الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تفسير إنجيل القديس يوحنا للأب متى المسكين
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ميشيل فريد, post: 3765051, member: 60800"] [COLOR="DarkSlateBlue"][FONT="Arial"][SIZE="5"][B][CENTER][COLOR="red"]27:13-29 فَبَعْدَ اللُّقْمَةِ دَخَلَهُ الشَّيْطَانُ. فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «مَا أَنْتَ تَعْمَلُهُ فَاعْمَلْهُ بِأَكْثَرِ سُرْعَةٍ». وَأَمَّا هَذَا فَلَمْ يَفْهَمْ أَحَدٌ مِنَ الْمُتَّكِئِينَ لِمَاذَا كَلَّمَهُ بِه. لأَنَّ قَوْماً إِذْ كَانَ الصُّنْدُوقُ مَعَ يَهُوذَا ظَنُّوا أَنَّ يَسُوعَ قَالَ لَهُ: اشْتَرِ مَا نَحْتَاجُ إِلَيْهِ لِلْعِيدِ أَوْ أَنْ يُعْطِيَ شَيْئاً لِلْفُقَرَاءِ.[/COLOR][/CENTER] «فبعد اللقمة دخله الشيطان»: المعنى هنا عميق وكثيف، والأفكار فيه مزدحمة. ولكى ندرك ما تعنيه, علينا أن نعود إلى الآية التي استعارها المسيح من سفر المزامير بلغة المسيح الخاصة: «الذي يأكل معي الخبز رفع على عقبه». وفي النسخة السبعينية تأتي هكذا: «آكل خبزي رفع علىّ عقبه». المسيح شكل الآية، لتحمل معنى خبز الإفخارستيا وأثناء أكل خبز الإفخارستيا. فهو كأنه يصف حالة يهوذا وهو يتناول مع الرب ومن يده أثناء سر الشركة. وهكذا يتضح لنا أن يهوذا تجرأ وتناول من الخبز السرى, ومن يد الرب يسوع نفسه، بدون استحقاق، بل وبنية الخيانة والغدر. + «إذاً أى من أكل هذا الخبز، أو شرب كأس الرب بدون استحقاق, يكون مجرماً في جسد الرب ودمه.» (اكو27:11). والنتيجة الحتمية يعرفها بولس الرسول: «فكم عقاباً أشر تظنون أنه يُحسب مستحقاً، من داس ابن الله, وحيت دم العهد الذي قدس به دنساً، وازدرى بروح النعمة. فإننا نعرف الذي قال: لى الإنتقام, أنا أجازي, يقول الرب. وأيضأ، الرب يدين شعبه. مخيف هو الوقوع فى يدي الله الحى» (عب29:10-31) وهكذا تمت في يهوذا النبوة المذكورة عنه بالذات: «بدل محبتي يخاصمونني، أما أنا فصلاة. وضعوا علي شراً بدل خير، وبغضاً بدل حبي. فأقم أنت عليه شريراً، وليقف شيطاناً عن يمينه.» (مز4:109-6) وليس مستغرباً على العين المفتوحة التي للقديس يوحنا الذي طالما قرأ ما في قلب الرب وفهم ما في فكره، أن يرى الشيطان وهو يقتحم نفس يهوذا وعقله، ويتملك أسارير وجهه وحركاته! «فقال له يسوع: ما أنت تعمله فاعمله بأكثر سرعة»: ظاهر الكلام لطيف وطيب، وفيه الثقة ممتدة, هكذا ظن التلاميذ، وحتى القديس يوحنا لم يعرف ما وراء هذا الكلام الطيب: «فلم يفهم أحد من المتكئين لماذا كلمه به». ولكن يبدو أن يهوذا بدأ يشعر بالقلق، وأحس أن الوجوه بدأت كلها تصوب نظراتها نحوه، ولم يستطع التلاميذ أن يضبطوا مشاعر الاستنكار، أما يهوذا فلما ضاق به الأمر، وجه إيماءة نحو الرب رغبة في الخروج، فعاجله الرب بالموافقة السريعة مع جملة مؤدبة رقيقة لتغطية موقفه المفضوح, ولكنها كانت تحمل إليه رسالة من هو عارف بكل حركاته, وانما بأسلوب من يستهين بكل مخططاته. موافقة الرب على خروج يهوذا ليصنع ما يريد، هي موافقة على الصليب، وكأنما المسيح لا يريد أن تبدأ المأساة بدون موافقة، فهو وحده الذي له السلطان أن «يضعها»، أي تسليم نفسه للموت. وبهذا أكد الرب أن الحوادث لا تفرض عليه, فهو فوق أنه «كان عالما بكل شيىء» كان يرتفع أيضأ فوق كل شيء, فوق مخططات الشرير، بإرادته، فيطأها بقدميه. فهو لم يكن يُساق في عربة الشيطان كفريسة مكبلة، ولكنه كان يسبقها برؤيته ويتبعها بإرادته: «من تطلبون؟ أجابوه: يسوع الناصري. قال لهم يسوع: أنا هو. وكان يهوذا مسلمه أيضاً واقفاً معهم.» (يو4:18-5) «... إذ كان الصندوق مع يهوذا، ظنوا أن يسوع قال له اشتر ما نحتاج اليه للعيد»: هذه الآية في إنجيل يوحنا توضح, عرضاً, أن هذا العشاء السري الذي أسس فيه الرب سر الإفخارستيا ليس هو عشاء الفصح, بل يسبقه بأربع وعشرين ساعة، لأنه لو كان هذا عشاء الفصح، لاستحال القول بشراء حاجة العيد, علماً بأنه بالرغم من أن عشاء الخميس الذي أسس فيه المسيح سر الإفخارستيا لم يكن هو عشاء الفصح، إلا أن المسيح أعطاه كل صفات ومميزات الفصح. غير أن بعض الشراح المقتدرين لا يأخذون بهذا الاعتراض. [/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تفسير إنجيل القديس يوحنا للأب متى المسكين
أعلى