سؤال للمسيحين عن التكوين صفحة 21

V.I.P

New member
إنضم
6 مارس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قرأت في تفسير الكتاب المقدس ( الرابط في الاعلى كما تعلمون وليس من خارج المنتدى)
و بالتحديد في التكوين (مقدمة عن العهد القديم) صفخة 21 ما يلي:

ج) لعنة الانسان: الله لعن ....الخ
لا اريد كتابه المقطع كاملا فهو موجود لمن اراد التأكد

و الذي شدني في هذا المقطع الجملة التي حملت تجني فاضح على الذات الالهية و تشكيك في قدرة من قدرات الله الا وهي علم الغيب - سبحان الله عما يقولون -

فالجملة تقول : فحزن الرب انه عمل الانسان !!!!!!!!!:dntknw:

لو ان الجملة قالت بان الله يحزن اذا اخطئوا عباده, فذلك لانه رحيم بعباده سبحانه و تعالى

و لكن الجملة المذكورة تدل على ندم الرب لخلقه الانسان و كأنه لا يعلم الغيب و لا يعلم ما سيفعل عباده - سبحانه و تعالى عما يقولون-

و السؤال هنا

هل الاله عندكم لا يعلم الغيب؟؟؟
هل الاله عندكم يندم؟؟؟؟
 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الله هو ذ معرفة كاملة و كل الكتاب يشهد على معرفة الله الكاملة و المسبقة.

لكن في هذا النص اراد الوحي ان يبيّن لشعب ذو خلفية ثقافية بسيطة بتعبيرات بشرية حمو غضب الله على الخطيئة و الابتعاد عنه و عبادة الاوثان.

فااله لا يندم و هو عارف بكل شيئ و الله لا يغير حكمه بتغير الزمن. و حزنه على خلق الانسان لا يتعارض مع علمه المسبق. لكن هذا التعبير القاسي استخدم هنا لتحذير الناس عامة من ترك الله و الانغماس في الخطيئة.

فمهما استعملنا تعبيرات بشرية دقيقة فهي لن تعبر بشكل كامل عن الامور الهية التي تفوق العقل البشري

ارجو ان يكون جوابي واضحا
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
قرأت في تفسير الكتاب المقدس ( الرابط في الاعلى كما تعلمون وليس من خارج المنتدى)
و بالتحديد في التكوين (مقدمة عن العهد القديم) صفخة 21 ما يلي:

ج) لعنة الانسان: الله لعن ....الخ
لا اريد كتابه المقطع كاملا فهو موجود لمن اراد التأكد

و الذي شدني في هذا المقطع الجملة التي حملت تجني فاضح على الذات الالهية و تشكيك في قدرة من قدرات الله الا وهي علم الغيب - سبحان الله عما يقولون -

فالجملة تقول : فحزن الرب انه عمل الانسان !!!!!!!!!:dntknw:

لو ان الجملة قالت بان الله يحزن اذا اخطئوا عباده, فذلك لانه رحيم بعباده سبحانه و تعالى

و لكن الجملة المذكورة تدل على ندم الرب لخلقه الانسان و كأنه لا يعلم الغيب و لا يعلم ما سيفعل عباده - سبحانه و تعالى عما يقولون-

و السؤال هنا

هل الاله عندكم لا يعلم الغيب؟؟؟
هل الاله عندكم يندم؟؟؟؟

سلام و نعمة رب المجد
مرحب بيك و مرحب بتساؤلاتك
لكن عندي استفسار, لماذا تغير في الكلمة؟
المكتوب انه حزن و لم يكتب انه ندم, فلماذا تستنج استنتاجات باطلة بحسب مزاجك؟

و اذا قرأت التفسير, لماذا لم تقرأ الرد على هذه الشبهة ايضا على صفحات الموقع؟ اليس هذا واجب الباحث الامين؟

فكتاب الله ناطق من أوله إلى آخره أن الله منزّه عن الندم والحزن والأسف وغيرها, ورد في عدد 23: 19 ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم, هل يقول ولا يفعل، أو يتكلم ولا يفي؟ وفي 1 صموئيل 15: 29 : نصيح إسرائيل لا يكذب ولا يندم، لأنه ليس إنساناً ليندم , وفي يعقوب 1: 17 : كل عطية صالحة وكل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند أبي الأنوار، الذي ليس عنده تغيير ولا ظل دوران , وفي إشعياء 46: 9 و10 : لأني أنا الله وليس آخر، الإله وليس مثلي, مخبرٌ منذ البدء بالأخير، ومنذ القديم بما لم يُفعَل, قائلًا: رأيي يقوم وأفعل كل مسرتي , وفي ملاخي 3: 6 : لأني أنا الرب، لا أتغيّر

كما ان القول: ندم الرب أو حزن معناه الشفقة والرقة والرحمة عند الرب, فلو أن أباً محباً أدّب ابنه لمخالفته إياه، فلما رأى ما حل به توجع لوجعه وتألم لألمه وتأسف وحزن وندم، مع أن الأب عمل الواجب في تقويم ابنه وتأديبه وخيره، فوضع كل شيء في محله, إنما أسفه وندمه وحزنه كله ناشئ من الشفقة والرحمة, ولا يجوز أن نقول في مثل هذا المقام إن أباه رحمه أو شفق عليه، بل نقول إن أباه ندم، وإن كان المراد بذلك الرحمة والشفقة, فعلى هذا القياس قال النبي إن الله ندم، والمراد به إعلان شفقة الله ورحمته وجوده وكرمه, ولا يمكن أن يؤتى بلفظة غيرها للتعبير عن رحمة الله في هذا المقام، فلا يجوز أن نقول: رحمهم بعد عقابه لهم , بل نقول ندم بعد العقاب والعذاب دلالة على رحمته, والدليل على ذلك أن النبي داود قال: وندم حسب كثرة رحمته

سلام و نعمة
 

V.I.P

New member
إنضم
6 مارس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابن الشرق
شكرا لمداخلتك
--------------------------
الزعيم ماي روك

انا لم اغير في الكلمة يا هذا !!!!:dntknw:

الجملة تقول: فحزن الرب انه عمل الانسان

انا لم اتقول عليكم لتتحدث بهذه العصبيه فهدئ من روعك
هههههههههههههههه

فالجملة هنا تدل على الندم لانها تقول ان الرب حزن انه عمل الانسان اي خلقه
بمعنى انه لم يكن يعلم نتائج خلقه للانسان - و العياذ بالله -
فلو ان الجمله كانت ان الرب حزن على عمل الانسان لكان الامر مختلفا
ولكن الجملة واضحة ولا اعتقد بأنها غلطة مطبعية او لغوية

فالسؤال هل الاله عندكم يندم؟؟؟
فأن كان الجواب بنعم فأنتم تنفون عنه صفة علم الغيب
وان كان الجواب لا فمن اين أتت هذه الجملة؟؟؟

لا داعي للتوتر

المسألة سؤال و جواب
 

steven gerrard

قائد الليفربول
إنضم
11 يناير 2007
المشاركات
836
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
باكياً تحت قدميه
ابن الشرق
شكرا لمداخلتك
--------------------------
الزعيم ماي روك

انا لم اغير في الكلمة يا هذا !!!!:dntknw:

الجملة تقول: فحزن الرب انه عمل الانسان

انا لم اتقول عليكم لتتحدث بهذه العصبيه فهدئ من روعك
هههههههههههههههه

فالجملة هنا تدل على الندم لانها تقول ان الرب حزن انه عمل الانسان اي خلقه
بمعنى انه لم يكن يعلم نتائج خلقه للانسان - و العياذ بالله -
فلو ان الجمله كانت ان الرب حزن على عمل الانسان لكان الامر مختلفا
ولكن الجملة واضحة ولا اعتقد بأنها غلطة مطبعية او لغوية

فالسؤال هل الاله عندكم يندم؟؟؟
فأن كان الجواب بنعم فأنتم تنفون عنه صفة علم الغيب
وان كان الجواب لا فمن اين أتت هذه الجملة؟؟؟

لا داعي للتوتر

المسألة سؤال و جواب


اخى vip

ارجو ان تقرأ الردود بتمعن بعيدا عن التعصب لتفهم ولا ندخل فى جدال عقيم

عندما يقول الكتاب وندم الرب او واسف الرب او فحزن الرب

هنا ليس المقصود ان الرب فعلا ندم او حزن او اسف ولكن استخدمت تلك المعاتى ليبين للبشر مدى سوء الخطيئة بالنسبة للرب وحثهم على تركها والاقتراب من الرب

فلو قلت لك ندم ابوك على انه خلفك فى يوم ( أاسف على التعبير ولكنه لتقريب المعنى )

فهذا لايعنى ذلك بالمعنى الحرفى فابوك يحبك مهما فعلت

ولكنه تعبير يدل على سوء فعلك

فمابالك بالكتاب المقدس الموجه للمؤمنين فعندما يذكر الكتاب تلك التعبيرات هو لاينفى علم الغيب عن الرب

ولكن تلك التعبيرات موجهه للبشر ليفهمو مدى سوء الخطيئه ومدى سوء افعالهم ويتوبو هذا ليس اكثر

مثال اخر للفهم


عندما نقول يحكم الرئيس الدولة بقبضه يده

هل نفهم ان الرئيس يحكمها فعلا بقبضه يده ام نفهم ان ذلك يدل على مدى الاحكام عليها


لاتأخذ الكلام بالمعنى الحرفى كاليهود بل انظر للمعنى

ارجو ان تكون قد فهمت

 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
ارجو لصاحب السؤال ...... V.I.P

ما علاقة الحزن و هذه المشاعر بعلم الغيب ؟؟؟

فالله من البدء قبل الخليقة (حزين) على افعال البشر و شرورهم حتى قبل وقوعها

لكن تم صياغة الجملة بهذا التعبير لحث البشر على ترك الشرور عندما انغمسوا في الخطيئة و تركو عبادة الله الواحد
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
ابن الشرق
شكرا لمداخلتك
--------------------------
الزعيم ماي روك

انا لم اغير في الكلمة يا هذا !!!!:dntknw:

الجملة تقول: فحزن الرب انه عمل الانسان

انا لم اتقول عليكم لتتحدث بهذه العصبيه فهدئ من روعك
هههههههههههههههه

عزيزي
حزن الرب ليس معناها ندم فلا تفسر بحسب رغبتك



فالسؤال هل الاله عندكم يندم؟؟؟
فأن كان الجواب بنعم فأنتم تنفون عنه صفة علم الغيب
وان كان الجواب لا فمن اين أتت هذه الجملة؟؟؟

أجبناك من قبل, فلماذا التكرار يا اخي

فكتاب الله ناطق من أوله إلى آخره أن الله منزّه عن الندم والحزن والأسف وغيرها, ورد في عدد 23: 19 ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم, هل يقول ولا يفعل، أو يتكلم ولا يفي؟ وفي 1 صموئيل 15: 29 : نصيح إسرائيل لا يكذب ولا يندم، لأنه ليس إنساناً ليندم , وفي يعقوب 1: 17 : كل عطية صالحة وكل موهبة تامة هي من فوق نازلة من عند أبي الأنوار، الذي ليس عنده تغيير ولا ظل دوران , وفي إشعياء 46: 9 و10 : لأني أنا الله وليس آخر، الإله وليس مثلي, مخبرٌ منذ البدء بالأخير، ومنذ القديم بما لم يُفعَل, قائلًا: رأيي يقوم وأفعل كل مسرتي , وفي ملاخي 3: 6 : لأني أنا الرب، لا أتغيّر

يا ريت تقرأ قبل ما ترد..

سلام و نعمة
 

V.I.P

New member
إنضم
6 مارس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ستيفين جيراراد

ولكن ان كانت افعالك مخزية لدرجة الخجل و مشينة لدرجة الفحش و عادت على والدك بالمصائب و الاحزان فلا شك بأنه سيندم انه خلفك (اسف على المثال و لكنها الطريقة التي تفهم بها و تحبها)

عموما تلك وجهه نظرك و سنأخذها في الحسبان بأنكم لا تأخذون المعاني حرفيا مثل اليهود كما قال العضو الزعيم الغضبان (لا ادري لماذا!!!) my rock

-----------------
ابن الشرق:
وصلت المعلومة

لكم دينكم و لي دين
 

ابن الشرق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 فبراير 2007
المشاركات
905
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اتمنى ان تكون قد استفدت من شرحنا
 
أعلى