فالان اقتلوا كل ذكر من الاطفال وكل امراة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها

ebnelmalek_2010

New member
إنضم
26 أكتوبر 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
سلام المسيح



الشبهة

هل الة المسيحية يأمر بارهاب الشعوب وقتلها؟

فالان اقتلوا كل ذكر من الاطفال وكل امراة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها. 18 لكن جميع الاطفال من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكر ابقوهن لكم حيات (عدد 17:31)

الرد:

بأختصار

اغوى شعب المديانيين والموآبيين شعب اسرائيل بعبادة الاوثان ,حتى يحمى غضب اللة على اسرائيل ويطردهم من الارض التى اعطاهم اياها , ونتيجة ذلك امر اللة بقتل كل من اخطأ من الطرفين .

متى ١٨:‏٦وَمَنْ أَعْثَرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ الْمُؤْمِنِينَ بِي فَخَيْرٌ لَهُ أَنْ يُعَلَّقَ فِي عُنُقِهِ حَجَرُ ال‍رَّحَى وَيُغْرَقَ فِي لُجَّةِ الْبَحْرِ.



بالتفصيل

ملك موآب لما رأي ان الله يقود شعبه بانتصارات ويؤيده ضد اعدائه، استدعى النبي (بلعام بن بعور) وطلب منه ان يلعن الشعب.


فارسل رسلا الى بلعام بن بعور الى فتور التي على النهر في ارض بني شعبه ليدعوه قائلا هوذا شعب قد خرج من مصر هوذا قد غشى وجه الارض وهو مقيم مقابلي. 6 فالان تعال والعن لي هذا الشعب لانه اعظم مني لعله يمكننا ان نكسره فاطرده من الارض لاني عرفت ان الذي تباركه مبارك والذي تلعنه ملعون. 7 فانطلق شيوخ مواب وشيوخ مديان وحلوان العرافة في ايديهم واتوا الى بلعام وكلموه بكلام بالاق. (عدد 5:22)



فاشار بلعام علي ملك موآب بنصيحة اخرى ,تجعل الشعب يخطيء الى الله فيقع تحت الدينونة ان يجعلهم يزنوا مع بنات موآب ويقدموا ذبائح لآلهتم




ان هؤلاء كن لبني اسرائيل حسب كلام بلعام سبب خيانة للرب في امر فغور فكان الوبا في جماعة الرب (عدد 16:31)





‏ولكن عندي عليك قليل: أن عندك هناك قوما متمسكين بتعليم بلعام، الذي كان يعلم بالاق أن يلقي معثرة أمام بني إسرائيل: أن يأكلوا ما ذبح للأوثان، ويزنوا.(رؤيا 14:2)






فقد حذر اللة الشعب اليهودى من قبل , ألا يتدنسوا بعبادة او تقديم الذبائح للآلهة الوثنية , وألا يتدنسوا بأرتكاب خطية الزنا , ووضع تشريع لمن يفعل ذلك نتيجتة القتل , وهذا ما نفذة على شعب اسرائيل نفسة , قبل ان ينفذة على الشعوب الاخرى (المديانيين)





الخروج ٢٠:‏٣لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي.




الخروج ٢٠:‏٢٣لاَ تَصْنَعُوا مَعِي آلِهَةَ فِضَّةٍ، وَلاَ تَصْنَعُوا لَكُمْ آلِهَةَ ذَهَبٍ.



الخروج ٢٢:‏٢٠مَنْ ذَبَحَ ل‍آلِهَةٍ غَيْرِ الرَّبِّ وَحْدَهُ، يُهْلَكُ.



الخروج ٢٣:‏١٣وَكُلُّ مَا قُلْتُ لَكُمُ احْتَفِظُوا بِهِ، وَلاَ تَذْكُرُوا اسْمَ ‍آلِهَةٍ أُخْرَى، وَلاَ يُسْمَعْ مِنْ فَمِكَ.



اللاويين ٢٠:‏١٠وَإِذَا زَنَى رَجُلٌ مَعَ امْرَأَةٍ، فَإِذَا زَنَى مَعَ امْرَأَةِ قَرِيبِهِ، فَإِنَّهُ يُقْتَلُ الزَّانِي وَالزَّانِيَةُ.





