الموضوع غريب شوي ... بس بما قد قرأته سابقاً عن موضوع تابوت العهد ، راح أشاركك ببعض القراءات وبتمنى تكون النقاط يلّي بدّك إياها ...
قبل خروج 25 لا نجد ذكر للتابوت ، في هذا السفر طلب الرب من موسى أن يبني له مسكن (خيمة الإجتماع) بكامل تفاصيلها، وأيضاً تابوت العهد. في خروج 36 البدء وإتمام عمليات البناء.
في خروج 40: 20-21 إدخال التابوت لخيمة الإجتماع.
عبور الأردن بقيادة التابوت، بقيادة يشوع في سفر يشوع 3+4
سقوط أريحا أيضاً تم بقوة التابوت وبقيادة يشوع: سفر يشوع 6
أماكن وجود التابوت:
في الجلجال: يشوع7: 6
في جبل عيبال: يشوع 8: 33
بيت إيل: قضاة 20: 27
ثم في راعوث، لا يوجد ذكر للتابوت لأن أحداث راعوث كما يقول بعض المفسرين تمت في نفس فترة قضاة.
ثم نعود ونقرأ للمرة الأولى في صموئيل الأول3: 3 وصموئيل الأول4: 3-4 أن التابوت كان في شيلوه حيثُ نجد هنا أن الفلسطينين قاموا بسرقة التابوت (1صم 4)
ماذا فعل الفلسطينيون بالتابوت، نقرأها من صموئيل الأول الإصحاح 5 حتى الإصحاح 7، لكن سأكتب لك ملخص لهذه الإصحاحات:
- في 1 صم 5: نقل الفلسطينيون التابوت إلى أشدود ووضعوه بجانب آلهتهم داجون، فضربهم الرب ضربات شديدة، نقلوه إلى جت، وأيضاً ضربهم الرب، فقاموا بنقله إلى عقرون.
- في 1صم 6: يعود التابوت إلى إسرائيل.
- 1صم 7: يوضع التابوت في بيت أبيناداب.
لا يُذكر بعدها أي شيء عن التابوت حتى صموئيل الثاني الإصحاح 6 حينما أخذه داوود من بيت أبيناداب إلى بيت عوبيد، الذي باركه الله، فعاد داوود ليأخذ التابوت إلى بيت داوود (في أورشليم)
ومن ثم يتم ذكر التابوت مرة أخرى في ملوك الأول 8: 1-13 حينما أدخل سليمان التابوت إلى الهيكل بعد بنائه.
لا أجد أي ذكر لتابوت العهد بأحداث معينة ، بل بنبؤات مثل أرميا (أعتقد أنه يتحدّث عن ضياع التابوت) وحزقيال 41 والذي يتحدّث الفترة ما بعد دمار الهيكل والعودة من السبي حيثُ تم بناء الهيكل ولكن لا نجد ذكر للتابوت.
أهمية التابوت، إذا اقترب منه هارون أو ابنائه أي يوم ما عدا الكفارة يموت (لاويين16: 2)
خدمة التابوت كانت لبني قهات من سبط لاوي، عدد 4: 4-5
كان التابوت يقود الشعب في البرية (عدد10: 33-36)
ماذا كان يوجد فيه؟ بحسب تثنية 10: 1-5 وُضِع فيه لوحي الشريعة، وفي تثنية 31: 24-26 وُضِع فيه التوراة.
هناك أمور تم ذكرها مع التابوت كإفراخ عصى هارون ...