سوريا ، متابعة أخبار الحسم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
هام | روسيا :

صحيفة الديار اللبنانية :

روسيا ترسل سرب من الطائرات المقاتلة الاستراتيجية ميغ31 إلى سوريا للقيام بمناورات تدريبية رفقة الأسراب السورية ، حيث ستستضيف قاعدة الضبعة الجوية في حمص السرب الروسي ..

يأتي هذا التصعيد الروسي رد قوي و مباشر لفرنسا التي صرحت أنها تفكر جديا بتقديم سلاح ثقيل للمعارضة حيث أظهرت روسيا أنها لن تتردد باستخدام القوة ضد المعارضة المسلحة في حال اختلال ميزان القوة على الأرض ..
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
الجيش العربي السوري يخرج عناصر ميليشيا الجيش الحر الإرهابية من نفق تم اكتشافه في حمص :
[YOUTUBE]equplIxC2dk[/YOUTUBE]
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
الغارديان: قصص من معارك حلب يرويها مقاتل شيشاني
يقود أبو عمر الشيشاني مجموعة من المقاتلين الأجانب في حلب، يُعرفون بأنهم «الأخوة المهاجرون». يتجمع هؤلاء في مدخل بناية محترقة داخل الحي الجامعي في المدينة. وعلى قارعة الطريق، نجد أحد «الأخوة» وهو تركي ملقى على الأرض قتيلاً، بينما «أخ» ثان إلى جانبه لا يقوى على الحراك بسبب إصابته البالغة، فقد عجز زملاؤه عن إنقاذه بسبب وجود قناصة في الجوار.
يعطي أبو عمر أمراً بالعربية، فيترجم إلى مجموعة من اللغات المختلفة، الشيشانية، الطاجيكية، التركية، الفرنسية، اللهجة السعودية، والأوردو.
يجلس المقاتلون خارج المنزل تحت ظل الأشجار، شاهرين بنادقهم يناقشون شؤون الحرب، ويتساءل سعودي «ماذا تقول وسائل الإعلام الأجنبية ومعها العالم الخارجي عنا؟ هل يعلمون بالقتال في حلب؟ هل يعلمون بأننا هنا؟».
توافد مئات المقاتلين الأجانب إلى سوريا من أجل المشاركة في الحرب ضد حكومة الرئيس بشار الأسد، من بينهم المتعاطف مع الثورة أو الكاره للأسد، والجهادي القديم من العراق واليمن وأفغانستان.
من أجل الوصول إلى الدول التي تشوبها الحروب، كان على هؤلاء تجاوز الحدود عبر جوازات سفر مزورة ومراوغة أجهزة الاستخبارات، لكن الوصول إلى الجبهة الأمامية في سوريا أسهل بكثير عبر رحلة طيران مريحة إلى جنوبي تركيا، ومن ثم التسلل عبر الحدود.
يتوزع المقاتلون في سوريا على مجموعات جهادية مختلفة، من ضمنها «أحرار الشام» و«جبهة النصرة». بعضهم، كما هو شأن أبي عمر الشيشاني، سمح لهم بتشكيل وحداتهم الخاصة التي سميت ببساطة وحدات «المهاجرين». أما السوريون فيشيرون إليهم بشكل عام بـ«الأخوة الأتراك».
وتتضح للعيان مستويات القدرات القتالية المتفاوتة لدى هؤلاء المقاتلين، فالشيشان أكثر تقدماً في العمر، أطول وأقوى، ويحملون أسلحتهم بثقة ويقفون بعيداً عن الآخرين. أما أحد الأتراك فهو جندي سابق يرتدي حزاماً ومعدات على الطراز الغربي، فيما يبدو الفقر واضحاً على ثلاثة طاجيك وباكستاني.
ويلجأ المقاتلون الأجانب إلى التكتم خصوصاً خلال تعاملهم مع عناصر «الجيش السوري الحر»، حتى إنهم يكذبون بشأن جنسياتهم الحقيقية، أشقر يتحدث الفرنسية يقول إنه مغربي، الشيشان يزعمون أنهم أتراك، والطاجيك يدّعون أنهم أفغان.
وبالرغم من أن بعض المقاتلين الأجانب مبتدئون، إلا أن أبا سلام الفلوجي يملك خبرة استثنائية، فهو عراقي متمرس يرتدي كوفية سوداء يلف بها رأسه، ويجادل القادة السوريين فهو يعتبر أنهم «لا يملكون قيادة ولا خبرة»، شارحاً أن «الرجال الشجعان يهاجمون، لكن الرجال في الخطوط الخلفية ينسحبون ليتركوهم مكشوفين، إنها فوضى، الليلة السابقة قاتل الأخوة الأتراك الليل كله، وذهبوا للنوم فجراً، تاركين خطاً من السوريين في الخلف لحمايتهم. حين استيقظوا صباحاً وجدوا أن السوريين انسحبوا وأن قناصة الجيش سيطروا على مواقعهم. لقد فات الأوان، لقد دخل الجيش السوري إلى الأزقة وأصبح سيد الموقف».
لكنه يبدو غير مكترث لمستقبل الصراع، حيث يعتبر أنه «من الواضح أن الجيش السوري سيربح المعركة، لكننا لا نخبر الثوار بحقيقة الأمر، لا نريد تدمير معنوياتهم. نقول إنه ينبغي علينا أن نصمد هنا ما أعطانا الله القدرة على ذلك، وربما جعل الله إحدى هذه القوى الأجنبية تأتي لمساعدة السوريين».
أبو سلام لم يفقد حس السخرية، وهو يشير إلى أن الولايات المتحدة والجهاديين، أعداء العقد السابق، قد وجدوا أنفسهم مجدداً يقاتلون في الخندق نفسه.
محاولة للتقدم في حلب
أمر القائد الشيشاني أبو عمر عناصره بالتقدم من أجل استرجاع المواقع التي خسروها في محيط كلية العلوم في حلب، إلا أن قناصة الجيش السوري المنتشرين في المنطقة تصدوا لمحاولتهم، وقتلوا أحدهم. وكانت المجموعة قد خسرت عشرة عناصر من أصل 40 في مواجهات قبل يومين فقط.
في هذه الليلة، وجه أبو عمر إنذاراً أخيراً لقادة «الجيش الحر»، إذا لم يحشدوا عدداً كبيراً من الرجال لدعم خطوطهم الخلفية فإن «المهاجرين» سينسحبون ويغادرون. لم تصل التعزيزات، فغادر الشيشان ليلاً.
«ليذهبوا»، علق بغضب قائد سوري في اليوم التالي، «أنا لم أضربهم على أيديهم ولم أطلب منهم أن يأتوا للقتال وتحمل مسؤولية هذه الجبهة الأمامية».
معبر باب الهوى
استمرت الاشتباكات بين الجهاديين والمقاتلين السوريين، عند معبر باب الهوى الحدودي بين سوريا وتركيا، حيث تجمع 20 جهادياً حول مقاتل مصري قوي البنية، يقول لهم «أنتم في مواجهة مع جيشين مرتدين»، مشيراً إلى الجيش السوري و«الجيش السوري الحر». ويضيف «عندما تنتهون من أحدهما تبدأون مع الآخر».
وبدأت المواجهات بين الجهاديين والسوريين قبل عدة أسابيع، بعدما رفع الجهاديون الأجانب علم تنظيم «القاعدة» الأسود على المعبر الحدودي.
طلبت وقتها «كتيبة الفاروق» التابعة لـ«الجيش الحر» إنزاله حتى لا يغضب الأتراك، وبالتالي يتهدد خط الإمداد الحيوي للثوار. ولذلك تدخل مقاتل سلفي من الكتيبة ليطلب من الجهاديين إنزاله، متحججاً بأن وجودهم سيجعل الحلف الأطلسي يوقف إمداداته.
يقول أبو محمد العبسي، وهو طبيب سوري كان يقود مجموعة من الجهاديين الأجانب، إنه عارض النظام منذ العام 1992، «في حين أن بعض الضباط المنشقين في الجيش الحر كانوا يخدمون النظام إلى وقت قريب». وقد رفض العبسي نداء «كتيبة الفاروق» بالانسحاب، وبعد عدة أيام وجدت جثته مرمية في أحد الخنادق.
يذكر أن الجهاديين الأجانب قاتلوا في عدة حروب سابقة وحالية، من بينها البوسنة (1992-1995)، الشيشان (1994-1996)، أفغانستان (1999- الآن)، العراق (2003- الآن)، سوريا (2012- الآن).
عن الغارديان .

 

azazi

حــدي نـــظـــر
عضو نشيط
إنضم
22 ديسمبر 2006
المشاركات
1,099
مستوى التفاعل
69
النقاط
0
ليس المئات من توافدوا لسوريا بل الالاف!
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
ليس المئات من توافدوا لسوريا بل الالاف!
فعلاً أستاذي فبحسب قناة فرانس 24 المعادية للنظام السوري والمحرضة منذ اليوم الأول على الفورة في تقرير فيديو طرحته هنا في المنتدى أن تونس وحدهااا ترسل كل أسبوووع عشرااات المقاتلين ، لك أن تتخيل كمية التونسيين وحدهم ، تقدر الصفحات السورية الموالية أنه تم قتل 400 جهادي تونسي في سوريا .

ثم لك أن تتخيل العدد الكلي للمجاهدين بالمجمل من كل العالم الإسلامي .
ومع ذلك لا نصر إلا لسوريا ، لا قوة إلا لأبطالها ، لا سلاح سيبقى على الأرض إلا سلاح جيشها .

النصر بات واقعاً فعلياً ، وما هي إلا أيام وتستعاد حلب (أم المعارك) بعد أن تحررت دمشق بالكااامل واعترفوا بانسحابهم منها قبل أيام .

لا أعرف معارضاً إلا وفقد أمله بسقوط النظام ، حتى اللاجئين (أسر المسلحين) في تركيا قبل يوم على bbc شاهدت امرأة تتحدث أنها فقدت أملها تماماً بسقوط النظام .

ضمن تقرير الغارديان الذي نقلته في مشاركتي السابقة نجد :

حيث يعتبر أنه «
من الواضح أن الجيش السوري سيربح المعركة، لكننا لا نخبر الثوار بحقيقة الأمر، لا نريد تدمير معنوياتهم. نقول إنه ينبغي علينا أن نصمد هنا ما أعطانا الله القدرة على ذلك، وربما جعل الله إحدى هذه القوى الأجنبية تأتي لمساعدة السوريين».


أما نحن فأملنا بالنصر بات كبيراً جداً ، وهو ما نكاد نقول أنه تحقق فعلياً ولم يبق إلا بعض الاستنزاف للجيش وما يتطلبه استكمال النصر من وقت .

 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
قناة الميادين - Al Mayadeen Tv


أ ف ب :الجيش السوري يعلن سيطرته على حي العرقوب في شرق ريف حلب .

اعلنت القوات السورية الثلاثاء استعادتها السيطرة على حي العرقوب الكبير في شرق مدينة حلب، في وقت افاد فيه المرصد السوري لحقوق الانسان عن استمرار الاشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية في الحي.
وقال مصدر عسكري على الارض لمراسل وكالة فرانس برس ان "العمليات انتهت في منطقة العرقوب، وان عناصر القوات المسلحة يقومون بتفتيش الابنية".
واضاف "انهم يقومون بمداهمات ويفتشون شقة وراء شقة للتحقق من عدم وجود متمردين".
وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" من جهتها نقلا عن مصدر عسكري تأكيده "الانتهاء من تطهير منطقة العرقوب في حلب من الارهابيين واعلانها منطقة امنة، والاستمرار بتطهير منطقة سليمان الحلبي (المجاورة) من الارهابيين".
وقالت الوكالة ان "آليات مجلس مدينة حلب دخلت الى منطقة العرقوب لتنظيفها وتأهيلها".
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن من جهته لوكالة فرانس برس ان المعارك مستمرة في المنطقة، و"لا يمكن الحديث عن سيطرة، طالما المعارك مستمرة".
وافاد مراسل فرانس برس الذي قصد المنطقة عن سماع اصوات رشقات متقطعة من منطقة العرقوب، وشاهد حواجز للجيش على ثلاثة مداخل للحي. ويمنع الجنود من دخول الحي مؤكدين وجود ألغام.
وتمكن المراسل من رؤية آثار الدمار في الشارع الرئيسي للعرقوب من الخارج، مع واجهات ابنية منهارة وثقوب في ابواب المحال التجارية.
وقال رجل في السابعة والثلاثين رافضا الكشف عن هويته انه يملك محلا في هذا الشارع، مضيفا "حاولت الدخول هذا الصباح، لم يسمح لي بذلك".
واضاف "هذا المحل هو كل ما املك في حياتي. اذا تدمر، ساغادر البلاد".
وتشهد حلب معارك مصيرية منذ العشرين من تموز/يوليو للسيطرة على المدينة التي تشهد عمليات كر وفر وحرب شوارع قاسية


 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
الموضوع طول اوى

النهاية امتى بقة
اقتربت النهاية ، نهاية بطعم نصر سيهز مسار الإنسانية .
نهاية يكون الانتقام فيها مذهلاً .
لدينا 800 قتيل من طرابلس وحدها ، أبكينا 800 أسرة سلفية في طرابلس ، و400 أسرة تونسية ، وبعد انتصارنا سيبكي كل جهادي دماً ، وستدفع دول الخليج مليارات أو ستبكي دماً .

الحديث الآن عن انتقامنا المروع ، عن النصر الأديولوجي للجيوش العلمانية على الجهاديين والذي سيدوس سلفيي لبنان كالصراصير بالمرحلة الأولى وسينهي حلم الإخوان بقلب النظام الأردني وسيطلق يد الجيش العراقي ضد الجهاديين لديه ، هو نصر أديولوجي للمنطقة ، نصر للحضارة السورية على عرب البعير .
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
اليوم قامت أسفل معارضة عرفتها البشرية بتفجير مدرسة أبناء الشهداء ، والجيش الكر تبنى العملية ، مدرسة أبناء الشهداء تضم أطفال من استشهدوا سواء في الأحداث أو قبلها وغالباً أبناء الجنود وما إلى ذلك .
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
الجيش العربي السوري يعلن المناطق التالية خالية من المسلحين الارهابيين:

حلب - منطقة العرقوب (حي كبير شرق حلب)
ريف اللاذقية الشمالي - قرية خربة سولاس (بعد أن تم تحرير مدينة الحفة المعقل الوحيد للمسلحين في الساحل السوري منذ شهور ، بقيت المناطق الحدودية مع تركيا الوعرة جداً محتلة وبقيت خط صدام طوال الفترة ، وهناك إنجازات جديدة كل فترة) .

ريف دمشق - منطقة السبينة

ريف دمشق - السيدة زينب لم تعلن منطقة آمنة تماماً لكن وضعها أفضل بكثير مع استمرار التطهير في بعض الجيوب .

 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
صورتان من ساحة سعد الله الجابري الصامدة في حلب :


الثانية :


تقرير المركز السوري للتوثيق حول حلب ليوم 25 - 9 - 2012 :
• مراسل المركز السوري للتوثيق : هجوم متزامن لعدد "كبير" من المسلحين المعارضين للحكومة على مركز المدينة في محاولة للوصول إلى ساحة سعد الله الجابري ، ومعارك "عنيفة" دارت بينهم وبين قوات الجيش السوري ليل أمس في عدة أحياء بمدينة حلب ، بعد سيطرة القوات الحكومية أمس على "مربع مدينة حلب الأمني الذي يضم الأحياء الراقية والحديثة والمراكز الأمنية والحكومية"

• ناشطون مناهضون للحكومة: قصف على بلدة تادف ومنطقة قاضي عسكر بريف حلب من قبل سلاح الجو السوري.

• استمرار الاشتباكات في حي الإذاعة ومنطقة الجديدة بين الجيش السوري وميليشيا الجيش الحر وقصف أحياء الكلاسة وهنانو والميسر بمحافظة حلب.

• مقتل قائد جماعة إسلامية متشددة مناهضة للحكومة يدعى أبو الطيب و7 من أفراد مجموعته في منطقة السبع بحرات بمدينة حلب بعد اشتباكات مع الجيش السوري 25-9-2012

• قصف من قبل الطيران الحربي السوري على مواقع لميليشيا الجيش الحر في منطقة تل رفعت وحي الصاخور على أطراف حلب ما أسفر عن مقتل عدد من العناصر وجرح آخرين.

• سانا: مقتل وإصابة عدد "كبير" من المسلحين خلال عملية نوعية للجيش السوري في منطقة دوار بعيدين والبساتين المحيطة بها على أطراف حلب.

• مقتل علي عمر مصطفى حمدو في بلدة كفرنوران بمحافظة حلب وناشطون يتهمون قوات الأمن بقتله.

• ناشطون معارضون: ميليشيا الجيش الحر تسيطر على قرية كفرناها في الريف الغربي لمحافظة حلب بعد الهجوم على حواجز للجيش السوري.

• قصف مروحي من قبل الجيش السوري على بلدتي دير حافر والخفسة بريف حلب حسب ناشطين معارضين.
 
التعديل الأخير:

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
تقرير المركز السوري للتوثيق حول ريف دمشق 25 - 9 - 2012 :

• هجوم مسلحين مجهولين على حاجز "النسيم" في مدينة جرمانا بريف دمشق أسفر عن مقتل 5 مسلحين والقبض على قناص.

• ناشطون مناهضون للحكومة: قصف على بساتين بلدة جديدة عرطوز بريف دمشق مصدره الجيش السوري وناشطون مؤيدون للحكومة يقولون إن القصف استهدف مراكز متمردين مسلحين.

• مراسل المركز السوري للتوثيق: وحدات هندسة تابعة للجيش السوري تفجّر عبوات ناسفة "لم تتمكن من تفكيكها" في بلدات حجيرة ويلدا والسيدة زينب.
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
مع اقتراب النصر السوري يوماً بعد يوم مجزرررة جميلة تحدثها طائرة الميغ بمجموعة من الجيش الكر في محافظة دير الزور ، لاحظوا ذقون الفطائس والمصابين :


[YOUTUBE]lrrGG752nPg[/YOUTUBE]​
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
تلفزيون الدنيا في تقرير ميداني عن تقدم الجيش في حلب وجثث مسلحين :
[YOUTUBE]0Wkhlxz0JLU[/YOUTUBE]
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
بعد تفجير مبنى قيادة الأركان في دمشق والهجوم الغادر مع الخيانة من الداخل أدت العملية كلها لاستشهاد 4 حراس و17 جريح من المدنيين والجنود ، مقابل أقل تقدير 30 فطيساً من الضباط والجنود الخونة والمهاجمين الإرهابيين ، لقطات من احتفالات الجنود بالنصر وهتافاتهم :

المقطع الذي تظهر فيه الفتيات مع الجنود الهتاف :
نار نار نار ،، كلنا ثوار ،، أرواحنا دماؤنا فدا الأسد بشار ،، سوري سوري سوري هيييه الجيش العربي السوري هييييه ،، جيييييييييش وحوش ، جيييييييييش وحوش .
مشاهد رائعة رصاص في الهواء احتفالاً هتافات كثيرة :
[YOUTUBE]o-waip63shQ[/YOUTUBE]

وعادت الحياة ومعها الازدحام بسرعة لدمشق المحررة بالكامل منذ أسبوع وريفها الآخذ بتحقق انتصارات كثيرة .

 
التعديل الأخير:

grges monir

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
15,634
مستوى التفاعل
2,153
النقاط
113
الإقامة
فى قلب يسوع
لا بوادر لانفراج الازمة السورية
المعادلة صفر حتى الان فى رايىء
لا يوجد غالب او مغلوب
 

The Antiochian

أرثوذكسيُ الهوى
عضو نشيط
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
6,365
مستوى التفاعل
525
النقاط
0
الإقامة
في عيون لا تنام
لا بوادر لانفراج الازمة السورية
المعادلة صفر حتى الان فى رايىء
لا يوجد غالب او مغلوب
أستاذي سأقدم لك شرحاً اقرأه مع صورة لمحافظات سوريا .

الواقع يقول بأن حلب أم المعارك وإذا ما تمكن الجيش من استعادتها بشكل كامل وحقيقي (وهذا ما هو حاصل بالتدريج) سيكون قد قسم ظهر الفورة نهائياً ولن تعود بعدها أي معركة كبيرة بل جيوب ، وفعلاً تحررت عدة أحياء آخرها حي العرقوب الكبير ، ويقول المركز السوري للتوثيق كما طرحت أمس بأن الجيش استعاد المربع الأمني والأحياء الراقية في المدينة .

في دمشق قبل أسبوع أعلنوا الانسحاب منها وفعلاً وضع دمشق ممتاز يعني إذا تابعت صفحة دمشق الآن على فيسبوك تعرض صوراً يومية من مناطق وأحياء مختلفة ستجد الازدحام والنشاط والسيارات والناس .

ريف دمشق الوضع جيد أفضل من السابق ، وفي مناطق أخرى يسيطر المسلحون لكن الأمور بحاجة لوقت طالما أنهم يسيطرون على مناطق لا قيمة لها ويخسرون مواقعهم تدريجياً .

في حمص المدينة الحياة عادت في كثير من الأحياء بل إن جامعة حمص هي الوحيدة التي لم تؤجل امتحاناتها في الدورة الصيفية الإضافية ، ولكن ما زال هناك مربع محتل ولكن لكثرة ما فيه من مسيحيين محاصرين لم تسحقه الدولة لكن فعلياً الامور منتهية ولم يعد للمسلحين أي قذيفة يضربون بها الأحياء الموالية والحصار عليهم مطبق ويخسرون مقاتلين يومياً .

المناطق المحتلة من سوريا هي : ريف حلب الشمالي (أعني بعد استكمال تحرير المدينة والنصر في أم المعارك) + أجزاء من ريف إدلب (وقد خسروا أجزاء واسعة مما كانوا يمتلكونه يوماً مثل مدينة أريحا ومدينة خان شيخون وحتى مدينة إدلب نفسها) + الكثير من محافظة دير الزور (متروكة للأخير باستثناء عمليات نوعية وبعض الضربات الجوية مثل فيديو مجزرة أمس) + 4 أو 5 نقاط حدودية مع لبنان في ريف حمص تتلقى قصفاً يومياً .

وصدقاً لو أراد الجيش الضرب بقوة الطيران في هذه المناطق كلها لأنهاها في أقل من 3 ساعات من عصر يوم غد ، لكن كون الأمور حسمت وتبقى أمر وقت فقط فلا داعي لذلك .

الوضع في الساحل (محافظتي اللاذقية وطرطوس) ممتاز ، محافظتي السويداء والقنيطرة ممتاز ، وأيضاً محافظة حماة ، مناطق الأكراد مثل محافظة الحسكة الوضع متروك لهم وممتاز وبالتنسيق مع الدولة ولا وجود للمسلحين .

محافظة الرقة بالذات الوضع فيها ممتاز باستثاء قرية واحدة حدودية لكن هناك نية لانسحاب المسلحين من حلب إلى الرقة ، وفعلياً هذا ما أرجوه لأن أهل الرقة عشائر موالية ونسبة الموالاة فيها مثل حلب مرتفعة لكن الفارق أن حلب العاصمة الاقتصادية وأم المعارك أما الرقة فتكاد تكون بلا تأثير فعلي ، عامل آخر أن الرقة ترابط فيها فرقة عسكرية كاملة .

وحتى تتأكد من كلامي إذا تواصلت مع جملة معارضين ستجد أملهم بالنصر أضعف من أي وقت بل وقد انعدم ، وستجد عبارات نريد العودة للعيش بأمان .

وأستطيع أن أقول لك بأن النصر (مبدئياً وإذا استمرت الأمور بنفس المسار) بات أمراً واقعاً وبعد انتهاء معركة حلب التي لن تطول أكثر أسبوعين إلى شهر على أقصى تقدير من الآن يمكنك حينها أن تقول مبروك :love45:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى