جنــود مصـــر ....... مشيدى اعظم حضارة فى العالم على مدى التاريخ

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48


هل تعلم أن مصر القديمة لم تعرف جيشا نظاميا محترفا حتى نهاية الدولة القديمة ؟

عاشت مصر طوال فترة الدولة القديمة وهو عصر بناة الأهرام بدون جيش نظامى محترف وبدون تسليح معقد مثل العجلات الحربية والأسلحة البرونزية .

وفى ذلك العصر كان حكام الأقاليم مسئولين عن توفير حاجة مصر من الجنود عند تعرضها للعدوان عن طريق تجنيد الفلاحين وتدريبهم تدريبا سريعا على الأسلحة البسيطة مثل العصا والبلطة .

ظل الحال كذلك طوال فترة الدولة القديمة بدون حاجة الى جيش محترف ومسلح أسلحة معقدة, فقد كان قدماء المصريين هم أكثر شعوب العالم مسالمة وحبا للحياه والعمل والبناء, وكانت حدود مصر واضحة المعالم منذ فجر التاريخ ولا يوجد ما يثير النزاع بينها وبين جيرانها .

ولم تعرف مصر العجلة الحربية والأسلحة البرونزية الا مع دخول الهكسوس (وهم قبائل بدوية من شرق مصر) مصر فى العصر الانتقال الثانى .

وقد يندهش البعض كيف أن قدماء المصريين توصلوا على علوم متقدمة جدا فى عصر الدولة القديمة مثل الفلك والهندسة والطب والمعمار الفلكى ( Archeo-Astronomy) ولم يعرفوا العجلة .

ولكن الحقيقة أن قدماء المصريين قد عرفوا العجلة فى الدولة القديمة ولكنهم استخدموها فى البناء وليس فى الحرب مثل شعوب الرعاة .

والدليل على ذلك موجود فى مقبرة “كا – ام – حسيت” (Ka-em-hesit) من الأسرة الخامسة, دولة قديمة بسقارة. فنرى فى تلك المقبرة صورة مدهشة توضح استخدام العمال لسلم (متنقل) من الخشب يرتكز على عجلتين .

والنقوش الموجودة بتلك المقبرة هى دليل على معرفة قدماء المصريين بالعجلة, وان كان استخدامها فى ذلك الوقت قاصرا على البناء .

وهذا هو الفرق بين الحضارة والبداوة. ففى الوقت الذى انشغل فيه قدماء المصريين بالقيام بأعظم ملحمة بناء فى التاريخ استمرت طوال عصر بناة الأهرام, كانت شعوب الرعاة تطور فكرة العجلة لكى تستخدمها فى احتلال الدول الأخرى ونهبها.

كان البناء والمعمار هو صلاة قدماء المصريين الى اله الكون, فراحوا يستغلون كل امكانياتهم العلمية فى البناء والتشييد بمقاييس تفوق قدرات البشر العاديين, فما تركوه من أهرامات فى عصر الدولة القديمة كان معجزات معمارية, وكانت تلك
المعجرات هى صعود أرواحهم الى السموات العليا, حين جعلوا من أرض مصر صورة للسماء باستخدام العمارة والبناء.

ولم يعرف قدماء المصريين الحروب الاستعمارية التى تهدف لاحتلال الدول الأخرى ونهبها, فقد كانت مصر هى أغنى دول المنطقة, وكانت مقصدا للجوعى والمتسولين من شعوب الرعاة الذين طعموا خيرها ولم يشكروا بل جاءوا مصر غزاة محتلين فجعلها جنود الفلاحين مقبرة لهم

منقول
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,956
النقاط
0
موضوع جميل وخاصة صاحب الموضوع شخصية رائعة
كنا مشتاقين لمواضيع خضرتك
الرب يباركك
 
أعلى