قراءة اليوم الجمعة

إنضم
15 أكتوبر 2022
المشاركات
366
مستوى التفاعل
397
النقاط
63
وفي ذلك اليوم تتنازغ سبع نساء رجلا واحدا ويقلن إننا نأكل خبزنا ونلبس معاطفنا إنما نسمى بآسمك فآنزع عنا عارنا في ذلك اليوم يكون نبت الرب بهاء ومجدا وثمرة الأرض فخرا وزينة لمن نجا من إسرائيل ومن أبقي في صهيون وترك في أورشليم يقال له قديس كل من كتب للحياة في أورشليم وإذا غسل السيد قذر بنات صهيون ونظف دماء أورشليم من وسطها بروح القضاء وروح الإحراق خلق الرب على كل مكان في جبل صهيون وعلى محافلها غماما في النهار ودخانا وضياء نار ملتهبة في الليل فيكون على كل المجد كنف وكوخ ظلا في النهار من الحر ومعتصما وسترا من السيل والمطر
سفر النبي اشعيا 4 : 1 - 6
++
فآنزع عنا عارنا في المدينة التي قضى الحرب على عدد كبير من سكانها راجع اشعيا 3 : 25 ، 26 نساء كثيرات يطلبن من رجل واحد أن يحملن اسمه أي ان يكون سيدهن بحسب معنى العبري وستسمي بنات اورشليم المتكبرات سراري ويدل نبت الرب وثمرة الأرض إما على المشيح راجع ارميا 23 : 5 ، 33 : 15 ، زكريا 3 : 8 ، 6 : 12 وإما على بقية اسرائيل راجع الحاشية التالية المشبهة بشجرة تعود الى الحياة في أرض فلسطين الرأي الشائع ان الآيات 2 - 6 او 4 - 6 وحدها كتبت بعد الجلاء كل من كتب للحياة في اورشليم الرب سيعاقب اسرائيل على خيانته ولكن بما أن الله يحب شعبه فهناك بقية صغيرة تنجو من سيف المحتاجين النبي عاموس عرف هذا الموضوع راجع عاموس 3 : 12 ، 5 : 15 ، 9 : 8 ، 10 بتناوله أشعيا هو أيضاً راجع اشعيا 6 : 13 ، 7 : 3 ، 10 : 19 - 21 ، 28 : 5 ، 6 ، 37 : 4 ، ملوك الثاني 19 : 4 ، اشعيا 37 : 31 ، 32 ، ميخا 4 : 7 ، 5 : 2 ، صفنيا 2 : 7 ، 9 ، 3 : 12 ، ارميا 3 : 14 ، 5 : 18 ، حزقيال 5 : 3 ، حزقيال الفصل التاسع ستبقى هذه البقية في أورشليم وتطهر وتصبح أمينة فتصير أمة قديرة وبعد كارثة سنة 587 قبل الميلاد ظهرت فكرة جديدة وهي ان البقية ستكون بين المجلوين راجع حزقيال 12 : 16 ، باروك 2 : 13 وتتوب في الجلاء راجع حزقيال 6 : 8 - 10 ، تثنية الاشتراع 30 : 1 ، 2 فيجمعها الله عندئذ لإحياء المملكة المشيحية راجع اشعيا 11 : 11 ، 16 ، ارميا 23 : 3 ، 31 : 7 ، 50 : 20 ، حزقيال 20 : 37 ، ميخا 2 : 12 ، 13 وبعد العودة من الجلاء ستكون بقية غير أمينة مرة أخرى وتطهر بالقضاء على قسم منها راجع زكريا 1 : 3 ، 8 : 11 ، حجاي 1 : 21 ، وعوبديا الآية 17 ، يوئيل 3 : 5 ، زكريا 13 : 8 ، 9 ، 14 : 2 في الواقع المسيح هو الذي سيكون النبت الحقيقي لإسرائيل الجديد والمقدس راجع أشعيا 11 : 1 - 11 ، 4 : 2 ، ارميا 23 : 3 - 6 على خلاف اسرائيل لا تكون بقية للأمم الوثنية إشعيا 14 : 22 ، 30 ، 15 : 9 ، 16 : 14 ، حزقيال 21 : 37 ، عاموس 1 : 8 ، عوبديا الآية 18 ونار ملتهبة في الليل هذه اشارة الى عمود الغمام او النار الذي ارشد بني اسرائيل عند خروجهم من مصر هذا التلميح الى الخروج من مصر يؤكد تاريخ القصيدة المتاخر
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,088
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
شكراااا شماس الرب يبارك مجهودك وخدمتك الجميلة
 
أعلى