كيف تجعلى الطفل يعترف بخطئه؟؟؟

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,201
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
كيف تجعلى الطفل يعترف بخطئه؟؟؟


إذا أخطأ الطفل وجاء يصارحنا بحقيقة خطئه هل نثور ونغضب ونعاقبه‏..فتكون النتيجة الخوف والجبن وعدم مصارحتنا بأي خطأ يرتكبه بعد ذلك وبهذا نضع أولي بذور الشخصية الكاذبة المخادعة الجبانة؟
أم نستمع إليه ونعطيه الوقت ليفسر سبب خطئه ولا نشعره بالخوف بل نطمئنه ونعلمه الطريق الصحيح للتصرف لنشجعه علي قول الحقيقة والصراحة‏‏ مما يساعد علي بناء شخصية شجاعة قادرة علي تحمل المسئولية والمواجهة وتحمل أخطائها‏..والقدرة علي إصلاحها..‏
كما يساعد ذلك الآباء علي معرفة المشاكل التي قد تواجه الطفل مبكرا‏ وبذلك يستطيعون مساعدته بسرعة قبل تفاقم المشكلة‏ فاعتراف الطفل بخطئه عادة صحية لابد من تشجيعه عليها‏.‏.
وإذا رغبنا في عقاب الطفل
فينصحونا الدكاتر ة
الطب النفسي باتباع الأتي ‏:
1// عدم التجهم في وجه الطفل أو الغضب المبالغ فيه
وعدم زرع الخوف في نفسه‏.‏.
2// إذا كان الخطأ لايستحق العقاب فلابد من شرح الخطأ للطفل‏
وشرح كيفية عدم الوقوع فيه مرة أخرى..‏
3// إذا كان يستحق العقاب فلابد أن يكون العقاب هادفا‏ً وليس مهينا للطفل أو مسيئاً لكرامته أو مؤلماً له‏ فمثلاً إذا كسر كوب ماء يمكن شراء كوب بديل من مصروفه أوتنظيف المكان من آثار الكسر.‏.‏
4// على الوالد معرفة إن للطفل قدرات محدودة‏‏
وانه مازال في مرحلة التعلم‏‏
لذلك يحق له إرتكاب بعض الأخطاء‏.‏
5// ان يكون للأهل قواعد ثابتة للخطأ والصواب‏ وألا يترك العقاب لمزاج الوالدين ولحالتهما النفسية او لشخصيتهما‏ فإذا كانا عصبيين يعاقبان الطفل اما إذا كانا هادئين فيصفحان عنه‏..
‏وبذلك تضطرب مقاييس الطفل لانه لايعرف الصواب من الخطأ فعدم وجود قواعد ثابتة للتعامل مع الطفل هي أسوأ طريقة لتربيته والتعامل معه‏...​
 

rimonda

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2011
المشاركات
577
مستوى التفاعل
27
النقاط
0
الإقامة
سورية_دمشق
شكرا كتير عالموضوع فهو مهم جدا ويا ريت نتعلم كيف نتعامل مع ولادنا بحكمة وروية ونطبق اللي اتكتب مو بس نقرأه وهذا الشي وجعني
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,201
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكرا جدا
الرب يباركك
مرور جميل ورااائع
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
1082743n9sylta7q3.gif
 
أعلى