لماذا لم يعلن المسيح عن ألوهيته سؤال من منظور أخر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

mowafee

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر- القاهره
الاستاذ مكرم ذكى شنوده فعلا مشفتش الرد
مشاركاتك السابقه لم تأتى بالدليل النصى الذى يعلن المسيح عن الوهيته انا لم أشترط ان تكون بصيغة انا الله اعبدونى انا أتيت بنصوص من العهد القديم أعطينى مثلها من العهد الجديد بما انكم أعتبرتم أن الله فى العهد القديم هو المسيح
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
يااخوة الرجاء رجاءا المتابعة قليلا وسانهى الموضوع من جذوره
لو دورت على كل مشاركاتى تلقينى بتعامل مع النصوص فقط لا مع التفسير الكنسى والابائى

انا يا حبيبى مبتلكمش عن تفسير نصوص انا بتكلم عن النص ذاته فهل ستقبل بيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

النصوص الى هاتجبها تكون صحيحه و صريحه لايكون عليها خلاف من المسيحين يعنى متكونش منقوضه نصيا وانا لا ادعى العلم ولا الدراسه عشان كده ممكن أتأخر فى الرد حتى أبحث و أسأل وياريت ان تشارك وحدك منعا للتشتت وان اختلفنا ووصلنا لطريق مسدود نترك هذه النقطه ونتناقش فى الى بعدها ومش لازم انا أقتنع أو انت تقتنع لأن فى ناس كتير ممكن تقتنع باذن الله
كويس اوى انك تعرف قدر نفسك فى المناقشات الاهوتية
لكن مفيش حاجة اسمها طريق مسدود فى حاجة اسمها الحق المطلق اللى هعرضه على سيادتك سواء قبلته ام لا فدا شانك انت مش شاننا احنا
ياريت تقولى ايه الالفاظ الالهية فى اللغة اليونانية
مبدئا كلمة الله بتستخدم فى اللغات العربية مقابلة للقب وليس لاسم
الله فى الترجمات العربية تعنى الاله
والاله فى العبرية ليه مرادفات زى الوهيم وايل
والاله فى اليونانية لقب هو ثيؤس
لكن كلمة يهوه ترجمت فى العربية للرب وفى اليونانى كريوس
فهل انت معترض على ان ثيؤس وكريوس الفاظ الهية بمعناهم المطلق؟؟؟؟؟؟؟
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
بالاضافى الى كريوس وثيؤس
هناك اهيه اشير اهيه لفظ الهى مقابله فى اليونانية
ايجو ايمى هو اون
فاحنا امام اهم تلات القاب للرب الاله
عبرى..................يونانى................عربى
الوهيم ................ثيؤس..................الله
يهوه.....................كريوس................الرب
اهيه اشير اهيه..............ايجو ايمى هو اون.................الكائن الذى يكون
عندك اعتراض على الكلمتين البساط دول
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
الاستاذ مكرم ذكى شنوده فعلا مشفتش الرد
مشاركاتك السابقه لم تأتى بالدليل النصى الذى يعلن المسيح عن الوهيته انا لم أشترط ان تكون بصيغة انا الله اعبدونى انا أتيت بنصوص من العهد القديم أعطينى مثلها من العهد الجديد بما انكم أعتبرتم أن الله فى العهد القديم هو المسيح
+++++++++++++++++++++

سيادتك طالبت فعلاً بنص بهذه الصيغة

ولكن طالمت أنك تخطيت هذا المطلب الأصلى ، فإننى سننتقل للمطلوب الجديد ، وهو أن يقول ذلك بالمعنى وليس بهذا النص الفج

وعن ذلك توجد ردود كثيرة جداً جداً

وقد أعطيت سيادتك بحثاً - لى - قدمت فيه ملخص دراسة مدققة جداً ، فوق ما تتصور ، وكنت أتمنى أن تطلع عليه ، لأنه سيوفر مجهودنا كلنا

ولكن ، سأنقل لسيادتك مجرد صفحة واحدة منه ، ثم أتركك للمواصلة من الرابط إن أردت :

++


(1)[ كل شئ به كان، وبغيره لم يكن شئ مما كان ] يو1 :3

 أى أن المسيح الإبن الكلمة هو كلى القدرة، إذ أنه هو الخالق الوحيد لكل الكون ، بل ويستحيل على أى أحد غيره أن يخلق أى شئ نهائياً ،إذ تقول الآية : [ وبغيره لم يكن شئ مما كان]، أى أنه هو الأقنوم الذى لا قيام بدونه ، أى يستحيل الوجود بدونه.  فلو كان الابن هو مجرد أداة مخلوقة- كما يدعون- لكان من السهل على خالقه أن يخلق الألآف غيره، ولما قيل: [ وبغيره لم يكن شئ مما كان] !!!! ، إن هذه الآية وحدها تكفى لإثبات فساد بدعتهم.
 ولو كان الإبن شخصاً مختلفاً عن جوهر الآب - كما يدعون - لأصبح الآب عاجزاً عن الخلق بمفرده بدون هذا الشخص الغريب عنه والذى: [ بغيره لم يكن شئ مما كان ] !!!! أى أنهم يجعلون الآب إلهاً عاجزاً !!! فهل هذا الكلام يقبله عقل أو ضمير ؟؟؟؟
 ولو لم يكن الإبن والآب واحداً ومن ذات الجوهر الواحد ، لأصبح كلاً من الإثنين المنفصلين عاجزاً تماماً عن العمل بقدرته الذاتية ، فتسقط صفة الإلوهية عنه.  وهكذا تسقط صفة الإلوهية عنهما كليهما وليس عن الإبن فقط كما إدعت بدعتهم الشيطانية .
 وفوق ذلك ، فلو لم يكن الابن من ذات جوهر الآب وواحداً معه ، لأصبحت الشركة بين الآب والابن فى خلق الكون ، هى شركة بين فردين منفصلين ، وليست شركة إقنومية بين أقانيم - لا قيام بدونهم - متساوين من ذات الجوهر الواحد للإله الواحد الذى لا شريك لـه، كما هى بالحقيقة فعلاً.
 لذلك فان هذه البدعة تؤدى إلى بدعة تعدد الآلهة، وهذا ضد إيمان المسيحية بالتوحيد: [الله واحد] رو3: 30.



 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
استاذ مكرم المسلم يعبد النص فالنص عنده اله
علشان نريحه همشى معاه بالنص المؤله لديه ونرى هل اطلق المسيح على ذاته جميع الالقاب الالهية المعروفة فى الفكر الكتابى ام لا

 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
ملحوظة فقط

من نص الكتاب ، يظهر أنه مكتوب للرد على بعض المتهودين ، الذين يعملون لحساب اليهود ، بكلام منقوض من كل نواحيه ، وقد رددنا فى كتابين عن بدعتين فاسدتين لهم ، وهما : 1-- إنكار لاهوت المسيح (فإنهم ليسوا مسيحيين ، وهم يصرحون بذلك) ، 2 -- إنكار وجود وخلود الروح البشرية ، بل يعتبرون الإنسان مثل البهائم التى تفنى بموتها ، بحسب منطوق بدعتهم الفاسدة
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
أخى الحبيب شمس
معذرة عن تخطى مداخلتك ، لأن مداخليتينا جاءتا فى نفس اللحظة

وعلى كلٍ ، فإن كان من المسلمين أو المتهودين - حيث أن الإحتمالين قائمان - فأمامه ردودنا جميعاً ، إن أراد البحث الأمين عن الحق

وإلاَّ فهو المسؤل عن نفسه ومصيره الأبدى
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ولا يهمك يا استاذ مكرم المشكلة ان المسلم متمسك بالنصية
وانا رفقة بحاله هوضحله الاعلان اللفى للمسيح انه هو الرب الاله الكائن
 

mowafee

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر- القاهره
أنا مسلم مؤمن بالله وأعتز بذلك ونحن لا نعبد الآ الله الحق وحده لا نشرك به شئ لا من قريب ولا من بعيد ولذلك عقيدتنا راسخه ثانيا لغة عبادة النص وتأليهه و الثب والرمى بالباطل دى لغة الضعفاء احنا بنتحاور بالادب

شمس الحق : بس لو مشينا بالمعدل دا هنخلص الموضوع فى الابدية انشاء الله

لا لافى الابديه ولا حاجه انتو ممكن تغلقو الموضوع فى أى لحظه وبأى حجه ذى ما حصل مع lovekhlood
نرجع لموضوعنا شكلك متخصص فى علم اللاهوت
بس مش غريب ان انت بس الى تبقى عارف النصوص دى هى سريه ولا ايه

الكلام الى بتقوله بتاع معنى الله والرب بالعبرى واليونانى انا غير مختص بالغات وكتير من الى هايشفو الموضوع كذلك فخلينا فى العربى ومتنساش انا عايز الاعلان صريح بدون لف وبدون أفعاله تدل عليه
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
معلش عايز اسأل حبة أسئلة ولو كنت موجود يبقى يا حظك يا مسلم ..

لماذا لم يعلن المسيح عن ألوهيته سؤال من منظور أخر
مين قال انه لم يعلن عن الوهيته ؟ تفضل اجبنا ..

لو انت عاوز اجابه على ردك ممكن تدور على المناظره بتاعة الشيخ وسام عبد الله و القس عبد المسيح بسيط بيتكلمو على نفس منظورك بس أنصحك تنزلها كامله

مناظرة جميلة ، ابونا عبد المسيح عمل فيها رسالة دكتوراه لشيخ المسلمين بأنه رد على كل شيء بأسلوب ذكي جدا حتى ان وسام شتم في النهاية وكان معاه ناس بتمليه اسماء الأباء !!! مالها المناظرة ؟!

يقول فيه المسيح أنه الله أو ابن الله

طيب يني نفهم من كدة أن " الله " = " ابن الله " ؟ لانك قلت " أو " وهذا طلبك عن السؤال الأساسي " لماذا لم يعلن المسيح عن ألوهيته سؤال من منظور أخر " ؟

سؤال تاني معلش ، هو لو الكتاب المقدس قال عن المسيح أنه ابن الله ، ماينفعش ؟؟

عشان بس نشوف بداية المشكلة منين ...


شوفوا جزء من الفهم !


شمس الحق : لو اثبتلك ان المسيح اطلق على ذاته كل الالقاب الالهية بكافة صورها فهل ستقبل النص الانجيلى كشاهدة موثقة عن يسوع اواعلانه كمسيا ابن الله الوحيد
mowafee لو دورت على كل مشاركاتى تلقينى بتعامل مع النصوص فقط لا مع التفسير الكنسى والابائى
اية علاقة كلامك بكلامه ؟




سؤال الأخير ، رغم انه خارج عن روح الكتاب المقدس في اعلان الوهيته والآباء والفكر الكتابي الصريح لكن طالما انت تعبد النص فإليك اسئلتي البسيطة ..




من المُجَرب في هذا النص ؟

إنجيل متى 4: 1

ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ.


انا هامشي معاك حرفية بحتة رغم ان ده خارج عن الإيمان القويم بلاهوت الرب يسوع المسيح ولكن لكي اريحك في ما تفهمه وبالعربي ..
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
الأستاذ شمس هايمشي معاك في اتجاه الفهم وجزء من الحرف وانا هاشي معاك في الحرف فقط ، وده معناه انك لا تستشهد الا بالكتاب المقدس معي وبالعربي !
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
أنا مسلم مؤمن بالله وأعتز بذلك ونحن لا نعبد الآ الله الحق وحده لا نشرك به شئ لا من قريب ولا من بعيد ولذلك عقيدتنا راسخه


رسالة يعقوب الأصحاح 2 العدد 19 أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللَّهَ وَاحِدٌ. حَسَناً تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ!



لغة عبادة النص وتأليهه و الثب والرمى بالباطل دى لغة الضعفاء احنا بنتحاور بالادب
لا بالفعل انت عابد نص مش انت وبس كل امتك الجليلة تعبد النص والنص عندكوا هو اله يعبد
لا لافى الابديه ولا حاجه انتو ممكن تغلقو الموضوع فى أى لحظه وبأى حجه ذى ما حصل مع lovekhlood
بالفعل هو اغلق وانا طلبت من المشرف فتحه مرة اخرى اسال الاخت امة

بناءً على طلب الأخ المبارك شمس الحق

يعاد فتح الموضوع


علشان انت مسكين وعايز افهمك اما بالنسبة للاخ اللى بتقول عليه دا انا زى زيك لاقيت ماى روك اغلق الموضوع وكرشه لان الاخ داخل يتخانق ثانيا احنا عارفينه وعارفين اخلاقه الواطية ولما نزنقه بالعلم وهو واثق من انه جاهل بيشتم ويقل ادبه ويجرى وبينى وبينك بس متقولش لحد زعلت اوى ان ماى روك قفل الموضوع وطرده لان كنت همرمطه مرمطة ملهاش حد للاسف حظه كويس ان المشرف رحمه من ايدى انا عارف الاشكال دى كويس وبعرف اكسر مناخيرها حلو اوى وبعرفهم قدرهم الحقيقى
رجع لموضوعنا شكلك متخصص فى علم اللاهوت
لالالالالا حكاية التخصص دى مستوى عالى جدا انا مالى ومال التخصص انا تخصصى طب دا الىل انا درسته واخدت شهادة معتمدة انى قادر انى امارس هذة الوظيفة
الاهوتيات انا مش معايا شهادة او غيره علشان اقدر اقول انا متخصص انا فقط فاهم على قدى وقريت شوية واقدر ابسط اللى فهمته لحضرتك
بس مش غريب ان انت بس الى تبقى عارف النصوص دى هى سريه ولا ايه
لا النصوص موجودة واعلانات صريحة ولا تقبل الجدال والكل يعرفها لكن اللفظ بالنسبالنا لا يهم اكتر من الاثبات فليس كل من يقول انا الرب المعبود نحنى هامتنا ليه فقط من يعلن ذاته ويثبت ما يقوله بافعاله لكن طالما انت بتعبد النص انا همشى معاك لفظيا
الكلام الى بتقوله بتاع معنى الله والرب بالعبرى واليونانى انا غير مختص بالغات وكتير من الى هايشفو الموضوع كذلك فخلينا فى العربى ومتنساش انا عايز الاعلان صريح بدون لف وبدون أفعاله تدل عليه
ولا انا متخصص فى اليونانى ولا عبرى ولا عربى وحياتك التخصص فى اللغات دى شئ متقدم جدا بس للاسف من كتر ترددك على المنتديات الاسلامية اصبح اللى بيعرف كلمتين فى اى لغة علامة زمانه احنا لا ندعى التخصص ياعزيزى انا علمت نفسى بنفسى من خلال كتب واعرف على قدى فيهم
انا مقلتش معلومات رهيبة تحتاج تخصص
انا عرضتلك حقايق مجملها كالاتى
يعرفها الطفل قبل المتخصص
عبرى..................يونانى................عربى
الوهيم ................ثيؤس..................الله
يهوه.....................كريوس................الرب
اهيه اشير اهيه..............ايجو ايمى هو اون.................الكائن الذى يكون

ايه رائك لو اثبتلك ان المسيح اطلق على ذاته كل هذة الالقاب الالهية بصورتها المطلقة؟
فهل ستعتبرها اعلان لفظى ولا عندك القاب اخرى تريد السيد المسيح يطلقها على ذاته؟؟؟؟؟؟؟؟
انا عايز اريحك على الاخر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
ناخد امثلة لا حصر لها من اللى قولتلك عليه
ناخد على سبيل المثال لا الحصر عدد مشهور جدا ورد فيه لقبين الهيين هما كريوس الرب وثيؤس الله
ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا».
28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».

الموقف هو بعد قيامة السيد المسيح من بين الاموات وشك توما فى قيامة المسيح فظهر له المسيح وقال لتوما تعالى وضع اصبعك فى جنبى وامن بى
ولما تاكد من قيامة السيد المسيح اعلن ايمانه بيه وقال له ربى والهى وطوب السيد المسيح ايمان توما

العدد بالتحديد 28 يونانى
ἀπεκρίθη Θωμᾶς καὶ εἶπεν αὐτῷ· ὁ κύριός μου καὶ ὁ θεός μου

تحديدا المظلل هو كريوس موى كاى هو ثيؤس موى

ترجمته الحرفية الرب خاصتى والله خاصتى .
هنا امن توما بالسيد المسيح له كل المجد بالربوبية والالوهية وطوب السيد المسيح ايمان توما بيه
لو حضرتك عايز تتكلم عربى بس هسهالك فى ترجمة مشهورة جدا اسمها ترجمة العهد الجديد بين السطور يونانى عربى


692408686.png

وفى تعليق ترجمة الاباء اليسوعيين عن هذا العدد تحديدا
1200120036.png

احنا امام عدد لفظى ورد فيه لقبين الهين هما كريوس بمعنى الرب
وثيؤس بمعنى الله
وقد نطق توما الرسول بهذا الايمان موجهه للسيد المسيح وقد طوب السيد المسيح هذا الايمان
ندخل على العدد التانى؟؟؟؟؟؟؟
 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
فى العشاء الاخير قال السيد المسيح لتلاميذه وهو بيسلمهم تقليد غسل ارجل بعضهم البعض
εἰ οὖν ἐγὼ ἔνιψα ὑμῶν τοὺς πόδας ὁ κύριος καὶ ὁ διδάσκαλος, καὶ ὑμεῖς ὀφείλετε ἀλλήλων νίπτειν τοὺς πόδας
14 فَإِنْ كُنْتُ وَأَنَا السَّيِّدُ وَالْمُعَلِّمُ قَدْ غَسَلْتُ أَرْجُلَكُمْ، فَأَنْتُمْ يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُمْ أَرْجُلَ بَعْضٍ·
دى ترجمة الفانديك للعدد وترجمة صح مليون فى المية لان لقب السيادة او الربوبية الاتنين واحد بس علشان حضرتك عايزها حرفيا الرب من الترجمات العربى ترجمة الاباء اليسوعيين
745635446.png

الترجة البوليسية
أنتم تدعونني معلما وربا، و حسنا تقولون، لأني كذلك.
الترجمة الكاثوليكية
أنتم تدعونني (( المعلم والرب)) وأصبتم في ما تقولون، فهكذا أنا.
لكن طالما قال انا الرب فيكون هو الرب؟؟؟؟؟؟؟
انتظرنى........

 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اللقب الالهى الثالث الذى اعلنه المسيح على الملئ ليس فقط على نطاق وجوده مع تلاميذه
اولا اعلن يهوه نفسه(ملاك يهوه) لموسى فى العليقة زمان وقال له
فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه. وقال هكذا تقول لبني اسرائيل أهيه ارسلني اليكم

وفى السبعينية
καὶ εἶπεν ὁ θεὸς πρὸς μωυσῆν ἐγώ εἰμι ὁ ὤν καὶ εἶπεν οὕτως ἐρεῖς τοῖς υἱοῖς ισραηλ ὁ ὢν ἀπέσταλκέν με πρὸς ὑμᾶς
فى انجيل يوحنا نجد نفس الاعلان قال السيد المسيح عن نفسه تقريبا اجابة على نفس السؤال فاليهود سالوه من تجعل نفسك فقال انا كائن وموسى ساله زمان وقاله لو الشعب سالنى عنك وقالى اسمك ايه اقولهم ايه اجاب يهوه وقال انا كائن
قال لهم يسوع الحق الحق اقول لكم قبل ان يكون ابراهيم انا كائن
وفى الاصل اليونانى
εἶπεν αὐτοῖς Ἰησοῦς· ἀμὴν ἀμὴν λέγω ὑμῖν, πρὶν Ἀβραὰμ γενέσθαι ἐγὼ εἰμί

ملاحظات سريعة على هذا النص

1-فعل الكينونة هنا جاء فى زمن الماضى الناقص ليدل على الاستمرارية فهو كائن وكان ويكون كينونة غير مشترطة بزمن
2-جاء هذا الاعلان ردا على سؤال اليهود للسيد المسيح

مَنْ تَجْعَلُ نَفْسَكَ؟.
وهكذا اعلن السيد المسيح ان هو الكائن مستخدم نفس التعبير اللى استخدمه ملاك يهوه لموسى فى العليقة
3-رفع اليهود حجارة ليرجموه بعد ان قال هذا الاعلان الصريح فاعتبروه تجديف
فَرَفَعُوا حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ
4-هناك فرق بين السؤال عن شخصية معين وتقول انا هو وبين انك تسال من انت وتعرف نفسك وتقول انا هو
بمعنى
لو سالتنى هل انت شمس الحق وجاوبت نعم انا هو معناها انا انى هو شمس الحق اللى انت سالتنى عنه
لكن لو سالتنى مين انا وقلتلك انا هو او انا الكائن دا لفظة الهية فقط تتطلق على اله اسرائيل يهوه الكائن

ايضا من سفر اشعياء قال يهوه
اِسْمَعْ لِي يَا يَعْقُوبُ، وَإِسْرَائِيلُ الَّذِي دَعَوْتُهُ: أَنَا هُوَ. أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ
ἄκουέ μου ιακωβ καὶ ισραηλ ὃν ἐγὼ καλῶ ἐγώ εἰμι πρῶτος καὶ ἐγώ εἰμι εἰς τὸν αἰῶνα
على لسان يهوه قيل هذا الكلام وعلى لسان المسيح فى سفر الرؤيا قال عن نفسه نفس الكلام
ثم قال لي قد تم. انا هو الالف والياء البداية والنهاية. انا اعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا
καὶ εἶπέν μοι γέγονεν ἐγώ εἰμι τὸ Α καὶ τὸ Ω ἡ ἀρχὴ καὶ τὸ τέλος ἐγὼ τῷ διψῶντι δώσω ἐκ τῆς πηγῆς τοῦ ὕδατος τῆς ζωῆς δωρεάν
والمسيح كثيرا ماعلن عن نفسه بانه هو الكائن واضاف لنفسه القاب الهية لا تتطلق سوى على يهوه
انا هو الحياة القيامة الحق النازل من السماء الخبز الحى الالف والياء البداية والنهاية .................
وايضا اطلق على نفسه اللفظة بصيغتها المطلقة انا هو

والاستاذ مولكا عمل موضوع اكثر من رائع عن تحليل هذا النص لغويا باقوال العلماء
احنا امام تلات الفاظ الهية المسيح اطلقها على ذاته

كريوس.........الرب
ثيؤس.............الله

ايجو ايمى.......انا كائن(انا هو)
ناقص نقطة كمان بس هجلها شوية

ايه اللفظة الالهية الىل حضرتك عايزها كمان وهجبهالك


 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
عندى ملاحظة سريعة كل دا كويس لكن لا قيمة للاعلان اللفظى دون ان نتحدث عن لاهوت الكلمة
لاهوت الابن الكلمة معلن صراحا فى العهد الجديد بادلة لا تقبل المجادلة وهو دا اللى نفسى تسال عنه ونتكلم فيه عن لاهوت الابن الكلمة وعلاقته بالاب وعمله ورسالته وطبيعة شخصه هو دا اللى يهم المسيحين مش اللفظة
اللفظ الالهى موجود لكن اللى يهمنى اكتر هو طبيعة هذا الشخص ومكانته فى الذات الالهية كما اعلنها هو
هنخلص مع حضرتك نقطة الاعلان اللفظى بنه هو الرب الاله وهنستكمل شوية عن لاهوت الكلمة كتابيا
 
التعديل الأخير:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
بعد ان ينتهى معاك استاذ مولكا فى الكلام معاك لى عودة عن نقطة المعبود
هل المسيح هو المعبود ممن فى السماء وممن على الارض وومن تحت الارض ولالا
وهل هذا الاعلان موجود صراحا فى الانجيل ام اننا عبدنا المسيح اختلاسا وزورا وبهتانا
يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ:
11 «أَنْتَ مُسْتَحِقٌ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ
 

mowafee

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر- القاهره
انا عارف ان انت بتغلط برده عشان تستفذنى واغلط زيك عشان الموضوع يتغلق لكن كل اناء بما فيه ينضح
ايه كل الى انت كتبه ده مش تستنى لما ارد عليك ولا عايز تخدنى فى دوكه
شمس الحق :ناخد امثلة لا حصر لها من اللى قولتلك عليه
ناخد على سبيل المثال لا الحصر عدد مشهور جدا ورد فيه لقبين الهيين هما كريوس الرب وثيؤس الله
ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا».
28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».


أحنا اتفقنا ان المسيح يعلن عن الوهيته هل فى النص الى انت جبته المسيح يعلن عن الوهيته تعالى نشوف

إنجيل يوحنا 20
24 أَمَّا تُومَا، أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ، فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.
25 فَقَالَ لَهُ التَّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: «قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ!». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ، لاَ أُومِنْ».
26 وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تَلاَمِيذُهُ أَيْضًا دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ، وَوَقَفَ فِي الْوَسْطِ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكُمْ!».
27 ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا».28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».


الدليل ان ما قاله توما تعجب من الموقف
ننظر الى النص قبله من 25 الى 28 ثم الى النص بعده 29
فى النص 26
توما لايؤمن أنه المسيح اذا لم يرى أثار الصلب
فى النص 27 يريه الاثار ثم يقول لاتكن غير مؤمن انى انا هو ثم يأتى النص الذى بعده 29 يقول لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! ولم يقل له فى النص 27 هل أمنت اننى رب واله

تقول انه ناداه بربى والهى اقول لك لم يناديه لماذا
أولا : لم يناديه قبل ذلك بهذا النداء فلم يجد جديد يجعله يناديه بربى والهى ولم يناديه احد بذلك ابدا
ثانيا : لم تكن موقعها فى الجمله نداء اذ لم يأتى بعدها خبر
ثالثا : النص 27 يقول فيه وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا فلم يسأله من انا
رابعا : توما لم يكن مصدق انه عايش فكيف يصدق بألوهيته لمجرد ان رأه بعد الموت
اذن الحوار يدور على ان توما ظن المسيح مات ووجده حى وهذا يستدعى تعجب لكن قول لى انت ما يستدعى ان يقول له ربى والهى
 

Critic

خًيْمتى ضعيفة !
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
13,974
مستوى التفاعل
1,344
النقاط
0
الإقامة
فى البيداء وحدى
المداخلة الاخيرة للزميل اوضحت ان هذا الحوار تهريج من طرفه و لا علاقة له بالموضوعية من قريب او من بعيد
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,110
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
انا عارف ان انت بتغلط برده عشان تستفذنى واغلط زيك عشان الموضوع يتغلق لكن كل اناء بما فيه ينضح
ايه كل الى انت كتبه ده مش تستنى لما ارد عليك ولا عايز تخدنى فى دوكه
شمس الحق :ناخد امثلة لا حصر لها من اللى قولتلك عليه
ناخد على سبيل المثال لا الحصر عدد مشهور جدا ورد فيه لقبين الهيين هما كريوس الرب وثيؤس الله
ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا».
28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».

أحنا اتفقنا ان المسيح يعلن عن الوهيته هل فى النص الى انت جبته المسيح يعلن عن الوهيته تعالى نشوف

إنجيل يوحنا 20
24 أَمَّا تُومَا، أَحَدُ الاثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِي يُقَالُ لَهُ التَّوْأَمُ، فَلَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ حِينَ جَاءَ يَسُوعُ.
25 فَقَالَ لَهُ التَّلاَمِيذُ الآخَرُونَ: «قَدْ رَأَيْنَا الرَّبَّ!». فَقَالَ لَهُمْ: «إِنْ لَمْ أُبْصِرْ فِي يَدَيْهِ أَثَرَ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ إِصْبِعِي فِي أَثَرِ الْمَسَامِيرِ، وَأَضَعْ يَدِي فِي جَنْبِهِ، لاَ أُومِنْ».
26 وَبَعْدَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ كَانَ تَلاَمِيذُهُ أَيْضًا دَاخِلاً وَتُومَا مَعَهُمْ. فَجَاءَ يَسُوعُ وَالأَبْوَابُ مُغَلَّقَةٌ، وَوَقَفَ فِي الْوَسْطِ وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكُمْ!».
27 ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: «هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا».28 أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: «رَبِّي وَإِلهِي!».
29 قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا».


الدليل ان ما قاله توما تعجب من الموقف
ننظر الى النص قبله من 25 الى 28 ثم الى النص بعده 29
فى النص 26
توما لايؤمن أنه المسيح اذا لم يرى أثار الصلب
فى النص 27 يريه الاثار ثم يقول لاتكن غير مؤمن انى انا هو ثم يأتى النص الذى بعده 29 يقول لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! ولم يقل له فى النص 27 هل أمنت اننى رب واله

تقول انه ناداه بربى والهى اقول لك لم يناديه لماذا
أولا : لم يناديه قبل ذلك بهذا النداء فلم يجد جديد يجعله يناديه بربى والهى ولم يناديه احد بذلك ابدا
ثانيا : لم تكن موقعها فى الجمله نداء اذ لم يأتى بعدها خبر
ثالثا : النص 27 يقول فيه وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًا فلم يسأله من انا
رابعا : توما لم يكن مصدق انه عايش فكيف يصدق بألوهيته لمجرد ان رأه بعد الموت
اذن الحوار يدور على ان توما ظن المسيح مات ووجده حى وهذا يستدعى تعجب لكن قول لى انت ما يستدعى ان يقول له ربى والهى


أنا عاوزة منك أن تحفظ كل كلمة قلتها في هذه المشاركة
عشان تقولها لما توقف امام المسيح الديان (حتى كتابك ذكر ذلك -وحاشا لي أن استشهد منه- ولكن على قولة المثل البرتغالي: حتى الساعة المعطلة تكون مزبوطة مرة في النهار) وتشوف علامات المسامير في يديه وساعتها تفهم كلام توما الرسول ... ولكن بعد فوات الأوان.


يغلق ولن يعاد فتحه
لأننا قمنا بواجبنا
وتحمل انت نتائج جدلك العقيم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى