تكملة
قد يقول المعترض ولماذا حسبت 6 سنوات فقط من مدة حكم عمرى وهو ملك 12 سنة؟
للرد نقول لو رجعنا لنص سفر الملوك الأول نجد الآتى:
(الملوك الأول 16: 23-26) 23فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِآسَا مَلِكِ يَهُوذَا مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً. مَلَكَ فِي تِرْصَةَ سِتَّ سِنِينَ. 24وَاشْتَرَى جَبَلَ السَّامِرَةِ مِنْ شَامِرَ بِوَزْنَتَيْنِ مِنَ الْفِضَّةِ، وَبَنَى عَلَى الْجَبَلِ. وَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ الَّتِي بَنَاهَا بِاسْمِ شَامِرَ صَاحِبِ الْجَبَلِ «السَّامِرَةَ». 25وَعَمِلَ عُمْرِي الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَأَسَاءَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ قَبْلَهُ. 26وَسَارَ فِي جَمِيعِ طَرِيقِ يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ وَفِي خَطِيَّتِهِ الَّتِي جَعَلَ بِهَا إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ، لإِغَاظَةِ الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ بِأَبَاطِيلِهِمْ.
فلقد كان عمرى ملكاً فى ترصة أولاً لمدة ست سنوات، ثم نقل العاصمة واشترى جبل السامرة ليقيمها عاصمة لإسرائيل. ومنذ ذلك الوقت بدأ يعمل الشر فى عينى الرب وأساء أكثر من الذين قبلة وبنى مرتفعات لعبادة الأصنام على الجبل، وبذلك بدأ حساب فترة الشر فى مملكتة منذ الست سنوات الأخرى فى مدينة السامرة
7- قد يقول المعترض لماذا تم حساب فترة (42 سنة) من أخر ست سنوات لحكم عمرى، ولم تبدأ من بداية حكم آخاب خاصة وأن الكتاب قال عن أخزيا: "وَهُوَ أَيْضاً سَلَكَ فِي طُرُقِ بَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّ أُمَّهُ كَانَتْ تُشِيرُ عَلَيْهِ بِفِعْلِ الشَّرِّ. 4فَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مِثْلَ بَيْتِ أَخْآبَ" (أخبار الأيام الثانى 22: 1-4).
للرد نقول:
1- لقد إشترك آخاب بالفعل مع أبية عمرى فى عمل الشر وبناء معابد الأصنام وكانت إيزابل زوجتة الشريرة من مدينة صور الفينيقية، وكان أبوها رئيس كهنة ثم ملكا. وكانت إيزابل تعبد البعل. وبنى أخآب لإرضائها مذبحا للبعل في معبد البعل. وبذلك شجع عبادة الأوثان، وقاد كل الأمة إلى الخطية (الملوك الأول 16: 31-32) "اتَّخَذَ إِيزَابَلَ ابْنَةَ أَثْبَعَلَ مَلِكِ الصَّيْدُونِيِّينَ امْرَأَةً، وَعَبَدَ الْبَعْلَ وَسَجَدَ لَهُ. 32 وَأَقَامَ مَذْبَحاً لِلْبَعْلِ فِي بَيْتِ الْبَعْلِ الَّذِي بَنَاهُ فِي السَّامِرَةِ. ولذلك كان آخاب موجوداً وسط كل تلك الأحداث وما صاحبها من عبادة الأوثان وبناء معابد الأصنام على الجبال.
2- أخذ حكم آخاب على مملكة إسرائيل فترة طويلة 22 سنة.
3- كثرة أبناء آخاب الملك فقد كان له فى السامرة سبعون أبناً (الملوك الثانى 10: 12) "َكَانَ لأَخْآبَ سَبْعُونَ ابْناً فِي السَّامِرَةِ" حتى أطلق على عشيرتة بيت آخاب
4- بداية الشر أصلاً كانت من فترة حكم عمرى وإستمرت خلال حكم آخاب لذلك قال الكتاب عن عثليا أنها بنت عمرى مع أن عمرى هو جدها وأبيها هو آخاب الذى هو إبن عمرى "وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ" (الملوك الثانى 8: 26)
قد يقول المعترض:
ما هو الدليل على إشتراك الأبناء مع أبائهم فى الحكم؟
للرد نقول:
إعتاد ملوك الشرق أن يشركوا أولادهم ولاة العهد معهم فى الحكم ليتمرنوا علية ويزدادوا خبرة فى إدارة المملكة، وخصوصاً فى أوقات الحروب ليتولوا إدارة شئون البلاد، وهناك أربع أمثلة لذلك هى.
1- إشتراك يهورام فى الحكم مع أبية يهوشافط ملك يهوذا:
+(2مل 3-1) وَمَلَكَ يُورَامُ بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ، فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا
+(2مل 1-17) وَمَلَكَ يُورَامُ عِوَضاً عَنْهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيَهُورَامَ بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا
توضح الآية الأولى أن يورام ملك على إسرائيل فى السنة 18 من حكم يهوشافاط (ومعلوم أن يهوشافاط إستمر حكمة 25 سنة)، بينما الآية الثانية توضح أن يورام كان ملك على إسرائيل فى السنة الثانية ليهورام، والتى يفهم منها أن يهورام قد شارك أبية يهوشافط الحكم عدة سنوات.
2- إشتراك أخزيا فى الحكم مع أبية يهورام ملك يهوذا:
+(2مل 9-29): فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةَ عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ، مَلَكَ أَخَزْيَا عَلَى يَهُوذَا.
+(2مل 8-25): فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا.
توضح الآية الأولى أنه فى السنة 11 من ملك يورام بن آخاب شارك أخزيا أبية الحكم على مملكة يهوذا، وأصبح ملكاً منفردا فى السنة 12 من حكم يورام ملك إسرائيل.
3- إشتراك أخزيا فى الحكم مع أبية آخاب ملك إسرائيل:
كانت هناك حرب بين آخاب وملك أرام لعدة سنوات، وعندما خرج أخاب لمحاربة الآراميين صار أخزيا إبنه شريكاً له في الملك فى أخر سنة له ويخبرنا سفر الملوك الأول عن ذلك:
+ (امل 20: 21-22) 21 وَخَرَجَ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فَضَرَبَ الْخَيْلَ وَالْمَرْكَبَاتِ، وَضَرَبَ أَرَامَ ضَرْبَةً عَظِيمَةً. 22 فَتَقَدَّمَ النَّبِيُّ إِلَى مَلِكِ إِسْرَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: [اذْهَبْ تَشَدَّدْ، وَاعْلَمْ وَانْظُرْ مَا تَفْعَلُ. لأَنَّهُ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ يَصْعَدُ عَلَيْكَ مَلِكُ أَرَامَ].
+ (امل 22-1) وَأَقَامُوا ثَلاَثَ سِنِينٍَ بِدُونِ حَرْبٍ بَيْنَ أَرَامَ وَإِسْرَائِيلَ.
+ (امل 22-31) وَأَمَرَ مَلِكُ أَرَامَ رُؤَسَاءَ الْمَرْكَبَاتِ الَّتِي لَهُ، الاِثْنَيْنِ وَالثَّلاَثِينَ، وَقَالَ: [لاَ تُحَارِبُوا صَغِيراً وَلاَ كَبِيراً إِلاَّ مَلِكَ إِسْرَائِيلَ وَحْدَهُ.
+ (1مل 22-51) وَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ سَنَتَيْنِ.
+ (2مل 1-2) وَسَقَطَ أَخَزْيَا مِنَ الْكُوَّةِ الَّتِي فِي عُلِّيَّتِهِ الَّتِي فِي السَّامِرَةِ فَمَرِضَ.
بعد موت آخاب أصبح أخزيا هو ملك إسرائيل لمدة سنتين، وسقط أخزيا من الكوة ولازم الفراش وأصبح مريضاً لا يستطيع الحركة، ولذلك شاركة أخية يورام الحكم فى السنة 18 من حكم يهوشافاط لإدارة شئون المملكة.
4- إشتراك يورام بن آخاب فى الحكم مع أخية أخزيا بن آخاب ملك إسرائيل:
+ (2مل 1-2) وَسَقَطَ أَخَزْيَا مِنَ الْكُوَّةِ الَّتِي فِي عُلِّيَّتِهِ الَّتِي فِي السَّامِرَةِ فَمَرِضَ.
+ (2مل 3-1) وَمَلَكَ يُورَامُ بْنُ أَخْآبَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ، فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. مَلَكَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً.
+ (2مل 1-17) فَمَاتَ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ إِيلِيَّا. وَمَلَكَ يُورَامُ عِوَضاً عَنْهُ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِيَهُورَامَ بْنِ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ ابْنٌ.
توضح هذه الآيات أن أخزيا سقط من الكوة ولازم الفراش لا يستطيع الحركة، وأثناء مرضة شاركة أخية يورام الحكم فى إدارة شئون المملكة، وكان يوافق ذلك السنة 18 من حكم يهوشافاط. ويوضح الكتاب المقدس أن يورام بن آخاب تولى الحكم بعد موت أخزيا أخية، وكان ذلك يوافق مرور سنتين من مشاركة يهورام الحكم مع أبية يهوشافاط ملك يهوذا.
ما هو سبب التناقض بخصوص فترة حكم أخزيا ملك يهوذا؟
جاء أن أخزيا حكم سنة واحدة فى أورشليم فى السنة الثانية عشرة ليورام ملك إسرائيل:
1-1 +"وَكَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ.
وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ" (الملوك الثانى 8: 26)
1-2 +"كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ.
وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي" (أخبار الأيام الثانى 22: 2)
كما جاء أن أخزيا تولى الحكم فى السنة الحادية عشرة ليورام بن أخاب ملك إسرائيل:
2-1 +(الملوك الثانى 8: 25) فِيالسَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، مَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا
2-2 +(الملوك الثانى 9: 29) فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةَ عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ، مَلَكَ أَخَزْيَا عَلَى يَهُوذَا
فهل أخزيا حكم سنة واحدة أم سنتين؟
الرد:
1- َمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً المقصود بها أن أخزيا أصبح ملكاً لمدة سنة ملكية واحدة وليس سنة فلكية، فالمؤكد هنا أن أخزيا تولى الحكم فى نهاية السنة الحادية عشرة من حكم يورام ملك إسرائيل، ولكن لم تحتسب سنة فلكية كاملة:
* فمثلاً إذا تولى شخص الحكم فى أكتوبر 2009:
- هل يقال أنه تولى الحكم عام 2009 (سنة فلكية كاملة من يناير إلى ديسمبر 2009)؟
- أم تولى الحكم فى أخر ثلاث شهور من عام 2009 (أكتوبر – نوفمبر – ديسمبر)؟
* وإذا إنتهت مدة حكم هذا الشخص فى أكتوبر 2010
- هل يقال أنه تولى الحكم لمدة عامين 2009، 2010 (بمفهوم عامين كاملين 24 شهر)؟
- أم يقال أنه تولى الحكم خلال عامى 2009، 2010 (سنة فلكية)؟
- أم تولى الحكم لمدة عام واحد من أكتوبر 2009 إلى أكتوبر 2010 (سنة ملكية)؟
وعلى هذا المنظور يقال عن أخزيا بن يهورام ملك يهوذا:
- أصبح ملك يهوذا فى أواخر السنة الحادية عشرة لحكم يورام بن أخاب ملك إسرائيل
- إستمر ملكاً أثناء السنة الثانية عشرة لحكم يورام بن أخاب ملك إسرائيل
- كان حكم أخزيا سنة واحدة فى أورشليم، قد تكون سنة ملكية كاملة أو أقل أو أكثر بقليل.
2- قد يكون أخزيا شارك أبية يهورام فى حكم مملكة يهوذا لمدة سنة:
وهى السنة الثامنة والأخيرة من حكم يهورام أبيه وبعدها مات وتولى أخزيا الحكم منفرداً. وهى فى نفس الوقت السنة الثانية عشرة لحكم يورام بن أخاب ملك إسرائيل.
وهذا ليس بجديد على ملوك يهوذا فقد سبق وأن شارك يهورام أبية يهوشافاط فى الحكم.
حيث نلاحظ من النص أنه يقول:
(الملوك الثانى 9: 29) فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةَ ... مَلَكَ أَخَزْيَا عَلَى يَهُوذَا
أى بدأ يتملك على يهوذا ويفرض نفوذه
بينما فى الآية الأخرى يقول أنه أصبح ملك يهوذا رسمياً بالفعل:
(الملوك الثانى 8: 25) فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشَرَةَ ... مَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا
ملاحظات ختامية:
1- شارك أخزيا أبيه يهورام فى الحكم على مملكة يهوذا عندما كان عمرة 20 سنة:
وإستندت على هذا الأمر عدة ترجمات وهى:
(GNA) وكان أخزيا ابن عشرين سنة حين ملك، وملك سنة واحدة بأورشليم، وكان اسم أمه عثليا بنت عمري.
LXXE: Ochozias began to reign when he was twenty years old, and he reigned one year in Jerusalem: and his mother's name was Gotholia, the daughter of Ambri
2- إنفرد أخزيا بن يهورام فى الحكم على مملكة يهوذا عندما كان عمرة 22 سنة:
وإستندت على هذا الأمر عدة ترجمات وهى:
(ASB) كان أخزيا ابن اثنتين وعشرين سنة لما ملك، ودام ملكه سنة واحدة في القدس. واسم أمه عثليا حفيدة عمري.
(ALAB) وكان أخزيا في الثانية والعشرين من عمره حين تولى الملك، ودام حكمه سنة واحدة في أورشليم، واسم أمه عثليا، وهي حفيدة عمري.
(ESV) Ahaziah was twenty-two years old when he began to reign, and he reigned one year in Jerusalem. His mother's name was Athaliah, the granddaughter of Omri.
(GNB) Ahaziah became king at the age of twenty-two, and he ruled in Jerusalem for one year. Ahaziah also followed the example of King Ahab's family, since his mother Athaliah---the daughter of King Ahab and granddaughter of King Omri of Israel---gave him advice that led him into evil.
(NIV) Ahaziah was twenty-two years old when he became king, and he reigned in Jerusalem one year. His mother's name was Athaliah, a granddaughter of Omri.
(NWT) Twenty-two years old was A·ha·zi'ah when he began to reign, and for one year he reigned in Jerusalem. And his mother's name was Ath·a·li'ah the granddaughter of Om'ri.
3- كان عمر مملكة بيت آخاب عندما إنفرد أخزيا بالحكم على مملكة يهوذا 42 سنة:
وإستندت على هذا الأمر عدة ترجمات وهى:
(JAB) وكان أحزيا آبن اثنتين وأربعين سنة حين ملك، وملك سنة واحدة في أورشليم، واسم أمه عتليا، بنت عمري.
(SVD) كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي.
(ASV) Forty and two years old was Ahaziah when he began to reign; and he reigned one year in Jerusalem: and his mother's name was Athaliah the daughter of Omri.
(AMP) Forty-two years old was Ahaziah when he began his one-year reign in Jerusalem. His mother was Athaliah, a granddaughter of Omri.(1)
(GW) Ahaziah was 42 years old when he began to rule, and he ruled for one year in Jerusalem. His mother was Athaliah, the granddaughter of Omri.
(RV) Forty and two years old was Ahaziah when he began to reign; and he reigned one year in Jerusalem: and his mother’s name was Athaliah the daughter of Omri.
(Bishops) Two & fourtie yeres old was he when he began to raigne, and he raigned one yere in Hierusalem: His mothers name was Athaliahu, the daughter of Amri.
(Geneva) Two and fourtie yeere olde was Ahaziah when he began to reigne, and he reigned one yeere in Ierusalem; his mothers name was Athaliah the daughter of Omri.
(NKJV) Ahaziah was forty-two[a] years old when he became king, and he reigned one year in Jerusalem. His mother’s name was Athaliah the granddaughter of Omri.
(MKJV) Ahaziah's age was forty-two years old when he began to reign, and he reigned one year in Jerusalem. His mother's name was Athaliah the daughter of Omri.
(KJVA) Forty and two years old was Ahaziah when he began to reign, and he reigned one year in Jerusalem. His mother's name also was Athaliah the daughter of Omri.
(KJV) Forty and two years old was Ahaziah when he began to reign, and he reigned one year in Jerusalem. His mother's name also was Athaliah the daughter of Omri.
(KJV-1611) Fourtie and two yeeres old was Ahaziah, when he began to reigne, and he reigned one yeere in Ierusalem: his mothers name also was Athaliah the daughter of Omri.
(JPS) Forty and two years old was Ahaziah when he began to reign; and he reigned one year in Jerusalem; and his mother's name was Athaliah the daughter of Omri.
وقد يقول المعترض إذا كان عدد السنوات 42 يشير إلى فترة حكم بيت آخاب عند تولى أخزيا الحكم
فلماذا لم يقال عن يهورام أبو أخزيا الذى سار فى طريق بيت آخاب نفس الشئ فهو إبن أسره شريره؟
(أخبار الأيام الثانى 21 : 5-6) 5كَانَ يَهُورَامُ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ ثَمَانِيَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ. 6وَسَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ.
الرد:
لنقرأ الإصحَاحُ الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ من سفر أخبار الأيام الثانى
4فَقَامَ يَهُورَامُ عَلَى مَمْلَكَةِ أَبِيهِ وَتَشَدَّدَ وَقَتَلَ جَمِيعَ إِخْوَتِهِ بِالسَّيْفِ وَأَيْضاً بَعْضاً مِنْ رُؤَسَاءِ إِسْرَائِيلَ. 5كَانَ يَهُورَامُ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ ثَمَانِيَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ.6وَسَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. 7وَلَمْ يَشَإِ الرَّبُّ أَنْ يُبِيدَ بَيْتَ دَاوُدَ لأَجْلِ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ دَاوُدَ وَلأَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يُعْطِيهِ وَبَنِيهِ سِرَاجاً كُلَّ الأَيَّامِ. 8فِي أَيَّامِهِ عَصَى أَدُومُ عَلَى يَهُوذَا وَمَلَّكُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مَلِكاً. 9وَعَبَرَ يَهُورَامُ مَعَ رُؤَسَائِهِ وَجَمِيعُ الْمَرْكَبَاتِ مَعَهُ وَقَامَ لَيْلاً وَضَرَبَ أَدُومَ الْمُحِيطَ بِهِ وَرُؤَسَاءَ الْمَرْكَبَاتِ. 10فَعَصَى أَدُومُ عَلَى يَهُوذَا إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. حِينَئِذٍ عَصَتْ لِبْنَةُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ عَلَيْهِ لأَنَّهُ تَرَكَ الرَّبَّ إِلَهَ آبَائِهِ. 11وَهُوَ أَيْضاً عَمِلَ مُرْتَفَعَاتٍ فِي جِبَالِ يَهُوذَا وَجَعَلَ سُكَّانَ أُورُشَلِيمَ يَزْنُونَ وَطَوَّحَ يَهُوذَا. 12وَأَتَتْ إِلَيْهِ كِتَابَةٌ مِنْ إِيلِيَّا النَّبِيِّ تَقُولُ: «هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ دَاوُدَ أَبِيكَ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ لَمْ تَسْلُكْ فِي طُرُقِ يَهُوشَافَاطَ أَبِيكَ وَطُرُقِ آسَا مَلِكِ يَهُوذَا 13بَلْ سَلَكْتَ فِي طُرُقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَجَعَلْتَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ يَزْنُونَ كَزِنَا بَيْتِ أَخْآبَ وَقَتَلْتَ أَيْضاً إِخْوَتَكَ مِنْ بَيْتِ أَبِيكَ الَّذِينَ هُمْ أَفْضَلُ مِنْكَ 14هُوَذَا يَضْرِبُ الرَّبُّ شَعْبَكَ وَبَنِيكَ وَنِسَاءَكَ وَكُلَّ مَالِكَ ضَرْبَةً عَظِيمَةً. 15وَإِيَّاكَ بِأَمْرَاضٍ كَثِيرَةٍ بِدَاءِ أَمْعَائِكَ حَتَّى تَخْرُجَ أَمْعَاؤُكَ بِسَبَبِ الْمَرَضِ يَوْماً فَيَوْماً». 16وَأَهَاجَ الرَّبُّ عَلَى يَهُورَامَ رُوحَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَالْعَرَبَ الَّذِينَ بِجَانِبِ الْكُوشِيِّينَ 17فَصَعِدُوا إِلَى يَهُوذَا وَافْتَتَحُوهَا وَسَبُوا كُلَّ الأَمْوَالِ الْمَوْجُودَةِ فِي بَيْتِ الْمَلِكِ مَعَ بَنِيهِ وَنِسَائِهِ أَيْضاً وَلَمْ يَبْقَ لَهُ ابْنٌ إِلاَّ يَهُوآحَازُ أَصْغَرَ بَنِيهِ. 18وَبَعْدَ هَذَا كُلِّهِ ضَرَبَهُ الرَّبُّ فِي أَمْعَائِهِ بِمَرَضٍ لَيْسَ لَهُ شِفَاءٌ. 19وَكَانَ مِنْ يَوْمٍ إِلَى يَوْمٍ وَحَسَبَ ذِهَابِ الْمُدَّةِ عِنْدَ نَهَايَةِ سَنَتَيْنِ أَنَّ أَمْعَاءَهُ خَرَجَتْ بِسَبَبِ مَرَضِهِ فَمَاتَ بِأَمْرَاضٍ رَدِيئَةٍ وَلَمْ يَعْمَلْ لَهُ شَعْبُهُ حَرِيقَةً كَحَرِيقَةِ آبَائِهِ. 20كَانَ ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ ثَمَانِيَ سِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَذَهَبَ غَيْرَ مَأْسُوفٍ عَلَيْهِ وَدَفَنُوهُ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ وَلَكِنْ لَيْسَ فِي قُبُورِ الْمُلُوكِ.
ونلاحظ الاتى عن يهورام (أخبار الأيام الثانى 21):
1- (عدد 6) َسَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً
2- (عدد 12) مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ لَمْ تَسْلُكْ فِي طُرُقِ يَهُوشَافَاطَ أَبِيكَ وَطُرُقِ آسَا مَلِكِ يَهُوذَا
3- (عدد 13) سَلَكْتَ فِي طُرُقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَجَعَلْتَ يَهُوذَا وَسُكَّانَ أُورُشَلِيمَ يَزْنُونَ كَزِنَا بَيْتِ أَخْآبَ
فإن قلنا أن أخزيا إبن 42 سنة (من بداية حكم عمرى فى السامرة)، وبالرغم من أن يهورام كان شريراً، ولكن لا يصح أن يحسب عمر يهورام بنفس الطريقة المتبعة مع أخزيا للأسباب الآتية:
1- يهورام ليس إبن لآخاب أو لعائلة بيت آخاب من جهة نسب اللحم والدم فأبيه وأمه من مملكة يهوذا، بعكس أخزيا وإن كان إبن يهورام ملك يهوذا، إلا أنه إبن عثليا زوجة يهورام وجده آخاب وجده الكبير عمرى ملوك إسرائيل، ولذلك فمن جهة الأم يقال عن أخزيا إنه إبن باللحم والدم لبيت آخاب وهذا كان السبب فى أن يقال عنه أنه إبن 42 سنة.
2- يهورام إبن يهوشافاط وجده آسا ملك يهوذا فلا ينسب عمره إلى بيت آخاب بل ينسب عمر إبنه أخزيا إلى بيت آخاب حسب الأم (عثليا بنت آخاب).
3- يهورام ليس إبناً لمملكة شريرة بل هو إبن وحفيد لداود النبى الملك الذى من أجله أبقى الرب على مملكة يهوذا:
(أخبار الأيام الثانى 21 : 7) وَلَمْ يَشَإِ الرَّبُّ أَنْ يُبِيدَ بَيْتَ دَاوُدَ لأَجْلِ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَ دَاوُدَ وَلأَنَّهُ قَالَ إِنَّهُ يُعْطِيهِ وَبَنِيهِ سِرَاجاً كُلَّ الأَيَّامِ.
تأمل:
هكذا يوضح سفر(الملوك الثانى 8: 26) أن أخزيا أصبح ملكاً على يهوذا وهو إبن 22 سنة من جهة أبية يهورام، بينما يوضح سفر (أخبار الأيام الثانى 22: 2) أنه أصبح ملكاً وهو إبن مملكة تاريخها 42 سنة مضت من تاريخ الشر وهى مملكة إسرائيل من جهة أمة عثليا بنت آخاب بن عمرى الملك، لأن عمرى جد أخزيا من جهة الأم، وهى التى دفعتة إلى عمل الشر:
+ (أخبار الأيام الثانى 22: 1-4): فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. 2كَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي. 3وَهُوَ أَيْضاً سَلَكَ فِي طُرُقِ بَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّ أُمَّهُ كَانَتْ تُشِيرُ عَلَيْهِ بِفِعْلِ الشَّرِّ. 4فَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ مِثْلَ بَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّهُمْ كَانُوا لَهُ مُشِيرِينَ بَعْدَ وَفَاةِ أَبِيهِ لإِبَادَتِهِ.
+ وجاء فى (أخبار الأيام الثانى 21: 6): وأخاب كان ملك إسرائيل ولم يكن ملكاً ليهوذا، لكن أخزيا كان صهراً لأخاب لأن أبيه يهورام "سَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ"
+ كان أخزيا صهراً لبيت أخاب (الملوك الثانى 8: 26): "وَكَانَ أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ. وَسَارَ فِي طَرِيقِ بَيْتِ أَخْآبَ، وَعَمِلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ كَبَيْتِ أَخْآبَ لأَنَّهُ كَانَ صِهْرَ بَيْتِ أَخْآبَ."
إن أخزيا معدود كصهر لأخاب مع أن أبيه هو الذى تزوج من بيت أخاب وليس أخزيا نفسه، أى أن أخزيا من بيت أخاب عن طريق زواج أبيه يهورام من عثليا ابنة أخاب بن عمرى.
وأخيراً تم حذف هذا الملك الشرير أخزيا من سلسلة أنساب السيد المسيح الواردة بإنجيل متى
الأسماء الأربعة المحذوفة من سلسلة متى
1- أخزيا (2مل29: 8)
2- يوآش (2مل2: 11-20: 12)
3- أمصيا (2مل8: 14-20)
4- يهوياقيم (2مل36: 23-6: 24)
والأسماء الثلاثة الأولى جاءوا بعد يهوارم، بينه وبين عزيا، وهؤلاء حذفوا من سلاسل النسب لأنهم من نسل إيزابل الشريرة وأخاب، وإيزابل هي بنت أثبعل ملك الصيدونيين (1مل31: 16). وقد أبدى الله السخط الزائد على هذه الأسرة، لذلك أسقطتهم سلاسل النسب اليهودية، ومتى نقل عن السلاسل كما وجدها، فهو التزم بسلاسل النسب التي بين أيدي اليهود.
أما يهوياقيم فهو ملك شرير مزق كتاب أرمياء ولا يذكر اسمه في سلاسل النسب اليهودية إلا نادراً (2أي8: 36) والتلمود اليهودي يقر حذف أسماء الأشرار.