الرد على شبهة: لاوجود لتناقض حول موت يهوذا الاسخريوطي

iraqi jesus son

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
على الارض وقتياً في السماء ابدياً
ان من يقرأ ما جاء في متى واعمال الرسل عن نهاية يهوذا الاسخريوطي ربما سيقول ان هناك تناقض كبير لكن لنعد للنصين:
متى27
انتحار يهوذا
3فَلَمَّا رَأَى يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَنَّ الْحُكْمَ عَلَيْهِ قَدْ صَدَرَ، نَدِمَ وَرَدَّ الثَّلاَثِينَ قِطْعَةً مِنَ الْفِضَّةِ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخِ، 4وَقَالَ: «قَدْ أَخْطَأْتُ إِذْ سَلَّمْتُكُمْ دَماً بَرِيئاً». فَأَجَابُوهُ: «لَيْسَ هَذَا شَأْنَنَا نَحْنُ، بَلْ هُوَ شَأْنُكَ أَنْتَ!» 5فَأَلْقَى قِطَعَ الْفِضَّةِ فِي الْهَيْكَلِ وَانْصَرَفَ، ثُمَّ ذَهَبَ وَشَنَقَ نَفْسَهُ. 6فَأَخَذَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ قِطَعَ الْفِضَّةِ وَقَالُوا: «هَذَا الْمَبْلَغُ ثَمَنُ دَمٍ، فَلاَ يَحِلُّ لَنَا إِلْقَاؤُهُ فِي صُنْدُوقِ الْهَيْكَلِ!» 7وَبَعْدَ التَّشَاوُرِ اشْتَرَوْا بِالْمَبْلَغِ حَقْلَ الْفَخَّارِيِّ لِيَكُونَ مَقْبَرَةً لِلْغُرَبَاءِ، 8وَلِذَلِكَ مَازَالَ هَذَا الْحَقْلُ يُدْعَى حَتَّى الْيَوْمِ حَقْلَ الدَّمِ. 9عِنْدَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِلِسَانِ النَّبِيِّ إِرْمِيَا الْقَائِلِ: «وَأَخَذُوا الثَّلاَثِينَ قِطْعَةً مِنَ الْفِضَّةِ، ثَمَنَ الْكَرِيمِ الَّذِي ثَمَّنَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ، 10وَدَفَعُوهَا لِقَاءَ حَقْلِ الْفَخَّارِيِّ، كَمَا أَمَرَنِي الرَّبُّ»
وفي أعمال الرسل الاصحاح الاول
15وَكَانَ قَدِ اجْتَمَعَ ذَاتَ يَوْمٍ نَحْوَ مِئَةٍ وَعِشْرِينَ مِنَ الإِخْوَةِ فَوَقَفَ بُطْرُسُ بَيْنَهُمْ وَخَاطَبَهُمْ قَائِلاً: 16«أَيُّهَا الإِخْوَةُ، كَانَ لاَبُدَّ مِنْ أَنْ تَتِمَّ النُّبُوءَةُ الَّتِي قَالَهَا الرُّوحُ الْقُدُسُ بِلِسَانِ النَّبِيِّ دَاوُدَ، عَنْ يَهُوذَا الَّذِي انْقَلَبَ دَلِيلاً لِلَّذِينَ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ. 17وَكَانَ يَهُوذَا يُعْتَبَرُ وَاحِداً مِنَّا، وَقَدْ شَارَكَنَا فِي خِدْمَتِنَا. 18ثُمَّ إِنَّهُ اشْتَرَى حَقْلاً بِالْمَالِ الَّذِي تَقَاضَاهُ ثَمَناً لِلْخِيَانَةِ، وَفِيهِ وَقَعَ عَلَى وَجْهِهِ، فَانْشَقَّ مِنْ وَسَطِهِ وَانْدَلَقَتْ أَمْعَاؤُهُ كُلُّهَا. 19وَعَلِمَ أَهْلُ أُورُشَلِيمَ جَمِيعاً بِهَذِهِ الْحَادِثَةِ، فَأَطْلَقُوا عَلَى حَقْلِهِ اسْمَ (حَقَلْ دَمَخْ) بِلُغَتِهِمْ، أَيْ حَقْلَ الدَّمِ. 20فَتَمَّتِ النُّبُوءَةُ الْوَارِدَةُ فِي كِتَابِ الْمَزَامِيرِ: لِتَصِرْ دَارُهُ خَرَاباً، وَلاَ يَسْكُنْهَا سَاكِنٌ. وَأَيْضاً: لِيَسْتَلِمْ وَظِيفَتَهُ آخَرُ! 21فَعَلَيْنَا إِذَنْ أَنْ نَخْتَارَ وَاحِداً مِنَ الرِّجَالِ الَّذِينَ رَافَقُونَا طَوَالَ الْمُدَّةِ الَّتِي قَضَاهَا الرَّبُّ يَسُوعُ مَعَنَا، 22مُنْذُ أَنْ عَمَّدَهُ يُوحَنَّا إِلَى يَوْمِ ارْتِفَاعِهِ عَنَّا إِلَى السَّمَاءِ، لِيَكُونَ مَعَنَا شَاهِداً بِقِيَامَةِ يَسُوعَ».

لايعني عدم ذكر القصة كاملة ان الكاتب كان كاذبا بل لعدم اهمية الحدث روحيا لم يتم ذكر تفاصيلها، فعند دمج القصتين كما كتبها متى وكما قال عنها بطرس
نستنتج الآتي:
عندما ندم يهوذا ذهب لكي يعيد الفضة الى شيوخ اليهود لكي يطلقوا سراح الرب يسوع لكنهم رفضوا ذلك فذهب يهوذا الى جبل الجلجثة ليرى نهاية يسوع لانه اذا قام بوقفهم عند حدهم ومنعهم بمعجزة من ان يصلبوه بذلك سيكون عقابه اقل شدة لانه قام بارجاع الفضة التي اسلم المسيح لاجلها واذا تم ذلك وصلب ذلك يعني انه ليس المسيح ويستحق حكم المجمع الذي حكم عليه بالموت.
فعدما راى ان الرب يسوع سيده قد صلب ومات ولم يفعل شيئا وبسبب ضعف ايمانه به فرجع الى الشيوخ لكي يسترد الثلاثون من الفضة فقالوا له لم نرجعها الى الخزينة لانها ثمن لدم انسان فاشترينا بها حقل الفخاري لذا فالحقل يكون لك
وبعد مرور ثلاثة ايام قام المسيح فسمع يهوذا بهذا الخبر ولانه كان يعرف التلاميذ انهم لايجرؤن ان ياخذوا جسد المسيح ويشيعوا انه قد قام كما اعلن شيوخ اليهود لان القبر كان ذا حراسة مشددة لذا ندم من جديد على ما اقترفته يداه بانه قد اسلم الرب يسوع لذا قام بشنق نفسه ومات.
ولان الرسل قد تركوا كل شيء وتبعوا المسيح وحتى اهلهم لايجرؤن على التكلم معهم خوفا من اليهود لذا لم يكن ليهوذا الاسخريوطي احدا يسأل عنه الا الرسل الذين انفصل عنهم بسبب ما فعله بالرب يسوع لذا بقيت جثته الى ان بدات تتفسخ وانتنت وعندما وجدوه مشنوق قطعوا الحبل فسقط على راسه واندلقت امعائه وانسكب دمه على الحقل فسمي بحقل الدم.
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
63
الإقامة
الأردن
رد على: لاوجود لتناقض حول موت يهوذا الاسخريوطي

لايعني عدم ذكر القصة كاملة ان الكاتب كان كاذبا بل لعدم اهمية الحدث روحيا لم يتم ذكر تفاصيلها، فعند دمج القصتين كما كتبها متى وكما قال عنها بطرس
رد جميل على الشبهة عزيزي iraqi jesus son
فأغلب التناقضات الظاهرية تختي عندما ندمج القصتين مع بعض
و نحدد أوقات أعمال كل من الشخصيات
الرب يباركك و ينور حياتك
 

iraqi jesus son

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
على الارض وقتياً في السماء ابدياً
الى الاخوة الاحباء حول هذا الموضوع اخذ شخص مسلم ردي على هذه الشبهة ووضعه في منتدى آخر ورد عليه وناقشناه انا واخوتي في الرب هتاك
الى من يريد معرفة الحوار الذي دار بيننا اليكم الرابط


http://www.dijlh.net/showthread.php?t=340872
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكراااااااا جدااااااااااااا لتعبكم فى الموضوع بركه يسوع معكم امين
صلى لاجلى
 

Michael

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 نوفمبر 2005
المشاركات
4,893
مستوى التفاعل
50
النقاط
0
التفسير التطبيقي للكتاب المقدس

نقرأ هنا أن يهوذا "ذهب وشنق نفسه" ولكن في أعمال الرسل (1: 18) أنه "وقع على وجهه فانشق من وسطه واندلقت أمعاؤه كلها". وأفضل تفسير لذلك، هو أن الغصن الذي شنق نفسه عليه، انكسر فوقع وانشق جسده.

http://www.esnips.com/doc/6fc4fc49-0876-4275-9108-5e72570764fb/ALAB.cmt


تَفَسير وتأملات الآباء الأولين - القمص تادرس يعقوب ملطي

القديس يوحنا الذهبي الفم
"فإن هذا اقتنى حقلاً من أجرة الظلم،
وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط،
فانسكبت أحشاؤه كلها" [18].
روى لنا الإنجيلي متى (27: 3-10) كيف رد يهوذا الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ، شاعرًا بندامة أنه سلم دمًا بريئًا، لكن في غير رجاء في الرب غافر الخطايا. أما هم فرفضوا استلامها، لأنهم حسبوا المال ملكًا له، ولعلهم رفضوا المال لأنه ثمن دمٍ بريء. وإذ طرحها في الهيكل اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء. واعتبر القديس بطرس كأن يهوذا نفسه قام بشراء هذا الحقل. جاء في النسخة اليونانية لوستكوت وهورت عبارة: "واقتنى حقلاً من أجرة الظلم" بين قوسين، بكونها ليست حديثًا للقديس بطرس، بل هي تعليق للقديس لوقا كاتب سفر الأعمال.

ستر عليه السيد المسيح كل هذه السنوات، أما هو إذ لم يستر على نفسه بالرجوع إلى الله انفضح في العالم كما ينفضح في يوم الرب العظيم. انسكبت أحشاؤه الجسدية، وانفضحت أحشاء نفسه التي فسدت بالخيانة للرب نفسه.

اختلفت آراء الكثير من الدارسين في موت يهوذا:

1. الرأي السائد هو أن يهوذا قام بالانتحار شنقًا، لكن الحبل لم يحتمله بعد، فمن ثقل الجسد انقطع وسقط يهوذا على وجهه، وغالبًا على صخرة، فانشقت بطنه وانسكبت أحشاؤه!

2. شنق نفسه في مزبلة، وبقي جثمانه حتى تعفن وانتفخت بطنه ثم انشقت أو جاءت الكلاب ونهشت بطنه المنتفخة لتأكل جثمانه.

3. إذ ملأه اليأس والرعب ألقي بنفسه من سطح بيته فسقط أرضًا وانشقت بطنه.

4. يرى لايتفوت Lightfoot أنه إذ دخله الشيطان طار به في الهواء وطوّح به، فسقط على الأرض وتمزقت بطنه.

5. يرى Wakefield أنه من شدة الحزن مات مغلوبًا على أمره.

يفسر البعض موت يهوذا شنقًا وانسكاب أحشائه رمزيًا، بأن ذلك يشير إلى سقوطه من رتبته العلوية كرسول للسيد المسيح إلى أعماق الهاوية كخائنٍ للرب، ففقد مركزه وكرامته وصار في عارٍ وخزيٍ أمام الجميع كمن انسكبت أحشاؤه ليصير موضع ازدراء الكل.


ثم مضى يهوذا وعلق نفسه بحبل وسقط من حيث كان معلقًا فانسكبت أحشاؤه كلها.

http://www.esnips.com/doc/92c95a8f-e320-436c-a767-e27e4f51cc94/BBC.cmt

كتاب حل مشاكل الكتاب المقدس - المؤرخ الخادم والواعظ القدير المتنيح القس منسي يوحنا

بين Mat_27:5 ، Act_1:18 ففى الاول ان يهوذا انتحر بان خنق نفسه وفى الثانى انه (اذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها).

فنجيب : ان الاول ذكر ان يهوذا خنق نفسه ولم يذكر شيئا عن احوال ذلك واما الثانى فذكر ما يستنتج منه ان يهوذا علق نفسه فوق جبل شاهق فانقطع الحبل وهو على الصخور فى الحضيض فكان ما حصل.

http://www.esnips.com/doc/bc64792e-0de4-4262-80c3-633b50b383f3/7AL.cmt


كتاب WHEN CRITICS ASK للرد على A Popular Handbook on Bible Difficulties

Mat_27:5 (cf. Act_1:18 )—Did Judas die by hanging or by falling on rocks?

PROBLEM: Matthew declares that Judas hanged himself. However, the Book of Acts says that he fell and his body burst open.

SOLUTION: These accounts are not contradictory, but mutually complementary. Judas hung himself exactly as Matthew affirms that he did. The account in Acts simply adds that Judas fell, and his body opened up at the middle and his intestines gushed out. This is the very thing one would expect of someone who hanged himself from a tree over a cliff and fell on sharp rocks below.

شبهات وهمية حول الكتاب المقدس للقس منيس عبد النور

قال المعترض »ورد في (Mat_27:5) أن يهوذا الاسخريوطي »مضى وخنق نفسه« ولكن ورد في (Act_1:18) »وإذ سقط على وجهه انشق من الوسط، فانسكبت أحشاؤه كلها«.

وللرد نقول: ذكر البشير متى خبر انتحار يهوذا دون أن يخوض في تفاصيل، فقال إنه شنق نفسه. أما كاتب أعمال الرسل فذكر تفصيلات الانتحار، وقال إنه علق نفسه وشنقها على طرف هوة في وادي هنوم، فانقطع الحبل به فسقط.


61. Did Judas die by hanging himself (Mat_27:5) or by falling headlong and bursting open with all his bowels gushing out (Act_1:18)?

(Category: the texts are compatible with a little thought)

This alleged contradiction is related to the fact that Matthew in his Gospel speaks of Judas hanging himself but in Act_1:18 Luke speaks about Judas falling headlong and his innards gushing out. However both of these statements are true.

Mat_27:1-10 mentioned the fact that Judas died by hanging himself in order to be strictly factual. Luke, however in his report in Act_1:18-19 wants to cause the feeling of revulsion among his readers, for the field spoken about and for Judas, and nowhere denies that Judas died by hanging. According to tradition, it would seem that Judas hanged himself on the edge of a cliff, above the Valley of Hinnom. Eventually the rope snapped, was cut or untied and Judas fell upon the field below as de***ibed by Luke.

 
التعديل الأخير:

iraqi jesus son

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
على الارض وقتياً في السماء ابدياً
الرب يباركك يا ابن الملك
اكيد لست انا المتكلم بل الروح القدس الساكن في

عندما سمعت هذه الشبهة لاول مرة في احد المواقع بصراحة صدمت لاول وهلة ولعدم اطلاعي على ردود كنسية لهذه الشبهة، انتابني نوع من الحيرة لكن اشكر الرب لانه يقويني ويعضدني لذا بدات بالصلاة من اجل ان يرد الرب على هذه الشبهة.
ومنذ ذلك الحين تعلمت كيف التجيء الى الرب في كل محنة امر بها لكي يجيبني ويقوي ايمان اكثر واكثر.

اشكر الرب لانه لم يتركنا وحيدين في هذا العالم بل ارسل روحه القدوس لكي يقوينا ويشجعنا ويعزينا

هَلْ تَنْسَى الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا وَلاَ تَرْحَمُ ابْنَ أَحْشَائِهَا؟ حَتَّى هَؤُلاَءِ يَنْسَيْنَ، أَمَّا أَنَا فَلاَ أَنْسَاكُمْ.اشعياء 15:49
 

Critic

خًيْمتى ضعيفة !
إنضم
5 سبتمبر 2009
المشاركات
13,974
مستوى التفاعل
1,344
النقاط
0
الإقامة
فى البيداء وحدى
عندما ندم يهوذا ذهب لكي يعيد الفضة الى شيوخ اليهود لكي يطلقوا سراح الرب يسوع لكنهم رفضوا ذلك فذهب يهوذا الى جبل الجلجثة ليرى نهاية يسوع لانه اذا قام بوقفهم عند حدهم ومنعهم بمعجزة من ان يصلبوه بذلك سيكون عقابه اقل شدة لانه قام بارجاع الفضة التي اسلم المسيح لاجلها واذا تم ذلك وصلب ذلك يعني انه ليس المسيح ويستحق حكم المجمع الذي حكم عليه بالموت.
فعدما راى ان الرب يسوع سيده قد صلب ومات ولم يفعل شيئا وبسبب ضعف ايمانه به فرجع الى الشيوخ لكي يسترد الثلاثون من الفضة فقالوا له لم نرجعها الى الخزينة لانها ثمن لدم انسان فاشترينا بها حقل الفخاري لذا فالحقل يكون لك
وبعد مرور ثلاثة ايام قام المسيح فسمع يهوذا بهذا الخبر ولانه كان يعرف التلاميذ انهم لايجرؤن ان ياخذوا جسد المسيح ويشيعوا انه قد قام كما اعلن شيوخ اليهود لان القبر كان ذا حراسة مشددة لذا ندم من جديد على ما اقترفته يداه بانه قد اسلم الرب يسوع لذا قام بشنق نفسه ومات.
ولان الرسل قد تركوا كل شيء وتبعوا المسيح وحتى اهلهم لايجرؤن على التكلم معهم خوفا من اليهود لذا لم يكن ليهوذا الاسخريوطي احدا يسأل عنه الا الرسل الذين انفصل عنهم بسبب ما فعله بالرب يسوع لذا بقيت جثته الى ان بدات تتفسخ وانتنت وعندما وجدوه مشنوق قطعوا الحبل فسقط على راسه واندلقت امعائه وانسكب دمه على الحقل فسمي بحقل الدم.
شكرا على الموضوع اخى العزيز

لكن انا عندى سؤال بعد اذنك

انا اول مرة اسمع ان يهوذا شنق نفسه بعد القيامة هو الكلام ده موجود فى التقليد المقدس ولا فى انهى مصدر بالظبط ؟
اسف هتعبكم معايا
ربنا يبارك خدمتكم
 

iraqi jesus son

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
على الارض وقتياً في السماء ابدياً
اخي العزيز فادي
سلام المسيح معك

كما هو معروف ان انجيل متى كتب بعد حدوث احداثه بزمن لذا لم يهتم الانجيلي متى عند كتابة انجيله بسرد تاريخ حياة يهوذا بالتفصيل لعدم اهميتها روحيا لكنه اعطى لنا مختصر مفيد
اذ كتب لنا
5فَأَلْقَى قِطَعَ الْفِضَّةِ فِي الْهَيْكَلِ وَانْصَرَفَ، ثُمَّ ذَهَبَ وَشَنَقَ نَفْسَهُ.

ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .

نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .

نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف

لذا غير معروفة المدة الزمنية بين القاء يهوذا للفضة وذهابه لشنق نفسه وماذا حدث بالتفصيل

وتعبك راحة اخي الحبيب فادي
والرب يباركك
 
أعلى