ؟؟؟؟ ما المدلول على انة كان مسرعا ؟؟؟؟؟
49فَوَقَفَ يَسُوعُ وَأَمَرَ أَنْ يُنَادَى

وبعد ذلك نجد ان الاعمى قام وذهب الى يسوع
وَقَامَ وَجَاءَ إِلَى يَسُوعَ

كيف وهو اعمى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا لم يتطرق التفسير الى هذة النقطة ؟؟؟؟؟؟؟؟
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

يا أستاذ لو بتعرف تقرى كويس...
إذ كان السيد خارجًا إلى أريحا، منطلقًا إلى أورشليم ليدخل إلى الآلام ويحمل الصليب عنا التقى بأعميين،​

فمن جهة أنه تم في الطريق حيث كان السيد مسرعًا نحو الصليب،​

بمعنى أن القديس مرقس لم يذكر شيئا عن الذى حدث بأريحا لآن السيد المسيح له كل المجد كان مسرعا فى طريقه للصلــــــــــــيب​

الكلام ده محتاج شوية تفكــــــــــير بعيد عنك
انا بقولك ان مذكرش ايه اللى حصل فى اريحا لآن السيد كان مهتما ومسرعا الى اورشليم ليتمم عملية الصلب
والقديس مرقس أهتم بالصلب أكتر
 

bopp

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

العدد 46يقول
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا.______________________ وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

السؤال هنا
ماذا بعد ان جاءوا الى اريحا ,,,,,,,؟؟؟؟
هل دخلوا الى اريحا و خرجوا دون أن يفعلوا شيئاً؟
اذن لماذا تم ذكر مجيئهم الى اريحا من اساسة ؟
ما المدلول على انة كان مسرعا كما جاء فى تفسيرك؟؟؟؟؟

ارجو الاجابة بوضوح دون هروب الى عدد اخر
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,163
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

الحمد لله وكفي وسلاما علي عباده الذين اصطفي لا سيما عبده المصطفي
وبعد.
احب ان استفسر عن شئ وارجو ان يكون الرد محترما ويدل علي سعة الصدر
اقرأوا معي هذه الفقرة
مرقس (10: 46)...." وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي."
لماذا وبم تفسرون:
الإنجيل قفز فى لفظة واحدة بين مجئ اليسوع إلى أريحا ثم خروجه منها.... دون التطرق إلى ما حدث بالبلدة؟؟؟؟
وشكرااااااااااااا:flowers:

لا يوجد اي قفز في اي لفظ
كفاك كذبا
النص في مرقس يذكر حادثة مجئ المسيح الى اريحا و لم يذكر ما حصل فيها, لأنه اهتم بذكر المعجزة التي فعلها المسيح, معجزة اعادة البصر للشخص الأعمى

أي ان الغرض من ذكر انه انه وصل الى اريحا هو ذكر انه ايضا خرج منها و عمل معجزة تدل على الوهيته
فالأناجيل لا تحميل تفصيلا مملا لكل حركة للمسيح ابدا ابدا
هي تحمل صورة و رسالة و بشارة

بعدين من سياق الجملة لا يوجد شئ مفقود, بل النص اليوناني التالي

και ερχονται εις ιεριχω και εκπορευομενου αυτου απο ιεριχω και των μαθητων αυτου και οχλου ικανου υιος τιμαιου βαρτιμαιος ο τυφλος εκαθητο παρα την οδον προσαιτων

متناسق في معناه و لا يوجد شئ مفقود بسياقه
النص الأحمر هو جملة
وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا

و من المعروف انه لو وجد نقصانا في شئ كان عبر النص الى عدد اخر و لا يبقى في نفس العدد

يعني مع الأسف وصل الحوار لهذا المستوى...
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

شكرا استاذي ماي روك علي ردك و لي اضافة صغيرة

ان ذكر دخول و خروج السيد المسيح الي اريحا بطريقة عابرة ليس للدلالة علي انه حدث شئ او لم يحدث شئ في اريحا و لكن كان الغرض من البداية هو اعطاء او اظهار توقيت حدوث المعجزة وهو بعد الخروج..
فأذا اراد الانجيل ان يتكلم عن المعجزة ساعة حدوثها و هي عند خروج السيد المسيح من اريحا فيجب ان يتم الزكر انه دخلها اولا.. و هذا ما حدث بالفعل..
لان النص مهتم بالمعجزة اكثر من اي شئ اخر.. و لذلك وجب تحديد توقيت حدوث هذه المعجزة وهو ساعة خروج السيد المسيح من اريحا..
و للتوضيح سأعطي مثال:
نفرض ان اخر مكان كان فيه السيد المسيح هو اورشليم... و حدثت معجزة هذا الانسان عند خروج السيد المسيح من اريحا..
فحسب اخر نص كان السيد المسيح في اورشليم...فلو قال النص ان المعجزة حدثت عند خروج السيد المسيح من اريحا و هذا هو توقيتها الحقيقي.. فسيتسائل القارئ.. الم يكن المسيح في اورشليم حسب اخر نص؟؟؟؟ لذلك توجب زكر انه دخلها و خرج منها و بعدها حدثت المعجزة.
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

و احب انبهك الي شئ مهم جدا يا كوموندوا

انت هنا في منتدي مسيحي.... فأحترم المنتدي و احترم نفسك.. و بلاش كلمة اليسوع هذه. لانك في منتدي محترم و ليس في زريبة يعافير.
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

العدد 46يقول
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا.______________________ وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

السؤال هنا
ماذا بعد ان جاءوا الى اريحا ,,,,,,,؟؟؟؟
هل دخلوا الى اريحا و خرجوا دون أن يفعلوا شيئاً؟
اذن لماذا تم ذكر مجيئهم الى اريحا من اساسة ؟
ما المدلول على انة كان مسرعا كما جاء فى تفسيرك؟؟؟؟؟

ارجو الاجابة بوضوح دون هروب الى عدد اخر

أنا مش فاهمة يعنى اللى مزعل حضرتك فى كده !!
يعنى هو الانجيل لازم يوصف حياة المخلص بالتفصيل
وحضرتك خلاص يعنى متوقف على الايمان بالمسيحية على هذه الاية
رحمتك يارب
ياجماعة أسئلوا أسئلة ناس بتبحث عن الحقيقة
مش أسئلة وخلاص
 

bopp

New member
عضو
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

مرقس10
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي.

حسب مرقس انهم جاءوا الى اريحا وفيما هو خارج (معنى كدة انهم دخلوا اريحا)ولم يتعرض ماذا حدث فى اريحا
من سياق الكلام انة فية قفذ والا لماذا لم يكتفى مرقس كما اكتفى لوقا
وتدارك لوقا هذا القفذ ولم يقل انة دخل الى اريحا واكتفى بانة اقترب منها

وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ أَرِيحَا كَانَ أَعْمَى جَالِساً علَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

هو دخل اريحا ام لم يدخلها ؟؟؟؟
اريد تفسير مقنع ومختصر
 

Coptic MarMar

مشرفة شقية أوى
مشرف سابق
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
20,364
مستوى التفاعل
392
النقاط
0
الإقامة
^_*قلب حبيبى^_*
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

مرقس10
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي.

حسب مرقس انهم جاءوا الى اريحا وفيما هو خارج (معنى كدة انهم دخلوا اريحا)ولم يتعرض ماذا حدث فى اريحا
من سياق الكلام انة فية قفذ والا لماذا لم يكتفى مرقس كما اكتفى لوقا
وتدارك لوقا هذا القفذ ولم يقل انة دخل الى اريحا واكتفى بانة اقترب منها

وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ أَرِيحَا كَانَ أَعْمَى جَالِساً علَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

هو دخل اريحا ام لم يدخلها ؟؟؟؟
اريد تفسير مقنع ومختصر

انت مشفتش يعنى كل الردود الموجوده
القديس مرقس لم يهتم بذكر ايه الى حدث فى اريحا
هو دخل وخرج منها لكن لم يذكر هو عمل فيها ايه
والهدف من ذكره الدخول والخروج هو معجزة شفاء الاعمى
وكأنه أراد أن يعلن غاية آلامه تفتيح عيني البشرية الداخليتين، أي بصيرتها القلبية، لتعاين أمجاد ملكوته القائم على صلبه وقيامته.
ياريت بقى متكررش السؤال تانى
 

الكومندو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
466
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

جزاك الله خيرا اخ بوب
فقد اوضحت بالضبط ما اريده
ولنقرأ معا الفقرة:
مرقس10
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي)).
فما الذي حدث؟؟!!
هل دخل اريحا ثم خرج منها دون ان يفعل شيئا؟؟!!
واذا كان الامر كما تقول مرمر ان القديس مرقس لم يهتم بذكر ما حدث في اريحا فلماذا تم ذكرها اصلا؟؟!!
وكما قال الاخ بوب:((حسب مرقس انهم جاءوا الى اريحا وفيما هو خارج (معنى كدة انهم دخلوا اريحا)ولم يتعرض ماذا حدث فى اريحا
من سياق الكلام انة فية قفذ والا لماذا لم يكتفى مرقس كما اكتفى لوقا
وتدارك لوقا هذا القفذ ولم يقل انة دخل الى اريحا واكتفى بانة اقترب منها

وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ أَرِيحَا كَانَ أَعْمَى جَالِساً علَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

هو دخل اريحا ام لم يدخلها ؟؟؟؟))
الي الان لم نجد ردا مقنعا للاسف
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

يا كمندو
ربما لم تقرأ ردودنا هذه.. و لكن طبعا هذه هي عادتك..و مافيش مشكلة... اليك احد الردود مرة اخري.

شكرا استاذي ماي روك علي ردك و لي اضافة صغيرة

ان ذكر دخول و خروج السيد المسيح الي اريحا بطريقة عابرة ليس للدلالة علي انه حدث شئ او لم يحدث شئ في اريحا و لكن كان الغرض من البداية هو اعطاء او اظهار توقيت حدوث المعجزة وهو بعد الخروج..
فأذا اراد الانجيل ان يتكلم عن المعجزة ساعة حدوثها و هي عند خروج السيد المسيح من اريحا فيجب ان يتم الزكر انه دخلها اولا.. و هذا ما حدث بالفعل..
لان النص مهتم بالمعجزة اكثر من اي شئ اخر.. و لذلك وجب تحديد توقيت حدوث هذه المعجزة وهو ساعة خروج السيد المسيح من اريحا..
و للتوضيح سأعطي مثال:
نفرض ان اخر مكان كان فيه السيد المسيح هو اورشليم... و حدثت معجزة هذا الانسان عند خروج السيد المسيح من اريحا..
فحسب اخر نص كان السيد المسيح في اورشليم...فلو قال النص ان المعجزة حدثت عند خروج السيد المسيح من اريحا و هذا هو توقيتها الحقيقي.. فسيتسائل القارئ.. الم يكن المسيح في اورشليم حسب اخر نص؟؟؟؟ لذلك توجب زكر انه دخلها و خرج منها و بعدها حدثت المعجزة.

و تنبيه بسيط..
الكتاب المقدس ليس برواية او قصة تاريخية تفصيلية للاحداث... بل هو رواية للاحداث المهمة التي حدثت بأكبر قدر من الدقة ممكن..
فالسيد المسيح بمروره في اريحا و عدم حدوث احداث مهمة فلا يجب ان يزكر لك كل ساعة و كل دقيقة في حياته او حتي كل خطوة يقوم بها السيد المسيح..
فحضرتك معتقد انك جايب الديب من ديله.. مع العلم انك لم تقترب منه حتي و لم تراه اصلا.

للتوضيح اعطيك مثال:
كان ذيد في القاهرة... و اكل مع بعض اصدقاء له...

و هو خارج من الجيزة التقي بصديق له و صافحه...

ما رأيك في هذا الكلام ؟؟؟؟؟
الن تسألني و تقول... الم يكن ذيد منذ قليل في القاهرة و يأكل مع اصدقائه؟؟ فكيف فجأة هكذا خرج من الجيزة؟؟؟
و في هذه الحالة اقول لك انه من المنطقي جدا ان تلقي مثل هذا السؤال..
اذن لو قلت لك المثال بهذه الطريقة:
كان ذيد في القاهرة و اكل مع بعض اصدقائه و ذهب الي الجيزة و عند خروجه منها التقي بأحد اصدقائه و صافحه..

في هذه الحالة اصبحت روايتي اكثر منطقية و اكثر دقة.. لان الغرض من الرواية اصلا هو لقائه بصديقه الذي صافحه.. و كانت جملةدخوله و خروجه من الجيزة ليست الا تفصيلا مختصرا لتتابع الاحداث..
فهمت؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد و اكيد لسه.
 

باسكال

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من أريحا إلى أورشليم

مرقس10
46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي.

حسب مرقس انهم جاءوا الى اريحا وفيما هو خارج (معنى كدة انهم دخلوا اريحا)ولم يتعرض ماذا حدث فى اريحا
من سياق الكلام انة فية قفذ والا لماذا لم يكتفى مرقس كما اكتفى لوقا
وتدارك لوقا هذا القفذ ولم يقل انة دخل الى اريحا واكتفى بانة اقترب منها

وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ أَرِيحَا كَانَ أَعْمَى جَالِساً علَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي

هو دخل اريحا ام لم يدخلها ؟؟؟؟
اريد تفسير مقنع ومختصر


عزيزي .. إن القصة بسيطة وواضحة المعالم ، وإليك الحقائق التالية:

1- البشير مرقس قد ذكر دخول يسوح المسيح إلى أريحا ، ومن ثم خروجه منها. أي أن فترة المكوث في أريحا كانت قصيرة جداً ، فلم تكن تزخر بالأحداث، فكان الحدث الأهم الخاص بها هو شفاء الأعمى بارتيماوس.

2- شفاء الأعمى بارتيماوس قد تم خارج مدينة أريحا.

3- البشر لوقا لم يذكر دخول يسوح المسيح إلى أريحا ، واكتفى بذكر حادثة شفاء الأعمى خارجها ، وقد تجاوز ذكر مرور يسوع القصير بها ، فقال : " ولما وصل إلى جوار أريحا". أي أن البشير لوقا يتفق والبشير مرقس على أن المعجرة قد تمت خارج مدينة أريحا.

4- البشير مرقس لم يذكر دخول يسوع المسيح مجدداً إلى أريحا بعد حادثة شفاء الأعمى، فيما قام البشير لوقا بذكر دخول يسوع المسيح إلى المدينة مجدداً.

5- هنا يظهر تكامل شهادتي البشير مرقس والبشير لوقا، فتكون الحوادث قد تمت بحسب الترتيب التالي :

- يسوع يدخل أريحا
- يسوع يخرج من أريحا بسرعة.
- يسوع يشفي الأعمى.
- يسوع يعود مجدداً إلى أريحا.
- يسوع يخرج من أريحا باتجاه أورشليم.


ولكم منا سلام المسيح​
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

نريد الاجابة علي كل سؤال بارك الله فيكم
ويااخي انت الفادي صدقني قرات الردود
طيب لنتفق سويا انه لابد من ذكر اريحا ودخوله اليها
طيب ما الذي ادراك انه لم يفعل فيها شيئا؟؟هل دخل ثم خرج مباشرة؟؟فما هو الدليل؟؟ وان كان التركيز علي المجزة فما اهمية ذكر الزمان والمكان فالمهم هو حدوث المعجزة؟؟ واين الدليل علي انه كان مسرعا وهل كان يعلم بوجود الاعمي علي الطريق؟؟
شكرا لكم علي ردودكم وارجو ان نجد ردا علي كل سؤال علي حده
وانا اسف لاني اتعبتكم

عزيزي الكومندو

بالنسبة لسؤالك الاول:
طيب ما الذي ادراك انه لم يفعل فيها شيئا؟؟هل دخل ثم خرج مباشرة؟؟فما هو الدليل؟؟
لو كان فعل فيها شيئا لكان ذكر في الانجيل و طالما لم يزكر فيها شيئا اذن فلم يحدث فيها شئ او علي الاقل لم يحدث فيها ما يذكر.
بالنسبة للشق الثاني لسؤالك قد يكون مر بها مرورا او عبورا بها.. فمثلا ان اردت ان تذهب الي رمسيس في القاهرة فيجب ان تمر بالعباسية
او اذا اردت الذهاب الي الجيزة فيجب ان تمر بالتحرير.. هكذا.. اذن فمرورك علي المنطقة لا يستدعي بقائك فيها.. و لا يستدعي عملك فيها اي شئ.
كما نعرف نحن جميعا ان للتحرك بين نقطتين يجب ان يمر الانسان بنقطة بين هاتين النقطتين.

بالنسبة لسؤالك الثاني:
وان كان التركيز علي المجزة فما اهمية ذكر الزمان والمكان فالمهم هو حدوث المعجزة؟؟

فائدة ذكر المكان و الزمان هو حتي لا يأتي شخص مع احترامي لشخصك.. مثلك و يلقي مثل هذا السؤال..
لانه لو لم يزكر المكان و الوقت التقريبي... تفيد القارئ بأن يتصور تتباع الاحداث.

و بصراحة انا استغرب جدا من سؤالك في حد ذاته... هل اعتراضك علي ان الانجيل اعطي تفصيلا بأستخدام اسلوب المختصر المفيد؟؟ ام اعتراضك علي ماذا؟؟
واين الدليل علي انه كان مسرعا وهل كان يعلم بوجود الاعمي علي الطريق؟؟
انا لم اذكر شئ عن اسراعه او ابطائه او ما شابه..اما بالنسبة لسؤالك اذا كان يعلم بوجود الاعمي علي الطريق.. اقول لك نعم انه كان يعلم بوجود الاعمي علي الطريق.. بلاهوته يعرف كل شئ و لا يخفي عليه شئ فهو فاحص القلوب.
 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

عزيزي الكومندو

للتوضيح اكثر اعطيك النص كاملا حتي تفهم اكثر:
[Q-BIBLE]
مرقس 10 : 32 - 46
[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot]وَكَانُوا فِي الطَّرِيقِ صَاعِدِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَقَدَّمُهُمْ يَسُوعُ[/FONT][FONT=&quot]، وَكَانُوا يَتَحَيَّرُونَ. وَفِيمَا هُمْ يَتْبَعُونَ كَانُوا يَخَافُونَ. فَأَخَذَ الاثْنَيْ عَشَرَ أَيْضًا وَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ عَمَّا سَيَحْدُثُ لَهُ: 33 «هَا نَحْنُ صَاعِدُونَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، فَيَحْكُمُونَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ، وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى الأُمَمِ، 34 فَيَهْزَأُونَ بِهِ وَيَجْلِدُونَهُ وَيَتْفُلُونَ عَلَيْهِ وَيَقْتُلُونَهُ، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومُ».[/FONT] [FONT=&quot]35 [/FONT][FONT=&quot]وَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ يَعْقُوبُ وَيُوحَنَّا ابْنَا زَبْدِي قَائِلَيْنِ:«يَا مُعَلِّمُ، نُرِيدُ أَنْ تَفْعَلَ لَنَا كُلَّ مَا طَلَبْنَا». 36 فَقَالَ لَهُمَا:«مَاذَا تُرِيدَانِ أَنْ أَفْعَلَ لَكُمَا؟» 37 فَقَالاَ لَهُ:«أَعْطِنَا أَنْ نَجْلِسَ وَاحِدٌ عَنْ يَمِينِكَ وَالآخَرُ عَنْ يَسَارِكَ فِي مَجْدِكَ». 38 فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ:«لَسْتُمَا تَعْلَمَانِ مَا تَطْلُبَانِ. أَتَسْتَطِيعَانِ أَنْ تَشْرَبَا الْكَأْسَ الَّتِي أَشْرَبُهَا أَنَا، وَأَنْ تَصْطَبِغَا بِالصِّبْغَةِ الَّتِي أَصْطَبغُ بِهَا أَنَا؟» 39 فَقَالاَ لَهُ: «نَسْتَطِيعُ». فَقَالَ لَهُمَا يَسُوعُ:«أَمَّا الْكَأْسُ الَّتِي أَشْرَبُهَا أَنَا فَتَشْرَبَانِهَا، وَبَالصِّبْغَةِ الَّتِي أَصْطَبغُ بِهَا أَنَا تَصْطَبِغَانِ. 40 وَأَمَّا الْجُلُوسُ عَنْ يَمِينِي وَعَنْ يَسَارِي فَلَيْسَ لِي أَنْ أُعْطِيَهُ إِلاَّ لِلَّذِينَ أُعِدَّ لَهُمْ».[/FONT]
[FONT=&quot]41 [/FONT][FONT=&quot]وَلَمَّا سَمِعَ الْعَشَرَةُ ابْتَدَأُوا يَغْتَاظُونَ مِنْ أَجْلِ يَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا. 42 فَدَعَاهُمْ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِينَ يُحْسَبُونَ رُؤَسَاءَ الأُمَمِ يَسُودُونَهُمْ، وَأَنَّ عُظَمَاءَهُمْ يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ. 43 فَلاَ يَكُونُ هكَذَا فِيكُمْ. بَلْ مَنْ أَرَادَ أَنْ يَصِيرَ فِيكُمْ عَظِيمًا، يَكُونُ لَكُمْ خَادِمًا، 44 وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَصِيرَ فِيكُمْ أَوَّلاً، يَكُونُ لِلْجَمِيعِ عَبْدًا. 45 لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ أَيْضًا لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدِمَ وَلِيَبْذِلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً عَنْ كَثِيرِينَ».[/FONT]
[FONT=&quot]46 [/FONT][FONT=&quot]وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ تِيمَاوُسَ جَالِسًا عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي. [/FONT]

[/Q-BIBLE]

