لماذا ارسل الله دببة لقتل 42 طفل؟

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
مع اني واثق انه في المنتدى رد على سؤالي هاد. بس مش عارف كيف عملية البحث بتصير.


الحادثة ذكرت في العهد القديم. ملوك الثاني الاصحاح الثاني 23.24.25

[Q-BIBLE]2: 23 ثم صعد من هناك الى بيت ايل و فيما هو صاعد في الطريق اذا بصبيان صغار خرجوا من المدينة و سخروا منه و قالوا له اصعد يا اقرع اصعد يا اقرع.24 فالتفت الى ورائه و نظر اليهم و لعنهم باسم الرب فخرجت دبتان من الوعر و افترستا منهم اثنين و اربعين ولدا.25 و ذهب من هناك الى جبل الكرمل و من هناك رجع الى السامرة[/Q-BIBLE]

ليش الله يرسل دببة تقتلهم علشان كلام عيال.
 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
ارجوكم لا تزعلوا مني او تصير عداوة بيننا. انا حابب أسأل علشان اعرف اكتر. مش احسن اني أسأل بدل ما ضل مش عارف الاجابة ويكون المجال مفتوح لاجابات قد لا تكون صحيحة.
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
مع اني واثق انه في المنتدى رد على سؤالي هاد. بس مش عارف كيف عملية البحث بتصير.


الحادثة ذكرت في العهد القديم. ملوك الثاني الاصحاح الثاني 23.24.25

[Q-BIBLE]2: 23 ثم صعد من هناك الى بيت ايل و فيما هو صاعد في الطريق اذا بصبيان صغار خرجوا من المدينة و سخروا منه و قالوا له اصعد يا اقرع اصعد يا اقرع.24 فالتفت الى ورائه و نظر اليهم و لعنهم باسم الرب فخرجت دبتان من الوعر و افترستا منهم اثنين و اربعين ولدا.25 و ذهب من هناك الى جبل الكرمل و من هناك رجع الى السامرة[/Q-BIBLE]

ليش الله يرسل دببة تقتلهم علشان كلام عيال.

أولًا: لم كن هؤلاء أطفالًا صغارًا بل شبابًا، غالبًا ما كانوا من مركز ديني وثني مقام للحق الإلهي ومقام للإيمان باللَّه. كانت سخريتهم هادفة نحو تحطيم الإيمان باللَّه الحيّ، وربما كانوا يجتذبون أعدادا كبيرة من الشباب حولهم.



ثانيًا: يرى البعض في قولهم لاليشع: "اصعد"، نوعًا من التسخيف بأنه رأى ايليا صاعدًا في مركبة نارية نحو السماء. فايليا النبي صعد وبقى الأشرار يقاومونه حتى بعد صعوده في مركبة نارية نحو السماء. فإيليا النبي صعد وبقي الأشرار يقاومونه حتى بعد صعوده.



ثالثًا: دفع هؤلاء الشبان حياتهم الزمنية ثمنًا للفساد والرجاسات التي عاشوا فيها، ولم يقبلوا توبيخات إيليا النبي وتلميذه إليشع النبي. فالإهانة هنا موجهة ضد اللَّه نفسه القدوس. كانوا يحتقرون رسالة اللَّه وقوته.


رابعًا: لم يستدعِ النبي الدبتين إنما ترك الأمر في يدي اللَّه، الذي أرسل الدبتين من الغابة لتشهدا لخطورة مقاومة الحق الإلهي.


خامسًا: سمح اللَّه بذلك لأن السخرية برجال اللَّه أمر شائع في كل العصور، خاصة بين الأجيال الناشئة، فأراد اللَّه تقديم درس للأجيال كلها.

 

DAWOODx

New member
عضو
إنضم
13 يوليو 2011
المشاركات
204
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
الإقامة
كلمه الله ينبوع حياه.
2- معجزة أطفال بيت إيل:-

ذهب إليشع ليزور مدرسة الأنبياء فى بيت إيل وهناك فى بيت إيل عجل يربعام وأهل بيت إيل يكرهون من يوبخهم على هذه العبادة ولذلك كانوا دائماً يسخرون من الأنبياء فى مدرسة الأنبياء التى فى بيت إيل والآن هم يسخرون من إليشع ومن صلعته وهذا فى حد ذاته عيب كبير أن يسخر أحد من آخر لضعف فيه أو عيب فيه فكم وكم لو كان هذا الإنسان نبيا. وقولهم إصعد يا أقرع = هى سخرية من قصة صعود إيليا للسماء فكأنهم يسخرون من إليشع قائلين إصعد للسماء مثل معلمك فنحن لا نريدك. ولم يكن العيب فى الأطفال الصغار بل فى أبائهم الذين حرضوهم على هذا وعلموهم السخرية من أنبياء الله بل أرسلوهم ليطردوا إليشع. ولعنة إليشع لهم كانت غيرة لمجد الله الذى يهان فى هذا المكان. وإذا كانت لعنة إليشع لهم لكرامة شخصية لما إستجاب الله له. ولنلاحظ أن موت الأطفال هو تأديب لأبائهم فهناك الآن 42 بيت مع باقى أسرهم فى حزن عميق على ما فعلوه بعد أن مات أبنائهم ولنلاحظ خطورة السخرية من رجال الله. على أن هناك رأى أى كلمة غلام المترجمة هنا صبيان صغار قد تعنى سن الشباب فيكونوا مسئولين عن عملهم. سواء هذا أو ذاك كانت لعنة إليشع للصبيان فيها تأديب لبيت إيل كلها لترهب الله الذى تركوه.
 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
الرد عال العال. بس ليش الترجمة توهم القارئ للوهلة الاولى ان المشاكسين هم اطفال. ليش ما يترجموها "شبابا" بدل من كل الشوشرة الي صايرة.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
محبة وسلام ونعمة ورأفة ربنا يسوع المسيح مع جميع الدارسين فى هذا التوبيك
تقبلوا جميعا تحياتى ووافر إحتراماتى ::
أما بعد,
فأنا أحتج جدًا جدًا جدًا & أتسأئل مستفهماً ومستنكراً وربما رافضًا رأس السؤال:
ليش الله يرسل دببة تقتلهم علشان كلام عيال
إنتهى الاقتباس
وجاء دور ردى أنا
يا أخى من أين لسيادتك أن الله أرسل ممكن تضع لى من فضلك الشواهد والنصوص القدسية التى تكلمت عن هذه الحادثة
أنا أعلم النص الإلهى فى ملوك الثانى
>>> هل هناك غير هذا النص الالهى الذى يسرد تفاصيل هذه الواقعة؟؟؟!! هل توجد أى نصوص للسرد الالهى فى الوحى الالهى القانونى - المعترف به تسرد هذه الواقعة.؟؟؟
>>> هل إستعمل الوحى الالهى عبارة (( الله أرسل عليهم )) ؟؟؟!!
>>> هل ممكن تذكر لى بتدقيق شديد ماذا قال الوحى الالهى من نصوص حرفية وكلمات - و((العتاب موصول لاستاذ أساتذة أساتذتى سمعان الاخميمى))-؟؟؟ّ!!!
-------------------------------------------------------------
الزملاء الافاضل . ننسي دائما أن من أساسيات وأبجديات عمق الفقه العقيدى المسيحى ::: أن الخطية -خاطئة جداً بطبعها. وأن ثمرة الخطية (أجرة الخطية هى موت أكيد حتمى) . وأن الخطية (أى خطية) تحمل داخلها نتائجها الخطيرة وتتسبب أوتوماتيكياً -فى عقوبتها الذاتية -إن عدوى الخطية سم مميت يحمل الاذى والموت والضرر فى حد ذاته ولا شفاء منه الا بذبيحة المسيح يسوع ربنا .
فخطية هؤلاء الصبية المستهزئون المستهترون إستهزاءا جماعياً برجل حل عليه روح الله وصار رجل الله الذى يتنبأ بإسم الله .
فكل ما قام بعمله هو أنه اعلن كونهم ملعونين بسبب كفرهم به وبمن ارسله .وبما يعتقد.
ظهور هذه الدببه ليست عملا إعجازياً مرسلا من الله خصيصاً . بل هى حيوانات موجوده منتشرة ولازالت منتشرة فى هذه المنطقة . ومعروفة وإليكم بعض المواقع الاليكترونية التى ذكرت وجود هذه الحيوانات بصورة طبيعية.http://ar.wikipedia.org/wiki/دب_بني_سوري) وكل ما حصل أنهم أى الصبية حرموا من العناية الالهية فوقعوا فريسة لها -وكان داود النبي مرتل إسرائيل الحلو قد أنقذته عناية الله وخلاصه من هجوم مماثل قبل هذه الواقعة .( 1صمؤئيل الاول إصحاح17أيه37)-

