طلعت هشام قاتل سوزان تميم كان الذراع الأيمن لجمال مبارك

حميدو

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
129
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجزائر
:Love_Letter_Open: رشيد ولد بوسيافة
thumbnail.php


نجل حسني مبارك راهن على جلد منفوخ فانفجر في وجهه

طلعت هشام قاتل سوزان تميم كان الذراع الأيمن لجمال مبارك

من غرائب السياسة أن نجلي الرئيسين في كل من ليبيا ومصر اللذين يجري تحضيرهما لاستلام الحكم خلفا لوالديهما، من طينتين مختلفتين تماما، وعلى الرغم من تشابه المركزين اللذين يحتلاهما نجلي حسني مبارك ومعمر القذافي في هرمية السلطة في البلدين، حيث يعتبر جمال مبارك الرجل الثاني في مصر باعتباره الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر، إذ هو الذي يتولى رسم السياسات ومراجعة القوانين المقترحة، بينما رشحت القيادات الشعبية الليبية سيف الإسلام ليكون رئيسا عاما لها وهو ما سيمكنه من صلاحيات واسعة.
  • لكن وبالعودة إلى الدور الذي مارسه نجلا الرئيسين في مصر وليبيا نقف على مفارقة كبيرة، تمثلت في التناقض الكبير في دور كل منهما في بلده قبل أن يطرح اسمه كوريث مقترح للحكم. وهنا تبرز إلى السطح فضائح المال والأعمال التي يؤدي فيها جمال مبارك دور والواجهة الخلفية من خلال رجاله في الحزب الحاكم، الذين نهبوا ملايين الدولارات في عمليات مشبوهة انتهت إلى قضايا فساد وقتل.
  • ومن أبرز الشخصيات النافذة في الحزب الوطني الديمقراطي، والذي كان عضوا في لجنة السياسات التي يرأسها جمال مبارك، طلعت هشام المحكوم عليه بالإعدام، والذي توّرط في قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، هذا الرجل كان يحظى بنفوذ كبير في أوساط السياسة والمال، من خلال مجموعة شركات تعتبر الرائدة في المجال العقاري في مصر.
  • ومن أبرز الشخصيات التي ارتبطت بجمال مبارك، النائب البرلماني السابق وصاحب عبارة السلام ممدوح إسماعيل، الذي تسبب في مقتل أكثر من ألف شخص غرقا، دون أن يكون لذلك نفير في أوساط السياسة والإعلام مشابها للنفير الذي نشهده هذه الأيام ضد الجزائر حكومة وشعبا وتاريخا وحضارة. بل إن المسؤولين في مصر ومن ورائهم جمال مبارك سهلوا عملية هروب ممدوح إسماعيل إلى لندن في أعقاب غرق العبارة.
  • هي أمثلة بسيطة عن فضائح جمال مبارك والتي يعرفها العام والخاص وهي التي أخرت تجسيد مشروع التوريث، حيث استغلت المعارضة المصرية هذه الفضائح وتصدت بها للمشروع وتحوّلت الفضائح إلى مسامير في طريق جمال نحو كرسي والده.
  • ولأن أسهم مبارك في السياسة ضعيفة، فقد تحوّل إلى خطة بديلة ارتمى من خلالها بكل ثقله إلى كرة القدم، وقدم دعما منقطع النظير لعناصر شحاتة على أمل التأهل إلى المونديال، وتجسيد مشروع التوريث في غمرة الاحتفالات، لكن أبناء سعدان كانوا بالمرصاد وكان هدف عنتر يحيى بمثابة رصاصة الرحمة لمشروع جمال مبارك الذي راهن على جلد منفوخ فانفجر عليه.
  • هذه هي الصورة بالنسبة لوريث الحكم في مصر، فكيف هي بالنسبة للوريث المنتظر في ليبيا؟، ومع الإدانة طبعا لفكرة التوريث التي عمت في العالم العربي، فإن الحالة بالنسبة لليبيا تبدو فكرة جيدة بالنسبة للشعب الليبي على الأقل، بسبب السمعة الطيبة لسيف الإسلام القذافي، على الصعيد الليبي الداخلي وعلى الصعيد الخارجي، فالرجل برز إلى واجهة الأحداث من خلال مؤسسة القذافي للأعمال الخيرية التي كانت لها أدوارا أساسية في حل معضلات النظام الليبي على الصعيد الدولي، ابتداء من حل قضية لوكربي التي كانت مقدمة لرفع الحصار الاقتصادي إلى قضية الممرضات البلغاريات، وأخيرا نجاحه في إعادة عبد الباسط المقراحي إلى بلاده.
  • ورغم التركيز الشديد على سيف الإسلام القذافي من قبل الإعلام العالمي، حيث نال الرجل قسطا كبيرا من التشويه، إلا أنه لم ينقل عن تورطه في فضائح فساد مثل نظيره في مصر، بل إن جمعيته اشتهرت بالوقوف ضد الانحرافات.
  • ويعدد المدافعين عن تولي سيف الإسلام الحكم مكان والده جملة من الميزات التي تؤهله لهذا المنصب، منها أنه غير مثقل بأعباء إيديولوجية وأفكار عدائية للغرب، ولا يدخل في متاهات ومهاترات بعض الرؤساء، كما يعتبر الوجه الحضاري والإنساني والمفاوض الذكي والبارع الذي يجيد لغة الدبلوماسية السياسية.
 
أعلى