عجائب الكائنات البحرية وتصنيفها ومعلومات عنها

elsayyada

New member
إنضم
24 مايو 2021
المشاركات
1
مستوى التفاعل
2
النقاط
3
يصعب تصنيف المخلوقات البحرية، ولكن يمكن تقسيمها إلى مجموعات منها الذي يستخلص الأوكسجين المذاب في الماء عن طريق الخياشيم، ومنها ما يتنفس من خلال الرئة كالحيوانات البحرية الضخمة وهم (الأسماك، الرخويات، القشريات، الأصداف، الثدييات، البرمائيات، البلانكتون الحيواني والنباتي).

تمتلئ البحار والمحيطات بالكثير والكثير من المخلوقات التي قد تستعجب من وجودها، وقد ازداد الاهتمام بالكائنات البحرية نظراً للتوسع في استخدامها كمواد غذائية او عقاقير طبية، هناك ملايين من الكائنات البحرية تسكن المحيطات والبحار التي تشكل نحو 70% من نساحة الكرة الأرضة والتي يصعب تصنيفها او حصرها بشكل دقيق لان لها خصائص بيولوجية وبيئية كثير، بالإضافة إلى أساليب حياتها المتنوعة وطرق تكاثرها، ... إلخ.

بعض الأسماك تفضل الحياة بالقرب من سطح البحر، واخرى تعيش في قاع المحيط والبحار، وتم اكتشاف بيئة متكاملة تعيش في عمق البحر بالقرب من أرضيته، وهناك يتم استخلاص الاوكسجين من تحلل غاز كبريتوز الهيدروجين الخارج من باطن الأرض.


الحيوانات البحرية الفقارية

اللافكيات: تشمل نحو 105 نوع من الأسماك بلا فك مثل سمكة الجريث والجلكي.

فكيات الفم: وهي جميع الحيوانات التي لها فم.

الأسماك العظمية: تشكل أكثر من 30 ألف نوع مثل أسماك القرش، اسماك متشققة الزعانف، الزلاجات، شوكيات الجوف، الأسماك الرئوية.

رباعيات الأرجل: مثل الطيور البحرية القادرة على السباحة مثل البطريق، والثدييات الفقارية ذات الدم الحار كالحيتان، والزواحب كسلاحف البحر والحرشفيات والتماسيح.

الحيوانات البحرية اللا فقارية

الحلقيات: مثل الديدان متعددة الأشواك

القشريات: كالجمبري والسلطعون

الرخويات: تشكل نحو 23% من الحيوانات البحرية كالاخطبوط والحبار والمحر

الشوكيات: مثل خيار البحر وثنفذ البحر

اللاسعات: بها خلايا لاسعة لالتقاط فرائسها مثل القناديل.

الإسفنجيات: متعددة الخلايا وتعالج مياه البحر بتصبح صالحة على للغذاء والتنفس.
المصدر: معلومات عن الكائنات البحرية

سمكة القرش: يحافظ القرش على النظام البيئي من خلال جعل الأسماك دائماً في صورة حركة، كما يقوم بعامل النظافة لأنه يأكل فقط الأسماك المريضة او الغير قادرة على السباحة، حيث تستطيع الأسماك الطبيعية الهروب من اصطياد القرش لها، والدليل على ذلك عند عمليات الصيد بالسنارة من البحر قد تجد بعض الاسماك نصفها مأكول، فالقرش بطئ في السباحة عن الأسماك العادية.

الشعاب المرجانية النارية: تحتوي على خلايا لاسعة وتسبب حروق جلدية عند ملامستها، لونها أفرغامق تنمو بجانب الشعاب المرجانية الأخرى، ويتم علاج اصابتها عن طريق قشطها بسكين كالحلاقة او وضع ليمون او خل.

قنافذ البحر: قنفض أسود، رمادي، احمر، تتكون من شكل كروي، تعيش في المياه الضحلة بالجحور وتخرج منها ليلاً للغذاء.​
 

كلدانية

مشرف
مشرف
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
64,062
مستوى التفاعل
5,422
النقاط
113
عالم البحار عجيب وغريب جدااا تسلم ايدك
 
أعلى