ملحوظة الويكيبيديا مجرد مثال وليست الفيصل الوحيد
 
التعديل الأخير:

مصلوب لاجلي

Member
عضو
إنضم
28 أغسطس 2008
المشاركات
196
مستوى التفاعل
21
النقاط
18
الإقامة
أسكن تحت ظل جناحيه
سلام للجميع,,

لا أدري لماذا يحاول الزملاء الاحباء التخفيف من وقع الحدث؟

نعم الله هو الذي أمر الدبتين بافتراس الصبية . فماذا اذا؟ الله ظالم؟ قهار؟ حاشا له. ماذا اذاً؟

اليس هو من قال " وَبَّخَ مُلُوكًا مِنْ أَجْلِهِمْ، قَائِلاً: «لاَ تَمَسُّوا مُسَحَائِي، وَلاَ تُسِيئُوا إِلَى أَنْبِيَائِي» و هؤلاء ماذا فعلوا؟ استهانوا بقدوس الله و رجله.

هكذا كانت طرق الله في المعاملة في العهد القديم. و اليس هو من مقت شعبه أربعين سنة في البرية في أيام الاسخاط؟ و الم يترك الله جثث شعبه تسقط في البرية؟

و ألم يفعل ايليا مثل هذا تقريبا:
فَأَجَابَ إِيلِيَّا وَقَالَ لِرَئِيسَ الْخَمْسِينَ: «إِنْ كُنْتُ أَنَا رَجُلَ اللهِ، فَلْتَنْزِلْ نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ وَتَأْكُلْكَ أَنْتَ وَالْخَمْسِينَ الَّذِينَ لَكَ». فَنَزَلَتْ نَارٌ مِنَ السَّمَاءِ وَأَكَلَتْهُ هُوَ وَالْخَمْسِينَ الَّذِينَ لَهُ.

هكذا هي طرق الله و هكذا كانت تدابيره في القضاء الذي كان يجريه سريعا.

و الم يسقط حنانيا و سفيرة ميتين في الحال امام بطرس لانهما كذبا على الروح القدس؟

فلماذا نحاول تخفيف قضاء الله؟ نعم هكذا اراد الله لهؤلاء ان يموتوا فورا عقابا لهم على تعديهم على "رجل الله".

هل يفعل الله اليوم هكذا؟ لا اعتقد لان تدابير الله تختلف باختلاف الزمان و لكن فكره هو واحد و لا يتغير ابدا.
 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
احتجاج شو وعصبية شو؟.
كله كله كان سؤال عن واقعة مكتوبة في الكتاب المقدس. حبيت افهم اعماقها والهدف من سردها وهل تتماشي مع عدل الله ام لا.
وبعدين. مش كل شي بصير في الارض وللبشر هو بإذن من اللهن مما يعني ان التهام الدببة للشباب او الصغار تم بسماح من الله ذاته.
كتير متشكر الكم على التوضيح.
 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
احتجاج شو وعصبية شو؟.
كله كله كان سؤال عن واقعة مكتوبة في الكتاب المقدس. حبيت افهم اعماقها والهدف من سردها وهل تتماشي مع عدل الله ام لا.
وبعدين. مش كل شي بصير في الارض وللبشر هو بإذن من اللهن مما يعني ان التهام الدببة للشباب او الصغار تم بسماح من الله ذاته.
كتير متشكر الكم على التوضيح.
 

Strident

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
4,927
مستوى التفاعل
374
النقاط
0
الإقامة
Egypt
لو المشكلة في موت اطفال، فهناك اطفال يموتون كل يوم....هل الله غير عادل؟ لا....انما هذا مقام اخر وسؤال اخر....يسعدني ارد عليك فيه...وهو مرتبط بالقدرية والعمر...


هناك اراء ترى هذه قصص رمزية...وان كانت طريقة الموت، وهي طريقة طبيعية بحتة تحدث في كل زمان، تتوافق مع طريقة الله في تنفيذ ارادته....مش لازم يعني ينزل برق ونار تفرتكهم....

لو تريد ان تعرف كيف هذا لا يتعارض مع عدل الرب....
اسأل سؤال منفصل عن القدرية، وهل العمر محدد ام لا، و و إلى ذلك....وسيسعدني الاجابة هناك على هذا السؤال الاشمل....لانك لازم يكون عندك الخلفية دي لتفهم كيف ان القصة لا تتنافى مع العدل الالهي...


غير كده.....كونهم ماتوا هنا...ليس معناه بالضرورة انهم هيروحوا جهنم...
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
كيف الله الحنون يسمع للعن نبيه ويقتل 42 طفل ؟ 2 ملوك 2: 23 - 24
رد الدكتور هولي بايبل


Holy_bible_1



الشبهة



جاء في 2ملوك 23:2 و24 قصة بعض الصبيان الذين ضحكوا على النبي أليشع ونادوه: يا أقرع! فلعنهم باسم الرب، فخرجت دبَّتان افترستا 42 ولداً،أيعقل هذا؟ أطفال يلهون ويقابلون بمنتهى القسوة ولا ينصح لهم فأين الرحمة؟.
اقرأ النص ولا تعليق23ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. وَفِيمَا هُوَ صَاعِدٌ فِي الطَّرِيقِ إِذَا بِصِبْيَانٍ صِغَارٍ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ وَسَخِرُوا مِنْهُ وَقَالُوا لَهُ: «اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ! اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ!». 24فَالْتَفَتَ إِلَى وَرَائِهِ وَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ، فَخَرَجَتْ دُبَّتَانِ مِنَ الْوَعْرِ وَافْتَرَسَتَا مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَلَدًا. «.



الرد



الحقيقه هذه الشبهه بها معاني جميله ولكن تحتاج ان نفكر معا في بعض الاشياء
ولهذا ساقسم الرد الي
لغويا
تخيل الموقف
المعني المقصود



اولا لغويا



معني كلمة صبيان
من كلمة نأر
قاموس برون
H5288
נער
na‛ar
BDB Definition:
1) a boy, lad, servant, youth, retainer
1a) boy, lad, youth
1b) servant, retainer
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5287
Same Word by TWOT Number: 1389a
ولد وشاب وتعني خادم وحدث
وولد وشاب وغلام وخادم ( علي مختلف عمره ) ورجل صغير السن



فلا يقصد بها اطفال صغار لا يعون ولكنهم كبار في مرحلة البلوغ او اكبر من ذلك
ونلاحظ ان نفس التعبير استخدم في
سفر التكوين 14: 14


فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ.



سفر التكوين 14: 24


لَيْسَ لِي غَيْرُ الَّذِي أَكَلَهُ الْغِلْمَانُ، وَأَمَّا نَصِيبُ الرِّجَالِ الَّذِينَ ذَهَبُوا مَعِي: عَانِرَ وَأَشْكُولَ وَمَمْرَا، فَهُمْ يَأْخُذُونَ نَصِيبَهُمْ».
فهل الغلمان المتمرنين عند ابراهيم هم مجرد اطفال صغار لا يدركوا ؟
وهل حارب ابراهيم اربع جيوش ضخمه بملوكهم فقط 318 طفل صغير ؟
الذي فهم العدد اخطأ فهمه لقلة وضوح اللغه
فهم شباب غلمان



ثانيا معني لعنهم



قاموس برون
H7043
קלל
qâlal
BDB Definition:
1) to be slight, be swift, be trifling, be of little account, be light
1a) (Qal)
1a1) to be slight, be abated (of water)
1a2) to be swift
1a3) to be trifling, be of little account
1b) (Niphal)
1b1) to be swift, show oneself swift
1b2) to appear trifling, be too trifling, be insignificant
1b3) to be lightly esteemed
1c) (Piel)
1c1) to make despicable
1c2) to curse
1d) (Pual) to be cursed
1e) (Hiphil)
1e1) to make light, lighten
1e2) to treat with contempt, bring contempt or dishonour
1f) (Pilpel)
1f1) to shake
1f2) to whet
1g) (Hithpalpel) to shake oneself, be moved to and fro
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 2028
اصل الكلمه خفيف فتاتي بمعني
اسنخف, سريع, يعبث, لم يهتم , لم يعمل لهم حساب, استخف بهم,
اظهر انه سريع, اظهر عدم الاعتبار, اظهر عدم الاهتمام, تافه ضئيل, قليل الاعتبار, لعن, ضوء, عالج, لم يحترم, ازدري , هز, شحذ



وهي اتت 88 مره بمعاني مختلفه منها الاستخفاف بالنفس او بالاخر
سفر صموئيل الأول 18: 23


فَتَكَلَّمَ عَبِيدُ شَاوُلَ فِي أُذُنَيْ دَاوُدَ بِهذَا الْكَلاَمِ. فَقَالَ دَاوُدُ: «هَلْ هُوَ مُسْتَخَفٌّ فِي أَعْيُنِكُمْ مُصَاهَرَةُ الْمَلِكِ وَأَنَا رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَحَقِيرٌ؟»



سفر الملوك الثاني 3: 18


وَذلِكَ يَسِيرٌ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، فَيَدْفَعُ مُوآبَ إِلَى أَيْدِيكُمْ.



اما كلمة لعن بمعناها المعروف فهي كلمة مختلفة
ارار
H779
ארר
'ârar
BDB Definition:
1) to curse
1a) (Qal)
1a1) to curse
1a2) cursed be he (participle used pr in curses)
1b) (Niphal) to be cursed, cursed
1c) (Piel) to curse, lay under a curse, put a curse on
1d) (Hophal) to be made a curse, be cursed
Part of Speech: verb
A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root
Same Word by TWOT Number: 168
وهي اتت 63 مره بمعني لعن فقط



اذا من الجزء اللغوي ان اليشع استهان بتعيير الغلمان له في الطريق



ثانيا نتخيل الموقف جيدا



الاعداد تقول
سفر ملوك الثاني 2
23 ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. وَفِيمَا هُوَ صَاعِدٌ فِي الطَّرِيقِ إِذَا بِصِبْيَانٍ صِغَارٍ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ وَسَخِرُوا مِنْهُ وَقَالُوا لَهُ: «اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ! اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ!».
24
فَالْتَفَتَ إِلَى وَرَائِهِ وَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ، فَخَرَجَتْ دُبَّتَانِ مِنَ الْوَعْرِ وَافْتَرَسَتَا مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَلَدًا
.
اول نقطه نركز فيها هو بيت ايل ومكانها وطبيعة سكانها في هذا الوقت
بيت ايل
883_html_7b4012eb.jpg

وهي تعني بيت الله وهي مدينه كانت في الاول اقام فيها ابراهيم ( تكوين 12: 8 ) ثم اصبحت لملوك الكنعانيين ولم يطردهم بني افرايم منها لما تقسمت الاراضي
ومن اهم الاشياء التي اريد ان اركز عليها هي حال بيت ايل بعد انقسام المملكة عندما ملك يربعام وبدا يقيم اوثان
سفر الملوك الاول 12
26 وَقَالَ يَرُبْعَامُ فِي قَلْبِهِ: «الآنَ تَرْجعُ الْمَمْلَكَةُ إِلَى بَيْتِ دَاوُدَ.
27 إِنْ صَعِدَ هذَا الشَّعْبُ لِيُقَرِّبُوا ذَبَائِحَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ فِي أُورُشَلِيمَ، يَرْجعْ قَلْبُ هذَا الشَّعْبِ إِلَى سَيِّدِهِمْ، إِلَى رَحُبْعَامَ مَلِكِ يَهُوذَا وَيَقْتُلُونِي، وَيَرْجِعُوا إِلَى رَحُبْعَامَ مَلِكِ يَهُوذَا».
28 فَاسْتَشَارَ الْمَلِكُ وَعَمِلَ عِجْلَيْ ذَهَبٍ، وَقَالَ لَهُمْ: «كَثِيرٌ عَلَيْكُمْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا آلِهَتُكَ يَا إِسْرَائِيلُ الَّذِينَ أَصْعَدُوكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ».
29 وَوَضَعَ وَاحِدًا فِي بَيْتِ إِيلَ، وَجَعَلَ الآخَرَ فِي دَانَ.
30 وَكَانَ هذَا الأَمْرُ خَطِيَّةً. وَكَانَ الشَّعْبُ يَذْهَبُونَ إِلَى أَمَامِ أَحَدِهِمَا حَتَّى إِلَى دَانَ.
31 وَبَنَى بَيْتَ الْمُرْتَفَعَاتِ، وَصَيَّرَ كَهَنَةً مِنْ أَطْرَافِ الشَّعْبِ لَمْ يَكُونُوا مِنْ بَنِي لاَوِي.
وبدا الشعب الشرير هناك يضطهد انبياء الرب باسلوب تحدي لايلوهيم نفسه باسلوب شرير جدا ولهذا سماها هوشع باسم بيت اون اي بيت الاصنام
فنحن هنا لانتكلم عن ابناء الله بل اعداء الله واعداء انبياؤه الذين يستحقوا العقاب وبشده



ومعني خرجوا من المدينه اي انه قطاع طرق ليس بمعني جمع الاموال ولكن لمضايقة الماره وازعاجهم وتهديدهم وهذا امر شرير ايضا وتم عقاب كثيرين علي هذه الخطية
فاسماعيل طرد لانه يسخر من اسحاق ( تكوين 21: 9 )
وغضب الرب علي شعبه في خطيه مشابه وعاقبهم بالسبي والقتل
سفر أخبار الأيام الثاني 36
16 فَكَانُوا يَهْزَأُونَ بِرُسُلِ اللهِ، وَرَذَلُوا كَلاَمَهُ وَتَهَاوَنُوا بِأَنْبِيَائِهِ حَتَّى ثَارَ غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى شَعْبِهِ حَتَّى لَمْ يَكُنْ شِفَاءٌ.
17
فَأَصْعَدَ عَلَيْهِمْ مَلِكَ الْكِلْدَانِيِّينَ فَقَتَلَ مُخْتَارِيهِمْ بِالسَّيْفِ فِي بَيْتِ مَقْدِسِهِمْ
. وَلَمْ يَشْفِقْ عَلَى فَتًى أَوْ عَذْرَاءَ، وَلاَ عَلَى شَيْخٍ أَوْ أَشْيَبَ، بَلْ دَفَعَ الْجَمِيعَ لِيَدِهِ.
فهي خطية ليست بالسهله وعقابها ان فاعلها لو لم يتوب ينزع من الارض
سفر أيوب 30: 8


أَبْنَاءُالْحَمَاقَةِ، بَلْ أَبْنَاءُ أُنَاسٍ بِلاَ اسْمٍ، سِيطُوا مِنَ الأَرْضِ.



اذا عرفنا انهم ناضجين من اولاد الشر يسخرون بالرب وانبياؤه ويستحقون العقاب وهو القتل لو لم يتوبوا



نقطه ثالثة في فهم الموقف وهو خرجت دبتان من الوعر
كيف تقتل دبتان 42 غلام ؟



اعتقد ( وقد اكون مخطئ ) ان الدبتان لم تقتلا 42 طفل دفعه واحده ولم يقل العدد ذلك ولكن اعتقد ان خرجت دبتان بعد انتهاء البيات الشتوي وبدات تتصيدان الصبيان وبخاصه كما يذكر المتخصصين في علم الحيوان ان الدببه التي تتذوق لحم الانسان تصبح شرهة جدا للبشر وتبحث عنهم باستمرار وتكون شرسه جدا في الهجوم علي الانسان
وبخاصه ان الدببه تفضل الفرائس الطازجه عن الجيف فلن تقتلا 42 وتاكلهم فيما بعد فهي تكتفي بوجبه مثل الانسان مره الي مرتين في الاسبوع ليكفي كمصدر للطاقه
وبهذا نفهم اكثر ان الرب سمح بسبب شرور هؤلاء الغلمان ان تخرج الدبتان وتبدان في اصتيادهم واحد تلو الاخر وهم يصروا بعناد ان يقطعوا الطرق علي العابرين في اصرار وعناد علي مخالفة وصايا الرب ونجد دائما ان الدبتين تقتلان القطاع ولاتقتل الماره مثل اليشع وبخاصه ان العدد يقول قتلت منهم اي انهم كانوا اكثر من 42 بكثير وقتل منهم 42



وحتي لو كان ما قدمت خطأ وهما افترسوهم في حادثه واحده ايضا هؤلاء الغلمان يستحقوا العقاب



المعني المقصود



سفر ملوك الثاني 2
23 ثُمَّ صَعِدَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى بَيْتِ إِيلَ. وَفِيمَا هُوَ صَاعِدٌ فِي الطَّرِيقِ إِذَا بِصِبْيَانٍ صِغَارٍ خَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ وَسَخِرُوا مِنْهُ وَقَالُوا لَهُ: «اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ! اصْعَدْ يَا أَقْرَعُ!».
24
فَالْتَفَتَ إِلَى وَرَائِهِ وَنَظَرَ إِلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ بِاسْمِ الرَّبِّ، فَخَرَجَتْ دُبَّتَانِ مِنَ الْوَعْرِ وَافْتَرَسَتَا مِنْهُمُ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَلَدًا
.
1 شرحت من القواميس ان الصبيان بمعني غلمان او خدام هم مستهزئين وقطاع طرق ويستحقوا العقاب علي هذه الخطيه
2 هم من خلفيه دينيه شريره في بيت ايل وعبادة العجل الذهبي ويستحقوا ايضا ان يقتلوا علي هذه الخطيه الشريره جدا وهي عبادة الجعل الذهبي
3 هم يستحقوا القتل بسبب استهزائهم بنبي الله الذي يمثل فم الله وهذا ليس لهو اطفال ولكن هم ضايقوه بشده وبخاصه انهم قالوا له اصعد يا اقرع بمعني اصعد اي تحدي له ان يصعد في مركبه ناريه مثل ايليا وفي هذا استهزاء بمعجزة الرب نفسه واستهذاء بالرسالة النبوية من عند الرب وكلمه اقرع اي انه نجس بالقرع وهذا ايضا خطيه كبيره وهي اهانة نبي الله والاستهزاء به
4 اليشع لم يخف منهم بل استخف بتهديدهم وكلامهم وهذا هو المتوقع من رجب الله القوي في الايمان الذي لا يخاف من احد ولا يهمه تعيير المعيرين
5 الرب سمح للدبتين ان تقتل من قطاع الطرق في عدة مرات 42 وهم لم يتعظوا من كل هذا ولم يطلب اليشع من الرب ان يرسل دبتين فهذا ليس من اليشع ولكن الرب اختار العقاب المناسب له فهم كانوا يقطعوا الطرق فالدبتان كانتا تقطعان الطريق عليهم
6 الرب بهذا حمي ليس اظهر حماية الرب لاليشع فقط ولكن لكل الماره المارين بسلام وانقذهم من هؤلاء الغلمان الاشرار والرب هو الذي يعطي الحياه وينزعها في الوقت المناسب ويكافئ الجيد ويعاقب المسيئ ولا يحق لاحد ان يحاسب الرب الذي يتصرف حسب عدله
7 ما حدث هو موعظه لكل انسان شرير يتجرأ علي اسم الرب وانبياء الرب وكسر وصايا الرب ويقطع الطريق علي شعب الرب فاراد الرب يقدم درس للاجيال كلها



والمجد لله دائما







 

thebreak-up

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
21 مايو 2012
المشاركات
1,225
مستوى التفاعل
214
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبيبي يسوع 3>
حبيب قلبي اغريغوريوس.

اشكرك على اجابتك، واجابة باقي الاخوة.
باين عليك ملمّ باللغة العبرية.
باعتقد انه واحدة من المشاكل الي بتواجه الغير مسيحين في فهم العهد القديم. عدم المامهم باللغة العبرية والحال مشابه للعهد الجديد واللغة اليونانية. على عكس اللغة العربية، تلاقي العرب اكتر المام بالقرآن من غيرهم. بس اللغتان العبرية واليونانية تعتبر من اللغات الميتة حسب ماشايف واللغة العربية في طريقها الى هناك.
كتر خيركم :)
 
أعلى