أقدم ليتورجية هي المعروفة باسم ليتورجية القديس يعقوب أخي الرب، وهي ليتورجية كنيسة أورشليم، وأخذتها عنها بعد ذلك الكنيسة الأنطاكية، وقد دونت في قسمها الأساسي باللغة الآرامية لأن من تولوا رئاسة كنيسة أورشليم بدءاً من القديس يعقوب الرسول أخي الرب كانوا أصلاً من اليهود وكانت لغتهم هي الآرامية (يوسابيوس القيصري، تاريخ الكنيسة 3: 3؛ 4: 5)
فقداس يعقوب الرسول يعتبر هو أقدم قداس ويليه قداس القديس مرقس الرسول، وبالنسبة لموضوع البخور هو موجود في الدسقولية، ويعتبر معروف بوثائق منذ القرن الثالث وفيما بعدها، أما المراجع التي تسبق ذلك فهي شحيحة للغاية وغير معروف على وجه الدقة شكل الطقس على وجه التحديد بل كلام مكتوب عن ترتيبه في الديداخي ورسائل الاباء الرسوليون وآباء الثلاثة قرون الأولى، لأن في البداية لم يكن هناك صلوات مكتوبة أو محدده مثل القرن الرابع، بل كان يُترك لكل أسقف أن يصلي (ارتجالي) كما يقوده الروح القدس، ولكن ظل هناك أساس لا يختلف عليه الجميع من جهة ما قاله الرب يوم العشاء الأخير فكل الصلوات تشترك فيه بنفس التعبيرات التي في الإنجيل حتى اليوم، وعموماً بدأ تقنين الصلوات الإفخارستيا منذ القرن الرابع بسبب ضبط المعاني لكي لا يخرج عنها أحد مثلما كان يفعل المهرطقين.... هذا باختصار شديد بدون تطويل، وللمعلومة القداسات كثيرة جداً المشهور منها فقط الذي نعرفه نحن اليوم، أما الباقي فيه ما قد اندثر منه، وفيه لا نقوله في كنيستنا القبطية...