عيد الميلاد المجيد 7 يناير أم 25 ديسمبر؟

مريم12

JESUS DAUGHTER
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
7,985
مستوى التفاعل
117
النقاط
0
الإقامة
فى قلب المسيح
عيد الميلاد المجيد 7 يناير أم 25 ديسمبر؟


تعتمد الكنيسة القبطية فى حساب أعيادها على التقويم القبطى الموروث من أجدادنا الفراعنة ومعمول به منذ دخول المسيحية مصر، أما الكنائس الشرقية فتعمل بالتقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى، بينما الكنائس الغربية تعمل وفق التقويم الغريغورى الذى هو التقويم اليوليانى المعدل.
التقويم القبطى -:
التقويم القبطى هو التقويم الفرعونى أقدم تقويم فى الأرض، إذ يرجع على الأقل إلى عام 4241 ق م . وقد أتخذ المصرى القديم أساس تقويمه نجم الشعرى اليمانية المسمى باليونانية سيريون ” Seirios ” وأسماه بالمصرية “سيدت”، وهو ألمع نجم فى السماء ينتمى كوكبه إلى مجموعة الدب الأكبر ويبعد حوالى 8.5 سنة ضوئية عن الأرض وشروقه الاحتراقى على الأفق الشرقى قبل شروق الشمس وهو يوم وصول فيضان النيل إلى العاصمة “منف”، فحسبوا الفترة بين ظهوره مرتين فوجدوها 365 يوم وربع اليوم، وقسموها إلى ثلاثة فصول كبيرة وهى-:
1- فصل الفيضان ” آخت. “
2- فصل البذور ” برت”.
3- فصل الحصاد ” شمو .”
ثم قسموا السنة إلى 12 شهراً؛ كل شهر 30 يوما، ثم أضافوا المدة الباقية وهى خمسة أيام وربع يوم وجعلوها شهرا وأسموه الشهر الصغير أو النسى على أن يكون عدد أيامه خمسة أيام كل ثلاث سنوات وسميت سنوات بسيطة وإجمالى عدد أيامها 365 يوماً، وفى السنة الرابعة يكون عدد أيامه ستة أيام وسميت بالسنة الكبيسة وإجمالى عدد أيامها366 يوماً.
وهذا التقسيم دقيق جدا بالنسبة للسنة الزراعية، ولهذا السبب أتخذه المصريين للعمل به ولم يتخذوا الشمس أساساً لتقويمهم، مع أنهم عرفوها منذ القدم وقدسوها ليس فقط، بل وعبدوها أيضاً “الإله رع” الذى أدخلوا أسمه حتى فى تركيب بعض أسماء ملوكهم مثل خفرع ـ ومنقرع (من كاو رع) ورعمسيس ” إبن رع “. كذلك فى أسماء مدنهم وقراهم مثل القاهرة ” كاهى رع ” أى( أرض رع )المطرية أو البطرية أى( بيت رع ) ومدينة رعمسيس فى أرض جاسان (خر 1 :11 )( تك 47 : 11)،( خر 12 : 27)، عد 33 : 6,3).
التقويم اليوليانى:-
كانت السنة الرومانية سنة شمسية ومقسمة إلى أثنى عشر شهراً وعدد أيامها 365 وظلت هكذا إلى عهد الأمبراطور يوليوس قيصر الذى لاحظ اختلاف هذا التقويم عن التقويم المصرى ، ففى عام 45 ق م أصدر أمره لعالم فلكى من الإسكندرية يسمى سوسيجينس Sosigenc بأن يجعل يوم 25 مارس ( أزار ( أول الاعتدال الربيعى فجعل السنة الرومانية كالسنة المصرية تماماً وعدد أمامها 265 يوماً و6 ساعات “ربع اليوم”، معتمداً فى حسابه على دورة الأرض حول الشمس.
وجعل السنة تتكون من 12 شهراً فقط، بأن جعل يناير 31 يوماً، وفبراير 30 يوماً فى السنوات الكبيسة و29 يوماً فى السنوات البسيطة، ومارس 31 يوماً، وأبريل 30 يوماً، مايو 31 يوماً، ويونيو 30 يوماً، ويوليو 30 يوماً، وأغسطس 30 يوماً، وسبتمبر 30 يوماً، وأكتوبر 31 يوماً، ونوفمبر 30 يوماً، وديسمبر 31 يوماً.
لما تولى أغسطس قيصر أستبدل أسم الشهر الثامن الذى يلى يوليو باسم أغسطس تخليداً لذكراه وجعل عدد أيامه31 يوماً، جاعلاً فبراير 28 يوماً فى السنوات البسيطة، و29 يوماً فى السنوات الكبيسة . وظل استعمال هذا التقويم سارياً فى الشرق والغرب حتى قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما سنة 1582 الذى لاحظ وجود خطأ فى الأعياد الثابتة بسبب أن التقويم اليوليانى الشمسى بنقص عن التقويم القبطى الشعرى 11 دقيقة ، 14 ثانية وأصبح هذا الفرق 10 أيام حتي أواخر القرن 16 فعمل على تصحيحه، وهو ما عرف فيما بعد بالتعديل الغريغورى أو التقويم الغريغورى الذى عمل بمقتضاه الغرب إلى يومنا هذا.
التقويم الغريغورى:-
لاحظ البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما اختلاف موعد الأعياد الثابتة ناتج من استخدام التقويم اليوليانى عما كان فى أيام مجمع نيقية الذى أساسه التقويم القبطى سنة 325 م، بما قدر بعشرة أيام، لأن الاعتدال الربيعى بعد أن كان 21 مارس (أزار) الموافق 25 برمهات فى أيام مجمع نيقية سنة 325 م أصبح يقع فى يوم 11 مارس (أزار) فى سنة 1825م. فلجأ لعلماء اللاهوت ليعرف السبب فأقروا ليس لديهم سبب لاهوتى أو كنسى لأن الأمر يرجع إلى الفلك، فرجع لعلماء الفلك ولاسيما الفلكيان ليليوس Lilius وكلفيوس Calvius فعللوا بأن السبب مرجعه إلى أن الأرض تستغرق فى دوراتها حول الشمس دورة واحدة ما يساوى 365 يوماً، 5 ساعات، 48 دقيقة، 46 ثانية، بينما كان يحسب فى التقويم اليوليانى 365 يوماً، 6 ساعات، فقط أى بفرق يساوى 11 دقيقة، 14 ثانية، ويتجمع هذا الفرق مكوناً يوماً واحداً كل 128 سنة. وهذه الأيام تجمعت منذ مجمع نيقية سنة 325 م إلى سنة 1825 م إلى عشرة أيام.
ولما استقر البابا غريغوريوس على علاج هذا الخطأ، فقرر علماء الفلك أجراء هذا التعديل بأن نام الناس ليلة 5 أكتوبر استيقظوا صباح اليوم التالى على أنه 15 أكتوبر لتلافى العشرة أيام التى تجمعت من أيام مجمع نيقية . كما ننام نحن عند ضبط الساعة الصيفية بإرجاع الساعة إلى الخلف ونعود ننام لنرد الساعة مرة أخرى عند بدء التوقيت الشتوى.
كما وضعت قاعدة لضمان عدم زيادة هذه الأيام فى المستقبل بحذف 3 أيام من كل 400 سنة لأن كل 400 سنة تحتوى على 100 سنة كبيسة حسب التقويم اليوليانى الذى يحسب السنة الرابعة كبيسة بلا قيد أو شرط.
أما التقويم الغريغورى فقرر عدم احتساب سنة القرن ” التى تحتوى على الصفرين من اليمين فى الأحاد والعشرات ” أنها كبيسة ما لم تقبل هذه السنة القرنية القسمة على 400 “أربعمائة” بدون باقى، وعلى ذلك تكون سنة 1600، 2000 كبيسة فى كلاً من التقويم اليوليانى و الغريغورى، أما السنوات 1700 ،1800 ،1900، فتكون كبيسة فى التقويم اليوليانى وتكون بسيطة فى التقويم الغريغورى.
معنى ذلك أن يكون هناك فرق بين التقويم اليوليانى والتقويم الغريغورى ثلاثة أيام كل 400 سنة. كل وهذا لضمان رجوع الاعتدال الربيعى وكذلك الأعياد الثابتة إلى ما كان عليه أيام مجمع نيقية.
هذا هو السبب الذى جعل عيد الميلاد عند الغرب 25 ديسمبر . وأما عند الشرق 7 يناير حسب تقويمهم اليوليانى. وجدير بالذكر أن هذا الفرق قد أصبح إلى يومنا هذا 13 يوماً وسوف يزداد هذا الفرق فى المستقبل فماذا يفعل الغرب ؟!
أما نحن الأقباط فنعيد بالتقويم القبطى ليلة 29 كيهك كل ثلاث سنوات وذلك فى السنوات البسيطة أى التى تقبل القسمة على 4 ويكون الباقى 3 .ثم فى السنة الرابعة التى تقبل القسمة على 4 بدون باقى فنعيد ليلة 28 كيهك لتكون فترة الحمل الفعلية بالسيد المسيح ثابتة وهى تسعة أشهر كاملة من عيد البشارة 29 برمهات حتى موعد عيد الميلاد وهى “275 يوماً” حسب تقويمنا القبطى ويوافق هذا التاريخ ما يوافق من هذين التقويمين لأن من شأن هذا الأختلاف أن يحدث يوما كاملا كل 128 سنة مما يجعله يرحل اليوم المقابل له فى التقويم الغربى يوم واحد كاملاً.
فإذا جاء عيد الميلاد 28 كيهك”7يناير” تكون ليلة 28 هى عشية العيد ويقرأ فى القداس مساءً قراءات 29 كيهك ويكون يوم 29 “8 يناير” هو العيد ويقام فية القداس صباحاً ويقرأ فيه أيضاً قراءات 29 كيهك، حتى لو كان يوم أحد، وفى البرامون27 كيهك “6 يناير تقرأ فصول 28 كيهك.
إذا جاء يوم 30 كيهك يوم أحد تقرأ فصول 30 كيهك ولا تقرأ فصول الأحد الخامس لأنها تتكرر ولا تناسب ثانى أيام العيد.
عيد الميلاد المجيد مناسباته -:
29 عيد الميلاد المجيد .وذلك فى السنوات البسيطة التى تقبل القسمة على أربعة ويكون هناك باقى ويكون عدد أيام شهر النسى 5 أيام . أما فى السنوات الكبيسة والتى تقبل القسمة على أربعة بدون باقى . فيكون عيد الميلاد يوم 28 كيهك، لأن شهر النسى يكون 6 أيام . وذلك حتى تظل مدة الحمل بالسيد المسيح ثابتة وهى ( 275 يوماً ) وهى فترة الحمل الطبيعية وهى الفترة بين عيد البشارة 29 برمهات وعيد الميلاد، وهذا يتكرر كل أربعة سنوات قبطية ولا دخل لنا بالتقويم الميلادى اليوليانى أو الغريغورى.


منقول للامانة
 

marcelino

آآآه يـــارب
عضو مبارك
إنضم
8 أكتوبر 2006
المشاركات
25,204
مستوى التفاعل
1,119
النقاط
0
الإقامة
بعيد
حسبه فظيعه هههه

ماله يوم 7

ثانكس يا مريومه
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,887
مستوى التفاعل
1,787
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
الشكر الك يا مريم

على الموضوع

الرب يبارك مجهودك
 

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
615
النقاط
0
شكرا على الموضوع
الرب يباركك
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
413
النقاط
0
الإقامة
ALEX
راااااااااائع يا مريم
ميرررررسى ليكى
ربنا يبارك حياتك
 

john2

ابن يسوع
عضو مبارك
إنضم
7 يوليو 2008
المشاركات
435
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
ميرررسى على الموضوع يا مريم
ربنا يبارك حياتك​
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,327
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
شكرا للموضوع + والمعلومات القيمه + والمجهود

+ كل سنه وأنتم طيبين +
 

rana1981

I need you Lord
عضو مبارك
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
14,728
مستوى التفاعل
310
النقاط
0
شكرا عالموضوع
الله يبارك تعبك​
 

مريم12

JESUS DAUGHTER
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
7,985
مستوى التفاعل
117
النقاط
0
الإقامة
فى قلب المسيح
راااااااااائع يا مريم
ميرررررسى ليكى
ربنا يبارك حياتك

ميرررسى لمرورك يا كوكو
نورت الموضوع
ربنا يعوض تعب محبتك
 
التعديل الأخير:

عادل نسيم

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
30 نوفمبر 2009
المشاركات
3,338
مستوى التفاعل
73
النقاط
0
أشكرك علي المعلومات القيمة التي جمعتيها والرب يباركك
 

مريم12

JESUS DAUGHTER
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2009
المشاركات
7,985
مستوى التفاعل
117
النقاط
0
الإقامة
فى قلب المسيح
ميرررسى لمرورك استاذ عادل
نورت الموضوع
ربنا يعوض تعب محبتك
 

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,630
مستوى التفاعل
2,152
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
توضبح جميل مريم عن فرق التوقيت بين الكنيسة الشرقية والغربية قى احتفال عيد الميلاد ازاى حصل
ميرسى على موضوعك الجميل
 
أعلى