لاحظ الكلمات التي علمت عليها باللون الاحمر..
فنجد ان السيد المسيح كان في اورشليم..
و اذا زكر الانجيل انه شفي اعمي لكان الجميع اعتقدوا انه شفاه في اورشليم... و هذا ما لم يحدث لانه شفاه جوار اريحا اي خارجها.. و لكن المكان هو اقرب الي اريحا منه لاورشليم..
لذلك وجب ذكر دخوله الي اريحا ثم خروجه منها حتي يصبح الكلام متسلسلا مترابطا.
و في نفس الوقت يحتوي علي اكبر قدر من الدقة .
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

+++ أيها الإخوة الأفاضل أصحاب الأسئلة العبقرية !!! ألا يوجد عندكم إلاّ هذا السؤال التافه ( الهايف ) ؟؟؟ فما هى المشكلة فى تواصل السرد ،بأن يذكر أنه دخل المدينة ، تمهيداً لسرد الأحداث التى ستحدث عند خروجه منها ؟؟ ما هى المشكلة الضخمة الخطيرة الجليلة التى حركت مشاعركم هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
++++ أم أنه " virus s " ، الذى يصيب العقل والضمير ، فلا تنتبه لعظائم الأمور وتجرى وراء التوافه ؟؟؟؟؟؟
 

الكومندو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
466
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

.




الكتاب المقدس ليس برواية او قصة تاريخية تفصيلية للاحداث... بل هو رواية للاحداث المهمة التي حدثت بأكبر قدر من الدقة ممكن..
فالسيد المسيح بمروره في اريحا و عدم حدوث احداث مهمة فلا يجب ان يزكر لك كل ساعة و كل دقيقة في حياته او حتي كل خطوة يقوم بها السيد المسيح..
انت تهدم كلامك بنفسك وتناقض كلامك
فانت تقول انه يجب ذكر الزمان والمكان و تاتي لتقول انه ليس برواية او قصة تاريخية تفصيلية للاحداث
بالله عليك ركز

فحضرتك معتقد انك جايب الديب من ديله.. مع العلم انك لم تقترب منه حتي و لم تراه اصلا.
سنري باذن اللهللتوضيح
اعطيك مثال:
كان ذيد في القاهرة... و اكل مع بعض اصدقاء له...

و هو خارج من الجيزة التقي بصديق له و صافحه...

ما رأيك في هذا الكلام ؟؟؟؟؟
الن تسألني و تقول... الم يكن ذيد منذ قليل في القاهرة و يأكل مع اصدقائه؟؟ فكيف فجأة هكذا خرج من الجيزة؟؟؟
و في هذه الحالة اقول لك انه من المنطقي جدا ان تلقي مثل هذا السؤال..
اذن لو قلت لك المثال بهذه الطريقة:
كان ذيد في القاهرة و اكل مع بعض اصدقائه و ذهب الي الجيزة و عند خروجه منها التقي بأحد اصدقائه و صافحه..

في هذه الحالة اصبحت روايتي اكثر منطقية و اكثر دقة.. لان الغرض من الرواية اصلا هو لقائه بصديقه الذي صافحه.. و كانت جملةدخوله و خروجه من الجيزة ليست الا تفصيلا مختصرا لتتابع الاحداث..
طيب تمام
سنرجع الي المثال باذن الله لكن بعد ان تجيب علي هذا السؤال :((كم لبث يسوع في اريحا؟؟))
فهمت؟؟؟؟؟؟؟؟ اكيد و اكيد لسه
ربنا يسهل
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

++الأخ الفاضل كوماندوز
++ ما زال إستغرابى مستمراً ، لذلك أكرر لسيادتك ، ما لم ترد عليه :-

+++ أيها الإخوة الأفاضل أصحاب الأسئلة العبقرية !!! ألا يوجد عندكم إلاّ هذا السؤال التافه ( الهايف ) ؟؟؟ فما هى المشكلة فى تواصل السرد ، بأن يذكر أنه دخل المدينة ، تمهيداً لسرد الأحداث التى ستحدث عند خروجه منها ؟؟ + ما هى المشكلة الضخمة الخطيرة الجليلة التى حركت مشاعركم هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟
++++ أم أنه " virus s " ، الذى يصيب العقل والضمير ، فلا تنتبه لعظائم الأمور وتجرى وراء التوافه ؟؟؟؟؟؟

+++++++++++++++ برجاء التوضيح ، مع خالص الشكر .
 

الكومندو

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
466
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: لماذا وبم تفسرون هذا الامر؟؟!!

اصبر يااخ مكرم
وستعرف باذن الله ماذا وراء هذا السؤال
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى