O
Obadiah
Guest
شرح مبسط موجز - بحسب ما أعطاه الرب لي من حكمة - لمن يسأل " هل مات المسيح بلاهوته ام ناسوته ؟ "
[FONT="]خامساً : بعد قيامته : [/FONT]
[FONT="]شرح مبسط موجز - بحسب ما أعطاه الرب لي من حكمة [/FONT][FONT="]- [/FONT][FONT="]لمن يسأل " هل مات المسيح علي الصليب بلاهوته او ناسوته ؟" [/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]تركيبة السؤال أصلاً خطأ .....لكن لنفصل هذا بنعمة الرب إله إسرائيل . [/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]تركيبة السؤال أصلاً خطأ .....لكن لنفصل هذا بنعمة الرب إله إسرائيل . [/FONT]
[FONT="]ملحوظة : الصورة التوضيحية التي أوردتها مقتبسة من تفسير القمص أنطونيوس فكري .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]لكي نعرف معني وكيفية موت المسيح لابد أن نعرف هذه الأمور الهامة في عدة نقاط مبسطة متتابعة و متوالية :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - ما معني الموت ؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - طبيعة المسيح " الكلمة المتجسد " .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]3 – أثناء حياته بيننا.
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]4 – عندم موته عنا .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]5 – بعد قيامته.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]...........................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]أولاً : معني الموت : هو انفصال النفس البشرية عن الجسد البشري .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]............................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ثانياً - طبيعة المسيح :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من حيث ناسوته : هو نفس بشرية متحدة بالجسد البشري الذي اتخذهما من سيدتنا العذراء مريم . [/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]2 - من حيث لاهوته : هو الإله الكلمة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]3 - و الكلمة حال بكمال ألوهيته في ناسوته حلولاً جسديا كما يقول الكتاب ([/FONT][FONT="]9 [/FONT][FONT="]فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="]) كولوسي إصحاح 2 .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]لكي نعرف معني وكيفية موت المسيح لابد أن نعرف هذه الأمور الهامة في عدة نقاط مبسطة متتابعة و متوالية :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - ما معني الموت ؟[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - طبيعة المسيح " الكلمة المتجسد " .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]3 – أثناء حياته بيننا.
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]4 – عندم موته عنا .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]5 – بعد قيامته.[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]...........................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]أولاً : معني الموت : هو انفصال النفس البشرية عن الجسد البشري .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]............................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ثانياً - طبيعة المسيح :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من حيث ناسوته : هو نفس بشرية متحدة بالجسد البشري الذي اتخذهما من سيدتنا العذراء مريم . [/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]2 - من حيث لاهوته : هو الإله الكلمة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]3 - و الكلمة حال بكمال ألوهيته في ناسوته حلولاً جسديا كما يقول الكتاب ([/FONT][FONT="]9 [/FONT][FONT="]فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="]) كولوسي إصحاح 2 .[/FONT]
[FONT="]...........................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ثالثاً : أثناء حياته :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تكون النفس البشرية متحدة بالجسد البشري
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و يتم التعبير عن اتحاد النفس البشرية بالجسد البشري – اللذان للناسوت – بدائرة واحدة تضم الجسد والنفس دلالة[/FONT][FONT="] علي اتحادهما أثناء الحياة . صورة (1)[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - من جهة اللاهوت فإنه – كما قال الكتاب - يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت (الذي هو أثناء حياته نفس بشرية متحده بجسد بشري )
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي الناسوت دلالة علي حلول ملء اللاهوت جسدياً . (صورة 1)[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="].........................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]رابعاً : عند موته عنا :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تنفصل الروح البشرية عن الجسد البشري .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عنها بانشطار الدائرة التي تخص الناسوت إلي جزئين منفصلين وهما الروح البشرية والجسد البشرية . (صورة 2)
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2- من جهة اللاهوت : لا يحدث أي تغيير في طبيعة اتحاد اللاهوت بالناسوت فلا يزال يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت ( الذي هو عند موته أصبح نفس بشرية منفصلة عن الجسد البشري )
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي دائرة الناسوت التي انشطرت إلي جزئين . [/FONT]
[FONT="]وهذا دلالة علي استمرارية اتحاد اللاهوت بالجسد البشري و بالنفس البشرية أيضاً رغم انفصال الأخيرين عن بعضما إلا أنهما محويان داخل الللاهوت . الذي يحل بكل ملئه فيهما جميعاً سواء في حالة الإتحاد أو في حالة الإنفصال (صورة 2) .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ثالثاً : أثناء حياته :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تكون النفس البشرية متحدة بالجسد البشري
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و يتم التعبير عن اتحاد النفس البشرية بالجسد البشري – اللذان للناسوت – بدائرة واحدة تضم الجسد والنفس دلالة[/FONT][FONT="] علي اتحادهما أثناء الحياة . صورة (1)[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - من جهة اللاهوت فإنه – كما قال الكتاب - يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت (الذي هو أثناء حياته نفس بشرية متحده بجسد بشري )
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي الناسوت دلالة علي حلول ملء اللاهوت جسدياً . (صورة 1)[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="].........................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]رابعاً : عند موته عنا :
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تنفصل الروح البشرية عن الجسد البشري .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عنها بانشطار الدائرة التي تخص الناسوت إلي جزئين منفصلين وهما الروح البشرية والجسد البشرية . (صورة 2)
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2- من جهة اللاهوت : لا يحدث أي تغيير في طبيعة اتحاد اللاهوت بالناسوت فلا يزال يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت ( الذي هو عند موته أصبح نفس بشرية منفصلة عن الجسد البشري )
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي دائرة الناسوت التي انشطرت إلي جزئين . [/FONT]
[FONT="]وهذا دلالة علي استمرارية اتحاد اللاهوت بالجسد البشري و بالنفس البشرية أيضاً رغم انفصال الأخيرين عن بعضما إلا أنهما محويان داخل الللاهوت . الذي يحل بكل ملئه فيهما جميعاً سواء في حالة الإتحاد أو في حالة الإنفصال (صورة 2) .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]خامساً : بعد قيامته : [/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تعود النفس البشرية للإتحاد بالجسد البشري.
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و يتم التعبير عن عودة اتحاد النفس البشرية بالجسد البشري – اللذان للناسوت – بدائرة واحدة تضم الجسد والنفس دلالة علي القيامة بالجسد الممجد صورة (3) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - من جهة اللاهوت : لا يحدث أي تغيير في طبيعة اتحاد اللاهوت بالناسوت فلا يزال يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت ( الذي من جهته عادت النفس البشرية للإتحاد بالجسد البشري. ) .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي دائرة الناسوت التي تضم الجسد والنفس معاً دلالة علي القيامة بالجسد الممجد صورة (3) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وهذا دلالة علي استمرارية اتحاد اللاهوت بالناسوت بعد القيامة أيضاً .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ففي كل الأحوال كما فصلنا فإن اللاهوت متحد في كل حين بالناسوت – أُثناء الحياة أو عند الموت أو بعد القيامة –وإنما التغيير فقد طرأ من ناحية الناسوت فقط بانفصال النفس البشرية عن الجسد البشري عند الموت وعودة الاتحاد ببعضهما عند القيامة .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ولذلك يقول القداس الإلهي "" لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين ""[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]هذا هو معني وكيفية موت السيد المسيح الذي له كل العظمة والسلطان والسجود إلي الأبد آمين .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]1 - من جهة الناسوت : تعود النفس البشرية للإتحاد بالجسد البشري.
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]و يتم التعبير عن عودة اتحاد النفس البشرية بالجسد البشري – اللذان للناسوت – بدائرة واحدة تضم الجسد والنفس دلالة علي القيامة بالجسد الممجد صورة (3) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]2 - من جهة اللاهوت : لا يحدث أي تغيير في طبيعة اتحاد اللاهوت بالناسوت فلا يزال يحل كل ملء اللاهوت في هذا الناسوت ( الذي من جهته عادت النفس البشرية للإتحاد بالجسد البشري. ) .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ويتم التعبير عن اللاهوت بدائرة تحوي دائرة الناسوت التي تضم الجسد والنفس معاً دلالة علي القيامة بالجسد الممجد صورة (3) .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وهذا دلالة علي استمرارية اتحاد اللاهوت بالناسوت بعد القيامة أيضاً .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ففي كل الأحوال كما فصلنا فإن اللاهوت متحد في كل حين بالناسوت – أُثناء الحياة أو عند الموت أو بعد القيامة –وإنما التغيير فقد طرأ من ناحية الناسوت فقط بانفصال النفس البشرية عن الجسد البشري عند الموت وعودة الاتحاد ببعضهما عند القيامة .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]ولذلك يقول القداس الإلهي "" لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين ""[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]هذا هو معني وكيفية موت السيد المسيح الذي له كل العظمة والسلطان والسجود إلي الأبد آمين .
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]................................................................................................................................[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
التعديل الأخير بواسطة المشرف: