الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
منتدي الاسرة المسيحية
روضة الاطفال
سؤال وارجوا الاجابة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="assyrian girl, post: 609274, member: 20239"] [b]رد على: سؤال وارجوا الاجابة[/b] [B][I][CENTER][COLOR="Magenta"] كيف تؤمن الأم الغذاء الصحيح لطفلها في هذه المرحلة الحاسمة من حياته؟ ضرورة تقديم الوجبة المتكاملة: يحتاج الطفل احتياج شديد إلى العناصر الغذائية البناءة أي المواد البروتينية كما يحتاج إلى الكالسيوم والفيتامينات والسعرات الحرارية الموجودة في المواد النشوية والسكرية ولذا كان عليك عزيزتي الأم أن تحاولي تقديم وجبة متنوعة ومتكاملة تحتوي على عدة أصناف وتذكري دائماً عند تحضير طعام طفلك أن نوع الطعام الذي يقدم له في مثل أهمية كمية الطعام وإليك بياناً بالعناصر التي يجب أن تحتوي عليها وجبات طفلك: 1- كوبين أو ثلاثة من الحليب يومياً... يمكن استبدال إحداها بكوب من الزبادي أو بطبق من المهلبية. 2- ثلاثة إلى أربعة بيضات في الأسبوع على الأقل على أن تكون الأم متأكدة من عدم ظهور حساسية لدى طفلها من جراء أكل البيض. 3- نوع من الأكلات التي تحتوي على البروتينات الحيوانية كاللحم أو الدجاج أو السمك يومياً... أما عن السمك فننبه الأم عند تقديم السمك إلى طفلها الغالي أن تخلصه جيداً من الشوك الذي يعتبر من المشاكل الطارئة التي يتعرض لها الأطفال في هذا العمر من حياتهم.. أما عن البروتينات النباتية المتوفرة في البقول كالعدس والحمص والفول الصويا والفاصوليا فإنها تعتبر بديلاً عن اللحوم والبيض واللبن والجبن وغيرها من البروتينات الحيوانية وإن كان من الأفضل أن يحتوي غذاء الطفل على البروتين الحيواني والنباتي معاً. 4- يجب إطعام الطفل نوعاً أو نوعين من الخضروات الطازجة أو المطبوخة على الأقل في الأسبوع الواحد وذلك لما لها من فوائد قيمة لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن. 5- يجب اعتبار الفاكهة جزء هام من المحتوى الغذائي للطفل لاحتوائها على قدر عال من الفيتامينات ويمكن إعطاءها للطفل على هيئة عصير أو سلطة فواكه.. 6- الأرز أو المكرونة والخبز يجب أن تعطي للطفل يومياً أو شبه يومياً ولكن بكميات قليلة فلا يسرف في الأكل منها وكذلك يجب ألا يسرف الطفل في أخذ كثير من البسكوت. 7- الحلويات ضرورية للطفل إذا قدمت له بعد الطعام بوقت كاف ويجب أن يأخذ منها كميات قليلة ويراعى غسل فم الطفل وأسنانه بعدها للمحافظة على سلامة الأسنان من التسوس. عدد الوجبات التي يجب أن تقدم للطفل: الطفل يحب التكرار، وخصوصاً التكرار المنظم، وهذا يشعره بالسعادة والطمأنينة وإذا عودناه إتباع نظام الأكل في أوقات معينة بحيث تكون عدد الوجبات التي يأخذها الطفل في اليوم من 4-5 وجبات بحيث تحتوي كل وجبة على كمية متوسطة فلا تؤثر على جهازه الهضمي الذي يقوم بعملية الهضم والامتصاص بارتياح فسيفيد الطفل مما يأخذه من طعام على أن تكون هذه الوجبات في مواعيد ثابتة وعلى أن تكون وجبة أو اثنين من هذه الوجبات خالية من اللحوم بل تكون مثلا فاكهة مقطعة كقطع موز مقطعة صغير جداً بحيث يستطيع الطفل أخذها بنفسه في بعض الأحيان. أو تكون 4-5 ملاعق من الزبادي... وهكذا. الأطعمة الواجب تجنبها في هذه المرحلة (أي فيما بعد الفطام مباشرة) 1- التوابل (كالفلفل الحار) 2- الطعام الكثير الدسم والدهن- (مثل هذه الأطعمة صعبة الهضم) 3- الفاكهة • ذات البذور التي يسهل بلعها وخاصة البطيخ لأن البذر قد تدخل المجرى التنفسي للطفل مسببة صعوبة شديدة في التنفس وازرقاق وقد تؤدي إلى اختناق لا قدر الله كما أن البطيخ يوجد فيه أليافاً لا تهضم وليس من السهل هضمها. • الفراولة والموز لأن هذه الأنواع تسبب للطفل الحساسية بل يجب على الأم أن تعطيه من الفراولة أو الموز القليل جداً في بادئ الأمر فإذا وجدته يأكل منها ولا تسبب له أي حساسية فلا بأس من إعطاءه هذه الأنواع من الفواكه )الفراولة والموز). 4- البزر الناشف المحمص (اللب) الذي قد يبلعه أو يبلع قشره فيحدث له سوء هضم. 5- العلكة أو اللبان فالسكر الذي يغلفها يضر أسنان الطفل ومن جهة أخرى فإن أغلب الأطفال يبلعونها حادثة بعض التلبكات المعدية والمعوية للطفل. 6- الشيكولاتة أو الكاكاو من المستحسن عدم تعريف الطفل عليها مبكراً ويفضل عدم استعمالها، حتى نهاية العام الثاني أو ما بعد ذلك وإذا أكل منها فليكن بكمية قليلة وبعد الطعام بوقت كاف لأنها تسبب حساسية شديدة للأطفال في هذا العمر ما قبل سنتين وكما أنها تحتوي على مواد سكرية شديدة فإذا أعطيت للطفل قبل الوجبة فقد شهيته للوجبة الرئيسية فلا يأكل منها إلا القليل وبتكرار هذا يؤدي إلى الضعف والهزال ويؤثر على نمو الطفل سلبياً.. تعويد الطفل على تناول طعامه بنفسه: يحب الطفل بعد العام الأول أن يستقل بتصرفاته ويقلد الكبار... وعلينا أن نشجع فيه هذه النزعة إذا أردناه أن يكون في المستقبل شاباً قوي الشخصية يحب الاعتماد على نفسه ولا يعتمد على الآخرين في قضاء حاجاته لذلك نأمل أن تشجع الأم طفلها على إثبات قدراته واستخدامها بالتعليم والتوجيه والحوار الهادف المبسط طالما يبلغ مستوى من النضج يؤهله لتقبل ذلك منها وتعليم الطفل أن يتناول طعامه بمفرده من الأمور التي تنمي شخصيته وتتيح له فرصة الأكل بلذة وفرح ولا سيما أن الأكل متعة ولذة من اللذات للكبار والصغار على السواء.. وإذا ظنت الأم أنها بوسيلة الضغط على الطفل وإجباره على تناول المأكولات بالقوة والتخويف أو حتى التدليل تساعده على أخذ كثير من الغذاء وبالتالي على النمو بسرعة كانت مخطئة في ظنها فقد تنجح هذه الطريقة مرة أو مرتين ولكنها تؤدي في نهاية الأمر إلى فقد شهية الطفل وامتناعه عن تناول طعامه فيتأخر نموه ويقل وزنه، وتقول بعض الأمهات أنهن لا يسمحن للطفل بإطعام نفسه حتى لا تتسخ ثيابه ويقع نصف الطعام على الأرض فلا يستفيد منه الطفل ونقول لهن بأن ما تشكو منه الأمهات يمكن تلافي أكثره إذا أحسنت الأم تعويد طفلها على تناول طعامه بحضورها وإشرافها... فكيف السبيل إلى ذلك.. أولاً: ضعي للطفل مريلة كبيرة من النايلون أو القماش يلبسها عندما يجلس للأكل وضعي مفرش من البلاستيك على الأرض لكي يسقط عليه الطعام إذا ما حدث ذلك... ثانياً: اجعلي تناول الطفل لطعامه في وقت غير الوقت الذي تأكل فيه الأسرة وليكن قبل الأسرة بقليل من الوقت حتى إذا ما جاء ميعاد وجبة العائلة يكون قد أخذ وجبته وشبع وربما أخلد في نوم عميق فتأكل الأسرة في جو هادئ بعيد عن مشاكسات الطفل لأفراد الأسرة. ثالثا: اجلسي إلى جانبه وأعطيه ملعقة واسمحي له أن يحاول إطعام نفسه بينما تعطينه أنت ملعقة بعد الأخرى. رابعاً: لا تقدمي الطعام لطفلك ساخناً... بل معتدل الحرارة وقدميه بشكل جميل مثير للشهية فالأطفال كالكبار يتذوقون الألوان الجميلة والطعم اللذيذ.. خامساً: قدمي له وجبات مكونة من طعام يمكن تناوله بيده أي بدون ملعقة (يمكن أن يكون الطعام مثلاً بيضة مسلوقة مقطعة إلى اربع قطع أو أكثر يأخذ كلاً منها بيده بعد التأكد من نظافة يده تماماً.. وكذلك يمكن أن يأخذ أصابع كفتة أو كباب بعد تقطيعها له إلى قطع صغيرة يسهل على الطفل أخذها.. وكذلك يمكن إعطاء الطفل بطاطا مقطعة أو دجاج مسلوق مقطع خال من العظم أو سمك مقطع سحب منه الشوك بعناية فائقة أو خبز لين بداخله جبن أو بيض ويمكن إعطاء الطفل أيضاً قليل من قطع الموز... وهكذا نختار الطعام الذي يتناسب مع إمكانية الطفل أن يأكله بمفرده دون أن يسبب أي مشاكل له. سادساً: خلاصة النصائح الهامة 1- إعطاء الطفل أغذية متكاملة وتساعد على النمو كالمواد البروتينية كاللحوم والسمك والبيض والحرص على تقديمها له يومياً أو شبه يومي. 2- توقيت الوجبات فلا تتركي طفلك يأكل باستمرار وبين الوجبات الشيكولاته والسكريات والخبز والبسكويت مما يجعله يفقد الشهية عند قدوم الوجبات الرئيسية. 3- تشجيع الطفل على المضغ جيداً أي لا تلحين عليه أن يسرع في أكله أو أن ينتهي منه. 4- عدم تهديد الطفل بالعقاب أو تخويفه إذا لم يتناول طعامه وكذلك عدم الإلحاح عليه بالتدليل والاهتمام الزائد. 5- لا تجبري طفلك على السكون وعدم الحركة فالطفل غير قادر على الجلوس مدة طويلة بدون حركة ولذلك كان من الأفضل قبل سن الثالثة أن يأكل الطفل بمفرده وتحت إشراف أمه لا مع أفراد الأسرة.. متمنياً للطفل كل صحة وعافية وموفور السعادة والهناء[/COLOR][/CENTER][/I][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
منتدي الاسرة المسيحية
روضة الاطفال
سؤال وارجوا الاجابة
أعلى