- إنضم
- 21 نوفمبر 2009
- المشاركات
- 30,377
- مستوى التفاعل
- 2,099
- النقاط
- 0
- الإقامة
- Je rêve que je suis un papillon
حتمية الصعود من الناحية المنطقية
للقمص صليب حكيم
أ - الرب يسوع أصلآ من السماء :
لأنه هناك منذ الأزل وقد رآه داود قديمآ فاستنجد به طالبآ إياه من العلاء صارخآ للآب " إرسل يدك من العَلاَء . أنقذنى ونجنى " (مز 144 : 7 ).
ومعروف أن يد الرب أو ذراع الرب تشير إلى شخص المسيح. وقد رآه زكريا أيضآ مُخْلِيا ذاته من مجده مُرْسَلآ إلى الأمم فقال " بَعْدَ المجدِ أرْسَلَنى إلى الأمم. أُحرك يدى عليهم فتعلمون أن رب الجنود قد أرْسَلَنِى". ( زك 2 : 8 , 9 ).
ويُعبر - ق. بولس عن إخلاء المسيح لذاته بصيرورته إنسانآ فيقول " أخلى نفسه آخذآ صورة عبد صائرآ فى شبه الناس " ( فى 2 : 7 ).
ويقرر الرب يسوع للفريسيين أنه من السماء " أنتم من أسفل أما أنا فمن فوق.
أنتم من هذا العالم أما أنا فلست من هذا العالم " ( يو 8 : 23 ). أى أنهم من أسفل لأنهم بشر نسلُ آدم من زرع هذا العالم. أما الرب يسوع فهو من فوق لأنه إله . ليس أصلآ من هذا العالم.
وسماوية المسيح يقررها يوحنا المعمدان بقوله عنه " الذى يأتى من فوق هو فوق الجميع. الذى يأتى من السماء هو فوق الجميع" (يو 3 : 31 ).
وهنا يؤكد المعمدان أن المسيح أتى من فوق من السماء , لذلك يجب أن يكون فوق الجميع أى فوقه هو وفوق جميع الأنبياء . والإيمان به يعلو على الإيمان بأى نبى . لأن من لا يؤمن به ليس له حياة أبدية. (يو 3 : 36 ).
التعديل الأخير: