الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تفسير إنجيل القديس يوحنا للأب متى المسكين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ميشيل فريد, post: 3766322, member: 60800"] [COLOR="DarkSlateBlue"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B][CENTER][COLOR="Red"] 24- إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا شَيْئاً بِاسْمِي. اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً.[/COLOR][/CENTER] «الآن» لا يزال في «الوقت القليل» الذي لم يُستعلن فيه بعد اسم المسيح بالكامل، والتلاميذ ليسوا بعد على مستوى الطلبة، فهم لا يزالون حيارى، وصدمة الفراق أسكتت أفواههم وعقولهم. فالطلبة الروحية، التي هي نفسها الصلاة, لم ينفتح بابها, لا في قلوبهم ولا عند الآب، فالمسيح لم يُكمل بعد، ولم يُعرف أنه المخلص والفادي. أما الأمر الآتي بعد ذلك: «اطلبوا», فهو تصريح مُسبق ومُطلق، يستخدمونه بعد انطلاقه، أي بعد كمال استعلانه، لذلك جاء فعل الأمر في الصيغة الدائمة أو المستمرة، لا كأنه أمر بالصلاة والطلبة لمرة واحدة (كما جاءت في مر22:6)، ولكن كتصريح مرور دائم مختوم باسم المسيح، يقدمونه للآب، فتدخل به الصلاة والطلبة إلى الآب, حيسما وكلما طُلبت. لأنه بموت المسيح على الصليب سيكون قد رفع الحجاب الفاصل بين الإنسان والله، وافتتح قدس الأقداس الأعلى في وجه الإنسان، وذلك بدخول الابن متجسدا حاملاً بجسده ذبيحة نفسه، ليدشن بها عهد الصلح والسلام والحب مع الآب السماوي: + «وليس بدم تيوس وعجول، بل بدم نفسه, دخل مرة واحدة إلى الأ قداس فوجه فداءً أبدياً.» (عب12:9) + «فإذ لنا أيها الإخوة ثقة بالدخول إلى الأ قداس (لنتراءى أمام وجه الآب)، بدم يسوع، طريقاً كرسه لنا حديثاً، حياً بالحجاب أي جسده, وكاهن عظيم على بيت الله؛ لنتقدم بقلب صادق, فى يقين الإيمان, مرشوشة قلوبنا من ضمير شرير، ومغتسلة أجسادنا بماء نقي، لنتمسلث بإقرار الرجاء راسخاً, لأن الذي وعد هو أمين» (عب19:10-23) «ليكون فرحكم كاملاً»: فرح «الآن» القليل هو قليل، لأنه زمني، ويطفئه الحزن المفسد، فهو ليس فرحاً؛ أما الفرح الذي سيسكبه المسيح عليهم حينما يُشرق بوجهه من السماء ويطلع عليهم: «سأراكم أيضاً، فتفرح قلوبكم»، فهو فرحه الخاص, مثل سلامه الخاص الذي تركه لهم وديعة ثمينة وميراثاً وتراثاً لعهد السلام، من رئيس السلام. هكذا «الفرح» الإلهي الذي يرافق السلام والحب الإلهي, العطايا الجديدة من السماء الجديدة, التي افتتحها المسيح لعبور الإنسان. يختبر المتصوفون «الفرح» على أنه حالة اختطاف العقل ليعيشوا فيه لحظات ثم يرتدون سريعاً للواقع الأليم. لكن ليس هذا فرح المسيح؛ فرح المسيح انفتاح داخلي على «الكلمة» الحية الفعالة, لتستقي النفس منها الفرح كغذاء يُشبعها ويرويها، تدخل إليه, كلما دخلت فيها. فرح المسيح الذي في وصايا هو سرداب سري يوصل إلى الآب، حينما تمتد فيه الروح من خلال الوصية تجد نفسها وجهاً لوجه مقابل الحقيقة المهيبة لشخص الآب، فتحسه وإن كانت لا تراه: «أنت أيها الآب في وأنا فيك، ليكونوا هم أيضاً واحد فينا, ليؤمن العالم أنك أرسلتني» (يو21:17). «أنا فيهم وأنت في ليكونوا مكملين إلى واحد» (يو23:17). هذا هو«الفرح الكامل» الذي وهبه لنا المسيح بأن «نكمل» علاقتها بالآب، أن يصير لما دخول إلى الآب بإيمان المسيح، أن نتذوق بهجة الحياة الأبدية مُسبقاً. وليلاحظ القارىء المدقق، الفرق بين «يكمل فرحكم» كما جاءت في (يو11:15)، وبين ما جاء هنا بمعنى الفرح الكامل الثابت والدائم «ليكون فرحكم كاملاُ» (على الدوام) التي جاءت أيضاً في يو13:17 حيث جاءت ترجمتها الحرفية بالإنجليزية: have been fulifilled. وقد استخدم القديس يوحنا نفسه هذا الوضع لمعنى الفرح الكامل والثابت في رسالته، كحالة ناتجة حتماً من «الشركة في الآب والابن»: «لكي يكون لكم أيضاً شركة معنا. وأما شركتنا نحن فهي مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح. ونكتب إليكم هذا ليكون فرحكم كاملاً» (ايو3:1-4) المسيح يختتم تعليمه, ويعد بالاستنارة وبمزيد من الخبر: + «تأتي ساعة... أخبركم عن الآب علانية» . + «الآب نفسه يحبكم». + «أنا لست وحدي». + «في العالم سيكون لكم ضيق، ولكن ثقوا، أنا قد غلبت العالم». [/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تفسير إنجيل القديس يوحنا للأب متى المسكين
أعلى