وبالفعل سجد شعب اسرائيل للالهة الوثنية




واقام اسرائيل في شطيم وابتدا الشعب يزنون مع بنات مواب. 2 فدعون الشعب الى ذبائح الهتهن فاكل الشعب وسجدوا لالهتهن. 3 وتعلق اسرائيل ببعل فغور فحمي غضب الرب على اسرائيل (عدد 1:25)




وكان جزاء اللة عليهم هو انة امر بقتل كل من سجد للبعل (فغور)





فقال الرب لموسى خذ جميع رؤوس الشعب وعلقهم للرب مقابل الشمس فيرتد حمو غضب الرب عن اسرائيل. 5 فقال موسى لقضاة اسرائيل اقتلوا كل واحد قومه المتعلقين ببعل فغور (عدد 4:25)



ومات من شعب اسرائيل



وكان الذين ماتوا بالوبا اربعة وعشرين الفا (عدد 25:9)



ملاحظة هامة : جاء في 1كورنثوس 10: 8 «فسقط منهم في يوم واحد 23 ألفاً«. وهذا يعني أنه لم يذكر عدد كل الذين ماتوا. أما سفر العدد فيذكر عدد كل الذين ماتوا.



واللة عادل فكما حكم بالقصاص من شعب المديانيين , حكم قبلة بالقصاص من شعب اسرائيل (فهذا هو العدل , بتطبيق القانون على الجميع )




اما الآن بعد تجسد السيد المسيح , قد اعطى فرصة لعبيدة مرة اخرى للتوبة طالما مازالوا على قيد الحياة , ولكن مازال التشريع مستمر , فمصير كل خاطىء لم يتب عن اعمالة الشريرة طوال حياتة هو الموت الابدى.




رؤيا يوحنا ٢١:‏٨وَأَمَّا الْخَائِفُونَ وَغَيْرُ الْمُؤْمِنِينَ وَالرَّجِسُونَ وَالْقَاتِلُونَ وَال‍زُّنَاةُ وَالسَّحَرَةُ وَعَبَدَةُ الأَوْثَانِ وَجَمِيعُ الْكَذَبَةِ، فَنَصِيبُهُمْ فِي الْبُحَيْرَةِ الْمُتَّقِدَةِ بِنَارٍ وَكِبْرِيتٍ، الَّذِي هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي".




لوقا ١٣:‏٣كَلاَّ! أَقُولُ لَكُمْ: بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذلِكَ تَهْلِكُونَ.





تعليق آخير



هناك فرق واضح بين الأحكام الفردية التي تنظم القوانين في الحياة العامة, وجعلت المشرع هو الذي له الحق في أصدار قوانين.. وهنا في دولة أسرائيل المشرع هو الله الذي قال لأبناء المجتمع لا تقتل, ولكن نفس المشرع يمكن ان يصدر الأوامر بالقتل لمن أخطأ أو تمرد على قوانين التشريع.. والله أعطى كمشرع قوانين منها بعض الأخطاء التي تعاقب بالقتل (للحفاظ على العدالة وحماية الشعب من الفساد الذى يحيط بهم)



وكذلك في القوانين المصرية (على سبيل المثال) يوجد أمر بعدم القتل, ولكننا نجد الدولة المصرية لديها وظيفة شهيرة وهي وظيفة "عشماوي" وهذه الوظيفة عبارة عن تنفيذ الأحكام الخاصة بالقتل شنقاً , ولم نشعر أن هناك تناقض بين قانون الدولة وبين ما يقوم بتطبيق هذا القانون (عشماوى) .
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
عندما يامر الله بقتل الاطفال فهل اذا عاشوا سيكون هولاء الاطفال فى حياة روحية بالتكايد وكل يقين لا بل سيتمادوا فى معاصى ألاباء الذين ورثوا الخطيئة منهم


ثانيا "عندما يامر بقتل الحمار والحيوانات فما ذنب الحمار .
الحمار هذا سوف يشغل فكر الانسان الذى أمرة الله بقيام عمل شىء هو أنهاء هولاء الناس ولكى لا يفكر بالغنيمة نهائى فالرب لا يريد الغنائم نصف لة ونصف لمرسلة بل هذا فكر الشيطان

أرجو تكون وصلت الفكرة عندكم
 

ebnelmalek_2010

New member
إنضم
26 أكتوبر 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
سلام المسيح



بالطبع استاذى بايبل , وهذا ماحدث فعلا من بقية من عاشوا بعد هذة الحرب ,كرروا نفس ما فعله ابائهم


"عمل بنو إسرائيل الشر في عيني الرب فدفعهم الرب ليد مديان سبع سنين. فاعتزت يد مديان على إسرائيل بسبب المديانيين عمل بنو إسرائيل لأنفسهم الكهوف التي في الجبال والمغاير والحصون. وإذا زرع إسرائيل كان يصعد المديانيون والعمالقة وبنو المشرق يصعدون عليهم. وينزلون عليهم ويتلفون غلة الأرض إلى مجيئك إلى غزة ولا يتركون لإسرائيل قوت الحياة ولا غنما ولا بقرا ولا حميرا. لأنهم كانوا يصعدون بمواشيهم وخيامهم ويجيئون كالجراد في الكثرة وليس لهم ولجمالهم عدد ودخلوا الأرض لكي يخربوها. فذل إسرائيل جدا من قبل المديانيين وصرخ بنو إسرائيل إلى الرب." (قضاة 1:6)
 

بايبل333

حن يارحمــــــن
إنضم
27 سبتمبر 2010
المشاركات
7,650
مستوى التفاعل
582
النقاط
113
الإقامة
+تكفيك نعمتي+
شكراً لك أبن الملك على موضوعك الرائع هذا
هما يرفعون شعار هاجم الميسحية صح أم خطا بصدق بدون صدق بمشاعر حقيقة أم مشاعر باطلة ادعاءات حقيقة أم واهية
 

ebnelmalek_2010

New member
إنضم
26 أكتوبر 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
سلام المسيح

وهذة الحادثة تشبة ماحدث فى قصة الطوفان

التكوين 6:‏17 فَهَا أَنَا آتٍ بِ‍طُوفَانِ الْمَاءِ عَلَى الأَرْضِ لأُهْلِكَ كُلَّ جَسَدٍ فِيهِ رُوحُ حَيَاةٍ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ. كُلُّ مَا فِي الأَرْضِ يَمُوتُ.

ولكن اكد اللة ان مصير الاطفال هو الملكوت

‏أما يسوع فدعاهم وقال:"دعوا الأولاد يأتون إلي ولا تمنعوهم، لأن لمثل هؤلاء ملكوت الله. (لوقا 16:18)




واكد اللة ايضا فى العهد القديم , انة سيضع عهدا جديدا يسمح فية بالفرصة للتوبة لكل انسان (كما اوضحت فى اول مشاركة)




ها ايام تاتي يقول الرب و اقطع مع بيت اسرائيل و مع بيت يهوذا عهدا جديدا. 32- ليس كالعهد الذي قطعته مع ابائهم يوم امسكتهم بيدهم لاخرجهم من ارض مصر حين نقضوا عهدي فرفضتهم يقول الرب. 33- بل هذا هو العهد الذي اقطعه مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام يقول الرب اجعل شريعتي في داخلهم و اكتبها على قلوبهم و اكون لهم الها و هم يكونون لي شعبا. 34- و لا يعلمون بعد كل واحد صاحبه و كل واحد اخاه قائلين اعرفوا الرب لانهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم يقول الرب لاني اصفح عن اثمهم و لا اذكر خطيتهم بعد (ارميا 31:31)
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

اقتلوا كل ذكر من الأطفال سفر العدد 31 : 17 لماذا سمح الرب بقتل الأطفال ؟​

يبدوا الامر من نواحي عاطفية انهوا كارثة .ولكن ليس كل شيئا يفهم بالعواطف .هناك أشياء تفهم حسب طبيعة البيئة والمكان والزمان .​

تذكرت قول للرابي دانيال عندما كنت في منتدي يهودي عن هتلر قال .​

لو كان الله قتل هتلر وهو طفل لما كان حدث الهولوكوست والعذاب اليهودي وحرقنا بالنار .​

هناك مسائل في علم النفس تري حلولك للقضايا فلنحل احد هذه المسائل​

تخيل انك سائق قطار وكان القطار يسير باقصي سرعة وهناك مجرم ربط علي مسار القطار خمسة اشخاص​

وربط في المسار البديل شخص واحد .​

أي من المساريين ستختار ؟الافتراض الأخلاقي يشير لخيار الشخص الواحد ولكن سيري الاخريين ان هذا قائد القطار مذنب وكان يكره هذا الشخص الواحد فانقذ الخمسة ولكن ان كان قائد القطار راي في الخمس اشخاص احد الأشخاص الذي يكرههم فيصبح قائد القطار كالشيطان الذي ضحي بخمسة نتيجة كراهيته لاحد الخمسة .وهناك مسائل اخري تجعل الانسان يفكر منطقيا وجدياً ان كان واقعاً تحت امرين والواقع من سيختار كيف سيتصرف .فرؤية الاخرين سواء للشخص الواحد او للخمسة من ناحية انقاذهم لم تعجب كثيرين .​

كانت هذه الشعوب لديها سلوك أخلاقي شرير متوارث في المعصية .​

هل سالت نفسك لماذا يحكم القاضي في بعض القضايا بالمؤبد والاعدام والمخفف في نفس الفعل ؟ يدرس القاضي سلوك المجرم النفسي هل هو سلوك متكرر هل وجوده سيسبب اذية للاخرين .هل لديه سجل جنائي حافل​

حسب التاريخ القديم كان هناك ما يسمي بالقبلية .وكانت توجد في الشرق الادني .فاذا حاربت قبيله اخري ونجي من القبيلة الأخرى عدد من الأبناء فمن الواجب علي الأبناء قتال القبيلة المحاربة والانتقام فهذا هو شرف القبيلة .فشرف القبيلة يتطلب انتقام قوي ليس شرطاً ان يكون فورياً بل يمكن ان يتطلب وقت .ويمكن ان يستمر الصراع بين القبيلتين لمده سنوات طويله فيبقون في دائرة مستمره من العنف وعلي كل جانب ان ينتقم هذا ما كان يحدث في الماضي .​

وقد تناول Machiavelli في القرن الخامس عشر هذا الخطر وتكلم الي المسؤوليين الايطاليين الذين كانوا يخضون قتال باستمرار بانهم اذا هزموا العدوا علي الأمير ان يقتلهم جميعاً .والا فان الأشخاص الذين سيتركونهم علي قيد الحياة يسعون الي الانتقام مرة اخري .​

في المجتمع القبلي .لم يكن موت الافراد يدمر القبيله فقط بل قد يؤدي الي مسح هوية القبلية .ولكن طالما هناك رجال من القبيلة فان القبيلة سوف تستمر في الوجود .لذلك كان المجتمع القبلي يقتل الذكور وبالتالي لم يكون هناك ارث قبلي ويمحي الشر البائت الي الابد .​

كانت هذه الممارسات مجتمعية بحته .وشائعة بين قبائل الشرق الأوسط والشعوب القديمة وليس العبرانيين فقط ولهذا كان وصفها واقعي في سفر العدد 31 : 17 .​

فكان بالنسبه لهم وجود القبيلة المعادية مثل السرطان ينبغي قتل كل خلية خبيثة قبل ان تعود ان تقتلك وتقتل ابنائك .وخصوصاً ان كان هذه الشعوب مثل مديان حيث قانون الغابة ولا يوجد اخلاقيات .​

يقول كتاب​

Ashley, T. R. (1993). The Book of Numbers. The New International Commentary on the Old Testament (594). Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co.​

ان السماح بقتل الأطفال الذكور هو وسيلة لمحو أي تمرد مستقبلي لمديان .​

يقول كتاب​

Crossway Bibles. (2008). The ESV Study Bible (314). Wheaton, IL: Crossway Bibles.​

ان السماح بقتل الأطفال يمنع استمرار شعب مديان ويقضي عليهم .​

يقول كتاب​

Matthews, V. H., Chavalas, M. W., & Walton, J. H. (2000). The IVP Bible background commentary : Old Testament (electronic ed.) (Nu 31:18-24). Downers Grove, IL: InterVarsity Press.​

كان قتل الأولاد له سبب وهو منع تشكيل تهديد عسكري مستقبلي .​

اذا عملنا Curve Analysis للسلوك عبر سنوات مديان لم نجد ان مديان كان يوجد فيها امل التغيير بل هي عصابات وعبادات نجاسة ويحكمها قانون الغابة وخانة إسرائيل واسقطتها .​

aghroghorios​

ليكون للبركة​

 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
297
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية

سفر العدد 31 : 17 فالآن اقتلوا كل ذكر من الأطفال وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها هل تم اغتصاب النساء .​



اظهر المديانيون الكراهية واعمال العرافة تجاه إسرائيل .وانضموا الي الموآبيين واستعانو ببلعام للعن إسرائيل في سفر العدد 22​



4فَقَالَ مُوآبُ لِشُيُوخِ مِدْيَانَ: «ٱلْآنَ يَلْحَسُ ٱلْجُمْهُورُ كُلَّ مَا حَوْلَنَا كَمَا يَلْحَسُ ٱلثَّوْرُ خُضْرَةَ ٱلْحَقْلِ». وَكَانَ بَالَاقُ بْنُ صِفُّورَ مَلِكًا لِمُوآبَ فِي ذَلِكَ ٱلزَّمَانِ. 5فَأَرْسَلَ رُسُلًا إِلَى بَلْعَامَ بْنِ بَعُورَ، إِلَى فَتُورَ ٱلَّتِي عَلَى ٱلنَّهْرِ فِي أَرْضِ بَنِي شَعْبِهِ لِيَدْعُوَهُ قَائِلًا: «هُوَذَا شَعْبٌ قَدْ خَرَجَ مِنْ مِصْرَ. هُوَذَا قَدْ غَشَّى وَجْهَ ٱلْأَرْضِ، وَهُوَ مُقِيمٌ مُقَابِلِي. 6فَٱلْآنَ تَعَالَ وَٱلْعَنْ لِي هَذَا ٱلشَّعْبَ، لِأَنَّهُ أَعْظَمُ مِنِّي، لَعَلَّهُ يُمْكِنُنَا أَنْ نَكْسِرَهُ فَأَطْرُدَهُ مِنَ ٱلْأَرْضِ، لِأَنِّي عَرَفْتُ أَنَّ ٱلَّذِي تُبَارِكُهُ مُبَارَكٌ وَٱلَّذِي تَلْعَنُهُ مَلْعُونٌ». 7فَٱنْطَلَقَ شُيُوخُ مُوآبَ وَشُيُوخُ مِدْيَانَ، وَحُلْوَانُ ٱلْعِرَافَةِ فِي أَيْدِيهِمْ، وَأَتَوْا إِلَى بَلْعَامَ وَكَلَّمُوهُ بِكَلَامِ بَالَاقَ​



ففشلت جهودهم الاولي ثم استخدم المديانيون والموآبيين نسائهم بناءاً علي نصيحة بلعام لتغرير برجال بني إسرائيل ليقعوا في الزني وعبادة الاصنام التي تتعلق ببعل فغور .وهذا ورد في سفر العدد 25​



1وَأَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي شِطِّيمَ، وَٱبْتَدَأَ ٱلشَّعْبُ يَزْنُونَ مَعَ بَنَاتِ مُوآبَ. 2فَدَعَوْنَ ٱلشَّعْبَ إِلَى ذَبَائِحِ آلِهَتِهِنَّ، فَأَكَلَ ٱلشَّعْبُ وَسَجَدُوا لِآلِهَتِهِنَّ. 3وَتَعَلَّقَ إِسْرَائِيلُ بِبَعْلِ فَغُورَ. فَحَمِيَ غَضَبُ ٱلرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ. 4فَقَالَ ٱلرَّبُّ لِمُوسَى: «خُذْ جَمِيعَ رُؤُوسِ ٱلشَّعْبِ وَعَلِّقْهُمْ لِلرَّبِّ مُقَابِلَ ٱلشَّمْسِ، فَيَرْتَدَّ حُمُوُّ غَضَبِ ٱلرَّبِّ عَنْ إِسْرَائِيلَ». 5فَقَالَ مُوسَى لِقُضَاةِ إِسْرَائِيلَ: «ٱقْتُلُوا كُلُّ وَاحِدٍ قَوْمَهُ ٱلْمُتَعَلِّقِينَ بِبَعْلِ فَغُورَ».​



6وَإِذَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ جَاءَ وَقَدَّمَ إِلَى إِخْوَتِهِ ٱلْمِدْيَانِيَّةَ، أَمَامَ عَيْنَيْ مُوسَى وَأَعْيُنِ كُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ، وَهُمْ بَاكُونَ لَدَى بَابِ خَيْمَةِ ٱلِٱجْتِمَاعِ. 7فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ فِينْحَاسُ بْنُ أَلِعَازَارَ بْنِ هَارُونَ ٱلْكَاهِنِ، قَامَ مِنْ وَسَطِ ٱلْجَمَاعَةِ وَأَخَذَ رُمْحًا بِيَدِهِ، 8وَدَخَلَ وَرَاءَ ٱلرَّجُلِ ٱلْإِسْرَائِيلِيِّ إِلَى ٱلْقُبَّةِ وَطَعَنَ كِلَيْهِمَا، ٱلرَّجُلَ ٱلْإِسْرَائِيلِيَّ وَٱلْمَرْأَةَ فِي بَطْنِهَا. فَٱمْتَنَعَ ٱلْوَبَأُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ. 9وَكَانَ ٱلَّذِينَ مَاتُوا بِٱلْوَبَإِ أَرْبَعَةً وَعِشْرِينَ أَلْفًا.​



وفي نفس الاصحاح​



14وَكَانَ ٱسْمُ ٱلرَّجُلِ ٱلْإِسْرَائِيلِيِّ ٱلْمَقْتُولِ ٱلَّذِي قُتِلَ مَعَ ٱلْمِدْيَانِيَّةِ، زِمْرِيَ بْنَ سَالُو، رَئِيسَ بَيْتِ أَبٍ مِنَ ٱلشِّمْعُونِيِّينَ. 15وَٱسْمُ ٱلْمَرْأَةِ ٱلْمِدْيَانِيَّةِ ٱلْمَقْتُولَةِ كُزْبِيَ بِنْتَ صُورٍ، هُوَ رَئِيسُ قَبَائِلِ بَيْتِ أَبٍ فِي مِدْيَانَ.​



16ثُمَّ كَلَّمَ ٱلرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا: 17«ضَايِقُوا ٱلْمِدْيَانِيِّينَ وَٱضْرِبُوهُمْ، 18لِأَنَّهُمْ ضَايَقُوكُمْ بِمَكَايِدِهِمِ ٱلَّتِي كَادُوكُمْ بِهَا فِي أَمْرِ فَغُورَ وَأَمْرِ كُزْبِي أُخْتِهِمْ بِنْتِ رَئِيسٍ لِمِدْيَانَ، ٱلَّتِي قُتِلَتْ يَوْمَ ٱلْوَبَإِ بِسَبَبِ فَغُورَ».​



وفي سفر العدد 31​



ِ. 15وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «هَلْ أَبْقَيْتُمْ كُلَّ أُنْثَى حَيَّةً؟ 16إِنَّ هَؤُلَاءِ كُنَّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ، حَسَبَ كَلَامِ بَلْعَامَ، سَبَبَ خِيَانَةٍ لِلرَّبِّ فِي أَمْرِ فَغُورَ، فَكَانَ ٱلْوَبَأُ فِي جَمَاعَةِ ٱلرَّبِّ​



وفي سفر الرؤيا 2​



14ولكِنّي أعتِبُ علَيكَ لأنّ عِندَكَ مَنْ يَتمَسّكونَ بِتَعاليمِ بَلعامَ الذي أشارَ على بالاقَ أنْ يُوقِـعَ بَني إِسرائيلَ في شَرَكِ الخَطيئَةِ، فيَأكُلوا ذَبائِـحَ الأصنامِ ويَزنُوا،​



ورغم إنذارات الله لهم استمروا في طريقهم الشرير .​



وكان سبب اهلاكهن هو الاعمال العدائية ضد إسرائيل خداع إسرائيل في قضية بعل فاغور .​



فمديان ستؤدي لهلاك بني إسرائيل وتصبح الأرض كلها ليست للرب ولا يعود هناك وعد بمجئ المخلص .​



فالله الذي قال لا اسر بموت الشرير في حزقيال 33 : 11 فهلاك الناس يؤلم الله .ولكن وجودهم ايضاً يسبب معاناة وجرائم .فيحاسبهم الله كقاضي علي أعمالهم .​



ثانيا الله حذرهم قبل الدينونة وبعد تحضيرهم تجاهل المديانيون الله تماماً.​



كانت الحرب القبلية متفشية. كان من المحتمل جدًا أن يكبر أطفال مديان الذكور ويسعون للانتقام من آبائهم وأجدادهم من إسرائيل. يعتبر الانتقام من وفاة والد المرء ضرورة​



كيف ميزوا بين النساء العذاري وغير العذاري هل تم عمل كشف عذرية ؟​



في الثقافات القديمة كانوا يعرفون هذا من خلال عدة طريق​



اولاً هل البنت كانت في سن عدم البلوغ ؟​



ثانياً هل كانت ترتدي ملابس او زينه مرتبطة بالعذرية في تلك الثقافة​



ثالثاً هل كانت ترتدي ملابس مرتبطة بعدم العذرية في ذلك الزمان​



كانت العذرية تتميز بالملابس علي سبيل المثال رداء ثمار في صموئيل الثاني 13 . 18وكانَ علَيها ثوبٌ موشًّى، لأنَّ بَناتِ المَلِكِ العذارى كُنَّ يَلبَسنَ مِثلَهُ. فأخرَجَها الخادِمُ وأغلَقَ البابَ وراءَها. 19فذرَّتْ تامارُ رمادا على رأسِها، ومزَّقت ثوبَها الموشَّى وغَطَّت وجهَها بِيَدِها وراحت تبكي عاليا​



وفي الثقافة الهندسية كانت مرتبطة بوسائل تجميليه .وكان هناك علامات خاصة ببائعات الهوي مثل الشعر والزينة واللباس وهذا وارد في أمثال 7 : 10 وَإِذَا بِامْرَأَةٍ اسْتَقْبَلَتْهُ فِي زِيِّ زَانِيَةٍ، وَخَبِيثَةِ الْقَلْبِ. صَخَّابَةٌ هِيَ وَجَامِحَةٌ.وهوشع 2 : 4 – 5​



وكانوا يعملون تسريحات ويظهرون جسدهم بطريقة تثير الشهوات .وتاريخياً الفن في بلاد بين النهرين والسوري تظهر فيه التمثيلات للنساء غالباً ما يكونوا عراه وشعرهم فضفاضاَ وتم تعريفهم انها كانوا بائعي هوا .وتختلف الأنماط​



حسب الثقافات فمجرد الزواج كان النساء يلبسون غطاء الراس في اشور ولم يكن النساء محجبات ولكن لهم غطاء راس خاص بهم .فاذا كان هناك طرق لمعرفة النساء غير المتزوجات وبائعات الهواء .​



كنت اتحدث مع شخص متشكك حول الحل معضلة يوثيفرو​



التقليدية The Euthyphro dilemma التي تقول هل وصايا الرب صالحة لان الرب صالح​



وهنا سالني المتشكك ان كان الرب قد امر بالاغتصاب فهل سيجعل ذلك الاغتصاب امرا صالحا؟؟ فاجبته بان الاغتصاب هو عمل مذموم ولهذا فان الرب الصالح لن يامر به​



وهنا اجابني المتشكك بان الرب قد امر فعلا بالاغتصاب في الكتاب المقدس وذكر لي المرجع​



سفر العدد 31: 17 – 18حيث امر الرب بني اسرائيل​



فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلًا بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا.​



لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.​




واعتبر المتشكك هذا النص بان الرب اوصى او على الاقل سمح لبني اسرائيل ان يقوموا باغتصاب عذارى المديانيين وخرج بالقول انه لا يمكن ان يكون رب المسيحيين مقياسا الصلاح الاخلاقي فلنقم بدراسة هذا الاعتراض بالاعتماد على كتاب بول كوبان بعنوان هل الرب وحشا اخلاقيا؟​



اقتلوا الاولاد وغير العذارى​



والغريب في الامر ان المتشكك اشتكى من ان الرب عفى عن بعض الاشخاص بدلا من ان يامر بقتل الجميع اذن لنبحث الوصية بالقتل اولا لماذا سيوصى الرب بقتل حتى الاولاد​



في العصور القديمة كان هناك خياران امام الباقيين بعد هزيمة امة ما في المعركة​



اما قتلهم او استعبادهم​



فقتلهم يضمن عدم عودتهم لقتلك​



وهذا ما يفسر قتل الاولاد​



هل هذا امرا يبعث على السرور​



قطعا لا ولكن لا تنسى ان هذا الامر كان منذ وقت طويل وان خطر وقوع الحرب كان حقيقة يومية.​



ولكن لماذا قتل غير العذراوات؟؟​



بالاشارة الى سفر العدد 23 يقول كوبان ان نساء مديان قمن باغواء رجال بني اسرائيل عن عمد للزنى والعربدة بالاضافة الى عبادة بعل (179) فكان يجب قتل هذة النسوة بالاضافة الى الرجال الاسرائيليين الذين تعرضوا للغواية.​



وبشكل مشابه لتدمير الكنعانيين فانه لم يكن ذبحا عشوائيا بل انه كان حكما. كان الرب يحمي شعبه من الالهة الكاذبة ويحكم على الخطأة و هكذا تم العفو عن العذارى لانهم لم يحطوا من انفسهم باغراء رجال بني اسرائيل (180)​



احتفظوا بالعذارى لانفسكم​



ما العمل مع عذارى مديان؟ هل كان رجال بنو اسرائيل احرار في استغلالهم كيفما ارادوا، وحتى اغتصابهم كما افترض صديقي المتشكك؟؟ لنعود الى النص . هل اخبر الاسرائيليين ما يمكنهم ان يفعلوه بهن؟ لا هل نجد كلمة اغتصاب؟ لا​



من الطبيعي ان يفكر اي معترض باسواء الاحتمالات بان هذه العذارى يمكن الابقاء عليهن على انهن سلعة جنسية او ما هو أسوأ من ذلك .​



ولكن كان بالامكان ان يصبحوا شركاء في لعبة التنس او مجرد اصدقاء​



وبالتالي ليس هناك اي شيء يجبرنا على ان نقول ان هؤلاء الاسيرات تعرضن للاغتصاب​



اضافة الى ذلك يقول كوبان​



رغم ان الاغتصاب كان امرا اعتياديا في الحروب في الشرق الادنى الا انه كان من المحظور على الجنود من بني اسرائيل اغتصاب النساء على عكس ما قد يقوله البعض كان يسمح بممارسة الجنس فقط ضمن اطار الالتزامات بالزواج وهذا موضوع تم طرحه بشكل متكرر في الشريعة الموسوية والاغتصاب في الحروب ليس امرا استثنائيا لشرط الوفاء الجنسي (120)



ووفقا لسفر تثنية الاشتراع 21: 10 – 14 يقول كوبان​



لا يمكن استخدام انثى من غير اليهود ان وقعت اسيرة على انها سلعة جنسية وعلى الاسرائيلي الذكر ان يتبع اجراءات خاصة قبل ان يتخذها زوجة .



في ضوء الطبيعة الحساسة جدا للطهارة الجنسية في اسرائيل ولجنود اسرائيل يجب اتباع قوانين خاصة. فانه من المؤكد ان الاغتصاب لم يكن نشاطا اضافيا في الحرب.



ومع ان الامم الاخرى كانت في العادة تغتصب الاناث اللاتي يقعن اسيرات في الحرب ولكن ما من سبب يدعو الى الاعتقاد بان الرجال من بني اسرائيل قاموا باغتصاب عذارى مديان.​



وان قاموا بذلك فسيكونون قد عصوا امر الرب.​



وعلى كل حال، فان الرب لم يامر او يسمح يالاغتصاب.​



الخلاصة​



لقد اعطى وصايا صارمة في العهد القديم ولكن اغتصاب عذارى مديان لم يكن من ضمن هذه الوصايا فالاغتصاب محرم بكل وضوح في الشريعة الموسوية بما في ذلك اسيرات الحرب بل كان هناك قوانينا لدمجهن في المجتمع الاسرائيلي.​



وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة كتاب بول كوبان بعنوان هل الرب وحش اخلاقي؟ خاصة في الاجزاء​



هل كان الاغتصاب مسموحا​



الاسيرات في الحرب هل كن غنائم في فصل 11​



والمديانيين فصل 31 في الاصحاح 16​



بعض المرجع​



God Behaving Badly? – The Midianite Virgins​



https://freethinkingministries.com/...c93c5RNZoGKMldzC-MooR4sMwEDmSUnkHHHdeBaw_sgXE


Good question…What about God’s cruelty against the Midianites?​



https://www.christian-thinktank.com/midian.html

 
أعلى